لُـمع نافعة .
_______
الجار قبل الدار .
قالت العرب قديما الجار قبل الدار على المستوى الشخصي في اشارة الى طلب راحة البال والسلامة من الاذية فالجيرة لها صفة الاستمرار فاذا كان جارك مؤذيا فلن يقر لك بال ولن تهنأ لك عين ، وتشمل الجيرة ( البيت ، المسجد ، المطعم ....الخ).
السلامة .
لايزال المرء في فسحة من أمره مالم يصب دما حراماً.
نضج التجربة .
يستعجل بعض الناس ويخطئ في تقدير الامور واطلاق الاحكام بل ويعمم تجربته الواحدة والتي غالبا ما تُنَزل بوجهها السلبي على المتشابهات ، غائبا عنه اوجه التباين وفوارق القياس و المكان والزمان (التاريخ).
الحقيقة الكاذبة.
وتعني الحقائق الغير مزيفة، ولكنها ليست كاملة . " عبدالوهاب المسيري "
الانتماء.
مفهوم يحتاج الى دراسات عميقة.
وفيم العمل.؟
اعملوا فكل ميسر لما خلق له .
اللُحمة المجتمعية .
تستطيع تشبيهها بالطوب المتراص في صورة بانوراميه عريضة.
محاولة كسب السعادة .
في كل مجتمع لها منظور خاص واولويات مختلفة تنبثق من منطلقات ايدلوجية .
الهوية .
هي نتاج المكتسبات الارثية والتفاعلات الانسانية والبيئية مُجتمعة عبر التاريخ الطويل التي شكلت نمطا موحدا في داخل العقل وخارجة .
الفهم .
يعتمد على العقل في ادراك الكُنْه ويختلف من شخص لآخر لوجود التباين في التقدير والسمات وهو يختلف عن الحنكة.
العداوة
كل عداوة تذهب مع الوقت عدا العداوة التي نمت من حقد.
ثقافة الاستهلاك
هروب للامام من واقع حقيقي وضغط مجتمعي خانق " اشبه بتفريغ الشحنات"، وفي بعض الاحيان توجه اليها المجتمعات بطريقة ممنهجة.
الاستفزاز من الارض:
لم يكن جديدا على العرب صفة وصفقة الاستفزاز من الارض فقد كان هناك فئة من الاعراب حاولت استفزاز نبي الله محمد عليه السلام وقتذاك لا لشيئ ولكن عليه السلام لم يكن وفق مايريدون وعلى اهوائهم .
تجسيد الكُنْه من الرأي والتجربة الشخصية :
بعيدا كل البعد عما يسمى " الميتافيزيقا" ولكن اقصد التاطير والتحديد .
عٓنّف الاولون على من يقوم بكتابة وتدوين آرائهم وفتاويهم والاقتصار والاكتفاء بمصدري التشريع القرآن العظيم والاحاديث النبوية في التدوين والنقل
المقدمات الخاطئة.
يُقدم بعض المُنظّرين عند الطرح ببعض المقدمات التي يعتبرها مُسٓلّمٌ بها و يبني عليها استنتاجاته ونتائجة وافعاله ونظرياته وعند التشخيص تجد ان هذه المقدمات فاسدة وغير صحيحة ولكنه اراد هكذا لان مصلحته بها وتبريرا لافعاله.
وما بني على باطل فهو باطل والغاية لا تبرر الوسيلة .
هناك خلل في النفس.
عندما يكبر الشخص تصغر الامور في عينه لادراكة حقيقتها ومآلاتها وصيرورات الحياه ولن يملئ عينيه عندئذ ويشد انتباهه الا الامور العظام والاحداث الجسام وقد تٓعتبر هذا امرا منطقيا ، ولكن عندما يزيد العيار عند بعض النفوس وتستوحش لسلوكها طرقا ملتوية تُبعِد الذات وتوغلها في ظلمات متراكمه بحيث لا ترى النور هذه النفس حين تقف وتلتفت يمنة ويسرة والى الخلف وهناك تسعى تلك النفوس المظلمة الى ايقاد النيران بأشكالها المختلفة لتستنير وتتسلى وتلتهي غير آبهةٍ تلك المفوس المختلة بأي وقود اشعلتها .
اتخاذ القرار.
اهم عامل في اتخاذ القرار هو الوقت المناسب -اي في حينه بالضبط -وهذا يعني الكثير فيما يتعلق بالمعطيات والدراسات والاستنتاج السليم .
الهجرة .
حل جذري في ترك الوطن الام لواقع غير مرغوب فيه للبحث عن حياة افضل على كافة الصعد باختلاف وتنوع المسببات ، اشبه ما يكون " اخر العلاج الكي " .
الرومانسية
كثيرون يخطئون في فهم الرومانسية فهي تعني البعد الاخلاقي بمفهومه العام المضاد للبعد المادي والمصلحي النفعي " علاقة مصالح" فاذا قيل شخص رومانسي اي انه ذو مبادي اخلاقيه كالرحمة والمحبة ولا يقبل الرشوة وصلة الرحم وحسن الجيرة.....الخ بعكس الشخص صاحب المنفعة " عصر الصناعة" فبوصلته مع منفعته ايا كانت.
.
_______
الجار قبل الدار .
قالت العرب قديما الجار قبل الدار على المستوى الشخصي في اشارة الى طلب راحة البال والسلامة من الاذية فالجيرة لها صفة الاستمرار فاذا كان جارك مؤذيا فلن يقر لك بال ولن تهنأ لك عين ، وتشمل الجيرة ( البيت ، المسجد ، المطعم ....الخ).
السلامة .
لايزال المرء في فسحة من أمره مالم يصب دما حراماً.
نضج التجربة .
يستعجل بعض الناس ويخطئ في تقدير الامور واطلاق الاحكام بل ويعمم تجربته الواحدة والتي غالبا ما تُنَزل بوجهها السلبي على المتشابهات ، غائبا عنه اوجه التباين وفوارق القياس و المكان والزمان (التاريخ).
الحقيقة الكاذبة.
وتعني الحقائق الغير مزيفة، ولكنها ليست كاملة . " عبدالوهاب المسيري "
الانتماء.
مفهوم يحتاج الى دراسات عميقة.
وفيم العمل.؟
اعملوا فكل ميسر لما خلق له .
اللُحمة المجتمعية .
تستطيع تشبيهها بالطوب المتراص في صورة بانوراميه عريضة.
محاولة كسب السعادة .
في كل مجتمع لها منظور خاص واولويات مختلفة تنبثق من منطلقات ايدلوجية .
الهوية .
هي نتاج المكتسبات الارثية والتفاعلات الانسانية والبيئية مُجتمعة عبر التاريخ الطويل التي شكلت نمطا موحدا في داخل العقل وخارجة .
الفهم .
يعتمد على العقل في ادراك الكُنْه ويختلف من شخص لآخر لوجود التباين في التقدير والسمات وهو يختلف عن الحنكة.
العداوة
كل عداوة تذهب مع الوقت عدا العداوة التي نمت من حقد.
ثقافة الاستهلاك
هروب للامام من واقع حقيقي وضغط مجتمعي خانق " اشبه بتفريغ الشحنات"، وفي بعض الاحيان توجه اليها المجتمعات بطريقة ممنهجة.
الاستفزاز من الارض:
لم يكن جديدا على العرب صفة وصفقة الاستفزاز من الارض فقد كان هناك فئة من الاعراب حاولت استفزاز نبي الله محمد عليه السلام وقتذاك لا لشيئ ولكن عليه السلام لم يكن وفق مايريدون وعلى اهوائهم .
تجسيد الكُنْه من الرأي والتجربة الشخصية :
بعيدا كل البعد عما يسمى " الميتافيزيقا" ولكن اقصد التاطير والتحديد .
عٓنّف الاولون على من يقوم بكتابة وتدوين آرائهم وفتاويهم والاقتصار والاكتفاء بمصدري التشريع القرآن العظيم والاحاديث النبوية في التدوين والنقل
المقدمات الخاطئة.
يُقدم بعض المُنظّرين عند الطرح ببعض المقدمات التي يعتبرها مُسٓلّمٌ بها و يبني عليها استنتاجاته ونتائجة وافعاله ونظرياته وعند التشخيص تجد ان هذه المقدمات فاسدة وغير صحيحة ولكنه اراد هكذا لان مصلحته بها وتبريرا لافعاله.
وما بني على باطل فهو باطل والغاية لا تبرر الوسيلة .
هناك خلل في النفس.
عندما يكبر الشخص تصغر الامور في عينه لادراكة حقيقتها ومآلاتها وصيرورات الحياه ولن يملئ عينيه عندئذ ويشد انتباهه الا الامور العظام والاحداث الجسام وقد تٓعتبر هذا امرا منطقيا ، ولكن عندما يزيد العيار عند بعض النفوس وتستوحش لسلوكها طرقا ملتوية تُبعِد الذات وتوغلها في ظلمات متراكمه بحيث لا ترى النور هذه النفس حين تقف وتلتفت يمنة ويسرة والى الخلف وهناك تسعى تلك النفوس المظلمة الى ايقاد النيران بأشكالها المختلفة لتستنير وتتسلى وتلتهي غير آبهةٍ تلك المفوس المختلة بأي وقود اشعلتها .
اتخاذ القرار.
اهم عامل في اتخاذ القرار هو الوقت المناسب -اي في حينه بالضبط -وهذا يعني الكثير فيما يتعلق بالمعطيات والدراسات والاستنتاج السليم .
الهجرة .
حل جذري في ترك الوطن الام لواقع غير مرغوب فيه للبحث عن حياة افضل على كافة الصعد باختلاف وتنوع المسببات ، اشبه ما يكون " اخر العلاج الكي " .
الرومانسية
كثيرون يخطئون في فهم الرومانسية فهي تعني البعد الاخلاقي بمفهومه العام المضاد للبعد المادي والمصلحي النفعي " علاقة مصالح" فاذا قيل شخص رومانسي اي انه ذو مبادي اخلاقيه كالرحمة والمحبة ولا يقبل الرشوة وصلة الرحم وحسن الجيرة.....الخ بعكس الشخص صاحب المنفعة " عصر الصناعة" فبوصلته مع منفعته ايا كانت.
.