خلف دميثير ومعصومه والأكبر والأصغر سنا ؟؟؟؟

المحقق

عضو ذهبي
مع إعﻼ‌ن نتائج أمة 2013، يدخل قاعة عبدالله السالم أعضاء جدد يمارسون الحياة البرلمانية للمرة اﻻ‌ولى ولينضموا الى زمﻼ‌ء لهم سبقوهم في خوض العمل البرلماني.
وعادة ما يؤشر مقياس السن والعمر إلى طبيعة البرلمان القادم وحيويته ونوعية قضاياه المطروحة والتي تعكس شخصية كل نائب في المجلس الجديد الذي نستعرض في هذا التقرير مراحل أعضائه العمرية بدءا من اصغر نائب وصوﻻ‌ الى اكبر نائب.
نواب الثﻼ‌ثينيات
بلغ عدد نواب هذه الفئة العمرية في هذا المجلس خمسة نواب شكلوا نسبة 10% من مجمل اﻷ‌عضاء، بينما اكتفى المجلس السابق (المبطل) بأربعة نواب، ومن ضمن هذه الفئة العمرية دخل ثﻼ‌ثة نواب قاعة عبدالله السالم للمرة اﻷ‌ولى ويشكلون عنصرا شبابيا جديدا ليرفد مجلس اﻷ‌مة بنبض جديد وقضايا تهم شريحة أساسية من هذا المجتمع الذي يشكل عماده الشباب.
وبذلك، يكون اصغر نواب مجلس أمة 2013 سنا هو النائب الجديد عبدالكريم الكندري بـ 32 عاما، يليه النواب راكان النصف بـ 33 عاما ثم أسامة الطاحوس بـ 34 عاما، ثم رياض العدساني بـ 37 عاما يليه النائب محمد الجبري بـ 39 عاما.
نواب اﻷ‌ربعينيات
بلغ عدد نواب هذه الفئة العمرية 24 نائبا ليشكلوا بذلك النسبة الكبرى في المجلس الجديد بـ 48% بعدما كانت في المجلس المبطل 40%.
اصغر نواب مرحلة اﻻ‌ربعينيات نائب الدائرة الخامسة سيف العازمي بـ 40 عاما، تﻼ‌ه نائب الدائرة نفسها طﻼ‌ل السهلي بـ 41 عاما، ثم أيضا من الدائرة ذاتها احمد العازمي ومحمد الحويلة بـ 42 عاما وعسكر العنزي من الرابعة وفيصل الكندري بـ 43 عاما من الخامسة، ثم النائبان من الدائرة الثانية مرزوق الغانم وعودة الرويعي بـ 45 عاما وحسين قويعان من الرابعة وماضي الهاجري وحمدان العازمي من الخامسة، تﻼ‌هم بـ 46 عاما رئيس مجلس اﻷ‌مة السابق النائب علي الراشد من الدائرة الثانية ثم يعقوب الصانع من الثالثة وسلطان الشمري من الرابعة، وبعمر 48 عاما كان النائب ثم خليل عبدالله وروضان الروضان من الثالثة ثم سعد الخنفور من الرابعة، ثم النواب فيصل الدويسان ومبارك الحريص ومحمد الهدية وصفاء الهاشم وعبدالله العدواني بـ 49 عاما.
الخمسينيات
أما نواب الخمسينيات فقد بلغ عددهم في هذا المجلس 15 نائبا شكلوا نسبة 30% لتنخفض عن المجلس المبطل والتي كانت 40% سابقا.
اصغر نواب هذه المرحلة العمرية هو النائب الجديد عيسى الكندري بـ 50 عاما، تﻼ‌ه النواب عبدالرحمن الجيران وجمال العمر وسعود الحريجي وحمود الحمدان بـ 51 عاما، ثم النائب ماجد موسى المطيري بـ 53 عاما، فالنواب يوسف الزلزلة وعادل الخرافي وسعدون حماد بـ 54 عاما.
تﻼ‌هم النواب عبدالله الطريجي وخلف دميثير وعلي العمير بـ 55 عاما ثم النائبان كامل العوضي ومنصور الظفيري بـ 56 عاما ثم النائب محمد طنا بـ 57 عاما.
مرحلة الستينيات
ستة نواب هم أعضاء المجلس الجديد من فئة الستينيات العمرية بنسبة 12% بزيادة عن المجلس المبطل الذي بلغت نسبته 10%.
أصغر نواب هذه المرحلة هو النائب صالح عاشور بـ 60 عاما ثم فيصل الشايع بـ 61 عاما ثم عدنان عبدالصمد بـ 63 عاما تﻼ‌ه النائب مبارك الخرينج بـ 65 ثم معصومة المبارك بـ 66 وليكون أكبر نواب مجلس أمة 2013 سنا هو النائب خلف دميثير بـ 67 عاما.
النسب العمرية
وفي التحليل العام لنواب المجلس الجديد يتبين ان فئة اﻷ‌ربعينيات كانت صاحبة الغلبة في هذا المجلس بـ 24 نائبا بنسبة 48% ثم مرحلة الخمسينيات بـ 15 نائبا جديدا بنسبة 30% تﻼ‌هم مرحلة الستينيات بـ 6 نواب بنسبة 12% وحلت فئة الثﻼ‌ثينيات العمرية بـ 5 نواب بنسبة 10%.
وشكلت الخمسينيات النسبة اﻷ‌كبر لنواب الدائرة اﻷ‌ولى بـ 4 نواب فاﻷ‌ربعينيات والستينيات بثﻼ‌ثة.
وكانت اﻷ‌ربعينيات النسبة اﻷ‌كبر لنواب الدائرة الثانية ثم الخمسينيات بثﻼ‌ثة أعضاء ثم الثﻼ‌ثينيات بنائبين فالستينيات بنائب واحد.
أما الدائرة الثالثة فكانت فئة اﻷ‌ربعينيات الفئة اﻷ‌كبر بأربعة نواب ثم الثﻼ‌ثينيات بثﻼ‌ثة فالخمسينيات بنائبين والستينيات بنائب.
والدائرة الرابعة خلت من فئة الثﻼ‌ثينيات وشكل نواب اﻷ‌ربعينيات النسبة اﻷ‌كبر بخمسة ثم الخمسينيات بأربعة ثم نائب واحد ستيني.
وفي الدائرة الخامسة كانت الفئة اﻷ‌كبر هي اﻷ‌ربعينيات بـ 8 نواب ثم الخمسينيات بنائبين.
*مﻼ‌حظة: تم اﻻ‌عتماد في هذا التحليل اﻹ‌حصائي على كتاب (السيرة الذاتية لمرشحي ومرشحات 2013 الصادر عن وكالة اﻷ‌نباء الكويتية «كونا»)*


 












 





واقرأ ايضاً:
 مجلس 2013.. تركيبة متوازنة و17 وجهاً جديداً

 6 أغسطس افتتاح المجلس والهرشاني رئيساً للسن

 ناخبو «اﻷ‌ولى» قالوا كلمتهم وانتخبوا ممثليهم لمجلس 2013

 الدائرة الثانية: 40% تغييراً ووجهان جديدان على قاعة عبدالله السالم

 الدائرة الثالثة: العمير في الصدارة وخليل ثانياً والشايع ثالثاً

 «الرابعة».. 5 نواب جدد بنسبة تغيير 50%

 80% نسبة التغيير في «الخامسة» بثﻼ‌ثية للعوازم

 18 نائباً يحملون البكالوريوس و12 الدكتوراه و5 الماجستير

 «الشفافية»: قانون «الهيئة العامة للديموقراطية» ضرورة ﻹ‌دارة اﻻ‌نتخابات


عدد المشـاهدات: 1510


Export as PDF
Export as Word
Print article






العنزي
اصغر نائب
28 يوليو, 2013 08:49 م

يوجد خطا في الموضوع ، اصغر نائب انتخب هو منصور الظفيري عن الدائره الرابعه مواليد سنة 1982 ميﻼ‌ديه


الصفحة: 1ترتيب التعليقات:من الأقدم للأحدثمن الاحدث للأقدم











 جميع حقوق النشر محفوظة - جريدة اﻷ‌نباء © 2013
 

bujassim

عضو مميز
خلف دميثير من قبل لا أنولد وهو عضو :eek:

شنو قدم حق الكويت ؟

شنو مستقبله ؟

شنو هدفه ؟؟
 

صرخة وطن

عضو فعال
للعلم النائب منصور الظفيري مواليد 75 وعمره 38 سنه وحسب الكلام من ناس قريبين من النائب انه تم عرض حقيبة وزارة الصحه عليه وتم قبولها
 
أعلى