عاشور يُقدم اقتراح بقانون بشأن الأحوال الشخصية الجعفرية

اجبرت الروح

عضو مميز
خلاص اذا كان دينا و عقيدتنا غير و احنا نتبعها
انتوا شنو حارق اعصابكم
و للثيب حق تزويج نفسه ان تستأذن ولي امره
و الحضانه للاب اذا كان اهل لها و بعد البلوغ يحدد الابناء ان يعيشون عند الى يابونه
و ميراث المرأه
هذا فتوى
السيد محمود الهاشمي الشاهرودي

مثال بسيط
«لا ترث امراة مما ترك زوجهامن تربة دار ولا ارض الا ان يقوم البناء والجذوع‏والخشب فتعط‏ى نصيبها من قيمة البناء، فاما التربة فلاتعط‏ى شيئا من الارض ولا تربة دار
فان الظاهر من اضافة المنع الى تربة الدار والارض ان‏النظر الى عين الارض وترابها اي ذاتها لا ما قد يتولدفيها وعليها من الاموال الاضافية حتى المالية والقيمة‏نتيجة الاحياء والبناء، ولهذا استدرك بلسان الاستثناءفقال: الا ان يقوم البناء والجذوع والخشب او الطوب آوهي الاجر ونحوها.
 

الجيش الحر

عضو بلاتيني
كلنا نتفق على الحقوق العقائديه والإنسانية للجميع ولكن لن نسمع بتغير هوية الكويت السنية العربية مهما حاول اتباع ايران ذلك.

والكويت دولة تحفظ حق الاقليات الشيعيه والمسيحيه والهندوسيه وغيرهم وكل انسان يأخذ حقة دون تفرقه وكل انسان مخلص للوطن ولا يتبع الولايه الايرانيه فهو كويتي مواطن درجة اولى حتى وان كان من الاقليات الشيعيه او المسيحيه.

وما يحدث هو محاولة يائسة من اتباع الولايه الايرانيه لتغير هوية الكويت من دولة سنيه الى دولة بلا هوية ومن ثم عرقنة ولبننة الكويت وابتلاعها من الولاية الايرانيه بيد الخونه من اتباع الولاية كما حدث في العراق ولبنان واليمن وسوريا وخير رد على هذا الطلب هو رد النائب الفاضل السابق د. فيصل المسلم.
الكويت لها هوية سنية ولن نسمح بتغيرها



 

بوسليمان2010

عضو ذهبي
خلاص اذا كان دينا و عقيدتنا غير و احنا نتبعها
انتوا شنو حارق اعصابكم

يوبا شفيك صافط بالشارع عرض وشاب العالي..وترسم عالطوفة باب..؟؟
شفت إني كتبت إني محتج على عقيدتك وقلت..ما يصير وما يجوز إلخ
يوبا هذه عقيدتك وهذه دينك..وانت بكيفك..لا تصير مثل اليهالووه..بسرعة تزعل


و للثيب حق تزويج نفسه ان تستأذن ولي امره

هذه قوية..شوف يا إنك تدعم كلامك بكلام مرجع..أو اسكت ولا تتوسع بالموضوع
واعتقد بقية الشيعة محد اعترض فيهم..لانهم يعرفون إن الثيب((المطلقة والارملة)) تقدر تروح للمحكمة الجعفرية وتتزوج حتى لو ابوها مو موافق..والقاضي ما يسألها وين ولي أمرج..فأغلق الموضوع افضل


و ميراث المرأه
هذا فتوى السيد محمود الهاشمي الشاهرودي
مثال بسيط
«لا ترث امراة مما ترك زوجهامن تربة دار ولا ارض الا ان يقوم البناء والجذوع‏والخشب فتعط‏ى نصيبها من قيمة البناء، فاما التربة فلاتعط‏ى شيئا من الارض ولا تربة دار

فان الظاهر من اضافة المنع الى تربة الدار والارض ان‏النظر الى عين الارض وترابها اي ذاتها لا ما قد يتولدفيها وعليها من الاموال الاضافية حتى المالية والقيمة‏نتيجة الاحياء والبناء، ولهذا استدرك بلسان الاستثناءفقال: الا ان يقوم البناء والجذوع والخشب او الطوب آوهي الاجر ونحوها.
طيب وانا شنو قلت..وها أنت تضع فتوى أحد مراجعكم..إن المرأة المتزوجة لا ترث الارض بس قيمة البنا..وهذا يعارض نصوص القرآن
يعني لو فيه واحد يملك مزرعة 40 ألف م مربع بالوفرة وفيها كوخ من كيربي..هي تحصل قيمة الكيربي بس..اما الارض فعليه العوض ومنه العوض...السؤال من يرث قيمة الارض مو الكيربي..؟؟
 

اجبرت الروح

عضو مميز
يوبا شفيك صافط بالشارع عرض وشاب العالي..وترسم عالطوفة باب..؟؟
شفت إني كتبت إني محتج على عقيدتك وقلت..ما يصير وما يجوز إلخ
يوبا هذه عقيدتك وهذه دينك..وانت بكيفك..لا تصير مثل اليهالووه..بسرعة تزعل

لا انا ما زعلت شبيني و بينك عشان ازعل
بس الى حارق اعصابي ان الطائفية و الاستهزاء و التكفير و الحقد عاميكم عن الحق

هذه قوية..شوف يا إنك تدعم كلامك بكلام مرجع..أو اسكت ولا تتوسع بالموضوع
واعتقد بقية الشيعة محد اعترض فيهم..لانهم يعرفون إن الثيب((المطلقة والارملة)) تقدر تروح للمحكمة الجعفرية وتتزوج حتى لو ابوها مو موافق..والقاضي ما يسألها وين ولي أمرج..فأغلق الموضوع افضل


هذا الرابط يدل على فقهاء الشيعه و الحنفية يوافقون على هذا الراي
http://www.saffar.org/?act=artc&id=934
طيب وانا شنو قلت..وها أنت تضع فتوى أحد مراجعكم..إن المرأة المتزوجة لا ترث الارض بس قيمة البنا..وهذا يعارض نصوص القرآن
يعني لو فيه واحد يملك مزرعة 40 ألف م مربع بالوفرة وفيها كوخ من كيربي..هي تحصل قيمة الكيربي بس..اما الارض فعليه العوض ومنه العوض...السؤال من يرث قيمة الارض مو الكيربي..؟؟
[/QUOT
E]
له حق من الكيربي و الزرع
 

هدوء المساء

عضو فعال
كلنا نتفق على الحقوق العقائديه والإنسانية للجميع ولكن لن نسمع بتغير هوية الكويت السنية العربية مهما حاول اتباع ايران ذلك.

والكويت دولة تحفظ حق الاقليات الشيعيه والمسيحيه والهندوسيه وغيرهم وكل انسان يأخذ حقة دون تفرقه وكل انسان مخلص للوطن ولا يتبع الولايه الايرانيه فهو كويتي مواطن درجة اولى حتى وان كان من الاقليات الشيعيه او المسيحيه.

وما يحدث هو محاولة يائسة من اتباع الولايه الايرانيه لتغير هوية الكويت من دولة سنيه الى دولة بلا هوية ومن ثم عرقنة ولبننة الكويت وابتلاعها من الولاية الايرانيه بيد الخونه من اتباع الولاية كما حدث في العراق ولبنان واليمن وسوريا وخير رد على هذا الطلب هو رد النائب الفاضل السابق د. فيصل المسلم.
الكويت لها هوية سنية ولن نسمح بتغيرها




يالطيب فيه شي اسمه قوانين عامه زي المرور والجوازات او البلديات وغيرها من الوزارات كذا يكون لها قوانين وفيه قوانين خاصه ما تتعارض مع القوانين العامة لكنها تناسب العدد زي قوانين الاسرة فيه اسرة متشدده واسره منفتحة بمعنى البيت له قوانين القرية لها قوانين الحي له قوانين القبيلة لها قوانين زي على سبيل المثال انتوا عندكم انتخابات ومجلس الامه يسن قوانين بينما عندنا في السعودية مافيه انتخابات لكن في المقابل عندنا في القرية انتخابات ومجلس قرية فيها نايب و اعضاء مجلس 8 كبار و 8 شباب يمثل كل عائلة كبير سن وشباب يضبطوا قوانين القرية الي مشتهره بالاعراف والتقاليد وهي قوانين مسجلة ومتوارثه تماما زي الي يصير في الانتخابات ومجالس التشريع اللهم الفارق ان ما يتم تسجيل قانون الا بعد الاجماع عليه حتى يناسب الجميع وبعد الاجماع يبدى تدوين العقوبات للمخالفين اما المعارضين فهم اشبة بالمحاورين وما يتم تطبيق القانون عليهم الا بعد الاجماع بمعنى ان معارض واحد يقدر يوقف اقرار القانون الجديد وفي حال اقره الجميع وتمت مخالفته يكون عقوبة المخالف جماعية وفي اغلب العقوبات الصغيرة يتم تقديم حلها عن طريق النواب بعيد عن الجنايات والشرطة والمحاكم الا القضايا الي يكون فيها حدود شرعية فالقوانين العامة يلتزم فيها الجميع والقوانين الخاصة او الاعراف والتقاليد تكون خاصة بالقرية او الحي او الاسرة بالشكل الي يتناسب معاها اما الوزارات فهي تقدم خدمات للافراد ولها قوانينها والخدمات بحسب التجمعات السكانية

لو قسنا عليه بالنسبة للشيعة يفترض الوزارات تقدم خدماتها ويكون فيه قوانين عامة يلتزم فيها الجميع بينما القوانين الخاصة الي تناسب الشيعه ان هم الي يدونها بحيث ما تتعارض مع نظام وزارات البلد بشكل عام بمعنى ان يدونوا نظام لوزارة الصحة خاص فيهم ويكون الدكتور بواب والبواب ممرض والباب من السطوح والدريشه في البلاط او يخربوا منشآت خاصه فيهم او عامه مقدمه لهم لاجل خدمتهم او يرفعوا سلاح او شعارات بينما القوانين العامه ما تسمح لهم ولا غيرهم ان يرفعوها بمعنى قوانين عامه لوزاره من وزارات البلد

فالمواطن يفترض يتحصل على الخدمات حاله حال بقية المواطنين بمعنى يعيش نفس المستوى المعيشي بطريقه او بإخرى بحسب عدد السكان في التجمع والي تقدمه الوزارات من خدمات اما عادات وتقاليد خاصه فهي خاصه فيه سواء لعدد اكبر من السكان او للاسره بالشكل الي ما يتعارض مع القوانين العامة الي للوزارات وبالشكل الي ما يضر بالاسرة والمجموعة والمجتمع فالسنه على سبيل المثال هل راح يتظرروا لو الشيعه ادوا الصلاة في الحسينية او سووا مراسيم الزواج بطريقتهم الخاصه فاذا مافيه اضرار ببعضهم بالشكل الي يخالف قوانينهم الخاصة وقوانين البلد العامة فيكون العقاب من المجموعه او من الحكومة ويكون فيه تعاون بينهم وبين الحكومة باطلاعها على القوانين الي تم الاجماع عليها من المجموعات داخل المجتمع المحلي فممكن يكون عندك 100 او 1000 مجتمع محلي كل مجموعه لهم قوانين خاصه وقوانين عامه تناسب المجموعه الاعلى لحد الوصول لربط القوانين الخاصه بالعامه في البلد لان لو ما ضبطت المجموعات قوانينها الي تناسب البيئة وثقافة الافراد وقدراتها الماليه من الصعب انها تكفي القوانين العامه فوين المشكلة اذا ضبطوا قوانينهم الخاصه الي تكمل القوانين العامه في البلد وعرضوها على الحكومة وبالمثل التجمعات السكانيه الاقل ضبطوا قوانين تناسب مجتمعهم الخاص وعرضوها على الاعضاء والنواب الاعلى وعرضوها على الحكومة بحيث يكون فيه نظام يناسب المجموعه والافراد يفتحوا الحوار حوله وتنوخذ الاراء من الكبار والصغار ثم يدرسها الاعضاء الي يمثلوا الاسر وبعد الاجماع يدونونه ويعرضونه على المشايخ والحكومة بشكل ما يتعارض مع نظام الوزارات لكنه يناسب الافراد والتجمعات السكانية بالشكل الي يناسب قناعاتهم ويغيب عن قناعات عضو شورى او موظف في وزارة
 

هدوء المساء

عضو فعال
هنا من الويكيبيديا تعريف لقوانين الاحوال الشخصية

طبقا لتعريف قانون الأحوال الشخصية وبيان ما تعنيه فإن قانون الأحوال الشخصية هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم علاقة الأفراد فيما بينهم من حيث صلة النسب والزواج وما ينشأ عنه من مصاهرة وولادة وولاية وحضانة وحقوق وواجبات متبادلة وما قد يعتريها من انحلال تترتب عليه حقوق في النفقة والحضانة والإرث والوصية.
قديما لم يستخدم الفقهاء هذا المصطلح , وإنما كانوا يطلقون اسما خاصا علي كل موضوع يتعلق بالمبادئ الحكومية والأحكام الشاملة للأسرة , ككتاب والنكاح وكتاب المهر ...وهكذا. والأحوال الشخصية توازي في المعني الأحوال المدنية , ومحتوي قانون الأحوال الشخصية يمكن عرضه في ثلاث نقاط :
1. كل ما يتعلق بالزواج وأحكامه وما يترتب عليه من مهر و مسكن ونفقة ونسب وأحكام الأهليـــة و الحجر والوصايا وأنواعها . فمثلا الزواج في مصر على مذهب أبو حنيفة
2. كل ما يتعلق بالطلاق وأحكامه وآثاره من نفقة وعدة وغيها .
3. كل ما يتعلق بأحكام الإرث , وفي الفقه يطلق عليه أحكام الفرائض.

http://ar.wikipedia.org/wiki/قانون_الأحوال_الشخصية

عندنا في القرية على سبيل المثال قوانين الزواج وهي مسجله من اكثر من 35 سنه بينما كنت من قبل اعراف وتقاليد لكن التدوين لها بعد الاجماع

1- المهر محدد على 20 الف ريال للبكر و 15 الف ريال للثيب
1-أ- يتكفل ولي امر العروس بالاثاث والذهب والملابس والمشتروات للعروس
1-ب- يمنع تقديم الهدايا او المبالغ النقديه او العينية من الزوج للزوجه او اهلها بين فترة الملكة والزواج
1-ج- يتكفل العريس بتوفير مسكن مناسب للعروس يكون جاهز بعد مناسبة الزواج
2- يتم الحلف من العريس ووالد العروس بتطبيق القانون وعدم مخالفته
3- عدد الذبائح للملكة 1 الى 2 ذبيحة لاهل العريس واهل العروس والحاضرين من اقاربهم
3-أ - على الحاضرين لمناسبة الملكة تقديم المبالغ النقدية للعريس عن كل فرد - الابتدائي 50 ريال من الفرد - المتوسط 100 ريال - الثانوي 200 ريال - الجامعي والموظف 500 ريال - الاب والاعمام والاخوال والاخوان والاصدقاء مفتوح تقديم مبالغ نقدية للعريس بحسب رغبتهم اعلى او اقل
3-ب - على الحاضرات تقديم المبالغ النقدية للعروس عن كل فرد - ابتدائي 50 ريال ... الخ
4- عدد الذبائح للزواج بين 10 الى 15 ذبيحة وعند حضور ضيوف اجانب يتم تقدير عدد الذبائح الاضافية بما يكفي عدد الضيوف
5- على الحاضرين لمناسبة الزواج من ابناء القرية تقديم المبالغ النقدية للعريس عن كل فرد - الابتدائي 50 ريال من الفرد - المتوسط 100 ريال - الثانوي 200 ريال - الجامعي والموظف 500 ريال - الاب والاعمام والاخوال والاخوان مفتوح تقديم مبالغ نقدية للعريس بحسب رغبتهم اعلى او اقل
5-أ على الحاضرات تقديم المبالغ النقدية للعروس عن كل فرد - ابتدائي 50 ريال ... الخ
5-ب - يتم الحلف من العريس ووالد العروس واخوانها بعدم مخالفتهم لقوانين الزواج
6- عند مخالفة قوانين مناسبة الزواج يتم تقدير كلفة المخالفة ودفعها من الطرف المخالف او الطرفين المشتركين
7- يتم مقاطعه المخالف للانصياع لعقوبة المخالفة بشكل جماعي و مقاطعة من يتم وضوح عدم مقاطته للمخالف

الاضافات الجديدة بشكل فردي تكون من اقارب واصدقاء العريس بدفع تكاليف مناسبة الزواج من كلفة لقصر الافراح وتكاليف المناسبة والحجز الفندقي وتكاليف تجهيز العريس وتجهيز سيارة الزفاف مع الهدايا وبالمثل اقارب وصديقات العروس بالتجهيز والهدايا والاواني والاثاث

فيه قرى بجوارنا تختلف فيها المهور بحسب قوانينهم الخاصة اقلها 2 ريال مهر واعلاها 40 الف ريال ولكل قريه لها قوانينها الخاصة الي تشوفها مناسبة للزواج

فيه قوانين ديات ومناسبات مواليد ومناسبات خاصه ومناسبات عامة وزيارة اقارب وقريبات وباقي التعاملات بين الافراد والتعاملات مع باقي المجموعات وطرق ومياه و بناء ورعي بعضها ماصار منها جدوى بعد فتح طرق جديده للبعض والبعض للي متجاوره اراضيهم باقي يدونوها ويتعاملوا فيها هي والابار والرعي وري المزارع والبناء وفي خال مخالفتها ممكن يوقف المتضرر بناء او مزرعة الي تسبب بالضرر عن طريق القوانين والنائب والاعضاء وهكذا

فكذا يكون فيه مجال للمجموعه ان يعملوا قوانينهم الخاصة بالشكل الي ما يضر في البقية انما بالطريقه الي تناسبهم يناقشوها بشكل عام الي عنده راي كبير او صغير او له علاقه مباشره يناقشها بشكل جماعي ثم الاعضاء الكبار والشباب ياخذوا فرصه للاجتماع الثاني لاجل يجتمعوا مع الي عائلاتهم ثم يقروا القانون الجديد او التعديل بعد الاجماع عليه من الجميع ووقت المخالفة يكون لكل قانون عقوبات تتناسب معاه
 
التعديل الأخير:

بوسليمان2010

عضو ذهبي

لا انا ما زعلت شبيني و بينك عشان ازعل
بس الى حارق اعصابي ان الطائفية و الاستهزاء و التكفير و الحقد عاميكم عن الحق
اي طائفية واي استهزاء واي تكفير..واي حق معمي عنا..انت منين متخيل هالكلام..؟؟
بس كل اللي اقدر اقوله..عادتكم ما تنتهون منها..مظلوميات
بابا..اذا عندك اي موضوع عن التكفير..فافتح موضوع بقسم المواضيع الدينية..وهناك نتناقش بموضوع التكفير وراح تعرف منو يكفر الثاني..ومنو يكفر الشجر والحجر..والانهار والسمك والبطيخ


هذا الرابط يدل على فقهاء الشيعه و الحنفية يوافقون على هذا الراي
http://www.saffar.org/?act=artc&id=934
طيب ها أنت تثبت كلامي..يعني إنت ما أتيت بشيء جديد..
وهذا كلام الصفار
أجمع فقهاء الشيعة على استقلال الثيّب مع البلوغ والرشد بأمر زواجها، وأن لا ولاية لأحد عليها، ولا تحتاج إذناً من أحد،

لاحظ..يقول إجماع...تعرف شنو يعني الاجماع..يعني الكل يقول..اي وحده سواء كانت مطلقة أو ارملة تقدر تروح للمحكمة الجعفرية وتتزوج من دون موافقة أو غير موافقة ولي أمرها..وحتى لو كان ولي أمرها غير راضي..ماله شغل ولا يقدر كائن من كان أن يمنعها أن تتزوج من تشاء..أما موافقة المذهب الحنفي..فهو قول شاذ يعارضه اجماع بقية المذاهب..وقد ذكرها الصفار


ثم زاد الصفار وقال بالاستحباب..لترقيع الموضوع..مثل ما قلت انا..دينكم مثل برنامج مكروسوفت..كلما وجدوا خلل..رقعوا بتحديث
مع إن ولا رواية عندكم تقول بالاستحباب..ولا رواية..واتحداكم


وللعلم..الرابط الذي وضعته..اتى بأمر افضح مما ذكرته..وقلت لك .. اترك الموضوع ولكنك عاندت..يقول الصفار..
ويوافق الشيعة على ذلك فقهاء الحنفية لأنهم يرون نفاذ نكاح البالغة الرشيدة بكراً كانت أم ثيباً بلا رضا ولي


انصحك بابا..اغلق الموضوع..ولنرجع لموضوع عاشور..ما هي المواضيع اللي يريد تحديثها بقانون الاحوال الشخصية..؟؟
هل سيضع حدا لموضوع كل وحده ثيب تروح للقاضي وتتزوج على كيفها نظرا للوضع الاجتماعي الكويتي..أم سيدخل تحديث على الاحوال الشخصية بأن يجعل حتى البكر اللي عمرها 10 سنوات وهي عاقل والتي يموت والدها وجدها من ابيها بأنها تستطيع أن تتزوج لعدم وجود ولي أمر لها..؟؟


بس ما جاوبتني..ارض الوفرة منو ياخذ فلوسها..؟؟
 

اجبرت الروح

عضو مميز
اي طائفية واي استهزاء واي تكفير..واي حق معمي عنا..انت منين متخيل هالكلام..؟؟
بس كل اللي اقدر اقوله..عادتكم ما تنتهون منها..مظلوميات
بابا..اذا عندك اي موضوع عن التكفير..فافتح موضوع بقسم المواضيع الدينية..وهناك نتناقش بموضوع التكفير وراح تعرف منو يكفر الثاني..ومنو يكفر الشجر والحجر..والانهار والسمك والبطيخ
يعني انت ما استهزات
طيب ها أنت تثبت كلامي..يعني إنت ما أتيت بشيء جديد..
وهذا كلام الصفار
أجمع فقهاء الشيعة على استقلال الثيّب مع البلوغ والرشد بأمر زواجها، وأن لا ولاية لأحد عليها، ولا تحتاج إذناً من أحد،
لاحظ..يقول إجماع...تعرف شنو يعني الاجماع..يعني الكل يقول..اي وحده سواء كانت مطلقة أو ارملة تقدر تروح للمحكمة الجعفرية وتتزوج من دون موافقة أو غير موافقة ولي أمرها..وحتى لو كان ولي أمرها غير راضي..ماله شغل ولا يقدر كائن من كان أن يمنعها أن تتزوج من تشاء..أما موافقة المذهب الحنفي..فهو قول شاذ يعارضه اجماع بقية المذاهب..وقد ذكرها الصفارثم زاد الصفار وقال بالاستحباب..لترقيع الموضوع..مثل ما قلت انا..دينكم مثل برنامج مكروسوفت..كلما وجدوا خلل..رقعوا بتحديث
مع إن ولا رواية عندكم تقول بالاستحباب..ولا رواية..واتحداكم

وللعلم..الرابط الذي وضعته..اتى بأمر افضح مما ذكرته..وقلت لك .. اترك الموضوع ولكنك عاندت..يقول الصفار..
ويوافق الشيعة على ذلك فقهاء الحنفية لأنهم يرون نفاذ نكاح البالغة الرشيدة بكراً كانت أم ثيباً بلا رضا ولي

انصحك بابا..اغلق الموضوع..ولنرجع لموضوع عاشور..ما هي المواضيع اللي يريد تحديثها بقانون الاحوال الشخصية..؟؟
هل سيضع حدا لموضوع كل وحده ثيب تروح للقاضي وتتزوج على كيفها نظرا للوضع الاجتماعي الكويتي..أم سيدخل تحديث على الاحوال الشخصية بأن يجعل حتى البكر اللي عمرها 10 سنوات وهي عاقل والتي يموت والدها وجدها من ابيها بأنها تستطيع أن تتزوج لعدم وجود ولي أمر لها..؟؟


هذا دليل من الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
"الثيب أحق بنفسها من وليها والبكر تستأمر وإذنها سكوتها" رواه مسلم
انا ما فتحت شئ عشان اغلقه
و البكر اذا مات ابوه و جده تكون يكون ولي امره عمها او خاله و احد من اهلها اما اذا كانت مقطوعه من شجرة فتكون تحت رعاية الدولة و عند الزواج يكون ولي امره القاضي
 

بوسليمان2010

عضو ذهبي
يعني انت ما استهزات

هذا دليل من الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
"الثيب أحق بنفسها من وليها والبكر تستأمر وإذنها سكوتها" رواه مسلم
انا ما فتحت شئ عشان اغلقه
و البكر اذا مات ابوه و جده تكون يكون ولي امره عمها او خاله و احد من اهلها اما اذا كانت مقطوعه من شجرة فتكون تحت رعاية الدولة و عند الزواج يكون ولي امره القاضي

نعم..فالحديث الذي اتيت به يتحدث عن الاستئذان..ولو قرأت الباب لرأيت إنه يقول
باب استئذان الثيب في النكاح بالنطق والبكر بالسكوت حدثنا أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تنكح الأيم حتى تستأمر ولا تنكح البكر حتى تستأذن قالوا يا رسول الله وكيف إذنها قال أن تسكت
وهنا الشرح ورغم طوله ..إلا إني اتيت الشاهد منه
قال القاضي :واختلفوا أيضا في قوله صلى الله عليه وسلم (أحق من وليها )هل هي أحق بالإذن فقط ، أو بالإذن والعقد على نفسها ؟ فعند الجمهور بالإذن فقط ، وعند هؤلاء بهما جميعا
وقوله صلى الله عليه وسلم (أحق بنفسها ) يحتمل من حيث اللفظ أن المراد أحق من وليها في كل شيء من عقد وغيره كما قال أبو حنيفة وداود ، ويحتمل أنها أحق بالرضا أي لا تزوج حتى تنطق بالإذن بخلاف البكر ، ولكن لما صح قوله صلى الله عليه وسلم "لا نكاح إلا بولي " مع غيره من الأحاديث الدالة على اشتراط الولي تعين الاحتمال والثاني

واعلم أن لفظة (أحق) هنا للمشاركة معناه أن لها في نفسها في النكاح حقا ، ولوليها حقا ، وحقها أوكد من حقه . فإنه لو أراد تزويجها كفؤا وامتنعت لم تجبر ، ولو أرادت أن تتزوج كفؤا فامتنع الولي أجبر ، فإن أصر زوجها القاضي ، فدل على تأكيد حقها ورجحانه


اترجم لك كلام أهل العلم..
اذا تقدم شخص ما ليتزوج من ثيب..يقولون لازم الثيب تنطق بالموافقة..
علشان جذي الصحابة سألوا الرسول..وشلون عالبكر..فقال يكفي سكوتها
فهمـت..؟؟


النتيجة..عندنا نحن اهل السنة وكما قلت لك..
لا الثيب ولا البكر تستطيع أن تتزوج إلا بموافقة ولي الامر
وولي الامر عندنا تسمى بالعصبة..الاب ثم العم ثم الخال إلخ... اذا انقطع النسب..زوجها القاضي كونه ولي الامر
فأنت لم تأتي بجديد..الله يصلحك


وشفيك الآن تلف على موضوع أهل السنة..انا اتكلم عن عاشور..وانت تتبع اسلوب..انت ليش..؟؟
اترك عنك بس..وهات لي موضوع ارض الوفرة..منو راح ياخذ الفلوس..؟؟
 

اجبرت الروح

عضو مميز
نعم..فالحديث الذي اتيت به يتحدث عن الاستئذان..ولو قرأت الباب لرأيت إنه يقول
باب استئذان الثيب في النكاح بالنطق والبكر بالسكوت حدثنا أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تنكح الأيم حتى تستأمر ولا تنكح البكر حتى تستأذن قالوا يا رسول الله وكيف إذنها قال أن تسكت
وهنا الشرح ورغم طوله ..إلا إني اتيت الشاهد منه
قال القاضي :واختلفوا أيضا في قوله صلى الله عليه وسلم (أحق من وليها )هل هي أحق بالإذن فقط ، أو بالإذن والعقد على نفسها ؟ فعند الجمهور بالإذن فقط ، وعند هؤلاء بهما جميعا
وقوله صلى الله عليه وسلم (أحق بنفسها ) يحتمل من حيث اللفظ أن المراد أحق من وليها في كل شيء من عقد وغيره كما قال أبو حنيفة وداود ، ويحتمل أنها أحق بالرضا أي لا تزوج حتى تنطق بالإذن بخلاف البكر ، ولكن لما صح قوله صلى الله عليه وسلم "لا نكاح إلا بولي " مع غيره من الأحاديث الدالة على اشتراط الولي تعين الاحتمال والثاني
واعلم أن لفظة (أحق) هنا للمشاركة معناه أن لها في نفسها في النكاح حقا ، ولوليها حقا ، وحقها أوكد من حقه . فإنه لو أراد تزويجها كفؤا وامتنعت لم تجبر ، ولو أرادت أن تتزوج كفؤا فامتنع الولي أجبر ، فإن أصر زوجها القاضي ، فدل على تأكيد حقها ورجحانهاترجم لك كلام أهل العلم..
اذا تقدم شخص ما ليتزوج من ثيب..يقولون لازم الثيب تنطق بالموافقة..
علشان جذي الصحابة سألوا الرسول..وشلون عالبكر..فقال يكفي سكوتها
فهمـت..؟؟


النتيجة..عندنا نحن اهل السنة وكما قلت لك..
لا الثيب ولا البكر تستطيع أن تتزوج إلا بموافقة ولي الامر
وولي الامر عندنا تسمى بالعصبة..الاب ثم العم ثم الخال إلخ... اذا انقطع النسب..زوجها القاضي كونه ولي الامر
فأنت لم تأتي بجديد..الله يصلحك
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تنكح الأيم حتى تستأمر ولا تنكح البكر حتى تستأذن قالوا يا رسول الله وكيف إذنها قال أن تسكت
يعني يكون برضاه
و اذا كانت المرأه ثيب و تريد الزواج يحق لها لنه احق بنفسه و اذا كان ولي الامر غير موافق يكون ولي امره عند الزواج جده او اخوه او عمها
وهات لي موضوع ارض الوفرة..منو راح ياخذ الفلوس..؟؟
انا رديت عليك
 

بوسليمان2010

عضو ذهبي
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تنكح الأيم حتى تستأمر ولا تنكح البكر حتى تستأذن قالوا يا رسول الله وكيف إذنها قال أن تسكت
يعني يكون برضاه
و اذا كانت المرأه ثيب و تريد الزواج يحق لها لنه احق بنفسه و اذا كان ولي الامر غير موافق يكون ولي امره عند الزواج جده او اخوه او عمها
ما ادري ليش تكرر كلام..سبق وأن وضحته لك..وترجمتـه لك علشان تفهم
يا اجبرت الروح..ترى الشغله مو عناد وتكرار..وكل مرة ترجع لنفس النص وكأنك تبي تقول..
عندكم يا السنة الثيب ((المطلقة أو الارملة عندنا)) تقدر تروح لقاضي الاحوال الشخصية ويزوجها من دون حضور ولي أمرها..؟؟
واقول لك..وها عندك محاكم الكويت كلها..روح بس واسأل..واذا كسلان تقدر تروح..عند الماذون ((الملاج)) بكل منطقة
وإن بغيتها فتوى..حاضر..ما راح تلقى ولا فتوى تقول..إن الثيب((المطلقة أو الارملة))تقدر تزوج نفسها من دون حضور ولي أمر..بابا أهل السنة عندنا العصبة..
بعكسكم تماما..مثل ما قلت لك..عندكم تقدر الوحدة تروح وتتزوج من تشاء..ومن دون لا موافقة ولا حضور ولي أمر المحصور عندكم بالاب وجد الاب..فقط


وللعلم لو ولي الامر لم يوافق..فالقاضي يسأل ولي الامر عن السبب..يعني مو بكيفه بعد..اذا اقتنع القاضي وشاف إن امتناع ولي الامر في صالح المرأة..لا يزوجها..وإن رأى إن عدم موافقته لاسباب غير مقنعه مثل يخاف على راتبها أو املاكها تروح لشخص مو من العايلة((ترى فيه ناس جذي)) أو هالشخص مو من مواخيذنا أو مو من بلدنا..يعني أمور كثيرة..فالقاضي يحكم لصالح المرأة


انا رديت عليك
انا سألتك عن الارض..مو الزرع والكيربي..الله يهديك بس
اقول لك ارض 40 ألف متر مربع وبالوفرة قيمتها منو يستلمها..تقول قيمة الخس والخيار والطمام والكيربي
 

اجبرت الروح

عضو مميز
طيب وانا شنو قلت..وها أنت تضع فتوى أحد مراجعكم..إن المرأة المتزوجة لا ترث الارض بس قيمة البنا..وهذا يعارض نصوص القرآن
يعني لو فيه واحد يملك مزرعة 40 ألف م مربع بالوفرة وفيها كوخ من كيربي..هي تحصل قيمة الكيربي بس..اما الارض فعليه العوض ومنه العوض...السؤال من يرث قيمة الارض مو الكيربي..؟؟
انت هذا سؤالك و انا جاوبت عليه
اذا كانت الارض زراعيه فلها نصيب من الزرع اما اذا كانت غير زراعية و ارض خاليه لا يوجد بها الا الكربي فترث من قيمة الكيربي
 

بوسليمان2010

عضو ذهبي
انت هذا سؤالك و انا جاوبت عليه
اذا كانت الارض زراعيه فلها نصيب من الزرع اما اذا كانت غير زراعية و ارض خاليه لا يوجد بها الا الكربي فترث من قيمة الكيربي

والله شفت ردك هذا..ولكن بقية سؤالي..انت ما جاوبت عليه..فأنت ذكرت ((باللون الاحمر)) وقفزت عليه..سؤالي أكرره
قيمة الارض..منو ياخذها..؟؟
مو قيمة الخس والخيار والطمام..ولا قيمة الكيربي بـو 300 دينار
الارض..الارض لما باعوا الكيربي وباعوا الخضرة..الارض فلوسها لمنو..؟؟
شنو ما عندك رد..؟؟ ابحث وشوف ولا تستعجل بالرد
صراحه راح تكون فايدة لي كمعلومة
 

بوسليمان2010

عضو ذهبي
للورث الباقي

إيه منو يعني..؟؟
الله يخليك ادعم كلامك بفتوى من احد مراجعك..
وإيش دليله من اقوال آل البيت بدينكم على إن فلان يرثه وزوجته..ما ترثه..؟؟
إحنا السنة نسأل ونطالب بالدليل..انتوا شلون..هل تطلبون دليل أم قطها برقبة عالم واطلع منها..؟؟


واذا ما لقيت اقترح عليك تروح لعاشور..وتقول له..يا عاشور اقترح شي بهالمسألة
لانها مواريث وحقوق ناس..كلامي صح أو أنا غلطان..؟؟
 

اجبرت الروح

عضو مميز
اعياله واخوانه في صحيح محمد بن مسلم عن الباقر(عليه السلام) قال: (النساء لا يرثن من الأرض ولا من العقار شيئاً) وفي حديثه ـ أي ابن مسلم ـ الآخر عن أبي جعفر الباقر وأبي عبد الله الصادق(عليهما السلام): (أن المرأة لا ترث من تركة زوجها من تربة دار أو أرض ، إلا أن يقوم الطوب والخشب قيمة فتعطى ربعها أو ثمنها)
 

بوسليمان2010

عضو ذهبي
اعياله واخوانه في صحيح محمد بن مسلم عن الباقر(عليه السلام) قال: (النساء لا يرثن من الأرض ولا من العقار شيئاً) وفي حديثه ـ أي ابن مسلم ـ الآخر عن أبي جعفر الباقر وأبي عبد الله الصادق(عليهما السلام): (أن المرأة لا ترث من تركة زوجها من تربة دار أو أرض ، إلا أن يقوم الطوب والخشب قيمة فتعطى ربعها أو ثمنها)


يا بعد جبدي..المعصوم عندكم وحسب روايتك..ما ذكر إن إن الورث يروح لعيالة واخوانه..
وها انت وضعت روايتين ولن اطالبك بصحة سندهم..ولكن اين قال..اللي يرث الارض أو تربة الدار..الابناء والاخ..؟؟
يعني حتى البناء الطوب والخشب((مو الكيربي)) تاخذ ربع أو ثمن والرواية الاولى ما تاخذ شي من العقار..عقدتونا والله..راح اتغاضى عن هذا كله ولكن لازال سؤالي بمكانه..باقي ثمن الارث..منو ياخذه..وخاصة إن المصوم ما قال ياخذه لا الابن ولا الاخ؟؟


شوف مني ومناك

افدني رعاك الله
 

اجبرت الروح

عضو مميز
يا بعد جبدي..المعصوم عندكم وحسب روايتك..ما ذكر إن إن الورث يروح لعيالة واخوانه..
وها انت وضعت روايتين ولن اطالبك بصحة سندهم..ولكن اين قال..اللي يرث الارض أو تربة الدار..الابناء والاخ..؟؟
يعني حتى البناء الطوب والخشب((مو الكيربي)) تاخذ ربع أو ثمن والرواية الاولى ما تاخذ شي من العقار..عقدتونا والله..راح اتغاضى عن هذا كله ولكن لازال سؤالي بمكانه..باقي ثمن الارث..منو ياخذه..وخاصة إن المصوم ما قال ياخذه لا الابن ولا الاخ؟؟

شوف مني ومناك


افدني رعاك الله

المرأه ترث من الفرع
و هذي روايات يبين المرأه من ماذا ترث
الإمام الباقر عليه السلام: «أنّ النساء لا يرثن من الدور ولا من الضياع
[6] شيئاً إلّا أن يكون أحدث بناءً فيرثن ذلك البناء» [7]).
الثانية: رواية محمّد بن مسلم عن الإمام الصادق عليه السلام: «ترث المرأة الطوب، ولا ترث من الرباع
[8] شيئاً»، قال: قلت:
كيف ترث من الفرع ولا ترث من الرباع شيئاً؟ فقال: «ليس لها منه نسب ترث به، وإنّما هي دخيل عليهم، فترث من الفرع‏
لو سمحت وضح كلامك يعني انت بس سألت عن الزوجة و قالت لك ترث ما على الارض
 
أعلى