كويتية تتصل على قناة اليوم وتبكي ... صج لقالوا شر البلية ما يضحك :)

الجيش الحر

عضو بلاتيني
ما ودي املق الموضوع ولكن لنرى الموضوع من الجانب الاخر هي انسانه تفيض بالمشاعر سواء مع الانسان او الحيوان اجلكم الله, و
فقد جاء في الصحيحين وغيرهما من روايةأبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا:

بينما رجل يمشي فاشتد عليه العطش فنزل بئرا فشرب منها ثم خرج فإذا هو بكلب يلهث يأكل الثرى من العطش، فقال: لقد بلغ هذا مثل الذي بلغ بي، فملأ خفه ثم أمسكه بفيه ثم رقي فسقى الكلب، فشكر الله له فغفر له، قالوا يا رسول الله: وإن لنا في البهائم أجرا؟ قال: في كل كبد رطبة أجر. وفي حديث آخر في الصحيحين أيضا عن أبي هريرة مرفوعا: بينما كلب يطيف بركية كاد يقتله العطش إذ رأته بغي من بغايا بني إسرائيل فنزعت موقها فسقته فغفر لها به.

والظاهر من هذه الأحاديث أن الله تعالى غفر لهما بهذا الفعل الذي ينم عن الشفقة والرحمة التي هي سبب من أسباب رحمة الله تعالى لمن تخلق بها.

فقد روى الترمذي وصححه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.

فالرحمه مع البشر اولا ومن ثم الحيوان والشعور بهم شيئ طيب وينم عن انسانيه هذة الانسانه المرهفة المشاعر !!

ولكن في هذة الاوضاع البكاء على اهل سوريا الذين يذبحون من ابناء الولاية الايرانيه والبعث لعنة الله عليهم اهم من البكاء على قطوة الذي بهذا الزمن يكون سخيفا ولكن بزمان اخر ليس كذلك !

 

WAKE UP

عضو مميز
الأستاذ الفاضل، (الجيش الحُر) أسعدُ الله صباحك بالخير و المسرّات،
الحق، أنه لا يختلف عليه إثنان حيال ما ورد ذكره من قِبل سيادتك الكريمة حول الرأفة بالحيوان، فالرحمة هي من سمات قلوب المؤمنين.

ولكني حقيقةً،
لا أخفيك من أمري مثقال ذرة فقد خالج النفس شعور وأنا أستمع بأستغراب إلى هذه الفتاة الباكية وما شغلها أمره،
فقد بدا لي بأن مشاعرها مُصطنعة بأمرٌ ما بنفسها أو لمن حولها.. (الله أعلم)
فقد أحسستُ بأن بحّة صوت بُكاؤها ومن ثم تدرّج طبقات صوتها حين بدأت تُبرر للشيخ!
لم أرى حقاً رأفة أو رحمة بتلك الهرّة ولا لمسألة ضياعها، بقدر ما رأيت أستهتار و سُخرية، وقد أجزم على ذلك!

فيا سيّدي الكريم، شتّان بين الثرى و الثريّا من مغزى المعنى سالف الذكر أعلاه في رد شخصك الكريم.

ان الله وان ليه ر جعوان
" إنّا لله وإنّا إليه راجعون"
- رفقاً باللغة، لا أدري كيف لشخص عربي أو حتى مسلم أن يُخطئ بهذا الخطأ الفادح حول إملائية هذه الجملة، يا للغرابة حقاً!
والأغرب من هذا كُله، أن هذا الخطأ الذي لا يُغتفر يكمن إذا عرفنا بأن هذه الجملة ليست إلاّ جزء كريم من آية كريمة في سورة البقرة العظيمة.
 
التعديل الأخير:

أم فواز

فـزّاعة
اعتقد ان القصة كلها مفبركة .. فمهما تصل درجة الحب لايمكن ان تكون لــ قط او كلب او حتى لأرنب ! الرحمة موجودة نعم ولكن ان نجعلها تصّب في قالب ( قط اختفى ) ! ارى انه مبالغ فيه ..

والأدهى والأمر انها تمتلك ١٩ قطاً بداله ! اذا لماذا العويل والبكاء ؟
هي كما ذكر الاخ ناحر الذئاب .. مجرد قصة مصطنعة للفت النظر .
 

صالح

عضو مميز
اعتقد ان القصة كلها مفبركة .. فمهما تصل درجة الحب لايمكن ان تكون لــ قط او كلب او حتى لأرنب ! الرحمة موجودة نعم ولكن ان نجعلها تصّب في قالب ( قط اختفى ) ! ارى انه مبالغ فيه ..

والأدهى والأمر انها تمتلك ١٩ قطاً بداله ! اذا لماذا العويل والبكاء ؟
هي كما ذكر الاخ ناحر الذئاب .. مجرد قصة مصطنعة للفت النظر .

اختي ام فواز
مادري البنت صاجه بروايتها او لها قصد ثاني
انا واحد من الناس ضاع لي طير قعدت شهر وانا تعبان نفسيا .. الانسان احيان يتعلق بطير او اجلج الله واجل السامعين جلب !
او حتى قطو
لو افترضنا ان البنت صاجّه .. المفروض الشيخ يعالجها سلوكيا ونفسيا .. مايقلل من حجم مشكلتها.. حتى لو كانت قطو .. الناس عقولها مو واحد.. يمكن المتصله مريضه مثلا ..؟؟
 

أم فواز

فـزّاعة
اختي ام فواز
مادري البنت صاجه بروايتها او لها قصد ثاني
انا واحد من الناس ضاع لي طير قعدت شهر وانا تعبان نفسيا .. الانسان احيان يتعلق بطير او اجلج الله واجل السامعين جلب !
او حتى قطو
لو افترضنا ان البنت صاجّه .. المفروض الشيخ يعالجها سلوكيا ونفسيا .. مايقلل من حجم مشكلتها.. حتى لو كانت قطو .. الناس عقولها مو واحد.. يمكن المتصله مريضه مثلا ..؟؟

ياهلا اخوي @صالح
صح كلامك .. الفقد مو سهل سواء لإنسان او لحيوان ..
ولكن !
هل يستاهل الامر اتصال هاتفي ولشيخ دين وزجّه في هذه الامور ؟
يعني انا من وجهة نظري ( هل من اللازم اني اتصل على شيخ وبالتلفزيون
وأسمّع الكل ان كان عندي قطو وضاع ؟)
وهذا ضايع مو ميت ! اش حال لو كان ميت ؟

والمشكله عندها 19 غيره !
البنت اذا كانت مريضة نفسيا الله يشفيها ..
لكن صراحة الاتصال غريب .. وفيه نوع من السخرية
أما بالنسبة للشيخ يمكن هو شوي كان جاد معاها او احرجها صح
لكن من تفاجأه من سؤالها ومن مشكلتها ! عرفت اخوي :)
الله يرحم حالنا وحال المسلمين ..
اشكرك اخوي @صالح على المداخلة
 

الجيش الحر

عضو بلاتيني
الأستاذ الفاضل، (الجيش الحُر) أسعدُ الله صباحك بالخير و المسرّات،
الحق، أنه لا يختلف عليه إثنان حيال ما ورد ذكره من قِبل سيادتك الكريمة حول الرأفة بالحيوان، فالرحمة هي من سمات قلوب المؤمنين.

ولكني حقيقةً،
لا أخفيك من أمري مثقال ذرة فقد خالج النفس شعور وأنا أستمع بأستغراب إلى هذه الفتاة الباكية وما شغلها أمره،
فقد بدا لي بأن مشاعرها مُصطنعة بأمرٌ ما بنفسها أو لمن حولها.. (الله أعلم)
فقد أحسستُ بأن بحّة صوت بُكاؤها ومن ثم تدرّج طبقات صوتها حين بدأت تُبرر للشيخ!
لم أرى حقاً رأفة أو رحمة بتلك الهرّة ولا لمسألة ضياعها، بقدر ما رأيت أستهتار و سُخرية، وقد أجزم على ذلك!

فيا سيّدي الكريم، شتّان بين الثرى و الثريّا من مغزى المعنى سالف الذكر أعلاه في رد شخصك الكريم.

" إنّا لله وإنّا إليه راجعون"
- رفقاً باللغة، لا أدري كيف لشخص عربي أو حتى مسلم أن يُخطئ بهذا الخطأ الفادح حول إملائية هذه الجملة، يا للغرابة حقاً!
والأغرب من هذا كُله، أن هذا الخطأ الذي لا يُغتفر يكمن إذا عرفنا بأن هذه الجملة ليست إلاّ جزء كريم من آية كريمة في سورة البقرة العظيمة.


بارك الله فيك اخي الفاضل على التعليق والملاحظه التي طافت علي وهي تصنع هذة البنت اللي ممكن ان يكون للسخريه كما تفضلت وكل شيئ جايز في زمن التفاهات.

الله يصلح حالها وحال بنات المسلمين.

وشكرا لك ولقلمك الرائع
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
قطوي o_O
انا خابرة قطوتي .. او القطو مالي ما يقولون قطوي هههههه
مسكينه حدها متوفيه :D
شكرا يا رجل من الماضي على البسمة

قطوي كلمة صحيحة
قطو قطوي سدو سدوي عدو عدوي ربو ربوي
اما القطو مالي غير صحيحة
لان على هذا القياس راح نقول القطوة مالتي
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

لا ادري ان كانت هذه الفتاة فعلاً صادقة بمشاعرها او كلا. الاهم هو عندما تريد الاتصال على برنامج يجب ان يكون لاتصالك فيه امر مناسب
للموضوع اللذي يطرحه البرنامج, وموضوع الفتاة على ما اعتقد كان جدا بعيد كل البعد عن ما يمكن طرحه. انا املك قطة في البيت وطبعاً
نطعمها ونسقيها ونهتم بها و و و و , ولكن وان رحلت فهذا القدر. ممكن ان نشعر بالزعل ولكن ليس لدرجة البكاء.

اخوكم علاء الدين مرزوق
 

WAKE UP

عضو مميز
قطوي كلمة صحيحة
قطو قطوي سدو سدوي عدو عدوي ربو ربوي
اما القطو مالي غير صحيحة
لان على هذا القياس راح نقول القطوة مالتي
أستاذنا الفاضل،
لا أعلم حقيقةً من أين أستنبطت كلمة "قطوي" ككلمة صحيحة! فهي خاطئة لغوياً.
كما لا علم لي على أيّ أساس قمت بضرب ذلك المثل للأخت الزميلة (أم فوّاز) ولنا حيث أردفت:
قطو قطوي! سدو سدوي! وعدو عدوي و ربو ربوي!
لا أدري من أيّ مُعجم قد أستقيت منه معلوماتك هذه!
فيا تُرى هل تقصد:
عدو ( يعدو ، يركض) أم (العدو، ألد الخصام، الخصِم مثلاً)
فإن كان الأول فقط أخطأت مع أحترامي لشخصك،
فالصحيح عدا يعدو عدواً، أما في حال مقصدك الثاني (عدو ، عدويّ) فلابدّ لك ولزاماً عليك أصبح التّنوين و التّشكيل
حتى نُفرّق بين المعنيين وحينها ندرك ونعي المقصد اللغوي المُراد منه!

حسناً إذن، دعنا من هذا كلّه ونعرّج قليلاً نحو هاتين الكلمتين (قطوي) و (القطو مالي) كلاهما غير صحيحتين ولا أصل لهما.. حيث لا يُشكّلان تنويناً!
فعلى سبيل المثال (قطويّ) -اقرأها الآن أتراها صحيحة؟!- لماذا، لأنها ببساطة كلمة خاطئة لغوياً فالخطأ لا يُشكّل ولا يُنوّن!
"فما ينبذه اللسان فهو الخطأ، الألسنة على فطرتها يا زميلي"

فالصحيح إذن هي (قطّتي) إن أردنا باللغة الفُصحى أن نتحدث!
المُذكّر هو : القِط أو "القِطَّةُ السَّنَّورُ" والأنثى" قِطَّة "،
وجمع الكلمة الأولى هي قِطاط أو قططة، وهي الدارجة بين العرب قديماً ولاتزال قائمة في معاجم اللغة ومقاييسها حتى لحظة كتابة هذا الرد.
ولو أن الشائع كما (الهرّة) -وهي فُصحى كذلك بالمُناسبة- كما أوردته أنا تماماً في ردي سالف الذكر أعلاه.

* وشكراً

 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
أستاذنا الفاضل،
لا أعلم حقيقةً من أين أستنبطت كلمة "قطوي" ككلمة صحيحة! فهي خاطئة لغوياً.
كما لا علم لي على أيّ أساس قمت بضرب ذلك المثل للأخت الزميلة (أم فوّاز) ولنا حيث أردفت:
قطو قطوي! سدو سدوي! وعدو عدوي و ربو ربوي!
لا أدري من أيّ مُعجم قد أستقيت منه معلوماتك هذه!
فيا تُرى هل تقصد:
عدو ( يعدو ، يركض) أم (العدو، ألد الخصام، الخصِم مثلاً)
فإن كان الأول فقط أخطأت مع أحترامي لشخصك،
فالصحيح عدا يعدو عدواً، أما في حال مقصدك الثاني (عدو ، عدويّ) فلابدّ لك ولزاماً عليك أصبح التّنوين و التّشكيل
حتى نُفرّق بين المعنيين وحينها ندرك ونعي المقصد اللغوي المُراد منه!

حسناً إذن، دعنا من هذا كلّه ونعرّج قليلاً نحو هاتين الكلمتين (قطوي) و (القطو مالي) كلاهما غير صحيحتين ولا أصل لهما.. حيث لا يُشكّلان تنويناً!
فعلى سبيل المثال (قطويّ) -اقرأها الآن أتراها صحيحة؟!- لماذا، لأنها ببساطة كلمة خاطئة لغوياً فالخطأ لا يُشكّل ولا يُنوّن!
"فما ينبذه اللسان فهو الخطأ، الألسنة على فطرتها يا زميلي"

فالصحيح إذن هي (قطّتي) إن أردنا باللغة الفُصحى أن نتحدث!
المُذكّر هو : القِط أو "القِطَّةُ السَّنَّورُ" والأنثى" قِطَّة "،
وجمع الكلمة الأولى هي قِطاط أو قططة، وهي الدارجة بين العرب قديماً ولاتزال قائمة في معاجم اللغة ومقاييسها حتى لحظة كتابة هذا الرد.
ولو أن الشائع كما (الهرّة) -وهي فُصحى كذلك بالمُناسبة- كما أوردته أنا تماماً في ردي سالف الذكر أعلاه.

* وشكراً


شرحك كله خارج الموضوع استاذي الفاضل
وذهبت بعيدا عن المقصود
المقصود هو انه عندما تريد ان تنسب اي شئ لك
تضيف لك حرف الياء في آخر الكلمة
مثلا بيت تقول بيتي
قلم تقول قلمي
ثوب ثوبي
تلفون تلفوني
جهاز جهازي
حصاني حصاني
خروف خروفي
بطة بطتي
قطوة قطوتي
قطو قطوي
شنو تبي بعد من كلمات
اخو اخوي
اخت اختي
عم عمي
عمة عمتي
خال خالي
خالة خالتي
جد حدي
جدة جدتي
تبي بعد ولا خلاص
القصد هو نسبة الشئ لك تكون باضافة حرف الياء
الى اخر الكلمة مهما كانت الكلمة
وبغض النظر عن كونها مذكر او مؤنث
وكلمة قطو صحيحة في اللهجة العامية
اما باللغة العربية فهناك عدة كلمات
منها القط والقطة والهر والهرة

فيقال قطي وقطتي وهري وهرتي
وتصغير هر هو هرير
وتصغير هرة هي هريرة
ومنها جاء لقب ابو هريرة

والكلام كله عن كلمة عامية شعبية محلية كويتية
فلا داعي للدخول الى القواميس والمعاجم والتراجم
وكتب النحو والفقه والفلك والهندسة والاحياء والكيمياء والفيزياء
هي مجرد كلمة عامية نضيف لها الياء فقط
والهدف من الموضوع هو بيان
ان اضافة حرف الياء اصح من القول القلم مالي او الورقة مالتي
فانا اقول ان الصحيح ان يقال
هذا قلمي وهذه ورقتي
لا ان يقال القلم مالي او الورقة مالتي
لانه خطأ شائع بين جيل الشباب في الكويت
وهو خطأ منتشر بكثرة حتى بين بعض كبار السن
لذلك أردت أن أبين خطأ هذا الامر
فانت تتكلم عن اللغة العربية الفصحى وقواعدها
وانا اتكلم عن اللهجة العامية وطريقة لفظها
ثم ان قطوي لايوجد فيها شدة
وانت وقعت في خطأ في شرحك وردك
حيث تقول
عدو ، عدويّ فلابدّ لك ولزاماً عليك أصبح التّنوين و التّشكيل
لايوجد اي تنوين في الموضوع
يوجد شدة ولايوجد اي تنوين نهائيا
واذا اردت التأكد اعرض الموضوع على اي خبير لغوي
وللعلم فانا مصحح ومدقق لغوي منذ عشرين سنة
ولكن في كتابتي هنا لا التزم بقواعد الاملاء والنحو
لان اكتب بخليط من الفصحى والعامية
واهمل الهمزة في كثير من الكلمات كما تلاحظ
وذلك بسبب السرعة وعدم وجود الهمزة في خانة لوحدها
فلا تتحداني في موضوع اللغة العربية او العامية
لانك سوف تخسر اي منافسة في هذا الموضوع
ليس بسبب قلة معلوماتك ولكن بسبب كثرة معلوماتي
وتخصصي الدقيق في هذا المجال منذ سنوات طويلة
 
أعلى