كسر خاطر الأم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
التعدد مباح شرعا فلك الحق في التزوج من اربع نساء... وكذلك من حق المرأه ان تشوتك وتطلب طلاقها وتتزوج غيرك وهناك مئات الطرق القانونيه والتى من خلالها يمكن للمراه ان تحصل على طلاقها ... بعض البشر زوجته ضحت من اجله وافنيت عمرها في خدمته وخدمه اسرته وعندما كبرت الزوجه وبعد ان انتهى من شم رحيقها ذهب ليشبع غرائزه المريضه من خلال الزواج بامرأه شابه صغيره قد تكون بعمر ابنته ارادت الزواج منه طمعا في الجنسيه او المال او منصبه او مصلحه الخ ... عندما يرتبط الرجل الخمسينى بامرأه في عمر الزهور فان ذلك غير طبيعى ولايمكن ان يكون الا لمصلحه بحته كما وشكل العلاقه ستكون علاقه طمع سرعان ماتتهاوى والاسوأ من ذلك عندما يتزوج الرجل على امرأته الطيبه الولوده الودوده وام عياله بعد كل تلك الرحله الطويله من الحياه ... جلست مره في احدى غرف البالتوك الاسلاميه واذا بالادمن يقول بان له اخا متزوج من اربع واخا اخر من ثلاث ويبحث عن الرابعه الى ان قال بانه افضلهم ليس عنده الا ثانيه ويرغب في الارتباط في الثالثه ... طلبت التحدث فاعطوني الفرصه والمايك ... فقلت له للاسف انت واخوانك لامشاعر عندكم ولا احساس وانتم تحتقرون المراه ولاتفهمون الحب ولا يهمكم كسر الخواطر ولايهمك مشاعر رفيقه الدرب ... انتم المراه عندكم سلعه لها صلاحيه معينه لاقيمه بشريه انسانيه عاليه لها ... فوالله لو كانت ابنتى زوجتك وفعلت مافعلت لطلقتها وزوجتها من رجل شاب اصغر منك حتى لو كان وافد وبفلوسي حالى حالك ... انت من حقك تتزوج وهي من حقها طلب الطلاق وتتزوج من رجل شاب فالرجل الشاب احسن لها منك لاسكر ولاضغط ولا امراض ... انت بيعها ونحن سنبيعها ... هنا سحب المايك منى وقال الادمن او مدير الحوار احمد الله انك لست عمى ونال ردي رضاء كثير من البنات ...

اخواني لم تعد المراه الكويتيه ترضى بالزواج عليها واذا انت عندك فلسين فهى اصبحت موظفه وعندها الكثير الكثير ... فان كان بامكانك ان تتزوج من شابه من الدول الفقيره فكذلك هي بامكانها ان تتزوج من نفس تلك الدول بمالها ... مالمشكله ... لا وترمي عليك اليهال او تخليهم عند امها او احد اخواتها ... اخواتى الكرام والله لو كنتم بتلك القوه لن يتجرأ احد ان يفكر في التعدد الغير مبرر على الاطلاق والاستخفاف بمشاعركم لان ورائه شتات للاسره والاولاد وللزوجه الاولى وهنا سيعيد النظر في الموضوع بل وسينساه لان المحصله كارثيه مع ذلك الشخص فاقد الاحساس والذي لايفهم الحب وعاطفته مضروبه ... انا اعتقد ان اساس استمرار الحياه الزوجيه هو الحب والثقه والتواجد والمشاركه وبدونهما لاقيمه لهذا الزواج الا لاشباع الغرائز الجنسيه ... فالواحد مايصدق يطيحله على بنت الحلال التى تخدمه وتصير ام عياله ولكن هؤلاء فقدوا المشاعر ولايهمهم كسر الخواطر واحباط المراه ونكستها نفسيا وعقليا ...

اخواني الكرام ان كسر الخواطر امر سئ والزواج على زوجتك التى صانتك وحفظتك في مالك وسمعتك وابنائك وخدمتك ليعتبر اهانه وصدمه كبيره للام البريئه ... لذا اخي الزوج انصحك بالبعد عن الزواج من امراه اخرى على راس زوجتك لان لذلك ابعاد كارثيه وفي النهايه سينتقل اثر ذلك الدمار للابناء ولسمعتك وسيؤثر سلبا على نفسيتك ونفسيه الاسره ....لذا لما المجازفه ..... وتفضلوا بقبول كل الاحترام ....

Bo fai9al

Banned
الرجل يحق له مالا يحق للأنثى .نعم هكذا تعلمنا وعشنا وتعايشنا .الدين من جهة والعادات والتقليد من جهة أخرى . أوليست القوامة لنا ! من حقي أن أختار من اﻹماء ما أشاء وماطاب لي منهن .هن خلقن لي ولخدمتي ولسعادتي . كيف أمتنع عما أحل الله لمراعاة مشاعر امرأه هي زوجة وأم وقد صانتني وأحبتني !.ليست بالأسباب الكافيه لأمتنع وأخجل من نفسي .هي مرأه كباقي النساء ولها ما لغيرها وعليها ما على غيرها .لا أملك نفسي عند مرأه جميله وصغيره في السن أعيش وأتمتع معها ما بقى من عمري وأتشبب . أخي البقيشي كل الرجال سواء تلك غريزه لا مفر منها . التعدد نعمه للرجل ولن يتنازل عنها من أجل مشاعر سخيفه ودموع رخيصه . الرجل يظل في قلبه فراغ لامرأه ثانيه وثالثه ورابعه ولو حلل الشرع أكثر ماقصر ضاربا عرض الحائط أي اعتبارات أخرى ..موضوع مميز كصاحبه ولا يزعلون خواتي وشكرا

أم فواز

فـزّاعة
موضوعك أخي البقيشي كالعادة في الصميم ..

كنت أود ان أعلق واكتب ما بداخلي كإمرأة .. ولكن سأقول عبارة واحدة فقط :
(( يكفي ان المراة لها قدرة عجيبة على تحمل الرجل )) !
خلق الله تعالى فيها الدموع والضعف .. ولكنه خلق فيها قوة تحمل الطفل اذا بكى ..

خلق فيها العواطف والأحاسيس الجياشة .. ولم ينسى سبحانه ان يخلق فيها كبت مشاعرها عندما تحب وعندما تكره !

المراة .. عندما يفاتحها زوجها بالزواج من اخرى .. فإنها تتمنى ان تنشق الارض وتبلعها .. حتى لو كانت تكره العيش معه !
هذه هي المراة الحقيقية .. التي تضحي وتتحمل من اجل ان تسير السفينة بربّانها ..

المهندس البقيشي .. لا فض فوك

ام العيال

عضو مخضرم
نلاحظ اخي الكريم ان اغلب الذي يتزوج على زوجته تكون هي بمنتهى الطيبه والاخلاق وبمفهومنا الكويتي السنعه دائماً حظها متعثر لانه عندما يخطو بخطوه الزواج
لايأبه بمشاعر زوجته الاولى او بالاحرى يقول انها لاتستغني عني تزعل شوي وترضي او يقول هي ماتبي تستغنى عني لانها تحبني ومتفاهمين ولاحد يدخل وعمرها مازعلتني وانا مرضيها بكل شي ولاراح اقصر وهي بنت اجواد ماتخرب بيتها ووووو
من هذا المنطق يتجرأ بالبحث عن الزوجه الثانيه للتغير فقط ،،،،اما والله ان كانت نسره فيحسب لها الف حساب فأغلب النساء من النوع الاول الي تبي الستر حتى لو مثلا لم تستحمل تطلب الطلاق بهدؤ و بعض النساء لاتتحمل الضره مهما صار فدائما نسمع فلان تزوج على زوجته
والله ماتستاهل خوش مره محافظه على بيتها ،،، بس قليل نسمع عسى خل تركد شوي مرته اذبحته تستاهل شلون متحملها و ووووو
اما التعدد له شروطه وهومباح ولكن بظوابط يحترمها كل الاطراف وليس التعدد للتذوق والتنقل من زهره الى زهره ،،،ودمتم

السلام عليكم وكل الاحترام للاخوه الكرام الذي قرأو الموضوع وشاركونا الحوار ... أشكر الاخوه الكرام كل في اسمه ورسمه ويسعد الله مسائكم ونسأل الله ان لايريكم مكروه في أسركم وفي كل شئونكم ... أخي الكريم بو فاضل الذي دائما مشاركاتك جميله ومثريه للمواضيع اريدك ان تتصور معى لدقائق بسيطه ان عندك بنت في سن الزواج ... تعبت في تربيتها وحرصت على سلامه نفسيتها الى ان كبرت ... جاء عرسها فجهزتها باحلى الحلي والملابس وكل مايلزم للاعراس الجميله الكويتيه ... تصور اخي بو فاضل ... انتهى شهر العسل الجميل وانجبت لزوجها راشد سبع أطفال حلويين نفسيتهم عال العال ومتفوقين في دراستهم ... تعتنى تلك الام وهى ابنتك في اكل زوجها راشد وفي لبسه وتعتنى بسكنه من حيث جوده الاثاث والترتيب وكل التفاصيل التى تحبها الانثى ... وتعطيه كل حقوقه الشرعيه بل وزادت على ذلك ان أخذت قرضا لتشاركه وتساعده في بناء منزل المستقبل ... تصور أخي فاضل ... جلست معاه في مكتبي الهندسي وقمت انا بتصميم فله لها تعتبر من القصور بناء على ذوقها وأقترضت من راتبها ومن اموال والدها الكثير لتأثيث المنزل كما وشاركت زوجها في كل كبيره وصغيره في السفر في الملابس حتى في نفقات الماكل والملبس والمسكن والتى هى من الواجبات اللصيقه للزوج ولاتسقط الا بالاداء او الابراء ولكنها برأت زوجها من تلك الالتزامات ووضعت مالها كله تحت تصرفه وحتى كرت البنك معاه ... كبرت ابنتك ... تصور اخي ابو فاضل تصور ... ووسع صدرك شوي ... صانت علاقاته الاجتماعيه فكانت نعم الصديق لأهله وكان نعم النسيب لاهلها ... كما وساعدت زوجها راشد في تكوين علاقات اجتماعيه راقيه مع كثير من الاصدقاء ... تصور اخي ابو فاضل ... بعد كل ذلك العطاء والحب وكل ذلك الجهد وبعد ان اصبحت ابنتك كبيره تريد ان تتوج فرحتها بزواج احفادك يا ابو فاضل .... قام نسيبك راشد بالزواج على ابنتك ثلاث نساء دفعه واحده ... تعقدت ابنتك وتأزمت نفسيتها وتضررت كذلك نفسيه الابناء .... تصور حفيدك الكبير تعقد من الزواج ولايريد الزواج وكذلك الحال لبنات بنتك كرهن الزواج وايامه ورحتله ... ماذا ستفعل ابو فاضل حينها ؟ ابنتك فقدت الشهيه في الحياه وتضررت كل الاسره ...كما واصبح راشد نسيبك يعشق الزوجات الصغار لجمالهن ... اصبح راشد لايتواجد مع ابنتك كما كان ... اصبح راشد غير قادر لاشباع ابنتك عاطفيا وماديا بل قام بتقسيم بيت احلام ابنتك الى ادوار وحكرها في دور صغير ... فقد راشد وضعه الاجتماعى واخرج قسرا على التقاعد عندما وصل عمره الوظيفي 30 عاما وفقا لقوانين البلد الاخيره ... اصبح راتبه لايتجاوز الالف ... ياترى اخي ابو فاضل في ظل كل هذا الدمار الهائل هل كان راشد مصيبا في قراره ابتداءا ؟ ... هل كان راشدا راشدا في قراره ؟...اخي العزيز ابو فاضل بانتظار ردك ... وتقبل تحياتى لشخصك المحترم ...

التعديل الأخير:

Bo fai9al

Banned
عمتم مساءا .ليس بالضروره أن أتحدث عن نفسي أخي البقيشي ولكن أليس هذا حال عقلية الرجل الشرقي وخاصة الخليجي على وجه الخصوص إلا من رحم ربي يتحدث بلسان حالك بش مهندس .نعم كل رجل يضع ابنته مكان تلك المرأه سينتفض لكرامتها ومشاعرها وأكثر من يحس بقهرها وقلبها المفجوع لكن في نفس الوقت لا يمانع لنفسه ولرغباته وماتشتهي نفسه . يعني حرام على غيري حلال علي .

Bo fai9al

Banned
مهندسنا بدون مجامله إنت مهندس في كل حاجه وتستحق أوسكار على مواضيعك اسلوب مبسط وشيق وماينمل ماشالله

التعديل الأخير:

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
وعليك السلام ورحمة الله
ومساك الله بالخير

الزواج الثاني كما نعرف شرع الله ولمصلحة وحكمة ربانية
لكن ليس دائما من يتزوج من الثانية يظلم الاولى وينسى فضلها
كثير من الرجال المتزوجين من اثنين وثلاث حياتهم مستقرة وطبيعية
سواء اكان الزواج من صغيرة او متوسطة العمر
واساس نجاح الزواج الثاني يعتمد على الزوج
الذي يعرف كيف ينظم حياته ويعدل بين زوجاته ولا يقصر معهن
ويكون من بداية زواجه الثاني محدد الاولويات ويعرف كيف يتصرف مع زوجاته وابنائه
والزواج الثاني احيانا نعمة للزوج او الزوجة وراحة وسعادة وليس بهذا السوء كما وصفته اخي الكريم
بعض الزوجات للأسف تعامل الزوج تعامل سيء او تقصر بحقوقه وواجباتها تجاهه او تهمله وتنشغل بامور اخرى
ويصبح الزوج اخر اهتماماتها وعندما يطلب منها ان تغير من طبعها وتهتم فيه تتحجج او ترفض كلامه بحجة انها غير مقصرة معه
هي ترى نفها كذلك او ترفض مصارحة نفسها... ومع مرور السنين والوضع مثل ماهو وعندما يرغب الزوج بزوجة ثانية تحسسه بوجوده وتهتم فيه
تثور وتغضب الزوجة وكان حل بها مصيبة او كارثة كيف يتزوج عليها,, اعتقد من حقه هذه النوعية من الازواج الزواج ان لم ينفع النصح والارشاد ومل صبرهم
وهناك زيجات لاسباب كثيرة تحدث كمرض الزوجة او عيب بها , فهل يحرم الزوج نفسه من حق كفله الله له بسبب اتهامه بعدم الاحساس
او الجفاء او عدم الوفاء؟؟!!

وكلامي هذا للازواج الذين تزوجو او يرغبو بالزواج لاي حاجة تنقصهم والذين يعدلون مع زوجاتهم...

وتحياتي لك

أشكر الاخوه الكرام على المرور والتعليق ...أشكر اخي المكرم ابو فاضل ... الاوسكار يستحقه طال عمرك صاحب السمو على المساهمه في امن الكويت وادارته الفذه وحب كافه اطياف الشعب له ...
أختى المكرمه" فوضت أمري لله "وجهه نظرك جميله ومثريه ومفيده ... نعم الزواج من أكثر من امرأه حلال حلال والاسباب التى ذكرتيها والتى تسمح للزوج الارتباط من امرأه ثانيه هي صحيحه وانا أتفق معك ... ولكن للموضوع أبعاد نفسيه واجتماعيه لم تتطرقي عنها ... للموضوع ابعاد قد تكون كارثيه ولكنك بارك الله فيك تساهلتى في الامر لذا فاننى أقول التالي ... كونك أمراه تحبين زوجك ... هل ترضين ان يتزوج زوجك من أمرأتين غيرك وينسى عطائك الكبير ولايهتم لخواطرك ... هل ترضين ان يغيب عنك بحيث انكي لاترينه الا مرتين في الاسبوع ؟... هل تسمحين له ان يسكن غيرك في بيت الاسكان الذي انتظرتيه لمده تصل الى العشرون عاما ؟.... هل ترضين ان يسافر لدول تجرم التعدد مع زوجته الشابه وانتى قاعده في الحر ؟ ...

أختى الكريمه تصدقين بانه عمليا في الكويت لم ارى بيتا واحدا سعيدا فيه أكثر من زوجه ... وكل من فعلوا ذلك وجدت ابنائهم ضائعين وكئيبين نفسيا ومنهارين ... أختى الكريمه علينا اذن ان نتدرب وندرس ونهئأ بناتنا وهم في سن الطفوله بان يتقبلوا هذا التعدد ... انا لا أفهم كيف ممكن ان يحب الرجل زوجتين ... لا أفهم كيف ممكن ان تقبل تلك الزوجه ذلك الزوج بعد ان يتزوج عليها ... لا أفهم لما يتجرأ المرأ على كسر خاطر رفيقه الدرب تلك الجوهره ... لا أفهم لما يتقاسم الزوج قلبه ومنزله وماله وبعد وفاته ارثه بين عده زوجات ... كيف تتساوى رفيقه الدرب تلك الزوجه التى افنت عمرها معه مع بنت شابه ...

Way one

عضو مخضرم
شكرا" أخي و زميلي العزيز .على هذا الموضوع ..

التكافؤ في العمر مهم جدا" ..فرق عشر سنوات .لابأس به .. أيضا" العدل بين الزوجات أمر هام جدا" ..ولا استغرب إنه هو السبب الرئيسي .في إستقرار الزواج من عدمه ..

بقية الكلام .أميل كثيرا" لما ذكره أخي العزيز أبو طلال ..
أيضا" كلام الأخ أبوفيصل ممتاز . ووجهة نظر الأخوات أم العيال .وأم فواز .والأخت فوضت ..في محلها ..

شكرا" على هذا الموضوع الهادف ..

..

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
أشكر الاخوه الكرام على المرور والتعليق ...أشكر اخي المكرم ابو فاضل ... الاوسكار يستحقه طال عمرك صاحب السمو على المساهمه في امن الكويت وادارته الفذه وحب كافه اطياف الشعب له ...
أختى المكرمه" فوضت أمري لله "وجهه نظرك جميله ومثريه ومفيده ... نعم الزواج من أكثر من امرأه حلال حلال والاسباب التى ذكرتيها والتى تسمح للزوج الارتباط من امرأه ثانيه هي صحيحه وانا أتفق معك ... ولكن للموضوع أبعاد نفسيه واجتماعيه لم تتطرقي عنها ... للموضوع ابعاد قد تكون كارثيه ولكنك بارك الله فيك تساهلتى في الامر لذا فاننى أقول التالي ... كونك أمراه تحبين زوجك ... هل ترضين ان يتزوج زوجك من أمرأتين غيرك وينسى عطائك الكبير ولايهتم لخواطرك ... هل ترضين ان يغيب عنك بحيث انكي لاترينه الا مرتين في الاسبوع ؟... هل تسمحين له ان يسكن غيرك في بيت الاسكان الذي انتظرتيه لمده تصل الى العشرون عاما ؟.... هل ترضين ان يسافر لدول تجرم التعدد مع زوجته الشابه وانتى قاعده في الحر ؟ ...

أختى الكريمه تصدقين بانه عمليا في الكويت لم ارى بيتا واحدا سعيدا فيه أكثر من زوجه ... وكل من فعلوا ذلك وجدت ابنائهم ضائعين وكئيبين نفسيا ومنهارين ... أختى الكريمه علينا اذن ان نتدرب وندرس ونهئأ بناتنا وهم في سن الطفوله بان يتقبلوا هذا التعدد ... انا لا أفهم كيف ممكن ان يحب الرجل زوجتين ... لا أفهم كيف ممكن ان تقبل تلك الزوجه ذلك الزوج بعد ان يتزوج عليها ... لا أفهم لما يتجرأ المرأ على كسر خاطر رفيقه الدرب تلك الجوهره ... لا أفهم لما يتقاسم الزوج قلبه ومنزله وماله وبعد وفاته ارثه بين عده زوجات ... كيف تتساوى رفيقه الدرب تلك الزوجه التى افنت عمرها معه مع بنت شابه ...

بالنسبة لي اول شيء انا متزوجة صارلي سنة تقريبا ومن بداية زواجي اتفقت انا وزوجي
على اي مشكلة لاقدر الله واجهتنا او شيء يزعجني منه او يزعجه مني
نصارح بعض ومانسكت الشغلات اللي تضايقنا من بعض عشان مانخلي شيء يتراكم ويكبر
ولو انه بعد سنين طويلة وعسى الله يعطينا وغياكم طولة العمر قصرت ونبهني زوجي اكثر من مرة ووضحي او ابدى انزعاجه من تصرف ماء
ولا اتغير او احاول تصحيحة ثم تزوج بصراحة عليه لوم نفسي وتقبل الواقع لاني انا المقصرة والمخطا ليش احمله اخطائي؟!
ونفس الشيء معه ان لم اتحمله لن اسكت عنه.....

اما مافي بيت سعيد في اكثر من زوجة اعرف كثير من البيوت فيهم اكثر من زوجة وماشية حياتهم عادي وطبيعية وسعداء
والابناء مافيهم إلا العافية
ووبقولك جم قصة عن زواج الرجال وتعددهم
رجل تزوج بعد سنين وعنده عيال واحفاد وسكن زوجته اليديدة بنفس بيته فوقه حطلها شقة
وطبعا علاقة الزواج رغم انهم قرايب انقطعت وصار زعل وخصام بينهم
وسبحان الله مرت السنين والحين واحد من احفاد الزوج من زوجته الاولى يبي يتزوج من بنت اخو الزوجة الثانية! سبحان الله ورجعت علاقتهم عادي
وقصة ثانية هم لناس اعرفهم رجل متزوج اثنين وفي بيت واحد وحدة تحت ووحدة فوق:)
وعندهم اولاد وبنات والحمد لله كبرو وتزوجو وناجحين اغلبهم بحياتهم ومستقرين وماعندهم مشاكل
وقصص وايد اعرفها لزيجات ناجحة زوج عنده اكثر من زوجة وارجع اكرر كلامي يعتمد على الزوج واسلوبه وطريقة تعامله مع زوجاته
وسبب زواجه
والسموحة طولت بالموضوع

والله يعطيك العافية

اختى الكريمه انا قلت لكي عندما تكون الزوجه الاولى منفره ولاتقوم باداء ادوارها وخدمتها بشكل صحيح ... وعندما يزداد الامر فهنا علينا ان نعذر الرجل فالتعدد افضل من طلاق ام العيال ... ولكن اختى انا اتكلم عن رجل يتزوج دون تقصير او سبب على الزوجه ... هل ترضين بالاستمرار مع زوجك بعد ان تزوج عليك زوجتين لمجرد انه رجل شهوانى ؟ ... في عرس ابنتى الكبرى واثناء وقوفي مع المعرس وابوه ... مر عشر أشخاص قامو بتهنئتنا في الزواج ولكنهم قالوا لزوج ابنتى عقبال الثانيه والثالثه ... لا أخفي عليك بانني نظرت اليهم بنظره فيها غضب وازدراء .... هناك فئه من الناس لاتعرف الحب وفاقده الضمير ولاتحترم خواطر واحاسيس زوجاتها ... انا شخصيا لن اتردد في سحب ابنتى وتزويجها من رجل اخر ... والله العظيم ماتقعد عنده يوم واحد ...
أما قولك بانك تعرفي عده اسر سعيده بالتعدد فتلك حاله نادره واستثناء ... فانا اعرف العشرات من الاسر التعيسه فيها زوجتين ... أختى الكريمه المجتمع الكويتى فيه اعلى نسبه طلاق في العالم الى ان وصلت اكثر من 50% ... اختى والله العظيم الواحد يحمد ربه ويكون محظوظا ان وجد زوجه واحده تهتم فيه ... أختى هل تلك الاسر التى تكلمتى عنها تسود العلاقه بين الزوج وزوجاته الحب كما هو الحال مع الزوج وزوجته الوحيده .... واقعا لا والف لا ... وهنا تشتغل المشاكل والالام ...

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
في عرس ابنتى الكبرى واثناء وقوفي مع المعرس وابوه ... مر عشر أشخاص قامو بتهنئتنا في الزواج ولكنهم قالوا لزوج ابنتى عقبال الثانيه والثالثه ... لا أخفي عليك بانني نظرت اليهم بنظره فيها غضب وازدراء .... هناك فئه من الناس لاتعرف الحب وفاقده الضمير ولاتحترم خواطر واحاسيس زوجاتها ... انا شخصيا لن اتردد في سحب ابنتى وتزويجها من رجل اخر ... والله العظيم ماتقعد عنده يوم واحد ...

بس احب اعلق على هذه الكلام بصراحة وقاحة وقلة ذوق
شلون باول يوم بالعرس يقولون جذي للمعرس وجدام ابو العروس! لا احترام ولا تقدير!

وشكرا للموضوع القيم ياخي المهندس

أعلى