صور عالية الجودة وبعضها نادر من هجمات 11 سبتمر المباركة

ما رايك في هجمات 11 سبتمبر على امريكا؟

  • موافق

    الأصوات: 5 31.3%
  • معارض

    الأصوات: 11 68.8%

  • مجموع المصوتين
    16
هذا الطالب الباكستاني يرد علئ اللي متعاطفين مع ضحايا امريكا

ألحقيقة ان موقف البعض ممن يدافعون عن القاعدة والتطرف اصبح مزريا فعلا الى درجة انهم اصبحوا يستشهدون بمقاطع من افلام هندية لاثبات صحة نظريات المؤامرة التي يروجون لها. الكارثة لا تتوقف هنا وينتهي الامر وانما المضحك المبكي أنهم لا يعرفون عن ماذا يتحدثون. وهذا الادراج هو مثال جيد عن مثل هذه الحالات. السيد منصور المحترم ارفق لنا مقطعا من فيديو وعلق عليه بالقول "هذا الطالب الباكستاني يرد علئ اللي متعاطفين مع ضحايا امريكا" معتقدا أنه قد وجد دليل ادانة امريكا. ومع أنني لست من هواة مشاهدة الافلام الهندية الا أنه كان من السهل جدا التعرف على هذا الفيلم بالذات وعنوانه "قربان" أو "Kurbaan" والذي تدور احداثه حول فتاة تتزوج من رجل وتأخذه ليسكن معها في الولايات المتحدة الامريكية بعد ان حصلت على عمل في جامعة امريكية. بعد ان ينتقلان الى أمريكا تساعد الزوجة زوجها في الحصول على عمل في نفس الجامعة ليدرس العلوم الاسلامية. وتتوالى الاحداث بعد ذلك لتكتشف ان زوجها هو عضو في خلية ارهابية تقوم بتفجير طائرة مدنية يقتل فيها الكثير من المدنيين. وهنا يأتي دور الطالب الذي ظهر في المقطع فهو صديق فتاة قتلت في تفجير الطائرة ويقرر الانتقام من قتلتها. فيتوصل الى خيط يدله الى ان الاستاذ الجامعي هو عضو الخلية الارهابية ويحاول ان يخدعه وينضم الى تلك الخلية بهدف كشفها. وذلك المقطع كان بهدف حمل الاستاذ على الاعتقاد بأنه يؤيد هجمات 9/11 وأنه يتبنى نفس الفكر الارهابي. الى نهاية الفلم!

فهذا الفلم لا يثبت اي شيئ ضد الولايات المتحدة وانما العكس هو الصحيح فهو يفضح الفكر المتطرف وأسلوب القاعدة في استغلال الاخرين من اجل تحقيق غاياتهم الارهابية. هل أتضح لكم مدى اليأس الذي يعيشه من يؤيدون القاعدة، أنهم يلجأون الى الافلام الهندية للدفاع عنها ولكنهم حتى في هذه يفشلون.

اتمنى لك مشاهدة ممتعة مع فلم قربان من بطولة سيف علي خان، وكارينا كابور وفيفك ابروي:

 

هدوء المساء

عضو فعال
ومع أنني لست من هواة مشاهدة الافلام الهندية

الا والله انك مسوي افلام هندية انت وباقي الشلة لكن خلنا من الجدل وقلنا تواجد القاعدة على الحدود الجزائرية الي تسليحها روسي تريد ايش بالضبط

بالاسم البديل جاوب بتلميح فالعديد في العديد من الاعضاء يروجوا للكذب باسلوب مكشوف لرفع شان امه من الاقطاب على حساب باقي المجتمعات المحيطة وهي استدلاخ للاثنين ولازم يتم تثقيفهم حتى ما يكونوا ادواه مبرمجه يتم الركوب على اكتافها تماما مثل الركوب على اكتاف القاعده وباقي الاحزاب السنيه والشيعية
 

ماجد11

عضو بلاتيني
بعيداً عن من الفاعل لكن هذا المشهد تكرر في العالم الاسلامي عشرات الالوف ........
الغرب لايشاهد إلا قتلاه قتلى العالم الاسلامي لايشاهدم يصاب بالعمى المستديم! يقتل كلب في امريكا
فيقوم العالم ولا يقعد ويقتل عشرات الالوف من العالم الاسلامي ولا احد يحرك ساكن قتلاهم تضج من اجلهم الدنيا
وقتلانا لا بواكي لهم
 
الا والله انك مسوي افلام هندية انت وباقي الشلة لكن خلنا من الجدل وقلنا تواجد القاعدة على الحدود الجزائرية الي تسليحها روسي تريد ايش بالضبط

بالاسم البديل جاوب بتلميح فالعديد في العديد من الاعضاء يروجوا للكذب باسلوب مكشوف لرفع شان امه من الاقطاب على حساب باقي المجتمعات المحيطة وهي استدلاخ للاثنين ولازم يتم تثقيفهم حتى ما يكونوا ادواه مبرمجه يتم الركوب على اكتافها تماما مثل الركوب على اكتاف القاعده وباقي الاحزاب السنيه والشيعية

كما قال عادل امام: دي البطيخة! أعدك بأنني سوف ارد عليك اذا قمت بأعادة كتابة تعليقك اعلاه باللغة العربية!!!
 
بعيداً عن من الفاعل لكن هذا المشهد تكرر في العالم الاسلامي عشرات الالوف ........
الغرب لايشاهد إلا قتلاه قتلى العالم الاسلامي لايشاهدم يصاب بالعمى المستديم! يقتل كلب في امريكا
فيقوم العالم ولا يقعد ويقتل عشرات الالوف من العالم الاسلامي ولا احد يحرك ساكن قتلاهم تضج من اجلهم الدنيا
وقتلانا لا بواكي لهم


السيد ماجد11

من الجيد أنك تعترف بأن القاعدة وأذيالها قد مارست القتل الجماعي للمسلمين فقتلت عشرات الالاف منهم والحقيقة ان الادلة على ذلك كثيرة ولا حصر لها وتأتي من القاعدة واعوانها انفسهم عندما يملأون صفحات مواقع الانترنت والفيس بوك وتويتر ببيانات النصر كلما نفذوا هجوما ارهابيا في العرق او اليمن او افغانستان وفي سائر البلاد العربية والاسلامية. آخر مثال على ذلك هي الهجمات ب19 سيارة مفخخة والتي ضربت العراق قبل يومين وادت الى مقتل العشرات وجرح المئات من المسلمين العراقيين. فبعد ساعات فقط اصدرت القاعدة بياناتها وهي تتباهى بتلك الهجمات وتهلل فرحا بها كما يظهر في هذه الصورة.

9825812483_f3514d985e_c.jpg

سؤالي لك ولغيرك ممن يدعي الحرص على حياة المسلمين: هل تعتبرون العراقيين والافغان واليمنيين والصوماليين مسلمين أم لا؟ لماذا تحللون قتلهم ولا تبكون عليهم كما تبكون على بن لادن والعولقي والليبي وباقي سفاحي القاعدة؟ أتساءل ان كان لديك الجرأة والشجاعة لترد على هذا السؤال!
 

الجيش الحر

عضو بلاتيني
السيد ماجد11

من الجيد أنك تعترف بأن القاعدة وأذيالها قد مارست القتل الجماعي للمسلمين فقتلت عشرات الالاف منهم والحقيقة ان الادلة على ذلك كثيرة ولا حصر لها وتأتي من القاعدة واعوانها انفسهم عندما يملأون صفحات مواقع الانترنت والفيس بوك وتويتر ببيانات النصر كلما نفذوا هجوما ارهابيا في العرق او اليمن او افغانستان وفي سائر البلاد العربية والاسلامية. آخر مثال على ذلك هي الهجمات ب19 سيارة مفخخة والتي ضربت العراق قبل يومين وادت الى مقتل العشرات وجرح المئات من المسلمين العراقيين. فبعد ساعات فقط اصدرت القاعدة بياناتها وهي تتباهى بتلك الهجمات وتهلل فرحا بها كما يظهر في هذه الصورة.

9825812483_f3514d985e_c.jpg

سؤالي لك ولغيرك ممن يدعي الحرص على حياة المسلمين: هل تعتبرون العراقيين والافغان واليمنيين والصوماليين مسلمين أم لا؟ لماذا تحللون قتلهم ولا تبكون عليهم كما تبكون على بن لادن والعولقي والليبي وباقي سفاحي القاعدة؟ أتساءل ان كان لديك الجرأة والشجاعة لترد على هذا السؤال!


ما رايك بما قالة جون كيسي القائد السابق للقوات الامريكيه في العراق المتقاعد ان ايران هي المسؤولة عن التفجيرات الطائفيه في العراق وخصوصا في المراقد الشيعيه والقوات الامريكيه كانت تعلم ذلك ؟

وطبعا كالعادة تخرج بيانات من اسماء وهميه مثل ابوالبراء الليبي ابوقتاده الشيشاني لتبني هذة التفجيرات فيصدق العامه ان القاعدة هي من تفجر في المسلمين.

وهو بالضبط ما حدث في لبنان حيث النائب ميشيل سماحة المحسوب على ايران وحزب الله الذي تم ضبطه مع 40 كيلو متفجيرات اراد تفجيرها في مناطق مسيحيين وبعد ذلك يخرج بيان وهمي من القاعدة كالعاده.

ما يحدث في العالم الاسلامي هو ارهاب ايراني بمساعدة صهيونيه وتغطيه امريكيه والتهم المعلبه للقاعدة جاهزة وسهل تسويقها.
 

الجيش الحر

عضو بلاتيني
عفوا اسمه
جورج كيسي وهو الرئيس الاسبق لهيئة أركان الجيش الأمريكي وليس جون كيسي.

الذي فضح ايران التي هي من يقوم بالتفجيرات الارهابية في العراق والصاق التهم بالعدو الوهمي القاعدة وبعلم من القوات الامريكيه.



 

هدوء المساء

عضو فعال
السيد ماجد11

من الجيد أنك تعترف بأن القاعدة وأذيالها قد مارست القتل الجماعي للمسلمين فقتلت عشرات الالاف منهم والحقيقة ان الادلة على ذلك كثيرة ولا حصر لها وتأتي من القاعدة واعوانها انفسهم عندما يملأون صفحات مواقع الانترنت والفيس بوك وتويتر ببيانات النصر كلما نفذوا هجوما ارهابيا في العرق او اليمن او افغانستان وفي سائر البلاد العربية والاسلامية. آخر مثال على ذلك هي الهجمات ب19 سيارة مفخخة والتي ضربت العراق قبل يومين وادت الى مقتل العشرات وجرح المئات من المسلمين العراقيين. فبعد ساعات فقط اصدرت القاعدة بياناتها وهي تتباهى بتلك الهجمات وتهلل فرحا بها كما يظهر في هذه الصورة.

9825812483_f3514d985e_c.jpg

سؤالي لك ولغيرك ممن يدعي الحرص على حياة المسلمين: هل تعتبرون العراقيين والافغان واليمنيين والصوماليين مسلمين أم لا؟ لماذا تحللون قتلهم ولا تبكون عليهم كما تبكون على بن لادن والعولقي والليبي وباقي سفاحي القاعدة؟ أتساءل ان كان لديك الجرأة والشجاعة لترد على هذا السؤال!

اولا المسلمين ما يحللون قتل المسلم او اليهودي او غيره الا اذا كان قاتل او محارب والمحارب له شكلين محارب بالسلاح الا اذا انتفت قدرته على القتال يعني انتهى خطره ومحارب باللسان والافعال الا اذا انتهى خطره يعني معادي والشي الثاني انت شكلك مسيحي من جماعة مايكل منير فلا تعتقد ان المسلمين يحملون نفس افكارك الاجرامية بابادة كل شي هم بس ينتقوا الي يمثل خطر على البشر وباقي الكائنات الحية او حتى على الجمادات فاذا عرفت الاسلام وقتها تكلم بشكل سليم فالي يخلينا كمسلمين نقول القاعدة تتبع امريكا لان طريقتها الاجرامية هي نفس معتقدات المسحيين تدمير كل شي وهذا الي ينطبق على اعمال القاعدة بالاضافة للصناعات المدمره من صواريخ وقنابل يصنعها المسيحيين

نصوص القتل والعنف في الكتاب المقدس
يسوع يأمر بالذبح

إنجيل لوقا الإصحاح 19 العدد 27
اما اعدائي اولئك الذين لم يريدوا ان املك عليهم فأتوا بهم الى هنا واذبحوهم قدامي
إنجيل متى الإصحاح 10 الأعداد 34 و35
لا تظنوا اني جئت لألقي سلاما على الارض.ما جئت لألقي سلاما بل سيفا.
فاني جئت لأفرّق الانسان ضد ابيه والابنة ضد امها والكنة ضد حماتها.
الرد المسيحي على هذا النص هو ان المقصود بالسيف هنا الخلافات الأسرية التي ستحدث بسبب المسيحية ولكن هذا عرض ومن الخطأ ان يعتبر ان المسيح لم يأت من أجل السلام لأن المسيح عليه السلام ليس مسئولا عن رد فعل البش تجاه رسالته، وهذا يعني ان الكاتب خانه التعبير علي اقل تقدير

إنجيل لوقا الإصحاح 12 العدد 51 الى 53
أتظنون اني جئت لاعطي سلاما على الارض.كلا اقول لكم.بل انقساما.
لانه يكون من الآن خمسة في بيت واحد منقسمين ثلثة على اثنين واثنان على ثلثة.
ينقسم الاب على الابن والابن على الاب.والام على البنت والبنت على الام.والحماة على كنتها والكنة على حماتها
قطع الأعناق بالمناشير قل يا ستار
سفر صموئيل الثاني 12/31
واخرج الشعب الذي فيها ووضعهم تحت مناشير ونوارج حديد وفؤوس حديد وامرّهم في اتون الآجرّ وهكذا صنع بجميع مدن بني عمون.ثم رجع داود وجميع الشعب الى اورشليم

قتل الاطفال والرضع
الكتاب الوحيد فى العالم الذى يأمر بقتل الأطفال
سفر يشوع 6/21
وحرّموا كل ما في المدينة من رجل وامرأة من طفل وشيخ حتى البقر والغنم والحمير بحد السيف.

سفر صموئيل الأول 15/3
فالآن اذهب واضرب عماليق وحرموا كل ما له ولا تعف عنهم بل اقتل رجلا وامرأة.طفلا ورضيعا.بقرا وغنما.جملا وحمارا.

سفر العدد 31/17
:31:17: فالآن اقتلوا كل ذكر من الاطفال.وكل امرأة عرفت رجلا بمضاجعة ذكر اقتلوها.
سحق الأطفال على الصخور

مزمور 137 العدد 8 و9
يا بنت بابل المخربة طوبى لمن يجازيك جزاءك الذي جازيتنا.
طوبى لمن يمسك اطفالك ويضرب بهم الصخرة
من فرط قسوة الرب ندم وغضب على شاول لانه عفى عن اجاج وبعض الحيوانات
سفر صموئيل الأول الإصحاح 15 العدد 8 الى 11
وامسك اجاج ملك عماليق حيّا وحرّم جميع الشعب بحد السيف.
وعفا شاول والشعب عن اجاج وعن خيار الغنم والبقر والثنيان والخراف وعن كل الجيد ولم يرضوا ان يحرّموها.وكل الاملاك المحتقرة والمهزولة حرّموها
. وكان كلام الرب الى صموئيل قائلا
ندمت على اني جعلت شاول ملكا لانه رجع من ورائي ولم يقم كلامي.فاغتاظ صموئيل وصرخ الى الرب الليل كله.
.تحطم اطفالهم والحوامل تشقّ
سفر هوشع 13/16
تجازى السامرة لانها قد تمردت على الهها.بالسيف يسقطون.تحطم اطفالهم والحوامل تشقّ
إله محبة
الإله والسيف
سفر حزقيال 11/8
قد فزعتم من السيف فالسيف اجلبه عليكم يقول السيد الرب.

الله محبة ام نار آكلة
رسالة بولس الى العبرانيين 12/29
لان الهنا نار آكلة
For our God is a consuming fire.

التعذيب والتشويه في الكتاب المقدس
سفر حزقيال 23/25
واجعل غيرتي عليك فيعاملونك بالسخط.يقطعون انفك واذنيك وبقيتك تسقط بالسيف.يأخذون بنيك وبناتك وتؤكل بقيتك بالنار.

الأمر بالإنتقام
ليس هذا اعتراضا وانما ردا على ترهات النصارى
سفر العدد 31/2
انتقم نقمة لبني اسرائيل من المديانيين ثم تضمّ الى قومك.

أقتل ولا تشفق واملأوا الدور قتلى
سفر حزقيال الإصحاح 9 العدد 4 الى 7
وقال له الرب.اعبر في وسط المدينة في وسط اورشليم وسم سمة على جباه الرجال الذين يئنون ويتنهدون على كل الرجاسات المصنوعة في وسطها.
وقال لاولئك في سمعي اعبروا في المدينة وراءه واضربوا.لا تشفق اعينكم ولا تعفوا.
الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء اقتلوا للهلاك.ولا تقربوا من انسان عليه السمة وابتدئوا من مقدسي.فابتدأوا بالرجال الشيوخ الذين امام البيت.
وقال لهم نجسوا البيت واملأوا الدور قتلى.اخرجوا.فخرجوا وقتلوا في المدينة


حرق المدن في الكتاب المقدس
سفر العدد 31/10
: واحرقوا جميع مدنهم بمساكنهم وجميع حصونهم بالنار.
الحرب المقدسة
سفر يوئيل 3/9
نادوا بهذا بين الامم.قدسوا حربا انهضوا الابطال ليتقدم ويصعد كل رجال الحرب.
تكتيك الحرب
سفر التثنية الإصحاح 20 الأعداد 3،4، ثم 10 الى 14

ويقول لهم اسمع يا اسرائيل.انتم قربتم اليوم من الحرب على اعدائكم.لا تضعف قلوبكم.لا تخافوا ولا ترتعدوا ولا ترهبوا وجوههم.
لان الرب الهكم سائر معكم لكي يحارب عنكم اعداءكم ليخلصكم.
حين تقرب من مدينة لكي تحاربها استدعها الى الصلح.
فان اجابتك الى الصلح وفتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير ويستعبد لك.
وان لم تسالمك بل عملت معك حربا فحاصرها.
واذا دفعها الرب الهك الى يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف.
واما النساء والاطفال والبهائم وكل ما في المدينة كل غنيمتها فتغتنمها لنفسك وتأكل غنيمة اعدائك التي اعطاك الرب الهك.

فما يحتاج ان تستعيب من افعال القاعدة بما ان اعمالها تتماشى مع المعتقدات المسيحية وتتماشى مع الصناعات الامريكية الي تدمر كل شي انسان حيوان شجر وحجر
 

هدوء المساء

عضو فعال
اقر موضوع هنا حتى تستوعب ليش القاعده مكشوفه قدام الجميع انها صناعة امريكية

الجزية في الإسلام

د. منقذ بن محمود السقار
تمهيد
استشكل البعض ما جاء في القرآن من دعوة لأخذ الجزية من أهل الكتاب، وذلك في قوله تعالى: { قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون } (1) ، ورأوا – خطأً - في هذا الأمر القرآني صورة من صور الظلم والقهر والإذلال للشعوب التي دخلت في رعوية الأمة المسلمة.
ولا ريب أن القائل قد ذهل عن الكثير من التميز الذي كفل به الإسلام حقوق أهل الجزية، فقد ظنه كسائر ما أثر عن الحضارات السابقة واللاحقة له، فالإسلام في هذا الباب وغيره فريد عما شاع بين البشر من ظلم واضطهاد أهل الجزية، كما سيتبين لنا من خلال البحث العلمي المتجرد النزيه.

أولاً : الجزية في اللغةالجزية في اللغة مشتقة من مادة (ج ز ي)، تقول العرب: "جزى ، يجزي، إذا كافأ عما أسدي إليه"، والجزية مشتق على وزن فِعلة من المجازاة، بمعنى "أعطوها جزاء ما منحوا من الأمن"، وقال ابن المطرز: بل هي من الإجزاء "لأنها تجزئ عن الذمي". (2)

ثانياً : الجزية قبل الإسلاملم يكن الإسلام بدعاً بين الأديان، كما لم يكن المسلمون كذلك بين الأمم حين أخذوا الجزية من الأمم التي دخلت تحت ولايتهم، فإن أخذ الأمم الغالبة للجزية من الأمم المغلوبة أشهر من علم ، فالتاريخ البشري أكبر شاهد على ذلك.
وقد نقل العهد الجديد شيوع هذه الصورة حين قال المسيح لسمعان: " ماذا تظن يا سمعان؟ ممن يأخذ ملوك الأرض الجباية أو الجزية، أمن بنيهم أم من الأجانب؟ قال له بطرس من الأجانب.قال له يسوع: فإذاً البنون أحرار " (متى 17/24-25).
والأنبياء عليهم السلام حين غلبوا على بعض الممالك بأمر الله ونصرته أخذوا الجزية من الأمم المغلوبة، بل واستعبدوا الأمم المغلوبة، كما صنع النبي يشوع مع الكنعانيين حين تغلب عليهم "فلم يطردوا الكنعانيين الساكنين في جازر.فسكن الكنعانيون في وسط افرايم إلى هذا اليوم وكانوا عبيداً تحت الجزية" (يشوع 16/10)، فجمع لهم بين العبودية والجزية.
والمسيحية لم تنقض شيئا من شرائع اليهودية، فقد جاء المسيح متمماً للناموس لا ناقضاً له (انظر متى 5/17)، بل وأمر المسيح أتباعه بدفع الجزية للرومان، وسارع هو إلى دفعها ، فقد قال لسمعان: " اذهب إلى البحر وألق صنارة، والسمكة التي تطلع أولا خذها، ومتى فتحت فاها تجد أستارا، فخذه وأعطهم عني وعنك" (متى 17/24-27).
ولما سأله اليهود (حسب العهد الجديد) عن رأيه في أداء الجزية أقر بحق القياصرة في أخذها "فأرسلوا إليه تلاميذهم مع الهيرودسيين قائلين: يا معلّم نعلم أنك صادق، وتعلّم طريق الله بالحق، ولا تبالي بأحد لأنك لا تنظر إلى وجوه الناس. فقل لنا: ماذا تظن ، أيجوز أن تعطى جزية لقيصر أم لا؟ .. فقال لهم: لمن هذه الصورة والكتابة.قالوا له: لقيصر. فقال لهم: أعطوا إذاً ما لقيصر لقيصر، وما للّه للّه" (متى 22/16-21).
ولم يجد المسيح غضاضة في مجالسة ومحبة العشارين الذين يقبضون الجزية ويسلمونها للرومان (انظر متى 11/19)، واصطفى منهم متى العشار ليكون أحد رسله الاثني عشر (انظر متى 9/9).
ويعتبر العهد الجديد أداء الجزية للسلاطين حقاً مشروعاً، بل ويعطيه قداسة ويجعله أمراً دينياً، إذ يقول: "لتخضع كل نفس للسلاطين، السلاطين الكائنة هي مرتبة من الله. حتى إن من يقاوم السلطان يقاوم ترتيب الله، والمقاومون سيأخذون لأنفسهم دينونة... إذ هو خادم الله، منتقم للغضب من الذي يفعل الشر. لذلك يلزم أن يخضع له ليس بسبب الغضب فقط، بل أيضا بسبب الضمير. فإنكم لأجل هذا توفون الجزية أيضاً، إذ هم خدام الله مواظبون على ذلك بعينه، فأعطوا الجميع حقوقهم، الجزية لمن له الجزية، الجباية لمن له الجباية، والخوف لمن له الخوف، والإكرام لمن له الإكرام" (رومية 13/1-7).

ثالثاً : الجزية في الإسلاملكن الإسلام كعادته لا يتوقف عند ممارسات البشر السابقة عليه، بل يترفع عن زلـلهم، ويضفي خصائصه الحضارية، فقد ارتفع الإسلام بالجزية ليجعلها، لا أتاوة يدفعها المغلوبون لغالبهم، بل لتكون عقداً مبرماً بين الأمة المسلمة والشعوب التي دخلت في رعويتها. عقد بين طرفين، ترعاه أوامر الله بالوفاء بالعهود واحترام العقود، ويوثقه وعيد النبي صلى الله عليه وسلم لمن أخل به ، وتجلى ذلك بظهور مصطلح أهل الذمة، الذمة التي يحرم نقضها ويجب الوفاء بها ورعايتها بأمر النبي صلى الله عليه وسلم.
وقد أمر الله بأخذ الجزية من المقاتلين دون غيرهم كما نصت الآية على ذلك { قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون } (3) قال القرطبي: "قال علماؤنا: الذي دل عليه القرآن أن الجزية تؤخذ من المقاتلين... وهذا إجماع من العلماء على أن الجزية إنما توضع على جماجم الرجال الأحرار البالغين، وهم الذين يقاتلون دون النساء والذرية والعبيد والمجانين المغلوبين على عقولهم والشيخ الفاني".(4)
وقد كتب عمر إلى أمراء الأجناد: (لا تضربوا الجزية على النساء والصبيان، ولا تضربوها إلا على من جرت عليه المواسي)(5) أي ناهز الاحتلام.
ولم يكن المبلغ المدفوع للجزية كبيراً تعجز عن دفعه الرجال، بل كان ميسوراً ، لم يتجاوز على عهد النبي صلى الله عليه وسلم الدينار الواحد في كل سنة، فيما لم يتجاوز الأربعة دنانير سنوياً زمن الدولة الأموية.
فحين أرسل النبي معاذاً إلى اليمن أخذ من كل حالم منهم دينارا، يقول معاذ: (بعثني النبي صلى الله عليه وسلم إلى اليمن، فأمرني أن آخذ من كل ثلاثين بقرة تبيعا، أو تبيعة، ومن كل أربعين مسنة (هذه زكاة على المسلمين منهم)، ومن كل حالم ديناراً، أو عدله مَعافر(للجزية))(6)، والمعافري: الثياب.
وفي عهد عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- ضرب الجزية على أهل الذهب: أربعة دنانير، وعلى أهل الورِق: أربعين درهما؛ مع ذلك أرزاق المسلمين، وضيافة ثلاثة أيام.(7)

1- التحذير من ظلم أهل الذمةيأمر الله في كتابه والنبي في حديثه بالإحسان لأهل الجزية وحسن معاملتهم، وتحرم الشريعة أشد التحريم ظلمهم والبغي عليهم، فقد حثّ القرآن على البر والقسط بأهل الكتاب المسالمين الذين لا يعتدون على المسلمين { لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين }(8) ، والبر أعلى أنواع المعاملة ، فقد أمر الله به في باب التعامل مع الوالدين ، وهو الذي وضحه رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث آخر بقوله : (( البر حسن الخلق ))(9) .
ويقول صلى الله عليه وسلم في التحذير من ظلم أهل الذمة وانتقاص حقوقهم: (( من ظلم معاهداً أو انتقصه حقه أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئاً بغير طيب نفس فأنا حجيجه يوم القيامة)) (10)، ويقول: ((من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة ، وإن ريحها توجد من مسيرة أربعين عاماً )). (11)
وحين أساء بعض المسلمين معاملة أهل الجزية كان موقف العلماء العارفين صارماً، فقد مرّ هشام بن حكيم بن حزام على أناس من الأنباط بالشام قد أقيموا في الشمس، فقال: ما شأنهم؟ قالوا: حبسوا في الجزية، فقال هشام: أشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((إن الله يعذب الذين يعذبون الناس في الدنيا)). قال: وأميرهم يومئذ عمير بن سعد على فلسطين، فدخل عليه، فحدثه، فأمر بهم فخُلوا. (12)
وأما الأمر بالصغار الوارد في قوله: { وهم صاغرون }، فهو معنى لا يمكن أن يتنافى مع ما رأيناه في أقوال النبي صلى الله عليه وسلم من وجوب البر والعدل، وحرمة الظلم والعنت، وهو ما فهمه علماء الإسلام ، ففسره الشافعي بأن تجري عليهم أحكام الإسلام، أي العامة منها، فالجزية علامة على خضوع الأمة المغلوبة للخصائص العامة للأمة الغالبة.
وفسره التابعي عكرمة مولى ابن عباس بصورة دفع الجزية للمسلمين، فقال: "أن يكونوا قياماً، والآخذ لها جلوساً"، إذ لما كانت اليد المعطية على العادة هي العالية، طلب منهم أن يشعروا العاطي للجزية بتفضلهم عليه، لا بفضله عليهم، يقول القرطبي في تفسيره: "فجعل يد المعطي في الصدقة عليا، وجعل يد المعطي في الجزية سفلى، ويد الآخذ عليا". (13)

2- بعض صيغ عقد الذمة في الدولة الإسلاميةوقدم الإسلام ضمانات فريدة لأهل الذمة، لم ولن تعرف لها البشرية مثيلاً، ففي مقابل دراهم معدودة يدفعها الرجال القادرون على القتال من أهل الذمة، فإنهم ينعمون بالعيش الآمن والحماية المطلقة لهم من قبل المسلمين علاوة على أمنهم على كنائسهم ودينهم .
وقد تجلى ذلك في وصايا الخلفاء لقادتهم ، كما أكدته صيغ الاتفاقات التي وقعها المسلمون مع دافعي الجزية، ونود أن نلفت نظر القارئ الكريم إلى تأمل الضمانات التي يضمنها المسلمون وما يدفعه أهل الجزية في مقابلها.
ونبدأ بما نقله المؤرخون عن معاهدات النبي صلى الله عليه وسلم لأهل الجزية، ونستفتح بما أورده ابن سعد في طبقاته من كتاب النبي لربيعة الحضرمي، إذ يقول: " وكتب رسول الله e لربيعة بن ذي مرحب الحضرمي وإخوته وأعمامه، أن لهم أموالهم ونخلهم ورقيقهم وآبارهم وشجرهم ومياههم وسواقيهم ونبتهم وشِراجهم (السواقي) بحضرموت ، وكل مال لآل ذي مرحب ، وإن كل رهن بأرضهم يُحسب ثمره وسدره وقبضه من رهنه الذي هو فيه ، وأن كل ما كان في ثمارهم من خير فإنه لا يسأل أحد عنه ، وأن الله ورسوله براء منه ، وأن نَصْرَ آل ذي مرحب على جماعة المسلمين ، وأن أرضهم بريئة من الجور ، وأن أموالهم وأنفسهم وزافر حائط الملك الذي كان يسيل إلى آل قيس ، وأن الله جار على ذلك ، وكتب معاوية" (14)
وقوله: (( وأن نصر آل ذي مرحب على جماعة المسلمين )) فيه لفتة هامة، وهي أن المسلمين يقدمون حياتهم وأرواحهم ودماءهم فدىً لمن دخل في حماهم ، وأصبح في ذمتهم ، إنها ذمة الله تعالى وذمة رسول الله صلى الله عليه وسلم . يقول القرافي: "فعقد يؤدي إلى إتلاف النفوس والأموال صوناً لمقتضاه عن الضياع إنه لعظيم". (15)
كما كتب النبي صلى الله عليه وسلم كتاب ذمة وعهد إلى أهل نجران النصارى، ينقله إلينا ابن سعد في طبقاته، فيقول: " وكتب رسول الله صلى الله عليه وسلم لأسقف بني الحارث بن كعب وأساقفة نجران وكهنتهم ومن تبعهم ورهبانهم أن لهم ما تحت أيديهم من قليل وكثير، من بيعهم وصلواتهم ورهبانهم وجوار الله ورسوله، لا يغير أسقف عن أسقفيته ، ولا راهب عن رهبانيته ، ولا كاهن عن كهانته ، ولا يغير حق من حقوقهم ، ولا سلطانهم ولا شيء مما كانوا عليه، ما نصحوا وأصلحوا فيما عليهم غير مثقلين بظلم ولا ظالمين ، وكتب المغيرة". (16)
وانساح أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يطبقون ما تعلموه من نبيهم العظيم، ويلتزمون لأهل الجزية بمثل الإسلام وخصائصه الحضارية، وقد أورد المؤرخون عدداً مما ضمنوه لأهل الذمة، ومن ذلك العهدة العمرية التي كتبها عمر لأهل القدس، وفيها: "بسم الله الرحمن الرحيم ؛ هذا ما أعطى عبد الله عمر أمير المؤمنين أهل إيلياء من الأمان ، أعطاهم أماناً لأنفسهم وأموالهم ، ولكنائسهم وصلبانهم وسقيمها وبريئها وسائر ملتها، أن لا تُسكن كنائسهم ولا تُهدم ولا يُنتقص منها ولا من حيزها ، ولا من صليبهم ولا من شيء من أموالهم .
 

هدوء المساء

عضو فعال
ولا يكرهون على دينهم، ولا يُضار أحد منهم ، ولا يُسَكَّن بإيلياء معهم أحد من اليهود ، وعلى أهل إيلياء أن يعطوا الجزية كما يعطي أهل المدائن، وعليهم أن يُخرجوا منها الروم واللصوص ، فمن خرج منهم فإنه آمن على نفسه وماله حتى يبلغ مأمنه ، ومن أقام منهم فهو آمن، وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية ...ومن شاء سار مع الروم ، ومن شاء رجع إلى أهله فإنه لا يؤخذ منهم شيء حتى يحصد حصادهم.
وعلى ما في هذا الكتاب عهد الله وذمة رسوله وذمة الخلفاء وذمة المؤمنين إذا أعطوا الذي عليهم من الجزية ، شهد على ذلك خالد بن الوليد ، وعمرو بن العاص ، وعبد الرحمن بن عوف، ومعاوية بن أبي سفيان ، وكتب وحضر سنة خمس عشرة". (17) ، وبمثله كتب عمر لأهل اللد.(18)
وحين فتح خالد بن الوليد دمشق كتب لأهلها مثله، "بسم الله الرحمن الرحيم ، هذا ما أعطى خالد بن الوليد أهل دمشق إذا دخلها أماناً على أنفسهم وأموالهم وكنائسهم وسور مدينتهم لا يهدم، ولا يسكن شيء من دورهم ، لهم بذلك عهد الله وذمة رسول الله صلى الله عليه وسلم والخلفاء والمؤمنين، لا يُعرض لهم إلا بخير إذا أعطوا الجزية". (19)
ويسجل عبادة بن الصامت هذه السمات الحضارية للجزية في الإسلام، وهو يعرض الموقف الإسلامي الواضح على المقوقس عظيم القبط ، فيقول: "إما أجبتم إلى الإسلام .. فإن قبلت ذلك أنت وأصحابك فقد سعدت في الدنيا والآخرة ، ورجعنا عن قتالكم، ولم نستحل أذاكم ولا التعرض لكم ، فإن أبيتم إلا الجزية، فأدوا إلينا الجزية عن يد وأنتم صاغرون، نعاملكم على شيء نرضى به نحن وأنتم في كل عام أبداً ما بقينا وبقيتم ، نقاتل عنكم من ناوأكم وعرض لكم في شيء من أرضكم ودمائكم وأموالكم، ونقوم بذلك عنكم إن كنتم في ذمتنا ، وكان لكم به عهد علينا ...". (20)
ونلحظ ثانية كيف يتقدم المسلم بنفسه لحماية أهل الجزية وأموالهم، ونرى فداءه لهم بماله ودمه "نقاتل عنكم من ناوأكم وعرض لكم في شيء من أرضكم ودمائكم وأموالكم، ونقوم بذلك عنكم" .
3- حرص المسلمين على الوفاء بعقد الذمةوقد خشي الخلفاء أن يقصر المسلمون في حقوق أهل الذمة ، فتفقدوا أحوالهم، ومن ذلك ما رواه الطبري في تاريخه، في سياقه لحديث عمر إلى وفد جاءه من أرض الذمة " قال عمر للوفد: لعل المسلمين يفضون إلى أهل الذمة بأذى وبأمور لها ما ينتقضون بكم؟ فقالوا:ما نعلم إلا وفاء وحسن ملكة". (21)
ولما جاءه مال الجباية سأل عن مصدره مخافة العنت والمشقة على أهل الذمة، ففي الأثر عنه رضي الله عنه "أنه أتي بمال كثير، أحسبه قال من الجزية فقال: إني لأظنكم قد أهلكتم الناس؟ قالوا: لا والله ما أخذنا إلا عفوا صفوا. قال: بلا سوط ولا نوط؟ قالوا: نعم. قال: الحمد لله الذي لم يجعل ذلك على يدي ولا في سلطاني ". (22)
ولما تدانى الأجل به رضي الله عنه لم يفُته أن يوصي المسلمين برعاية أهل الذمة فقال: " أوصي الخليفة من بعدي بأهل الذمة خيراً، وأن يوفي لهم بعهدهم ، وأن يقاتلوا من ورائهم ، وألا يكلفوا فوق طاقتهم ". (23)
وكتب علي رضي الله عنه إلى عماله على الخراج: "إذا قدمت عليهم فلا تبيعن لهم كسوة، شتاءً ولا صيفاً، ولا رزقاً يأكلونه، ولا دابة يعملون عليها، ولا تضربن أحداً منهم سوطاً واحداً في درهم، ولا تقمه على رجله في طلب درهم، ولا تبع لأحد منهم عَرَضاً في شيء من الخراج، فإنا إنما أمرنا الله أن نأخذ منهم العفو ، فإن أنت خالفت ما أمرتك به يأخذك الله به دوني، وإن بلغني عنك خلاف ذلك عزلتك". (24)
وأجلى الوليد بن يزيد نصارى قبرص مخافة أن يعينوا الروم فردهم يزيد بن الوليد الخليفة بعده، يقول إسماعيل بن عياش عن صنيع الوليد: فاستفظع ذلك المسلمون، واستعظمه الفقهاء، فلما ولي يزيد بن الوليد ردهم إلى قبرص ، فاستحسن المسلمون ذلك من فعله، ورأوه عدلاً.(25)
ولما أخذ الوليد بن عبد الملك كنيسة يوحنا من النصارى قهراً، وأدخلها في المسجد، اعتبر المسلمون ذلك من الغصب، فلما ولي عمر بن عبد العزيز شكى إليه النصارى ذلك، فكتب إلى عامله يأمره برد ما زاد في المسجد عليهم.(26)
4- من أقوال الفقهاء المسلمين في حراسة وتقرير حقوق أهل الذمةونلحظ فيما سبق الإسلام لحراسة حقوق أهل الذمة في إقامة شعائر دينهم وكنائسهم ، جاء في قوانين الأحكام الشرعية : "المسألة الثانية: فيما يجب لهم علينا، وهو التزام إقرارهم في بلادنا إلا جزيرة العرب وهي الحجاز واليمن، وأن نكف عنهم، ونعصمهم بالضمان في أنفسهم وأموالهم، ولا نتعرض لكنائسهم ولا لخمورهم وخنازيرهم ما لم يظهروها". (27)
وينقل الطحاوي إجماع المسلمين على حرية أهل الذمة في أكل الخنازير والخمر وغيره مما يحل في دينهم، فيقول: "وأجمعوا على أنه ليس للإمام منع أهل الذمة من شرب الخمر وأكل لحم الخنازير واتخاذ المساكن التي صالحوا عليها، إذا كان مِصراً ليس فيه أهل إسلام (أي في بلادهم التي هم فيها الكثرة)".(28)
وتصون الشريعة نفس الذمي وماله ، وتحكم له بالقصاص من قاتله ، فقد أُخذ رجل من المسلمين على عهد علي رضي الله عنه وقد قتل رجلاً من أهل الذمة، فحكم عليه بالقصاص، فجاء أخوه واختار الدية بدلا عن القود، فقال له علي: "لعلهم فرقوك أو فزّعوك أو هددوك؟" فقال: لا ، بل قد أخذت الدية، ولا أظن أخي يعود إلي بقتل هذا الرجل، فأطلق علي القاتل، وقال: "أنت أعلم، من كانت له ذمتنا، فدمه كدمنا، وديته كديّتنا". (29)
وصوناً لمال الذمي فإن الشريعة لا تفرق بينه وبين مال المسلم، وتحوطه بقطع اليد الممتدة إليه، ولو كانت يد مسلم، يقول المفسر القرطبيُّ: "الذمي محقون الدم على التأبيد والمسلم كذلك، وكلاهما قد صار من أهل دار الإسلام، والذي يحقِق ذلك أنّ المسلم يقطع بسرقة مال الذمي، وهذا يدل على أنّ مال الذمي قد ساوى مال المسلم، فدل على مساواته لدمه، إذ المال إنّما يحرم بحرمة مالكه". (30)
قال الماورديّ: "ويلتزم ـ أي الإمام ـ لهم ببذل حقَّين: أحدهما: الكفُّ عنهم. والثانِي: الحماية لهم، ليكونوا بالكفِّ آمنين، وبالحماية محروسين". (31)
وقال النوويّ: "ويلزمنا الكفُّ عنهم، وضمان ما نُتلفه عليهم، نفسًا ومالاً، ودفعُ أهلِ الحرب عنهم". (32)
وتوالى تأكيد الفقهاء المسلمين على ذلك، يقول ابن النجار الحنبلي: "يجب على الإمام حفظ أهل الذمة ومنع من يؤذيهم وفكُّ أسرهم ودفع من قصدهم بأذى". (33)
ولما أغار أمير التتار قطلوشاه على دمشق في أوائل القرن الثامن الهجري، وأسر من المسلمين والذميين من النصارى واليهود عدداً، ذهب إليه الإمام ابن تيمية ومعه جمع من العلماء، وطلبوا فك أسر الأسرى، فسمح له بالمسلمين، ولم يطلق الأسرى الذميين، فقال له شيخ الإسلام: "لابد من افتكاك جميع من معك من اليهود والنصارى الذين هم أهل ذمتنا، ولا ندع لديك أسيراً، لا من أهل الملة، ولا من أهل الذمة، فإن لهم ما لنا، وعليهم ما علينا" ، فأطلقهم الأمير التتري جميعاً. (34)
وينقل الإمام القرافي عن الإمام ابن حزم إجماعاً للمسلمين لا تجد له نظيراً عند أمة من الأمم، فيقول: "من كان في الذمة، وجاء أهل الحرب إلى بلادنا يقصدونه، وجب علينا أن نخرج لقتالهم بالكراع والسلاح، ونموت دون ذلك، صوناً لمن هو في ذمة الله تعالى وذمة رسوله صلى الله عليه وسلم، فإن تسليمه دون ذلك إهمال لعقد الذمة". (35)
5- صور ناصعة من معاملة المسلمين لأهل الذمةوحين عجز المسلمون عن أداء حقوق أهل الذمة وحمايتهم من عدوهم ردوا إليهم ما أخذوه من الجزية لفوات شرطها، وهو الحماية، فقد روى القاضي أبو يوسف في كتاب الخراج وغيره من أصحاب السير عن مكحول أن الأخبار تتابعت على أبي عبيدة بجموع الروم، فاشتد ذلك عليه وعلى المسلمين ، فكتب أبو عبيدة لكل والٍ ممن خلَّفه في المدن التي صالح أهلها يأمرهم أن يردوا عليهم ما جُبي منهم من الجزية والخراج ، كتب إليهم أن يقولوا لهم: إنما رددنا عليكم أموالكم، لأنه قد بلغنا ما جمع لنا من الجموع ، وإنكم قد اشترطتم علينا أن نمنعكم، وإنا لا نقدر على ذلك، وقد رددنا عليكم ما أخذنا منكم، ونحن لكم على الشرط وما كان بيننا وبينكم إن نصرنا الله عليهم". (36)
وحين قام أهل الذمة بالمشاركة في الذود عن بلادهم أسقط عنهم المسلمون الجزية، كما صنع معاوية رضي الله عنه مع الأرمن، يقول لوران المؤرخ الفرنسي في كتابه "أرمينية بين بيزنطة والإسلام" : "إن الأرمن أحسنوا استقبال المسلمين ليتحرروا من ربقة بيزنطة، وتحالفوا معهم ليستعينوا بهم على مقاتلة الخزر، وترك العرب لهم أوضاعهم التي ألفوها وساروا عليها، والعهد أعطاه معاوية سنة 653م، إلى القائد تيودور رختوني ولجميع أبناء جنسه ماداموا راغبين فيه، وفي جملته: ((أن لا يأخذ منهم جزية ثلاث سنين، ثم يبذلون بعدها ما شاؤوا، كما عاهدوه وأوثقوه على أن يقوموا بحاجة خمسة عشر ألف مقاتل من الفرسان منهم بدلا من الجزية، وأن لا يرسل الخليفة إلى معاقل أرمينا أمراء ولا قادة ولا خيلا ولا قضاة... وإذا أغار عليهم الروم أمدهم بكل ما يريدونه من نجدات. وأشهد معاويةُ الله على ذلك)). (37)
 

هدوء المساء

عضو فعال
ولا يتوقف حق أهل الذمة على دفع العدو عنهم، بل يتعداه إلى دفع كل أذى يزعجهم، ولو كان بالقول واللسان، يقول القرافي: "إن عقد الذمة يوجب لهم حقوقاً علينا لأنهم في جوارنا وفي خفارتنا (حمايتنا) وذمتنا وذمة الله تعالى، وذمة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ودين الإسلام، فمن اعتدى عليهم ولو بكلمة سوء أو غيبة، فقد ضيع ذمة الله وذمة رسوله صلى الله عليه وسلم، وذمة دين الإسلام". (38)
وواصل المسلمون بهدي من دينهم عطاءهم الحضاري حين تحولوا من آخذين للجزية إلى باذلين للمال رعاية وضماناً للفقراء من أهل الذمة، فقد روى ابن زنجويه بإسناده أن عمر بن الخطاب رأى شيخاً كبيراً من أهل الجزية يسأل الناس فقال: ما أنصفناك إن أكلنا شبيبتك، ثم نأخذ منك الجزية، ثم كتب إلى عماله أن لا يأخذوا الجزية من شيخ كبير.(39) وكان مما أمر به رضي الله عنه : "من لم يطق الجزية خففوا عنه، ومن عجز فأعينوه". (40)
وأرسل الخليفة عمر بن عبد العزيز إلى عامله على البصرة عدي بن أرطأة يقول: "وانظر من قبلك من أهل الذمة، قد كبرت سنه وضعفت قوته، وولت عنه المكاسب، فأجرِ عليه من بيت مال المسلمين ما يصلحه". (41)
أما إذا امتنع الذمي عن دفع الجزية مع القدرة عليها فإنه يعاقب، من غير أن تنقض ذمته، يقول القرطبي: "وأما عقوبتهم إذا امتنعوا عن أدائها مع التمكين فجائز، فأما مع تبين عجزهم فلا تحل عقوبتهم، لأن من عجز عن الجزية سقطت عنه، ولا يكلف الأغنياء أداءها عن الفقراء". (42)
لقد أدرك فقهاء الإسلام أهمية عقد الذمة وخطورة التفريط فيه، وأنه لا ينقض بمجرد الامتناع عن دفع الجزية، يقول الكاساني الحنفي: "وأما صفة العقد (أي عقد الذمة) فهو أنه لازم في حقنا، حتى لا يملك المسلمون نقضه بحال من الأحوال، وأما في حقهم (أي الذميين) فغير لازم". (43)
رابعاً : شهادة المؤرخين الغربيين ولسائل أن يسأل : هل حقق المسلمون هذه المثُُل العظيمة ، هل وفوا ذمة نبيهم طوال تاريخهم المديد؟ وفي الإجابة عنه نسوق ثلاث شهادات لغربيين فاهوا بالحقيقة التي أثبتها تاريخنا العظيم.
يقول ولديورانت: "لقد كان أهل الذمة، المسيحيون والزرادشتيون واليهود والصابئون يتمتعون في عهد الخلافة الأموية بدرجة من التسامح، لا نجد لها نظيرا في البلاد المسيحية في هذه الأيام، فلقد كانوا أحراراً في ممارسة شعائر دينهم، واحتفظوا بكنائسهم ومعابدهم، ولم يفرض عليهم أكثر من ارتداء زيّ ذي لون خاص، وأداء ضريبة عن كل شخص باختلاف دخله، وتتراوح بين دينارين وأربعة دنانير، ولم تكن هذه الضريبة تفرض إلا على غير المسلمين القادرين على حمل السلاح، ويعفى منها الرهبان والنساء والذكور الذين هم دون البلوغ، والأرقاء والشيوخ، والعجزة، والعمى الشديد والفقر، وكان الذميون يعفون في نظير ذلك من الخدمة العسكرية..ولا تفرض عليهم الزكاة البالغ قدرها اثنان ونصف في المائة من الدخل السنوي، وكان لهم على الحكومة أن تحميهم..." (44)
يقول المؤرخ آدم ميتز في كتابه "الحضارة الإسلامية": "كان أهل الذمة يدفعون الجزية، كل منهم بحسب قدرته، وكانت هذه الجزية أشبه بضريبة الدفاع الوطني، فكان لا يدفعها إلا الرجل القادر على حمل السلاح، فلا يدفعها ذوو العاهات، ولا المترهبون، وأهل الصوامع إلا إذا كان لهم يسار". (45)
ويقول المؤرخ سير توماس أرنولد في كتابه "الدعوة إلى الإسلام" موضحاً الغرض من فرض الجزية ومبيناً على مَن فُرضت: "ولم يكن الغرض من فرض هذه الضريبة على المسيحيين - كما يردد بعض الباحثين - لوناً من ألوان العقاب لامتناعهم عن قبول الإسلام، وإنما كانوا يؤدونها مع سائر أهل الذمة. وهم غير المسلمين من رعايا الدولة الذين كانت تحول ديانتهم بينهم وبين الخدمة في الجيش في مقابل الحماية التي كفلتها لهم سيوف المسلمين".
وهكذا تبين بجلاء ووضوح براءة الإسلام بشهادة التاريخ والمنصفين من غير أهله، ثبتت براءته مما ألحقه به الزاعمون، وما فاهت فيه ألسنة الجائرين.
هذا والله أسأل أن يشرح صدورنا لما اختلفنا فيه من الحق بإذنه إنه ولي ذلك والقادر عليه، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
http://www.saaid.net/Doat/mongiz/14.htm
المسلمين يطيعوا ربهم والقاعدة تطيع رب امريكا الي تدمر الشجر والحجر والطير والانسان وما تفرق بين اي شي تحاصر وتدمر فهذي معتقداتكم واعمالكم ليش تستعيبوا منها
 

ماجد11

عضو بلاتيني
السيد ماجد11

من الجيد أنك تعترف بأن القاعدة وأذيالها قد مارست القتل الجماعي للمسلمين فقتلت عشرات الالاف منهم والحقيقة ان الادلة على ذلك كثيرة ولا حصر لها وتأتي من القاعدة واعوانها انفسهم عندما يملأون صفحات مواقع الانترنت والفيس بوك وتويتر ببيانات النصر كلما نفذوا هجوما ارهابيا في العرق او اليمن او افغانستان وفي سائر البلاد العربية والاسلامية. آخر مثال على ذلك هي الهجمات ب19 سيارة مفخخة والتي ضربت العراق قبل يومين وادت الى مقتل العشرات وجرح المئات من المسلمين العراقيين. فبعد ساعات فقط اصدرت القاعدة بياناتها وهي تتباهى بتلك الهجمات وتهلل فرحا بها كما يظهر في هذه الصورة.
ههههههههههه حلوة التصريفة من قتل عشرات الالوف من المسلمين ليس القاعدة بل امريكا واسرائيل سواءً بطرق مباشرة او عبر تفخيخ السيارات والصاقها بالقاعدة
هذا الاستذكاء السمج انتها وقته كفاكم استخفاف بدماء البشر


سؤالي لك ولغيرك ممن يدعي الحرص على حياة المسلمين: هل تعتبرون العراقيين والافغان واليمنيين والصوماليين مسلمين أم لا؟ لماذا تحللون قتلهم ولا تبكون عليهم كما تبكون على بن لادن والعولقي والليبي وباقي سفاحي القاعدة؟ أتساءل ان كان لديك الجرأة والشجاعة لترد على هذا السؤال!
هذا السؤال برضو يوجه اليكم السنا بشرا مثلكم لماذا الاسترخاص لدمائنا طائرتكم وصواريخكم لاتستثني احدا منا
 

هدوء المساء

عضو فعال
هذا السؤال برضو يوجه اليكم السنا بشرا مثلكم لماذا الاسترخاص لدمائنا طائرتكم وصواريخكم لاتستثني احدا منا

هذي معتقداتهم وقناعاتهم يشوفوا الي يسووه من تدمير لكل شي وحصار لكل شي وتفجير ايمان ومقتنعين انه صواب وشوف هذول متحمسين لاجل الابادة


حتى بينهم بين ما سلموا من معتقدهم الي يقنعهم بالاهلاك والتدمير والتفجير فضحايا الحرب العالمية الثانية 60 مليون قتيل فيحتاجوا الى تنتيف القتله منهم وارضاخهم للعدل والمساواة والامن والامان حتى تهنى شعوب الارض بحياه كريمه قبل وبعد اي مواجهه من دون تدمير اقتصاد ولا مباني ولا شجر ولا حجر ولا اهلاك للبشر طال الزمان او قصر العدالة الالاهية بتاخذ مجراها رغم انف قناعاتهم التدميرية باقل التكاليف على المسلمين وغيرهم بالشكل الي ما تتخيله عقولهم المليانه بالمفخخات

 

chastisement

عضو مميز
هذا السؤال برضو يوجه اليكم السنا بشرا مثلكم لماذا الاسترخاص لدمائنا طائرتكم وصواريخكم لاتستثني احدا منا

لأنهم لا يستهدفون المدنيين ويلاحقون فقط من يعتبرونه تهديد لهم

والا فما الذي يمنعهم من ضرب حصار أدوية شامل على جميع الدول الاسلامية لتتركهم يموتون بأتفه الامراض

ولن اقول يسقطوا قنابل نووية وهيدروجينية على أناس ينظرون الى الكل على انهم مشركين نجس و كفرة

واذا حبوا يخففونها قالوا أهل ذمة (المساكين لا يستطيعون حماية انفسهم ويقولك اهل الذمة يعني انت في ذمتنا شيء كوميدي بصراحة)
 
ما رايك بما قالة جون كيسي القائد السابق للقوات الامريكيه في العراق المتقاعد ان ايران هي المسؤولة عن التفجيرات الطائفيه في العراق وخصوصا في المراقد الشيعيه والقوات الامريكيه كانت تعلم ذلك ؟

وطبعا كالعادة تخرج بيانات من اسماء وهميه مثل ابوالبراء الليبي ابوقتاده الشيشاني لتبني هذة التفجيرات فيصدق العامه ان القاعدة هي من تفجر في المسلمين.

وهو بالضبط ما حدث في لبنان حيث النائب ميشيل سماحة المحسوب على ايران وحزب الله الذي تم ضبطه مع 40 كيلو متفجيرات اراد تفجيرها في مناطق مسيحيين وبعد ذلك يخرج بيان وهمي من القاعدة كالعاده.

ما يحدث في العالم الاسلامي هو ارهاب ايراني بمساعدة صهيونيه وتغطيه امريكيه والتهم المعلبه للقاعدة جاهزة وسهل تسويقها.

السيد الجيش الحر المحترم

لقد استمعت الى كلمة السيد جورج كيسي في حينها وأنا أعرف تماما ما جاء فيها ولكن يبدو أن بعض الحقائق قد اختلطت لديك. فالسيد كيسي قال: "ولكننا لم نلحظ التأثير الكامل للنفوذ الايراني حتى ما بعد تفجيرات سامراء في فبراير من عام 2006. فبتحسن قدراتنا الاستخباراتية وبقيامنا بعدد اكبر من المداهمات ضد ميليشيات مدعومة من ايران وجدنا ان نوعا محددا من العبوات الناسفة كانت تصنع يدويا في أيران. واكتشفنا ان المقذوفات والقنابل اليدوية وقذائف الهاون الاخيرة كانت تحمل كتابات باللغة الفارسية وتواريخ صناعتها، لذلك كان واضحا أنها جاءت مؤخرا من أيران. وبحلول منتصف عام 2006 لم يكن هناك من شك لدينا بأن ايران كانت تزود الاسلحة والعتاد للمنظمات الارهابية داخل العراق". يمكنك ان تتأكد من هذه الترجمة من أي مصدر موثوق تريد.

كما ترى يا سيدي فالجنرال كيسي لم يقل شيئا جديدا او غريبا، فلطالما قلنا بأن أيران تحاول زعزعة استقرار العراق وأنها تدعم المنظمات الارهابية فيه ولطالما أكدنا على وجود علاقة ما بين ايران وتنظيم القاعدة ويؤكد تلك العلاقة بقاء عائلة بن لادن وعدد من قيادات التنظيم في ايران لسنوات طويلة جدا تحت الحماية الايرانية.

تعليق السيد كيسي لا ينفي أبدا وبأي شكل من الاشكال ضلوع تنظيم القاعدة في عمليات القتل في العراق ولكنه يؤكد دور أيران التخريبي في دعم المليشيات والقاعدة على حد سواء وهو ما قصده بقوله المنظمات الارهابية. وليس العراق هو المكان الوحيد الذي تقف فيه أيران الى جانب السفاحين ضد الشعوب، فسوريا هي مثال آخر على ذلك حيث تدعم أيران نظام الاسد في حربه على الشعب السوري ومقاتلي الجيش السوري الحر ولكن المفاجأة ان هناك طرفا آخر يقوم أيضا بقتل الشعب السوري واغتيال قادة الجيش السوري الحر وحرق حارات وبيوت السوريين وسجنهم وتعذيبهم... ذلك الطرف هو عصابات تنظيم القاعدة في سوريا الدولة الاسلامية في العراق والشام وجبهة النصرة. فهل أنتبه أحدكم الى ان طائرات النظام وبراميله المتفجرة واسلحته الكيميائية لا تطال الا المدنيين وعناصر الجيش الحر فقط وأن ايا من تلك الاسلحة لا توجه الى معاقل وتحصينات القاعدة؟ هذا يعني وبكل وضوح أن القاعدة ونظام الاسد شريكان في ذبح السوريين؟ ولكن الا يوحي أيضا بأن ممول احد الشريكين هو نفسه ممول الشريك الاخر؟



Anit%2520ISIS%2520banner%2520%2528Ezaz%2520v2%2529.jpg

Zawahir-Nasrallah%2520common%2520denaminator%25201b.jpg

 

MANSOUR_ALMU

عضو جديد
ألحقيقة ان موقف البعض ممن يدافعون عن القاعدة والتطرف اصبح مزريا فعلا الى درجة انهم اصبحوا يستشهدون بمقاطع من افلام هندية لاثبات صحة نظريات المؤامرة التي يروجون لها. الكارثة لا تتوقف هنا وينتهي الامر وانما المضحك المبكي أنهم لا يعرفون عن ماذا يتحدثون. وهذا الادراج هو مثال جيد عن مثل هذه الحالات. السيد منصور المحترم ارفق لنا مقطعا من فيديو وعلق عليه بالقول "هذا الطالب الباكستاني يرد علئ اللي متعاطفين مع ضحايا امريكا" معتقدا أنه قد وجد دليل ادانة امريكا. ومع أنني لست من هواة مشاهدة الافلام الهندية الا أنه كان من السهل جدا التعرف على هذا الفيلم بالذات وعنوانه "قربان" أو "Kurbaan" والذي تدور احداثه حول فتاة تتزوج من رجل وتأخذه ليسكن معها في الولايات المتحدة الامريكية بعد ان حصلت على عمل في جامعة امريكية. بعد ان ينتقلان الى أمريكا تساعد الزوجة زوجها في الحصول على عمل في نفس الجامعة ليدرس العلوم الاسلامية. وتتوالى الاحداث بعد ذلك لتكتشف ان زوجها هو عضو في خلية ارهابية تقوم بتفجير طائرة مدنية يقتل فيها الكثير من المدنيين. وهنا يأتي دور الطالب الذي ظهر في المقطع فهو صديق فتاة قتلت في تفجير الطائرة ويقرر الانتقام من قتلتها. فيتوصل الى خيط يدله الى ان الاستاذ الجامعي هو عضو الخلية الارهابية ويحاول ان يخدعه وينضم الى تلك الخلية بهدف كشفها. وذلك المقطع كان بهدف حمل الاستاذ على الاعتقاد بأنه يؤيد هجمات 9/11 وأنه يتبنى نفس الفكر الارهابي. الى نهاية الفلم!

فهذا الفلم لا يثبت اي شيئ ضد الولايات المتحدة وانما العكس هو الصحيح فهو يفضح الفكر المتطرف وأسلوب القاعدة في استغلال الاخرين من اجل تحقيق غاياتهم الارهابية. هل أتضح لكم مدى اليأس الذي يعيشه من يؤيدون القاعدة، أنهم يلجأون الى الافلام الهندية للدفاع عنها ولكنهم حتى في هذه يفشلون.

اتمنى لك مشاهدة ممتعة مع فلم قربان من بطولة سيف علي خان، وكارينا كابور وفيفك ابروي:


سؤال وبعد الإجابه لي رجعه ؟
هل انت شيعي ام سني ؟
 

" كش ملك "

عضو بلاتيني
على العموم أمريكا واستخباراتها يحبون أن يوصف 11 سبتمبر بأنه مؤامرة دبرتها الاستخبارات الإمريكية ،، لكي يواروا فشل الإستخبارات الإمريكية ويمحو صورة الذل التي رسمت على وجوههم بعد التفجيرات ،، ولا إستبعد تمريرهم هذا التبريرات السمجة عبر بعض المقاطع لكي يدل بأن العمل كان من تدبير أمريكا نفسها ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

.......................................

طبعا كلام كهذا لا ينطوي على أدنى أنسان لديه عقل ودراية بالاحداث السياسية فضلا عن كتاب نحترمهم ،،،،،
فنقول لهم بكل أختصار
أمريكا ليس بحاجة للبررات للدخول بأفغانستان والعراق فضلا أن تذهب وتقتل أكثر 3 الالاف مواطن من شعبها وتدمر برجيين التجارة مما كلفها نفقات التأمين لدى الشركات العالمية وهو ما قد يفوق تكلفت البرجيين ،،
أمريكا دخلت العراق دون تفويض من الامم المتحدة وتسببت بقتل ما يقرب المليون دون حسيب ولا رقيب
أمريكا دخلت الصومال ولم تبالي بأحد
أمريكا غيرت انظمة في العالم دون ان تبالي
واقرأ ما فعلته في بنما وكوريا فيتام وجزر الفوكلند اليمن الصومال ،،،،،،،
أمريكا تضع قوانين دولية وتجارية وتخالفها احيانا وتفرضها على الاخرين
أذا ارادت أمريكا شيء فأخر من تفكر به هو العالم ،،،،،،،،
 

WAKE UP

عضو مميز
ردود كثيرة و آراء متضاربة و أفكار متفرقة بعضها ذهب دون رجعة و أخرى تدور في حلقة مفرغة..

لم اقرأ كافة الردود وأغلبيتها المنوط بها على قص و لصق كما أظن!

فعلى كل حال، أنا من يؤيد كلام من قال أو سيقول لاحقاً بأن أحداث الحادي عشر من سبتمبر
كانت مفتعلة بسياريو أمريكي محبوك حينها ولكن مع الأيام أدركنا سطحيته و ضحالة عقول القائمون عليه. تماما كسيناريو الذهاب إلى القمر!

ومن أراد النقاش معي حول هذا الموضوع فله ذلك و أتشرف به..

- وشكراً
 
أعلى