اِنْشّأ الحِكّمْ و اِقْتبّس |

Greis

عضو بلاتيني
قمت ببعض الخير ، هذا أعظم مؤلفاتي
فولتير |
François-Marie Arouet

200px-Voltaire-Baquoy.gif


ولد 21 نوفمبر 1694
باريس، فرنسا
توفى 30 مايو 1778
باريس، فرنسا
المهنة كاتب مسرحي، فيلسوف
الحركة الأدبية عصر التنوير


فرانسوا ماري أرويه (François-Marie Arouet) المعروف باسم فولتير ([URL='http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%84%D8%BA%D8%A9_%D9%81%D8%B1%D9%86%D8%B3%D9%8A%D8%A9']بالفرنسية: Voltaire) من مواليد (21 نوفمبر 1694) ووفيات (30 مايو 1778)، فولتير هو اسمه المستعار. كاتب فرنسي عاش في عصر التنوير، وهو أيضًا كاتب وفيلسوف ذاع صيته بسبب سخريته الفلسفية الظريفة ودفاعه عن الحريات المدنية خاصة حرية العقيدة.

وكان فولتير كاتبًا غزير الإنتاج قام بكتابة أعمال في كل الأشكال الأدبية تقريبًا؛ فقد كتب المسرحيات والشعر والروايات والمقالات والأعمال التاريخية والعلمية وأكثر من عشرين ألفًا من الخطابات، وكذلك أكثر من ألفين من الكتب ومنشورات.

وكان فولتير مدافعًا صريحًا عن الإصلاح الاجتماعي على الرغم من وجود قوانين الرقابة الصارمة والعقوبات القاسية التي كان يتم تطبيقها على كل من يقوم بخرق هذه القوانين. وباعتباره ممن برعوا في فن المجادلة والمناظرة الهجائية، فقد كان دائمًا ما يحسن استغلال أعماله لانتقاد دوغما الكنيسة الكاثوليكية والمؤسسات الاجتماعية الفرنسية الموجودة في عصره.

وكان فولتير واحدًا من العديد من الشخصيات البارزة في عصر التنوير (إلى جانب كل من مونتسكيو وجون لوك وتوماس هوبز وجان جاك روسو) حيث تركت أعماله وأفكاره بصمتها الواضحة على مفكرين مهمين تنتمي أفكارهم للثورة الأمريكية والثورة الفرنسية.
[/URL]
 
التعديل الأخير:

بقايا كويتي

عضو بلاتيني
احبائي البشـــــر اليكم ماكنتوش يحمل الاخلاق لكم ،نثرتها بينكم ،وفاء ،صدق ،بر ،التزام ،حب ،احساس ( فأدخلت عيون اصابعي وخرجت بالايثار !)

ب ق ا ي ا ك و ي ت ي
 
أعلى