عثمان الخميس يكذب ولادة الامام علي عليه السلام

اجبرت الروح

عضو مميز
السلام عليكم
هذا المقطع منذ ثلاث سنين ام اكثر لعثمان الخميس
و لم اره الا منذ ايام واحببت ان اطرح راي و ارد على عثمان بحسب راييا انا و استغفر الله لي ولكم


http://www.youtube.com/watch?v=Y__6FscvApw&feature=youtube_gdata_player
قال عثمان هل من الشرف لعلي ان يولد بين الاصنام و نسي ان ولادته في الكعبه و الاصنام لم تنقص من شرف الكعبه شئا فالنبي كان يصلي باتجاه و كانت الاصنام موجوده
واذا كانت الولادة في الكعبه والاصنام موجوده ليست شرف فهل هذا يعني ان الصلاة كانت باطله
فهذا المسجد الاقصى استباحة شارون هل نقصة من مكانة المسجد الاقصى
والامر الثاني
هو صدق ان حكيم بن حزام ولاد في الكعبه لكنها لم يصدق ان الامام علي هو ولاد في الكعبه . لماذا
ثم قصة ولادة حكيم بن حزام في الكعبه اختلاقها الزبيريون
و نرى ان اعداء اهل البيت في اي منقبه ام فضيله لاهل البيت وضعوا مقابله منقبه لشخاص اخريين ثم ان حتى الالقاب سرقت من اهل البيت فكيف بولاده في الكعبه
الامر الثالث
هو امر ليس عادي
و الفضيله هي بانها ولاده في اطهر مكان في الكون
و الامر الرابع
اعتقد ان الله تعالى شرف الكعبه و طهاره
و طهار الانبياء و الاوصياء و طهر مولدهم ايضا
 

اجبرت الروح

عضو مميز
لم تثبت ولادته في الكعبه

هذا من كتب السنه
قال الحاكم : في " المستدرك " 3 : 483 : وقد تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة . وحكى الحافظ الكنجي الشافعي : في ( الكفاية ) من طريق إبن النجار عن الحاكم النيسابوري انه قال : ولد أمير المؤمنين علي بن ابي طالب بمكة في بيت الله الحرام ليلة الجمعة لثلاث عشرة ليلة خلت من رجب سنة ثلاثين من عام الفيل ولم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله الحرام سواه إكراما له بذلك ، وإجلالا لمحله في التعظيم
و يوجد الكثير من المصادر غيره
 

meshal

عضو بلاتيني
لم تثبث ولادته وبخصوص الحاكم ضعفه الكثيريين .
النبي عليه افضل الصلاة والسلام عندما كان في مكة كان يصلي بإتجاه القبله واول قبله للمسلمين كانت بإتجاه بيت المقدس والقبله تغيرت بإتجاه الكعبه والمسلمين في المدينه المنوره .

( أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود )
الله أمر الأنبياء أن يطهروا الكعبه ... والمقصود كما جاء بالتفسير الشرك . وقد جاء النبي عليه الصلاة والسلام وطهرها كذلك من الأصنام .
ويا اخوي مظلومية اعداء البيت .... وهالأفلام ما هي موجوده إلا بأذهانكم . ومعروفين من هم اعداء ال البيت ومنو قتلهم وخانهم .
 

غيث

عضو مخضرم
الشيخ الفاضل تكلم عن الغلو من الطرفين
وحديث علياً قد ولد بالكعبه حديث ضعيف
اما اعداء آل البيت صدقيني لا تجدينهم إلا بالرافضه والناصبه
اما المناقب والفضائل والالقاب لعلي رضي الله عنه كثيره
فبحثي في مناقب علياً كرم الله وجهه في كتب السنه ستجدين الكثير الكثير
 
هذا من كتب السنه
قال الحاكم : في " المستدرك " 3 : 483 : وقد تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة . وحكى الحافظ الكنجي الشافعي : في ( الكفاية ) من طريق إبن النجار عن الحاكم النيسابوري انه قال : ولد أمير المؤمنين علي بن ابي طالب بمكة في بيت الله الحرام ليلة الجمعة لثلاث عشرة ليلة خلت من رجب سنة ثلاثين من عام الفيل ولم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله الحرام سواه إكراما له بذلك ، وإجلالا لمحله في التعظيم
و يوجد الكثير من المصادر غيره

في البدايه تسعدني عودتك للمشاركات اختي اجبرت الروح لو تلاحظين الحاكم قال تواترت الاخبار بمعنى ان مافيه تاكيد وجزم بصحتها

ثم انك ذكرتي اختي اننا اهل البيت مظلومين وانا ارى اننا لسنا مظلومين هل تعلمين اختي اننا من بعد عهد النبي صلى الله عليه وسلم والى يومنا هذا اكثر من حكم الدول العربيه والاسلاميه ومسكنا السلطه والقياده فيها وسوف ابين ذلك بالدلائل في القريب العاجل وهذا فضل من الله ونعمه نشكره عليها سبحانه واجزم لكي ان المسلمين من غير ال البيت ظلموا اكثر منا باضعاف الاضعاف من حكام مستبدين ظالمين وفي مرات عده كانوا هولاء الحكام من اهل البيت

اختي اجبرت الروح اقدر محبتك لنا ولكن اتمنى ان لاتكون على حساب اخواننا في العقيده الصحيحه الصافيه كتاب الله وسنه رسوله صلى الله عليه وسلم فوالله اننا لم نجد منهم الا كل تقدير ومحبه في كل بقاع الارض

وختاما ادعو لك بالتوفيق والهدايه لطريق الصواب
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
في البدايه تسعدني عودتك للمشاركات اختي اجبرت الروح لو تلاحظين الحاكم قال تواترت الاخبار بمعنى ان مافيه تاكيد وجزم بصحتها

ثم انك ذكرتي اختي اننا اهل البيت مظلومين وانا ارى اننا لسنا مظلومين هل تعلمين اختي اننا من بعد عهد النبي صلى الله عليه وسلم والى يومنا هذا اكثر من حكم الدول العربيه والاسلاميه ومسكنا السلطه والقياده فيها وسوف ابين ذلك بالدلائل في القريب العاجل وهذا فضل من الله ونعمه نشكره عليها سبحانه واجزم لكي ان المسلمين من غير ال البيت ظلموا اكثر منا باضعاف الاضعاف من حكام مستبدين ظالمين وفي مرات عده كانوا هولاء الحكام من اهل البيت

اختي اجبرت الروح اقدر محبتك لنا ولكن اتمنى ان لاتكون على حساب اخواننا في العقيده الصحيحه الصافيه كتاب الله وسنه رسوله صلى الله عليه وسلم فوالله اننا لم نجد منهم الا كل تقدير ومحبه في كل بقاع الارض

وختاما ادعو لك بالتوفيق والهدايه لطريق الصواب
الان تواتر يعني مافيه تأكيد او جزم بالصحة ؟!! اخشى انك قلبت المعنى و المفهوم ؟؟
 
الان تواتر يعني مافيه تأكيد او جزم بالصحة ؟!! اخشى انك قلبت المعنى و المفهوم ؟؟

لم اقلب المعنى والمفهوم اخي عمر لان المذكور تواترت الاخبار ولم يقل تواترت الاحاديث لان تواتر الاحاديث :هو الحديث الذي رواه جماعة يستحيل في العادة أن يتواطؤوا على الكذب، وأسندوه إلى شيء محسوس. ويطلق على ما نقله من يحصل العلم بصدقهم ضرورة عن مثلهم من أول الإسناد إلى آخره قال وهو قليل لا يكاد يوجد في روايتهم اما تواتر الاخبار : ما بلغت رواته في الكثرة مبلغا أحالت العادة تواطئهم على الكذب ويدوم هذا فيكون أوله آخره ووسطه كطرفيه كالقرآن والصلوات الخمس[2]‏. اذا العاده في الاخبار المتواتره الكذب وهناك المتواتر في الانساب فنقول الاشراف المثبت نسبهم والاشراف المتواتر نسبهم على سبيل المثال في الحجاز عندنا نقول عن فخذ الثعالبه انهم اشراف هواشم بالتواتر مما سمعناه من بعض جدودنا انهم منا ودلائل اخرى ولكن من ناحيه الاثبات والتاكيد وذكر جدودهم في وثائق وحجج لدى نسابه الهواشم تعتبر ناقصه فنسميهم ونعتبرهم اشراف بالتواتر كذلك الاخوه بني حسين المتحالفين مع الظفير نسميهم اشراف بالتواتر لانهم مذ رحيلهم من الحجاز لم يوثقوا اسماء وانساب مواليدهم الجدد لدى نسابه الهواشم بالحجاز وكذالك دخلت معاهم تحالفات اخرى في بني حسين الظفير مثل الشبول من بني علي من حرب واخرين من غير الهواشم
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
لم اقلب المعنى والمفهوم اخي عمر لان المذكور تواترت الاخبار ولم يقل تواترت الاحاديث لان تواتر الاحاديث :هو الحديث الذي رواه جماعة يستحيل في العادة أن يتواطؤوا على الكذب، وأسندوه إلى شيء محسوس. ويطلق على ما نقله من يحصل العلم بصدقهم ضرورة عن مثلهم من أول الإسناد إلى آخره قال وهو قليل لا يكاد يوجد في روايتهم اما تواتر الاخبار : ما بلغت رواته في الكثرة مبلغا أحالت العادة تواطئهم على الكذب ويدوم هذا فيكون أوله آخره ووسطه كطرفيه كالقرآن والصلوات الخمس[2]‏. اذا العاده في الاخبار المتواتره الكذب وهناك المتواتر في الانساب فنقول الاشراف المثبت نسبهم والاشراف المتواتر نسبهم على سبيل المثال في الحجاز عندنا نقول عن فخذ الثعالبه انهم اشراف هواشم بالتواتر مما سمعناه من بعض جدودنا انهم منا ودلائل اخرى ولكن من ناحيه الاثبات والتاكيد وذكر جدودهم في وثائق وحجج لدى نسابه الهواشم تعتبر ناقصه فنسميهم ونعتبرهم اشراف بالتواتر كذلك الاخوه بني حسين المتحالفين مع الظفير نسميهم اشراف بالتواتر لانهم مذ رحيلهم من الحجاز لم يوثقوا اسماء وانساب مواليدهم الجدد لدى نسابه الهواشم بالحجاز وكذالك دخلت معاهم تحالفات اخرى في بني حسين الظفير مثل الشبول من بني علي من حرب واخرين من غير الهواشم
شكرا
الذي اعرفه كلمة تواتر في اللغة يعني اجماع
على عدم الكذب !!
 

غيث

عضو مخضرم
شكرا
الذي اعرفه كلمة تواتر في اللغة يعني اجماع
على عدم الكذب !!
أي لغة يعني تواتر اجماعاً !!
الاجماع يقال له اجماع , والتواتر يعني تتابع
مالومك في هذا اللبس حتى في ابسط المفردات يتم تأويلها على المزاج
 

royal-heart

عضو ذهبي
.
.

هل ولد الامام علي رضي الله عنه في جوف الكعبة
د.الشريف حاتم العوني



إزالة اللبس فيما أشكل عن مولد علي رضي الله عنه في جوف الكعبة




السؤال : هل صحيح أن سيدنا علياً رضي الله عنه وُلِد داخل الكعبة، وإذا كان الجواب نعم فهل في هذا ميزة له رضي الله عنه؟

الجواب :

الحمد لله ذي الجلال، والصلاة والسلام على رسوله وأزواجه والآل.
أما بعد: فجوابًا على السؤال أقول (وبالله التوفيق):
لم يرد حديثٌ صحيحٌ بذلك، ولم يرد بذلك شيءٌ في المصادر الموثوقة من مصادر السنة؛ إلا ما جاء في كلامٍ لأبي عبد الله الحاكم النيسابوري، وما ورد في مناقب علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) لابن المغازلي.
أما الحاكم فأورد ما جاء عن بعض نسّابي قريشٍ، من أن حكيم بن حِزام (رضي الله عنه) وُلد في جوف الكعبة، فلم يُنكر ذلك، لكنه لما أورد قول مصعب بن عبد الله الزُّبيري عن حكيم: "وأمه فاختة بنت زهير بن أسد بن عبد العزى، وكانت ولدت حكيمًا في الكعبة، وهي حامل، فضربها المخاض وهي في جوف الكعبة، فولدت فيها، فحُمِلت في نِطْعٍ، وغُسل ما كان تحتها من الثياب عند حوض زمزم. (قال مصعب) : ولم يُولد قبلَه، ولا بعده، في الكعبة أحدٌ". فتعقّبه الحاكم قائلًا: "وَهِمَ مصعبٌ في الحرف الأخير، فقد تواترت الأخبار: أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة". (المستدرك 3/482،483). وأما ما جاء عند ابن المغازلي، فإنه أسند خبرًا فيه قصة مولد علي (رضي الله عنه) في جوف الكعبة (مناقب علي رقم 3)؛ لكن إسناده شديد الضعف، لتتابع المجهولين في إسناده، مع نكارة القصة التي تفرّدوا بها. وهذا أحد أكبر عيوب كتاب ابن المغازلي في المناقب، حتى قال شيخ الإسلام ابن تيمية عن كتابه هذا: "قد جمع في كتابه من الأحاديث الموضوعات ما لا يخفى أنه كذبٌ على من له أدنى معرفةٍ بالحديث". كما في منهاج السنة النبوية (7/15).
فأما قول الحاكم: "فقد تواترت الأخبار: أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة"، فـ(المتواتر) عند الحاكم ليس هو المتواتر عند الأصوليين، والذي يعنون به الخبر الذي يفيد العلم اليقيني الضروري لكثرة المخبرين به. كما نبّه على ذلك البلقيني في محاسن الاصطلاح (453)، والعراقي في التقييد والإيضاح (1/776)، وكما كنت قد بينته في كتابي المنهج المقترح لفهم المصطلح (93). فلا يتجاوز كلام الحاكم أن يكون إخبارًا عن أن هذا الأمر في زمنه كان من الأمور المشهورة بين الناس، ولا يدل على أكثر من ذلك؛ لما بيّنّاه من أن المتواتر عنده ليس هو المتواتر عند الأصوليين.
وإذا تبيّنَ ذلك: فإن مجرّد الشهرة في زمن الحاكم المتوفَّى سنة (405هـ)، لا تُغني شيئًا؛ خاصةً إذا خالفت مقالةً لمن هو أقرب زمنًا منه من زمن الحادثة التي اشتهرت في زمنه، وهو مصعب الزبيري المتوفَّى سنة (236هـ)، وهو علّامةٌ في نسب قريشٍ وأخبارها، حيث نفى أن يكون أحدٌ قد وُلد في جوف الكعبة غير حكيم بن حزامٍ كما سبق.
أما سبب شهرة هذا الأمر في زمن الحاكم: فهو لأنه مما تدّعيه الشيعةُ لعلي (رضي الله عنه)، وهو عندهم يكاد يكون من المسلّمات، دون أن يكون لديهم برهانٌ صحيحٌ عليه. حتى قال شاعرهم (وهو السيد الحميري، كما في ديوانه 64:) عن فاطمة بنت أسد أمِّ علي بن أبي طالب (رضي الله عنه):
ولدتْهُ في حرم الإله وأمنِه *** والبيتِ حيثُ فناؤه والمسجدُ
بيضاءُ طاهرةُ الثيابِ كريمةٌ *** طابت وطاب وليدُها والمولدُ
وتناقلت ذلك المصادرُ الشيعيةُ، كأمالي الشيخ الصدوق وأمالي الطوسي وغيرها.
وفي الإمام الحاكم تشيّعٌ يسير، نص عليه أهل العلم. فلعل مصدره هو شهرة هذا الخبر في زمنه بين عموم الناس، والناس أخذوها من الشيعة ومن مثل هذه الأخبار غير المعتمدة. ولمّا كانت مناقب علي (رضي الله عنه) عند أهل السنة كثيرةً وعظيمةً، لم يكن هذا الخبر بالمستنكر عندهم من جهة أن عليًّا أهلٌ لمثله ولأكثر منه، فلم يُـحاكموه إلى الأسانيد التي هي معتمَدُ المنقولات. فاشتهر بينهم لذلك، وفرح به الحاكم، للتشيع الذي فيه.
وقد قال سراج الدين ابن الملقِّن: "وأما ما رُويَ عن علي (رضي الله عنه) أنه وُلِدَ فيها: فهو ضعيفٌ، وخالف الحاكم في ذلك... ". البدر المنير لابن الملقن (6/489).
وبهذا يتبيّن أن هذا الخبر ليس صحيحًا، ولا يدل عليه خبرٌ يمكن الاعتماد عليه.
ولو ثبت هذا الخبر فليس فيه أكثر مما ثبت في علي (رضي الله عنه) من الفضائل الجمة، والمناقب الجليلة. بل قد صحَّ في علي (رضي الله عنه) ما هو أعظم من هذا الخبر بكثير،كما هو معروفٌ في صحيحي البخاري ومسلم، وفي خصائص علي (رضي الله عنه) للنسائي، وفي كتاب فضائل الصحابة للإمام أحمد، وأمثالها من المصادر الموثوقة.
ولا أدري ماذا سوف يُرتِّبُ غُلاة الشيعة على هذا الخبر (فيما لو صحّ) من الدلائل والأحكام؛ فإن الغلوّ لا يتقيّدُ بعقل، ولا ينضبط بالقواعد الصحيحة للفهم والاستنباط.
وهؤلاء أهل السنة قد ذكروا أن حكيمَ بنَ حزامٍ (رضي الله عنه) وُلد في جوف الكعبة، كما سبق عن مصعب الزبيري، وكما قال الإمام مسلم في صحيحه (3/1164عقب الحديث رقم (1532)، وابن حبان في الثقات (3/70-71)، والحاكم أيضًا (كما سبق)، فما رتّبوا على ذلك شيئًا، أكثر من أن ذلك حَدَثٌ غريبٌ، ربما كانت فيه دلائلُ شرفٍ ومكانة لحكيم (رضي الله عنه). وهكذا لو صحَّ مثلُه في علي بن أبي طالب (رضي الله عنه)، فإننا سنقول أيضًا: إنها حادثةٌ غريبةٌ، تشهدُ لما ثبت واشتهر وتَـيَـقَـنّاهُ لعلي (رضي الله عنه) من عظيم الشرف وجليل المكانة، ضمن أربعةٍ هم أفضل هذه الأمة بعد نبيها صلى الله عليه وسلم، وهم الخلفاء الراشدون، وعليٌّ (رضي الله عنه) رابعهم في الخلافة والفضل. وينتهي أمر هذا الخبر عند هذا الحد، بلا جفاء ولا غُلُوّ. هذا.. والله أعلم. والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى أزواجه وذريته ومن والاه.




.
 
.
.

هل ولد الامام علي رضي الله عنه في جوف الكعبة
د.الشريف حاتم العوني



إزالة اللبس فيما أشكل عن مولد علي رضي الله عنه في جوف الكعبة




السؤال : هل صحيح أن سيدنا علياً رضي الله عنه وُلِد داخل الكعبة، وإذا كان الجواب نعم فهل في هذا ميزة له رضي الله عنه؟

الجواب :

الحمد لله ذي الجلال، والصلاة والسلام على رسوله وأزواجه والآل.
أما بعد: فجوابًا على السؤال أقول (وبالله التوفيق):
لم يرد حديثٌ صحيحٌ بذلك، ولم يرد بذلك شيءٌ في المصادر الموثوقة من مصادر السنة؛ إلا ما جاء في كلامٍ لأبي عبد الله الحاكم النيسابوري، وما ورد في مناقب علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) لابن المغازلي.
أما الحاكم فأورد ما جاء عن بعض نسّابي قريشٍ، من أن حكيم بن حِزام (رضي الله عنه) وُلد في جوف الكعبة، فلم يُنكر ذلك، لكنه لما أورد قول مصعب بن عبد الله الزُّبيري عن حكيم: "وأمه فاختة بنت زهير بن أسد بن عبد العزى، وكانت ولدت حكيمًا في الكعبة، وهي حامل، فضربها المخاض وهي في جوف الكعبة، فولدت فيها، فحُمِلت في نِطْعٍ، وغُسل ما كان تحتها من الثياب عند حوض زمزم. (قال مصعب) : ولم يُولد قبلَه، ولا بعده، في الكعبة أحدٌ". فتعقّبه الحاكم قائلًا: "وَهِمَ مصعبٌ في الحرف الأخير، فقد تواترت الأخبار: أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة". (المستدرك 3/482،483). وأما ما جاء عند ابن المغازلي، فإنه أسند خبرًا فيه قصة مولد علي (رضي الله عنه) في جوف الكعبة (مناقب علي رقم 3)؛ لكن إسناده شديد الضعف، لتتابع المجهولين في إسناده، مع نكارة القصة التي تفرّدوا بها. وهذا أحد أكبر عيوب كتاب ابن المغازلي في المناقب، حتى قال شيخ الإسلام ابن تيمية عن كتابه هذا: "قد جمع في كتابه من الأحاديث الموضوعات ما لا يخفى أنه كذبٌ على من له أدنى معرفةٍ بالحديث". كما في منهاج السنة النبوية (7/15).
فأما قول الحاكم: "فقد تواترت الأخبار: أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة"، فـ(المتواتر) عند الحاكم ليس هو المتواتر عند الأصوليين، والذي يعنون به الخبر الذي يفيد العلم اليقيني الضروري لكثرة المخبرين به. كما نبّه على ذلك البلقيني في محاسن الاصطلاح (453)، والعراقي في التقييد والإيضاح (1/776)، وكما كنت قد بينته في كتابي المنهج المقترح لفهم المصطلح (93). فلا يتجاوز كلام الحاكم أن يكون إخبارًا عن أن هذا الأمر في زمنه كان من الأمور المشهورة بين الناس، ولا يدل على أكثر من ذلك؛ لما بيّنّاه من أن المتواتر عنده ليس هو المتواتر عند الأصوليين.
وإذا تبيّنَ ذلك: فإن مجرّد الشهرة في زمن الحاكم المتوفَّى سنة (405هـ)، لا تُغني شيئًا؛ خاصةً إذا خالفت مقالةً لمن هو أقرب زمنًا منه من زمن الحادثة التي اشتهرت في زمنه، وهو مصعب الزبيري المتوفَّى سنة (236هـ)، وهو علّامةٌ في نسب قريشٍ وأخبارها، حيث نفى أن يكون أحدٌ قد وُلد في جوف الكعبة غير حكيم بن حزامٍ كما سبق.
أما سبب شهرة هذا الأمر في زمن الحاكم: فهو لأنه مما تدّعيه الشيعةُ لعلي (رضي الله عنه)، وهو عندهم يكاد يكون من المسلّمات، دون أن يكون لديهم برهانٌ صحيحٌ عليه. حتى قال شاعرهم (وهو السيد الحميري، كما في ديوانه 64:) عن فاطمة بنت أسد أمِّ علي بن أبي طالب (رضي الله عنه):
ولدتْهُ في حرم الإله وأمنِه *** والبيتِ حيثُ فناؤه والمسجدُ
بيضاءُ طاهرةُ الثيابِ كريمةٌ *** طابت وطاب وليدُها والمولدُ
وتناقلت ذلك المصادرُ الشيعيةُ، كأمالي الشيخ الصدوق وأمالي الطوسي وغيرها.
وفي الإمام الحاكم تشيّعٌ يسير، نص عليه أهل العلم. فلعل مصدره هو شهرة هذا الخبر في زمنه بين عموم الناس، والناس أخذوها من الشيعة ومن مثل هذه الأخبار غير المعتمدة. ولمّا كانت مناقب علي (رضي الله عنه) عند أهل السنة كثيرةً وعظيمةً، لم يكن هذا الخبر بالمستنكر عندهم من جهة أن عليًّا أهلٌ لمثله ولأكثر منه، فلم يُـحاكموه إلى الأسانيد التي هي معتمَدُ المنقولات. فاشتهر بينهم لذلك، وفرح به الحاكم، للتشيع الذي فيه.
وقد قال سراج الدين ابن الملقِّن: "وأما ما رُويَ عن علي (رضي الله عنه) أنه وُلِدَ فيها: فهو ضعيفٌ، وخالف الحاكم في ذلك... ". البدر المنير لابن الملقن (6/489).
وبهذا يتبيّن أن هذا الخبر ليس صحيحًا، ولا يدل عليه خبرٌ يمكن الاعتماد عليه.
ولو ثبت هذا الخبر فليس فيه أكثر مما ثبت في علي (رضي الله عنه) من الفضائل الجمة، والمناقب الجليلة. بل قد صحَّ في علي (رضي الله عنه) ما هو أعظم من هذا الخبر بكثير،كما هو معروفٌ في صحيحي البخاري ومسلم، وفي خصائص علي (رضي الله عنه) للنسائي، وفي كتاب فضائل الصحابة للإمام أحمد، وأمثالها من المصادر الموثوقة.
ولا أدري ماذا سوف يُرتِّبُ غُلاة الشيعة على هذا الخبر (فيما لو صحّ) من الدلائل والأحكام؛ فإن الغلوّ لا يتقيّدُ بعقل، ولا ينضبط بالقواعد الصحيحة للفهم والاستنباط.
وهؤلاء أهل السنة قد ذكروا أن حكيمَ بنَ حزامٍ (رضي الله عنه) وُلد في جوف الكعبة، كما سبق عن مصعب الزبيري، وكما قال الإمام مسلم في صحيحه (3/1164عقب الحديث رقم (1532)، وابن حبان في الثقات (3/70-71)، والحاكم أيضًا (كما سبق)، فما رتّبوا على ذلك شيئًا، أكثر من أن ذلك حَدَثٌ غريبٌ، ربما كانت فيه دلائلُ شرفٍ ومكانة لحكيم (رضي الله عنه). وهكذا لو صحَّ مثلُه في علي بن أبي طالب (رضي الله عنه)، فإننا سنقول أيضًا: إنها حادثةٌ غريبةٌ، تشهدُ لما ثبت واشتهر وتَـيَـقَـنّاهُ لعلي (رضي الله عنه) من عظيم الشرف وجليل المكانة، ضمن أربعةٍ هم أفضل هذه الأمة بعد نبيها صلى الله عليه وسلم، وهم الخلفاء الراشدون، وعليٌّ (رضي الله عنه) رابعهم في الخلافة والفضل. وينتهي أمر هذا الخبر عند هذا الحد، بلا جفاء ولا غُلُوّ. هذا.. والله أعلم. والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى أزواجه وذريته ومن والاه.




.

سلمت على هذه الاضافه والشيخ الدكتور حاتم العوني العبدلي الشريف يعتبر من اكثر ال البيت علما في هذا الزمان بالاضافه للدكتور سعود مختار الحسيني الهاشمي اقر الله عين امه به وبالتالي اتفق معاه تماما
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
.
.

هل ولد الامام علي رضي الله عنه في جوف الكعبة
د.الشريف حاتم العوني



إزالة اللبس فيما أشكل عن مولد علي رضي الله عنه في جوف الكعبة




السؤال : هل صحيح أن سيدنا علياً رضي الله عنه وُلِد داخل الكعبة، وإذا كان الجواب نعم فهل في هذا ميزة له رضي الله عنه؟

الجواب :

الحمد لله ذي الجلال، والصلاة والسلام على رسوله وأزواجه والآل.
أما بعد: فجوابًا على السؤال أقول (وبالله التوفيق):
لم يرد حديثٌ صحيحٌ بذلك، ولم يرد بذلك شيءٌ في المصادر الموثوقة من مصادر السنة؛ إلا ما جاء في كلامٍ لأبي عبد الله الحاكم النيسابوري، وما ورد في مناقب علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) لابن المغازلي.
أما الحاكم فأورد ما جاء عن بعض نسّابي قريشٍ، من أن حكيم بن حِزام (رضي الله عنه) وُلد في جوف الكعبة، فلم يُنكر ذلك، لكنه لما أورد قول مصعب بن عبد الله الزُّبيري عن حكيم: "وأمه فاختة بنت زهير بن أسد بن عبد العزى، وكانت ولدت حكيمًا في الكعبة، وهي حامل، فضربها المخاض وهي في جوف الكعبة، فولدت فيها، فحُمِلت في نِطْعٍ، وغُسل ما كان تحتها من الثياب عند حوض زمزم. (قال مصعب) : ولم يُولد قبلَه، ولا بعده، في الكعبة أحدٌ". فتعقّبه الحاكم قائلًا: "وَهِمَ مصعبٌ في الحرف الأخير، فقد تواترت الأخبار: أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة". (المستدرك 3/482،483). وأما ما جاء عند ابن المغازلي، فإنه أسند خبرًا فيه قصة مولد علي (رضي الله عنه) في جوف الكعبة (مناقب علي رقم 3)؛ لكن إسناده شديد الضعف، لتتابع المجهولين في إسناده، مع نكارة القصة التي تفرّدوا بها. وهذا أحد أكبر عيوب كتاب ابن المغازلي في المناقب، حتى قال شيخ الإسلام ابن تيمية عن كتابه هذا: "قد جمع في كتابه من الأحاديث الموضوعات ما لا يخفى أنه كذبٌ على من له أدنى معرفةٍ بالحديث". كما في منهاج السنة النبوية (7/15).
فأما قول الحاكم: "فقد تواترت الأخبار: أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة"، فـ(المتواتر) عند الحاكم ليس هو المتواتر عند الأصوليين، والذي يعنون به الخبر الذي يفيد العلم اليقيني الضروري لكثرة المخبرين به. كما نبّه على ذلك البلقيني في محاسن الاصطلاح (453)، والعراقي في التقييد والإيضاح (1/776)، وكما كنت قد بينته في كتابي المنهج المقترح لفهم المصطلح (93). فلا يتجاوز كلام الحاكم أن يكون إخبارًا عن أن هذا الأمر في زمنه كان من الأمور المشهورة بين الناس، ولا يدل على أكثر من ذلك؛ لما بيّنّاه من أن المتواتر عنده ليس هو المتواتر عند الأصوليين.
وإذا تبيّنَ ذلك: فإن مجرّد الشهرة في زمن الحاكم المتوفَّى سنة (405هـ)، لا تُغني شيئًا؛ خاصةً إذا خالفت مقالةً لمن هو أقرب زمنًا منه من زمن الحادثة التي اشتهرت في زمنه، وهو مصعب الزبيري المتوفَّى سنة (236هـ)، وهو علّامةٌ في نسب قريشٍ وأخبارها، حيث نفى أن يكون أحدٌ قد وُلد في جوف الكعبة غير حكيم بن حزامٍ كما سبق.
أما سبب شهرة هذا الأمر في زمن الحاكم: فهو لأنه مما تدّعيه الشيعةُ لعلي (رضي الله عنه)، وهو عندهم يكاد يكون من المسلّمات، دون أن يكون لديهم برهانٌ صحيحٌ عليه. حتى قال شاعرهم (وهو السيد الحميري، كما في ديوانه 64:) عن فاطمة بنت أسد أمِّ علي بن أبي طالب (رضي الله عنه):
ولدتْهُ في حرم الإله وأمنِه *** والبيتِ حيثُ فناؤه والمسجدُ
بيضاءُ طاهرةُ الثيابِ كريمةٌ *** طابت وطاب وليدُها والمولدُ
وتناقلت ذلك المصادرُ الشيعيةُ، كأمالي الشيخ الصدوق وأمالي الطوسي وغيرها.
وفي الإمام الحاكم تشيّعٌ يسير، نص عليه أهل العلم. فلعل مصدره هو شهرة هذا الخبر في زمنه بين عموم الناس، والناس أخذوها من الشيعة ومن مثل هذه الأخبار غير المعتمدة. ولمّا كانت مناقب علي (رضي الله عنه) عند أهل السنة كثيرةً وعظيمةً، لم يكن هذا الخبر بالمستنكر عندهم من جهة أن عليًّا أهلٌ لمثله ولأكثر منه، فلم يُـحاكموه إلى الأسانيد التي هي معتمَدُ المنقولات. فاشتهر بينهم لذلك، وفرح به الحاكم، للتشيع الذي فيه.
وقد قال سراج الدين ابن الملقِّن: "وأما ما رُويَ عن علي (رضي الله عنه) أنه وُلِدَ فيها: فهو ضعيفٌ، وخالف الحاكم في ذلك... ". البدر المنير لابن الملقن (6/489).
وبهذا يتبيّن أن هذا الخبر ليس صحيحًا، ولا يدل عليه خبرٌ يمكن الاعتماد عليه.
ولو ثبت هذا الخبر فليس فيه أكثر مما ثبت في علي (رضي الله عنه) من الفضائل الجمة، والمناقب الجليلة. بل قد صحَّ في علي (رضي الله عنه) ما هو أعظم من هذا الخبر بكثير،كما هو معروفٌ في صحيحي البخاري ومسلم، وفي خصائص علي (رضي الله عنه) للنسائي، وفي كتاب فضائل الصحابة للإمام أحمد، وأمثالها من المصادر الموثوقة.
ولا أدري ماذا سوف يُرتِّبُ غُلاة الشيعة على هذا الخبر (فيما لو صحّ) من الدلائل والأحكام؛ فإن الغلوّ لا يتقيّدُ بعقل، ولا ينضبط بالقواعد الصحيحة للفهم والاستنباط.
وهؤلاء أهل السنة قد ذكروا أن حكيمَ بنَ حزامٍ (رضي الله عنه) وُلد في جوف الكعبة، كما سبق عن مصعب الزبيري، وكما قال الإمام مسلم في صحيحه (3/1164عقب الحديث رقم (1532)، وابن حبان في الثقات (3/70-71)، والحاكم أيضًا (كما سبق)، فما رتّبوا على ذلك شيئًا، أكثر من أن ذلك حَدَثٌ غريبٌ، ربما كانت فيه دلائلُ شرفٍ ومكانة لحكيم (رضي الله عنه). وهكذا لو صحَّ مثلُه في علي بن أبي طالب (رضي الله عنه)، فإننا سنقول أيضًا: إنها حادثةٌ غريبةٌ، تشهدُ لما ثبت واشتهر وتَـيَـقَـنّاهُ لعلي (رضي الله عنه) من عظيم الشرف وجليل المكانة، ضمن أربعةٍ هم أفضل هذه الأمة بعد نبيها صلى الله عليه وسلم، وهم الخلفاء الراشدون، وعليٌّ (رضي الله عنه) رابعهم في الخلافة والفضل. وينتهي أمر هذا الخبر عند هذا الحد، بلا جفاء ولا غُلُوّ. هذا.. والله أعلم. والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى أزواجه وذريته ومن والاه.




.
هل الحاكم هو المصدر السني الوحيد الذي ذكر ذلك؟؟
بل ذكره :
( الولادة في الكعبة ) القارئ من المتسالم عليها من فضائل مولانا أمير المؤمنين صلوات الله عليه في غير واحد من مصادر القوم منها :
ـ 1 ـ مروج الذهب 2 ص 2 تأليف أبي الحسن المسعودي الهذلي .
ـ 2 ـ تذكرة خواص الأمة ص 7 " سبط ابن الجوزي الحنفي .
ـ 3 ـ الفصول المهمة ص 14 " إبن الصباغ المالكي .
ـ 4 ـ السيرة النبوية 1 ص 150 " نور الدين علي الحلبي الشافعي .
ـ 5 ـ شرح الشفا ج 1 ص 151 " الشيخ علي القاري الحنفي .
ـ 6 ـ مطالب السئول ص 11 " أبي سالم محمد بن طلحة الشافعي .
ـ 7 ـ محاضرة الأوائل ص 120 " الشيخ علاء الدين السكتواري .
ـ 8 ـ مفتاح النجا في مناقب آل العبا " ميرزا محمد البدخشي .
ـ 9 ـ ألمناقب " ألامير محمد صالح الترمذي
ـ 10 ـ مدارج النبوة " الشيخ عبد الحق الدهلوي .
ـ 11 ـ نزهة المجالس 2 ص 204 " عبد الرحمن الصفوري الشافعي .
ـ 12 ـ آيينه تصوف ط ص 1311 " شاه محمد حسن الجشتي .
ـ 13 ـ روائح المصطفى ص 10 " صدر الدين أحمد البردواني .
ـ 14 ـ كتاب الحسين 1 ص 16 " السيد علي جلال الدين .
ـ 15 ـ نور الأبصار ص 76 " السيد محمد مؤمن الشبلنجي .
ـ 16 ـ كفاية الطالب ص 37 " الشيخ حبيب الله الشنقيطي
 

royal-heart

عضو ذهبي
هل الحاكم هو المصدر السني الوحيد الذي ذكر ذلك؟؟
بل ذكره :
( الولادة في الكعبة ) القارئ من المتسالم عليها من فضائل مولانا أمير المؤمنين صلوات الله عليه في غير واحد من مصادر القوم منها :
ـ 1 ـ مروج الذهب 2 ص 2 تأليف أبي الحسن المسعودي الهذلي .
ـ 2 ـ تذكرة خواص الأمة ص 7 " سبط ابن الجوزي الحنفي .
ـ 3 ـ الفصول المهمة ص 14 " إبن الصباغ المالكي .
ـ 4 ـ السيرة النبوية 1 ص 150 " نور الدين علي الحلبي الشافعي .
ـ 5 ـ شرح الشفا ج 1 ص 151 " الشيخ علي القاري الحنفي .
ـ 6 ـ مطالب السئول ص 11 " أبي سالم محمد بن طلحة الشافعي .
ـ 7 ـ محاضرة الأوائل ص 120 " الشيخ علاء الدين السكتواري .
ـ 8 ـ مفتاح النجا في مناقب آل العبا " ميرزا محمد البدخشي .
ـ 9 ـ ألمناقب " ألامير محمد صالح الترمذي
ـ 10 ـ مدارج النبوة " الشيخ عبد الحق الدهلوي .
ـ 11 ـ نزهة المجالس 2 ص 204 " عبد الرحمن الصفوري الشافعي .
ـ 12 ـ آيينه تصوف ط ص 1311 " شاه محمد حسن الجشتي .
ـ 13 ـ روائح المصطفى ص 10 " صدر الدين أحمد البردواني .
ـ 14 ـ كتاب الحسين 1 ص 16 " السيد علي جلال الدين .
ـ 15 ـ نور الأبصار ص 76 " السيد محمد مؤمن الشبلنجي .
ـ 16 ـ كفاية الطالب ص 37 " الشيخ حبيب الله الشنقيطي


اتيت باسماء كتب

ساتطرق لأول كتاب استدليت به وهو رقم ( 1 )

ابو الحسن علي بن الحسين بن علي المسعودى مؤلف كتاب مروج الذهب ليس سنيا بل هو من المعتزلة

ودلائل تشيع المسعودي كثيرة في كتابه مروج الذهب ولذا قال الحافظ ابن حجر عنه في لسان الميزان: وكتبه طافحة بأنه كان شيعياً معتزلياً

وايضا الذهبي بالسير جزم بأنه من المعتزلة



تم كشف الكاذب المدلس :إستحسان:

:وردة:


.
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
اتيت باسماء كتب

ساتطرق لأول كتاب استدليت به وهو رقم ( 1 )

ابو الحسن علي بن الحسين بن علي المسعودى مؤلف كتاب مروج الذهب ليس سنيا بل هو من المعتزلة

ودلائل تشيع المسعودي كثيرة في كتابه مروج الذهب ولذا قال الحافظ ابن حجر عنه في لسان الميزان: وكتبه طافحة بأنه كان شيعياً معتزلياً

وايضا الذهبي بالسير جزم بأنه من المعتزلة


تم كشف الكاذب المدلس :إستحسان:

:وردة:


.
طيب عندك واحد من المعتزله طيب البقية ؟؟
 

royal-heart

عضو ذهبي
عفوا
تعقيبك تعقيب من لا تعقيب له




بالعكس يا عزيزي الكاذب

كنت اسألك سؤال منطقي وعقلي

شلون اخذ باقي كلامك وانت كاذب في بدايته ؟



اقسم بالله يا عزيزي الكذاب الاشر اني منطقي معك واتكلم بحقيقة انت لا تود الاجابة عليها :)






.
 
أعلى