السعوديه تصنع سارة سيدان بمحرك سعودي

Trident

عضو ذهبي
436x328_85888_146187.jpg

محرك السيارة سيكون ذا تصميم وإنتاج سعودي

دبي – العربية.نت

ينتظر السعوديون أن تجوب أولى سيارات "غزال سيدان" ذات الصنع المحلي شوارع المملكة نهاية عام 2013، أو مطلع عام 2014.

قصة هذه السيارات بدأت في نهاية كانون الأول/ديسمبر الماضي، عندما كشف مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله العثمان عن سعي الجامعة، عبر ذراعها الاستثمارية (شركة وادي الرياض للتقنية) البالغ رأسمالها 100 مليون ريال، للدخول إلى صناعة السيارات، بعد أن نجحت الجامعة بجهودها الذاتية في تصنيع النموذج الأول من السيارة السعودية الأولى "غزال" وعرضت في معرض جنيف الدولي، فكانت محل إعجاب بالقدرات العربية العلمية الشابة في التصميم والتصنيع، والحصول على براءات اختراع في قطع منها.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أنه عقب ذلك، أكدت جامعة الملك سعود جديتها في هذا المجال بتأسيسها شركة سعودية للسيارات برأسمال 500 مليون دولار، لإقامة مصنع يتم تنفيذه خلال ثلاث سنوات من الآن لتصنيع سيارة "غزال سيدان 1" من الفئة الاقتصادية لتناسب حاجات المملكة ودول الخليج العربية ودول شمال أفريقيا والمنطقة العربية لتكون السيارة الاقتصادية الجديدة بسعر يتراوح مابين 35 ألف إلى 45 ألف ريال وتتسع لخمسة ركاب.

وفي خطوات متلاحقة، أعلنت الجامعة تأسيس شركة غزال لصناعة السيارات وقطع الغيار، حددت رأسمالها ومساهمتها فيها بنسبة 15% من رأسمالها من خلال شركة وادي الرياض للتقنية القابضة، إلى جانب مساهمة شركة ديجم الكورية لصناعة السيارات الكورية بنسبة 30% لتترك الفرصة متاحة للمستثمرين للمساهمة في رأسمال الشركة الجديدة.

اهتمام المستثمرين

وبعدها بيومين بادر مستثمر سعودي واحد بتغطية 55% من رأسمال الشركة، ليدخل شريكاً مؤسساً في الشركة الجديدة، وهو ما كان محل ثقة المستثمرين بجدوى هذا المشروع ودعمهم له. وأعلنت الشركة الجديدة من خلال الشركاء الثلاثة المؤسسين لـ "شركة غزال" فتح الباب أمام جميع الصناديق الحكومية الراغبة في الدخول في الشركة الجديدة عن طريق الاستثمار في حصة معينة لا تتجاوز 10% للصناديق الراغبة وتنازلهم من حصصهم القائمة لهذه الصناديق، فيما كشف المؤسسون النقاب عن أنه ليس من المستبعد طرح الشركة بعد قيام المصنع وإنتاج السيارات بشكل تجاري في اكتتاب عام بعد سنوات عدة.

وشرح مدير جامعة الملك سعود كيف نجحت الجامعة في الدخول إلى معترك الصناعة المتقدمة من خلال صناعة السيارات بنسبة مكون محلي وبراءات اختراع مرتفع، وأنها استفادت مما تحقق في النموذج الأول "غزال 1" عن طريق طرح فئة جديدة من السيارات الاقتصادية المناسبة للأجواء في المملكة ومنطقة الخليج والمنطقة العربية في مسعى منها "لتوطين التقنية والاقتصاد القائم على المعرفة".

وأعلنت هيئة المدن الصناعية والتقنية تخصيص نحو مليون متر مربع لإقامة مشروع شركة غزال لصناعة السيارات وقطع الغيار في إحدى المدن الصناعية القائمة في المملكة.

ويستعرض رئيس الفريق العلمي لمشروع غزال الدكتور سعيد درويش، في حديثه لوكالة الأنباء السعودية، قصة "غزال" التي تكاتف لانطلاقتها 55 شاباً سعودياً جامعياً في تخصصات عدة، عكفوا بكل إرادة على تحقيق الإنجاز باستخدام أحدث الأساليب الفنية والعلمية للصناعة عن طريق الاستفادة من إدخال الأذرع الآلية وإجراء الحسابات الفنية عبر السوبر كمبيوتر واستخدامات الماسحات الرقمية وتقنيتها لتصميم النماذج حتى حققوا النجاح.

وعن التطوير، قال "إن مشروع تطوير السيارة بدأ منذ نحو عامين وانتهى في حزيران/يونيو 2010، ليدخل مرحلته الجديدة بطرح "غزال سيدان 1" وتم البناء على ما تحقق في النموذج الأول لسيارة غزال عن طريق الاستعانة باستشاري أجنبي، مشيراً إلى أن تصميم السيارة جديد كلياً ولم يسبق طرح التصميم من الشركات المصنعة، وروعي فيه الربط بين معنى اسم غزال ومسماها، لافتاً النظر إلى أنه قد تم الانتهاء من التصميم الخارجي للسيارة الاقتصادية والانتهاء بين 60 إلى 70% من حسابات التصميم للسيارة الجديدة بقدرات ذاتية ومن دون الحاجة للاستشاري الأجنبي.

تصميم إحترافي

وأشار درويش إلى أنه كان ضمن مشروع غزال مجموعة من المصممين المحترفين الذين قدموا تصاميم عدة مختلفة، وتم اختيار النموذج المصمم عن طريق الاستعانة بتقييم التوصل إلى الشكل النهائي، موضحاً أنه تمت مراعاة أن تكون السيارة متعددة الاستخدامات ومتوافقة مع تعدد الاستخدامات وتتسع لخمسة ركاب.

وعن المكون المحلي المستخدم في صناعة السيارة الاقتصادية، قال درويش "إن المحرك سيكون ذا تصميم وإنتاج سعودي عن طريق نقل التقنية والعمل على إنتاج سلسلة محركات يمكن أن تعمل في داخل أي طراز مستقبلي"، وتم في المرحلة الأولى من غزال توفير تقنية تصنيع السيارات وفي المرحلة الثانية سيتم توفير تقنية تصنيع المحركات وهو ما سيفتح آفاق صناعات كثيرة مستقبلاً.

وأضاف أن المشروع يسير في خطين متوازيين الأول يتضمن إنشاء المصنع الذي سيستغرق ثلاثة أعوام، وخلال هذه السنوات الثلاث سيتم افتتاح المصانع التي ستغذي المصنع ومتطلبات إنتاج السيارة لتكون البنية التحتية جاهزة للإنتاج قبيل افتتاح المصنع وبدئه في العمل التجاري.

وقال درويش إن فريق عمل المشروع قام بتصميم ومحاكاة الأذرع الآلية والإنسان الآلي المستخدم في خط الإنتاج، وإنتاجه عن طريق مصادر محلية، وهو ما دعا الشركة الأجنبية المصنعة له إلى خفض سعر الربوت الآلي إلى أكثر من نصف سعره.


تعليقي
خبر جيد صحيح ان المنافسه محمومه في مجال تصنيع السيارات لكن اتوقع لها مستقبل باهر خصوصا ان السوق السعودي اكبر سوق بالمنطقه ويستوعب كمية انتاج ضخمه اضف الى ذلك انعدام الضرائب والجمارك سبق وقلت لكم ان السعوديه مصصمه تنج سياره مع مطلع عام 2016 والمشروع كان من عام 2008
 

شريف نجد

عضو مميز
اخوي اعتقد ان الخبر غير صحيح فصديق لي يخبرني انه قابل عميد كلية الهندسة يالجامعه
وقاله بالحرف المشروع بحثي وفكرة صناعتها واجهت صعوبات ليست تقنيه او تصنيعيه لاكن لم يذكرها
السعودية ممكن تصنع سيارة لاكن ماعتقد ان مشروع غزال سيرا النور اتمتى اننا نشوفها لاكن لااعتقد

ع العموم نصبر ونشوف ... بالتوفيق
 

هدوء المساء

عضو فعال
حتى لو تم الانتاج فمن الصعب انها تنجح على المدى القصير مو لرغبة الناس او ثقتهم لكن للبنية التحتيه الي تحتاجها خارج المصانع سواء ورش صيانه وقطع غيار لو توفرت في الرياض او المدن الكبيره من الصعب عليهم تغطية الطلب الا اذا الي بيشتري يدعي على السياره بالسلام لانها بتكون سياره بلا صيانه ولا قطع غيار حالها حال اي شركه جديده تدخل السوق تفحط تفحيطا مبرحا حتى تقدر على خدمة عملائها
 

هدوء المساء

عضو فعال
هنا امثله لعروض سابقه بعضها دخل الخدمه وبعضها يفحط لاجل يدخل الخدمة سواء سيارات خاصه او عسكرية مع شركات محلية بشراكه مع شركات اجنبية

العربة

13292_1189770678.jpg


مازال التفحيط مستمر لاجل تدخل السوق وهنا تفحيط ثاني للشركه بالعرض وما حولك احد

383259_538725022847177_1203228807_n.jpg


برضه اصيلة وما زال التفحيط مستمر

5235152209_f7766fea04_z.jpg


بالمثل المصمك يحلفون انهم مازالوا يفحطون تفحيطا مبرحا

945674590202.jpg


برضه الطويق مازال التفحيط مستمر

BDdX_fyCAAEx4Il.jpg:large

ومو بس غزال الي يفحط

507082938.jpg

الا معاها النايف

b7ralamal-4a27555afc.jpg

وقبلها الفهد اقدم المفحطين

1337178130572.jpg


اما الي دخلوا الخدمه

المنصور دخلت الخدمه في الداخلية

get-2-2010-wq6nv59e.jpg


وبرضه الكاسر

252718.jpg




وفي الجيش

شبل 1

30_121356860055446.jpg


و شبل 2

8486060726_3cb2a72778_b.jpg


04fa93575a1ad3.JPG


هذا الي اعرفه من سيارات تم انتاجها بشراكه مع شركات منتجه لتصاميم سيارات خاصه اما بالنسبه للصناعه الكاملة فيفترض ان تبدى مصانع في راس الخير ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في انتاج خامات تناسب شركات تصنيع السيارات والطائرات والسفن على كلامهم وبرضه بيفحطون لاجل الترويج للمنتجات و توفير البنى لخدمة العملاء
 

ماجد11

عضو بلاتيني
لي عشرين سنة وانا اسمع هذا الكلام والله لتشيبون ويشيب عيالكم ماصنعت السعودية سيارة
لو فيه شمس طلعت من امس متى بدأ الغرب الصناعة من مئات السنين جاءت روسيا واصبحت دولة صناعية
ثم اليابان ثم كوريا ثم ماليزيا ثم تركيا والعرب على حالهم تريدون نهضه تحت حكم استبدادي والله لتبطون سر تخلف العرب الاستبداد
اقسم بالله لن تروا بريق التطور حتى تتخلصوا من حكم الاستبداد
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
شكرا
اتوقع اي صناعة وطنية بحاجة الى امر هام جدا وهو الحماية للمنتج
يعني ضرائب او جمرك على البضائع الاجنبية المنافسة لها
ثم بحاجة الى حس وطني بدعم و تشجيع الصناعة الوطنية .
هذه الامور لاحظتها في بعض الدول مثل مصر و سوريا و ايران وتركيا و اندونسيا
لكن في دول الخليج انسى ؟؟ فالثقافة الاستهلاكية عالية والسعودية مفتوحة على البضائع الاجنبية
بحيث تضع صعوبة على سيارة سعودية المنافسة
 

الجيش الحر

عضو بلاتيني
شكرا
اتوقع اي صناعة وطنية بحاجة الى امر هام جدا وهو الحماية للمنتج
يعني ضرائب او جمرك على البضائع الاجنبية المنافسة لها
ثم بحاجة الى حس وطني بدعم و تشجيع الصناعة الوطنية .
هذه الامور لاحظتها في بعض الدول مثل مصر و سوريا و ايران وتركيا و اندونسيا
لكن في دول الخليج انسى ؟؟ فالثقافة الاستهلاكية عالية والسعودية مفتوحة على البضائع الاجنبية
بحيث تضع صعوبة على سيارة سعودية المنافسة

عزيزي منير هل تعلم ان الانتاج الصناعي السعودي ( الغير نفطي ) يعادل انتاج ايران واسرائيل واليونان مع بعض ضرب 2 ؟

ولهذا السعوديه ضمن الدول العشرون الصناعية العظمى في العالم G20 مع اليابان وامريكا والمانيا الخ الخ !

وايران ضمن الدول العشرون المزابل التي يهرب منها شعبها بالعالم مع افغانستان وزيمبابوي والعراق والصومال وباقي الشله !

ولا اقصد الصناعات الخربوطيه التي تنتجها ايران من بفك وحليب وبرد دايتي وباجة معلبه وطرشي وسجاد (ينسجة الاذر) وزعفران مغشوش وفستق مهدوي كله دوود ولكن نتحدث عن صناعة حقيقيه من قطع غيار ووصناعات بنائيه وحديد واصباغ ومواد كيميائيه وبلاستيكيه وصناعات دوائيه وطبيه وبتروليه ثنائيه وكهربائيه وانشاء مدن صناعية ضخمه بأحجام كبرى !

ولا تحدثني عن صناعة الطائرات والسيارات لانني كتبت مواضيع بالادله تفضح كذب ايران كالعادة لانه هذة المصانع عبارة عن مخازن تجميع وليست صناعة بمعنى الصناعة.

وهذه اخر احصائية تبين انه لا مقارنة بين تطور انتاج السعوديه الصناعي وبين التخلف الايراني الذي نرى شعبها في مطار دبي يطرون من المسافرين الى ايران ان يوصلون الدواء لاهاليهم في ايران لقلة الدواء ولسوء جودته !!


http://www.targetmap.com/viewer.aspx?reportId=18395

وأن شاء الله يتطور القطاع الصناعي في دول الخليج العربي وتحديدا الكويت التي للاسف لا ينقصنا الا العقل الحكومي ! لينافس الاسواق الناشئه في العالم ! ولكننا بلا شك تعدينا التخلف الايراني والسوري بعهد جحش الولايه بشار ولا مجال بالمقارنه معهم.
 
التعديل الأخير:

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
عزيزي منير هل تعلم ان الانتاج الصناعي السعودي ( الغير نفطي ) يعادل انتاج ايران واسرائيل واليونان مع بعض ضرب 2 ؟

ولهذا السعوديه ضمن الدول العشرون الصناعية العظمى في العالم G20 مع اليابان وامريكا والمانيا الخ الخ !

وايران ضمن الدول العشرون المزابل التي يهرب منها شعبها بالعالم مع افغانستان وزيمبابوي والعراق والصومال وباقي الشله !

ولا اقصد الصناعات الخربوطيه التي تنتجها ايران من بفك وحليب وبرد دايتي وباجة معلبه وطرشي وسجاد (ينسجة الاذر) وزعفران مغشوش وفستق مهدوي كله دوود ولكن نتحدث عن صناعة حقيقيه من قطع غيار ووصناعات بنائيه وحديد واصباغ ومواد كيميائيه وبلاستيكيه وصناعات دوائيه وطبيه وبتروليه ثنائيه وكهربائيه وانشاء مدن صناعية ضخمه بأحجام كبرى !

ولا تحدثني عن صناعة الطائرات والسيارات لانني كتبت مواضيع بالادله تفضح كذب ايران كالعادة لانه هذة المصانع عبارة عن مخازن تجميع وليست صناعة بمعنى الصناعة.

وهذه اخر احصائية تبين انه لا مقارنة بين تطور انتاج السعوديه الصناعي وبين التخلف الايراني الذي نرى شعبها في مطار دبي يطرون من المسافرين الى ايران ان يوصلون الدواء لاهاليهم في ايران لقلة الدواء ولسوء جودته !!


http://www.targetmap.com/viewer.aspx?reportId=18395

وأن شاء الله يتطور القطاع الصناعي في دول الخليج العربي وتحديدا الكويت التي للاسف لا ينقصنا الا العقل الحكومي ! لينافس الاسواق الناشئه في العالم ! ولكننا بلا شك تعدينا التخلف الايراني والسوري بعهد جحش الولايه بشار ولا مجال بالمقارنه معهم.
الاخ الجيش الحر
انت تركت الموضوع بأكمله و فقط ركزت على ضرب الامثلة في حماية المنتج ومن الدول التي تحمي المنتج ومنها كلمة ايران ؟؟!
لا تعليق لدي
 
أعلى