المتعه والتحريم والسبب

عبدالباري

عضو ذهبي
الأدلة على تحريم نكاح المتعة:


أما من الكتاب فقوله تعالى (والذين هم لفروجهم حافظون) ( إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم )
والمُمَتع بها ليست زوجة ، ولا في حكم الزوجة في نظر الشرع ، ولا فيما تعارف الناس عليه.


ومن السنة قول النبي صلى الله عليه وسلم (يا أيها الناس إني كنت قد أذنت لكم في الاستمتاع من النساء ، وإن الله قد حرّم ذلك إلى يوم القيامة )


وقد يكون علماء الشيعه يستدلون بالأحاديث التي كان الرسول يبيح فيها المتعه .. ولكن
هذا الحديث يقطع كل سبيل وكلام عن هذا النكاح ..!!


ومن الإجماع فإن الأمة بأسرها قد أجمعت على تحريم المتعة إلا من لا يلتف إليه.


الحكمة من تحريم نكاح المتعة:
1- أن المقصود الأسمى للزواج هو السكن وتكوين الأسرة ، ولا يأتي هذا كله إلا بدوام العشرة،
وشعور الزوجة بالاستقرار ، وبأن حياتها مستدامة.
2- أنه لو فتح باب الزواج المؤقت ، لأقبل الناس إليه ابتغاء قضاء الحاجة الجنسية ،
لقلة تكلفته وسهولة مؤونته ، ولضاع بذلك الهدف الأسمى الذي من أجله أودع الله فينا غريزة الجنس ،
وهو بقاء النوع الإنساني وعمران الكون.
3- إكرام المرأة من أن تتخذ للذة والمتعة من قبل العديد من الأشخاص على التوالي.


أسأل الله العلي القدير أن يرينا ويريهم الحق حقاً ويرزقنا ويرزقهم برحمته إتباعه
وأن يرينا ويريهم الباطل باطلاً ويرزقنا ويرزقهم برحمته ومنّه وكرمه إجتنابه


...
 

Anu

عضو بلاتيني
ما صحة ان من حرم زواج المتعه هو الخليفه الثالث عمر بن الخطاب ؟
 

عبدالباري

عضو ذهبي
ما صحة ان من حرم زواج المتعه هو الخليفه الثالث عمر بن الخطاب ؟


غير صحيح


عمر بن الخطاب لا يستطيع ان يحرم شيء من تلقاء نفسه


ولكن في السابق لا وجود لتلفاز وجرائد وتويتر


حتى بعض الصحابه لم يعلم بتحريمها الا بعهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه


وهناك احاديث لبعض الصحابه انهم كانوا يتمتعون الى عهد ابي بكر


لم يصلهم فيها أمر التحريم


وهذه الاحاديث يستخدمها للأسف بعض شياطين الانس

لآيهام الناس ان المتعه حلال

وان عمر بن الخطاب كان ملكاً وليس خليفه يحلل ويحرم كما يشاء

وهذا طبعاً ديدن الضلال


 

عير عبد الله بن الزبير عبد الله بن عباس بتحليله المتعة فقال له: سل أمك كيف سطعت المجامر بينها وبين أبيك؟فسألها فقالت: ما ولدتك إلا في المتعة.

قال يحيى بن أكثم لشيخ البصرة: بمن اقتديت في جواز المتعة؟قال: بعمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: كيف وعمر كان أشد الناس؟قال: لأن الخبر الصحيح أنه صعد إلى المنبر فقال: إن الله ورسوله قد أحل لكما متعتين وإني محرمهما عليكم أو أعاقبكم عليهما، فقبلنا شهادته ولم نقبل تحريمه.

http://islamport.com/w/adb/Web/599/416.htm
 

royal-heart

عضو ذهبي
عير عبد الله بن الزبير عبد الله بن عباس بتحليله المتعة فقال له: سل أمك كيف سطعت المجامر بينها وبين أبيك؟فسألها فقالت: ما ولدتك إلا في المتعة.

قال يحيى بن أكثم لشيخ البصرة: بمن اقتديت في جواز المتعة؟قال: بعمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: كيف وعمر كان أشد الناس؟قال: لأن الخبر الصحيح أنه صعد إلى المنبر فقال: إن الله ورسوله قد أحل لكما متعتين وإني محرمهما عليكم أو أعاقبكم عليهما، فقبلنا شهادته ولم نقبل تحريمه.

http://islamport.com/w/adb/Web/599/416.htm



IMG_2940_zps3e138fca.jpg





.
 

royal-heart

عضو ذهبي
ما صحة ان من حرم زواج المتعه هو الخليفه الثالث عمر بن الخطاب ؟



هات الدليل بالبداية انه حلال حتى تدعي ان الخليفة ( الثالث ) قام بتحريمه ؟



حتى ما تدري هو الثاني او الثالث :D




.




.
 

الشاهيين

عضو مميز
ما صحة ان من حرم زواج المتعه هو الخليفه الثالث عمر بن الخطاب ؟

جوابك او سؤالك هذا يدل انك من جماعة المتعه ؟
والريال صاحب الموضوع يقول عن الرسول صلي الله عليه وسلم
ماقال لك خلفاء وعمر وثاني وثالث
 
التعديل الأخير:

الشاهيين

عضو مميز

عير عبد الله بن الزبير عبد الله بن عباس بتحليله المتعة فقال له: سل أمك كيف سطعت المجامر بينها وبين أبيك؟فسألها فقالت: ما ولدتك إلا في المتعة.

قال يحيى بن أكثم لشيخ البصرة: بمن اقتديت في جواز المتعة؟قال: بعمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: كيف وعمر كان أشد الناس؟قال: لأن الخبر الصحيح أنه صعد إلى المنبر فقال: إن الله ورسوله قد أحل لكما متعتين وإني محرمهما عليكم أو أعاقبكم عليهما، فقبلنا شهادته ولم نقبل تحريمه.

http://islamport.com/w/adb/Web/599/416.htm

سوال كلامك هذا يدل ان المتعه تجوز عندك ؟
وتدري ان ناقل الكفر بكافر
وانك طعنت بعمر ابن الخطاب رضي الله عنه ونسبت له هالكلام انت وكاتب الروايه

المؤلف الاصفهاني
هات لي من دليل يثبت ان الاصفهاني علي حق بالحديث علي لسان رسول الله عليه وسلم
ولاترمون اغلاطكم علي الخلفاء.
القران

شوف الدليل بالقران الكريم
إن نكاح المتعة كان مباحا في الجاهلية حاله حال الخمر والميسر والازلام …الخ من عادات الجاهلية وبعد بعثة الرسول صلى الله عليه وسلّم  تدرج في تحريم هذه الخرافات، ومعروف إن الرسول حرم الخمر على ثلاث مراحل وهكذا استمر الرسول صلى الله عليه وسلّم في تطهير المسلمين من العادات السيئة، وكان الرسول يمنع نكاح المتعة عند المسلمين دون نص بتحريمه حتى عام الفتح فقد زاد انتشار هذا النكاح دون أي رد من الرسول صلى الله عليه وسلّم  لكونه لا ينطق عن الهوى فهو ينتظر أمر الله …وفي يوم خيبر أعلن الرسول صلى الله عليه وسلّم  حرمت هذا النكاح لنزول قوله تعالى في سورة المؤمنون : الَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7) وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ (8)، والمتعة ليست نكاح وليست بملك يمين …فقد حرمه الرسول صلى الله عليه وسلّم  بقوله "يا أيها الناس إن كنت أذنت لكم الاستمتاع من النساء، وان الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئا " وبذلك يقع الخلاف بين السنة والشيعة، فالشيعة يدعون أن المتعة استمرت بعهد الرسول صلى الله عليه وسلّم  وأبو بكر وجزء من عهد عمر "رضي الله عنهم" وان عمر هو الذي حرم المتعة …وهذا خلاف الواقع فلا يوجد أحد من الصحابة مارس المتعة بعد عام الفتح أو في عهد أبو بكر، وعندما أراد بعض المسلمين الجدد إعادة المتعة لجهلهم بتحريمها أعلن عمر تحريم المتعة فعمر لم يحرم المتعة ولكن أعلن أن الرسول قد حرم المتعة في عام الفتح ….ولكن كره الشيعة لعمر سبب نسب الكثير من الافتراءات عليه "رضي الله عنه".
إن نكاح المتعة لا يراد به دوام الزواج واستقراره طلبا للذرية أو السكن إلى المرأة طلبا للمودة والرحمة وإنما غاية ما يراد به المتعة بالمرأة فترة من الزمن (كيوم أو شهر …) وهو حرام باتفاق أهل السنة جميعا .. وممن روي عنه تحريم المتعة مالك في أهل المدينة، وأبو حنيفه في أهل الكوفة، والأوزاعي في أهل الشام، والليث في أهل مصر، والشافعي وبن مسعود وبن الزبير . وأما قول ابن عباس سيأتي بيانه .
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
عير عبد الله بن الزبير عبد الله بن عباس بتحليله المتعة فقال له: سل أمك كيف سطعت المجامر بينها وبين أبيك؟فسألها فقالت: ما ولدتك إلا في المتعة.

قال يحيى بن أكثم لشيخ البصرة: بمن اقتديت في جواز المتعة؟قال: بعمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: كيف وعمر كان أشد الناس؟قال: لأن الخبر الصحيح أنه صعد إلى المنبر فقال: إن الله ورسوله قد أحل لكما متعتين وإني محرمهما عليكم أو أعاقبكم عليهما، فقبلنا شهادته ولم نقبل تحريمه.

http://islamport.com/w/adb/Web/599/416.htm


هذي أول علة في السند
(((لشيخ البصرة))) مجهول فمن هو يا ترى الملقب بذلك
 

غيث

عضو مخضرم
عير عبد الله بن الزبير عبد الله بن عباس بتحليله المتعة فقال له: سل أمك كيف سطعت المجامر بينها وبين أبيك؟فسألها فقالت: ما ولدتك إلا في المتعة.

قال يحيى بن أكثم لشيخ البصرة: بمن اقتديت في جواز المتعة؟قال: بعمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: كيف وعمر كان أشد الناس؟قال: لأن الخبر الصحيح أنه صعد إلى المنبر فقال: إن الله ورسوله قد أحل لكما متعتين وإني محرمهما عليكم أو أعاقبكم عليهما، فقبلنا شهادته ولم نقبل تحريمه.


http://islamport.com/w/adb/Web/599/416.htm



من كتب الشيعة
- عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : ( حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم نكاح المتعة ولحوم الحُمُر الأهلية يوم خيبر )

( الأستبصار للطوسي ج 2 ص 142 وكتاب وسائل الشيعة للعاملي ج 21 ص 12 )

- وسئل جعفر بن محمد ( الأمام الصادق ) عن المتعة فقال : ( ماتفعله عندنا إلا الفواجر )
( بحار الأنوار للمجلسي – الشيعي – ج 100 ص 318 )

- علي بن يقطين قال: سألت أبا الحسن(ع) (موسى الكاظم) عن المتعة فقال : وما أنت وذاك فقد أغناك الله عنها.
خلاصة الإيجاز في المتعة للمفيد ص 57 والوسائل 14/449 ونوادر أحمد ص 87 ح 199 الكافي ج5 ص 452
- وعن المفضل قال: سمعت أبا عبد الله يقول (ع) يقول في المتعة: دعوها ، أما يستحي أحدكم أن يرى في موضع العورة فيحمل ذلك على صالحي إخوانه وأصحابه؟!
الكافي 5/453 ، البحار 100وكذلك 103/311 والعاملي في وسائله 14/450 ، والنوري في المستدرك 14/455

- وعن عبد الله بن سنان قال: سألت أبا عبد الله (ع) عن المتعة فقال: لا تدنس بها نفسك ! مستدرك الوسائل ج 14 ص 455 .
و ) وعن زرارة قال: جاء عبد الله بن عمير (أي سُني) إلى أبي جعفر (ع) –أي الباقر: ما تقول في متعة النساء؟ فقال أبو جعفر (ع): أحلها الله في كتابه وعلى لسان نبيه ، فهي حلال إلى يوم القيامة …-وذكر كلاما طويلا- ثم قال أبو جعفر(ع) لعبد الله بن عمير: هلم ألاعنك (يعني على أنّ المتعة حلال ) فأقبل عليه عبد الله بن عمير وقال: يسرك أن نسائك وبناتك وأخواتك وبنات عمك يفعلن ذلك؟! يقول: فأعرض عنه أبو جعفر وعن مقالته حين ذكر نساءه وبنات عمه . وهذا في
مستدرك الوسائل ج 14 ص 449

- عن عمار قال : قال أبو عبد الله عليه السلام لي ولسليمان بن خالد : قد حرمت عليكما المتعة
« الفروع من الكافي » 2 / 48 ، « وسائل الشيعة » 14/
 
أعلى