كثر الجدل حول قيادة المرأة للسيارة بين مانع ومجيز ولذلك أود أن أسلط الضوء على هذه المسألة ونبحثها معا لنخرج بفائدة .
أقول
أولا : معلوم أن وسائل النقل كانت موجودة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وكان يركبها الرجل وتركبها المرأة .
ثانيا : السيارة من وسائل النقل الحديثة .
ثالثا : لا يوجد نص من كتاب ولا من سنة بأنه لا يجوز للمرأة أن تركب كذا أو لا تركب كذا .
وعليه فالمسألة اجتهادية حيث لم يرد فيها نص .
الذين ذهبوا للاباحة أو الجواز استندوا على أصل وعلى ما كان عليه العمل زمن النبوة ولو كان هناك مانع لبينه النبي صلى الله عليه وسلم وحيث أنه لم يرد نص فالأصل الاباحة .
أما الذين ذهبوا للمنع أو التحريم فاستندوا على قاعدة درء المفاسد حيث قالوا أن قيادة المرأة للسيارة تترتب عليها مفاسد منها الخلوة المحرمة بالمرأة ومنها السفور ومنها الاختلاط بالرجال بدون حذر وغيرها من الأمور .
هذه خلاصة بحثي في المسألة على عجالة وكما تبين أنها مسألة اجتهادية ولكل طرف وجهة نظر .
ومن لدية اضافة او تعليق أو أي مشاركة فليتحفنا ويثري البحث كي يستفيد الجميع
تقبلوا تحياتي
أقول
أولا : معلوم أن وسائل النقل كانت موجودة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وكان يركبها الرجل وتركبها المرأة .
ثانيا : السيارة من وسائل النقل الحديثة .
ثالثا : لا يوجد نص من كتاب ولا من سنة بأنه لا يجوز للمرأة أن تركب كذا أو لا تركب كذا .
وعليه فالمسألة اجتهادية حيث لم يرد فيها نص .
الذين ذهبوا للاباحة أو الجواز استندوا على أصل وعلى ما كان عليه العمل زمن النبوة ولو كان هناك مانع لبينه النبي صلى الله عليه وسلم وحيث أنه لم يرد نص فالأصل الاباحة .
أما الذين ذهبوا للمنع أو التحريم فاستندوا على قاعدة درء المفاسد حيث قالوا أن قيادة المرأة للسيارة تترتب عليها مفاسد منها الخلوة المحرمة بالمرأة ومنها السفور ومنها الاختلاط بالرجال بدون حذر وغيرها من الأمور .
هذه خلاصة بحثي في المسألة على عجالة وكما تبين أنها مسألة اجتهادية ولكل طرف وجهة نظر .
ومن لدية اضافة او تعليق أو أي مشاركة فليتحفنا ويثري البحث كي يستفيد الجميع
تقبلوا تحياتي