اخي العزيز الحكومة تصرح بأن زمن الرفاه انتهى واقتصاديين عرب و اجانب يقولون بان الكويت سيصيبها عجز في عام 2018 اي بعد 4 سنوات
فبرأيي ان الكويت لا تريد حل لهذه القضية اطلاقا وانا اتوقع بأن قضية البدون ستحل عندما تصبح معيشة الكويت كدول افريقيا هنا ستقول الكويت خبر هام من سمو الامير بتجنيس جميع البدون المستحق والغير مستحق فهنا سيرفض جميع البدون هذه الجنسية
وستذكر اخي العزيز كلامي
وشكرا على طرحك الجميل ومواضيعك الانسانية ووفقك الله تعالى لما يحب ويرضى واثابك على جهدك ومطالبتك للحق ورزقك الجنة اللهم امين
ممكن يقصدوا عجز حقيقي يعني في عام 2018 يكون عندها مصروفات اعلى من الايرادات ووقتها تضطر للاقتراض او تغطيته من الاحتياطي
من خلال البحث عن ميزانيات دول الخليج لقيت ثلاث دول لها نمو متشابه من 2003 الى 2013 وهي الكويت والسعودية وعمان بفارق هامشي قليل فتضاعفت في الكويت بقرابة 2.69 وفي السعودية بقرابة 2.68 وفي عمان بقرابة 2.67 والدوله الوحيده فيهم الي تعطي رقم كسور اكثر هي الكويت اما الدولتين الباقيه تعطي جبر ارقام مع وجود صرف خارج الميزانيه في السعودية بواقع 50 + 50 مليار لمشاريع النقل والاسكان لو اضفتها على الميزانيه الاخيره راح تلاقيه تعطي نفس الارقام
بالنسبه للسعودية فنسبة النمو السنوي تقترب من جبر ثلاثه خيارات نمو بنسبة 7% او 13% او 19%
بمعنى اعلنت العام الحالي ميزانية 820 مليار ريال فالميزانيه الجاية الاعلان يفترض ان يقترب من ثلاث خيارات 880 او 930 او 980 + ( 50 + 50 ) لانها مشاريع مجزئة وممكن يزيد + 50 لمشاريع ترقيه لرئاسه او هيئة لوزارة جديدة تكون مشاريع مجزئة لعدة سنوات
عمان الان قاعدة تدرس الميزانية الجديدة عند مصروفات 13.5 مليار ريال عماني ونسبة النمو فيها عن الميزانية السابقه قرابة 20.5%
من خلال النمو للميزانيات في السعودية قياس على نمو ميزانية عمان تعطي 988 مليار ريال ممكن تكون 820 مليار ريال مجبوره ونمو 19% يعطي 980 مليار ريال وممكن ترتفع اكثر من 980 مليار ريال او تقل ويتم التعويض + 50 مليار ريال لمشاريع وزارة جديده
بالنسبه للكويت فلو صادف ان النمو متماشي مع البلدين وما كانت مجرد صدف فممكن لو اقرت عمان ميزانيتها الي تدرسها وكان فيه نمو متشابه تلاقي ان ميزانيه الكويت سواء اعلنت قبل او بعد تقترب من 25.3 مليار دينار مع نسبة نمو مشابهه عند 20.5%
زي كذا اذا استمر النمو قياس بالنمو السابق والي بالنسبه لنا شبه واضح مع نمو 7 او 13 او 19% مع اضافة احتمال + 50
فلو اخذنا على سبيل المثال متوسط نمو سنوي عند 13% كمثال مع زيادة وتراجع النمو وكان النمو لميزانيات الدول الثلاث متماشي مع بعض وما كان مجرد صدفه للسنه الحاليه وقت المقارنه
فلو قلنا ان 2014 اقرت عمان ميزانيتها وتصادفت او تشابهت باقي الميزانيات وكانت مصروفات ميزانية الكويت قريبه من 25.3 مليار ريال
واخذنا لباقي السنوات متوسط نمو لكل سنه لا عالي ولا نازل انما عند نمو 13%
فمعناه مصروفات 2015 تقترب من 28.6 مليار دينار اعلى او اقل
ومصروفات ميزانية 2016 تقترب من 32.3 مليار دينار اعلى اكثر او اقل اكثر
ومصروفات ميزانية 2017 تقترب من 36.5 مليار دينار اعلى اكثر او اقل اكثر
ومصروفات ميزانية 2018 تقترب من 41.3 مليار دينار اعلى اكثر او اقل اكثر
زي كذا المقصود ان يكون في الميزانية عجوزات قياس بميزانية المصروفات لاجل تعتمد مشاريع وتحسن اوضاع بشكل متدرج عام بعد عام فاذا وصلت الايرادات السنويه اقل من المصروفات فمعناه ان بدال ما يكون عندك فائض يكون عندك عجز لان رفعت مصروفاتك ولا تاخذ رقم 41 مليار لعام 2018 انه رقم صحيح فممكن يكون الرقم للمصروفات عند 50.7 مليار دينار اكثر او اقل او عند 33.2 مليار دينار اعلى او اقل بحسب النمو السنوي للمصروفات الا اذا طرء جديد
بالنسبه لمشاريع الوزارات فيفترض تتماشى مع النمو السكاني ببناء الجديد وتطوير القديم على مراحل ويكون الشغل شامل الوزارات لانها تقدم خدماتها للسكان وتواكب النمو السكاني في اي بلد وزي ما قلت ممكن تكون صدفه ان تقاربت نسب النمو بين فترتي 2003 الى 2013 لكن وقت الكلام عن عجوزات فمايعني نهاية كل شي انما يعني ان مصروفاتك تجاوزت الايرادات وتضطر للجوء للاحتياطي او الاقتراض وبدال ما تكون مقرض تكون باحث عن قروض وتبدى سنه ورى سنه ترتفع عليك القروض زي ماهو صاير مع دول كثيره ان تضل تقترض عام ورى عام وانت ميزانيتك تنمو بشكل متباطئ او تزيد او تبدى تثبت لاجل تكمل الصرف لمدى 10 او 20 عام فيما تتحسن عندك اسعار منتجات والدخل حتى تعاود نشاط النمو من جديد
بالنسبه للبدون فيفترض ان البدون حاصل على بطاقة هويه مدون عليها بدون والي يخفي جوازه او يزور اوراق فالمعلومات للي عندهم بطائق بدون اصلية تكون مدونه في الوزارة ومو كل من قال انا بدون حصل على مطلبه انما هذا شي راجع للحكومه هي الي تقرر التجنيس او عدمه بحسب ملفات البدون فبرضه البدون تكون الاحصائيات شامله المواطنين في مشاريع الوزارات الخدميه بحسب الخدمات الي يستفيدوا منها وتقدمها الوزارات فاذا فيه خطط توظيف وكان فيه مشاريع توسع فيفترض ان يحتاجوا للوقت حتى يكون مطلبهم متماشي مع قدرة الوزارة او باقي الوزارات على التوظيف الجديد بعد اقامة المشاريع اما اذا مافيه توسع في المشارع للوزارات وتوفر فرص وظيفيه فوش فايدة بطاقه مكتوب فيها كويتي ومشاريع الي تخدم التوسع للوزارات الحكوميه او التوسع في الاستثمار وفتح مشاريع جديده مو متوفر فوش يفيد بدون والا كويتي والاثنين عاطلين عن العمل او فرصهم ضعيفه وما بعد بدت مرحلة توسع او التوسع في المشاريع متباطئ وما يستوعبهم هم وغيرهم فقبل ما تفكر في وظيفه فكر في المشروع الي يوفر لك وظيفه ثم بعدها بتلاقي فرصه افضل للحصول على وظيفه لان المطالبه من دون توفر بنيه مثل الي يركض في الصحرى ورى السراب فقبل ما تطالب بتجنيسهم وش الفوائد الي تتوقعها من التجنيس وقبل الفوائد وش هي البنيه المناسبه لتحقيق الفوائد حتى ما يحصلوا على مجرد اوراق مكتوب عليها مواطنين ويتيتي تيتي زي مارحتي جيتي