كيف نساعد ابناءنا في دراستهم

الجمآن

عضو بلاتيني
ٱڶڛلا۾ ؏ـيڷگ۾ ۆڕځمۃ آللّہ ۈبڒگاټُہ ♡

لا شك ان الدراسة والمناهج المدرسية في وقتنا الحاضر اختلفت وتطورت عن السابق ..
ولكن هل النتائج مرضية وللافضل ..!
الى حد كبير لا والاسباب كثيرة اولها حشو المناهج وعدم مراعاة المراحل العمرية في السنوات الاولى خاصة وعدم اعداد المعلمين بشكل جيد وعدم استخدام اساليب ذاتية في البحث والمعرفة ..
المتمثلة بالمكتبة والتشجيع على المطالعة والاستزادة من العلوم
ان وجدت بالمدرسة الا ان دورها مغيب تماما الا من ساعة شهرية والاكثرية لا يلتزمون بها لانها ساعة قاتلة بالنسبة للطلبة مملة لا جديد فيها كـخلق جو تنافسي وتشويقي فهي ليست بالاهمية بالنسبة لادارة المدرسة كي تفرض عليهم كحصة ثابتة اسبوعية لكتابة تقرير او استخراج معلومة او حتى كحصة نشاط اسبوعي
لماذا ومكتبة الطالب والاجهزة الحديثة تعمل كبديل لعقول الطلبة ناهيكم عن الدروس الخصوصية والتي في الماضي كنا نستغرب من البلدان التي تنتشر فيها هذه الظاهرة الى ان استفحلت بين طلبتنا حتى المستوى الجامعي
وامور كثيرة تحتاج لوقفة جادة ودراسة شاملة لمعالجة الاسباب والمسببات التي آلت اليها العملية التعليمية من راس الهرم الى اسفل القاعدة ...
وكاسرة يجب علينا ان لا نهمل او ننسى دورنا بالاخذ بيد ابناءنا حتى لو صفقنا بيد واحدة المهم ان لا يكون دورنا سلبيا بحجة ان التعليم لم يعد كالسابق
بـ 5 خطوات..حاولوا ان تساعدوا ابناءكم في واجباتهم..//

يعتبر الكثير من اًولياء الامور أن أداء الطفل لوجباته المدرسية معركة يومية, حيث تبدأ الأم او الاب ولكن الام بالاغلب بالبحث في الكتب المدرسية, ثم تجبر الطفل وتهدده للانتهاء من الواجبات المدرسية, الأمر الذي يعد مشكلة وإزعاج لكل من الأم والطفل, ولتسهيل مهمة الأم, نقدم مجموعة من النصائح الهامة.

1-حب الواجبات المدرسيه


ينظر الكثير من الآباء للوجبات المدرسية على أنها مصدرا للإزعاج والاكتئاب, ومن الطبيعي أن ينتقل هذا الشعور إلي الطفل, الأمر الذي يدفعه إلي اختلاق الأسباب والأعذار للهروب من أداء الواجبات المدرسية, لذا فإن الخطوة الأولي لحل هذا الصراع اليومي, هو تشجيع الطفل وتحبيبه في أداء الواجبات المدرسية عن طريق بيان أهميتها في صنع مستقبله وتمّيزه بين أقرانه, ويجب أن يغرس بالطفل أن أداء مهامه الدراسية تساعد في تحسين مهاراته التعليمية, واخيرا عندما يشعر الطفل بأن دراسته مهمة بالنسبة إليك, سيدفعه هذا إلي الإقبال على أداء الواجبات بحب وحماس
2. تحديد وقت لأداء الواجب المدرسي

سيجعل من السهل على الطفل تقبل الأمر
, كما سيجعله مستعد نفسيا لأداء مهامه الدراسية, فيجب وضع جدول زمني للطفل يشمل جميع نشاطاته بما في ذلك الواجبات المدرسية, ويجب مراعاة الوقت المناسب للطفل, فبعض الأطفال يكون أكثر نشاطا وتركيزا في وقت متأخر بعد الظهر, في حين أن أطفال آخرين يكونون أكثرا تركيزا في المساء, ويجب تجنب أداء الواجبات بعد العشاء في وقت متأخر من الليل حيث يكون الطفل متعبا فيصعب عليه التركيز

3. مكان محدد للدراسة

يجب تخصيص مكان لدراسة الطفل ويجب أن يكون المكان هادئا وجيد الإضاءة, ولا يشترط تخصيص غرفة للمذاكرة, بل يكتفي بأحد الأركان في غرفة المعيشة أو غرفة الطعام, ويشترط فقط تأقلم الطفل على المكان, ويفضل شراء مكتب خاص بالطفل, وجعل مكان الدراسة شيقا وممتعا, بتعليق صور خاصة بالطفل, أو استعمال أدوات مكتبية للحفاظ على الأقلام وغيرها من الأدوات الخاصة بالمذاكرة, حتي يشعر بأن هذا المكان مخصص له.

4ـ التخلص من التشتت الذهني

من الأمور الهامة أيضا التي تساعد الطفل على أداء واجبه المنزلي, هو خلق جو من الهدوء والسكينة ليساعد الطفل على التركيز والإنجاز, فمثلا إذا كان الطفل يذاكر بنفس الغرفة التي يوجد بها التلفاز, فيجب التأكد من أنه مغلق قبل البدء في المذاكرة, وكذلك يجب منع الأطفال الأكبر سنا من التحدث بالتلفون أو استخدام الانترنت قبل الانتهاء من الفروض الدراسية, وكذلك التخلص من جميع الوسائل التي قد تشتت انتباه الطفل
.
5ـ التحفيز
وأخيرا يجب تحفيز الطفل على الانتظام في الدراسة من خلال وعده ببعض الأمور المسلية أو رحلة في نهاية الأسبوع, وذلك إذا ما اهتم بأداء واجبه المدرسي بانتظام.

هذه بعض النقاط التي اتمنى ان تساعدكم ومن احب اضافة اي جديد مفيد فلا يبخل علينا بها فالهدف والنتيجه مدرهم لطلبتنا وابناءنا الاحباء//

لكم....:وردة:
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أم فواز

فـزّاعة
موضوع أقل ما يقال انه رائع أختي الغالية @الجمآن
النقاط التي ذكرتيها ممتازة .. وسليمة خاصة اذا أردنا
أن يكون لدينا ( أطفال ) منتجين .. يحبون التعليم
ويبدعون في المفاهيم وحل كل ما يواجههم من صعوبات
الحياة ..
وللتربية والاسرة دوراً مهماً في كل ما سبق ..
ومن وجهة نظري المتواضعة .. فقد رأيت أن مايحدث
الان من تشتت الافكار والتكنولوجيا التي اتسعت
بسرعه رهيبة .. نرى انه من الصعب السيطره على
الوضع .. الا من رحم ربي ..
التعليم يبتدأ من ( المعلّم ) نفسه .. وكيف يجعل الطفل
يحب حصة اللغة العربية أو الانجليزية مثلا ..
يجب أن يتعلم الطفل ان المدرسة ليست سجناً
أو مكاناً إجبارياً يأخذ من وقت الطفل الكثير ..
بل ( المعلّم ) له دور كبير في تنشئة الطفل على هذا الحب ..
والا بماذا نفسر حبنا واستحساننا لبعض معلمينا سابقاً ؟


ولا ننسى التربية ايضاً في المنزل .. وإصرار الاهل على
جعل ( التعليم ) من اولويات الطفل وتشجيعه على حب
ذلك .. وان المستقبل سيكون أكثر إضاءة حين التخرج
والحصول على الشهادة ..


الحديث في هذا الموضوع يطول أختي @الجمآن
وان شاء الله لي رجعة
تقديري العميق
:وردة:
 

ام العيال

عضو مخضرم

هلا الجمان موضوع في غايه الاهميه لعل وعسى ان ينتبهوا المسؤلين لهذه القوانين التي يضعونها ثم سنه سنتين يغيرونها ويقولون بتخطيط ودراسه !!

والله افضل قرار وضعته وزاره التربيه هو في عهد الوزير الراحل الذي لم يأتي الى الان وزير نفسه عندما طبق التدريس باللغة الانجليزيه
هو الدكتور احمد الربعي الله يقفر له واجمل قرار ايضاً هو تدريس ماده القرآن الكريم فهذا اتى من امير الكويت الشيخ جابر الاحمد طيب الله ثراه
والحمدالله لم تغير ولم تحذف لانها قرارات مدروسه ومن عقول نيره تنظر لمصلحة ابنائنا
اما القرارات التى اتت بعد ذلك بدون تخطيط ولا دراسه كل سنه قرار وبعدين مشطوب ووضع بداله وهلم ماجرا ،،،،
والان الطلاب الثانويه سيعتصمون بسبب بعض القوانين الجائرة بمنظورهم ومنظور اولياء الطلبه ومنها امتحانين في يوم واحد
وامتحان الانجليزي تقليصه لفتره واحد هذا الذي اعلم به ،،!!
ارحموا ابنائنا من هذه التجارب ،، كان تعليمنا افضل تعليم بمنطقتنا الخليجيه ماذا دهانا !!
 

بوصلاح

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم..
أختنا الفاضلة @الجمان..

كأني بكِ تضعين حلولا خمسة لتحبيب الطالب وتحفيزه للمذاكرة وأداء الواجبات المنزلية
لتسدين فجوة كبيرة صنعها الإهمال والمحسوبية على حساب العملية التعليمية ، وكأني أراكِ
تقولين في نفسك من له حيلة فليحتال ، وتبدأين في إصلاح أخطاء غيرك بما هو في إستطاعتك في منزلك
مع أبنائك..
نعم أختي الفاضله المصيبه كبيرة وتقع هذه المصيبه في ثالث ثالوث العملية التعليمية التي ترتكز
على الطالب والكتاب والمُعلم...
نعم إنه المعلم الذي طرأ على مدارسنا وكل همه الربح المادي والتحويل لبلده بالعملة الصعبة واضعا إبني وإبنك
في آخر إهتماماته..
هل المعلم اليوم هو نفس المعلم الذي علمني وعلمك ؟؟ وهل أدخل أهلنا المعلم الخصوصي على بيتنا ؟؟
ولماذا خصوصي ؟؟ إن كان جيداً في التعليم فليكن ذلك في مدارسنا وفصول أبنائنا وليس في بيوتنا...
ولن أخفي سراً إن أرجعت سبب المشكلة إلى جنسيات بعض المعلمين الذين تدخلت المحسوبيات في قبولهم
في لجان الإختيار والقبول..
نعم معلّمي غرس نفسه في نفسي فمازلت بعد مرور نصف قرن من الزمان أتذكره بشكله واسمه ونظارته وكلماته
ترن في أذني....بينما المعلم اليوم مثل فقاعة الصابون لا يلبث أن يزول تأثيره على طلابه..
ومع التشديد على خطورة وعدم شرعية الدروس الخصوصيه ألا إن الظاهره الشائعه هي تبادل الطلاب بين المعلمين
كأن يدرس معلم ما طالبا في مدرسة غير مدرسته حتى لا يتعرف الطالب أو ولي أمره على الاسم الحقبقي للمعلم
ناهيك عن المساومة وبورصة الاسعار التي تتأثر بالمرحلة التعليمية وصعوبة المادة وقرب موسم الاختبارات...
إنها حقاً مأساة..
أنا لا ألوم الأم إذا هرعت إلى حقيبة إبنها بعد الدوام مباشرة وتبدأ المسكينة معه مشوار الواجبات وشرح الدروس وعمل الانشطة
اللاصفيه وحتى الصفيه ، فإذا لم تقم هي بذلك فحتما مصير الطالب الرسوب..

أختي الفاضله... أشكر إهتمامك بهذه القضية التربوية المصيرية ، ولكن ما حيلة من كانت مصيبته صنعها الفاسدون من أبناء
وطننا بإدخال هذه النوعية من المعلمين ألى البلاد..!!!!!
أسأل الله لأبنائنا التوفيق....
 

أم فواز

فـزّاعة
نعم معلّمي غرس نفسه في نفسي فمازلت بعد مرور نصف قرن من الزمان أتذكره بشكله واسمه ونظارته وكلماته
ترن في أذني....بينما المعلم اليوم مثل فقاعة الصابون لا يلبث أن يزول تأثيره على طلابه..
.

احسنت اخي @كي بورد
خير الكلام ما قل ودل :إستحسان:
 

الجمآن

عضو بلاتيني
موضوع أقل ما يقال انه رائع أختي الغالية @الجمآن
النقاط التي ذكرتيها ممتازة .. وسليمة خاصة اذا أردنا
أن يكون لدينا ( أطفال ) منتجين .. يحبون التعليم
ويبدعون في المفاهيم وحل كل ما يواجههم من صعوبات
الحياة ..
وللتربية والاسرة دوراً مهماً في كل ما سبق ..
ومن وجهة نظري المتواضعة .. فقد رأيت أن مايحدث
الان من تشتت الافكار والتكنولوجيا التي اتسعت
بسرعه رهيبة .. نرى انه من الصعب السيطره على
الوضع .. الا من رحم ربي ..
التعليم يبتدأ من ( المعلّم ) نفسه .. وكيف يجعل الطفل
يحب حصة اللغة العربية أو الانجليزية مثلا ..
يجب أن يتعلم الطفل ان المدرسة ليست سجناً
أو مكاناً إجبارياً يأخذ من وقت الطفل الكثير ..
بل ( المعلّم ) له دور كبير في تنشئة الطفل على هذا الحب ..
والا بماذا نفسر حبنا واستحساننا لبعض معلمينا سابقاً ؟


ولا ننسى التربية ايضاً في المنزل .. وإصرار الاهل على
جعل ( التعليم ) من اولويات الطفل وتشجيعه على حب
ذلك .. وان المستقبل سيكون أكثر إضاءة حين التخرج
والحصول على الشهادة ..


الحديث في هذا الموضوع يطول أختي @الجمآن
وان شاء الله لي رجعة
تقديري العميق
:وردة:
مرحبا باختي الغالية @أم فواز:قلب:
ذكرتي عدة نقاط جدا مهمة غاليتي ام فواز
وانا معكِ بشأن اعداد المعلمين اعدادا جيدا تربويا من ناحية كيفية التعامل مع الطلبة
ومراعاة نفسياتهم بالمراحل العمرية
فالطفل ًوالمراهق يحتاجون لسعة بال
واسلوب مشوق لتلقي المعلومة وتحبيب الطلبة بالمنهج وبالمدرسة ككل

وتعليميا بان يكون ملما بالمنهج الدراسي
واخذ دورات بكيفية ايصال المعلومة
للطلبة لان وظيفة المدرس
ليس شرح الدرس فقط
انما التركيز على اسلوبه بالشرح هل حقق باسلوبه الهدف المرجو وهو فهم الطالب بشكل جيد
وبالتالي يتم الاستغناء عن المدرسين الخصوصيين
والمعاهد الخاصة ...//

جميل حضوركِ كما انتي ..
وبانتظار عودتكِ كي نستنير بما يجود به قلمك علينا
تفضلي باقة منها:وردة:


<<واعتذر جدا عن التاخير بالرد:قبلة:
 

Way one

عضو مخضرم
موضوع رائع إستاذه الجمآن ...

فقط عندي ملاحظات قليله ..أظنها حسب فهمي المتواضع هامه جدا" ..

... التركيز على إفساح المجال للطفل في الصف الاول والثاني إبتدائي . للعب .. وإعطائه الفرصه ليكون أكثر حركه . أي إكثار حصص النشاط والرسم والرياضه .. ومحاولة خلق جو اسري بين الطفل والمعلم أو المعلمه .. حتى ينطلق إلى الحياه بنشاط وحيويه. ويأخذ ثقه في نفسه لإن الطفل في هذه المرحله يحتاج إلى الحنان والمداراه والتوجيه بطرق بسيطه وسلسه ومحببه إليه ..كألعاب تعليميه مثلا"..

..في الصف الثالث والرابع إبتدائي ..يتم النركيز فقط على مادتين .. الإسلاميه .لتعليم الصلاه وحفظ آيات قصيره من جزء عم + وتعليمه بعض الأخلاقيات مثل الأمانه .. وحسن العمل .وحب الوطن ..وإعطائه جزء يسير من السيره النبويه ..
أما في مادة اللغه العربيه . يتم التركيز على التأسيس السليم للكتابه والقراءه .والنطق السليم لمخارج الحروف .. وبعض قواعد النحو البسيطه ..


هذه ملاحظات بسيطه جدا" .. كمشاركه في جهدك الرائع والمفيد إستاذتنا الفاضله الأخت الجمان ..


دمتي والقارئ الكريم بخير
 

الجمآن

عضو بلاتيني
هلا الجمان موضوع في غايه الاهميه لعل وعسى ان ينتبهوا المسؤلين لهذه القوانين التي يضعونها ثم سنه سنتين يغيرونها ويقولون بتخطيط ودراسه !!

والله افضل قرار وضعته وزاره التربيه هو في عهد الوزير الراحل الذي لم يأتي الى الان وزير نفسه عندما طبق التدريس باللغة الانجليزيه
هو الدكتور احمد الربعي الله يقفر له واجمل قرار ايضاً هو تدريس ماده القرآن الكريم فهذا اتى من امير الكويت الشيخ جابر الاحمد طيب الله ثراه
والحمدالله لم تغير ولم تحذف لانها قرارات مدروسه ومن عقول نيره تنظر لمصلحة ابنائنا
اما القرارات التى اتت بعد ذلك بدون تخطيط ولا دراسه كل سنه قرار وبعدين مشطوب ووضع بداله وهلم ماجرا ،،،،
والان الطلاب الثانويه سيعتصمون بسبب بعض القوانين الجائرة بمنظورهم ومنظور اولياء الطلبه ومنها امتحانين في يوم واحد
وامتحان الانجليزي تقليصه لفتره واحد هذا الذي اعلم به ،،!!
ارحموا ابنائنا من هذه التجارب ،، كان تعليمنا افضل تعليم بمنطقتنا الخليجيه ماذا دهانا !!
اسعد الله اوقاتكِ حبيبتي @ام العيال:قلب:
نقطة مهمة جدا
وسبب رئيسي لتدهور العملية التعليمية
التخبط وسوء التخطيط وكأن طلبتنا لعبة بايديهم وحقل تجارب..//
قرارات غير مدروسة تؤثر سلبا على نفسيات احبابنا وابناءنا وخاصة بالمرحلة الثانوية فهم يستعدون لمرحلة جديدة من حياتهم ويرسمون مستقبلهم بجد واجتهاد فتاتي مثل تلك القرارات لتصدم احلامهم بحائط الاحباط والسخط ..
سؤال اصبح يخطر ببالي كثيرا
ما الهدف من العملية التعليمية !!!!
هل هي للاخذ بيد ابناءنا وحثهم على العلم ام تشتيتهم باصقاع الارض او اجبارهم على الجامعات الخاصة كتنفيع وتجارة!!!
والله يا غاليتي بت اشفق على الطلبة من مثل تلك القرارات الجائرة ..
ولكن يبقى دور اولياء الامور الاهم باستمرار تشجيع ابناءهم وغلق اي باب للاحباط في نفوسهم
فالمستقبل امامهم وبهم سيسمو الوطن
وواثقة بانهم سيجدّون بنحسين الوضع للافضل //

رائع حضوركِ اختي العزيزة

اختاري لون الباقة :وردة::D
 

الجمآن

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم..
أختنا الفاضلة @الجمان..

كأني بكِ تضعين حلولا خمسة لتحبيب الطالب وتحفيزه للمذاكرة وأداء الواجبات المنزلية
لتسدين فجوة كبيرة صنعها الإهمال والمحسوبية على حساب العملية التعليمية ، وكأني أراكِ
تقولين في نفسك من له حيلة فليحتال ، وتبدأين في إصلاح أخطاء غيرك بما هو في إستطاعتك في منزلك
مع أبنائك..
نعم أختي الفاضله المصيبه كبيرة وتقع هذه المصيبه في ثالث ثالوث العملية التعليمية التي ترتكز
على الطالب والكتاب والمُعلم...
نعم إنه المعلم الذي طرأ على مدارسنا وكل همه الربح المادي والتحويل لبلده بالعملة الصعبة واضعا إبني وإبنك
في آخر إهتماماته..
هل المعلم اليوم هو نفس المعلم الذي علمني وعلمك ؟؟ وهل أدخل أهلنا المعلم الخصوصي على بيتنا ؟؟
ولماذا خصوصي ؟؟ إن كان جيداً في التعليم فليكن ذلك في مدارسنا وفصول أبنائنا وليس في بيوتنا...
ولن أخفي سراً إن أرجعت سبب المشكلة إلى جنسيات بعض المعلمين الذين تدخلت المحسوبيات في قبولهم
في لجان الإختيار والقبول..
نعم معلّمي غرس نفسه في نفسي فمازلت بعد مرور نصف قرن من الزمان أتذكره بشكله واسمه ونظارته وكلماته
ترن في أذني....بينما المعلم اليوم مثل فقاعة الصابون لا يلبث أن يزول تأثيره على طلابه..
ومع التشديد على خطورة وعدم شرعية الدروس الخصوصيه ألا إن الظاهره الشائعه هي تبادل الطلاب بين المعلمين
كأن يدرس معلم ما طالبا في مدرسة غير مدرسته حتى لا يتعرف الطالب أو ولي أمره على الاسم الحقبقي للمعلم
ناهيك عن المساومة وبورصة الاسعار التي تتأثر بالمرحلة التعليمية وصعوبة المادة وقرب موسم الاختبارات...
إنها حقاً مأساة..
أنا لا ألوم الأم إذا هرعت إلى حقيبة إبنها بعد الدوام مباشرة وتبدأ المسكينة معه مشوار الواجبات وشرح الدروس وعمل الانشطة
اللاصفيه وحتى الصفيه ، فإذا لم تقم هي بذلك فحتما مصير الطالب الرسوب..

أختي الفاضله... أشكر إهتمامك بهذه القضية التربوية المصيرية ، ولكن ما حيلة من كانت مصيبته صنعها الفاسدون من أبناء
وطننا بإدخال هذه النوعية من المعلمين ألى البلاد..!!!!!
أسأل الله لأبنائنا التوفيق....
صدقت واصبت اخي وفاضلي @كي بورد
عندما انعدم الاخلاص ومات الضمير وصل حال التعليم الى ما وصل اليه...
الاخلاص في العمل وزرع خشية الله في قلب كل انسان ومراقبة النفس ومحاسبتها في السر والعلن هي القاعدة العريضة والارض الصلبة التي تمتد بعدها جهود العطاء والبذل والنتائج المبهرة..
فهل تلومني اذا لم استسلم لاهمال غيري ومحاولة وضع حلول بسيطة والاخذ بدفة السفينة لبر الامان
على الاقل كي لا يكون ضحية هذا الاهمال ابني وابنك وكل ابناء الكويت ابناءنا
والله ايها الكريم لو كان الامر بيدي لعملت تصفية على كل مدرس ومدرسة ثبت تهاونهم او اهمالهم في عملهم
<< وهذا يجب ان ينطبق
على كل نواحي الحياة

لان ما شجع الاغلبية ولن اقول الكل ان الحبل تُرك على الغارب وصرنا في فوضى لا نحسد عليها.
فلو عُمل تقييم فصلي لاداء كل معلم ومعلمة سواء بنتائج الطلبة انفسهم او بطريقة شرحه والتزامه ومتابعة اداءه وحضوره وحرصه على الدوام
واقران ذلك بالكادر
لتم تفادي جزء. مهم من اسباب الفشل..
يجب تقييمهم بكل امانة وبعيدا عن الواسطات والمحسوبيات والاستغناء عن خدمات كل من يثبت عدم جديته والتزامه بالعمل وحرمان كل من يستهين بعمله من الكادر والحوافز
المشكلة باغلب المسؤولين بعدم حزمهم وجديتهم باتخاذ القرارات المدروسة
وباغلب المعلمين والمعلمات ممن استهان بالعمل في هذا المجال الرفيع
وباغلب اولياء الامور الذين استسهلوا جلب المدرسين الخصوصيين
وتسليم فلذات اكبادهم
للسمسرة بعقولهم والمتاجرة بمستقبلهم


لحضورك الراقي...:وردة:
 

الجمآن

عضو بلاتيني
موضوع رائع إستاذه الجمآن ...

فقط عندي ملاحظات قليله ..أظنها حسب فهمي المتواضع هامه جدا" ..

... التركيز على إفساح المجال للطفل في الصف الاول والثاني إبتدائي . للعب .. وإعطائه الفرصه ليكون أكثر حركه . أي إكثار حصص النشاط والرسم والرياضه .. ومحاولة خلق جو اسري بين الطفل والمعلم أو المعلمه .. حتى ينطلق إلى الحياه بنشاط وحيويه. ويأخذ ثقه في نفسه لإن الطفل في هذه المرحله يحتاج إلى الحنان والمداراه والتوجيه بطرق بسيطه وسلسه ومحببه إليه ..كألعاب تعليميه مثلا"..

..في الصف الثالث والرابع إبتدائي ..يتم النركيز فقط على مادتين .. الإسلاميه .لتعليم الصلاه وحفظ آيات قصيره من جزء عم + وتعليمه بعض الأخلاقيات مثل الأمانه .. وحسن العمل .وحب الوطن ..وإعطائه جزء يسير من السيره النبويه ..
أما في مادة اللغه العربيه . يتم التركيز على التأسيس السليم للكتابه والقراءه .والنطق السليم لمخارج الحروف .. وبعض قواعد النحو البسيطه ..


هذه ملاحظات بسيطه جدا" .. كمشاركه في جهدك الرائع والمفيد إستاذتنا الفاضله الأخت الجمان ..


دمتي والقارئ الكريم بخير
حُييت بالسعادة اخي العزيز@مع الله

التعلم عن طريق اللعب فكرة جميلة جدا
واعتقد ان اثرها سيكون طيبا
على الطلبة ووسيلة رائعة
للابتعاد عن النمطية والرتابة المملة
في اسلوب سرد وتلقي المعلومات
وتدريس المناهج باسلوب مسلي..
بشكل عام يجب ان تشمل
مرحلة الروضة و المرحلة الابتدائية
اي مرحلة التاسيس بكل المواد مع التركيز
مثلما تفضلت على حفظ القران
ودراسة اللغة العربية وطريقة
نطق الحروف وكتابتها
وتكوين الجمل الصغيرة
والتشجيع على قراءة السير المبسطة والقصص الهادفة الملائمة لمرحلتهم العمرية
وهذا يحتاج لجهد من المعلمين والمعلمات
المؤهلين تاهيلا جيدا
مع استخدام طرق تشويقية
بسيطة محببة دون تكلف او مبالغة ...

المسالة كلها لا تحتاج الا لاربعة عناصر

مسؤول يحسن التخطيط
حازم ويخاف الله في قراراته

معلم مؤهل مخلص وامين في عمله
وضع مصلحة الطالب نصب عينيه

طالب يتحمل المسؤولية محب للعلم
يقدر من تعب لاجله
واعطاه من وقته وجهده وخلاصة علمه

اسرة محبة تتابع وتتعاون وتجتهد بما هو افضل لابناءها ...


شكرا لمرورك الكريم
دمت بخير وفرح...:وردة:
 
6- ( من بعد إذن الفاضلة الجمان ) الصبر من اولياء الأمر عند تدريس ابنائهم ، وعدم فقدان الأمل والتكرار ثم التكرار ثم التكرار كل يوم وكل اسبوع مع الابتسامة و الحزم على قولت مرزوق الغانم ( إياك واليأس من طفلك ). لأن العقل مع كثرة التدريب والتكرار فجأة يفتح مع الطفل ويستوعب . وبعدها سهالات .

حدثت لي قصة وانا بالابتدائي ولد عمي كبير يعلمنا بالليل عن درب التبانة وكل واحد رافع صماخه للسما نطالع النجوم ويشرح لنا بالسنوات الضوئية ، قالهم فاهمين ( للي معاي ) قالوا اي وهم جذابين :) ، انا كنت مسيجين وانا صغير اقول الصج قلت لا . وقعد يشرح لي ويسألني فاهم . ابتسم واقول لا . الين تعب وقالي انت غبي . مع أني الاول على الصف طول فترة الابتدائي وربعي اللي مسوين فاهمين تيوس طبعاً مع احترامي لهم ( كانوا ولا زالوا ) ... المهم كنت كل سنة اسرح بموضوع السنة الضوئية ودرب التبانة قبل المتوسطة ( الين فجأة طلعت لي لمبة بباي فوق راسي ) . واستوعبت وصرت اتأمل ولي فكري الخاص بموضوع الفلك مثل ان الامريكان ما وصلوا القمر !من غير ما حد يقولي و اعرف سرعة الضوء 300 الف كيلو متر بالثانية وعرض الكون على حساباتهم 15 مليار سنة ضوئية وان نظرياتهم عن دوران الارض حول الشمس قد تنسف وممكن العكس مثل ما انشتاين نسف نظرية ذاك اللي بالقرن السابع عشر نسيت اسمه اللي اسس الفيزياء الحديثة وعدلها بونشتة.
المعنى واللي ابي اوصله .. انا لأني انمدحت ونعتني بالغبي قعدت افكر بالموضوع ويتكرر بعقلي بعدها تعمقت بالتفكير وصرت لما اتكلم عن الكون والنظرية النسبية الناس يخافون مني على بالهم فلتة : ).
الصبر والتكرار طريقة مصرية قديمة كنا نظن انها بدائية وانها على ايام الزمن الجميل بالمدارس بس تفاجأت انها تنفع وانبهرت بنتايجها قبل فترة وانا احضر درس تحفيظ قرآن. حفظت سورة وانا اسمع !
ولي تجربة اعيشها الحين مع ولدي بهالموضوع نقلته من مدرسة عربية الى اجنبية بثانية ابتدائي وضيعته :( . وصرت اشرح له خارج المنهج بطريقة القصص بكل المواد عشان يتهيأ بالأول .بدأ يستجيب وبدأنا نلمس هالشي انا وحرمنا المصون . وان شاء الله استفيد من تجاربكم لأن الموضوع هذا مهم بصراحة . التعليم مو نفس قبل الحين الكل يشتكي .


ملاحظة : مديرة المدرسة بمقابلتي لها قالت لازم الولد يكون جاهز من قبل المدرسة ومن البيت !!!!!! عيل المدرسات والمدرسين شنو يسوون ؟ اخاف مدربين فريق كرة قدم يعطون الخطة وانت طبق ؟؟!!!!! ! الاساسيات مسؤولية منو؟
 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
وعليك السلام ورحمة الله
موضوع روعة وبوقته
احنا اولياء الامور نحتاج لمثل هذي المواضيع اللي تعينا بعد الله سبحانه على عيالنا وتوعينا
لطرق التعامل الصحيصة وتنبهنا على الاخطاء اللي نسويها مع عيالنا بدون قصد
الله يجزيج الخير يالغالية الجمآن تشكرين على الجهد المبارك:وردة:
 

الجمآن

عضو بلاتيني
6- ( من بعد إذن الفاضلة الجمان ) الصبر من اولياء الأمر عند تدريس ابنائهم ، وعدم فقدان الأمل والتكرار ثم التكرار ثم التكرار كل يوم وكل اسبوع مع الابتسامة و الحزم على قولت مرزوق الغانم ( إياك واليأس من طفلك ). لأن العقل مع كثرة التدريب والتكرار فجأة يفتح مع الطفل ويستوعب . وبعدها سهالات .

حدثت لي قصة وانا بالابتدائي ولد عمي كبير يعلمنا بالليل عن درب التبانة وكل واحد رافع صماخه للسما نطالع النجوم ويشرح لنا بالسنوات الضوئية ، قالهم فاهمين ( للي معاي ) قالوا اي وهم جذابين :) ، انا كنت مسيجين وانا صغير اقول الصج قلت لا . وقعد يشرح لي ويسألني فاهم . ابتسم واقول لا . الين تعب وقالي انت غبي . مع أني الاول على الصف طول فترة الابتدائي وربعي اللي مسوين فاهمين تيوس طبعاً مع احترامي لهم ( كانوا ولا زالوا ) ... المهم كنت كل سنة اسرح بموضوع السنة الضوئية ودرب التبانة قبل المتوسطة ( الين فجأة طلعت لي لمبة بباي فوق راسي ) . واستوعبت وصرت اتأمل ولي فكري الخاص بموضوع الفلك مثل ان الامريكان ما وصلوا القمر !من غير ما حد يقولي و اعرف سرعة الضوء 300 الف كيلو متر بالثانية وعرض الكون على حساباتهم 15 مليار سنة ضوئية وان نظرياتهم عن دوران الارض حول الشمس قد تنسف وممكن العكس مثل ما انشتاين نسف نظرية ذاك اللي بالقرن السابع عشر نسيت اسمه اللي اسس الفيزياء الحديثة وعدلها بونشتة.
المعنى واللي ابي اوصله .. انا لأني انمدحت ونعتني بالغبي قعدت افكر بالموضوع ويتكرر بعقلي بعدها تعمقت بالتفكير وصرت لما اتكلم عن الكون والنظرية النسبية الناس يخافون مني على بالهم فلتة : ).
الصبر والتكرار طريقة مصرية قديمة كنا نظن انها بدائية وانها على ايام الزمن الجميل بالمدارس بس تفاجأت انها تنفع وانبهرت بنتايجها قبل فترة وانا احضر درس تحفيظ قرآن. حفظت سورة وانا اسمع !
ولي تجربة اعيشها الحين مع ولدي بهالموضوع نقلته من مدرسة عربية الى اجنبية بثانية ابتدائي وضيعته :( . وصرت اشرح له خارج المنهج بطريقة القصص بكل المواد عشان يتهيأ بالأول .بدأ يستجيب وبدأنا نلمس هالشي انا وحرمنا المصون . وان شاء الله استفيد من تجاربكم لأن الموضوع هذا مهم بصراحة . التعليم مو نفس قبل الحين الكل يشتكي .


ملاحظة : مديرة المدرسة بمقابلتي لها قالت لازم الولد يكون جاهز من قبل المدرسة ومن البيت !!!!!! عيل المدرسات والمدرسين شنو يسوون ؟ اخاف مدربين فريق كرة قدم يعطون الخطة وانت طبق ؟؟!!!!! ! الاساسيات مسؤولية منو؟
مساءك ورد اخوي @كارليتو
حطيت ايدك على عدة نقاط مهمة

صح التكرار مثل ما يقولون يعلم الشُّطار
ونلاحظ هالشي بالاطفال خاصة../
مستعدين يعيدون حلقة كاملة
من رسوم متحركة يحبونها
فليش ما نوجههم كاولياء امور
وكمدرسة التوجيه السليم:إستحسان:

اما استخدام اسلوب القصة بالدراسة
او الشرح العامي المبسط
مع امثلة ان احتاج من محيطه اللي يعيشه
هذا حيل له اثر بقبول الطفل للمعلومة
خاصة بمرحلة الروضة
والمراحل الاولى من الابتدائي

وثاني شي اسلوب بعض المدرسين والمدرسات بانهم يبون الطفل جاهز واهله بالبيت قايمين بدورهم ...o_O
زين شحقه احط ولدي او بنتي
بالمدرسة من الاساس وشنو دور المدرسات
وهل يا ترى كل اولياء الامور متعلمين
او ظروفهم تسمح بتدريس الطفل تدريس كامل بالبيت وبالمدرسة مراجعة بس
يمكن هالطفل يتيم او والديه منفصلين او امه اميه
الخلاصة بيحدون الاهل عالدروس الخصوصية والمعاهد علشان هم يرتاحون
حجتهم المناهج ..زين خلو كلمتكم وحدة
واحتجوا بالوزارة نبي حلول وهذا الاهم

اما من ناحية قصة رفيجك وردة فعلك
فهو لوجود تحدي كبير داخلك
واصرار للوصول .. واثبات العكس
ردة فعلك ايجابية و جميلة
خلاك اطور نفسك ومعرفتك
حتى وصلت للي وصلتله
بس للاسف مو مع الكل ممكن ينجح هالاسلوب ممكن يسبب عند البعض
احباط وحالة نفسية ونتايج عكسية
اهم نقطة بالموضوع اخوي ان الطفل سريع الاستيعاب ومخزن ذو سعة كبيرة
وخاصة بمراحله الاولى
وهني يجي دور الاهل بتنمية وتطوير
واستغلال هالصفة بالمعرفة والحفظ
وحب العلم
وركيزة لحياته المستقبلية

مرور مُثري وقيم
كل الشكر وتحياتي لك :وردة:
 

الجمآن

عضو بلاتيني
وعليك السلام ورحمة الله
موضوع روعة وبوقته
احنا اولياء الامور نحتاج لمثل هذي المواضيع اللي تعينا بعد الله سبحانه على عيالنا وتوعينا
لطرق التعامل الصحيصة وتنبهنا على الاخطاء اللي نسويها مع عيالنا بدون قصد

الله يجزيج الخير يالغالية الجمآن تشكرين على الجهد المبارك:وردة:[/quote]
ياهلا بكل الغلا... بالفعل حبيبتي
@فوضت امري لله:وردة:
كلنا بأمٓسّ الحاجة لتبادل افكار واقتراحات تساعدنا على اختيار الافضل لعيالنا ..
بكل المجالات واهمها مجال التعليم
واذا تلاحظين شكثر صاروا الناس
يحاتون عيالهم مو مثل قبل
الحين المعظم لازم يعاني الامرّين
من مرحلة التأسيس للجامعة
الله يعين الاجيال القادمة
اذا ظل الوضع على ماهو
بدون حسيب او رقيب:confused:
واذا استمر التخبط واللامسؤولية
مدري شلون بيمسكون باجر مؤسسات الدولة ويديرون شؤونها
التردي من كل صوب
بس اللي يهمنا الاعلام والتعليم
واثنينهم يبيلهم نفضة عدلة
علشان نرد احسن من قبل
ويشار لكويتنا الحبيبة وعيالها بالبنان..//

لج :وردة: يالغلا:قلب:
 
أعلى