مليار ناخب في أبريل شهر الديمقراطية

أحمد الحمد

عضو بلاتيني
شهر الديمقراطية

وما نزال مع صحيفة الغارديان التي أفردت صفحتين كاملتين لتقرير تحت عنوان " أبريل شهر الديمقراطية حول العالم". وتقول الصحيفة إن نحو مليار ناخب في ستة دول مدعون للإدلاء بأصواتهم في انتخابات لعل أهمها للقارئ العربي الانتخابات في الجزائر والعراق.


وذكرت الغارديان أن نحو 12 مليون ناخب مدعون للإدلاء بأصواتهم في أفغانستان لاختيار من سيخلف حامد كرزاي وسط تصعيد من حركة طالبان لهجماتها.


وفي الهند، أكثر تلك الدول تعدادا، من المقرر أن يدلي نحو 815 مليون ناخب بأصواتهم في تلك الانتخابات.


وهناك أيضا، الانتخابات في اندونيسيا، أكبر الدول الإسلامية تعدادا للسكان، حيث من المقرر أن يدلي 168 مليون شخص بأصواتهم.


وتقول الصحيفة إن نحو 21 مليون ناخب سيتوجهون لصناديق الاقتراع في الجزائر لانتخاب رئيس جديد للبلاد وسط تساؤلات عن قدرة أي من المرشحين في الفوز وبخاصة بعد أن أعاد الرئيس المنتهية ولايته، عبد العزيز بوتفليقة، ترشيح نفسه.


وإلى العراق، الذي يشهد بنهاية شهر أبريل / نيسان إجراء انتخابات دعي إليها 18 مليون ناخب. وتقول الصحيفة إن الانتخابات ستجرى في بلد ينزلق مجددا إلى الاستبداد فضلا عن حالة عدم الاستقرار وهو الأمر الذي يجعل الديمقراطية أمرا مستبعدا.


وأخيرا، الانتخابات في المجر التي قد تسفر عن فوز جديد لحزب رئيس الوزراء الحالي اوربان فيديش يعزز من استقرار حزبه في الحكم.




http://www.bbc.co.uk/arabic/inthepress/2014/04/140403_uk_press_friday_.shtml

التعليق:


انقل لكم تقرير صحيفة الغارديان الذي يتحدث عن الانتخابات التي ستجري خلال هذا الشهر في ستة دول ويشارك فيها نحو مليار ناخب. يتطرق التقرير للانتخابات في من الهند التي من المتوقع ان يشارك فيها نحو 815 مليون ناخب واندونيسيا التي من المقرر ان يشارك فيها نحو 168 مليون ناخب اضافة لافغانستان والعراق والجرائر والمجر.


dohaup_1552849975.gif
 
أعلى