طرائف فى البلاغة اللغوية

***

الزهاوي والرصافي:


جلس الشاعران العراقيان الزهاوي والرصافي يأكلان ثريداً فوقه دجاجه محمّرة. وبعد قليل مالت الدجاجة ناحية الزهاوي فقال: (عَرَف الخير أهله فتقدما).
فقال الرصافي: (كَثُر النبش تحته فتهدما)


**

حكى أبو بكر التاريخي في كتابه أخبار النحويين:

أن رجلا قال لسمَّـاك بالبصرة: بكم هذه السمكة؟
فقال السماك: بدرهمان...
فضحك الرجل!!!

فقال السماك: أنت أحمق، سمعت سيبويه يقول: ثمنها درهمان!!.


**

حكى العسكري في كتاب التصحيف
أنه قيل لبعضهم: ما فـَـعَـلَ أبوك بحمارِهِ؟
فقال: باعِــهِ،
فقيل له: لم قلت "باعِــهِ"؟
قال: فلم قلت أنت "بحمارِهِ"؟...

قال الرجل: أنا جررته بالباء، فقال الآخر: فلم تجر باؤك وبائي لا تجر؟!!


منقول


***
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
***


الزهاوي والرصافي:


جلس الشاعران العراقيان الزهاوي والرصافي يأكلان ثريداً فوقه دجاجه محمّرة. وبعد قليل مالت الدجاجة ناحية الزهاوي فقال: (عَرَف الخير أهله فتقدما).
فقال الرصافي: (كَثُر النبش تحته فتهدما)

**

حكى أبو بكر التاريخي في كتابه أخبار النحويين:

أن رجلا قال لسمَّـاك بالبصرة: بكم هذه السمكة؟
فقال السماك: بدرهمان...
فضحك الرجل!!!

فقال السماك: أنت أحمق، سمعت سيبويه يقول: ثمنها درهمان!!.

**

حكى العسكري في كتاب التصحيف
أنه قيل لبعضهم: ما فـَـعَـلَ أبوك بحمارِهِ؟
فقال: باعِــهِ،
فقيل له: لم قلت "باعِــهِ"؟
قال: فلم قلت أنت "بحمارِهِ"؟...

قال الرجل: أنا جررته بالباء، فقال الآخر: فلم تجر باؤك وبائي لا تجر؟!!

منقول



***
هلا بأختنا العزيزة أم عبدالله وغلا
:وردة:
إختيار ممتاز وجميل يثرى موضوعنا إثراءً بليغا
شكرا لجهدك الطيب معنا"عساك على القوة دوم"

حفظك الله ورعاك
:وردة:​
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 8 )

عندما نتكلم عن البلاغة لابد أن نعرًج على الشعر البليغ

فمن أجمل الأبيات التى قرأتها وقالتها العرب فى حفظ حق
حق الجار وغض الطرف عن أهله وحفظ كرامته والتى هى
من عادات العرب حتى قبل الإسلام

يقول عنترة بن شداد

وأغض طرفى إن بدت لى جارتى
.....................حتى يوارى جارتى مأواها

وتقول الخنساء فى رثاء أخيها صخر تمدحه

لم تره جارة يمشى بساحتها
.....................لريبة حين يخلو بيته الجار

هذه أخلاق العرب فبل الإسلام وبعده
وهذه هى البلاغة
 

أم فواز

فـزّاعة


يروى أن الحجاج بن يوسف اشـتـرى غـلامـيـن
أحـدهـمـا أسـود الـبـشـره وآلاخـر أبـيـض الـبـشـره ...
فـقـال لـهـمـا فـي أحـد الأيـام :

أريـد مـن كـل واحـد مـنـكـمـا أن يـمـدح نـفـسـه
ويـذم رفـيـقـه فـي أبـيـات شـعـريـه

فـقـال الأسـود :

ألـم تـر أن الـمـسـك لا شـي مـثـلـه
................. وأن بـيـاض الـلـفت حـمـل بـدرهـم
وأن سـواد الـعـيـن لا شـك نـورهـــا
................ وأن بـيـاض الـعـيـن لاشـئ فـأعـلـم


فقــال الأبــيــض :

ألـم تـر أن الـبـدر لا شـئ مـثـلـه
................ وأن سـواد الـفـحـم حـمـل بـدرهـم
وأن رجـال الـلـه بـيـض وجـوهـهـم
................ ولا شـك أن الـسـود أهـل جـهـنــم

فعجب الحجاج من بلاغتهما وفطنتهما فأعتقهما :وردة:
 

نيو كلير

عضو بلاتيني
موضوع رائع من الاخ العزيز ياسين ...
فعلا كلنا نحتاج لقراءة مثل تلك القصص والسير التي تتحدث عن البلاغه عند العرب قديما والتي اختفت تماما بين العامه حتى اصبح الكثيرين لا يعرفون حتى ان يركبوا جمله مفيده بسيطه ...... فما بالك ببلاغة الكلام والمعنى !!


قصة طريفة عن البلاغة !

قصة طريفة حدثت أثناء فترة الامتحانات لأحد معلمي اللغة العربية واسمه بشير

فبعد انتهاء مادة البلاغة قام الأستاذ بشير بتصحيح أوراق الإجابة و كعادته ما أن يمسك الورقة حتى يبدأ بتصحيح إجابة السؤال الأول ومن ثم السؤال الثاني وهكذا ..

وفي بعض الأحيان يلحظ أن بعض الطلاب يترك سؤالاً أو سؤالين بدون إجابة وهو أمر معتاد إلا أن ما أثار استغرابه ودهشته ورقة إجابة أحد الطلاب تركها خالية لم يجب فيها على أي سؤال ووضع بدل الإجابة القصيدة التالية التي نظمها خلال فترة الامتحان :-

أبشير قل لي ماالعمل ..... واليأس قـد غلـب الأمـل

قيـل امتحـان بلاغـة ..... فحسبتـه حـان الأجـل

وفزعت من صوت المراقب ..... إن تنحنح أو سعـل

و أخذ يجول بين صفوفنا ..... و يصول صولات البطل

أبشير مهلاً يـا أخـي ..... مـا كـل مسألـة تحـل

فمن البلاغـة نافـع ..... ومـن البلاغـة مـا قتـل

قد كنت أبلـد طالـب ..... و أنـا و ربـي لـم أزل

فإذا أتتك إجابتـي ..... فيهـا السـؤال بـدون حـل

دعها وصحح غيرها ..... والصفر ضعه على عجـل


فما كان من الأستاذ بشير سوى إعطائه درجة النجاح في مادة البلاغة لأن الهدف الذي يسعى لتحقيقه من خلال تدريسه لمادة البلاغة متوفر في هذا الطالب

الذي استطاع نظم هذه القصيدة الطريفة والبديعة.​
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
يروى أن الحجاج بن يوسف اشـتـرى غـلامـيـن
أحـدهـمـا أسـود الـبـشـره وآلاخـر أبـيـض الـبـشـره ...
فـقـال لـهـمـا فـي أحـد الأيـام :

أريـد مـن كـل واحـد مـنـكـمـا أن يـمـدح نـفـسـه
ويـذم رفـيـقـه فـي أبـيـات شـعـريـه

فـقـال الأسـود :


ألـم تـر أن الـمـسـك لا شـي مـثـلـه
................. وأن بـيـاض الـلـفت حـمـل بـدرهـم
وأن سـواد الـعـيـن لا شـك نـورهـــا
................ وأن بـيـاض الـعـيـن لاشـئ فـأعـلـم


فقــال الأبــيــض :

ألـم تـر أن الـبـدر لا شـئ مـثـلـه
................ وأن سـواد الـفـحـم حـمـل بـدرهـم
وأن رجـال الـلـه بـيـض وجـوهـهـم
................ ولا شـك أن الـسـود أهـل جـهـنــم


فعجب الحجاج من بلاغتهما وفطنتهما فأعتقهما :وردة:
أختى الغالية ام فواز حفظك الله
:وردة:
بلاغة رائعة من الولدين تثير الإعجاب فعلا
:إستحسان:
ولكن ألا ترين معى إن حثهما على اللمز والتنابز لبعضهما نوع
من أنواع إثارة الفتن بين الأجناس والألوان؟
:(
كما يحدث عندنا والعياذ بالله فى خريف ربيعنا
ولكن هذه من وقائع التاريخ لن يغيرها احتجاجنا

لك كل الشكر والإمتنان على مشاركتك البليغة والمثرية
دمت بعز وسعادة
:وردة:​
 

أم فواز

فـزّاعة



ولكن ألا ترين معى إن حثهما على اللمز والتنابز لبعضهما نوع
من أنواع إثارة الفتن بين الأجناس والألوان؟
:(
كما يحدث عندنا والعياذ بالله فى خريف ربيعنا
ولكن هذه من وقائع التاريخ لن يغيرها احتجاجنا




ياهلا فيك أخي القدير والفاضل ياسين الحساوي
نعم أتفق معك تماماً ان حوارهما كان يشمل الهمز واللمز
ولكنني عندما قرأته لأول مرة لم اشعر بذلك ..
فقط كنت أفكر بحروف وأسلوب البلاغة الذي اتخذوه
وتنافسوا عليه حتى يعجب الحجاج بن يوسف ..

في الحقيقة وكما تفضلت أخي الكريم فإن ما يحدث
الان لــ هو أمر وأدهى !
شكرا لملاحظتك .. دمت لنا معلماً كبيراً بأخلاقه وكرمه :وردة:
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
موضوع رائع من الاخ العزيز ياسين ...​

فعلا كلنا نحتاج لقراءة مثل تلك القصص والسير التي تتحدث عن البلاغه عند العرب قديما والتي اختفت تماما بين العامه حتى اصبح الكثيرين لا يعرفون حتى ان يركبوا جمله مفيده بسيطه ...... فما بالك ببلاغة الكلام والمعنى !!


قصة طريفة عن البلاغة !

قصة طريفة حدثت أثناء فترة الامتحانات لأحد معلمي اللغة العربية واسمه بشير

فبعد انتهاء مادة البلاغة قام الأستاذ بشير بتصحيح أوراق الإجابة و كعادته ما أن يمسك الورقة حتى يبدأ بتصحيح إجابة السؤال الأول ومن ثم السؤال الثاني وهكذا ..

وفي بعض الأحيان يلحظ أن بعض الطلاب يترك سؤالاً أو سؤالين بدون إجابة وهو أمر معتاد إلا أن ما أثار استغرابه ودهشته ورقة إجابة أحد الطلاب تركها خالية لم يجب فيها على أي سؤال ووضع بدل الإجابة القصيدة التالية التي نظمها خلال فترة الامتحان :-

أبشير قل لي ماالعمل ..... واليأس قـد غلـب الأمـل

قيـل امتحـان بلاغـة ..... فحسبتـه حـان الأجـل

وفزعت من صوت المراقب ..... إن تنحنح أو سعـل

و أخذ يجول بين صفوفنا ..... و يصول صولات البطل

أبشير مهلاً يـا أخـي ..... مـا كـل مسألـة تحـل

فمن البلاغـة نافـع ..... ومـن البلاغـة مـا قتـل

قد كنت أبلـد طالـب ..... و أنـا و ربـي لـم أزل

فإذا أتتك إجابتـي ..... فيهـا السـؤال بـدون حـل

دعها وصحح غيرها ..... والصفر ضعه على عجـل


فما كان من الأستاذ بشير سوى إعطائه درجة النجاح في مادة البلاغة لأن الهدف الذي يسعى لتحقيقه من خلال تدريسه لمادة البلاغة متوفر في هذا الطالب


الذي استطاع نظم هذه القصيدة الطريفة والبديعة.
أهلا بك أخى العزيز نيوكلير نورت متصفحنا
:وردة:
رائعة جدا هذه الطرفة وأعجبتنى قصيدة الطالب وأضحكتنى
وصياغتها فى دقائق
تنبىء عن شاعر محترم

لذلك عجبت من عدم قدرته على حل أى سؤال فى مادة البلاغة
وسعدت بقرار الأستاذ بشير

ترى هل أحداث هذه الحكاية فى زمننا أم قديمة ام بغير دولتنا؟؟
مشاركة رائعة وطريفة أخى العزيز
:)
شكرا ودمت بخير وسعادة
:وردة:​
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
ياهلا فيك أخي القدير والفاضل ياسين الحساوي

نعم أتفق معك تماماً ان حوارهما كان يشمل الهمز واللمز
ولكنني عندما قرأته لأول مرة لم اشعر بذلك ..
فقط كنت أفكر بحروف وأسلوب البلاغة الذي اتخذوه
وتنافسوا عليه حتى يعجب الحجاج بن يوسف ..

في الحقيقة وكما تفضلت أخي الكريم فإن ما يحدث
الان لــ هو أمر وأدهى !

شكرا لملاحظتك .. دمت لنا معلماً كبيراً بأخلاقه وكرمه :وردة:
هلا ومرحبا بالغالية ام فواز
:وردة:
كثير من مدونات التاريخ وبالذات الإجتماعية مؤلفة ومفبركة
إما ان تكون لغرض شخصى او سياسى
تماما كالإشاعات المقصود بها بلبلة أفكار أتباع الخصوم بزمننا

وللأسف عندما تدون ولا يوجد من ينفيها أو يصححها
يصعب على المتلقى بعد قرون من التأكد منها

شكرا لاجتهادك الصادق والمثرى حقا
ودمت بخير وهناء
:وردة:​
 

الجمآن

عضو بلاتيني

قيل : لطويس ما بلغ من شؤمك ؟
قال : وُلدتُ يوم تُوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
وفُطِمتُ يوم تُوفي أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه ،
وخُتنِتُ يوم أن مات عُمر الفاروق رضي الله عنه وأرضاه ،
وراهقتُ يوم قُتِل عثمان رضي الله عنه وأرضاه ،
وتزوَّجتُ يوم قُتِل عليٌ رضي الله عنه وأرضاه ،
وَوُلِدَ لي يوم قُتِل الحسين رحمه الله .

( وفيه المثل : أشأمُ من طويس ) .

 

الجمآن

عضو بلاتيني
قصد رجل أبا حنيفة النعمان - رحمه الله – فقال له :
ما تقول : في رجل لا يرجو الجنة ,
ولا يخاف من النار ،
ولا يخاف الله تعالى ،
ويأكل الميتة ,
ويصلي بلا ركوع ولا سجود ،
ويشهد بما لم يره ،
ويبغض الحق ،
ويحب الفتنة ،
ويفر من الرحمة ،
ويصدق اليهود والنصارى ؟

فقال أبو حنيفة للرجل – وكان يعرفه شديد البغض له –
يا هذا سألتني عن هذه المسائل ، فهل لك بها علم ؟
قال الرجل : لا . فقال : أبو حنيفة لأصحابه ما تقولون في هذا الرجل ؟
قالوا : شر رجل ، هذه صفات كافر .
فتبسم أبو حنيفة ، وقال : لأصحابه هو من أولياء الله تعالى حقا .
ثم قال للرجل : إن أنا أخبرتك أنه من أولياء الله فهل تكف عني أذاك وسوء لسانك ؟
قال : نعم . قال أبو حنيفة : أما قولك لا يرجو الجنة ولا يخاف النار ، فهو يرجو رب الجنة ، ويخاف رب النار .
وقولك : لا يخاف الله ، فإنه لا يخاف الله تعالى أن يجور عليه في عدله وسلطانه ، قال تعالى : ( وما ربك بظلاّم للعبيد ) .
وقولك : يأكل الميتة فهو يأكل السمك .
وقولك : يصلي بلا ركوع أو سجود ، أراد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أو صلاة الجنازة .
وقولك : يشهد بما لم يره اراد شهادة ان لا اله الا الله .
وقولك : يحب الفتنة ، أراد أنه يحب المال والولد . قال تعالى : ( إنما أموالكم وأولادكم فتنة ) .
وقولك : يفرّ من الرحمة ، أراد أنه يفرّ من المطر وهو غيث ورحمة .
وقولك : يصدق اليهود والنصارى ، أراد قوله تعالى : ( وقالت اليهود ليست النصارى على شيء ، وقالت النصارى ليست اليهود على شيء ) .
فقام الرجل وقبَّل رأس الإمام أبي حنيفة ، وصار من أتباعه
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
قيل : لطويس ما بلغ من شؤمك ؟
قال : وُلدتُ يوم تُوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
وفُطِمتُ يوم تُوفي أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه ،
وخُتنِتُ يوم أن مات عُمر الفاروق رضي الله عنه وأرضاه ،
وراهقتُ يوم قُتِل عثمان رضي الله عنه وأرضاه ،
وتزوَّجتُ يوم قُتِل عليٌ رضي الله عنه وأرضاه ،
وَوُلِدَ لي يوم قُتِل الحسين رحمه الله .

( وفيه المثل : أشأمُ من طويس ) .
هلا وغلا بالغالية الجمآن
:وردة:
شكرا جزيلا لهذه المشاركة...فهلا مشؤوم طويس
:(
فى معلومة اخرى أن عمر بن ابى ربيعة الشاعر الغزلى
اته وُلد فى نفس يوم وفاة سيدنا عمر رضى الله عنه
لذلك قيل فى ذلك:

ماتت الفضبلة وولدت الرذيلة

مع انه من الشعراء النايغين بالشعر
سعيد بمشاركتك

دمت بخير وسعادة
:وردة:​
 

أبوطلال

"رئيس المشرفين"
طاقم الإدارة
طاقم الإشراف
فى معلومة اخرى أن عمر بن ابى ربيعة الشاعر الغزلى
اته وُلد فى نفس يوم وفاة سيدنا عمر رضى الله عنه
لذلك قيل فى ذلك:

ماتت الفضبلة وولدت الرذيلة




:D:D اضحك الله سنك اخى بومحمد ...ضحكت كثيرا لهذه المعلومة
يعنى كل الشعراء النزاريون والغزليون ينطبق عليهم هذا الوصف !!
الحمدلله انى ليس بشاعر :cool: والفضل بذلك يعود لمحرر صفحة المنبر الحر فى القبس بالسبعينات
والذي (جعمني ) وأحبط موهبتى الشعرية الغزلية انذاك ..!:باكي:

....

سأل أحدهم وكان أسمه( محمود) ..صديقاً له (وكان أسوداً) من بابِ المداعبة:
ما رأيك في قصيدة المتنبئ
عيد بأية حال عدت يا عيد ......بما مضى أم لأمر فيك تجديد

وكان قد أراد -في خبث- أن يشير إلى قوله:
لا تشتر العبد إلا والعصا معه ......إن العبيد لأنجاس مناكيد..!!
ففطن الرجل لما أراده صديقه فرد قائلا: هي بلا شك قصيدة رائعة جميلة وبخاصة قوله فيها
ما كنت احسبني أحيا إلى زمن.....يسيؤني فيه كلب وهو (محمود)..!!:).

.....

وقال احدهم يهجو..( نفطويه )النحوي المعروف :

أحرقه الله بنصف اسمه .....وصير الباقي صراخا عليه .


تحياتى وتقديري ..:وردة:



 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
قصد رجل أبا حنيفة النعمان - رحمه الله – فقال له :

ما تقول : في رجل لا يرجو الجنة ,
ولا يخاف من النار ،
ولا يخاف الله تعالى ،
ويأكل الميتة ,
ويصلي بلا ركوع ولا سجود ،
ويشهد بما لم يره ،
ويبغض الحق ،
ويحب الفتنة ،
ويفر من الرحمة ،
ويصدق اليهود والنصارى ؟

فقال أبو حنيفة للرجل – وكان يعرفه شديد البغض له –
يا هذا سألتني عن هذه المسائل ، فهل لك بها علم ؟
قال الرجل : لا . فقال : أبو حنيفة لأصحابه ما تقولون في هذا الرجل ؟
قالوا : شر رجل ، هذه صفات كافر .
فتبسم أبو حنيفة ، وقال : لأصحابه هو من أولياء الله تعالى حقا .
ثم قال للرجل : إن أنا أخبرتك أنه من أولياء الله فهل تكف عني أذاك وسوء لسانك ؟
قال : نعم . قال أبو حنيفة : أما قولك لا يرجو الجنة ولا يخاف النار ، فهو يرجو رب الجنة ، ويخاف رب النار .
وقولك : لا يخاف الله ، فإنه لا يخاف الله تعالى أن يجور عليه في عدله وسلطانه ، قال تعالى : ( وما ربك بظلاّم للعبيد ) .
وقولك : يأكل الميتة فهو يأكل السمك .
وقولك : يصلي بلا ركوع أو سجود ، أراد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أو صلاة الجنازة .
وقولك : يشهد بما لم يره اراد شهادة ان لا اله الا الله .
وقولك : يحب الفتنة ، أراد أنه يحب المال والولد . قال تعالى : ( إنما أموالكم وأولادكم فتنة ) .
وقولك : يفرّ من الرحمة ، أراد أنه يفرّ من المطر وهو غيث ورحمة .
وقولك : يصدق اليهود والنصارى ، أراد قوله تعالى : ( وقالت اليهود ليست النصارى على شيء ، وقالت النصارى ليست اليهود على شيء ) .

فقام الرجل وقبَّل رأس الإمام أبي حنيفة ، وصار من أتباعه
اختى الغالية الجمآن حياك الله
:وردة:
هذه الحكاية تشابه الطرفة الأولى التى ذكرتها بصدر الموضوع
وهى حكاية الأعرابى والمأمون ..ترى أيهما الحقيقية؟
أم هى حكاية مؤلفة لا أصل لها سوى استعراض المعانى
:confused:
على العموم تراثنا زاخر بالكتابات والمواقف اللغوية الجميلة

الشكر لمشاركاتك الجميلة اختى الجمآن
حفظك الله ورعاك
:وردة:​
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
:D:D اضحك الله سنك اخى بومحمد ...ضحكت كثيرا لهذه المعلومة
يعنى كل الشعراء النزاريون والغزليون ينطبق عليهم هذا الوصف !!
الحمدلله انى ليس بشاعر :cool: والفضل بذلك يعود لمحرر صفحة المنبر الحر فى القبس بالسبعينات
والذي (جعمني ) وأحبط موهبتى الشعرية الغزلية انذاك ..!:باكي:

....

سأل أحدهم وكان أسمه( محمود) ..صديقاً له (وكان أسوداً) من بابِ المداعبة:
ما رأيك في قصيدة المتنبئ
عيد بأية حال عدت يا عيد ......بما مضى أم لأمر فيك تجديد
وكان قد أراد -في خبث- أن يشير إلى قوله:
لا تشتر العبد إلا والعصا معه ......إن العبيد لأنجاس مناكيد..!!
ففطن الرجل لما أراده صديقه فرد قائلا: هي بلا شك قصيدة رائعة جميلة وبخاصة قوله فيها
ما كنت احسبني أحيا إلى زمن.....يسيؤني فيه كلب وهو (محمود)..!!:).

.....[/CENTER]
وقال احدهم يهجو..( نفطويه )النحوي المعروف :


أحرقه الله بنصف اسمه .....وصير الباقي صراخا عليه .



تحياتى وتقديري ..:وردة:
هلا وغلا بأخى الحبيب بوطلال
:وردة:
دوم ضحكتك إن شاء الله..وها انت فعلا أضحكننى بتجربتك مع الشعر
""شلون تقول أنا نزارى وانت تفول ماتى بشاعر""

لا يا سيدى لاينطبق على الجميع هذا الوصف..(تعرف ليش؟)
لأنى أنا أحدهم..فاستر علينا ستر الله عليك
ترى ما ارضى على الشعراء
:cool:
حكاية الصديقين جميلة ولطيفة والأجمل ان الإثنين يحفظان القصيدة
فتحاورا بمرح وذكاء
:إستحسان:
أما الحكاية الأخيرة فقد ذكرتها فى نهاية الصفحة الرابعة هنا
والشاعر الذى هجا ابن نفطويه هو ابن دريد

أسعدتنا أخى بوطلال أسعد الله أيامك
:)
ودمت بخير وصفاء
:وردة:​
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف

روى لى هذه الطرفة البلاغية أخونا الحبيب محمد جمال
الباحث البحرينى العتيق فى التراث

أراد رجل ان يقابل سيبويه لسؤال فى نفسه
قرع الباب ففتح له غلام سيبويه
فقال الرجل:أين سيدك سيبويه يا غلام

أجاب الغلام: فاء ليفىء فإذا فاء الفىء فاء

صُعق الرجل..فإذا كان هذا رد غلامه فكيف سيكون كلام سيده
لذلك قرر أن لا ينتظر سيبويه لأنه سوف لن يفهم شيئا

هل تريدون معرفة كلام الغلام لغويا؟.. اتبعونى
:
:
:
:
:
:
فاء ليفىء الفيء..أى ذهب ليجمع المغانم
وإذا جاء العصر رجع

 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis

أم فواز

فـزّاعة
فاء ليفىء الفيء..أى ذهب ليجمع المغانم
وإذا جاء العصر رجع


ماشاء الله .. يتضح لنا أن كلمة ( الفيّ ) لها اكثر من معنى
ومنكم نستفيد اخي الفاضل ياسين الحساوي :وردة:




أبيات كل حروفها بدون تنقيط:


الحمد لله الصمد حال السرور والكمد
الله لا اله إلا الله مــولاك الأحد
أول كل أول اصل الأصول و العمد
الحول والطول له لا درع إلا ما سرد



أبيات تقرأ طرديا وعكسيا بدون تغيير:


قمر يفرط عمدا مشرق رش ماء دمع طرف يرمق
قد حلا كاذب وعد تابع لعبا تدعو بـذاك الحـدق
قبسٌ يدعو سناه إن جفا فجناه انس وعد يسبق
قر في إلف نداها قلبه بلقاها دنف لا يفرق


 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
ماشاء الله .. يتضح لنا أن كلمة ( الفيّ ) لها اكثر من معنى
ومنكم نستفيد اخي الفاضل ياسين الحساوي :وردة:




أبيات كل حروفها بدون تنقيط:


الحمد لله الصمد حال السرور والكمد
الله لا اله إلا الله مــولاك الأحد
أول كل أول اصل الأصول و العمد
الحول والطول له لا درع إلا ما سرد


أبيات تقرأ طرديا وعكسيا بدون تغيير:


قمر يفرط عمدا مشرق رش ماء دمع طرف يرمق
قد حلا كاذب وعد تابع لعبا تدعو بـذاك الحـدق
قبسٌ يدعو سناه إن جفا فجناه انس وعد يسبق
قر في إلف نداها قلبه بلقاها دنف لا يفرق
مشاركة رائعة ومثرية أختى الغالية أم فواز
:وردة:
فهذه هى بلاغة العرب واستفرادهم بخصوصياتها وعبقريتها

سلمت ودام تواصلك دائما بالخير يا الفزاعة للخير

حفظك الرحمن ودمت بخير وسعادة
:وردة:​
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف


نصيحة نحوي لمحتضر


عن أبي العيناء عن العطوي الشاعر

أنه دخل على رجل عندنا بالبصرة وهو يجود بنفسه،أى يحتضر

فقال له‏:‏ يا فلان قل‏ لا إله إلا الله،
وإن شئت فقل‏‏ لا إلهًا إلا الله،،،

والأولى أحب إلى سيبويه....:mad:
منقول
------
لاحول ولا قوة إلا بالله
هل يطلب مرضاة ربه أم مرضاة سيبويه
:eek:

 

أم فواز

فـزّاعة


فقال له‏:‏ يا فلان قل‏ لا إله إلا الله،
وإن شئت فقل‏‏ لا إلهًا إلا الله،،،

والأولى أحب الى سيبويه !!



أضحك الله سنّك أخي الفاضل ياسين الحساوي
فعلا .. الرجل المحتضر في مصيبة والرجل الآخر اخر روقان :)


******************

ذكرتني اخي الكريم بمشاركة لي في احد المنتديات السعودية .. وتخللت مشاركتي كلمة ( ناطعة )
فكانت المشاركة كالتالي :

اقتباس :
(( اما المشاركين اللذيذين هم من اعطوا نكهة ناطعة للمتصفح .. كل الشكر لهم ولك ..))

وقد كان هناك احد الأعضاء ممن يجتهد ويستمتع في ترجمة الكلمات الكويتيه .. فكان رده كالتالي :

(( الناطعة كلمة مركبة من كلمتين هما ( ناصعة وطالعة ) !

ولغوياً يقولون: نطع ينطع فهو منطوع وناطع ! أي ظاهر للعيان وواضح !
يقول الشاعر الجاهلي (*) :

لن يجدي النطع في قلبٍ يمزقه !
............. رمح الهوان ونطعٌ صار عنوانا !

ويقول آخر:

العمر يفنى وكل الناس قاطبةً !
.................. نطعٌ نراهُ وكل الخلق ترمقهُ

وبعد هذا الشرح المطول كتبتُ له ان ما ذكره ليس المقصود
بالناطع وانه يختلف تماماً عن المعنى ولا يمت بصله للموضوع
ولقبتّه يا سيبويه :) !


فاجتهد ثانيه وبحث في قوقل فكتب الآتي :

الناطع = اللذيذ ، ناطعة = لذيذة
يعني اعطوا المتصفح نكهة لذيذة :)


اعتذر أخي الفاضل ياسين الحساوي لذكر هذا الموقف وربما
انه لا يمت بصلة للموضوع .. ولكن العتب على كلمة ( سيبويه) هي من ألهمتني :)

تقبل عميق تقديري :وردة:

 
أعلى