ملاحظة ....

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
بسم الله و الحمد لله ...

أحبتى الكرام

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

و أسعد الله أوقات الجميع بكل خير :وردة:

ملاحظة أود أن ألفت النظر إليها

أنا أتحدث نفسي

تعلمون حفظكم الله جميعا ان هناك خاصية الإعجاب
و اعني بها
أيقونة أعجبني التى تكون في اقصى جهة اليسار
و كلنا يستخدم هذه الخاصية
في الغالب عندما اقرأ مداخلة او موضوع لأي عضو كريم أو عضوة كريمة
فأنا بين عدة حالات
إما الموضوع او المداخلة كلها تعجبنى و تعبر عن رأيي
أو جزء منن المداخلة او الموضوع
أو لا يعجبنى الموضوع أو المداخلة
عدل احبتى الكرام ؟
أنا هنا و اتحدث عن نفسي كما اسلفت
عندما أضع اعجاب لمداخلة أي عضو

ليس بالضرورة أن أكون مؤيد لمحتوى المداخلة كله

أحيانا أكون مؤيد لمداخلة العضو كلها

و احيانا يكون جزء من المداخلة يعجبنى

و احيانا وصف معين في المداخلة

الشاهد ليس بالضرورة عندما اضع

لايك أو اعجاب

أننى معجب مطلقا بالمداخلة

و مثله

عندما أعمل رتويت في التويتر

ليس بالضرورة ان تكون التغريدة التى عملت لها رتويت
أكون مؤيد لها

بل ربما يكون السبب عند رفعي لها هو
ان انبه

الى قول صاحبها او منهجه او فكره او خطأه حتى لايغتر الناس به

و احيانا ارفع التغريدة لأنها اعجبتى

و في الغالب التغريدة التى تعجبنى اعلق عليها و اثني على صاحبها

و احيانا عندما تكون هناك تغريدة لا تعجبنى اعلق عليها و ارد على صاحبها

أكرر

هنا في هذه الشبكة

أنا القلب الكبير .. النوخذة بوعبدالله ( سابقا )
اذا عملت لايك أو اعجاب لأي مداخلة

لا يعنى ذلك اننى معجب بالمداخلة كلها أو أأيد ما فيها مطلقا

بل قد يعجبنى جزء منها

فيكون الاعجاب على الجزء الذي اعجبنى فقط
او التعليق الذي اعجبنى فقط

وفي الغالب اذا عندي و قت اعلق على المداخلة التى اعجبتنى او الجزء الذي اعجبنى

هذا للتوضيح فقط

لأن بعض الاخوة قد يكتب مداخلة

فيها شيئ من الصح و فيها شئ من الخطأ

أنا في الغالب اذا عملت لايك او اعجاب
يكون من أجل الجزء الذي اعجبنى او الجزء الذي اظنه حق و صواب

ذكرت هذا الامر
لأن بعض الاخوة الفضلاء الاعضاء قال لي

لماذا تعمل لايك او اعجاب
لمداخلة فلان من الاعضاء

رغم ان مداخلته فيها كذا و كذا
لهذا اخواني الكرام اكرر مرة اخرى

بعض الاعضاء احبتى الكرام كما اسلفت قد يكتب موضوع

او مداخلة تحتوى صواب و خطأ

أو يكون صاحب المداخلة قد قال شئ من الصواب في جانب

و في جانب آخر قد جانب الصواب

او تكون مداخلته كلها صواب من و جهة نظري

او كلها خطأ من و جهة نظر آخرين
لذا انا عندما اضع لايك أو اعجاب
فأنا اريد به الجزء الذي اظنه انه حق او صواب

و الحمد لله رب العالمين
 

0utsider

عضو بلاتيني
مساك الله بالخير ،،،،،،،،، اخوي بوعبدالله ،،،،،،،،،،،،، عزيزي ،،،،،،،،،، اذا اعجبتك مشاركه ،،،،،،،، سوقها اعجاب ،،،،، ولاترد علي احد ،،،،،،،،،،،، لست مسؤولا عن اعتقادات الناس فيك ،،،،،،،،،،،،،، خل يعتقدون اللي يعتقدون ،،،،،،،،،، انت اصلا لست ملزما بهذا التوضيح ،،،،،،،،،،،،، لاتعيش التماهي يابوعبدالله ،،،،، خلك مستقل ،،،،،،،،،،، حافظك الله ،،،،،،،،،،
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
بسم الله و الحمد لله ...
السلام عليكم احبابي الكرام جميعا
ورحمة الله و بركاته
ارحب بأختى الغالية خجل و شاكر لك اختى تشريفك لي :وردة:
:وردة: :وردة: كما ارحب بأختى و استاذي الفاضل
0utsider
اجمل ترحيب بعد غياب طويل ارجو ان لا يتكرر مرة اخرى :وردة: :وردة:

احبابي الكرام مشاركين و متابعين
أنا و ضعت هذا الموضوع لسببين
الاول :
للتوضيح لأن فعلا هناك من كان يعترض عليّ
و الثاني و هو المهم :
هناك من حاول ان يفسر أو يستغل وضعي اعجاب أو لايك لمداخلة او موضوع
استغلال يهدف من خلاله أن اتهامي باتهام معين جهلا منه او تعمدا
الله اعلم لا اريد ان اسيئ الظن بهم
و الافضل عندي اذا احد الاخوة التبس عليه امر
او تفاجأ بعضو قد وضع اعجاب لكلمة او مداخلة معينه
لا يترك الامر لتحليلاته و اوهامه
فليستفسر منه هل تقصد او لا تقصد
عموما كما اسلفت و اكرر
بعض الاخوة و الاخوات يكتبون موضوع معين أو مداخلة معينه
فقد يعجبنى عنوان الموضوع فاضع اعجاب لأن عنوان الموضوع اوحى لي
بفكره معينه كانت غائبة
و قد اضع اعجاب لجزئية معينه ذكرها صحاب الموضوع او المداخلة
و قد اضع اعجاب لأن الموضع او المداخلة كلها اعجبتنى
و قد اضع اعجاب لكلمة او وصف او تعبير ورد ذكره اعجبنى
و قد اضع اعجاب لجزئية ذكرها العضو انا اتبناها و ادعو لها
فليس بالضرورة كما اسلفت ان يكون الاعجاب مطلقا
و قد اضع اعجاب ايضا حتى للشخص الذي اختلف معه
لو قال شخص اختلف معه كلمة حق اضع له اعجاب بغض النظر
عن اختلافي او اتفاقي معه
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
حتى الاعجاب بنبخل به على بعضنا وين الغلط لما تعجبني مشاركه
اياً كان كاتبها حتى وان اختلفت معه ببعض الامور دام كتب شي يستحق الاعجاب فلما لا ؟


:وردة:​
أحسنت أختى خجل كلامك عين العقل
بعض الناس يكابر في الحق
لذا حذر رسول الله صلى الله عليه و سلم من الكبر فقال :

( الكبر بطر الحق وغمط الناس )
ومعنى بطر الحق :
الإعراض عن الحق وعدم قبوله من الآخرين
ومعنى غمط الناس :
احتقارهم وازدراءهم و السخرية منهم ونحو ذلك
لهذا نجد بعضنا و خاصة اهل الاهواء يردون الحق اذا خالف هواهم
او كان على غير مبتغاهم
و نرى بعض الناس يحتقر الآخرين و يسخر منهم بسبب و بدون سبب
لذا هذا الصنفان لو جاءهم الحق اعرضوا عنه
الاول تكبرا و الآخر استعلاء و سخرية
و هناك صنف ثالث : جاهلا تتحكم به العاطفة
يعنى يتعامل مع الامور من خلال عاطفته
اذا زعل لا يستقبل اي ممن زعل منه
و اذا رضي استقبل كل شي
المقصد اختى .. اخواني الكرام
الحكمة ضآلة المؤمن
و الحق غايتنا اينما و جد نلتزمه و نشجعه ولا نتخلى عنه
لذا أنا أقول و قلت ذلك مرارا و تكرارا
أنا عندي استعداد آخذ الحق من أي شخص كان حتى من المجنون
اذا اتضح لي ان نه نطق بالحق
عندي استعداد آخذ الحق حتى من الانسان الذي اختلف معه
عندي استعداد آخر الحق حتى من عدوي
بل حتى من الشيطان الرجيم لو قال حقا
الدليل احبتى الكرام قول رسول الله صلى الله عليه و سلم لأبو هريرة رضي الله عنه
( صدقك وهو كذوب )
عندما نضع اعجاب او نقتبس كلمة او جملة من شخص
نعتقد انها حق
وش المانع ؟


لكن هناك ملاحظة مهمة اختى خجل .. اخواني الكرام
الأمر ليس مطلق
كلامنا هنا عمن يستطيع ان يميز الغث من السمين
و الحق من الباطل


و هذا اخواني اخواتى قد ينطبق على ما يتم نشره من وعظ من بعض الوعاظ و الدعاة
عبر الواتس آب ووسائل الاتصال الإجتماعي من اقول و احاديث قد تكون
موضوعة و مذكوبة أو اقول بدعية أو ادعية خلاف السنة
هنا يجب الابتعاد عن كل ما ينشر
ويطلب منا نشره بحجة اكتساب الآجر ونحن لا نعلم
مدى صحة هذا القول و ذاك الدعاء

لابد من التثبت و عدم التسرع في نشر أي شئ يتينا
لمجرد قاله فلان الواعظ او فلان الداعي
فإن الداعي أو الوعظ على وجه الخصوص
لأن اهل الوعظ في الغالب يعتمدون على الاحاديث
الموضوعة والضعيفة و ادعية ليس لها سند او ثبوت
من باب ترقيق القلوب و جذبها


و الحمد لله رب العالمين
 

هارون الرشيد

عضو بلاتيني
مساء الخير بو عبدالله
انت حر بإبداء رأيك وفق قوانين وحدود انت شخصيا لا تتجاوزها وما عدا ذلك فلا يهم ، نحن وبشكل عام هنا مستقلين ونكتب من اجل ما نعتقد به ولا نكتب من اجل تنظيمات او احزاب لأننا وبشكل عام لا ننتمي لها ، اذا نحن نعبر عن ما نعتقده واذا رأى الآخرون ان ذلك لا يتناسب مع ما يعتقدون فليناقشوننا فأما ان يصححوا لنا او يقتنعوا بما لدينا او نصل الى اختلاف في وجهات النظر يسوده الاحترام وليس الى خلاف وأما من يريد ويسعى للخلاف فلا اجد افضل من التجاهل علاجا له.
تحياتي وتقديري لك
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
مساء الخير بو عبدالله
انت حر بإبداء رأيك وفق قوانين وحدود انت شخصيا لا تتجاوزها وما عدا ذلك فلا يهم ، نحن وبشكل عام هنا مستقلين ونكتب من اجل ما نعتقد به ولا نكتب من اجل تنظيمات او احزاب لأننا وبشكل عام لا ننتمي لها ، اذا نحن نعبر عن ما نعتقده واذا رأى الآخرون ان ذلك لا يتناسب مع ما يعتقدون فليناقشوننا فأما ان يصححوا لنا او يقتنعوا بما لدينا او نصل الى اختلاف في وجهات النظر يسوده الاحترام
وليس الى خلاف وأما من يريد ويسعى للخلاف فلا اجد افضل من التجاهل علاجا له.
تحياتي وتقديري لك
يا هلا و مرحبا باخي الحبيب بو سعود
الله يسعد مساك و مساء الجميع بكل خير
أحسنت أخي الكريم
نعم كما تفضلت من يختلف معنا عليه ان يناقشنا حدود الادب و الاحترام المتبادل
دون تجريح او سخرية او تهكم
اعرض مالديك و اعرض ما لدي
و في النهاية كما قال بعض العلماء
العبرة بمن اسعفه الدليل
هذا في حال النقاش من اجل الوصول للحق و الوقوف عنده
أما من يسعى كما تفضلت للخلاف
من وجهة نظري على ضربين
الاول : يسعى للخلاف من اجل الخلاف فقط و الجدال العقيم
فهذا تتجاهله ولا كرامة له عمل بقول رسول الله صلى الله عليه و سلم
( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا )
الثاني : يسعى للخلاف من خلال ألقاء شبه أو تهمه
و انا بكل اسف لا يسعنى تجاهل هذه النوعية احيانا
لابد من الرد عليها و تفنيدها إن كان باستطاعتى الرد
و الحمد لله رب العالمين
 

0utsider

عضو بلاتيني





بوعبدالله ،،،،،،،،،،، الحين اللي يقولون لك ليش تعجب بكذا وكذا ،،،،،،،،،،، شاللي يبونه بالضبط ،،،،،،،، يعني يبونك لازم تكون علي نمطهم وعلي هواهم حتي يرضون عنك ،،،،،،،،،،،، هذا مو حجي ،،،،،،،،،، يعني لازم تحب اللي يحبونه وتكره اللي يكرهونه ،،،،،،،،،،،، علشان يرضون عنك وتصير بنظرهم انسان صالح ومرضي عنك ،،،،،،،،،، واذا ماوافقت هواهم ،،،،،،،،، وماصرت مثلهم ،،،،،،،،،،،، وماحبيت اللي يحبونه وماكرهت اللي يكرهونه ،،،،،،،،،، تصير انسان معيوب ،،،،، حاشاك طبعا ،،،،،،،،،،،، ويحطون فيك ،،،،،،،،، من البلاوي مالاحد له ،،،،،،،،،،،،،، يعني لازم تصير صوره طبق الاصل له ،،،،،،،،،،،،،،، حتي يرضي عنك ،،،،،،،،،،،، عاد هذا كلام ،،،،،،،،،، هذي انانيه ،،،،،،،،،،، ورغبه منحطه بالسيطره علي الاخرين ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،




كل انسان له فلسفته بالحياة ،،،،،،،،،،،، انا عن نفسي لاااااااااااااااقبل ،،،،،،،،،،،، ان يقول لي شخص او يطلب مني ان اكون علي نمط معين ،،،،،،،،،، او فكر معين حتي يرضي عني ،،،،،،،،،، يا اخي لاترضي شسوي لك ،،،،،،،، كيفك ،،،،،،،،،،،،،،،، اللي يحبني ويعزني ويبيني ،،،،،،،،،،، لازم يبيني انا مثل ما انا ،،،،،،،،،، لازم يقبلني بعيوبي وحسناتي ،،،،،،،،،،، لازم يقبلني بزيني وبشيني ،،،،،،،،،،،، اذا مايبيني جذي مايشوف شر ،،،،،،،، اذا يبي يتركني ويروح عني ،،،،،،،،،، لانني لست مثله ولست مطابقا له تماما ،،،،،،،،،،، الله يوفقه خله يروح عني ومايشوف شر والقلب داعي له دعوة وليه ساعة مغربيه ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، لابالله خوش حجي ،،،،،،،،،،، تعال لازم تصير نسخه عني ،،،،،،،،،، والا اقعد اعيبك واعايرك ،،،،،،،،،، يااخي عايب وعاير ليما تموت ،،،،،،،،،،،،، شعلي منك ،،،،،،،،،، واذا ماتبيني ،،،،،،،،،،،، رووووح واتركني ،،،،،،،،،، الله يوفقك ،،،،،،،،،،،،،،،



بتصوري ان الله تعالي ،،،،،،،،،،،،، لم يعطي الحق لاي انسان ان يسيطر او يتحكم بانسان اخر ،،،،،،،،،،،،،
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
قواكم الله احبتى الكرام جميعا :وردة:
:وردة: مشاركين و متابعين :وردة:
من الاسباب التى دفعتنى لكتابة هذا الموضوع
هو
أن بعض الاشخاص هداهم الله و اصلحهم
اذا رآني عملت اعجاب لمداخلة او موضوع عضو معين
قال لي
هذا محسوب عليك

يعنى أي خطأ يخطئه هذا العضو أكون مشارك له في الخطأ
أو اتحمل مسؤولية هذا الخطأ
عجيب هذا المنطق أخواني الكرام
و أنا أعلن من الآن أنا مسؤول عن نفسي فقط
و لست مسؤول عن أي تصرف يصدر من أي عضوا آخر
قد تكون بيني و بينه علاقة زمالة قوية
هو له رأي و انا لي رأي
قد اختلف معه إذا جانب الصواب
و قد اتفق معه إذا وافق الصواب
و الحمد لله رب العالمين
 
أعلى