تعرف السديس و الشريم

الهاملي

عضو ذهبي
الشيخ د.عبد الرحمن السديس​

امام الحرم المكي هو ابو عبدالعزيز عبدالرحمن بن عبد الله بن محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن
عبدالله الملقب بالسديس ويرجع نسبه الى قبيلة عنزة الشهيرة بالمملكة العربية السعودية حيث ولد بالرياض عام 1382 هجرية ليصبح واحدا من اعلامها واشهر مشايخها وقرائها.
وقد اتم الشيخ السديس حفظ القرآن في سن الثانية عشرة حيث يرجع الفضل في ذلك بعد الله لوالديه فقد ألحقه والده في جماعة تحفيظ القرآن الكريم بالرياض تحت اشراف فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله ال فريان ومتابعة الشيخ المقرئ محمد عبد الماجد ذاكر حتى من عليه بحفظ القرآن الكريم على يد عدد من المدرسين في الجامعة كان آخرهم الشيخ محمد على حسان، الذي يقول عنه الامام السديس 'كنت اراه قدوة كان علي ان اصبح مثلها'.
وقد التحق امام الحرم المكي بمدرسة المثنى بن حارثة الابتدائية ثم بمعهد الرياض العلمي حيث تتلمذ على يد اشهر مشايخه عبدالله المنيف وعبدالله بن عبدالرحمن التويجري وغيرهما، وتخرج في المعهد عام 1399 هجرية بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف ومن ثم التحق بكلية الشريعة بالرياض وتخرج فيها عام 1403 ه .
الدراسة والتدريس
عين الشيخ السديس معيدا في كلية الشريعة بعد تخرجه فيها في قسم اصول الفقه واجتاز المرحلة التمهيدية المنهجية بتقدير ممتاز وعمل اماما وخطيبا ومقرئا للقرآن في عدد من مساجد مدينة الرياض كان آخرها مسجد الشيخ عبد الرازق عفيفي رحمه الله، وقد قرأ على عدد من المشايخ فاستفاد منهم وبهرهم باسلوبه المنفرد في التلاوة والتجويد وصوته القوي الرخيم وفي عام 1404 هجرية صدر التوجية الكريم بتعيينه اماما وخطيبا في المسجد الحرام وقد باشر عمله في شهر شعبان من العام نفسه الذي شهد اول خطبة رمضان له.
وفي عام 1408 حصل الشيخ السديس على درجة الماجستير بتقدير ممتاز من كلية الشريعة بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية قسم اصول الفقه عن رسالته 'المسائل الاصولية المتعلقة بالادلة الشرعية التي خالف فيها ابن قدامة الغزالي' لينتقل بعد ذلك للعمل محاضرا في قسم القضاء بكلية الشريعة بجامعة ام القرى بمكة المكرمة، فحصل على درجة الدكتوراه العلمية بتقدير ممتاز مع التوصية بطبع الرسالة 'الواضح في اصول الفقه لابي الوفاء بن عقيل الحنبلي: دراسة تحقيق' وكان ذلك عام 1416 هجرية واشرف على رسالته الاستاذ احمد فهمي ابو سنة وناقشها معالي الشيخ الدكتور عبدالله عبد المحسن التركي الامين العام لرابطة العالم الاسلامي والدكتور على بن عباس الحكمي رئيس قسم الدراسات العليا الشرعية بجامعة ام القرى ـ آنذاك ـ ليعين بعدها استاذا مساعدا في كلية الشريعة.
رحلات دعوية
قام الشيخ السديس بالكثير من الرحلات الدعوية في داخل المملكة وخارجها فشملت كثيرا من الدول العربية والاجنبية شارك في عدد كبير من الملتقيات والمؤتمرات الاسلامية وافتتح عددا كبيرا من المساجد والمراكز الاسلامية في بقاع العالم المختلفة وهو ما اتاح له عضوية عدد كبير من الهيئات والمؤسسات العلمية والدعوية والخيرية ورشحه العلامة الشيخ عبدالعزيز بن باز - يرحمه الله ـ لعضوية الهيئة الشرعية للاغاثة الاسلامية التابعة لرابطة العالم الاسلامي ولها العديد من المشاركات الاعلامية من خلال مقالات واحاديث متنوعة ونشاط دعوي عن طريق المشاركة في المحاضرات والندوات في الداخل والخارج.
ولا يزال الامام الشيخ والمقرئ العلامة عبدالرحمن السديس امام الحرمي المكي يقرأ ليمتع من حوله ويسعدهم بتلاوته للقرآن الكريم بصوته المتميز المتفرد وينصحهم بخطبه الملتهبة الساخنة التي يسمعها الملايين من المسلمين.






الشيخ د.سعود الشريم

هو سعود بن ابراهيم بن محمد بن ابراهيم بن ناصر بن ابراهيم بن محمد بن شريم ، جده محمد بن ابراهيم الشريم هو أمير شقراء بعد وفاة حجرف البواردي سنة 1322 واستمر حتى سنة 1325 ثم طلب الاعفاء من الإمارة وتولى الإمارة بعده محمد بن سعود العيسى حتى وفاته سنة 1340 ، وأسرته هم الشريم أهل شقراء والسر من فخذ الحراقيص من قبيلة بني زيد القبيلة المعروفة في نجد وغيرها من البلدان ، ومن هذه الأسرة الشاعر المشهور سليمان بن شريم المتوفى سنة 1363 هـ

ولد بمدينة الرياض عام 1386هـ ، درس المرحلة الإبتدائية بمدرسة عرين ثم المتوسطة في المدرسة النموذجية ثم الثانوية في ثانوية اليرموك الشاملة والتي تخرج منها عام 1404هـ ، ثم التحق بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض في قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة ، تخرج منها عام 1409هـ ، ثم التحق عام 1410هـ بالمعهد العالي للقضاء ونال درجة الماجستير فيه عام 1413هـ .

تلقى العلم مشافهة عن عدد من المشائخ الأجلاء من خلال حضور حلقات دروسهم مابين مقل ومكثر منهم سماحة مفتى عام المملكة الشيخ العلامة : عبد العزيز بن عبد الله بن باز ـ رحمه الله ـ في عدة متون خلال دروس الفجر بالجامع الكبير بالرياض .. وكذلك الشيخ العلامة عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين ـ رحمه الله ـ في منار السبيل في الفقه ، وكذا الاعتصام للشاطبي ، ولمعة الاعتقاد لابن قدامة وكتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله ـ وفقه الأحوال الشخصية بالمعهد العالي للقضاء أثناء دراسته.

وكذلك الشيخ الفقيه / عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل عضو المجلس الأعلى للقضاء سابقا حيث قرأ عليه في حاشية الروض المربع في الفقه الحنبلي وكذا تفسير ابن كثير ..
كما تلقى العلم عن الشيخ / عبد الرحمن البراك في الطحاوية والتدمرية ، والشيخ عبد العزيز الراجحي في شرح الطحاوية ، والشيخ / فهد الحمين في شرح الطحاوية ، والشيخ / عبد الله الغديان عضو هيئة كبار العلماء في القواعد الفقهية وكتاب الفروق للقرافي أثناء الدراسة في المعهد العالي للقضاء ..
والشيخ / صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة في فقه البيوع أثناء الدراسة في المعهد العالي للقضاء ..

المناصب التي تولاها :
وفي عام 1410هـ عين دارساً بالمعهد العالي للقضاء ..
وفي عام 1412هـ تم تعيينه إماماً وخطيباً بالمسجد الحرام ..
وفي عام 1413هـ تم تعيينه قاضيا بالمحكمة الكبرى بمكة المكرمة ..
وفي عام 1414هـ تم تكليفه بالتدريس في المسجد الحرام بمكة المكرمة ..
وفي عام 1416هـ تفرغ لنيل درجة الدكتوراة بجامعة أم القرى بمكة المكرمة للرسالة وهي بعنوان ( المسالك في المناسك ) مخطوط في الفقه المقارن للكرماني ..

له من المؤلفات :
ـ كيفية ثبوت النسب " مخطوط " .
ـ كرامات الأنبياء " مخطوط " ..
ـ المهدي المنتظر عند أهل السنة والجماعة " مخطوط " ..
ـ المنهاج للمعتمر والحاج ..
ـ وميض من الحرم " مجموعة خطب " ..
ـ خالص الجمان تهذيب مناسك الحج من أضواء البيان ..
ـ أصول الفقه سؤال وجواب " مخطوط " ..
ـ التحفة المكية شرح حائية ابن أبي داود العقدية " مجلد مخطوط " ..
ـ حاشية على لامية ابن القيم " مخطوط


ولكم التحيه​
 

شكراً لصاحب الموضوع على ماوضعه لنا

لكن عن نفسي أفضل سماع عبدالباسط عبدالصمد و محمد صديق المنشاوي

لم يملكان من براعة من تنوع القراءات وتغيير الأسلوب

رحمهم الله جميعهم

تحياتي
 
خطر في بالي للتو سؤال بريء جداً

لماذا شيوخ الحرمين من نجد ؟؟!! ماالحكمة من ذلك؟؟!!

وأيضاً ...ماالذي يمنع من أن يكون مشاري العفاسي إماماً لبيت الله الحرام؟؟!!

تحياتي
 

ابوعبدالله

عضو مميز
خطر في بالي للتو سؤال بريء جداً

لماذا شيوخ الحرمين من نجد ؟؟!! ماالحكمة من ذلك؟؟!!

وأيضاً ...ماالذي يمنع من أن يكون مشاري العفاسي إماماً لبيت الله الحرام؟؟!!

تحياتي



لاادري مالفائده من هذا السؤال

واخشى ما اخشاه ان يأتينا من يسئل ايضا لماذا كل الخلفاء من قريش ولماذا لم يتولى احد من الحبشه او من العراق


على نفس القياس ايضا لماذا لا يؤم المصلين بمسجد الدوله الكبير امام سوري او امام من مصر
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


الله المستعان
 
لاادري مالفائده من هذا السؤال

واخشى ما اخشاه ان يأتينا من يسئل ايضا لماذا كل الخلفاء من قريش ولماذا لم يتولى احد من الحبشه او من العراق


على نفس القياس ايضا لماذا لا يؤم المصلين بمسجد الدوله الكبير امام سوري او امام من مصر
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


الله المستعان


سألت سؤال بريء لماذا أئمة الحرم من نجد ؟؟؟؟؟؟

ولم أجد اجابة حتى الآن.

أما القول أنك تخشى من أن يأتي أحد ويسألك لماذا كل الخلفاء من قريش

فتطمن لن يسألك أحد هذا السؤال الغبي لأن الجميع يعرف قول الرسول(ص)( الأئمة من قريش)

ولاتدع عقيدتك تجعلك تتخوف من كل شيء وأن تبحث في نوايا العباد

أكرر السؤال لماذا أئمة الحرم من نجد فقط؟

شكراً
 

ابوعبدالله

عضو مميز

سألت سؤال بريء لماذا أئمة الحرم من نجد ؟؟؟؟؟؟

ولم أجد اجابة حتى الآن.

أما القول أنك تخشى من أن يأتي أحد ويسألك لماذا كل الخلفاء من قريش

فتطمن لن يسألك أحد هذا السؤال الغبي لأن الجميع يعرف قول الرسول(ص)( الأئمة من قريش)

ولاتدع عقيدتك تجعلك تتخوف من كل شيء وأن تبحث في نوايا العباد

أكرر السؤال لماذا أئمة الحرم من نجد فقط؟

شكراً

اولا نشكرك على حسن ادبك

وبما انك وصفتي سؤالي بالغبي


اقول كل اناء بالذي فيه ينضح


ابوعبدالله
 
اولا نشكرك على حسن ادبك

وبما انك وصفتي سؤالي بالغبي


اقول كل اناء بالذي فيه ينضح


ابوعبدالله

حسناً ...أعتذر لسؤالك الموقر عن وصفي له بالغبي عسى يقبل اعتذاري حضرة السؤال المحترم

لكن

الى الآن لم أجد اجابة لسؤالي

لماذا أئمة الحرم من نجد ؟؟!!:D
 

النابغة

عضو بلاتيني
الى الآن لم أجد اجابة لسؤالي

لماذا أئمة الحرم من نجد ؟؟!!:D


لنفس الأسباب التي جعلت شيخ الأزهر مصريا ً ... و إمام المسجد الأقصى فلسطينيا ً ...

المناصب الدينية لا تخلوا من (التبعية) للسياسة ...

ودمتم....
 
لنفس الأسباب التي جعلت شيخ الأزهر مصريا ً ... و إمام المسجد الأقصى فلسطينيا ً ...

المناصب الدينية لا تخلوا من (التبعية) للسياسة ...

ودمتم....

حسناً...الأزهر يأمه شيخ مصري لكن شيوخ الأزهر لم يكن محصورين على منطقة معينة في مصر

فقد تولى الأزهر الصعيدي والإسكندري والريفي .....وكذا

مع العلم أن الأزهر الشريف يأتيه الناس من كل أنحاء العالم لطلب العلم

وهو مؤسسة تعليمية رائدة على مدار التاريخ الإسلامي .

لكن السؤال الذي لم نجد له اجابة

لماذا أئمة الحرم من نجد (لاحظ من نجد لم أقل من السعودية) ؟؟؟؟!!!!

وشكراً
 

النابغة

عضو بلاتيني
حسناً...الأزهر يأمه شيخ مصري لكن شيوخ الأزهر لم يكن محصورين على منطقة معينة في مصر

فقد تولى الأزهر الصعيدي والإسكندري والريفي .....وكذا

مع العلم أن الأزهر الشريف يأتيه الناس من كل أنحاء العالم لطلب العلم

وهو مؤسسة تعليمية رائدة على مدار التاريخ الإسلامي .

لكن السؤال الذي لم نجد له اجابة

لماذا أئمة الحرم من نجد (لاحظ من نجد لم أقل من السعودية) ؟؟؟؟!!!!

وشكراً


طيب ... بما أن الأزهر الشريف يأتيه الناس من كل أنحاء العالم لطلب العلم ... و على مدى سنين طويلة طويلة ... ألم يظهر من بين هؤلاء (الغير مصريين) شخصا ً يصلح ليكون (شيخاً) للأزهر؟؟

المسألة هي هي ... الحكم في السعودية هو (حكمٌ عائلي) ... و هذه العائلة (نجدية) و أستمدت قوتها الشرعية و لاتزال من تحالفها مع أتباع الشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله - و عليه فإن الواقع السياسي يحتم عليهم أن يبرزوا إلى الواجهه أتباع هذا الشيخ لا غيرهم ... لضمان ولائهم ...

مثلما تحتم السياسة على الحكومة المصرية أن لا تبرز إلى الواجهة الأزهرية إلا (مصرياً) لضمان ولائه!

المحصلة النهائية ... سواء كان التقسيم على مستوى الدول .. أو على مستوى البلد نفسه ... السياسة هي التي تحدد من الإمام و الشيخ و الخطيب ... بل و حتى المؤذن!

ودمتم......
 
طيب ... بما أن الأزهر الشريف يأتيه الناس من كل أنحاء العالم لطلب العلم ... و على مدى سنين طويلة طويلة ... ألم يظهر من بين هؤلاء (الغير مصريين) شخصا ً يصلح ليكون (شيخاً) للأزهر؟؟

المسألة هي هي ... الحكم في السعودية هو (حكمٌ عائلي) ... و هذه العائلة (نجدية) و أستمدت قوتها الشرعية و لاتزال من تحالفها مع أتباع الشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله - و عليه فإن الواقع السياسي يحتم عليهم أن يبرزوا إلى الواجهه أتباع هذا الشيخ لا غيرهم ... لضمان ولائهم ...

مثلما تحتم السياسة على الحكومة المصرية أن لا تبرز إلى الواجهة الأزهرية إلا (مصرياً) لضمان ولائه!

المحصلة النهائية ... سواء كان التقسيم على مستوى الدول .. أو على مستوى البلد نفسه ... السياسة هي التي تحدد من الإمام و الشيخ و الخطيب ... بل و حتى المؤذن!

ودمتم......


أشكرك جداً على هذا الإيضاح

ولو أنه أتى متأخراً ..لكن بالأخير قد أتى وفهمنا السبب من وراء تلك الفعلة

تحياتي
 

ابوعبدالله

عضو مميز
الشيخ عبدالله خياط أمام الحرم الشريف سابقا ,,,

حجازي من اهل الحجاز ,,

وابنه اسامه أمام وخطيب حاليا في الحرم ,,,


و

بارك الله فيك

ولاكن لا ادري لماذا البعض عنده حساسيه من الدعوه السلفيه

حتى اتو بهذه الاسئله التي ما انزل الله بها من سلطان

السديس من منا لا يحب تلاوته فلقد شهد له القاصي والداني وليس اهل نجد

ولاكن ماذا نقول

الله المستعان


ابوعبدالله
 
الشيخ عبدالله خياط أمام الحرم الشريف سابقا ,,,

حجازي من اهل الحجاز ,,

وابنه اسامه أمام وخطيب حاليا في الحرم ,,,


و

شكراً لك يا زميل على اضافة هالمعلومة

وانا قلت في البداية لدي سؤال بريء

ولا أعلم الحساسية الزائدة لبعض أسئلتي..البعض غاب واختفى وعند طرح معلومتك

هذه ...طلعوا من بين الركام بعد أن تنفسوا الصعداء وراحو يتفلسفون وكأنهم يعرفون هذه المعلومة

ومع ذلك أجابة الزميل النابغة أقرب للمنطق والواقع


الى الزميل أبو عبدالله ..افتح موضوع خاص عن نقاشنا وأعدك بأن أرد على كل ماتريده

وبالإثبات وليس كما قال ......... وقال.......... وقال...........ألخ

تحياتي للجميع
 

الهاملي

عضو ذهبي
خطر في بالي للتو سؤال بريء جداً

لماذا شيوخ الحرمين من نجد ؟؟!! ماالحكمة من ذلك؟؟!!

وأيضاً ...ماالذي يمنع من أن يكون مشاري العفاسي إماماً لبيت الله الحرام؟؟!!

تحياتي




بداية شكرا لكي


أما عن السؤال

من خلال معلوماتي البسيطه

يوجد الشيخ أسامه خياط

أبن الشيخ القاري

عبدالله خياط

والله أعلم
 
أعلى