كيف تصف الفيزياء أبعاد هذا الكون - مقال للماستر محمد فايق

romioinjured

عضو جديد
بسم الله الرحمن الرحيم , أغلبيتنا نعتبر الأبعاد مثل واقع أخر , أو مثل كيفية إدراكنا للبيئة من حولنا , على أى حال هذا جزء بسيط من حقيقة الأبعاد , وكل علمنا عن الأبعاد هو أفضل ما وصفته الفيزياء لنا عنها .

لقد صاغ الفيزيائيين نظريات عن الأبعاد المختلفة وأنها ببساطة مجرد جوانب من هذا الكون , على سبيل المثال الأبعاد الأربعة الأولى تتضمن : الطول - العرض - العمق - الوقت , على أى حال وفقا لفيزياء الكم هناك عدة أبعاد أخرى تصف لنا طبيعة هذا الكون وربما أيضا أكوان أخرى , واغلبية علمائنا يعتقدون انه يوجد تقريبا 10 أبعاد .

البعد الأول كما تم وصفه من قبل "الطول" وأفضل وصف له هو انه عبارة عن خط مستقيم , هذا الخط هو البعد الأول أم البعد الثانى فهو العرض , وهذا البعد يشمل البعد الأول ايضا فأفضل وصف له هو الطول والعرض , أما البعد الثالث فهو العمق ولتواجد هذا البعد يتوجب وجود البعد الأول والثانى أيضا بهذا يكون لوجود البعد الثالث معنى وأفضل وصف لهذا البعد هو المكعب .


الأن الأمور أصعب حين نتكلم عن الأبعاد السبعة الأخرى ... فهى مجموعة مفاهيم غير ملموسة ولا يمكننا ملاحظتها مباشرة لكننا نعلم بالطبع بوجودها , فالبعد الرابع هو الوقت وحسب تحليل أينشتاين هو الوقت والمكان نظراً لأن الوقت لا يمكن أن ينفصل عن المكان لكن دعونا نقول انه فقط الوقت , وناخذ مثال له : هو الاختلاف بين فترات حياتك , كيف كنت فى الماضى ؟ وكيف حالك الأن ؟ وكيف سوف تكون فى المستقبل ؟ فخط الزمن هو أفضل وصف للبعد الرابع .

الأبعاد الأخرى يجب ان تتعامل معها من جانب الإحتمالات , فالبعد الخامس والسادس مثلا متعلقين بالمستقبل , ووفقا لفيزياء الكم يمكن أن يكون هناك أى عدد للإحتمالات المستقبلية الممكنة , لكن السبب فى وجود نتيجة واحدة معينة هو الفعل والاختيار , فأننا حقا يمكننا التحكم بمصيرنا وفى شكل مستقبلنا , فالبعد الخامس والسادس يتعاملون مع الفرعية الخاصة بكل من كل هذه الإحتمالات . وفى جوهر الشخص اذا كان قادرا على التحكم فى البعد الخامس والسادس فإنه بإمكانه السفر بالزمن للوراء أو الى احتمالات متعددة للمستقبل .

الأبعاد من 7 الى 10 تتعامل مع الكون أو الأكوان , هذا ينص على تواجد عدة أكوان كل كون له طبيعته وخصائصه وواقعه ونتائجه المحتملة . وتلك الأبعاد العشرة تفيد العلماء فى صياغة نظريات تفيد فى تحليل الظواهر الفيزيائية .

مقال بقلم دكتور محمد فايق
للأمانة منقول من موقع مجتمع الباراسايكولوجى ورابط الموضوع الأساسي :
http://para-society.blogspot.com/2014/04/blog-post_30.html
 
أعلى