معلومة جديدة للبعض : الأبل من الشياطين و يجب الوضوء بعد أكل لحمها!

بو_علي

عضو بلاتيني
معلومة جديدة للبعض و هي معروفة لدى علماء المذهب السني ألا و هي ان الأبل من الشياطين و يجب الوضوء بعد أكل لحمها!

و ليس القصد من عرض هذا الموضوع الاستهزاء او السخريه بل هو تعريف بمعلومه تعتبر جديده و ليست معروفه لدى العامه

و هنا رأي أحد العلماء...

قال شيخ الإسلام رحمه الله : " أشار صلى الله عليه وسلم في الإبل إلى أنها من الشياطين ، يريد والله أعلم أنها من جنس الشياطين ونوعهم ، فإنَّ كلَّ عاتٍ متمرِّدٍ شيطانٌ من أي الدواب كان ، كالكلب الأسود شيطان ، والإبل شياطين الأنعام ، كما للإنس شياطين ، فلعلَّ الإنسان إذا أكل لحم الإبل أورثته نفاراً وشماساً وحالاً شبيها بحال الشيطان ، والشيطان خُلق من النار ، وإنما تُطفئ النَّارُ بالماء ، فأُمر بالوضوء من لحومها كسراً لتلك السَّورة ، وقمعاً لتلك الحال ، وهذا لأنَّ قلبَ الإنسان وخُلقه يتغير بالمطاعم التي يطعمها "
" شرح عمدة الفقه " (1/185) .

هل صحيح أن الجمل مخلوق من نار؟ أم فيه من بدائع الجن؟
نعم ، وذكر ابن القيم –رحمه الله- أن هذه هي العلة في الوضوء من أكل لحم الإبل ؛ لأنها خلقت من نار، خلقت مما خلق منه الجن ؛ لذلك
النار تبرد بالماء يعني بالوضوء ؛ فيتوضأ الإنسان إذا أكل لحمها؛ لذلك لما قيل للنبي صلى الله عليه وسلم: (أصلي في مرابض الغنم ؟ قال: نعم .قال: أصلي في مبارك الإبل؟ قال: لا) أي لا تصلي في المكان الذي تبرك فيه الإبل.
فضيلة الشيخ الدكتور فلاح بن إسماعيل مندكار

...................................................................................................................................................................................

ورد عن الشيخ ابن عثيمين: المراد من هذا الموضوع هو طاعة الرسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال توضأ بعد انتهاؤه من اكل لحوم الإبل وسئل الرسول صلى الله عليه وسلم , أأتوضأ من لحوم الغنم قال إن شئت قال أتوضأ من لحوم الإبل قال نعم فكونه جعل الوضوء من لحم الغنم عائداً إلى مشيئة الإنسان أما في لحم الإبل فقال نعم دليل على أنه لا بد من الوضوء من لحم الإبل وأنه لا يرجع لاختيار الإنسان ومشيئته وإذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بشيء فإنه حكمة ويكفي المؤمن أن يكون أمراً لله ورسوله قال الله تعالى (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ)


أكل لحم الإبل لا ينقض الوضوء؛ وهو قول جمهور العلماء من الحنفية والمالكية والشافعية
، قال الإمام النووي رحمه الله: " لا ينتقض الوضوء بشيء من المأكولات سواء ما مسته النار وغيره، غير لحم الجزور

وهنلك قولان: الجديد المشهور لا ينتقض، وهو الصحيح عند الأصحاب، والقديم أنه ينتقض، وهو ضعيف عند الأصحاب " انتهى. " المجموع " (2/69)

والدليل على ذلك ما جاء عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: أنه سأله رجل عن الوضوء مما مست النار؟ فقال: لا، قد كنا زمان النبي صلى الله عليه وسلم لا نجد مثل ذلك من الطعام إلا قليلا، فإذا نحن وجدناه لم يكن لنا مناديل إلا أكفنا وسواعدنا وأقدامنا، ثم نصلي ولا نتوضأ. (البخاري /5141)

وفي صحيح مسلم (رقم/354) تحت باب نسخ الوضوء مما مست النار: عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم: ( أكل عرقا أو لحما ثم صلى ولم يتوضأ ولم يمس ماء ) (مسلم /354)

وأما حديث جابر بن سمرة رضي الله عنه الذي قال فيه: ( كُنْتُ جَالِساً عِنْدَ النبي صلى الله عليه وسلم فَسَأَلُوهُ أَنَتَوَضَّأُ مِنْ لُحُومِ الْغَنَمِ؟ فَقَالَ: إِنْ شِئْتُمْ فَتَوَضَّئُوا وَإِنْ شِئْتُمْ لاَ تَوَضَّئُوا. فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ! أَنَتَوَضَّأُ مِنْ لُحُومِ الإِبِلِ؟ قَالَ: نَعَمْ تَوَضَّئُوا ) رواه مسلم.

يقدمها احمد صبحى
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
أولا مشكور على هالمعلومات القيمة

ثانيا لم يكن هذا الأمر عيبا حتى تسخر به

و قبل أن تسخر تأكد هل هذا الأمر موجود في كتبكم أم لا

روى الكليني
2 - محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن حماد بن عيسى ، عن حريز ، عن محمد بن
الكافي ج3 ص388


مسلم قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن الصلاة في أعطان الإبل فقال : إن تخوفت
الضيعة على متاعك فاكنسه وانضحه ولا بأس بالصلاة في مرابض الغنم ( 1 ) .
3 - عنه ، عن أحمد بن محمد ، ومحمد بن الحسين ، عن عثمان بن عيسى ، عن سماعة
قال ( 2 ) : لا تصل في مرابط الخيل والبغال والحمير .
4 - علي بن محمد ، عن سهل بن زياد ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عمن سأل أبا
عبد الله ( عليه السلام ) عن المسجد ينز حائط قبلته من بالوعة يبال فيها فقال : إن كان نزه من
البالوعة فلا تصل فيه وإن كان نزه من غير ذلك فلا بأس به .
5 - علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد ، عن الحلبي ، عن
أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : سألته عن الصلاة في مرابض الغنم ، فقال : صل فيها ولا تصل في
أعطان الإبل إلا أن تخاف على متاعك الضيعة فاكنسه ورشه بالماء وصل فيه .
وسألته عن الصلاة في ظهر الطريق ، فقال : لا بأس أن تصلي في الظواهر التي
بين الجواد ( 3 ) فأما على الجواد فلا تصل فيها ، قال : وكره الصلاة في السبخة ( 4 ) إلا
أن يكون مكانا لينا تقع عليه الجبهة مستوية .
قال : وسألته عن الصلاة في البيعة ، فقال : إذا استقبلت القبلة فلا بأس به .
قال : ورأيته في المنازل التي في طريق مكة يرش أحيانا موضع جبهته ثم يسجد
عليه رطبا كما هو وربما لم يرش الذي يرى أنه طيب ( 5 ) .


( 1 ) صرح المحقق والعلامة - رحمهما الله - : بان المراد باعطان الإبل مباركها ومقتضى كلام
أهل اللغة انها أخص من ذلك فإنهم قالوا : معاطن الإبل مباركها حول الماء لتشرب عللا بعد نهل
والعلل : الشرب الثاني والنهل الشرب الأول ونقل عن أبي الصلاح انه منع من الصلاة في أعطان
الإبل وهو ظاهر المفيد في المقنع ولا ريب انه أحوط . ومربض الغنم - كمجلس مأواها ومحل
بروكها . ( آت )
( 2 ) كذا مضمرا .
( 3 ) بالتشديد جمع جادة وهي وسط الطريق ومعظمه ومحمول عند الأكثر على الكراهة وعند
الصدوق والمفيد على التحريم وقال الجوهري : قال الأصمعي : والظواهر : اشراف الأرض . ( آت )
( 4 ) والسبخة : الأرض المملح . ويقال بالفارسية ( شوره زار ) . وأيضا ذات نزو ما
يعلو الماء .
( 5 ) في بعض النسخ [ أنه رطب ] .
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
معاني الأخبار للشيخ الصدوق ص322 و ما قبلها


* ( معنى ما جاء في الإبل أنها أعنان الشياطين وأنها لا يجيئ ) *
* ( خيرها الا من جانبها الأشأم ) *
1 - حدثنا علي بن أحمد بن موسى - رضي الله عنه - قال : حدثنا محمد بن أبي عبد الله
السكوني ، عن صالح بن أبي حماد ، قال : حدثنا إسماعيل بن مهران ، عن أبيه ، عن
عمرو بن أبي المقدام ، عن أبي عبد الله جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن آبائه ، عن علي عليهم
السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : الغنم إذا أقبلت أقبلت وإذا أدبرت أقبلت ، والبقر
إذا أقبلت أقبلت وإذا أدبرت أدبرت ، والإبل أعنان الشياطين إذا أقبلت أدبرت و
إذا أدبرت أدبرت ، ولا يجيئ خيرها إلا من جانبها الأشأم ( 1 ) . قيل : يا رسول الله فمن
يتخذها بعد ذا ؟ قال : فأين الأشقياء الفجرة ( 2 ) قال صالح : وأنشد إسماعيل بن مهران :
هي المال لولا قلة الخفض حولها * فمن شاء داراها ومن شاء باعها
أخبرني محمد بن هارون الزنجاني قال : حدثنا علي بن عبد العزيز ، عن أبي عبيد

أنه قال : قوله : " أعنان الشياطين " أعنان كل شئ نواحيه وأما الذي يحكيه أبو عمرو
فأعنان الشئ نواحيه قالها أبو عمرو وغيره فإن كانت الأعنان محفوظة فأراد أن الإبل من
نواحي الشيطان أي أنها على أخلاقها وطبائعها وقوله : " لا تقبل إلا مولية ولا تدبر إلا
مولية " فهذا عندي كالمثل الذي يقال فيها : " إنها إذا أقبلت أدبرت وإذا أدبرت أدبرت "
وذلك لكثرة آفاتها وسرعة فنائها وقوله : لا يأتي خيرها إلا من جانبها الأشأم " يعني
الشمال ، يقال لليد الشمال : " الشؤم " ومنه قول الله عز وجل : وأصحاب المشأمة يريد أصحاب
الشمال ومعنى قوله لا يأتي نفعها إلا من هناك يعني أنها لا تحلب ولا تركب إلا من شمالها
وهو الجانب الذي يقال له : الوحشي في قول الأصمعي لأنه الشمال . قال : والأيمن هو
الإنسي ( 1 ) ، وقال بعضهم : لا ، ولكن الإنسي ( 2 ) هو الذي يأتيه الناس في الاحتلاب و
الركوب ، والوحشي هو الأيمن لان الدابة لا تؤتي من جانبها الأيمن إنما تؤتى من
الأيسر . قال أبو عبيد : فهذا هو القول عندي وإنما الجانب الوحشي الأيمن لان الخائف
إنما يفر من موضع المخافة إلى موضع الامن .
 

Bo fai9al

Banned
شلون غير معروفه لدى العامه!!؟

حتى لو ما تاكل لحم الابل المفروض تعرف هلمعلومه ..غريب فعلاً
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
معلومات معروفة يا بوعلوة :)
أنت ,, مو كويتي ، سؤال ؟؟؟؟؟؟
يبه ,,

جميع الكويتيين (عيال بطنها وظهرها وجنبها) النجادة ,, حنابلة
وهذا مذهبهم ,, الوضوء الشرعي من أكل لحوم الإبل


والحمد لله رب العالمين
الأخ جايب ,, لحوار من ذيله :)
 
اخوي تويتر ابو علي يقول
هل صحيح أن الجمل مخلوق من نار؟ أم فيه من بدائع الجن؟
نعم ، وذكر ابن القيم –رحمه الله- أن هذه هي العلة في الوضوء من أكل لحم الإبل ؛ لأنها خلقت من نار، خلقت مما خلق منه الجن ؛ لذلك
النار تبرد بالماء يعني بالوضوء ؛ فيتوضأ الإنسان إذا أكل لحمها؛ لذلك لما قيل للنبي صلى الله عليه وسلم: (أصلي في مرابض الغنم ؟ قال: نعم .قال: أصلي في مبارك الإبل؟ قال: لا) أي لا تصلي في المكان الذي تبرك فيه الإبل.
فضيلة الشيخ الدكتور فلاح بن إسماعيل مندكار



...
الحين هو يبي يقنعنا ان الجمل مخلوق من نار وان النار تبرد بالوضوء ! هذا مثل اللي يقول طق الطاوله تسمع صوت على باله حنا هنود يبي يشبك قول ابن القيم ويبي يشكك الناس في هؤلاء العلماء ماني عارف شيبي من هالموضوع بالضبط ..

عشان هالشي قطعت الشك باليقين وسألت عن الجمل مذكور بالقراءن انه مخلوق من نار . ؟ الاجابه لا يعني انتهى الموضوع
 

بو_علي

عضو بلاتيني
معلومات معروفة يا بوعلوة :)
أنت ,, مو كويتي ، سؤال ؟؟؟؟؟؟
يبه ,,

جميع الكويتيين (عيال بطنها وظهرها وجنبها) النجادة ,, حنابلة
وهذا مذهبهم ,, الوضوء الشرعي من أكل لحوم الإبل


والحمد لله رب العالمين
الأخ جايب ,, لحوار من ذيله :)
لا تسيء الظن..نعم معلومه جديده علي و على البعض لأنها غير متداولة
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
و[أحمد صبحي ]
من إفرازات الظن الحسن ؟؟ :) نعوذ بالله من المستهزئين


المعلومة معروفة وليست جديدة ,, إلا عند المواليد الحديثة ربما ,,
ويعرفها جميع أهل الطهارات ,, ويجهلها الذين لا يتطهرون


الوضوء من لحم الإبل مجمع عليه عند أهل السنة
واختلفوا في نوعه ,, فالجمهور أنه لغوي (غسل اليدين)
والحنابلة أنه شرعي ,, وبهذا ندين الله
لا تسيء الظن..نعم معلومه جديده علي و على البعض لأنها غير متداولة
 
التعديل الأخير:
أعلى