محمد حسن الأمين: ما يقوم به حزب الله بسورية عدوان على شعبها لا ينطبق عليه شرط الجهاد

السيد محمد حسن الأمين: ما يقوم به «حزب الله» في سورية عدوان على شعبها لا ينطبق عليه شرط الجهاد

• «حزب الله» يأخذ شيعة لبنان الى الخطر ويضعهم في مواجهة الشعب السوري
• المقامات في سورية حافظت على وجودها ولم تتعرض لأي تهديد منذ 1400 عام
• الحزب يعمل لمصلحة إيران والشيعة لا يريدون دخول أي مغامرة سياسية ولا صراع مع السنّة
• إذا كان لم يكن بدٌ من الجهاد فإنه يكون الى جانب الشعب السوري ضد نظامه

أكد العلاّمة السيد محمد حسن الأمين أن ما «يقوم به حزب الله في سورية لا ينطبق عليه شرط الجهاد بل هو نوع من العدوان على الشعب السوري»، معتبراً ان الكلام عن حماية الحزب للمقامات الدينية في سورية «مجرد ذريعة للقتال في الموقع الخطأ وفي الزمان الخطأ».
ورأى الأمين ان حزب الله» فريق سياسي يعمل لمصلحة إيران، والشيعة لا يريدون الدخول في أي مغامرة سياسية ولا يريدون أي خلاف أو صراع مع الطوائف والمذاهب وخصوصاً مع السنّة».
• اعتبر «حزب الله» أن ما يقوم به في سورية «عمل جهادي» أو مهمة جهادية. ماذا تعني المهمة الجهادية من الناحية الفقهية عند الشيعة الإثنى عشرية؟ وما شروطها؟
- إن مفهوم الجهاد في الإسلام هو مفهوم إشكالي، وهو عند الفقهاء قتال الأعداء وليس قتالاً من دون شروط، بل إن تمحيص معنى الجهاد في الإسلام يُظهر أنه لا وجود لجهاد إبتدائي، فالجهاد في الاسلام هو دفاعي.
وما يقوم به «حزب الله» في سورية لا ينطبق عليه شرط الجهاد بل هو نوع من العدوان على الشعب السوري الثائر والذي يمكن القول إنه إذا كان لم يكن بدٌ من الجهاد فإنه يكون الى جانب الشعب السوري ضد نظامه وليس ضد الشعب السوري والى جانب نظامه. وقد حذّرنا منذ البداية من الانخراط في هذا القتال ضد السوريين وخصوصاً «حزب الله» الذي اكتسب سمة الجهاد الحقيقي في مواجهة الكيان الصهيوني وعدوانه على لبنان.
• أدرج «حزب الله» دخوله في معركة سورية ضمن شعار حماية المقامات الدينية. من الناحية الفقهية هل ثمة إلزام فقهي بضرورة حماية الأماكن المقدسة من قبل اي جماعة شيعية في حال تعرضها للتهديد؟
- الكلام على المقامات الدينية ذريعة واضحة التهافت. مقام السيدة زينب وغيرها من المقامات في سورية حافظت على وجودها ولم تتعرض لأي تهديد منذ 1400 عام، لماذا لم نجد أي فرقة أو مجموعة من الشعب السوري الى اي طائفة انتمت قامت بالاعتداء على مقام السيدة زينب ولو لمرة واحدة؟ والعكس هو الصحيح، فإن الشعب السوري وخصوصاً سنّة سورية يقدّسون مقام السيدة زينب كما يقدّسه الشيعة، فهي ابنة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب وهو خليفة من خلفاء رسول الله في عقيدة السنّة، وهي حفيدة الرسول الأعظم (ص) وابنة السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام وكل هؤلاء مكانتهم جليلة عند جميع المسلمين. لذلك فإن في الكلام عن الدفاع عن المقامات تهافت وإدعاء ومجرد ذريعة للقتال في الموقع الخطأ وفي الزمان الخطأ.
و«حزب الله» مطالَب بحكم العقيدة والنهج السياسي أن يدعم المظلوم ضد الظالم وليس العكس. بكل الاحوال فإن موقف «حزب الله» في هذا الشأن لا يعبّر عن رأي الطائفة الشيعية بأي حال من الأحوال، وهو يؤدي الى زج الشيعة في موقع يساهم في إيقاظ الحساسيات المذهبية.
• اذا كان دخول «حزب الله» في المعارك السورية يؤدي كما تعتبرون الى تعزيز الصراع المذهبي، فما القاعدة التي ينطلق منها الفقه الشيعي لجهة درء الفتنة؟
- من المؤسف أن هذا الصراع ربما يتحول الى صراع مذهبي بين المسلمين والقاعدة الإسلامية في قول الرسول (ص) «كُلُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ حَرَامٌ دَمُهُ وَمَالُهُ وَعِرْضُهُ»، والسنّة والشيعة هما ركنا الإسلام وقاعدته العريضة واي اقتتال بينهما في اي موقع هو محرم شرعاً ويُعتبر من الكبائر، ولا يؤدي إلاّ لمزيد من الشرخ بين المسلمين ولا مصلحة لأحد به على الاطلاق إلاّ أعداء المسلمين والنظام السياسي في سورية الذي لا يكفّ عن قتل الشعب السوري، وهو بالتأكيد نظام أبعد ما يكون عن الإسلام وعن موقع التقريب الفقهي والسياسي بشأن مصير المسلمين وشريعة المسلمين. هذا النظام يماثل النظام العراقي السابق الذي ابتهج «حزب الله» بزواله. ومن هنا فان وقوفه الى جانب نظام مماثل أمر يُثير الاستغراب والدهشة.
• ما دور العلماء الشيعة في لبنان لجهة التصدي لدخول «حزب الله» في المعركة السورية؟
- دور العلماء الشيعة هو تعرية مثل هذا القتال ومنع التدخل الى جانب النظام السوري انطلاقاً من الشرعية الدينية، لنؤكد أن هذا القتال لا يمثل الشيعة بوصفهم مذهباً عقائدياً إسلامياً. وبالتالي فإن فريقاً من الشيعة الممثل في «حزب الله» هو الذي يتحمل المسؤولية وليس الشيعة بصورة عامة.
الى أين يأخذ «حزب الله» شيعة لبنان؟
- يأخذ شيعة لبنان الى الخطر ويضعهم في مواجهة اخوانهم من ابناء الشعب السوري سواء كانوا سنّة أو من أي طائفة من طوائف السوريين. وهذا هو الأمر الذي يحّضنا على العمل لوقف هذا التدخل آملين ان تتمكن قيادة الحزب من إدراك هذا الخطر والتراجع عن زج الشباب في هذه المعركة غير العادلة وغير المتماثلة مع كل القيم والاعتبارات الدينية والسياسية بما فيها الاعتبار المتعلق بمهمة المقاومة التي قربت كثيراً بين المسلمين، وقربت «حزب الله» نفسه والشيعة عموماً الى المسلمين السنّة في العالمين العربي والاسلامي. فهل يجوز أن يخسر الشيعة هذه الروابط المتبقية التي حققتها المقاومة في سبيل دعم نظام سياسي زائل مهما طال المدى ومهما كانت الظروف التي يتعرض لها الشعب السوري صعبة دولياً وإقليمياً؟
• هل ترى أن دخول حزب الله في المعركة سورية بمثابة الخط الدفاعي عن مشروع الشيعية السياسية في المنطقة؟
- المشروع المذهبي لا شرعية له على الاطلاق. الشرعية هي للوحدة السياسية بين المسلمين، والوحدة الاسلامية هي المتضرر الأول من كل أشكال الصراع والمشاريع الاقليمية المذهبية أو التقسيمية. «حزب الله» فريق سياسي يعمل لمصلحة إيران، والشيعة لا يريدون الدخول في أي مغامرة سياسية ولا يريدون أي خلاف أو صراع مع الطوائف والمذاهب خصوصاً مع السنّة.




 
عااد وين اللي يفهم

هنا يبين لنا ان حسن نصر الله اتفاقياته مع الاسرائيلين والدفع لحساباته الشخصيه

لتقليل قوة حزب الله حتي تسيطر اسرائيل بشكل اكبر على لبنان
دون اي خسائر من الجانب الاسرائيلي

بس مع الاسف الشيعه هناك عليهم غمامه على عقليتهم الا من رحمه ربي

اصحو اصحو ياامجانين والله كله تلاعب بتلاعب

معلومه وصلتني من شيعي بلبنان وهوه واصل طبعا من عائلة المستراح

يقول لي بالحرف الواحد نحن ليس راضين كل الرضي لحسن نصر الله وحزبه الخاص
لان نصر الله له مجموعه خاصه فيه وهذي المجموعه من المستحيل تذهب للقتال سوائا بسوريه ولا يوم الضربه الاسرائيليه اللى كسرتهم كسر
والتفكك ابتدأ بحزب الله والكل انتبه لنفسه فقط

 

شاهر المطيري

عضو بلاتيني
عدوان .. سوف يرتد على عدو الله و الضاحيه الجنوبية !
غداً مفخخات جبهة النصرة وكتائب عبدالله عزام سوف تشعل النار في الضاحيه الجنوبية و القرى المجوسيه المجرمه و لا عدوان إلا على الظالمين .

يظن الروافض أنهم يخدعون أحرار أهل السنة : بإستنكارات و كلمات تدغدغ مشاعر المهزوزين فقط !

إذا وصلتكم الكتائب الجهادية في الضاحيه الجنوبية .. أنتظروا بيان و أستنكار أنصاف أهل السنة .


بالأمس رأيت مقتدى القذر يحاضر عن النظافه .. حتى أنه أصبح سنياً , بل تخندق مع الثوار ضد المالكي :
علم الأهبل أن القيادات التي لطالما كانت خنجز في ظهر السنة قد صدأت ولم تعد تجدي ..



" .. رد المجاهدين على حسونه و الضاحيه الجنوبية سوف يكون قصاص .. "






 

شمال السعودية

عضو بلاتيني

- «حزب الله» فريق سياسي يعمل لمصلحة إيران، والشيعة لا يريدون الدخول في أي مغامرة سياسية ولا يريدون أي خلاف أو صراع مع الطوائف والمذاهب خصوصاً مع السنّة.







أهل السنة ليسوا طائفة . أهل السنـــة أمـــــــة .
 

شمال السعودية

عضو بلاتيني
لم جاء تصريح هذا المعمم بهذا الوقت بالذات . أين كان قبل أكثر من عامين على الثورة ؟؟؟
لم جاء هذا التصريح في وقت يطلب به حزب اللات هدنة مع أبطال الجيش الحر ؟؟؟؟

الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ
يا سعادة المعمم
 
أعلى