مواد الدستور السعودي عن الحكم

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
شلونكم شخباركم عاش بو متعب والله يطول في عمره يا رب
ممكن تسردون لنه مواد الدستور السعودي
بالذات موضوع الحكم و السلطة
لكي تناقش فيه بتعمق
لان البعض يدعي ان نظام الحكم في السعودية عائلي قبلي وراثي
وانا اقول لهم لا هو ديمقراطي بل مدرسة
و حديقة في الديمقراطية
 

ولد عتيبه

عضو بلاتيني
كنت اتمنى منك تنقل لنا المواد وتعلق على اللي تبي

النظام الأساسي للحكم
بعون الله تعالى:
نحن فهد بن عبد العزيز ال سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بناء على ما تقتضيه المصلحة العامة ونظرا لتطور الدولة في مختلف المجالات ورغبة في تحقيق الاهداف التي نسعى اليها.
امرنا بما هو آت:
اولا – اصدار النظام الاساسي للحكم بالصيغة المرفقة.
ثانيا - يستمر العمل بكل الانظمة والاوامر والقرارات المعمول بها عند نفاذ هذا النظام حتى تعدل بما يتفق معه.
ثالثا – ينشر هذا النظام في الجريدة الرسمية ويعمل به اعتبارا من تاريخ نشره.
النظام الأساسي للحكم
الباب الأول
المبادئ العامة
المادة 1
المملكة العربية السعودية دولة عربية اسلامية ذات سيادة تامة ؛ دينها الاسلام ودستورها كتاب الله تعالى وسنة رسوله ولغتها هي اللغة العربية. وعاصمتها مدينة الرياض.
المادة 2
عيدا الدولة.. هما عيد الفطر والاضحى.. وتقويمها هو التقويم الهجري.
المادة 3
يكون علم الدولة كما يلي:
‌ا- لونه اخضر.
‌ب- عرضه يساوي ثلثي طوله.
‌ج- تتوسطه كلمة -لا اله الا الله محمد رسول الله- تحتها سيف مسلول.. ولا ينكس العلم ابدا.
ويبين النظام الاحكام المتعلقة به.
المادة 4
شعار الدولة سيفان متقاطعان.. ونخلة وسط فراغهما الاعلى.. ويحدد النظام نشيد الدولة واوسمتها.
الباب الثاني
نظـام الحكـم
المادة 5
‌ا- نظام الحكم في المملكة العربية السعودية… ملكي.
‌ب- يكون الحكم في ابناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل ال سعود وابناء الابناء… ويبايع الاصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة ورسوله.
‌ج- يختار الملك ولي العهد.. ويعفيه بامر ملكي.
‌د- يتولى ولي العهد متفرغا لولاية العهد.. وما يكلفه به الملك من اعمال.
هـ - يتولى ولي العهد سلطات الملك عند وفاته حتى تتم البيعة.
المادة 6
يبايع المواطنون الملك على كتاب الله تعالى وسنة رسوله وعلى السمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره.
المادة 7
يستمد الحكم في المملكة العربية السعودية سلطته من كتاب الله تعالى وسنة رسوله وهما الحاكمان على هذا النظام وجميع انظمة الدولة.
المادة 8
يقوم الحكم في المملكة العربية السعودية على اساس العدل والشورى والمساواة وفق الشريعة الاسلامية.
الباب الثالث
مقومات المجتمع السعودي
المادة 9
الاسرة هي نواة المجتمع السعودي. ويربى افرادها على اساس العقيدة الاسلامية وما تقتضيه من الولاء والطاعة لله ولرسوله ولاولي امر.. واحترام النظام وتنفيذه وحب الوطن والاعتزاز به وبتاريخه المجيد.
المادة 10
تحرص الدولة على توثيق اواصر الاسرة والحفاظ على قيمها العربية والاسلامية ورعاية جميع افرادها وتوفير الظروف المناسبة لتنمية ملكاتهم وقدراتهم.
المادة 11
يقوم المجتمع السعودي على اساس من اعتصام افراده بحبل الله وتعاونهم على البر والتقوى والتكافل فيما بينهم وعدم تفرقهم.
المادة 12
تعزيز الوحدة الوطنية واجب وتمنع الدولة كل ما يؤدي للفرقة والفتنة والانقسام.
المادة 13
يهدف التعليم الى غرس العقيدة الاسلامية في نفوس النشء واكسابهم المعارف والمهارات وتهيئتهم ليكونوا اعضاء نافعين في بناء مجتمعهم، محبين لوطنهم معتزين بتاريخـه.
الباب الرابع
المبادئ الاقتصادية
المادة 14
جميع الثروات التي اودعها الله في باطن الارض او في ظاهرها او في المياه الاقليمية او في النطاق البري والبحري الذي يمتد اليه اختصاص الدولة وجميع موارد تلك الثروات ملك للدولة وفقا لما يبينه النظام. ويبين النظام وسائل استغلال هذه الثروات وحمايتها وتنميتها لما فيه مصلحة الدولة وامنها واقتصادها.
المادة 15
لا يجوز منح امتياز او استثمار مورد من موارد البلاد العامة الا بموجب نظام.
ملحق #1 12‏/09‏/2011 9:37:45 م
المادة 16
للاموال العامة حرمتها وعلى الدولة حمايتها وعلى المواطنين والمقيمين المحافظة عليها.
المادة 17
الملكية وراس المال والعمل مقومات اساسية في الكيان الاقتصادي والاجتماعي للمملكة وهي حقوق خاصة تؤدي وظيفة اجتماعية وفق الشريعة الاسلامية.
المادة 18
تكفل الدولة حرية الملكية الخاصة وحرمتها ولا ينزع من احد ملكه الا للمصلحة العامة على ان يعوض المالك تعويضا عادلا.
المادة 19
تحظر المصادرة العامة للاموال ولا تكون عقوبة المصادرة الخاصة الا بحكم قضائي.
المادة 20
لا تفرض الضرائب والرسوم الا عند الحاجة وعلى اساس من العدل.. ولا يجوز فرضها او تعديلها او الغاؤها او الاعفاء منها الا بموجب النظام.
المادة 21
تجبى الزكاة وتنفق في مصارفها الشرعية.
المادة 22
يتم تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وفق خطة علمية عادلة.
الباب الخامس
الحقوق والواجبات
المادة 23
تحمي الدولة عقيدة الاسلام.. وتطبق شريعته وتامر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتقوم بواجب الدعوة الى الله.
المادة 24
تقوم الدولة باعمار الحرمين الشريفين وخدمتهما. وتوفر الامن والرعاية لقاصديهما بما يمكن من اداء الحج والعمرة والزيارة بيسر وطمانينة.
المادة 25
تحرص الدولة على تحقيق امال الامة العربية والاسلامية في التضامن وتوحيد الكلمة وعلى تقوية علاقتها بالدول الصديقة.
المادة 26
تحمي الدولة حقوق الانسان.. وفق الشريعة الاسلامية.
المادة 27
تكفل الدولة حق المواطن واسرته في حالة الطوارئ والمرض والعجز والشيخوخة وتدعم نظام الضمان الاجتماعي وتشجع المؤسسات والافراد على الاسهام في الاعمال الخيرية.
المادة 28
تيسر الدولة مجالات العمل لكل قادر عليه.. وتسن الانظمة التي تحمي العامل وصاحب العمل.
المادة 29
ترعى الدولة العلوم والاداب والثقافة.. وتعنى بتشجيع البحث العلمي وتصون التراث الاسلامي والعربي وتسهم في الحضارة العربية والاسلامية والانسانية.
المادة 30
توفر الدولة التعليم العام.. وتلتزم بمكافحة الامية.
المادة 31
تعنى الدولة بالصحة العامة.. وتوفر الرعاية الصحية لكل مواطن.
المادة 32
تعمل الدولة على المحافظة على البيئة وحمايتها وتطويرها ومنع التلوث عنها.
المادة 33
تنشئ الدولة القوات المسلحة وتجهزها من اجل الدفاع عن العقيدة والحرمين الشريفين والمجتمع والوطن.
المادة 34
الدفاع عن العقيدة الاسلامية.. والمجتمع والوطن واجب على كل مواطن ويبين النظام احكام الخدمة العسكرية.
المادة 35
يبين النظام احكام الجنسية العربية السعودية.
المادة 36
توفر الدولة الامن لجميع مواطنيها والمقيمين على اقليمها ولا يجوز تقييد تصرفات احد او توقيفه او حبسه الا بموجب احكام النظام.
المادة 37
للمساكن حرمتها… ولا يجوز دخولها بغير اذن صاحبها ولا تفتيشها الا في الحالات التي يبينها النظام.
المادة 38
العقوبة شخصية ولا جريمة ولا عقوبة الا بناء على نص شرعي او نص نظامي ولا عقاب الا على الاعمال اللاحقة للعمل بالنص النظامي.
المادة 39
تلتزم وسائل الاعلام والنشر وجميع وسائل التعبير بالكلمة الطيبة وبانظمة الدولة.. وتسهم في تثقيف الامة ودعم وحدتها ويحظر ما يؤدي الى الفتنة او الانقسام او يمس بامن الدولة وعلاقتها العامة او يسيئ الى كرامة الانسان وحقوقه وتبين الانظمة كيفية ذلك.
المادة 40
المراسلات البرقية والبريدية والمخابرات الهاتفية وغيرها من وسائل الاتصال مصونة ولا يجوز مصادرتها او تاخيرها او الاطلاع عليها او الاستماع اليها الا في الحالات التي يبينها النظام.
المادة 41
يلتزم المقيمون في المملكة العربية السعودية بانظمتها وعليهم مراعاة قيم المجتمع السعودي واحترام تقاليده ومشاعره.
المادة 42
تمنح الدولة حق اللجوء السياسي اذا اقتضت المصلحة العامة ذلك وتحدد الانظمة والاتفاقيات الدولية قواعد واجراءات تسليم المجرمين العاديين.
المادة 43
مجلس الملك ومجلس ولي العهد مفتوحان لكل مواطن ولكل من له شكوى او مظلمة ومن حق كل فرد مخاطبة السلطات العامة فيما يعرض له من الشؤون.
الباب السادس
سلطات الدولة
المادة 44
تتكون السلطات في الدولة من: - السلطة القضائية. - السلطة التنفيذية. - السلطة التنظيمية. وتتعاون هذه السلطات في اداء وظائفها وفقا لهذا النظام وغيره من الانظمة والملك هو مرجع هذه السلطات.
 

ولد عتيبه

عضو بلاتيني
المادة 45
مصدر الافتاء في المملكة العربية السعودية كتاب الله تعالى وسنة رسوله .. ويبين النظام ترتيب هيئة كبار العلماء وادارة البحوث العلمية والافتاء واختصاصاتها.
المادة 46
القضاء سلطة مستقلة ولا سلطان على القضاة في قضائهم لغير سلطان الشريعة الاسلامية.
المادة 47
حق التقاضي مكفول بالتساوي للمواطنين والمقيمين في المملكة ويبين النظام الاجراءات اللازمة لذلك.
المادة 48
تطبق المحاكم على القضايا المعروضة امامها احكام الشريعة الاسلامية وفقا لما دل عليه الكتاب والسنة وما يصدره ولي الامر من انظمة لا تتعارض مع الكتاب والسنة.
المادة 49
مع مراعاة ما ورد في المادة الثالثة والخمسين من هذا النظام تختص المحاكم في الفصل في جميع المنازعات والجرائم.
المادة 50
الملك او من ينيبه معنيون بتنفيذ الاحكام القضائية.
المادة 51
يبين النظام تكوين المجلس الاعلى للقضاء واختصاصاته كما يبين ترتيب المحاكم واختصاصاتها.
المادة 52
يتم تعيين القضاة وانهاء خدمتهم بامر ملكي بناء على اقتراح من المجلس الاعلى للقضاء وفقا لما يبينه النظام.
المادة 53
يبين النظام ترتيب ديوان المظالم واختصاصاته.
المادة 54
يبين النظام ارتباط هيئة التحقيق والادعاء العام وتنظيمها واختصاصاتها.
المادة 55
يقوم الملك بسياسة العامة سياسة شرعية طبقا لاحكام الاسلام ويشرف على تطبيق الشريعة الاسلامية والانظمة والسياسة العامة للدولة وحماية البلاد والدفاع عنها.
المادة 56
الملك هو رئيس مجلس الوزراء ويعاونه في اداء مهامه اعضاء مجلس الوزراء وذلك وفقا لاحكام هذا النظام وغيره من الانظمة، ويبين نظام مجلس الوزراء صلاحيات المجلس فيما يتعلق بالشؤون الداخلية والخارجية وتنظيم الاجهزة الحكومية والتنسيق بينها. كما يبين الشروط اللازم توافرها في الوزراء وصلاحيتهم واسلوب مساءلتهم وكافة شؤونهم.. ويعدل نظام مجلس الوزراء واختصاصاته وفقا لهذا النظام.
المادة 57
‌ا- يعين الملك نواب رئيس مجلس الوزراء والوزراء الاعضاء بمجلس الوزراء ويعفيهم بامر ملكي.
‌ب- يعتبر نواب رئيس مجلس الوزراء.. والوزراء الاعضاء بمجلس الوزراء مسؤولين بالتضامن امام الملك عن تطبيق الشريعة الاسلامية والانظمة والسياسة العامة للدولة.
‌ج- للملك حل مجلس الوزراء واعادة تكوينه.
المادة 58
يعين الملك من في مرتبة الوزراء ونواب الوزراء.. ومن في المرتبة الممتازة، ويعفيهم من مناصبهم بامر ملكي، وذلك وفقا لما يبينه النظام.
ويعتبر الوزراء ورؤساء المصالح المستقلة مسؤولين امام رئيس مجلس الوزراء عن الوزارات والمصالح التي يراسونها.
المادة 59
يبين النظام احكام الخدمة المدنية، بما في ذلك المرتبات والمكافات والتعويضات والمزايا والمعاشات التقاعدية.
المادة 60
الملك هو القائد الاعلى لكافة القواعد العسكرية وهو الذي يعين الضباط وينهي خدماتهم وفقا للنظام.
المادة 61
يعلن الملك حالة الطوارئ والتعبئة العامة والحرب ويبين النظام احكام ذلك.
المادة 62
للملك اذا نشا خطر يهدد سلامة المملكة او وحدة اراضيها او امن شعبها ومصالحه او يعوق مؤسسات الدولة عن اداء مهامها ان يتخذ من الاجراءات السريعة ما يكفل مواجهة هذا الخطر واذا راى الملك ان يكون لهذه الاجراءات صفة الاستمرار فيتخذ بشانها ما يلزم نظاما.
المادة 63
يستقبل الملك ملوك الدول ورؤساءها ويعين ممثليه لدى الدول، ويقبل اعتماد ممثلي الدول لديه.
المادة 64
يمنح الملك الاوسمة وذلك على الوجه المبين بالنظام.
المادة 65
للملك تفويض بعض الصلاحيات لولي العهد بامر ملكي.
المادة 66
يصدر الملك في حالة سفره الى خارج المملكة امرا ملكيا بانابة ولي العهد في ادارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب.. وذلك على الوجه المبين بالامر الملكي.
المادة 67
تختص السلطة التنظيمية بوضع الانظمة واللوائح فيما يحقق المصلحة او يرفع المفسدة في شؤون الدولة وفقا لقواعد الشريعة الاسلامية.. وتمارس اختصاصاتها وفقا لهذا النظام ونظامي مجلس الوزراء ومجلس الشورى.
المادة 68
ينشا مجلس الشورى، ويبين نظامه طريقة تكوينه، وكيفية ممارسته لاختصاصاته واختيار اعضائه.
وللملك حل مجلس الشورى واعادة تكوينه.
المادة 69
للملك ان يدعو مجلس الشورى ومجلس الوزراء الى اجتماع مشترك وله ان يدعو من يراه لحضور هذا الاجتماع لمناقشة ما يراه من امور.
المادة 70
تصدر الانظمة والمعاهدات والاتفاقيات الدولية والامتيازات ويتم تعديلها بموجب مراسيم ملكية.
المادة 71
تنشر الانظمة في الجريدة الرسمية وتكون نافذة المفعول من تاريخ نشرها ما لم ينص على تاريخ اخر.
الباب السابع
الشؤون المالية
المادة 72
ا‌- يبين النظام احكام ايرادات الدولة وتسليمها الى الخزانة العامة للدولة.
ب‌- يجري قيد الايرادات وصرفها بموجب الاصول المقررة نظاما.
المادة 73
لا يجوز الالتزام بدفع مال من الخزانة العامة الا بمقتضى احكام الميزانية، فان لم تتسع له بنود الميزانية وجب ان يكون بموجب مرسوم ملكي.
المادة 74
لا يجوز بيع اموال الدولة او ايجارها او التصرف فيها الا بموجب النظام.
المادة 75
تبين الانظمة احكام النقد والمصارف والمقاييس والمكاييل والموازين.
المادة 76
يحدد النظام السنة المالية للدولة وتصدر الميزانية بموجب مرسوم ملكي وتشتمل على تقدير الايرادات والمصروفات لتلك السنة وذلك قبل بدء السنة المالية بشهر على الاقل فاذا حالت اسباب اضطرارية دون صدورها وحلت السنة وجب السير على ميزانية السنة السابقة حتى صدور الميزانية الجديدة.
المادة 77
تعد الجهة المختصة الحساب الختامي للدولة عن العام المالي المنقضي وترفعه الى رئيس مجلس الوزراء.
المادة 78
يجري على ميزانيات الاجهزة ذوات الشخصية المعنوية العامة وحساباتها الختامية ما يجري على ميزانية الدولة وحسابها الختامي من احكام.
الباب الثامن
أجهزة الرقابة
المادة 79
تتم الرقابة على جميع ايرادات الدولة ومصروفاتها والرقابة على كافة اموال الدولة المنقولة والثابتة ويتم التاكد من حسن استعمال هذه الاموال والمحافظة عليها ورفع تقرير سنوي عن ذلك الى مجلس الوزراء، ويبين النظام جهاز الرقابة المختص بذلك وارتباطه واختصاصاته.
المادة 80
تتم مراقبة الاجهزة الحكومية والتاكد من حسن الاداء الاداري وتطبيق الانظمة، ويتم التحقيق في المخالفات المالية والادارية ويرفع تقرير سنوي عن ذلك الى مجلس الوزراء. ويبين النظام الجهاز المختص بذلك وارتباطه واختصاصاته.
الباب التاسع
احكام عامة
المادة 81
لا يخل تطبيق هذا النظام بما ارتبطت به المملكة العربية السعودية مع الدول والهيئات والمنظمات الدولية من معاهدات واتفاقيات.
المادة 82
مع عدم الاخلال بما ورد في المادة السابعة من هذا النظام لا يجوز باي حال من الاحوال تعطيل حكم من احكام هذا النظام الا ان يكون ذلك مؤقتا في زمن الحرب او في اثناء اعلان حالة الطوارئ وعلى الوجه المبين بالنظام .
المادة 83
لا يجري تعديل هذا النظام الا بنفس الطريقة التي تم بها اصداره.
 

اجتثاث

عضو بلاتيني
للتصحيح
السعودية دستورها القرآن والسنة

يوجد نظام اساسي للحكم

ماعتقد راح تجاوب اليوم .. اكيد رايح نزهه في اللطم
 

(( مقراط ))

عضو مميز
شلونكم شخباركم عاش بو متعب والله يطول في عمره يا رب
ممكن تسردون لنه مواد الدستور السعودي
بالذات موضوع الحكم و السلطة
لكي تناقش فيه بتعمق
لان البعض يدعي ان نظام الحكم في السعودية عائلي قبلي وراثي
وانا اقول لهم لا هو ديمقراطي بل مدرسة
و حديقة في الديمقراطية



لقد وفى وكفى بالشرح والتفصيل لك ( ولد عتيبه ) وله جزيل الشكر .. واضيف اذاكنت تسأل عن الدستور للملكه فهو ( كتاب الله وسنة نبيه ) وكل ما يتوافق معهم .. اجتنابا لكل ما يتخالف معهم ... !

اما اذا كنت تلمز لشيء في نفس .... يعقوب .... فأفصح لنا عنه ... وستجد الجواب الشافي ... !

لكي اقرب لك الفكره .... دستور المملكه .... نفس .... دستور الجمهوريه الايرانيه ..... بس مع وجود اختلاف واحد وبسييييييييييييييييييييط وهو :

1- المعتقد .


يعني ... المملكه على كتاب الله وسنة نبيه ... وايران على روايات المعممين وخزعبلات الحوزه فقط...!


الا اذا طان لديك رأي آخر .... فمن الممكن ان تنورنا ... وشرح لنا الفرق بينهم .......!"

انتهى............
 

هدوء المساء

عضو فعال
شكرا لكم
هل عرض الدستور على الشعب ونال موافقة الشعب ؟

موافقين من قبل لا يعرض لان اهم شي عندنا العدالة وهذي مستلمتها الوزارات لكل احصائية من السكان مشاريعها ووظائفها ومداخيلها فما يهم من الي حكم او جلس اهم شي نظام الوزارات في توفير المشاريع والمداخيل حتى لو يحطوا بدال الملك صورته الشخصية على الوجه والا القفى كلها سيان

فوزاره تشتغل في حي في الرياض ننتظر شغلها في القريه لان النظام واحد لكن الفرق بين حي الرياض ان التجمع كبير والوظائف اكثر من القريه الي تعاني من بعد وارتفاع تكاليف نقل و عدم توفر وظائف وبعطيك امثله من عندنا تبين قلة التوظيف وتأثيره في التجمعات السكانية مابين قرية ومركز ومحافظة ومدينة فما يهم الملك او النظام المهم شغلهم على ارض الواقع وتقريب احوال الناس لبعضها لكن زي ما قلت قلة التوظيف في التجمعات الصغيرة تباعد المسافات وتزيد الفروقات بين احوال الناس والتضاريس تزيد التكاليف عن وضعها في المدن القريبه من المواني والمدن الصناعية
هنا مثال لقرى و 4 مراكز في محافظة فيها 9 مراكز وعدد القرى بالميات بعض المراكز يتبع لها 80 قرية وبعضها يتبع لها 260 قريه على حسب التجمعات السكانية وتعدادها والمرور من الشوارع الرئيسية اما طرق القرى فهي زي بداية المقطع

والبلد فيه حوالي 15 الف قريه واكثر من 1000 مركز قرابة 120 الى 140 محافظة مع النمو السكاني القرى تترقى لقرى بفئة اعلى و الاعلى تترقى لمراكز وبالمثل ترقية المراكز مراكز بفئة اعلى وترقية المراكز الاعلى الى محافظات والمحافظات تتبع المناطق كانت 5 مناطق وزاد عددها الى 13 منطقه

هنا مثال لقرية فئة اصغر قياس بعدد السكان تتبع لقريه اكبر في خدمات بعض الوزارات
مع مرور الوقت تتدرج لحد ما توصل لمركز فئة اصغر يبدى ترقيته بحسب التعداد السكاني بين المراكز
زي كذا يحتاج للنمو السكاني حتى يترقى لمركز فئة اكبر اكبر تكتمل فيه الخدمات الي تقدم للتعداد السكاني حتى يكون محافظة
بالمثل تحتاج للنمو السكاني هي والمراكز والقرى حتى تترقى لمنطقة وتكون العاصمة الادارية للمنطقة زي ما كانت العاصمة الادارية للمحافظة او المركز
تقريبا اصغر عواصم المناطق من حيث السكان ومساحة المنطقه فهي كانت قريه قبل حوالي 30 الى 40 سنه ثم بدت ترقيتها مع مرور الوقت ساعدها مرور الطريق ودخول فروع الوزارات وتحتاج للوقت حتى تترقى هي والمحافظات والمراكز والقرى التابعه خاصة الي تعاني من التضاريس وارتفاع تكاليف التكسير والتسويه بعكس المناطق السهلة الي يعاني السكان فيها من عملية شراء الاراضي ورفعها لتكاليف البناء

النظام في الرياض تم توضيحه
url


اذا اكتملت المراكز الادارية يفترض ان بالمثل تبدى المراكز الفرعية وهو بنظام المحافظات قرة تابعه ومراكز تابعه ومحافظات تابعه والنمو السكاني يحدد المشاريع الي يتم اضافتها

هنا اول المراكز في الرياض وباقي المراكز على بعضها اكتملت بنية المراكز الادارية وانعرضت تصاميم المراكز الفرعية
10779882986_3579da7db7_b.jpg


مع ترقية باقي المراكز في الرياض وباقي المدن الكبيرة بالشكل الي يتناسب مع النمو السكاني يتم ترقية باقي المراكز المحافظات والقرى بالشكل الي يتماشى مع النمو السكاني وتتأثر بحسب الجذب السكاني وزيادة وتراجع النمو السكاني والفروقات تكون بسبب تأثير زيادة عدد الوظائف والنشاط التجاري والاقتصادي صحيح بطيئة لكنها تتماشى مع النمو السكاني الي تقريبا ثلثه اجانب وثلث الاجانب اجنبيات والنمو السنوي قرابة 3.6%

بالنسبه لنظام الحكم فهو نظام بالوراثه وتقدر تكتب دستور لكن الافضل ان تطبقه على ارض الواقع اما الشعب فبما ان فيه نظام احوال شخصية كل مجتمع يقره بطريقته الخاصه وما يتعارض مع النظام ويحل مشاكله فعندنا انتخابات للنايب بالاجماع من الاعضاء لان اذا اجمعت على قانون ما يتم التعديل عليه الا بالاجماع فواحد ممكن يعطل تعديل على القانون حتى يجتمعوا جميع لاجل يقروا التعديل عليه وهو يختلف عن نظام الاغلبية الي ما تعطي اهتمام براي الاقلية عشان كذا تلاقي الي يخافوا على الاقليات يتوجسوا من قوانينهم الي تهظم حقوق الاقليات في القوانين وانظمة الوزارات الي تسبب مشاكل للتعداد السكاني الاقل لصالح التعداد الاكبر من دون مراعاة للفروقات
 

هدوء المساء

عضو فعال
اين الاخ ( المتبحر) في الدساتير يعلق على الموضوع؟!!

يعني اذا تم انتخاب رئيس او شخص راح ينثر الاموال ويرقي الخدمات والا وش راح يسوي فخفظنا نظام الوزارات ونمو الميزانيات حدهم 7% او 13% او 19% يعني ميزانية السنه الحالية 820 مليار للمصروفات من دون الحاجة للانتظار شفنا هنا مع بعض ميزانية العام الجاي مصروفات راح تكون وحده من ثلاث خيارات او قريبه منها بحسب التقريب اعلى او اقل للرقم المجبور
اما 880 مليار ريال للمصروفات
او 930 مليار ريال للمصروفات
او 980 مليار ريال للمصروفات
فيه 50 مليار تضاف لها خاصة بالاسكان و 50 تضاف خاصة بالنقل العام وهو معمم بين المدن الكبيره في الزحام وممكن يضاف 50 او 100 لترقية وزارة جديدة المهم ان الثلاث خيارات متوفره للنمو بشكل افتراضي وتقديري
بالنسبة للناس في النظام فالنظام العام حق الوزارات تقدر تتعمق فيه اما نظام الاحوال الشخصية فكل جماعه تعمل لها نظام زي نظام الاسره تدير فيه حياتها من دون تعارض مع نظام الوزارات والبلد بشكل عام
 

هدوء المساء

عضو فعال
هنا مثال لقريه فئة اكبر من الفئة السابقه
تحتاج للوقت حتى تترقى لفئة اكبر منها بحسب النمو السكاني ومنو القرى التابعه لها
هنا مثال لمركز فئة اكبر من المركز السابق يحتاج لمرور الوقت حتى يترقى هو وباقي القرى التابعة حتى يترقى لمحافظة ويظم مراكز وتترقى قرى لمراكز
هنا مثال لمحافظة فئة اكبر تحتاج للوقت حتى تترقى وتترقى المراكز التابعة وينمو السكان حتى تترقى لفئة اكبر
هنا مثال لمنطقة فئة اكبر بالمثل الي يحدد الفئة التعداد السكاني للمنطقه بشكل عام والتجمع السكاني القريب او المتباعد يحدد خدمات الوزارات نسبه وتناسب مع التعداد السكاني وتحتاج للوقت حتى تترقى مثل غيرها

اذا عجبك النظام خذ تأشيره وتعال واذا ما عجبك فوش تتعب نفسك عليه يعني بتكون اكثر اهتمام منا في تحسين اوضاعنا والا نجلس نصايح لاجل نعدل قوانين ونركض ورى شخص وكان مصيرنا مرتبط في واحد ان جلس على الكرسي والا حصيرة وش نسوي فيه المهم يعدي الزمن ويرقوا الخدمات كلما ترقت التجمعات بشكل دوري
 

هدوء المساء

عضو فعال
هنا مثال لقريتين فئة اكبر وممكن تكون فئة القرية بحسب كثافة السكان لها او لها وللقرى التابعة حتى تدخل خدمات او تترقى بحسب عدد السكان وبرضه يحتاج لنمو سكاني حتى تترقى القرية لفئة اكبر هي وباقي القرى التابعة بحسب نموها السكاني
هنا مثال لمركز اكبر بحسب تعداده السكاني هو المراكز والقرى التابعة برضه يحتاج هو والمراكز والقرى التابعة للنمو السكاني حتى تترقى لفئات اكبر بحسب النمو السكاني لكل منها والقرى التابعة
هنا مثال لمحافظة فئة اكبر بحسب التعداد السكاني لها ولمراكزها التابعة والقرى والهجر تترقى من فئة للفئة التالية
هنا مثال لعاصمة منطقة اكبر من حيث التعداد السكاني والفئة تحتاج للنمو السكاني لها ولباقي المحافظات والمراكز والقرى التابعة حتى تترقى كل منها بحسب النمو السكاني
بكذا تكون الميزانيات مرصوده بحسب النمو السكاني تحسنت بنوا مشاريع تراجعت استاجروا من السكان مقار وقدموا خدمات اذا سووها في مكان بيسووها في الثاني بحسب النمو السكاني والفئة وموعد ترقيتها والاستثمارات تتنشط بحسب المداخيل والوزارات تكون حاجزه مواقعها لعمل مشاريعها وتشغلها وقت دخول النمو السكاني لفئته الجديده فوش راح يفرق زاد الدخل والا رجع او كتبوا دستور او تركوه المهم الي يسووه وقت ما يوصل العدد للرقم المناسب فمشاريعهم هيه هيه يطبقونها من هنا ويحطونها هنا بحسب الفئة والتوظيف على حسب المتوفر من مشاريع كل وزارة والي بننتخب يتكلم عنا وعن حقوقنا تكلم والا قعد كلنا في الهوى سوى مثلما صبروا الي قبل ينتظرون الي بعد حتى يجيهم نصيبهم والدنيا على سعه والي كتبه الله بيجي
 

هدوء المساء

عضو فعال
الاخ هدوء المساء
شكرا لك على جهودك
شف هنا مثال من موقع امارة مكة يكون معمول فئآت وهذي يفترض تلاقيها في الكويت او اي بلد ان يكون فيه توزيع سكاني يفيد الوزارات في عملها سواء لانظمتها او المشاريع

شف هنا مثال لمحافظة تأثر في ترقيتها المسافات المتقاربه والمتباعده لاجل عمل تعداد سكاني يكون خاص بتجمع او تابع لتجمع بعض التجمعات يفصل بينها 20 او 30 كيلو عن بعض وبعضها في حدود 100 كيلو وترقت الى محافظة فئة اقل وهي العرضية الشمالية والعرضية الجنوبية باسم العرضيتين

url


بكذا تزيد مشاريع العرضيتين وتتباطئ مشاريع القنفذة لكن يتجه الموظفين القادمين من العرضيتين للتوظف في المشاريع الجديده بالهجة العكسية وتتاح الفرصه للموظفين الجدد في القنفذه او القادم لها هي ومراكزها من القرى لحد ما ينمو تعداد سكاني منهم ويترقى له خدمات وزارات يهاجروا باتجاها هم او الموظفين الجدد اما الوزارات الي ما تقدم مشاريع في المحافظات الجديد او تقدمها لكن بمشاريع اصغر تكون الام تترقى فيها المشاريع لاجل تخدم المحافظات الجديده الي تكونت من مراكز كانت تابعه لها لحد ما يزيد التعداد السكاني ويصير لهم مشاريع بحسب الفئة ويترقوا جميع في مشاريع توظيف وخدمات اكبر

هنا على سبيل المثال لمنطقة مكه المكرمة وصلوا قبل فتره لتعداد سكاني اعطاهم فرصة لتاسيس جامعة الملك عبدالله في رابغ و جامعة جديدة في الطائف انعمل لها مشروع جامعي جاري العمل عليه ومقرات مؤقته فيها وفي المحافظات التابعة
جامعة الطائف تعتبر ثاني اكبر الجامعات بعد جامعة نجران
-1699837932.jpg


الجامعات البديلة للفروع المؤته بحسب التعداد السكاني الي تخدمهم وهنا مثال لجامعة تربه مرحلة اولى وهي كانت تابعه لجامعة الطائف وراح تكون جامعة زي باقي الجامعات بمساحة 8 كيلو والعمل على المرحلة الاولى باقي المراحل تكون مستقبلية لان استيعابية الاولى 15 الف طالب بما فيهم الجدد
Al-Ta'ef-University-Tarabah-Branch.gif


بالمثل رنيه مرحلة اولى والعمل خلال 3 سنوات واستيعابيه 15 الف طالب وطالبه
url


بالمثل مع جامعة الخرمة

url


فيه فروع تابعة للجامعات الحالية ترقت الى جامعات بحسب ترقي المحافظات ونموها السكاني

جامعات جديدة في جدة ورابغ والكامل وخليص والقنفذة والليث
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=81129&CategoryID=5
جده مع النمو السكاني يزيد لها جامعتين شمال جده وشرق جده
DpsQw.jpg


كذا يكون نظام الوزارات في الترقيات للمشاريع الخاصة بالتجمعات السكانيه والتجمعات السكانية التابعة ويكون تجمع سكاني فئة اكبر يخدم التجمعات السكانيه الفئة الاصغر في المشاريع الكبيره والتجمعات الاصغر تخدم الاصغر وتكون تابعه لها والوزارات تكون في العاصمة والاقل تواجد للوزارات يكون في القرى الصغيرة زي ان ما تعمل مشروع جامعة يخدم قرية او يكون مشروع وزارة بشكل مستقل على البقية فنظام الوزارات معمم وحجم المشروع بحسب التعداد السكاني وهذا الي عادة يهم الناس لانه مرتبط بالتوظيف والخدمات وتزيد الصعوبات على الناس والوزارات في التضاريس الجبلية بسبب عمليات التكسير الي تستهلك اموال اضافية والبعد عن المواني والمدن الصناعية بعكس المناطق السهله الي يزيد علىهم اسعار الاراضي والايجارات خاصة في المواقع الي تجذب موظفين من خارجها سواء موظف قريب او بعيد

طبعا اتفاقية دول مجلس التعاون تخلي الجامعات الحالية والمشاريع المستقبلية متاحة هي وباقي الجامعات الخليجية لابناء الخليج اذا التسجيل مفتوح للجميع فبحسب تعامل الوزارة مع مواطني البلد تعامل ابناء باقي البلدان زي المواطنين في التعليم والصحة وتوطين الوظائف والاستثمار وفتح الفروع والتملك للاراضي والمساكن المهم يكون معاه بطاقة احوال ذكيه لاجل تفعل خدماته حالة حال المواطن الي يحتاج لبطاقة احوال ذكية لاجل تتفعل خدماته في بلده
 
أعلى