صعود وانتشار السلفيه في ايران

Trident

عضو ذهبي
في مقال مطول نشره "معهد واشنطن" يرصد الباحث "مهدي خلجي"، الذي درس علم اللاهوت والفقه الشيعي في مدينة قم الإيرانية، يرصد مدى انتشار السلفية، كمنهج إسلامي سني، داخل إيران وهي الدولة الشيعية.

فتحت عنوان "صعود السلفية الفارسية"، يقول خلجي : "العديد من قنوات البث الفضائية الفارسية داخل الجمهورية الإيرانية وخارجها هي بالفعل في خضم حرب فضائية، كما أن حملاتها الدعائية المختلفة تشير إلى ظاهرة جديدة في إيران: صعود السلفية". ويضيف الباحث الشيعي "وحقيقة أن تفسيراً استثنائياً للإسلام السني آخذاً في التجذر في إيران الخاضعة لحكم الشيعة قد أثارت القلق بين نخبة النظام والمؤسسة الشيعية التقليدية".

وتحت عنوان فرعي "الإيرانيون يكتشفون السلفية"، كتب مهدي خلجي : "منذ أوائل القرن العشرين أخذت السلفية في الانتشار عبر المجتمعات المسلمة من أوروبا إلى إندونيسيا. بيد أن قليلين هم من توقعوا أن تكتسب الكثير من الزخم في إيران في ضوء العداء المتأصل بين الإسلام السني والشيعي. فقد تسربت بوادر السلفية إلى البلاد قبل ثورة 1979، لكنها لم تحظ بشعبية إلا مؤخراً نسبياً، بعد مرور أكثر من ثلاثة عقود على الحكم الشيعي والدعاية التي يقوم بها النظام. واليوم يأتمر بأمرها عدد غفير من الأتباع النشطاء في المناطق السنية مثل كردستان وبلوشستان وفي مدن كبيرة ذات أغلبية شيعية مثل طهران وأصفهان".

وفي أسلوب تخويفي من السلفية، يقول خلجي: ينظر النظام الإيراني إلى التعددية المذهبية على أنها تشكل تهديداً أمنياً، لكن صعود السلفية - المنهج الذي يعتبر الدين الرسمي للدولة الإيرانية بمثابة هرطقة - يمثل مشاكل أكثر خطورة. على سبيل المثال، يُنظر إلى البهائية على أنها تشكل تهديداً للمذهب الشيعي، لكن هيكلها يجعلها أكثر قابلة للاحتواء من السلفية. وأتْباع البهائية في إيران منظمون جيداً وهم غير سياسيين، مما يجعل من السهل تعقبهم ولا يجعلهم يمثلون خطراً. بيد أن السلفيين منتشرين في جميع أنحاء البلاد وتمثلهم منظمات عديدة. والأهم من ذلك، أضحوا أكثر نشاطاً على الساحة السياسية في بعض مناطق السنة، على الأقل من حيث انتقاد الحكومة علناً والتشكك من شرعيتها الدينية واتهامها بالتمييز ضد السنة.

ثم يحاول الباحث بمعهد واشنطن أن يؤرخ لدخول المنهج السلفي إلى إيران، فيقول:

وصل الفكر السلفي - بمعناه العام - إلى إيران منذ خمسينيات القرن الماضي قادماً من الشرق والغرب. ففي أعقاب الحرب العالمية الثانية، سافر سيد غلام رضا سعيدي (1895-1990)، مؤلف ومترجم ديني إيراني، إلى الهند واكتسب معرفة هائلة بالجالية والنخبة العالمية المسلمة. وعندما عاد إلى بلاده شرع في ترجمة أعمال أبو الأعلى المودودي - المنظر الرئيسي لـ "الجماعة الإسلامية" في باكستان وهو سلفي بارز - فضلاً عن مفكرين مسلمين آخرين (على سبيل المثال، محمد إقبال). يشار إلى أن سعيدي كان كاتباً غزير الإنتاج ومن ثم لعب دوراً كبيراً في تعريف القراء الفارسيين بمخاوف المسلمين الهنود وتحديات تأسيس الدولة الجديدة - باكستان. وقد فتحت أعماله نافذة جديدة للعالم الديني الإيراني، حيث أثّرث على شباب القراء الذين كانوا يسعون لأفكار جديدة حول الإسلام من أجل تخفيف شعورهم بالإحباط من المؤسسة الدينية ومواجهة التهديدات الأيديولوجية (لا سيما الموجة الشيوعية التي كانت تعمل على السيطرة على البيئة الفكرية في إيران في ذلك الحين).

وفي الوقت نفسه، قام مفكرون إيرانيون آخرون في فترة ما قبل الثورة بتعريف البلاد على الأفكار السلفية لـ جماعة «الإخوان المسلمين» في مصر. وفي أواخر أربعينيات القرن الماضي أسس عالم الدين نواب صفوي حركة "فدائيي الإسلام"، وهي أول جماعة إسلامية إيرانية تقيم علاقات مع جماعة «الإخوان» وتنتج ترجمات فارسية لكتاباتهم، بما في ذلك أعمال المفكر سيد قطب. أما العالم البارز الآخر، سيد هادي خسرو شاهي (المولود عام 1938)، فقد ترجم كتابات للإسلاميين الجزائريين والتونسيين والفلسطينيين بالإضافة إلى أعمال «الإخوان».

وقد كان هؤلاء وغيرهم من المترجمين نشطاء سياسيين أساساً سعوا إلى توعية أبناء بلدهم بالقضايا الإسلامية خارج إيران. على سبيل المثال، أبرزت الأعمال الإسلامية التي أعادوا إنتاجها في النهاية قضية سياسية جديدة في إيران وهي: القضية الفلسطينية.

ورغم أن هذه الترجمات فهمت في الغالب على أنها جهوداً أيديولوجية لحشد الإيرانيين ضد نظام محمد رضا شاه بهلوي والإمبريالية الغربية، إلا أن فكر السلفيين دفع كذلك بعض المفكرين الدينيين إلى مكافحة "الخرافات" في المذهب الشيعي.

وقد تأثر حيدر علي قلمدران (1913-1989) بشدة بتلك الكتابات وسعى لتنقية المذهب الشيعي من العديد من الصلوات والطقوس الشعائرية (على سبيل المثال، الحج إلى مزارات الأئمة الشيعيين القدماء وذريتهم)، والمعتقدات (على سبيل المثال، الفكرة بأنه كانت للأئمة الشيعيين قوة ومعرفة فوق طبيعية).

وقد نجا حيدر علي قلمدران من محاولة اغتيال وقف وراءها ظاهرياً علماء الملالي التقليديين في مدينة قُم وأمضى حياته كلها في العزلة والفقر. وعلى الرغم من أنه لم يكن ناشطاً سياسياً، إلا أن آراءه كانت لها تداعيات سياسية في السنوات اللاحقة، مثل تفنيد شرعية ذلك النوع من الحكم الديني الذي انشأته الجمهورية الإيرانية. وقد تأثر أيضاً هو وآخرين الذين انتقدوا "الخرافات" الشيعية - مثل محمد حسن شريعة سنغلجي (1855-1943) والسيد أبو فضل برقعي (1909- (1992- من مفهوم السلفية حول العقائد الإسلامية، وخاصة تفسير الطائفة لوحدة الله.

السلفية كرد فعل سياسي


في ظل حكم الجمهورية الإيرانية - نظام يضفي السيادة الحصرية لآيات الله - ابتعد العديد من الشباب وغيرهم من الإيرانيين عن المذهب الشيعي واعتنقوا مذاهب الإلحاد والتشكك والتصوف والبهائية والمسيحية الإنجيلية والزرادشتية والبوذية ومذهب حركة "العصر الجديد" (التي تركز على الأديان الشرقية والممارسات الباطنية) والاتجاهات الصوفية المنتشرة في أمريكا اللاتينية ثم الإسلام السني. هذا وتقوم العديد من المؤسسات التابعة للنظام، بما في ذلك "مكتب الأديان والطوائف" في وزارة المخابرات، بمراقبة هذه الأقليات الدينية وتعمل ضد جهود التبشير التي تقوم بها. بل إن حلقات الصوفية - التي هي رسمياً شيعية - تواجه قمعاً متكرراً.

وفي ظل هذه البيئة، انتشرت السلفية بسرعة في جميع أنحاء البلاد من خلال شبكة الانترنت ووسائل الإعلام الاجتماعية والقنوات الفضائية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن العديد من المؤسسات التي تعمل بصورة سرية توفر دورات تدريبية للمتطوعين الشباب وتدير برامج تبادل لتعريف السلفيين الإيرانيين بالسلفيين العرب في المملكة العربية السعودية وأماكن أخرى. وهذا هو أحد الأسباب وراء عدم سماح النظام للسنة ببناء مساجد في طهران أو غيرها من المدن الكبيرة - حيث يقلقه جداً استخدام السلفيين لهذه المساجد من أجل تجنيد شباب الشيعة الذين يشعرون بالاحباط من أيديولوجية الجمهورية الإيرانية.

الحرب بين القنوات الفضائية


هناك اتجاهان رئيسيان للشيعة في إيران: عقيدة النظام الرسمي، ونسخة أخرى متطرفة من الملالي. ورغم أن النظام ينكر في العادة التوترات بين السنة والشيعة ويدعم مناهج شاملة في السياسة الخارجية وقضايا أخرى، إلا أن الشيعة المتطرفين (يُطلق عليهم "غُلاة" أو "ولائی") يرفضون إخفاء عدائهم للسنة. وهؤلاء المتطرفون يحظون بدعم سلطات الملالي، كما أن دعايتهم التي تنم عن عداء واضح للدعاية ضد السنة تسببت في قلق للنظام سواء داخل البلاد أو في جميع أنحاء العالم الإسلامي الأوسع.

وخلال السنوات الأخيرة، اعتمد الـ "غُلاة" إلى حد بعيد على قنوات تلفزيونية فضائية لنشر دعايتهم، الأمر الذي أثار حرباً افتراضية متصاعدة بين السلفيين والشيعة. أما اليوم فيستخدم السلفيون منافذ فضائية ناطقة بالفارسية مثل "شبكة كلمة العالمية" (ومقرها في المدينة المنورة ودبي وربما ممولة من السعوديين) و "وصال الفارسية" (ومقرها في لندن والخليج العربي) لمحاربة "الحكومة الصفوية" - الإسم الذي يطلقونه على الجمهورية الايرانية وإيديولوجيتها الشيعية.

وتبث هذه القنوات برامج دينية وتتلقى مكالمات من إيران وتنخرط في مناقشات مع شبكات فضائية شيعية مثل "قناة الكوثر التلفزيونية"، و "شبكة أهل البيت العالمية" (التي يتم استضافة برامجها من قبل رجل دين أفغاني)، و "قناة الإمام الحسين التلفزيونية"، و "تلفزيون السلام" (الذي مقره في ولاية فرجينيا الأمريكية والمدعوم من "الشيرازيين"، وهي عائلة رجال دين ذات نفوذ كبير بين أوساط الشيعة في الخليج).
 

Trident

عضو ذهبي
ويستخدم السلفيون و «الإخوان المسلمين» أيضاً مواقع مختلفة لخوض هذه المعركة، وبعضها تابعة إلى منظمات مثل "جماعة الدعوة والإصلاح" في إيران. وعلى الجانب الآخر، يدير الشيعة المتطرفون العشرات من المواقع الخاصة بهم لمواجهة السلفيين. وينشط الجانبان جداً كذلك في وسائل الاعلام الإجتماعية.

الخاتمة


لقد خاب ظن العديد من الشباب الإيرانيين في المذهب الشيعي الذي يتبناه النظام وتعتنقه هيئة الملالي التقليدية لكنهم يرغبون في الحفاظ على ديانتهم الإسلامية، مما يفضي بهم إلى التحول إلى المذهب السلفي. ويغلب أن يركز «الإخوان» والاتجاهات السلفية على توحيد الله وإزالة القدسية عن جميع البشر والأشياء الدنيوية - وهي طريقة فريدة تجذب الطلاب الشباب خصوصاً أولئك الذين يدرسون العلوم. وعلى عكس السنة التقليديين في إيران والسلفيين في أي مكان آخر في العالم، يغلب على السلفيين الإيرانيين التشكيك في الشرعية الدينية للجمهورية الإيرانيين.

ليس للسلفيين طموح في الاستيلاء على السلطة السياسية بإيران، بعلمهم أن أي حكومة في إيران ذات الأغلبية الشيعية ستكون حكومة شيعية. بيد أن السلفيين الإيرانيين مرتبطين تنظيمياً بجماعات قوية في المملكة العربية السعودية وغيرها من البلدان، ومعظم منهجهم الفكري وتمويلهم يأتي من خارج الجمهورية الإيرانية. وفي ضوء هذه العوامل والاستياء المتزايد في صفوف العرب والأكراد والسكان البلوش في إيران، فإن نمو المذهب السلفي يشكل تهديداً واضحاً على النظام الشيعي.
المصدر

http://www.islamion.com/post.php?post=10630
واخيرا بدأ ظلام الجهل والخرافه بالانقراض من ايران الى غير رجعه لتعود بلدا سنيا موحدا مثل ما كانت والحمد لله رب العالمين
 

شمال السعودية

عضو بلاتيني
قائمة بمشاهير الشيعة من علماء الدين الشيعة والكتاب والدكاترة الذين تسننوا رحم الله من توفي وحفظ البقية
1- آية الله سيد أسد الله خارقاني
2- آية الله العظمى شريعة سنكلجي
3- الشيخ علي اصغر محي الدين
4- آية الله سيد أبو الفضل برقعي
5- إستاذ حيدر علي قلمداران
6- الشيخ العلامة إسماعيل آل إسحاق خوئيني
7- سيد موسى موسوي اصفهاني
8- الشهيد حجة الإسلام مرتضى رادمهر
9- الشهيد الدكتور علي مظفريان
10- الإستاذ رضا زنكنه أصفهاني
11- الإستاذ أحمد كاتب
12- الدكتور كلهر نهضت مسلمانان
13- الإستاذ محمد باقر سجودي
هذه قائمة بمشاهير الشيعة الذين تسننوا وقد تأثر بهم الكثير من الشيعة الذين أهتدوا الى التوحيد . والحمد لله
 

شمال السعودية

عضو بلاتيني
واخيرا بدأ ظلام الجهل والخرافه بالانقراض من ايران الى غير رجعه لتعود بلدا سنيا موحدا مثل ما كانت والحمد لله رب العالمين

واحب أضيف أن نظام إيران الحكومة الصفوية تخشى من الغزو الفكري أكثر من الغزو العسكري لأنها تعلم جيدا مدى هشاشة المذهب الإثنى عشري الصفوي . وبما أن إيران كانت بلدا سنيا ولكن صفي الدين عليه لعائن الله تترى قد أدخلهم الى هذا الدين الأرضي بمساعدة من أحبار جبل عامل بلبنان وبقوة السلاح . فإن العودة الى الجذور اسهل بكثير . بارك الله في القنوات الفضائية التى تحارب بني صفيون وبارك الله في القائمين عليها دولا وأفراد .
 

غيث

عضو مخضرم
من بحث عن الفرقة الناجية الله سينير بصيرته
يقول الله عز وجل
ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا ( 115 )
إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا
فمجرد التفكر بالآيات الكريمة ذلك يجعل أهل البدع والخرافات والشرك في ترنح دائم كالسفينة التي توشك على الغرق
فيقفز منها من أراد النجاة اللهم اهدهم ونور بصائرهم وكشف لهم دجل من تمتع بنسائهم ومالهم زوراً وبهتانا
 

Trident

عضو ذهبي
سيأتي اليوم الذي تسقط فيه بلاد فارس مرة أخرى . وأراه يقترب شيئا فشيئا
وما دخل سقوط بلاد فارس ؟! لماذا العنصريه البغيضه مشكلتنا مع الدين الصفوي وليس الفرس هناك فرس سنه في طهران ومشهد من البقيه الباقيه التي لم يستطع الصفويون تشييعهم اضف الى ذلك ان الخميني هندي والخامنئي تركي والشيخ نبيل العوضي سني فارسي وليد الطبطيائي فارسي !
 

شمال السعودية

عضو بلاتيني
وما دخل سقوط بلاد فارس ؟! لماذا العنصريه البغيضه مشكلتنا مع الدين الصفوي وليس الفرس هناك فرس سنه في طهران ومشهد من البقيه الباقيه التي لم يستطع الصفويون تشييعهم اضف الى ذلك ان الخميني هندي والخامنئي تركي والشيخ نبيل العوضي سني فارسي وليد الطبطيائي فارسي !

على هونك على هونك (هدئ السرعة) speed down
إسم تلك البلاد بلاد فارس وليست بلاد الصفويين . ولم احدد من سيسقطها أتراك عرب كرد بلوش طاجيك او تركمان أو ربما الفرس يسقطونها . وأقصد يسقطون نظام الحكم الصفوي . أما العرب فقد أسقطوهم بعهد الفاروق عمر وأسقطوا الروم وبلاد السند والهند وافريقيا والأندلس والأمبراطورية البيزنطية . وهذه حقيقة وليست عنصرية .
 

Trident

عضو ذهبي
على هونك على هونك (هدئ السرعة) speed down
إسم تلك البلاد بلاد فارس وليست بلاد الصفويين . ولم احدد من سيسقطها أتراك عرب كرد بلوش طاجيك او تركمان أو ربما الفرس يسقطونها . وأقصد يسقطون نظام الحكم الصفوي . أما العرب فقد أسقطوهم بعهد الفاروق عمر وأسقطوا الروم وبلاد السند والهند وافريقيا والأندلس والأمبراطورية البيزنطية . وهذه حقيقة وليست عنصرية .
يسقط ايش ؟ يعني كيف بتسقط ؟ انت تبغى الفرس يهتدون ولا تبغى تحتل الفرس مره ثانيه ولا وش الوضع وش دخل كلمه سقوط ؟ مشكلتك مع ايران انهم فرس ام انهم صفويين ؟
 

شمال السعودية

عضو بلاتيني
يسقط ايش ؟ يعني كيف بتسقط ؟ انت تبغى الفرس يهتدون ولا تبغى تحتل الفرس مره ثانيه ولا وش الوضع وش دخل كلمه سقوط ؟ مشكلتك مع ايران انهم فرس ام انهم صفويين ؟

ما أعنيه بالسقوط : سقوط الحكم الصفوي في ايران الذي تلطخت أيديه بدماء المسلمين العرب والفرس وغيرهم . اما الفرس فلهم رب إن شاء هداهم وإن شاء جعلهم ضالين . ما يهمنى كف شر هذا النظام الصفوي الإرهابي المجرم . وضحت !! والا باقي ؟؟
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
شئ طيب انتشار السلفية في ايران
و انتشار التشيع في السعودية و البلدان السنية ( عرفا)
لان السعودية او نجد عادت الى التسنن و تعلمت السلفية على
يد محمد بن عبدالوهاب عندما درس في ايران
يالله يا شمال السعودبة فچ عمرك
تجيبه كده هي كده
 

شمال السعودية

عضو بلاتيني
شئ طيب انتشار السلفية في ايران
و انتشار التشيع في السعودية و البلدان السنية ( عرفا)
لان السعودية او نجد عادت الى التسنن و تعلمت السلفية على
يد محمد بن عبدالوهاب عندما درس في ايران
يالله يا شمال السعودبة فچ عمرك
تجيبه كده هي كده

يعني بكره المسجد الحرام يصير أسمه الحسينية الحرام .
والقصيم تختصر الى لفظة قم
لا يا منير ما حزرت !!!
السلفية في ايران تنتشر كالنار في الهشيم بل تنتشر بين أوساط الشيعة العرب في جنوب العراق وفي الإحساء والقطيف
وعلى قدر الالم يكون الصراخ . فلا مجال للتهريج يا منير الوضع خطير للغاية .!!!!! بالنسبة لكم طبعا .!
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
يعني بكره المسجد الحرام يصير أسمه الحسينية الحرام .
والقصيم تختصر الى لفظة قم
لا يا منير ما حزرت !!!
السلفية في ايران تنتشر كالنار في الهشيم بل تنتشر بين أوساط الشيعة العرب في جنوب العراق وفي الإحساء والقطيف
وعلى قدر الالم يكون الصراخ . فلا مجال للتهريج يا منير الوضع خطير للغاية .!!!!! بالنسبة لكم طبعا .!
تهريج ؟؟!
نعم ؟؟ تهريج للذي يقول ان الاهوازية اصبحوا
سنة سلفيين وهناك نكته تقول ان احد القنوات السلفية سألت احد الاهوازيه وما الدليل انهم تحولوا للمذهب السني فقال الدليل الاهوازيه عندما يلطمون الصدور و يقولون يا عمر !!
يا عم بطلوا من هذا التهريج العفلقي
فقد اصبحتم اضحوكة امام العالم.
طبعا انعدام الثقة بالنفس تجعل الانسان يضيع
مشيته فتاره يقول نحن سنة وتارة سلفيبن مع القاعدة وتارة تنقلبوا عليهم
فيفقدوا احترامهم لانفسهم و اسرهم
طبعا هنا لا اريد فتح مؤسسي المذهب السني
حتى لا يصاب القوم بعقدة نفسية و ربما يرتدوا عن الدين
 
تهريج ؟؟!
نعم ؟؟ تهريج للذي يقول ان الاهوازية اصبحوا
سنة سلفيين وهناك نكته تقول ان احد القنوات السلفية سألت احد الاهوازيه وما الدليل انهم تحولوا للمذهب السني فقال الدليل الاهوازيه عندما يلطمون الصدور و يقولون يا عمر !!
يا عم بطلوا من هذا التهريج العفلقي
فقد اصبحتم اضحوكة امام العالم.
طبعا انعدام الثقة بالنفس تجعل الانسان يضيع
مشيته فتاره يقول نحن سنة وتارة سلفيبن مع القاعدة وتارة تنقلبوا عليهم
فيفقدوا احترامهم لانفسهم و اسرهم
طبعا هنا لا اريد فتح مؤسسي المذهب السني
حتى لا يصاب القوم بعقدة نفسية و ربما يرتدوا عن الدين

خوش دام تهريج مفروض تضحك!!
أشوفك تلطم من الضيمD;
ياتاج راسك عمر ومعاويه رضي الله عنهم
 

royal-heart

عضو ذهبي
شئ طيب انتشار السلفية في ايران
و انتشار التشيع في السعودية و البلدان السنية ( عرفا)
لان السعودية او نجد عادت الى التسنن و تعلمت السلفية على
يد محمد بن عبدالوهاب عندما درس في ايران
يالله يا شمال السعودبة فچ عمرك
تجيبه كده هي كده




غير صحيح ان محمد بن عبد الوهاب درس في ايران

ولم يذهب الى فارس او الشام ابدا ولم تذكر المصادر انه درس فيهما سوى مرجع واحد اسمه ( لمع الشهاب ) لمؤلف مجهول

نقل منه بعض المستشرين في كتبهم التي ألفوها وذكروا محمد بن عبد الوهاب فيها نقلا عن ذلك المرجع المجهول




.
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
غير صحيح ان محمد بن عبد الوهاب درس في ايران

ولم يذهب الى فارس او الشام ابدا ولم تذكر المصادر انه درس فيهما سوى مرجع واحد اسمه ( لمع الشهاب ) لمؤلف مجهول

نقل منه بعض المستشرين في كتبهم التي ألفوها وذكروا محمد بن عبد الوهاب فيها نقلا عن ذلك المرجع المجهول




.
كتاب لمع الشهاب من تأليف حسن بن جمال الريكي و اعتمد عليه الكثير من الباحثين العرب مثل مصطفى ابو حاكمه
 
أعلى