فاكهة تحارب السرطان : المستعفل او القشطة أو غوانابا أو شيريمويا أو السرسب أو ثمرة الغرافيولا

تويتر الكويت

عضو مخضرم
الجزء الاول
فاكهة القشطة أو الـ «غوانابانا».. طبيبٌ في ثمرة!
الإثنين, 27 كانون الثاني 2014
الكاتب: رنا صادق - البناء
زراعتها تنتشر في الساحل اللبناني على حساب الحمضيّات..
والموسم الوفير دونه مشقّات

فاكهة القشطة، من أكثر أنواع الفاكهة التي تحمل قيمة غذائية عالية. يجهلها كثيرون من الناس، إذ تمتاز بمذاقها الطيّب والحلو، وتحتوي على مجموعة من الفيتامينات كـ«أ، ب، وج»، بنسبة أعلى مقارنة بالفاكهة الأخرى، إضافة إلى احتوائها المواد الضرورية والمهمة لجسم الإنسان مثل: البروتين، الدهون والكربوهيدرات. وأشارت دراسات عديدة إلى أن فعالية فاكهة القشطة تكمن في قتل الخلايا السرطانية فقط من دون المساس بالخلايا السليمة، على عكس العلاج الكيميائي.

ويستخدم منقوع الأوراق والجذور من فاكهة القشطة في علاج أمراض المعدة لفوائدها الطبية، ومن جانب آخر تمتاز الفاكهة الخضراء باحتوائها مادة «أنثوسيانين» التي تكسب الفاكهة والخضراوات اللون الأحمر، الأرجواني والأزرق. وتشير الدراسات إلى وجود هذه المادة في الكرز والتوت والعنب الأحمر والفراولة والشاي والجزر والفجل الأحمر.


وقال باحثون من جامعة «أوهايو» إن تناول هذا النوع من الفاكهة لا يبطئ النموّ السرطاني فحسب، بل يقضي على 20 من الخلايا السرطانية. وأكّدت الأبحاث المعملية التي أجريت على الشجرة وخواصها وثمرتها، أنّ مفعولها يستهدف الخلايا الخبيثة في 12 نوعًا من السرطانات بما فيها سرطان القولون والصدر والبروستات والرئة والبنكرياس، ويضرب الخلايا المصابة بالسرطان ويحمي جهاز المناعة الطبيعي بحيث يشعر المريض خلال مرحلة العلاج بتقدّم صحته واستعادة قدراته وطاقته السابقة كلّيًا، فمكوناتها أشدّ فعالية من العلاج الكيميائي المعروف الأدريامايسين ، غير أنّها علاج لا يدمّر سوى الخلايا السرطانية فقط من دون المساس بالخلايا السليمة.

والقشطة بذلك تتفوق على العلاج الكيميائي بأكثر من 10.000 مرّة، وطعمها أطيب ولا يشبه بأيّ حال من الأحوال المذاق الفظيع ولا النتائج الجانبية للعلاج الكيميائي.

إنّ هذه الفاكهة اللذيذة، والغنية بقيمها الغذائية المتعدّدة، تأخذ حديثًا حيّزًا واسعًا ضمن ما يسمّى «الزراعات البديلة»، خصوصًا في لبنان، ولكن الحصول على محصول وفير وممتاز، دونه صعوبات كثيرة، وفي هذا التقرير، سنتناول فاكهة القشطة من النواحي كافة.

أنواع القشطة
القشطة البلدي «A.squamosa Sugar apple»، وموطنها أميركا الاستوائية وجزر الهند الغربية، وتتميز بتحمّلها ارتفاع درجات الحرارة والجفاف وعدم تحملها البرودة، وهي شجرة صغيرة الحجم، نصف متساقطة الأوراق، رمحية أو مستطيلة، لونها أخضر باهت، وملساء. والأزهار تظهر في منابع الأوراق، منفردة أو في تجمّعات، صغيرة ومتوسطة الحجم وكروية، أو قلبية الشكل لونها أخضر مصفر، وسطحها مفصّص، وجوفها أبيض له رائحة عطرة، حلو الطعم ذو نكهة ممتازة، والبذور سمراء صغيرة الحجم.

القشطة الهندي «A.cherimolia Cherimoya»، وموطنها أميركا الجنوبية، وهي من أنواع القشطة التي تتحمّل التقلّبات الجوّية، وتزرع في المناطق الاستوائية على المرتفعات، إذ تكون الحرارة والرطوبة معتدلتين. ولا تتحمل ارتفاع الحرارة والجفاف، لذلك تزرع في المناطق القربية من السواحل، وهي شجرة متوسّطة الارتفاع، منتشرة الأفرع، والأوراق متبادلة قلبية الشكل، أمّا الأزهار فمفردة أو في تجمّعات من 2 إلى 3 زهرات، لها رائحة جميلة، والثمرة متوسّطة الحجم، كروية أو مخروطية أو مستديرة، ملساء أو ذات نتوءات، وذات تفصيص واضح بشكل بصمة الاصبع، لونها أخضر فاتح، القشرة رقيقة، اللبّ أبيض حلو الطعم، وفيه حموضة خفيفة ذات نكهة خاصة، أمّا البذور فسوداء كبيرة الحجم، وعددها قليل في الثمرة.

القشطة «قلب الثور» «A.reticulata Bullock sheart»، وموطنها أميركا الاستوائية، وهي أشجار كبيرة الحجم تمتاز بمقاومتها البرودة. الأوراق رمحية مستطيلة طولها حوالى 15 سنتمترًا، والأزهار في تجمّعات، والثمرة قلبية سطحها أملس مفصّصة، لونها أصفر بنيّ عند النضج، كبيرة الحجم، لبّها أبيض حلو المذاق وفيه عدد كبير من البذور، وتنجح زراعتها في المناطق الجافة والصحراوية مثل القشطة البلدي.

القشطة «آتيمويا A.atemoya»، وهي هجين بين القشطة البلدي والهندي، والشجرة نموها منتشر يشبه الهندي، وهي أكبر حجمًا من القشطة البلدي، وتتحمل البرودة وتمتاز بوفرة الإنتاج، وصفات الثمار ممتازة. ونتيجةً لزراعة القشطة بالبذرة، نشأت سلالات مختلفة جرى استنباط الممتاز منها، وأكثر خضريًا مثل الصنف «عبد الرازق»، فهو سلالة من القشطة البلدي و«النف الفيني» و«الشريماتا»، وهو سلالة من قشطة «آتيمويا»، وفاكهة «غوانابانا» أو ما يسمّى «شيريمويا» أو «السرسب» أو «غرافيولا».

القيمة الغذائية
ثبت أنّ كلّ 100 غرام من ثمار القشطة تحتوي على 72 غرامًا من الماء، و1.1 غرام من البروتين، و0.5 غرام من الدهون، و21.5 غرام من الكربوهيدرات، و12.8 غرام من السكّر المختزل، و7.2 غرام من السكّاروز، و0.5 غرام من الألياف.

فوائدها
تحتوي فاكهة القشطة على قائمة رائعة من العناصر الغذائية الأساسية والفيتامينات ومضادّات الأكسدة والمعادن. وفيها الكثير من السعرات الحرارية، فكلّ 100 غرام من لبّ الفاكهة الطازجة تمدّ بحوالى 75 سعرة حرارية.
كما إنّها غنيّة بالألياف الغذائية 3 غرامات لكل 100 غرام التي تساعد على منع امتصاص الكولسترول في الأمعاء، والألياف الغذائية تساعد أيضًا على حماية الغشاء المخاطي للقولون من التعرض للمواد السامة من المواد الكيميائية المسبّبة للسرطان في القولون. وتحتوي فاكهة القشطة على عددٍ من المواد البولي فينولية المضادة للأكسدة، وقد اكتُشِف أنّ لها خصائص مضادة للسرطان، ومكافحة للملاريا، ومكافحة للديدان. وهي غنية جدًّا بالفيتامين «C» أحد مضادات الأكسدة القوية الطبيعية. كما إنّ استهلاك الفواكه الغنية بفيتامين «ج» يساعد الجسم على تكوين المقاومة ضد العوامل المُعدية، ومسح الجذور الضارة الموالية للالتهابات من الجسم.

وهذه الفاكهة مصدر جيد لفيتامين «ب» المركّب، خصوصًا فيتامين «ب 6» البيريدوكسين . فكل 100 غرام من الفاكهة الطازجة يوفر 0.257 ميلليغرامًا أو 20 من المستويات الموصى بها يوميًا من البيريدوكسين التي تساعد في الحفاظ على ما يصل من «GABA» الكيميائية العصبية في الدماغ، فيهدأ التهيّج العصبي، والتوتر، وأمراض الصداع. وفي فاكهة القشطة نِسب متوازنة من الصوديوم والبوتاسيوم، ومستوى البوتاسيوم الجيد في الجسم يساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم، والعكس بالنسبة إلى التأثيرات السيئة من الصوديوم. وتحتوي أيضًا على معادن أكثر مقارنةً بفاكهة مثل التفاح، فهي أغنى بالنحاس والمغنيزيوم والحديد والمنغنيز.

وتستخدم أوراق شجرة القشطة وجذورها والقلف في علاج أمراض المعدة نظرًا إلى فوائدها الطبية.


منقول
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم

الجزء الثاني من الموضوع

لبنان
منذ سنتين أو أقل، قطف المواطن اللبناني أمين سلهب من شجرة في بستانه في بلدة عين بعال الجنوبية، ثمرةً عملاقة من فاكهة القشطة، وكانت تزن 2600 غرام، في حين إن الثمرات المتداولة في الأسواق لا يتعدّى وزن أكبرها 800 غرام.


وفي لبنان أيضًا، يلجأ مزارعو الساحل الجنوبي إلى استبدال بعض أصناف الحمضيات والموز، بزراعات بديلة أقل كلفة، وأكثر قابلية للتصدير والسوق المحلية في آن. ومن أبرز هذه الأصناف والزراعات الاستوائية «القشطة» و«الآفوكا» اللتان تنتشران بشكل كبير في المنطقة الساحلية إلى حدود ارتفاع 400 متر عن سطح البحر، إذ أصبحت زراعة نصوب القشطة والآفوكا، جزءًا أساسًا من بساتين الحمضيات، سواء في مساحات مستقلة، أو في أماكن الأطراف والفراغات الموجودة ضمن تلك البساتين.

ويرجع بعض المزارعين الأوائل، الذين أقدموا على زراعة القشطة في ساحل المنصوري جنوب صور قبل عقود، أسباب التوجّه إلى زراعات بديلة، إلى استقراء واقع زراعة الحمضيات، التي تتعثر يومًا بعد يوم، بفعل الأكلاف الباهظة وأزمات التصدير المتتالية في الدرجة الأولى، وإلى احتياجات سوق التصنيع، والطلب على هذه الفاكهة ثانيًا، إضافة إلى استيعاب السوق المحلية، والطلب الخارجي عليهما.

ويشير المزارع حسن صفي الدين، الذي بدأ زراعة القشطة في وقت مبكر، إلى وجود أصناف عديدة من القشطة التي تدخل إلى لبنان، من بينها أصناف «مهجنة» مصدرها أميركا وإسبانيا، إضافة إلى الأفريقي المعروف بـ«البلدي».

ويلفت الانتباه إلى أن «أصناف القشطة والآفوكا، التي أصبحت تزرع بكثافة في المنطقة، تحتاج إلى عناية أقل من الحمضيات، كما أنهما لا تحتاجان سوى إلى السماد العضوي، على عكس الحمضيات، التي تتطلب اهتمامًا أكبر وأسمدة ورشّ مبيدات مرتفعة الثمن، ما عدا مشاكل التصدير وكساد المواسم.

ويؤكد المزارع محمد حيدر حسن «اتساع زراعة الآفوكا في مناطق الساحل الجنوبي وصولًا إلى مرتفعات منطقة صور»، موضحًا أن «زراعة الآفوكا، التي بدأت بشكل منظم، قبل سنوات قليلة، يصدّر الكثير منها إلى الخارج، خصوصًا دول الخليج العربي، إذ يعتبر لبنان البلد الثاني عربيًا في تصدير الآفوكا بعد المغرب».

ويشير حسن إلى أن «هذه الزراعة البديلة والأقل كلفة على المزارعين، تحتاج إلى حماية وضوابط، حتى لا يقع المزارعون في المشكلة نفسها، عندما أغرقوا الأراضي الزراعية بالحمضيات والموز»، داعيًا في هذا السياق، وزارة الزراعة إلى «إرشاد المزارعين من خلال فحص التربة، لا سيما أن التربة التي تحتاجها القشطة والآفوكا، هي تربة حديدية»، مطالبًا الوزارة «بتفعيل وتطوير مركز الإرشاد الزراعي في صور».
البذور
إذ زرعت بذور القشطة عقب استخراجها من الثمار مباشرة، تكون نسبة الإنبات عالية، كما يمكن الحصول على نسبة إنبات عالية في أقصر وقت، وذلك بتعريض البذور في أقل من 45 يوم للشمس، كذلك يمكن تقصير فترة الإنبات بـ«صنفرة» القشرة الخارجية، أو بنقع البذور لمدة ثلاثة أيام في ماء دافئ مع تغيير الماء يوميًا.


وتزرع البذور إمّا في صناديق خشبية أو في خطوط تبعد عن بعضها 50 سنتمترًا وبعمق لا يزيد عن سنتمترين اثنين، وعندما يصل ارتفاع الشتلة إلى حوالى 10 سنتمترات، تنقل إلى وعاء آخر حتّى يصل طولها إلى حوالى 20 سنتمترًا، فتنقل إلى وعاء أكبر، أو تنقل إلى المشتل في آذار، وتطعّم في أيار إذا كان النموّ جيّدًا، وفي آب إذا كان النموّ ضعيفًا.

الأزهار والتلقيح
إن شجرة القشطة عديدة الحمل ثنائية الجنس، تزهر وتثمر بعد حوالى 3 سنوات من الزراعة المستديمة، البراعم الزهرية مختلطة تحمل جانبيًا على أفرع بعمر سنة أو على أفرع قصيرة، ويتكشف البرعم عن نموّ خضريّ، وتظهر الأزهار كما لو كانت جانبية مثل العنب تمامًا.


والأزهار خنثى، في حالة القشطة الهندي تكون الأزهار فردية عادةً وقد تكون زوجية أو ثلاثية أحيانًا، وفي حالة القشطة «قلب الثور» تكون الأزهار في تجمّعات محمولة على الأفرع الحديثة، بينما في القشطة البلدي توجد الأزهار في تجمّعات مكوّنة غالبًا من 2 ـ 3 أزهار، وأحيانًا فردية على أفرع حديثة، وقليلًا منها مسنّ، وقد يبدأ تفتّح الأزهار في الوقت نفسه تقريبًا الذي تسقط فيه الأوراق، وقد توجد أزهار في طور التكوين بعد تساقط الأوراق بحوالى ثلاثة أشهر، ولا تعقد الأزهار المتفتحة في غياب الأوراق بالدرجة نفسها التي تعقد بها الأزهار المتفتحة في وجود الأوراق الحديثة.

نظرًا إلى وجود المياسم في قرص مستقلّ، وفي مستوى أعلى من الموجودة أيضًا في مجموعة مستقلة، ولأن الأزهار سفلية «Hypogynous»، ونظرًا إلى قلّة الرائحة التي تجذب الحشرات، لهذه الأسباب الثلاثة، من الضروري إجراء التلقيح صناعيًا بواسطة الإنسان، فلو تُركت الأشجار للطبيعة، ستنتج محصولاً قليلًا جدًّا، وثمارًا مشوّهة غير منتظمة الشكل، وذلك بسبب التلقيح الخلطي الذي يتمّ بدرجة غير كافية عن طريق الحشرات التي تنقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى حديثة التفتّح، وقد لا تحتاج القشطة البلدية إلى تلقيح صناعيّ باليد، ولكن ثبت أن إجراءه أدّى إلى زيادة المحصول.

ولإجراء التلقيح الصناعي باليد، تُجمع قبل الغروب الأزهار كبيرة السنّ عند تمام تفتّحها، بحيث تكون أجزاؤها متماسكة ولونها فاتح وغير ذابلة تمامًا، ويفضّل أن تجمع الأزهار من الأفرع العالية من أطرافها، إذ إنّ الأزهار العليا الطرفية تكون غير مثمرة، وهي عرضة للتساقط. تؤخذ منها حبوب اللقاح وتحفظ إلى الصباح في وعاء زجاجي مغطّى باستمرار، وبواسطة فرشاة، تحمل حبوب اللقاح وتمرّر على المياسم فيتم التلقيح، وذلك بأن تُمسك الزهرة باليد اليسرى ثم تحنى إحدى البتلات إلى الخلف حتى يظهر ما في داخل المخروط، ثم تدخل فرشاة التلقيح بما عليها من حبوب لقاح باليد اليمنى إلى قلب الزهرة، وتلمس بها سطح المادة الميسمية اللزجة لمرّات عديدة، ويكفي لتلقيح الشجرة الواحدة في المرة الواحدة حوالى خمس أزهار، ويكرّر التلقيح في الشجرة حوالى 8 مرّات أثناء موسم الإزهار، أي من أيار حزيران، والأزهار الصالحة للتلقيح هي الأزهار صغيرة السنّ نسبيًا، وتكون مياسمها مندّاة بمادة سكرية تكثر عندما تكون الأزهار على وشك التفتّح، والبتلات قد بدأت في التباعد عن بعضها.

تزهر القشطة في نيسان في المناطق الداخلية، وفي حزيران في السواحل، وقد تطول فترة الإزهار بالنسبة إلى القشطة الهندي أكثر من القشطة البلدي بنحو 2 ـ3 أسابيع، بينما يتأخر نضج ثمارها عن ثمار القشطة البلدي. أمّا القشطة «قلب الثور» فتزهر في تموز وآب من دون إعطاء أيّ ثمار، ثم تزهر مرّة أخرى في تشرين الثاني وكانون الأول، وتعطي الثمار في حزيران وتموز، أي في وقت لا يوجد فيه أيّ نوع آخر من القشطة، وتنضج الثمرة بعد حوالى 5 ـ 8 أشهر من تلقيحها، وقد تزيد عن ذلك لو تأخر التلقيح، بحيث يحلّ الشتاء والثمار لا تزال في دور العقد. وإذا لم تخصّب البويضة، لا تتكوّن الثمرة، ويظهر انخفاض في سطح الثمرات التي تأخذ أشكالًا مختلفة التكاثر.

التطعيم
يجري تطعيم القشطة بالعين أو بالقلم بحسب الأصول التالية:


ـ القشطة «جلابرا A.glabra»: ثمارها كبيرة الحجم ملساء لونها أصفر عند النضج، واللبّ ليفيّ له طعم غير مقبول، ويستعمل كأصل.

ـ القشطة البلدي: في حال رغب المزارع في الحصول على أشجار قصيرة، إذ إنّ هذا النوع أصل مقصّر، ولا ينصح باستعماله في الأرض سيئة التصريف، إذ تصاب الأشجار بمرض تعفّن الجذور.

ـ القشطة الهندي: أصل جيد. تنقل الأشجار المطعّمة من المشتل إلى الأرض الدائمة بعد حوالى سنة من نجاح التطعيم وتزرع، على أن توالى بالريّ كل أسبوع صيفًا وكل شهر شتاءً في حال كانت الأرض ثقيلة، وتقلّل الفترة في حال الأرض الخفيفة أو الرملية.

الجوّ المناسب: تحتاج أشجار القشطة الهندي، رغم أنّها من فاكهة المناطق الاستوائية، إلى جوّ معتدل صيفًا وشتاءً، إذ إنّ برودة الجوّ تسبّب صغر حجم الثمار وعدم نضجها تمامًا، ولذلك تجود في المناطق الساحلية، حيث الحرارة معتدلة نسبيًا طوال السنة، والرطوبة ليست عالية أثناء نضج الثمار، بينما القشطة البلدية تحتاج إلى جوّ حار ورطوبة قليلة نسبيًا، إذ إنّ الجوّ الرطب يحسّن من نسبة عقد الثمار، ولذلك تجود في المناطق الداخلية حيث تشتد الحرارة والبرودة وتنخفض الرطوبة، خصوصًا في الصيف. ومن ذلك يتّضح أن الجوّ الجاف يحسّن كثيرًا من الأزهار، بينما الجو الرطب يحسّن من عقد الثمار في الحالات كافة، وكلّما اشتدّت الحرارة وأيضًا الجفاف، قصرت الفترة التي تصبح فيها الأزهار صالحة للتلقيح.

الأرض المناسبة
أفضل تربة لزراعة أشجار القشطة هي التربة الطميية الخفيفة الخصبة جيدة الصرف، فهي أقلّ تحمّلًا للتهوية الرديئة والرطوبة الأرضية العالية. ويمكن زراعة الأشجار في أنواع كثيرة من الأراضي مثل الطينية والرملية، بشرط العناية بالتسميد والريّ كما في المانغو والزيتون والنخيل، مع ملاحظة أن أشجار القشطة البلدي تجود في التربة الجيرية.


التسميد
تُزرع أشجار القشطة على بعد 5 7 متر في الأرض العادية، وعلى بعد 3.5 5 متر في التربة الخفيفة والرملية. أما التسميد، ففي حالة التربة الثقيلة قد لا تحتاج الأشجار إلى تسميد، إلّا إذا كان النموّ ضعيفًا، وفي هذه الحالة تُسمّد التربة بحوالى 15 متر مكعّب من السماد البلدي للدونم الواحد مع النترات. أمّا في حالة التربة الخفيفة أو الرملية، فيجب إضافة حوالى 25 متر مكعّب من السماد البلدي للدونم الواحد مع 100 ـ 200 كيلوغرام من النترات و200 كيلوغرام من السوبر فوسفات و100 كيلوغرام من السلفات بوتاسيوم للدونم الواحد، تضاف على ثلاث دفعات، الأولى قبل ظهور الأوراق الجديدة مباشرةً، أي في آذار ونيسان، ودفعة ثانية بعد التلقيح والعقد أي في تموز، والدفعة الثالثة أثناء نمو الثمار في آب وأيلول.


الريّ
تتحمّل أشجار القشطة البلدي جفاف التربة والعطش بدرجة أكبر من الأنواع الأخرى، إلّا أن العناية بالريّ تزيد من المحصول. ففي التربة الثقيلة تروى كل أسبوع صيفًا، وكل شهر شتاءً، بحسب الحاجة وجوّ المنطقة، مع منع الريّ من دون تعطيش، أو تروى على فترات متباعدة وبكمية قليلة من منتصف كانون الأول إلى أواخر شباط، موعد الريّ الأوّل، بينما في التربة الرملية والخفيفة يزداد عدد الريّات، فتروى القشطة كل 4 ـ 5 أيّام صيفًا، وكل 15 ـ 20 يومًا شتاءً بحسب الحاجة وجوّ المنطقة، ولا يمنع الري من منتصف كانون الأوّل إلى أواخر شباط، بل تطول الفترة بين الريّات وتقلّل كمية الريّ.


التقليم
يترك بعض المزارعين أشجار القشطة لتنمو بحالتها الطبيعية مع مراعاة أن يكون شكل الشجرة منتظمًا، والقلب مفتوح نسبيًا، يتخلّله الضوء والهواء. فيما ثبت أنّ التقليم المتوسّط سنويًا، يجعل حجم الشجرة أصغر من حجمها الطبيعي، ولكن لا يمنع الأفرع الجديدة من التزهير بشكل طبيعيّ. وعليه، يقتصر التقليم على إزالة الأفرع الجافة والمصابة، مع تخفيف الأفرع المتشابكة والمتزاحمة، وتقصير طول الأفرع الرئيسية للحدّ من ارتفاع هيكل الشجرة أكثر من اللازم، وذلك من أجل تسهيل إجراء عمليات الخدمة المختلفة، كالقطاف مثلًا.


المحصول
تُجمع الثمار لدى اكتمال نموّها وبلوغها الحجم الكامل الطبيعيّ، ولا تترك لتنضج على الشجرة، ثم توضع في مكان جيّد التهوية.
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
39198600_8c60847033_o.jpg



6675.jpg



4bb52ee882ffd.JPG


 
التعديل الأخير:

تويتر الكويت

عضو مخضرم
ماذا تعرف عن الفاكهة السحرية ؟

القشطة
Annona




مسميات كثيرة و ألقاب جميلةتناسب الأماكن المزروعة فيها فمن أسمائها
غوانابانا أو شيريمويا أو السرسب أو غرافيولا ،هذه الفاكهـة دائماً ماتأسرُني شخصيا بلذتها ، وجمال طعمها وهي ناضجـــة !!
لأن غالب مايُصدر لنـا هُنا قليل النُضج ومن يأكلها ، قـد لاتعجبــه اذ لم يكتمل نُضجها وقياس نُضوجتُها هي بـ ليونتها عند الضغــط وهذا معلومات شبـه مُفصلة عنها ...

الإسم العلمى : Annona spp
العائلة :Annonaceae

يعتبر جنس Annona من أهم ثلاثة أجناس تتبع عائلة Annonaceae ويضم هذا الجنس حوالى 60 نوعا تنمو أشجارها فى المناطق الإستوائية وشبة الإستوائية مثل أمريكا الاستوائية وجزر الهند الغربية والمناطق الرطبة الدافئة من أفريقيا وآسيا...

زراعة القشطة فى مصر
أدخلت القشطة إلى مصر فى أوائل القرن الثامن عشر من الهند حيث زرعت فى بعض الحدائق الخاصة فى محافظتى ( دمياط - والبحيرة ) ثم إنتشرت زراعتها بعد ذلك فى العديد من المحافظات المختلفة والمساحة المزروعة من القشطة فى مصر قليلة لاتتعدى 120 فدانا موزعة فى مصر العليا والدلتا إلا أن الاتجاه الآن يهدف إلى التوسع فى زراعتها ، وخاصة فى أراضى الاستصلاح الحديثة . مع زراعتها بالأصناف التى تتميز بصفات جيدة مثل أصناف عبد الرازق والفينى والهندى ...

القيمة الغذائية
تستخدم الثمار طازجة أو مصنعة ، وهى غنية فى المواد الضرورية للانسان من بروتين ودهون وكربوهيدرات وفيتامينات (أ ،ب، ج) بالمقارنة بالفواكه الأخرى .
تستخدم الأوراق والجذور والقلف فى علاج أمراض المعدة لفوائدها الطبية

أنواع القشطة فى مصر :

القشطة البلدى
A.squamosa Sugar apple:
موطنها أمريكا الإستوائية وجزر الهند الغربية ، وتتميز بتحملها لإرتفاع درجات الحرارة والجفاف وعدم تحملها للبرودة .وهى شجرة ضغيرة الحجم نصف متساقطة الأوراق صغيرة الحجم طولها 5. 2-4 بوصة رمحية أو مستطيلة مطبوقة لونها أخضر باهت وملساء . والأزهار تظهر فى آباط الأوراق منفردة أو فى مجاميع . والثمرة صغيرة متوسطة الحجم كروية ، أو قلبية الشكل لونها أخضر مصفر ، وسطحها مفصص تفيصا واضحا . واللحم أبيض له رائحة عطرة ، حلو الطعم ذو نكهة ممتازة ، والبذور سمراء صغيرة الحجم .

القشطة الهندى
A.cherimolia Cherimoya :
موطنها أمريكا الجنوبية وهى من أنواع القشطة التى تتحمل التقلبات الجوية وتزرع فى المناطق الإستوائية على المرتفعات ، حيث تكون الحرارة والرطوبة معتدلة . وهى لاتتحمل إرتفاع الحرارة وجفاف الطقس ، ولذلك تزرع فى المناطق القربية من السواحل وهى شجرة متوسطة الارتفاع منتشرة الأفرع والأوراق متبادلة . وهى قلبية الشكل طولها من 4-6 بوصات قطيفية الملمس من الناحية السفلية . والأزهار مفردة أو فى مجاميع - من 2-3 زهرات- لها رائحة جميلة .والثمرة متوسطة الحجم ، كروية أو مخروطية أو مستديرة . وهى ملساء أو ذات نتوءات أو حلمات ، وذات تفصيص واضح بشكل بصمة الاصبع ، لونها آخضر فاتح القشرة رقيقة ، اللب أبيض حلو الطعم به حموضة خفيفة ذات نكهة خاصة . والبذور سوداء كبيرة الحجم ، وعددها قليل فى الثمرة .

القشطة قلب الثور
A.reticulata Bullock sheart
موطنها أمريكا الإستوائية وهى أشجار كبيرة الحجم تمتاز بمقاومتها للبرودة والأوراق رمحية مستطيلة طولها حوالى 15 سم . والأزهار تحمل فى مجاميع ، والثمرة قلبية سطحها أملس مفصصة لونها أصفر بنى عند النضج كبيرة كبيرة الحجم ،اللحم أبيض حلو به عدد كبير من البذور ، وهو محبب قرب القشرة وهو أقل فى صفاته من النوع البلدى والهندى وتنجح زراعته فى المناطق الجافة والصحراوية مثل القشطة البلدى .

القشطة أتيمويا
(A.atemoya)
وهى هجين بين القشطة البلدى والهندى والشجرة نموها منتشر يشبة الهندى ، وهى أكبر حجما من القشطة البلدى ، وتتحمل البرودة وتمتاز بوفرة الحمل ، وصفات الثمار ممتازة .
ونتيجة لزراعة القشطة بالبذرة نشأت سلالات مختلفة تم استنباط الممتاز منها ، واكثر خضريا مثل الصنف عبد الرازق فهو سلالة من القشطة البلدى والنف الفينى والشريماتا فهى سلالة من القشطة الأتيمويا
فاكهة غوانابانا أو مايسمى شيريمويا أو السرسب أو الغرافيولا لها قدرة عجيبة بأذن الله لقتل الخلايا السراطانية‏
ونحن نطلق عليها اسم شريفه او قشطة
لطفا إقبل مني هذه الهدية السحرية و إفتح المرفق وتعلم الكثير عن فوائد هذه الفاكهة فلا يعلم أحدنا إن سيأتي يوما نكون نحن أنفسنا أو أحد من أحبابنا لا سمح الله الكريم بحاجة الى هذه الفاكهة السحرية
عافاني الكريم العظيم و إياكم و المسلمين من شر الأمراض و آلامها
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


منقول
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
تنبيه هام جدا

يجب عدم اكل بذور تلك الفاكهة ( الحبوب التي داخل الفاكهة )

لانها ضارة بالصحة وضارة بالاعصاب

والاكتفاء بأكل الفاكهة فقط بدون البذور ( الحبوب )
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم

سر فاكهة القشطة او المستعفل
في قتل الخلايا السرطانية





فاكهة القشطة او المستعفل

فاكهة القشطة تقتل الخلايا السرطانية
والقشطة علاج فعال للسرطان




فاكهة القشطة او المستعفل كما يطلقون عليها اهل عمان فاكهة سحرية للغاية ولها القدره العجيبة بفضل الله في قتل الخلايا السرطانية وهي بذلك تتفوق علي العلاج الكيماوي باكثر من 10000 مره وطعمها اطيب ولايشبة باي حال من الاحوال المذاق الفظيع ولا النتائج الجانبية للعلاج الكيماوي .
وتسمي ايضا غوانابانا - شيريمويا - السرسب - الغرافيولا .كم من الناس يموتون من جراء كتمان هذا السر من اجل عدد من الافراد كل همم هو الربح والثراء لذلك يبقي هذا السر في طي الكتمان .
وشجره القشطة هذه هي شجره قصيرة القامة ولا تشغل حيزا في المساحة والثمرة كبيرة جدا في العادة ولحمها ابيض اللون ويمكن اكلها بشكل مباشر او خلطها بالمشروبات لاضفاء النكهه الطيبة والطعم ذو المذاق الحلو والاهتمام بهذه الثمره يرجع الي انها لها القوة الهائلة كمضادة لللاورام السرطانية بجميع انواعة ولها تاثير سحري علي الاورام وهي ايضا بمثابتة المضاد الحيوي للميكروبات البكتيرية والفطرية وضد الطفيليات والديدان الداخلية وهي تنظم ضغط الدم المرتفع وتعالج الضغوط المسببة للاكتئاب وتكافحها وهي علاج لاضرابات الجهاز الهضمي والعصبي .وهذه المصادر جاءت من اشهر مصانع في العالم تؤكد انها تدمر الخلايا السرطانية الخبيثة



منقول



 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
فاكهة تدمر الخلايا السرطانية



اسم هذه الفاكهة غوانابانا
أو شيريمويا أو السرسب أو ثمرة شجرة الغرافيولا


فاكهة غوانابانا أو ثمرة شجرة غرافيولا

هي فاكهة سحرية فلها قدرة عجيبة على قتل الخلايا السرطانية .

وهي أقوى في ذلك من العلاج الكيميائي بأكثر من 000ر10 مرة .


1_19955_590.jpg



لماذا إذن نحن لا نعرف هذه الحقيقة ؟

السبب هو التغييب والتعتيم الذي ينسب إلى المنظمات المهتمة
بايجاد الصيغ الكيماوية لصناعة الأدوية
والتي يجنون من ورائها أرباحاً طائلة تصل إلى أرقام خيالية .

ولذلك ، من الآن فصاعداً .. يمكنك مساعدة صديق ما قد يحتاج لهذه الثمرة وذلك بأن تفهمه أن عصير هذه الفاكهة قد يناسبه ويفيده في منع هذا المرض . طعم هذه الفاكهة طيب ولا يشبه بحال من الأحوال المذاق الفظيع ولا النتائج الجانبية للعلاج الكيماوي .

إن كانت لديك فرصة .. إزرع شجرة غوانابانا في حديقتك أو عند أطراف سور منزلك .. وبذلك يمكنك أن تتناول ثمرة من تلك الشجرة كلما احتجت لشرب كوب من عصير هذه الفاكهة اللذيذة .
هذه المعلومات قد تخفى عن الكثير .. فشجرة غوانابانا (guanabana) هي شجرة قصيرة القامة ولا تشغل حيزاً كبيراً في المساحة وتعرف في البرازيل باسم غرافيولا (Graviola) وفي دول أمريكا اللاتينية كما في انجلترا بإسم السُرسب (soursop) .

والثمرة كبيرة جداً في العادة ولحمها أبيض اللون ، يمكن أكلها بشكل مباشرة ويمكن خلطها بالمشروبات لإضفاء النكهة الطيبة والطعم ذو المذاق الحلو.
هذه المعلومات قد تخفى عن الكثير .. فشجرة غوانابانا (guanabana) هي شجرة قصيرة القامة ولا تشغل حيزاً كبيراً في المساحة وتعرف في البرازيل باسم غرافيولا (Graviola) وفي دول أمريكا اللاتينية كما في انجلترا بإسم السُرسب (soursop) .

والثمرة كبيرة جداً في العادة ولحمها أبيض اللون ، يمكن أكلها بشكل مباشر ويمكن خلطها بالمشروبات لإضفاء النكهة الطيبة والطعم ذو المذاق الحلو.
إن الاهتمام الذي ينصب على هذه الثمرة إنما يعود لقوتها الهائلة المضادة للأورام السرطانية بجميع أنواعها ، وعلى الرغم من أنهم ينسبون لهذه الفاكهة الكثير من الخصائص .. إلا أن أهم ميزاتها هو تأثيرها السحري على الأورام . هذه الفاكهة مجربة ضد الأورام السرطانية فمن يعرفها جيداً يؤكد أنها مفيدة لجميع أنواع الأمراض السرطانية .


1_19938_590.jpg


1_19663_590.jpg


وهم يعتبرون هذه الفاكهة أيضا بمثابة العامل المضاد الواضح المعالم لميكروبات الإلتهابات البكتيرية والفطرية ، وهي (أي هذه الفاكهة) فعالة أيضاً ضد الطفيليات والديدان الداخلية ، كما أنها تنظم الضغط المرتفع للدم وتعالج الضغوط المسببة للاكتئاب وتكافحها ، وهي علاج لاضطرابات الجهاز العصبي .

إن مصدر هذه المعلومات أمر لا يصدق : فمصدره هو أحد أهم وأشهر مصانع الأدوية والعقاقير في العالم وهم يؤكدون أنه بعد إجراء أكثر من 200 تجربة مخبرية منذ عام 1970م ثبت لديهم أن هذه الفاكهة تدمر الخلايا الخبيثة لـ 12 مرض من أمراض السرطان منها سرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان البروستات وسرطان الرئة وسرطان البنكرياس .

برهنت ثمار هذه الشجرة أنها فعالة أكثر بـ 000ر10 مرة في إبطاء نمو الخلايا السرطانية من علاج منتج الأدرياميسين ( Adriamycin )وهو العلاج المستخدم للسرطان في شتى بقاع العالم والأمر الأكثر إثارة هو أن هذا العلاج ”ثمرة الغرافيولا“ أو ”فاكهة الغوانابانا“ تدمر الخلايا الخبيثة فقط دون التعـــرض للخلايا السليمة في الجسم .


----------------------------------------------------



تسمى عندنا بفاكهة القشطه

الغرافيولا هي عبارة عن شجرة صغيرة دائمة الخضرة ومستقيمة، يصل طولها 5-6 مترا، أوراقه لامعة كبيرة لونها أخضر داكن.

وتنتج فاكهة كبيرة قطرها بين 15-20 سم، على شكل قلب، وهي صالحة للأكل، هي خضراء إلى صفراءاللون، وتحتوي على لب

في الداخل أبيض اللون . تنمو الغرافيولا الأصلية في معظم المناطق الحارة الاستوائية في أمريكا الجنوبية والشمالية، بما في ذلك

منطقة الأمازون. ويتم بيع الفاكهة في الأسواق المحلية في المناطق الاستوائية ، حيث تدعى غانابانا في البلدان التي تتكلم بالاسبانية

وغرافيولا في البرازيل. لب الفاكهة ممتاز لصنع المشروبات.

الغرافيولا تنتمي إلى العائلة الحشوية أو الحرشفية، والتي ينتمى إليها نبات القشطة-، والنوني، والأناناس، وغيرهم.
والغرافيولا لها أسماء عدة تبعا للأماكن التى تتواجد فيها فهى تعرف في البرازيل بإسم باو باو أو غرافيولا وفي الهند بإسم دوريان بنغالي وفي ماليزيا وأندونسيا الغميسة الحامضية.

الأجزاء المستخدمة :

الأوراق والثمار والبذور والجذور.

فوائدها الطبية:

تستخدم جميع أجزاء شجرة الغرافيولا في طب الأعشاب في المناطق المدارية، بما في ذلك اللحاء والأوراق والجذور والفواكه والبذور. ولها خصائص مختلفة عموما ، تؤخذ الفواكه وعصير الفواكه من أجل الديدان والطفيليات، لتبريد الحمى، لزيادة حليب الأم بعد الولادة، وتعتبر دواء قابضا للإسهال. وتستخدم البذور ضد الطفيليات الداخلية والخارجية، وقمل الرأس، والديدان. الأوراق والجذور تعتبر مسكنات، مضادة للتشنج، خافضة للضغط.


الغرافيولا لديها تاريخ طويل من استخدامها في الأدوية العشبية. في جبال الانديز في بيرو، يتم استخدام أوراق الشاي لإلتهابات الأغشية المخاطية ويتم استخدام البذور لقتل الطفيليات. في منطقة الامازون البيروفية تستخدم اللحاء والجذور والأوراق لمرض السكري وللتشنج ومهدئة. السكان الأصليين في غيانا يستخدمون الأوراق كمسكن ومنشط للقلب. في منطقة البرازيل يتم استخدام شاي الأوراق لمشاكل الكبد ، وخليط أوراق الشجر والفواكه الغير ناضجة مع زيت الزيتون تستخدم خارجيا للعصبي والروماتيزم والتهاب المفاصل والألم. في جامايكا، وهايتي، وجزر الهند الغربية تستخدم الفواكه أو عصير الفاكهة للحمى، والطفيليات والإسهال، ويستخدم اللحاء باعتباره مضاد للتشنج، مسكن، لأمراض القلب، والسعال والانفلونزا، والولادة الصعبة، الربو وارتفاع ضغط الدم، والطفيليات.


مكوناتها الكيميائية

تحتوي أشجار الجرفيولا على العديد من المركبات الفاعلة والناشطة فتنتج الجرافيولا المواد الطبيعية فى كل من الأوراق، واللحاء، والجذع، والثمار، وحتى البذور. ولعل اهم تلك المواد مركبات الأسيتوجنين.
فهي تحتوي على 350 نوع من مركبات الأسيتوجنين ذات الفاعلية الدوائية لعلاج كثير من الأمراض. كما أن هذه المركبات الكيميائية لها خواص مؤكدة وإيجابية ضد الأمراض السرطانية دون إلحاق الأذى بالخلايا الطبيعية العادية والسليمة فى الجسم.

كما أشارت إحدى الدراسات أن أشجار الجرافيولا تحتوي أيضا على مركب قلويدي له خاصية علاج الكثير من حالات الإكتئاب النفسي. ومركبات الأسيتوجنين لها تأثير مثبط قوي على عمل الإنزيمات المتواجدة فى الغشاء المحيط بالخلايا السرطانية دون غيرها من الخلايا السليمة، وبما يحول دون تكاثر تلك الخلايا السرطانية. ولتلك المركبات تأثير سام على الخلايا السرطانية مما يؤدي إلى قتلها والتخلص منها.

كما أن مركب الأسيتوجنين يعمل بكفاءة وقدرة حين يفشل العلاج الكيمياوي فى القضاء على السرطان، وذلك بحرمان الخلايا السرطانية من الحصول على مصدر الطاقة اللازم لتكاثر تلك الخلايا السرطانية، وهذا مما يفشل محاولات الأورام السرطانية من الانتشار فى كامل أجزاء الجسم.


إضافة إلى أنها تحتوي على مركب الأنوناسين الذي يعتبر علاج قوي لأمراض السرطان وتحديدا سرطان البروستاتة، والبنكرياس، والقولون، والكبد، والدم، والغدد الليمفاوية.
وقد أظهرت الأبحاث العلمية أن مركب الأنوناسين مركب واعد في مكافحة السرطان الذي يصيب عنق الرحم، والثدي، والمثانة، والجلد.

الغرافيولا:
تقتل الخلايا السرطانية
تخفف من الاكتئاب
تؤدي إلى إبطاء نمو الورم
تقلل من تقلصات
تقتل البكتيريا
تقتل الفيروسات
تقتل الطفيليات
تقلل من الحمى
تخفض ضغط الدم
تطرد الديدان
تخفض معدل ضربات القلب
تحفز الهضم
توسع الأوعية الدموية
تخفف التشنجات
تسكن الآلام


منقول
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
القشطة أو فاكهة المستعفل

أمر لا يصدّق


العمانيين يسموا هذي الثمرة بالمستعفل
وهي تزرع في عمان منذ القدم وجزا الله

الذي يمرر هذه المعلومه ربي يجازيه خير الجزاء
لمن يعلم هذه المعلومة و يمكن يفيد

بها مسلم مصاب بهذا المرض الخبيث
ويخفف عنه آلامه و يجعلها في ميزان حسناته


حمل ملف بوربوينت من هنا
Graviola1.JPG


Graviola2.JPG



Graviola3.JPG



Graviola4.JPG



Graviola5.JPG



Graviola6.JPG



Graviola7.JPG



Graviola8.JPG



Graviola9.JPG



Graviola10.JPG





منقول
 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
جزاك الله خير اخوي تويتر الكويت
موضوع مهم .هل هذي الفاكهة متواجدة بالاسواق ،وان لم.تكن متواجدةيجب توفيرها بسبب انتشار مرض السرطان بالكويت والله المستعان ويرحم الحال
 

ام العيال

عضو مخضرم
جزاك الله خير اخوي توتر !! انا كنت حاطتها في موضوع برود كاست وحاطه الرابط عنها !!
المهم التكرار احسن لان فيه ناس يمكن مامروا على الموضوع الاول !!
وعلى سؤال اختي @فوضت امري لله ايه موجوده وانا شفتها في المحل مال الفواكه الي بالشويخ كانت اختي ام فواز حاطه موضوع عنه
انه يجيب فواكه غريبه وعجيبه شوفي الموضوع في الاجتماعيه والله يشفي جميع المسلمين
 
أعلى