اشارة المرور الضوئية

١١١

عضو فعال
.



اشارة المرور الضوئية .
بدأ العمل بها حوالي عام(1870م) اي قبل اكثر من (130) سنة ولك ان تتخيل حال السيارات حينها وعربات الخيول آنذاك .

مما لاشك فيه وأؤكد عليه هو اهمية النظام ولكن ما أراه ان الوضع مختلف الآن عما في السابق واصبحت الضرورة ملحة لإلغاء العمل بهذه الاشارة الضوئية واحلال محلها الدوران الآمن وليس الدوار بحيث يلزم السائق الجهة اليسرى ويلف وفق طريق مخصص فقط للدوران من ضمن جسم الطريق العام .
ومما يعيب الاشارة الضوئية انها تكدس السيارات بحيث ان الماشي في الطريق يقف والواقف عند بيته او مكتبه او السوق يمشي ويلتقون عند الاشارة ويقفون ويؤدي ذلك الى خلق ( عقدة ) حركية لا تنفك الا بعد مسافات طويلة بل وقبل ان تنفك يصلون عند الاشارة الاخرى ومزيد من التكدس ولو تم الغائها لخف الضغط على مسارات الطريق لان الماشي يواصل سيرة والقادم الى الطريق لا يجد من ينتظرة ويوقفه " سباق مع الوقت" وهكذا ، ولنا ان نتخيل ذلك على ان تكون الاولوية للطريق الاكبر في حال تم التقاء طريقين بحيث ينعطف لليمين دون الدخول على الطريق العام .

يقتصر استخدام الاشارة الضوئية في حالات ضيقة جدا لوجود اخطاء في تصميم الطريق .واعتقد ان الغاء الاشارة هو الحل المبدئي الاول لفك الزحام .

مع تحياتي .




.
 

ابوصالح

عضو ذهبي
هلا بخوي نجم الشمال

اشكرك على هذه المعلومات القديمه واول مرة اسمع بها

ياخوي تو الناس على ربعنا

اتذكر شفت فيلم في احد احياء الانجليزيه

عملوا فيلم عن استخدام الاشارة الضوئيه وعيوبها بزيادة الازدحام وبعدين صوروا بالفيلم لقطات عن عدم استخدام الاشارات الضوئيه فكانت افضل واقل زحمة هههههه

بس هذولاك الاجانب يراعون اصول السلامه ولكن ربعنا عسى الله يحفظهم دفاشه ههههه
 

الجمآن

عضو بلاتيني
بنظري افضل حل يكون بديل للاشارات الضوئية
اتباع نظام الجسور والانفاق والدوران الآمن مثل ماتفضلت
بجذي تنحل عقدة ازدحام الطرق
وحركة المرور تصير انسيابية وسلسلة ..~


صعب الغاء الاشارات الضوئية نهائيا
لكن ممكن التخفيف من وجودها ووضع البدائل الآمنة

امس وقفت على اشارة متعطلة
وربك ستر كل واحد يبي يسبق الثاني ومن اربع اتجاهات
شوف عاد الوضع شلون .....!

تحياتي اخوي النشيط نجم الشمال ..ْ
 

١١١

عضو فعال
هلا بخوي نجم الشمال

اشكرك على هذه المعلومات القديمه واول مرة اسمع بها

ياخوي تو الناس على ربعنا

اتذكر شفت فيلم في احد احياء الانجليزيه

عملوا فيلم عن استخدام الاشارة الضوئيه وعيوبها بزيادة الازدحام وبعدين صوروا بالفيلم لقطات عن عدم استخدام الاشارات الضوئيه فكانت افضل واقل زحمة هههههه

بس هذولاك الاجانب يراعون اصول السلامه ولكن ربعنا عسى الله يحفظهم دفاشه ههههه

.

ياهلا ببو صالح وارجو ان تكون بصحة وخير .

اول شيئ ما تشوف شر .

وبعلمك بشيئ ثاني اول عمل قامت به الاشارة عند وضعها انها قتلت شرطي المرور اللي كان مسئول عن الحركة بها فرقعت بالرجال وقتلته ، تاريخها حافل بالقتل وحوادثها الله يكفينا شرها كارثية "اعاقة، قتل، خسائر فادحة .

وبعدين ليش تونا ياخوي والى متى . بالبوابة الثقافية نقلت مقولة تقول من عيوب الادارة بالقرن العشرين الخوف وعدم الرغبة في التغيير .

انت قدامك مشكلة لازم تحلها، تصد عنها وتقول شوي.
صدقني لو تلغى الاشارات ما راح يكون شيئ اسبوع فقط وتتعود الناس بل ويدعون للي الغاها لانها ما لها داعي وفيه الف طريقة لاي مشكلة تنتج عن الغائها ما دام العقل موجود .

تحشر الواحد وش تبيه يسوي بعد الحشر اكيد بتفلت وينطلق ، العرب لهم خاصية لازم توضع في الحسبان عند اتخاذ القرارات .

الف شكر لمرورك الرائع .:وردة:.



.
 

١١١

عضو فعال
بنظري افضل حل يكون بديل للاشارات الضوئية
اتباع نظام الجسور والانفاق والدوران الآمن مثل ماتفضلت
بجذي تنحل عقدة ازدحام الطرق
وحركة المرور تصير انسيابية وسلسلة ..~


صعب الغاء الاشارات الضوئية نهائيا
لكن ممكن التخفيف من وجودها ووضع البدائل الآمنة

امس وقفت على اشارة متعطلة
وربك ستر كل واحد يبي يسبق الثاني ومن اربع اتجاهات
شوف عاد الوضع شلون .....!

تحياتي اخوي النشيط نجم الشمال ..ْ


.
ياهلا جمان .

اكيد وضع الجسور والانفاق حل ممتاز لكنه يصلح للطرق السريعة ومكلف ويحتاج وقت ولا يصلح داخل البلد لان انشاءها يحتاج الى مساحات وارتدادات لا تتوفر داخل المدن وكذلك ايضا تحتاج الى ارتفاع من 4 -5 متر ،والمسافة داخل المدينة قصيرة فهذا الحل غير منطقي داخل المدينة .

صدقيني ماهو صعب الغائها ابدا هي مجرد ثقافة فقط الا في حالات اخطاء الطريق مثلا شارع زوايته مشطوفة ويلتقي بشارع مثلة بحيث لايمكن السير مباشر يعني مثل الحاجات هذه .

بانتظار نسمع شيئ عن الغاء هالاشارات والله مالها داعي ويمكن بعد ما تلغى نقول اوووه وش هالتخلف اللي كنا فيه اول .هههههه.

كل التوفيق لك .




.
 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
اكثر الناس تشتكي من الزحمة بسبب الاشارات
ومثل ماذكرت الجمان الجسور والانفاق افضل حل والدوارات بعد افضل من الاشارة

اعتقد اذا ماني غلطانة اليابان الدولة الوحيدة اللي شوارعها بلا اشارات الناس ينظمون نفسهم بالسير
مايحتاجون لإشارة او شرطي مرور


وشكرا لك يانجم على الموضوع المفيد
 

١١١

عضو فعال
اكثر الناس تشتكي من الزحمة بسبب الاشارات
ومثل ماذكرت الجمان الجسور والانفاق افضل حل والدوارات بعد افضل من الاشارة

اعتقد اذا ماني غلطانة اليابان الدولة الوحيدة اللي شوارعها بلا اشارات الناس ينظمون نفسهم بالسير
مايحتاجون لإشارة او شرطي مرور


وشكرا لك يانجم على الموضوع المفيد
.



ياهلا فوضت امري .

لو تلغي الاشارات بتنتهي الكثير من الزحمة والجسور والانفاق مثل ما قلت غير منطقية داخل شوارع الاسواق والحارات .
بالنسبة للدورات اشوف انها غير عملية ويلجأ لاستخدامها لاخطاء الطرق مثلا تقاطع به خمسة شوارع ولا عليه ضغط هنا يوضع دوار واحلال الدوار مكان الاشارة خطأ وخطر ما كنك سويت شيئ.

افضل شيئ تلغى الاشارة نهائيا ووضع الدوران الامن ، حل صحيح 100٪ ومنطقي وغير مكلف لكن بشكل مدروس .

يالله وحنا ماشين بالشوارع من الحين نحط بالنا لهالموضوع ونشوف .

وفية نقطة احب اتكلم فيها والشيئ بالشيئ يذكر :
لو ابعطي نسبة للي يخالفون بقطع الاشارة مثلا من اللي يتبعون النظام يمكن تصيرالنسبة بالالف واحد فهل من المعقول اعامل 999 بجريرة 1 ، المخالف سيوجد مهما كان ولابد من وضع هامش لاي قرار .

يبيلي زيارة لليابان حتى اشوف كيف شوارعهم .

عفوا فوضت امري وياهلا ومرحبا .


.
 

١١١

عضو فعال
مما لا شك فيه ان الكثير من الجاليات لها سبب مؤثر بخلق الزحام المروري -" البعد الثقافي مختلف جذريا"- وخاصة القادمين من الهند لان نظام المقود " السَّكان " على الجهة اليمين بينما لدينا النظام على الجهة اليسار وكذلك " ناقل الحركة اليدوي لديهم على الجهة اليسار ولدينا على الجهة اليمين ومما لا يخفى على الجميع ان قيادة السيارة تعتمد بالدرجة الاولى على الذهن فعند حدوث اختلال وتغيير فإنه يحُد من قدرات السائق الذهنية وتحدث الربكة بالاضافة الى الفارق الكبير بين طرقنا وطرقهم .

لو تكون هناك (دراسة ، دراسة ) حقيقية صادقة وجهد كبير شامل ذو رؤية متكاملة تأخذ في الحسبان جميع الاطراف وفق استرتيجية مدروسة لإنحلت ٨٠ ٪ من مشكلة الازدحام .ولو تكون الدراسة على مستوى مجلس التعاون الخليجي.

من الامور التي تساعد بحل الازدحام وفق دراسات جادة :

١. الغاء نظام الاشارات الضوئية قطعياً.

٢. تحويل الطريق الى طريق ذو اتجاه واحد، بحيث يكون الطريق الاول صاعد والطريق الثاني نازل وهكذا .

٣. وضع اختبارات مدروسة لمنح رخصة القيادة تعتمد على القدرة الذهنية للعمالة القادمة من الهند وخلافه.

٤. النزول الميداني لدوريات المرور عند اوقات الذروة وعند الاماكن التي تشكل عنق زجاجة .

٥. تمركز شركات التأمين على الطرق الرئيسية للمباشرة الفورية للحوادث .

٦. الغاء الدوارات واحلال محلها الدوران الآمن .

٧. الغاء جميع التقاطعات التي على شكل (+) .

٨. تفعيل دور الاعلام المرئي في التوعية عن الخسائر المادية والاجتماعية وغيرها المترتبة على الازدحام " مئات الالاف من الدولارات "، " ارتفاع الضغط واثره على الشخص والعائلة".

٩. الصرامة القصوى مع مخالفات الوقوف الخاطئ واعاقة السير .

١٠. وغيرها الكثير جدا جدا ولو تمت دراستها جيداً.


دمتم بخير .
 

أم فواز

فـزّاعة
ياهلا فيك اخوي @نجم الشمال*
وموضوعك أتى في وقته .. حيث توقعت
خاصة في شهر رمضان ان يخف الازدحام
وذلك لتعطيل المدارس والجامعات وأغلب
الناس على سفر .. الا انني انصدمت من
الزحمة الحاصلة .. وقد اخذ الوقت من منزلي
الى مقر عملي 55 دقيقة .. أي لو توجهت
الى الشاليه لوصلت أبكر !


كما ذكرت اخي الكريم فإن للجاليات الوافدة
دور كبير في الزحمة الحاصلة .. خاصة اصحاب
التكاسي الذين يملؤون الشوارع ..


٦. الغاء الدوارات واحلال محلها الدوران الآمن
كلامك صحيح خاصة ان الدوارات لدينا مشكلة المشاكل
فالكل يريد ان يدخل في الدوار سواء ألوية المرور له أم لا
.. في دولة الامارات العربية المتحدة هناك نظاما عجبني
وهو طريقة لتخفيف الزحمة .. فكل من هو قادم للدوار
ينتظر في مكانه الى ان تنتهي كل السيارات ومن ثم يدخل
الدوار آمناً .. وليس كما هو حاصل لدينا !


اشكرك اخي نجم الشمال على هذا الطرح .
 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
اقتراحاتك في محلها وصحيحة واشوفها الحل المناسب لمشكلة الازدحام اخوي نجم الشمال ، ياليت تشوف النور وتطبق..
وقواك الله
 

prince

عضوبلاتيني
شكرا على الموضوع ...
لكن ارى ان اشارة المرور هي الانسب حتى الان من حيث درجة الامان
شكرا .
 

١١١

عضو فعال
للاسف (بعض) الجاليات حينما يأتي ويشاهد النعمة التي تحيط بالمجتمع يبدأ بالمقارنة بمجتمعه ويبدأ بعدها بالحقد على ابناء المجتمع ويتنامى هذا الحقد في قلبة مع الوقت ويبدأ بالاذية بأشكالها المختلفة والاستفزاز الذي يعد جريمة في بعض المجتمعات وعدم احترام الناس بهذا المجتمع مستغلا اي فرصة تسنح له للتنفيس عن هذا الحقد وهذا ما شاهدت بأم عيني لا قول فلان ولا علان ولا يفرقون بين كبير وصغير وحتى الطفل لم يسلم منهم هذه حقيقة مثل الشمس لا ينكرها الا جاهل لا يرى ما عليه الناس .

لماذا استبعد منهم خلق الزحام وشاهدت منهم ما هو اعظم ، الواحد منا حينما يقود السيارة فإنه يقودها بمسئولية يعرف امزجة ناسة ومصلحة بلده لكن هذا الوافد لا يهمه ما يحدث لو انقلب البلد رأسا على عقب ،أمّن كسب يومه وبالباقي ما يهمه .

هناك خسائر ماليه كبيرة جدا ناتجة عن الزحام تقدر بملايين الدولارات سنويا وخسائر اجتماعية لا يغفل عنها ، وصحية ......الخ .
لاريد التفصيل اكثر وهذه لمحة برق بسيطة .
 

١١١

عضو فعال
ياهلا فيك اخوي @نجم الشمال*
وموضوعك أتى في وقته .. حيث توقعت
خاصة في شهر رمضان ان يخف الازدحام
وذلك لتعطيل المدارس والجامعات وأغلب
الناس على سفر .. الا انني انصدمت من
الزحمة الحاصلة .. وقد اخذ الوقت من منزلي
الى مقر عملي 55 دقيقة .. أي لو توجهت
الى الشاليه لوصلت أبكر !


كما ذكرت اخي الكريم فإن للجاليات الوافدة
دور كبير في الزحمة الحاصلة .. خاصة اصحاب
التكاسي الذين يملؤون الشوارع ..


٦. الغاء الدوارات واحلال محلها الدوران الآمن
كلامك صحيح خاصة ان الدوارات لدينا مشكلة المشاكل
فالكل يريد ان يدخل في الدوار سواء ألوية المرور له أم لا
.. في دولة الامارات العربية المتحدة هناك نظاما عجبني
وهو طريقة لتخفيف الزحمة .. فكل من هو قادم للدوار
ينتظر في مكانه الى ان تنتهي كل السيارات ومن ثم يدخل
الدوار آمناً .. وليس كما هو حاصل لدينا !


اشكرك اخي نجم الشمال على هذا الطرح .

هلا ام فواز .
يعني لو رحتي مشي كان وصلتي بنفس الوقت .

اذكر قبل كم سنة قريت ان الامارات قامت بعمل دراسة على النتائج المترتبة على الزحام وتبين ان هناك خسائر تقدر بمئات الملايين من الدراهم وعمدوا بعدها الى التطوير المشاهد الآن .

الدوران الآمن يحل محل الدوار يعني الدوار يُلغى ويحط مكانه " يوتيرن" (U).

عفوا وسررت بمرورك .
 

١١١

عضو فعال
شكرا على الموضوع ...
لكن ارى ان اشارة المرور هي الانسب حتى الان من حيث درجة الامان
شكرا .
يا هلا بالاخ الفاضل " البرنس"

بالعكس ، لو قدر وقطع الاشارة واحد لأي سبب " طارئ ، سرحان ، لعانه " وش النتيجة الممكنة : حادث كارثي .

ابيك تتخيل اي اشارة حولك لو تم الغائها وتم قفل التقاطع وبعدها ٥٠ م تم وضع" يوتيرن " راح الحركة تنساب ولا يحدث تكدس ويصبح مكان الاشارة فاضي .

الاشارة يا اخ برنس تكدس وتخلق عقدة حركية لا تنفك الا بعد مسافة طويلة وقبل ما تنفك تجيك الاشارة الثانية ومزيد من التكدس ويتم دخول الشارع العام دفعة واحدة ومزيد من التكدس وهكذا، "شفت كيف الفكرة " هي كذا بالواقع بالضبط ، فيه واحد واقف عند الاشارة وانت طلعت بالخير من بيتك وشغلت الموتر ووقفت معه عند الاشارة والثاني مثلك والثالث ، ولكن لو ماكان فيه الاشارة كان وصلت لمكان الاشارة ما لقيت احد وواصلت مشوارك والثاني مثل والثالث مثل .

الموضوع كله يحتاج لدراسة شاملة جادة وراح تنحل المشكلة ما فيها ازلية او غيره.

مشكور على (المرور) والمشاركة .
 
أعلى