زواج المتعة: العقل.المنطق.النخوة.الغيرة.المبادىء.الأخلاق ترفضه.ولكن العلماء يشجعون ويفتون به للغير؟؟

بو فاطمة

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله أجمعين،
تقول فكر.. ولو أني لم أفكر لم أصل إلى الحق الذي أنا عليه، تقول فكّر… وأنت بعيد كل البعد عن عالم التفكير.. فكيف ثم الف كيف -الويل لك- تقول فكر وأنت أنت حين أريتك الحق بعيانك فلا تقدر بعد على جحد ما استيقنته نفسك تقول لي فكّر..! جلّ ما يسوؤني في الأمر صدوره عن مثلك.
وما أتيت بما أتيت الا عجزا منك عن اجابتي، أسئلة جعلتك حائرا عن أمر يخرجك من مأزق زجّك فيه عنادك وجرمك بحق الناس ونفسك!
أما ما كان عليه النبي صلى الله عليه وآله فإنك تجده عند الذين تبعوا من لا يفترقون عن القرآن وهم عِدله، عند أتباع محمد وآل محمد عليهم أفضل الصلاة والسلام، ولو شئت أقمت لك الدليل ما يستقيم لعاقل أن يعرف به صواب الطريق.
نحن و أنتم متفقون أن النبي و أهل بيته عليهم الصلاة و السلام أهل صدق و شجاعة و إخلاص

فقلي مع من سيكونون مع الكذبة الأفاكين أم مع أهل الصدق الناصحين



غير أني ارتأيت يا متعدي بطرح موضوع ليس يقدر عليه أن أعاود سؤالك عن الفتوى التي يفتي بها كباركم بجواز رضاع الكبير وما نقله "ولد الإحساء" ينفي ما تكذب به على غيرك من أن مذاهبكم ليست مملوءة بهذه الفتاوى وأمثالها، ولكن قل لي الراوي الذي روى عن عائشة وصحح الحديث كاذب او انكم تلتزمون ما قلت ام المؤمنين؟! ان قلت الأولى يعني ان العاقل لا يتمسك بدين لا يراعي نقل الحديث وتصحيحه ولا يحسن من ذلك شيئا او قلت الثاني عدت من. حيث خرجت واوقعت نفسك، فقبحا لكم.

إختلفوا هل هو عام أم خاص و من ضعفه أجتهد لمخالفته أحاديث تخالف تلك الرواية و البعض ذهب إلى أنه حكم منسوخ

تستنكرون علينا مسألة إختلفنا بها و هي في موضع صغير من الجسد أو وضع اللبن في إناء يقصد به بأن يكون محرماً و من إختيار رجال عدول لم يتلبسوا بلباس الفسق و الفجور


أما أنتم لم تستنكروا على أنفسكم إحلالها بالكامل بإسم المتعة و شجعتم على ذلك برويات تزيد في الأجر كأجر حجة و عمرة


الا قل لي على اي من المذاهب الاربعة بُعث الرسول صلى الله عليه وآله، الا انه يلزم ان يكون مع صحة احدهم كون البقية بدع، فتعقّل.


المذاهب مقتبسة منه و ربما تخالفوا على حسب الفهم أو بنو بعض أقوالهم على أحاديث أختلقها الكذبة الأفاكين أهل التقية و النفاق و أخذوها على حسن نية و هم بشر لم يكونوا معتصمين و وبما أفتوا بفتاوى تخالف ماورد عن النبي عليه الصلاة و السلام و آله لم تصلهم و هم للحق باحثون مجتهدون فالحق ما وافق الكتاب و السنة و هم لم يتعمدوا المخالفة


. والا قل لي كيف يبعث نبي الله صلى الله عليه وآله على آراء اربعة والدين واحد عند الله تعالى وقد ذم الذين جعلوا دينهم فرقا شتىفقال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ ۚ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ) [سورة اﻷنعام : 159]؟!
وبالتالي يفهم العاقل المتأمل أن الذين اتخذوا دينهم فرقا وشيعاً هم الذين أسسوا مذاهب أربعة فيما بعد من عند أنفسهم والوهابي المذهب الخامس منهم.

هي مذاهب متفقة على الكتاب و السنة و متحريه للحق و منحازة له و ليسوا بمعصومين و لا متعمدين الشقاق و المخالفة



وأما حديثك عن أهل البيت عليهم السلام فعجيب لأنكم تحكمون عليهم وأنتم لم تأخذوا منهم أصلا قل لي من أين نشأت المذاهب الأربعة رغم أنكم بادعائك تأخذون عن آل الرسول صلى الله عليه وآله .. أفليسوا هم على دين واحد، ومذهب واحد هو دين ومذهب جدّهم صلى الله عليه وآله.؟! وهم لو لم يكونوا اطوع خلق الله تعالى له لما أمر بودهم، فهؤلاء الراشدون المهديون من الله تعالى الا يحق لهم أن يُؤخذ عنهم ويُترك ما دونهم؟ فكيف نرى كتبكم خلت من حديث عنهم وهم بشهادة أعدائهم قد زقوا العلم زقا، يرثونه أبا عن جد، بعكس ما صنع الصادقون من تبعتهم فهم من لحقوهم وتبعوهم تبع الفصيل أثر أمه، قوتلوا معهم حيث قوتلوا وأذوا في حبهم كثيرا، هؤلاء الصادقون الوافون بعهد الله تعالى ومؤدي الأجر الذي فرضه تعالى وهو المودة في القربة، والمودة تعني بتفسير اهل اللغة المحبة المقرون بعمل يتلاءم معها. وأما الولاة على صفحة التاريخ فهم من اتباع وانصار مدارس أخرى، فضيقوا على أهل البيت عليهم السلام ومذهبهم وأخذوا بالتشديد عليهم مأخذا عظيما، ولا أظن الأمويين ومن أتى بهم والعباسيين وما بعدهم الا من اتباع مذاهب اخرى غير مذهب اهل البيت عليهم السلام. فلو كنت تريد الانصاف فارجع الى اهل بيت محمد صلى الله عليه وآله فستجد نفسك عندنا.
واما انك تريد من تسمية ابنائهم عليهم السلام بالتسمية العربية المشهورة آنذاك بعصرهم ان تجعل ذلك علامة مودة ومحبة ليس بالمنصف ابداً، فهم يسمون بما اشتهرت عليه الاعراف وليس سعيا للمحبة ورغبة بقوم ليس فيهم اليهم رغبة.
واما غير ذلك اناقشك به ما كنت جاهدا ساعيا طالبا للرشاد.. على بركة الله تعالى.
لكن قبل ان اشرع بالمغادرة وانهاء كلماتي اعيد واكرر عليك اسئلتي:
على اي مذهب بعث الرسول صلى الله عليه وآله؟ الا يعني هذا بطلان الثلاثة الباقية؟!



هل علي عليه السلام هو من كان صاحب الحق ام معاوية ؟ فان قلت علي عليه السلام فيعني ان معاوية كان ظالما خارجا على امام زمانه، وما يعني انه ملعون عند الله تعالى لأنه مفسد في الأرض.
هل كان يزني عندما كان يتمتع ابن جريج؟! طبعا ليس على مذهب اهل البيت عليهم السلام وهو من العصور المتأخرة عن زمن تحريم عمر ام ان الناقل عنه كان كاذبا عليكم.
لم لم يقم الحد عمر وعثمان على ابن عباس غيرهم من الصحابة امثال عبد الله بن مسعود وجابر بن عبدالله.. ، فهم كان يتمتعون في عهدهما ويأمرون الناس بالتمتع ويكفي ان يأمروا بالتمتع حتى يقام عليهم حد المفسدين في الارض لو كانوا يكذبون على الله تعالى ودينه؟ ام ان الخليفتين آنفي الذكر عدلوا عن اقامة دين الله تعالى والحدود الشرعية المفروضة في كتابه؟! أجبني منصفا لا متحيزا وما علينا الا البلاغ المبين
علي عليه السلام صاحق حق و معاوية كذلك و لم يغيروا الشرع و لم يبتدعوا فيه و يدل على تنازل الحسن عليه السلام و مبايعته لمعاوية رضى الله عنه و أما المتعة فكانت جائزة ثم حرمت فكيف نقيم حداً على جائز قبل تحريمه و من بلغه التحريم متأخراً لا يعني تعمد فعله
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
تصحيح و إضافة


علي عليه السلام صاحب حق و معاوية رضى الله عنه كذلك و لم يغيروا الشرع و لم يبتدعوا فيه و

فعلي عليه السلام كان يريد جمع الإمة على الخلافة و من ثم محاربة قتل قتلة عثمان رضى الله عنه و كان يخفي ذلك عنهم سياسياً

و معاوية يريد إقامة شرع الله في القتلة و الإستعجال في ذلك

و كان الحق معهما لاكن علي عليه السلام كان أقرب و نحن لا مقدم معاوية على علي كما تزعمون رضى الله عنهم أجمعين
الله عز وجلذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم تمرق مارقة من الناس سيلي قتلهم أولا الطائفتين بالحق (8554) أخبرنا محمد بن المثنى قال حدثنا عبد الاعلى قال حدثنا داود عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال تمرق مارقة من الناس
سيلي قتلهم أولى الطائفتين بالحق (8555) أخبرنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا أبو عوانة عن قتادة عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ستكون أمتي فرقتين فتخرج من بينهما مارقة يلي قتلها أولاهما بالحق (8556) أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا يحيى قال حدثنا عوف قال حدثنا أبو نضرة عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تفترق أمتي فرقتين يمرق بينهما مارقة تقتلهم أولى الطائفتين بالحق (8557) أخبرنا سليمان بن عبيدالله بن عمرو الغيلاني قال حدثنا بهز عن القاسم وهو بن الفضل قال حدثنا أبو نضر عن أبي سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت مرق مارقة عند فرقة من الناس تقتلها أولى الطائفتين بالحق (8558) أخبرنا محمد بن عبد الاعلى قال حدثنا المعتمر قال سمعت أبي قال حدثنا أبو نضرة عن أبي سعيد عن نبي الله صلى الله عليه وسلم أنه ذكر ناسا في أمته يخرجون في فرقة من الناس سيماهم التحليق يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية هم من شرار الخلق أوهم شر الخلق تقتلهم أدنى الطائفتين إلى الحق قال وقال عمرو كلمة أخرى قلت لرجل بيني وبينه ما هي قال أنتم قتلتموهم يا أهل العراق
http://islamport.com/w/mtn/Web/1231/2285.htm


يدل على أيضاً أن معاوية رضى الله عنه صاحب حق تنازل الحسن عليه السلام و مبايعته لمعاوية رضى الله عنه


و أما المتعة فكانت جائزة ثم حرمت فكيف نقيم حداً على جائز قبل تحريمه و من بلغه التحريم متأخراً لا يعني تعمد فعله
 

عزّة

عضو فعال
بسم الله الرحنن الرحيم،
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله أجمعين،
إن كنت تظن أنك أجبت فإنه علي أن أضحك للذي قرأت، بالله عليك أرأيتنا نهزل حتى تأتينا بهذه العبارات التائهة والكليلة عن سند او دليل… كيف تقول أنا وإياكم سواء في شأن أهل البيت عليهم السلام، والحال أنه بيننا وبينكم بون كبير… كيف ونحن نقول أنهم أهل صدق أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم عن الزيغ والضلال، متبعهم ناج وتاركهم ضال، كيف ولا والله تعالى أمر بمودتهم، وهل يأمر بمودة من لا يوده، وهل يود الله غير من أطاعه، وبما أن الله تعالى اختصهم بهذا الذكر في القرآن الكريم يعني انهم مخصوصون بهذه المرتبة من الطاعة عن معاصي العباد واقترافاتهم، هؤلاء الذين اجتباهم الله تعالى لاقمامة امره وخلافته لا يصح تنزيلهم منزل عباد هم دونهم في العلم والقربى والنسب والشرف والطهر والحكمة والعبودية لله والطاعة له و.. .و… .. ولا ننسى حديث الثقلين وما يحمل من مضامين عالية بشأن ثباتهم على الحق وعدم طرو الجهل او مخالفة القرآن عليهم، واما انتم فتقولون انهم يساوون باقي الناس سواء كانوا أئمتكم الأربعة او غيرهم، بل تقدمون أولائك عليهم، كيف ولا وانتم لا تمتون لأهل البيت بصلة، وهذه كتبكم قفرة من احاديثهم، خالية من دينهم الذي هو دين الله تعالى المنزل ودين الرسول المبعوث صلى الله عليه وآله، لانهم بنص الرسول صلى الله عليه وآله لا يفترقون عن القرآن فانه لا يفرق عن الحق لان الحق هو عين القرآن.
وبالتالي الأفاكون انتم فانتم خالفتم القرآن والرسول صلى الله عليه وآله حيث قال "ان تمسكتم بهما فلن تضلوا بعدي ابدا..(يعني القرآن والعترة عليهم من الله الصلاة) "، والذي تمسك بهم هو من قتل وشرد في سبيلهم ودفاعا عنهم، من تتبع آثارهم ونقل عنهم… هم الشيعة.. شيعة علي عليه السلام.
واما الارضاع فهو طامة في الفقه لانه لا يخرج عن ثلاث اما جعل عائشة موضع تهمة تزوير في النقل، او جعل الناقل المصحح للحديث كاذبا، او ان الحديث حقا صحيح وهو غير معقول لأن رضاع الكبير من الفحشاء والله تعالى ورسوله صلى الله عليه وآله منزهان عن الأمر بالفحشاء، والكذبة التي تكذبون بها من ان الرضاع يمكن ان يكون عبر اناء فهو اوهى ما سمعت واللغة لا تساعد ولا تنزل على ما تذهبون اليه، هذا فضلا ان الشريعة المقدسة قالت ان الرضاع المحرم هو ما يلتقمه الطفل من الثدي مباشرة، فكيف يشرب الكبير مع الصغير لتحرم عليه المرضعة مع العلم بحرم المس فضلا عن المفاصل الاخرى وكلها لا تعدو الا تحطيما لهذا الامر الفاسد.
واما بالنسبة للمتعة فاثبت لكم انها من عند الله تعالى ولم تحرم والتحريم بدعة ابتدعها رجل بما اعتدى على الله تعالى وافترى على الدين الحق، فلم هربت عن اجابتي اذ سألت عن ابن الجوزي ان كان زنا حين تمتع وهو من كباركم.؟!
واما ما نحوت نحوه مفتريا ان المذاهب الاربعة متفق عليها عندكم فهذا ينم عن ضلالك وجهلك وان شئت اوردت لك من مصادركم ما ينقض ذلك.. واما قولك انهم اختلفوا بالرأي وحسب فقل لي يا محب اهل البيت كما تدعي لم لم يترك -هؤلاء المحبون على ادعائك- الامر لاناس قال الله تعالى فيهم ما قال ورسوله صلى الله عليه وآله انهم لا يفترقون عن الحق وذهبوا للاختلاف الذي فيه الضلال وان احببت اقمت لك الدليل.
اما الاخير من جوابك فهو اخطر ما في الأمر لانه يبرره الا غباء محض، كيف ولا وانت تجعل من القاتل والمقتول في صف واحد، كيف يقتتلان واحدهما لا يكون على خطأ؟ كيف ولا بد في هذا الامر من مطيع وعاص، فالله تعالى لم يأتِ بشريعتين ولم يجعل في جوف المرء من قلبين؟!
والا يلزم من قولك ان قاتل الرسول صلى الله عليه وآله كان على الحق ايضاً… فان كنت تحدثني وهذا عقلك فقد حيرتني لقدر الانحطاط الفكري الذي لديك ليجعل المتقاتلين في رضا الله تعالى والعقل يمنع هذا لانه يوجب التناقض؟ اللهم الا ان تشهد لعلي عليه السلام بالحق يعني شهادة لمعاوية لعنه الله بركوب الباطل والا تكون من النواصب لانك تخالف الله ورسوله صلى الله عليه وآله.
واما الاستدلال بمعاهدة الحسن عليه السلام افهم منه انك تقول لي انما كان يهود المدينة على الحق لأن النبي صلى الله عليه وآله أقام معهم معاهدة او صلح، لكن قولك ان الحسن عليه السن تنازل عن الامر حبا باللعين معاوية او رضى عنه فهو محض افتراء وكذب، والحسن هليه السلام لم يبايع معاوية انما عاهده وابرم معه صلحا نقضه معاوية فيما بعد بكفره والتاريخ يشهد.
بقي موضوع اقامة الحد ومن بدايته يبدو انك لا تدرك ما تتلفظ او تكتب، كيف ولا وابن عباس وباقي الصحابة قالوا قولهم وادلوا دلوهم بعد بعدما جحدوا وانكروا التحريم الذي ابتعه رجل برأيه، ما يعني ان ابن عباس كان يأمر بالمتعة وهو يعلم بنهي عمر ولذلك قال: سبحان الله انا اقول قال رسول الله وانتم تقولون قال عمر.. " راجع كتبنا وبينا لكم في الماضي.
 
التعديل الأخير:

ولد الاحساء

عضو فعال
يابو فاطمه انت تنفخ في قربه مشقوقه عزه ليس مقصده البحث عن الحق هو شخص مجادل ومدلس يذكر الاحاديث ثم يبترها ياخذ منها اللي يوافقه ويترك باقيها مثل كلامه عن الصحابي جابر في المتعه وهو لم يبلغه النهي عنها فهو يذكر حديث الصحابي جابر عندما قال كنا نتمتع في عهد النبي حتي عهد ابو بكر وعمر ثم يبتر الحديث والصحيح ان حديث جابر يقول كنا نتمتع قبل ان نعلم بالنهي عن المتعه المدعوا عزه يفكر ان على وقت النبي والصحابه وتساب واجهزة اتصال كان الرسول اذا نهي عن امر او بلغ بامر ما قال شاهدكم يبلغ غايبكم يمكن اهل العراق لم يصلهم النهي عن المتعه واهل فارس بسبب عدم توفر لاتصالات فيك ذاك الوقت على شان نلتمس للاخ عزه العذر في المتعه حتى هذى الحظه تمتع ياعزه ودع خوتك وأمك وبناتك يتمتعون اما حنن فقد بلغنا النهي من النبي عليه الصلاه والسلام وبلغنا الامام علي والخليفه عمر
 

عزّة

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله وصلى الله على محمد وآله أجمعين،
اولا في مقام الاحتجاج العاقل يأتي برواية مقبولة عند الطرف الآخر، لكن على ضعفك وعلتك اجيب، اولا علي عليه السلام حين قاتل معاوية لم يقاتله لاجل عثمان الذي تركه عليه السلام ثلاثة ايام في مزابل اليهود او مقابرهم، واما قولك ان معاوية يقاتل حبا بعثمان فكذب ايضا فهو ترك جيشه خارج المدينة التي قتل فيها ولم يدخله ليحول بينه وبين القتل فراجع التاريخ تعرف!
ولو تنزلنا الى حضيض ادعائك فلا بد ان احدهما مخطئ والثاني مصيب وذلك لانك اما العجلة هي الرأي الذي اراد الله تعالى او التواني… ورغم ذلك لا يستقيم الا ان يكون احدهما على الحق والا فانت تدعي ان الدين متناقض، نعم دينك المتناقض وليس دين الله تعالى،.. ثم كيف تضحك على عقل القارئ تسخفه خفة ما لديك وتقول ان عليا كان يخفي رغبته الثأر (لمن تركه ثلاث ايام ولم يدفنه) سياسيا، من اين اتيت بهذه المعلومة، وما دام الامر على زعمك مخفيا من اين اخترعته؟!
والبقية اجبت عليها اعلاه
 

عزّة

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله أجمعين،
كفى جوابا يرد عليك يا ولد الاحساء انك عجزت ثم عجزت ثم عجزت ثم لم يكن امرك الا ضلال وبورا
واما الصحابة كعبد الله ابن مسعود كان كثير الدخول على رسول الله صلى الله عليه وآله وهو قد اسلم مع بدايات الاسلام، كيف يكون لما يطلع على حكم الرسول صلى الله عليه وآله، ثم انت قلت ان زمن ابي بكر كانت تجري فيه المتعة، فهل كان ابو بكر جاهلا ايضا، هل تعينون خليفة جاهل او انه لم ينهَ عن حرام الله تعالى، ثم ان عمر نسب الامر لنفسه يقول متعتان كانتا على عهد رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، وانا انهى عنهما واحرمهما، ثم لا تنسى يا ولد الاحساء انك قدمت لي رأيان نقضتهما لك، فقل لي لم تتبنَ احدهما دون الآخر؟! ان قلت لان الحق واحد فاقول كيف تكون المذاهب الاربعة على الحق في آن… وغير ذلك؟!
 
التعديل الأخير:

ولد الاحساء

عضو فعال
حديث الثقلين ان الحديث مختلف في ثبوته اختلافا شديدا حتى لا يكاد يصحح من طرف الا وضعف من طرف اخر
فهناك الكثير من العلماء لم يصححوا هذا الحديث ولم يروه بل وحكوه عليه بالضعف وبعضهم حكم على بعض طرقه بالنكارة
وهناك من العلماء من صحح الحديث باعتباره انه ضعيف لذاته حسن لغيره
ومنهم من قال الحديث صحيح بشواهده

فالحديث مختلف في صحته وثبوته
ومثل هذه الاحاديث لا تصلح في مجال الاستشهاد والاستدلال والالزام
بل الحديث لا يصح من طرق الشيعة
ونتحدى الشيعة ان يثبتوه بطريق واحد صحيح وفق تعريفهم للحديث الصحيح
فالخلاصة ان الحديث ظني الثبوت
ثانيا دلالة الحديث: وهذا اشكال اخر
وهي ان الدليل يشترط به حتى تستدل به على المخالف ان يكون قطعي الثبوت والدلالة
وهذا الحديث ظني الثبوت وظني الدلالة
وقد يسالنا بعض الشيعة كيف ان الحديث ظني الدلالة
نقول له:
كتاب الله وعرفناه
لكن وعترتي اهل بيتي...
الان نريد ان ناخذ الحديث
ما معنى العترة
هناك من قال العترة هم ابناء الرجل واحفاده..
اذن نخرج علي من الحديث لانه ليس ابن النبي ولا حفيده
وهناك من قال ابناء الرجل واحفاده واقرباء الرجل مثل ابناء الخال والخالة والعم والعمة
هنا ندخل علي وابن عباس وال عقيل وال جعفر
الان من هم العترة
لو أنك قرأت الحديث الف مرة هل تقدر ان تقول المراد بهم هم جعفر وابن عباس
الجواب لا لان الحديث لا يبين لك ذلك لا من قريب ولا من بعيد
ولو اعدت القراءة مرة اخرى لعشرة الا مرة
هل تقدر ان تقول ان المراد بهم هو علي واالحسن والحسين
الجواب لا
طيب لو قلت ذلك ماذا يحصل
ياتي من يقول لك ومحمد بن الحنفية من العترة
وابناء الحسن من العترة
وابنا جعفر والعباس وعقيل من العترة
فان قلت اين الدليل
اجابوك اين الدليل ان المراد بهم هو علي

ثم بما انه لا يجوز تاخير البيان عن وقت الحاجة
فلماذا النبي لم يبينهم لنا واجمل الحديث
لماذا الصحابة لم يسألوا النبي يا رسول الله من هم العترة...

ولا يصح اي حديث عند اهل السنة ان النبي بينهم
بل كما قال الخوئي لا يوجد ادلة من كتب الشيعة صحيحة ان النبي بينهم بالتعيين انما ذكرهم بالعدد

فالحديث اخي الكريم ظني الدلالة مجمل
والحديث المجمل الاصل عدم العمل به الا ان ترجحت احد الدلالات على غيرهه بقرينة

فكيف يتعبدنا الله سبحانه وتعالى بحديث مجمل
ولو اني اردت العمل بالحديث وقلت اني سوف اتبع ابناء الحسن والحسين فهل اكون خالفت الحديث
الجواب لا
فابناء الحسن من العترة ولا يخرجهم من العترة الا الغبي اوا لاحمق... واذكر اني قرات مقالا في احد المواقع قال فيه ان ابناء الحسن ليسوا من العترة فرددت عليه
الظاهر ان امهم ليست فارسية.
وانا اتحدى الشيعة ان يقولوا لي ان المراد بقول النبي وعترتي اهل بيتي هم علي والحسن والحسين وتسع من ابناء الحسين..
لاننا سوف نسالهم اين بين ذلك النبي
فان قالوا في كتبنا قلنا لهم لا يوجد...
وان قالوا في كتبهم اتينا لهم بكلام الخوئي ونتحداهم ان يثبتوا ذلك ولو رواية واحدة مكتوبة على ظهر الطوفة.

ثالثا: مكانة الحديث في التشريع الاسلامي...
لا شك ان الاصل هو الكتاب والسنة
ولا دلين لمن لم يعمل بكتاب او سنة
واقوال اهل البيت او الصحابة او غيرهم تاتي بعد الكتاب والسنة
بل ان علي رضي الله عنه وعلى لسان الشيعة قال يوم الشورى اعمل بكتاب الله وسنة النبي

ولو كان الشيعي يعقل لسال نفسه
كيف يفول لهم اعمل بكتاب الله وسنة النبي ولا يقول لهم ان النبي قال اني تارك فيكم كتاب الله وعترتي اهل بيتي
هل يقعل ان تجري احداث الشورى ولا يذكر علي هذا الحديث العظيم علما ان كتب الشيعة التاريخية ذكرت الروايات مطابقة تماما لكتب السنة ولا ذكر للحديث

والائمة ايضا كانوا يرجعون اصحابهم الى الكتاب والسنة بل ان الكافي بوب بابا اوجب فيه الرجوع الى الكتاب والسنة
ثم لو اردنا ان نرجع الى العترة نسالهم
هل العترة مشرعة ام ناقلة لما شرعه النبي
فان قالوا مشرعة كفروا لان الدين اكتمل
وان قالوا ناقلة لما شرعه النبي نقول لهم من الذي ينقل لنا الان ما شرعه النبي
وهل اكتمل نقلهم ام تركوا الامة ناقصة الدين وباقي الدين عند صاحبهم المرطوع في السرداب كما يزعمون.
رابعا:
كيف فهم الصحابة هذا الحديث..
كثير ما تجد الشيعي عندما يعارض قول عالم شيعي يقول لك
قول هذا العالم ليس عليه عمل اصحاب المذهب
العلماء خالفوا قول هذا العالم
فمثلا
قول المفيد والصدوق والخوئي والطبرسي ان للنبي بنات غير فاطمة ردوه علماء الشيعة
لان قولهم مخالف لما عليه الطائفة وجمهور علماء الشيعة.
ونحن نسال الشيعة الان
هل هناك احد من الصحابة عمل بهذا الحديث وفق فقهمكم له
الجواب لا
هل اهل البيت وفيهم علي رضي الله عنه فهم الحديث كما فهمه الشيعة
الجواب لا
هل هناك احد من اصحاب النبي استدل على ابي بكر وعمر وعثمان او معاوية بهذا الحديث
الجواب لا
هل استدل اهل البيت على غيرهم بهذا الحديث الجواب لا.
فحديث لم يكن عليه عمل صحابة النبي
ولم يكن عليه عمل اهل البيت
ولم يكن عليه عمل عترة لنبي
فكيف يفهمه من اتى بعدهم

لقد عاش الائمة في عصر الصحابة ولم يذكر هذا الحديث على لسانهم
لقد عاشوا في زمن التابعين
وغيرهم
اين ذكر جعفر هذا الحديث لاقرانه من علماء السنة..
لا يوجد
 

ولد الاحساء

عضو فعال
icon10.gif
رضاع الكبير عند الرافضة وغرائب الرضاع

غرائب الرضاعة عند الرافضة

وهذا موضوع كثيرا مايرمينا به الرافضة ، ومشكلتهم أنهم لايقرأون كتبهم، او أنهم يقرأونها لكنهم قد يأسوا من دينهم ويحاولون أن يثبتون بطلان ديننا ليكون كدينهم،،، رمتني بدائها وأنسلت
أحاديث أرضاع الكبير في كتب الشيعة مع عدد من الغرائب

فقد جاء في وسائل الشيعة ما يلي :


[ 25941 ] 3 ـ محمد بن الحسن بإسناده ، عن محمد بن الحسن الصفار ، عن أحمد بن الحسن بن علي بن فضال ، عن ابن أبي عمير ، عن جميل بن دراج ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إذا رضع الرجل من لبن امرأة حرم عليه كل شيء من ولدها ، وإن كان من غير الرجل الذي كانت أرضعته بلبنه ، وإذا رضع من لبن رجل حرم عليه كل شيء من ولده ، وإن كان من غير المرأة التي أرضعته . وسائل الشيعة / باب انه لا يحل للمرتضع اولاد المرضعة نسبا ولا رضاعا مع اتحاد الفحل ولا أولاد الفحل مطلقا .

[ 25944 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن محبوب ، عن ابن سنان ـ يعني عبدالله ـ ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : سئل وأنا حاضر ، عن امرأة أرضعت غلاما مملوكا لها من لبنها حتى فطمته هل لها أن تبيعه ؟ فقال : لا ، هو ابنها من الرضاعة حرم عليها بيعه واكل ثمنه ، ثمّ قال : أليس رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب . وسائل الشيعة

25947 ] 4 ـ علي بن جعفر في كتابه ، عن أخيه موسى ( عليه السلام ) قال : سألته عن امرأة أرضعت مملوكها ، ما حاله ؟ قال : إذا أرضعته عتق . وسائل الشيعة

وبالنظر للاحاديث المروية يستفاد مايلي :


1- ان الاحاديث المروية اثبتت وقائع لرضاع الكبير .

2- وشرعت لما يترتب من حكم اذا رضع الكبير .

3- اثبتت صحة رضاع الكبير وما ترتب عليه من حكم .

4- اثبتت قبول الائمة لواقعة رضاع الكبير.

5- فلو كان رضاع الكبير غير مستساغ او مستهجن لورد ما يشير الي ذلك في الاحاديث المروية من طرق الشيعة بل بالعكس اثبت صحة رضاع الكبير وما ترتب عليه.

معقول!!!!

25871 ] 12 ـ وبإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عن أبي جعفر ، عن أبي الجوزاء ، عن الحسين بن علوان ، عن عمرو بن خالد ، عن زيد بن عليّ ، عن آبائه ، عن علي ( عليهم السلام ) قال : الرضعة الواحدة كالمائة رضعة لا تحل له أبدا . وسائل الشيعة


25869 ] 10 ـ وعنه ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن علي بن مهزيار ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) ، انه كتب اليه يسأله عما يحرم من الرضاع ؟ فكتب ( عليه السلام ) : قليله وكثيره حرام .وسائل الشيعة

صب اللبن في الفم بمنزلة الرضاع

=================

[ 25918 ] 3 ـ محمد بن علي بن الحسين قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : وجور (1) الصبي (2) بمنزلة الرضاع ) الوجور : الدواء يصب في الفم وسائل الشيعة

====


الاخ في الرضاعة يرث

5 ـ باب حكم من مات ولا وارث له الا أخ من الرضاع .

[ 32955 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن مروك بن عبيد ، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) ، قال : قلت له : ما تقول في رجل مات وليس له وارث إلا أخا له من الرضاعة ، يرثه ؟ قال : نعم أخبرني أبي ، عن جدي : أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : من شرب من لبننا ، أو أرضع لنا ولدا فنحن آباؤه . وسائل الشيعة

غرائب الرضاع عند الشيعة

اسطورة من اساطير الشيعة علي بن ابي طالب رضي الله عنه عم فاطمة رضي الله عنها من الرضاع فكيف تزوجها

جاء في الاصول من الكافي ان ابو طالب قام بارضاع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ورغم صعوبه تصديق ذلك الا انه سيكون (ابوطالب ) بمثابة ام النبي صلى الله عليه وسلم من الرضاعه ويكون علي بن ابي طالب اخ للنبي من الرضاعه كذلك وتكون فاطمه رضي الله عنها ابنة اخ علي بن ابي طالب من الرضاعه فكيف يزوجه النبي صلى الله عليه وسلم ابنته فاطمة رضي الله عنها لاخوه بالرضاعة حسب الرواية الشيعية لسيدنا علي رضي الله عنه لاحول ولا قوة الا بالله

عن أبي بصير، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: لما ولد النبي (صلى الله عليه وآله) مكث أياما ليس له لبن، فألقاه أبوطالب على ثدي نفسه، فأنزل الله فيه لبنا فرضع منه أياما حتى وقع أبوطالب على حليمة السعدية فدفعه إليها.

كتاب الاصول من الكافي كتاب الحجة ابواب التاريخ باب مولد النبي صلى الله عليه وآله ووفاته

هذا ما يقوله الشيعة ان ابي طالب له ثدي كثدي المراة وهذا الثدي يدر اللبن كما تدر المراة التي ولدت .

وهل من رضاعة الاطفال من الثدي هي صفة للمرأة ام للرجل ولك ان تتخيل عندما رجل يدر ثديه اللبن فهو احد حالتين اما خنثى او امراة مسترجلة ومادام ان ابي طالب در ثديه الحليب لماذا ابي طالب يجعل سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام يرضع عند حليمة السعدية .

لماذا لم تكتمل هذه الاسطورة حتى فطام سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام عن شرب اللبن من ثدي ابي طالب.

====

الحسين يرضع من إصبع النبي ولسانه

عن أبي عبد الله قال » لم يرضع الحسين من فاطمة عليها السلام ولا من أنثى. كان يؤتى به النبي صلى الله عليه وآله فيضع إبهامه في فيه. فيمص منها ما يكفيه اليومين والثلاث« (الكافي كتاب الحجة. باب مولد الحسين بن علي).

عن أبي الحسن أن النبي صلى الله عليه وآله كان يؤتى به الحسين فيلقمه لسانه فيمصه فيجتزئ به. ولم يرتضع من أنثى« (الكافي كتاب الحجة. باب مولد الحسين).


علي بن ابي طالب رضي الله عنه عم فاطمة رضي الله عنها من الرضاع فكيف تزوجها
******

ارضاع اولاد الماعزعند الروافض :

احمد بن محمد بن عيسى قال كتبت إليه جعلني الله فداكمن كل سوء:امرأة أرضعت عناقا حتى فطمت وكبرت وضربها الفحل ثم وضعت أفيجوز أن يؤكل لحمها ولبنها ؟


فكتب عليه السلام:فعل مكروه؟؟ ولا بأس به؟؟؟

تهذيب الأحكام الشيخ الطوسي ج 9

والعناق بالفتح الانثى من ولد المعز والجمع أعنق وعنوق مختار الصحاح

فتاوى تدل على أن هذا الدين جنسي بإمتياز مع مرتبة الشرف :

سؤال 1068: ماهو حكم شرب حليب المرأة سواء كان الشارب زوجها أم شخصا آخر؟؟؟!!؟ ؟؟؟؟
زوجها أم شخصا آخر؟؟؟!!؟:
؟؟؟؟؟
زوجها أم شخصا آخر؟؟؟!!؟
؟؟؟؟؟


الخوئي:لا بأس بذلك في نفسه.

صراط النجاة (الرسالة العملية) صــراط النجــاة في أجوبة الاستفتاءات لسماحة آية الله العظمى أستاذ الفقهاء والمجتهدين السيد أبو القاسم الموسوي الخوئي قدس سره مع تعليقات وملحق لسماحة آية الله العظمى الميرزا الشيخ جواد التبريزي دام ظله الوارف الجزء الأول المبحث الثالث أحكام الذباحة والاطعمة والاشربة

سؤال 1068
تعليق التبريزى
بسمه تعالى
لا بأس بالعمل بهذه المسائل صراط النجاة
وهو مجزئ للذمة إن شاء الله تعالى

جواد التبريزي

هل رأيتم بماذا تفتى ايات الشيطان العظمى والصغرى

والغبى لا يميز فى اجابة السؤال بين زوج المرأة او رجل آخر ولم يحرم رضاع الرجل الأجنبي ولم يسأل عن الضرورة
 

ولد الاحساء

عضو فعال
ايها السبأى اخبرني ألان كيف فاطمة عليها السلام ورضي الله عنها تتزوج عمها علي كرم الله وجهه هالحين عليك الاجابه ؟ لم نترك اسئلتك لنا فقد جاوبناك من كتبكم ولم نقول كلام انشأئي مثل ما تفعل.
 

عزّة

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد نبي الرحمة وآله آل الطهر ومعدن الحكمة،
نبدأ بحديث الثقلين، تقول مختلف فيه فهل كتاب الله مختلف فيه؟! يقول الله تعالى: (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ ۖ وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) [سورة اﻷحزاب : 33] هذه الآية المباركة أطّرت الحدود التي يحل لنساء النبي صلى الله عليه وآله ان تتحرك فيها، ومن عصى الله تعالى غير عائشة التي خرجت من بيتها لحرب سيد المؤمنين وأميرهم علي ابن ابي طالب عليه السلام غير اني تطرقت لهذا وما هو بمرادي، ولكن الشاهد الذي اريده من الآية هو قوله تعالى: "إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهرهم تطهيرا" وللتأكيد على المؤكد خذ هذه الرواية الصحيحة عندكم: لمَّا نَظرَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إلى الرَّحمةِ هابِطةً قالَ: ادعوا لي، ادعوا لي فقالَت صفيَّةُ مَن يا رسولَ اللَّهِ ؟ قالَ: أَهْلَ بيتي عليًّا وفاطمةَ والحسنَ والحُسَيْن فجيءَ بِهِم فألقَى عليهِمُ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كِساءَهُ ثمَّ رفعَ يديهِ ثمَّ قالَ: اللَّهمَّ هؤلاءِ آلي فَصلِّ على مُحمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ، وأنزَلَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ: إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا
الراوي:عبد الله بن جعفر بن أبي طالب المحدث:الحاكم المصدر:المستدرك الجزء أو الصفحة:4/128 حكم المحدث:صحيح الإسناد، اضف أن الروايات حددت من هم اهل البيت عليهم السلام وليس كما تكذب بانهم مخفيوا الهوية وهذا ما ستراه عزيزي القارئ في الاحاديث الصحيحة عندهم التالية: أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان في بيتِها على منامةٍ لهُ عليهِ كِساءٌ خَيْبَرِيٌّ فجاءتْ فاطمةُ ببُرْمَةٍ فيها خَزِيرَةٌ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ادعي زوجَكِ وابنَيْكِ حسنًا وحسينًا فدعتْهُمْ فبينما هم يأكلونَ إذ نزلتْ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ { إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } فأخذَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بفضلَةِ كِسائِهِ فغشَّاهم إياها ثم أخرجَ يدَهُ من الكِساءِ وألْوَى بها إلى السماءِ ثم قال اللهمَّ هؤلاءِ أهلُ بيتي وخاصَّتي فأَذْهِبْ عنهم الرِّجْسَ وطَهِّرْهُمْ تطهيرًا قالها ثلاثَ مراتٍ قالت أمُّ سلمةَ فأدخلتُ رأسي في السِّتْرِ فقلتُ يا رسولَ اللهِ وأنا معَكم فقال إنكَ إلى خيرٍ مرتينِ
الراوي:أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث:الشوكاني المصدر:فتح القدير الجزء أو الصفحة:4/392 حكم المحدث:يصلح للتمسك به
نزلَت هذِهِ الآيةُ على النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا في بيتِ أمِّ سلَمةَ، فدعا النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فاطمَةَ وحَسنًا وحُسَيْنًا فجلَّلَهُم بِكِساءٍ وعليٌّ خَلفَ ظَهْرِهِ فجلَّلَهُ بِكِساءٍ ثمَّ قالَ: اللَّهمَّ هؤلاءِ أَهْلُ بيتي فأذهِب عنهمُ الرِّجسَ وطَهِّرهم تطهيرًا قالَت أمُّ سلمةَ: وأَنا معَهُم يا رسولَ اللَّهِ؟ قالَ: أنتِ على مَكانِكِ وأنتِ إلي خَيرٍ
الراوي:عمر بن أبي سلمة المحدث:الألباني المصدر:صحيح الترمذي الجزء أو الصفحة:3787 حكم المحدث:صحيح
لمَّا نزلت هذِهِ الآيةُ على النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا في بيتِ أمِّ سلمةَ فدعا فاطمةَ وحَسنًا وحُسينًا فجلَّلَهم بِكساءٍ وعليٌّ خلفَ ظَهرِهِ فجلَّلَهُ بِكساءٍ ثمَّ قالَ اللَّهمَّ هؤلاءِ أَهلُ بيتي فأذْهِب عنْهمُ الرِّجسَ وطَهِّرْهم تطْهيرًا قالت أمُّ سلمةَ وأنا معَهُم يا نبيَّ اللَّهِ قالَ أنتِ على مَكانِكِ وأنتِ على خيرٍ
الراوي:عمر بن أبي سلمة المحدث:الألباني المصدر:صحيح الترمذي الجزء أو الصفحة:3205 حكم المحدث:صحيح، وما نفهمه إذا ان الله تعالى خص رسول الله صلى الله عليه وآله طبعا وأهل بيته الذين هم علي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام ولم يخص معهم اي صحابي او زوجة او احد آخر… وهذا يعني ان لهم شأنا خاصا أراده الله تعالى، فالله تعالى لم يسوِ بهم احدا ولم ينزل في احد ما انزل فيهم، وما يعني ان الله تعالى يقول لنا أن هؤلاء مطهرون عن الذنب والضلالة، ويجب اكرامهم بمودتهم يعني يجب اتباعهم الاول لانهم لا يضلون على عكس غيرهم والثاني ان مودتهم تثبتكم على اتباعهم. اما قولك ان العترة تعني رهط الرجل فينقضه التخصيص الذي اتى بعده فهو صلى الله عليه وآله قال: "… وعترتي اهل بيتي.."، واهل البيت كما أثبتنا لا يعدو عن علي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام ومن يرث الحسين من المعصومين البقية، واما غير ذلك فهو ضلال بضلال وانتم اذاك تتهمون كتاب الله تعالى باللغوية فانه لا فائدة من المودة طالما ان اهل البيت عليهم السلام كباقي الناس من حيث المقدار والدين والورع والامامة… والا فهم على منزلة افضل ثم إن رسول الله صلى الله عليه وآله باهل حصرا بعلي وفاطمة والحسن والحسين وعلي الذي ادخله بمقام انفسكم، فالذي قلتَه ان علي لا يدخل بالعترة ظلم وجهل كبيرين.
واما بقية الأئمة عليهم السلام الذين تنكرهم وتتنكر لهم فهم اولاد الحسين وخاصة منهم عينهم الله تعالى واخبر عنهم رسوله صلى الله عليه وآله وأحاديث من كتب السُنة تُبيِّن عدد الأئمة :
1. أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري ، المتوفى سنة : 256 هجرية : بسنده عن جابر بن سمرة ، قال : سمعت النبي ( صلى الله عليه وآله ) يقول : " يكون إثنا عشر أميراً " فقال كلمة لم أسمعها ، فقال أبي أنه قال : " كلهم من قريش " ( صحيح البخاري : 9 / 729 ، حديث : 2034 ، طبعة : دار القلم / بيروت ).
2. أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري ، المتوفى سنة : 216 هجرية : عن حصين ، عن جابر بن سمرة ، قال : دخلت مع أبي على النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) فسمعته يقول : " إن هذا الأمر لا ينقضي حتى يمضي فيهم إثنا عشر خليفة " قال : ثم تكلّم بكلام خفي عليّ ، قال : فقلت لأبي : ما قال ؟ قال : قال : " كلهم من قريش " (صحيح مسلم : 3 / 1452 ، طبعة : دار إحياء التراث العربي / بيروت) .
3. أبو عبد الله أحمد بن حنبل بن هلال الشيباني ، المتوفى سنة : 241 هجرية : عن جابر بن سمرة ، قال : سمعت رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) يقول في حجة الوداع : " لا يزال هذا الدين ظاهراً على من ناواه لا يضرّه مخالف و لا مفارق حتى يمضي من أمتي إثنا عشر أميراً كلهم من قريش " ( أحمد بن حنبل : 5 / 90 ، طبعة : دار صادر / بيروت).
هذا ولا ننسى أحاديث من كتب السُنة تُبيِّن أسماء الأئمة :
فهناك الكثير من الأحاديث المروية عن الرسول المصطفى (صلَّى الله عليه و آله ) تُصرِّح بأسماء الأئمة الإثنا عشر واحداً بعد واحد ، و لقد تواترت هذه الأحاديث بصيغ مختلفة لكن بمضمون واحد ذكرها علماء الشيعة و السنة و محدثيهم ، لكننا نذكر فيما يلي بعض هذه الأحاديث مرويَّة عن كتب السنة :
1. سليمان بن إبراهيم القندوزي الحنفي ، المتوفى سنة : 1294 هجرية ، بالإسناد إلى جابر ، قال : قال رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) : " أنا سيد النبيين و علي سيد الوصيين ، و إن أوصيائي بعدي إثنا عشر أولهم علي و أخرهم القائم المهدي " (ينابيع المودة : 3 / 104 ، طبعة : المطبعة الحيدرية ، النجف / العراق).
2. سليمان بن إبراهيم القندوزي الحنفي ، المتوفى سنة : 1294 هجرية ، بالإسناد إلى جابر بن عبد الله ، قال : قال رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) : " يا جابر إن أوصيائي و أئمة المسلمين من بعدي أولهم علي ، ثم الحسن ، ثم الحسين ، ثم علي بن الحسين ، ثم محمد بن علي المعروف بالباقر ـ ستدركه يا جابر ، فإذا لقيته فأقرأه مني السلام ـ ثم جعفر بن محمد ، ثم موسى بن جعفر ، ثم علي بن موسى ، ثم محمد بن علي ، ثم علي بن محمد ، ثم الحسن بن علي ، ثم القائم ، اسمه اسمي و كنيته كنيتي ، محمد بن الحسن بن علي ذاك الذي يفتح الله تبارك و تعالى على يديه مشارق الأرض و مغاربها ، ذاك الذي يغيب عن أوليائه غيبة لا يثبت على القول بإمامته إلا من إمتحن الله قلبه للإيمان " (ينابيع المودة : 2 / 593 ، طبعة المطبعة الحيدرية ، النجف / العراق).
و هنا ينبغي الإشارة ان الأحاديث التي ذكرناها هي بعض ما رواه علماء السنة و محدثيهم في كتبهم ، أما علماء الشيعة و محدثيهم فكتبهم تزخر بأحاديث الإمامة و تفاصيلها .
وان قلت صفهم لي اقول لك هم من زقوا العلم زقا يشهد القريب والبعيد لهم بفضيلة العلم والعبادة ما فاقوا به الناس ومنها مناظرات لهم مع الدياصنة وابي حنيفة وغيرهم… وهم لم يفترقوا مذاهب عدة كما فعل غيرهم هم على دين واحد ومذهب واحد هو دين جدهم صلى الله عليه وآله ومن ذلك ان اهل البيت عليهم السلام كانوا منارات هدى طيلة الزمن.
 

عزّة

عضو فعال
وأما قولك أن عليا لم يحتج بهذه ومثلها فأنت تكذب:

فهل نسيت انه كان يحتج على باقي الصحابة بحديث الغدير وغيره والتي كلها تصب في مصب واحد فمن يأمر له الله تعالى على لسان رسوله صلى الله عليه وآله بولايته لا يمكن بتاتا الا ان يكون من لا يفترق عن كتاب الله ابدا ومن ذلك:

شهدت عليًّا في الرحبةِ يُناشدُ الناسَ أنشدُ اللهَ مَن سمع رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ في يومِ غديرِ خُمٍّ مَن كنتُ مولاه فعليٌّ مولاه لما قام فشهد قال عبدُ الرحمنِ فقام اثنا عشرَ بدريًّا كأني أنظرُ إلى أحدِهم عليه سراويلُ فقالوا نشهدُ أنا سمعنا رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ يومَ غديرِ خمٍّ ألستُ أولَى بالمؤمنين من أنفسِهم وأزواجِي أمهاتِهم قلنا بلى يا رسولَ اللهِ قال فمَن كنتُ مولاه فعليٌّ مولاه اللهمَّ والِ مَن والاه وعادِ مَن عاداه

الراوي:علي بن أبي طالب و اثنا عشر بدريا المحدث:الهيثمي المصدر:مجمع الزوائد الجزء أو الصفحة:9/108 حكم المحدث:رجاله وثقوا.

شهدتُّ عليًّا رضي اللهُ عنه في الرَحَبَةِ ينشُدُ الناسَ: أَنشُدُ اللهَ مَن سمِعَ رسول َالله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقول ُيوم غَدِيرِ خُمٍّ: مَن كنتُ مولاهُ فعليٌّ مولاهُ لمَّا قامَ فشَهِدَ قال عبدُ الرحمنِ: فقامَ اثنا عَشَرَ بَدْرِيًّا كأَنِّي أنظرُ إلى أحدِهِم فقالُوا: نشهدُ أنَّا سمِعْنَا رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ يوم غديرِ خمٍّ: ألستُ أولَى بالمؤمنينَ من أنفسِهِم وأزواجِي أمهاتُهُم فقلنَا: بلَى يا رسولَ اللهِ قال: فمَن كنتُ مولاه ُفعليٌّ مولاهُ اللهمَّ والِ من والاُه وعادِ مَن عادَاهُ

الراوي:عبدالرحمن بن أبي ليلى المحدث:أحمد شاكر المصدر:مسند أحمد الجزء أو الصفحة:2/199 حكم المحدث:إسناده صحيح.

أم انك غفلت أن عليا عليه السلام من قال فيه النبي صلى الله عليه وآله: إنَّ منكم مَن يقاتِلُ على تأويلِ القرآنِ كما قاتلتُ على تنزيلِه فقال أبو بكرٍ أنا هو يا رسولَ اللهِ قال لا قال عمرُ أنا هو يا رسولَ اللهِ قال لا ولكنَّه خاصِفُ النَّعلِ وكان أَعْطى عليًّا نعلَه يَخصِفُها

الراوي:أبو سعيد الخدري المحدث:الهيثمي المصدر:مجمع الزوائد الجزء أو الصفحة:5/189 حكم المحدث:رجاله رجال الصحيح.

فعلي يقاتل على التأويل كما قاتل الرسول صلى الله عليه وآله على التأويل فقل لي الم يلزم علي بيته اشهرا لا يبايع ام ان فاطمة عليها السلام لم تنتقل الى ربها غاضبة على الاول والثاني وهي التي يغضب الله ورسوله لغضبها : "فاطمةُ بِضْعَةٌ مِنِّي ، فمَنْ أَغْضَبَها أَغْضَبَني"

الراوي:المسور بن مخرمة المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري الجزء أو الصفحة:3714 حكم المحدث:[صحيح]، فاطمةُ بضعةٌ منِّي، يَقبضُني ما يَقبضُهَا، و يَبسطُني ما يَبسطُها، و إنْ الأنسابَ تنقطعُ يومَ القيامةِ، غيرَ نسبِي و سببِي و صِهرِي

الراوي:المسور بن مخرمة المحدث:السيوطي المصدر:الجامع الصغير الجزء أو الصفحة:5834 حكم المحدث:حسن.

واما بالنسبة للعترة فهم ينقلون وليسوا يفتون نن عند انفسهم كما فعل عمر، واما سؤالك كيف وما زلنا غير مبلغين الامر بكامله فالجواب ان الرسول صلى الله عليه وآله حين اوصى بالولاية لعلي عليه السلام وخالفتم نقصت النعمة عليكم لان من شروط تمام النعمة الولاية، والواية هي حبل الله تعالى لخلاص العباد، ولكن من حيث انكم لم ترعُ الأمانة شيئا من حقها، فقدتم خيرا كثيرا وانتم ما عليه من الحال واما نحن فآل الرسول صلى الله عليه وآله زودنا مع زاد كتاب الله تعالى ما نقلوه لنا من الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وآله، وما تمتلئ به كتبنا من العلم واما الروايات غير الصحيحة فيتم التعرف عليها من خلال قياسها على كتاب الله… ومن ذلك الولاية وحديث الغدير المتواتر ومن ذلك..
 

عزّة

عضو فعال
واما قولك ان فتوى السيد السيستاني هي فتوى جنسية فقد اخطأت، اولا انما سأل عن الشرب بحد نفسه اي شرب اللبن بما هو لبن من امرأة كما لو كان في اناء، فهو حلال طبعا وانتم تهربتهم من مشكلة عائشة بمحاولتكم القول انما عنت الرضاعة بهذه الطريقة اي بشرب اللبن في اناء ولكن اللبن هو لبن امرأة،، لكن يبقى الخلاف هو اننا لا نقول كما تقولون برضاع الكبير ولا وبنشوء محرمية فيما لو شرب احدهم لبنا من امرأة بواسطة اناء، وبالتالي شتان بين قولنا وقولكم فلا تقايسنا بكم.
ثانيا اتيناك بحديث صحيح عندكم وهو حديث عائشة، ثم تقول الحجة على الطرف الثاني هو الحديث المحكوم بصحته عنده، فقل لي الاحاديث التي اتيت بها من اين تعرف ان كانت صحيحة عندنا او غير صحيحة؟ ورغم ذلك انت اتيت بهذه الاحاديث المرة الفائتة وقد اجبتك عنها وبينت ضعفك اللغوي وعدم تمييزك في الجواب الذي نعتك فيه بالاعرابي الذي لا يفقه اللغة ولا العربية حتى… راجع، ثالثا بما اني ذكرت موضوع الاحاديث فعودا بنا الى حديث الثقلين، انت تقول انه غير مقبول لانه غير مجمع عليه اذا كيف تبانيتم على حرمة المتعة واحاديث التحريم من الرسول صلى الله عليه وآله ضعيفة من جهة ومتناقضة مع احاديث ثابتة تنفي التحريم غير انك هربت من اجابتي على ابن جريج الذي تمتع بكثير من النساء وفتوى بعض ائمتكم بان المتعة ليس حرام بل مكروهة؟! ثم قل لي الذي صحح حديث صححه بناء على السند او بناء على المتن، فان كان بناء على السند فيمكن ان حديث واحد يكون صحيح السند في نقله من جهة ومن جهة ثانية يروى بسند ضعيف فهل هذا يعني ان الامر لم يحصل؟ بل على الكس هذا يزيدنا يقينا، ثم اني عندما كنت اقلب صفحات كتبكم وجدت نفس العصبية والتيه الاعمى ومن ذلك تكذيب ابن تيمية لحديث صحيح كحديث الغدير وغيره وهذا مما يشد على نصبه وهو اذا منافق او ولد زنا لحديث الرسول صلى الله عليه وآله: "لا يحبك الا مؤمن ولا يبغضك الا منافق او ولد زنا".
ثم انك هربت من الجواب على اسئلتي فأعيد واكرر عليك : هل كان الحق مع علي عليه السلام او معاوية؟
كيف فقأ نبي الله عين ملك الموت ولم؟!
كيف حللتم رضاع الكبير ؟ وكيف تحرم المرضعة على هذا الرضيع الكبير وكيف بنيتم على ذلك؟
 
التعديل الأخير:

ولد الاحساء

عضو فعال
أعتقد أن على الباحث في موضوع تعظيم أمهات المؤمنين أن يؤصل قضية تعظيمهن رضي الله تعالى عنهن استنادا الى كتاب الله عز وجلّ لأكثر من اعتبار , فمن جهة لا شكّ في أن القرآن الكريم هو المرجعية الأصلية الأولى لمفاهيم الإسلام و تعاليمه , و هو الكتاب الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه , و إليه يرجع في قبول ما سواه , و عليه فإن الإستناد الى القرآن الكريم في تأصيل هذه القضية يعطي للقضية قيمة دينية و علمية عليا حيث لا يعلى على كتاب الله عزّ و جلّ , و يقطع لسان الجدل و العناد , و من جهة ثانية يسدّ الإستناد الى القرآن الكريم في هذه القضية باب التأويل فيما لو كان المستند للتعظيم مثلا فعل آل البيت عليهم السلام بدعوى أنه يرجع الى كرم أخلاقهم أو احترام النبي صلوات الله و سلامه عليه , لا سيما و قد حاول بعض من يتلفع بجلباب الإعتدال أن ينهج في هذه القضية فيجرّد تعظيم بعض أمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهن من مستنده الذي يفيد تعظيمهن لمنزلتهن و يقصره على مستند يقضي باحترام صلتهن بالنبي الأعظم صلوات الله و سلامه عليه , فلا يعطي لتعظيمهن قيمة ذاتية , و إنما يجعل احترامهن لسبب عرضي , و هو ما عبّر عنه بيت شعر من أرجوزة لأحد علماء الإمامية قال فيه : فيا حميرا سبّك محرّم لأجل عين ألف عين تكرم
و من هنا أريد في هذه المقالة أن أتناول الأساس القرآني لتعظيم أمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهن من خلال قراءة موضوعية واعية لآيات القرآن الكريم التي لها صلة بهذه القضية , لتكون هذه المقالة مادة لدراسة معمقة تترك أثرا حقيقيا في مقام العلم و العمل , و بالله التوفيق .
و لنبدأ باستعراض الآيات القرآنية الكريمة التي تفيد منزلة أمهات المؤمنين و ما يترتب على هذه المنزلة من آثار :-

1- قوله تعالى :- ( النبيّ أولى بالمؤمنين من أنفسهم و أزواجه أمهاتهم ) .
إن هذه الآية الكريمة تدلّ دلالة كبيرة و مهمة وذات قيمة على المكانة التي أرادها الله لزوجات النبي عليه الصلاة و السلام في الأمة الإسلامية , فجعلهن أمهات للمؤمنين , و المقصود بالمؤمنين عموم الذكور و الإناث , فهن أمهات المؤمنين و المؤمنات . و اختيار عنوان الأم يوحي بما يختزنه مفهوم الأمومة من معاني , و ما يبعثه من مشاعر , و ما يفرضه من برّ و احترام و نأي عن العقوق .
وليس صحيحا ما يقوله بعض المشاغبين من أن وصف زوجات النبي عليه الصلاة و السلام بأمهات المؤمنين إنما هو لبيان حرمة الزواج منهن فهن بمنزلة الأم التي يحرم نكاحها. إذ يرده أن حرمة نكاح زوجات النبي صلوات الله و سلامه عليه قد تكفلت ببيانه بنحو واضح آية أخرى هي قوله تعالى : ( و ما كان لكم أن تؤذوا رسول الله و لا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا إن ذلكم كان عند الله عظيما ) . مضافا الى أن عطف جملة ( و أزواجه أمهاتهم ) على جملة ( النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم ) و التي تكفلت ببيان منزلة النبي بالنسبة الى سائر المؤمنين , يعطي ظهورا لجملة ( و أزواجه أمهاتهم ) في أنها تبيّن منزلة أزواج النبي عليه الصلاة و السلام في الأمة .
و هكذا يتضح أن الآية الكريمة في مقام بيان التعظيم و ليس التحريم . و هكذا فهم منها السلف من الصحابة و الآل و التابعين , فكانت كنية أم المؤمنين لكل واحدة من زوجات رسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم تدور على ألسنتهم تعظيما لهن و إجلالا .

2- قوله تعالى :- ( يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن ) .
و هذه الآية الكريمة تعطي لنساء النبي منزلة خاصة مميزة لهن بالأصالة و مقاما تفضيليا على سائر النساء . و اشتراط التقوى لا يعني أن هذا التفضيل لحيثية التقوى , لأن الآية الكريمة فضّلت نساء النبي على سائر النساء بمن فيهن المتقيات , فيعلم من ذلك أن منزلتهن المشروطة بالتقوى هي منزلة تفضيلية خاصة لهن بحكم كونهن نساء النبي عليه الصلاة و السلام . و لا شك في أن للآية الكريمة معطى تربويا للناس يربيهم على التعامل مع نساء النبي على أساس هذه المنزلة التي يزرعها في الأذهان .

3- قوله تعالى :- ( و إن كنتن تردن الله و رسوله و الدار الآخرة فإن الله أعدّ للمحسنات منكن أجرا عظيما ) .
لقد خيّر رسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم جميع زوجاته بين الحياة الدنيا و زينتها و بين الله و رسوله و الدار الآخرة فاخترن جميعهن الله و رسوله و الدار الآخرة و كانت على رأسهن سيدتنا عائشة رضي الله تعالى عنها و التي كان لها موقف تاريخي عظيم حيث بادرت الى اختيار الله و رسوله و الدار الآخرة زاهدة في الدنيا و زينتها عندما خيّرها النبي عليه الصلاة و السلام و قال لها استشيري أباك و أمك - حسبما جاء في الرواية المعتبرة فلم تتردد رضي الله عنها و أرضاها و رفضت أن تستشير مبادرة الى خيار الله و رسوله و الدار الآخرة , و قبل منها رسول الله ذلك و من كل نسائه اللواتي بادرن أيضا الى هذا الخيار على إثر السيدة عائشة رضي الله عنها و عنهن , و سيأتي في آية أخرى تزكية الله تعالى لهن فيما أعلن عنه من اختيارهن , كما أن إمساك النبي لهن و عدم تسريحه لأي منهن الى أن قبضه الله تعالى إليه دليل على أنهن صدقن من خلال سلوكهن فيما كنّ قد أعلنّه للنبي عليه الصلاة و السلام من اختيارهن .
و لا مجال لمشاغب أن يقول إن ( من ) في الآية الكريمة لما كانت للتبعيض فقد دلّت الآية على عدم شمولهن جميعا بالوعد بالأجر العظيم , إذ يردّه أن ( من ) سواء أكانت بيانية أو تبعيضية فإنها لا تدلّ على استثناء في نساء النبي من أصل المنزلة , أما إن كانت ( من ) بيانية فواضح , لأنهن - على هذا - كلهن محسنات و مشمولات بالوعد بالأجر العظيم , و أما إن كانت تبعيضية فبما أن وصف المحسنات قد جاء فرع اختيارهن لله و رسوله و الدار الآخرة و الذي هو مطلوب الله تعالى و مطلوب رسوله لذا فإن التبعيض حينئذ هو بلحاظ تفاضلهن حسب تفاضل عملهن في الطاعات و الصالحات والخيرات مع اشتراكهن في أصل المنزلة الطيبة , فللمحسنة التي أرادت الله و رسوله و الدار الآخرة درجة أعلى بإحسانها و تفاضلها بالإحسان , و إلا كيف يكون التبعيض استثناء فيمن اخترن الله و رسوله و الدار الآخرة و المفروض أن اختيارهن هذا هو تزكية لهن و قد زكين بهذا الإختيار .

4- قوله تعالى :- ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا ) .
فإن هذه الآية الكريمة دلّت على عناية إلهية بأهل البيت و إرادة إلهية خاصة متوجهة لهم لطهارتهم من الآثام و الدنس , و هي بذلك تدلّ على خصوصية لهم بحكم أنهم أهل بيت رسول الله صلى الله عليه و على آله و سلم , و تدلّ على عالي منزلتهم و رفيع مكانتهم عليهم السلام . و هذا الخطاب إذا دققت فيه و قارنته مع ما ورد من خطابات للناس عموما و للمؤمنين خصوصا لوجدته مميزا عنها جميعا , حيث دلّ على عناية خاصة من الله تعالى لأهل بيت نبيه تقتضي نقائهم و نزاهتهم و نصاعة صفحتهم .
و هذه الآية شاملة لنساء النبي فهن داخلات في هذه الآية الكريمة كما يدخل فيها عليٌ و فاطمة و الحسن و الحسين . و القول بعدم شمولها لنساء النبي مخالف للظاهر , فمن جهة جاء هذا المقطع جزء من آية تخاطب نساء النبي , و لم يكن هذا المقطع آية برأسه فلا بد أن يكون مرتبطا بالآية التي هو جزء منها , و جاء في سياق مسبوق و ملحوق مباشرة بخطاب متجه الى نساء النبي , و من جهة أخرى و بحكم السياق جاء هذا المقطع تفريعا على مجموعة أوامر و نواه لنساء النبي في الآية نفسها و في سياق آيات متعلقة بنساء النبي تبين منزلتهن و تبعثهن على التقوى و الطاعة و تزجرهن عن المعصية , فجاء هذا المقطع في هذا السياق العام و الخاص و كأنه بمثابة التعليل لكل ما تقدمه من بيان المنزلة و البعث و الزجر و الأمر و النهي لتكون الحصيلة أن هناك عناية إلهية تقتضي طهارة نساء النبي من الدنس و الآثام و نقاء صفحتهم و نصاعتها . نعم إنما جاء التعبير بميم الجماعة في خصوص هذا المقطع بدلا من نون النسوة المتكرر في باقي الآيات قبله و بعده لأجل أن هذا المقطع لا يختص بنساء النبي لوحدهن , و إنما يعم عليا و فاطمة و الحسن و الحسين , و ليس لأجل عدم شموله لنساء النبي كما قد يتوهم .

5- قوله تعالى :- ( لا يحلّ لك النساء من بعد و لا أن تبدّل بهنّ من أزواج و لو أعجبك حسنهن ) .
فإن هذه الآية الكريمة قد منعت النبي عليه الصلاة و السلام من تبديل أيّ من زوجاته , و معنى ذلك أنه مأمور بإبقائهن جميعا في عصمته , فيكشف ذلك عن تزكية الله لهنّ جميعهن , و ارتضائه لهن زوجات لنبيه , و حيث أن هذه القضية هي على نحو القضية الخارجية في اصطلاح المناطقة , و بما أن الناهي عن التبديل هو الله الذي بيده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو , فإن الآية دالة على تزكيتهن حاضرا و مستقبلا , و على رسوخ ملكة العدالة فيهن , فما أقوى هذه الآية في الدلالة على جلالة قدرهن و طهارتهن طيلة حياتهن رضي الله تعالى عنهن و أرضاهن . و انظر الى تعزيز ذلك بتذييل الآية الكريمة بقوله تعالى : ( و كان الله على كل شيء رقيبا ) فما أبلغه في الدلالة على ما استفدناه من الآية الكريمة .
هذه مجموعة من الآيات الكريمة المرتبطة بموضوعنا , و هي تشكّل الأساس القرآني لتعظيم أمهات المؤمنين , و ما يترتب على ذلك من وجوب توقيرهن و حفظ حرماتهن , فضلا عن حرمة سبهن أو الطعن فيهن و العياذ بالله , و هن الطاهرات الطيبات العادلات . و قد اتضح أن حفظ حرمتهن إنما هو من حيث اهليتهن لذلك و استحقاقهن له لجلالتهن و عدالتهن و مكانتهن الحقيقية التي نزل بها القرآن الكريم . بل نستطيع القول بأنه ما من مطعن يذكره الطاعنون جاهلين أو مغرضين إلا و هو مردود من كتاب الله عزّ و جلّ سواء أكان طعنا في العقيدة أو في السلوك . و الطاعن بطعنه مضافا الى افترائه هو في الحقيقة رادّ على القرآن الكريم .
إن الطعن في أمهات المؤمنين و كذلك في صحابة رسول رب العالمين من المنكرات التي لا يقتصر على رفعها , لأنها لا تختصّ بوجوب الرفع فقط , و إنما هي من المنكرات التي يجب دفعها و المنع من وجودها , لأنها واجبة الدفع كما هي واجبة الرفع , فيجب اقتلاعها و تنقية ثقافة الأمة المسلمة منها , فثقافة الطعن هذه انحراف تسرّب الى ثقافة الأمة المسلمة التي تحفظ وحدتها و إطارها , فيجب رفعها و دفعها بالطرق الشرعية .
إن تعظيم الآل و الأصحاب لأمهات المؤمنين جاء امتثالا و التزاما بتعاليم القرآن و مفاهيمه . و على هذا النهج يجب أن يسير المسلمون جميعا . و أقول يجب أن لا يسمح أحد لنفسه أن يتطاول على أيّ من أمهات المؤمنين , لأن في ذلك انتهاكا لآيات القرآن الكريم , و ليس من العقل و لا المنهج العلمي الإعراض عن معطيات القرآن لأجل مرويات التاريخ في الوقت الذي تتحدد صحة و سقم المرويات من الأحاديث و الأحداث بمدى موافقتها أو مخالفتها لكتاب الله تعالى الذي هو الحق من الحق عزّ و جلّ . و الحمد لله رب العالمين
 

ولد الاحساء

عضو فعال
ايها السبأى انت لم تجاوب على موضوع الرضاع الرجل للرجل ؟. ثانياً:انت لم تجيب على كيف الامام علي كرم الله وجهه يتزوج بنت اخوه فاطمه عليها السلام وهو عمها على زعمكم ان النبي رضع من ثدي عمه؟ثالثاً: هل يجوز سب وتهام أم المومنين عائشه وهي زوجه وحبيبة الرسول عليه الصلاه والسلام؟ رابعاً:اية التطهير نزلت على زوجات النبي وعلى فاطمه وعلي والحسن والحسين لماذا تخرجون زوجات النبي وألاية ذكرتهم؟. خامساً ماحكم سب وشتم زوجات النبي عليه الصلاه والسلام؟. سادساً: من راوي حديث الكساء؟
 

عزّة

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله وصلى الله على محمد وآله أجمعين،
أبدأ بالنقاش مستعينا بالله مستبصرا بهداه متكلا عليه:
ولك عزيزي القارئ ان تحكم بعدها من هو على دين الله تعالى ومن هو خارج عنه: لكن علي أن أبين أمرا هاما هو ان ولد الاحساء نقل موضوعا يفسر القرآن برأيه بعيدا عن أئمة التفسير، ثم إنه يقول أن ما أتى به الصواب! :
1- (النَّبِيُّ أَوْلَىٰ بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ ۖ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ ۗ… ) [سورة اﻷحزاب : 6 ] أولا ما فسره علماؤكم في التفسير:
قال إبن جرير الطبري(313هـ) في تفسيره:
حدثنا بشر، قال ثنا يزيد، قال ثنا سعيد، عن قتادة، قال في بعض القراءة: النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وهو أب لهم وذكر لنا أن نبي الله (ص) قال: أيما رجل ترك ضياعا فأنا أولى به، وإن ترك مالا فهو لورثته. وقوله: (وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ) يقول: وحرمة أزواجه حرمة أمهاتهم عليهم، في أنهن يحرم عليهن نكاحهن من بعد وفاته، كما يحرم عليهم نكاح أمهاتهم. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل --محمّد بن جرير الطبري، جامع البيان، ج21، ص147، ح21597--

- قال محمد بن عبد الله بن أبي زمنين(399هـ) في تفسيره:
(النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ) تفسير مجاهد: يعني: هو أبوهم، (وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ) أي: هن في التحريم مثل أمهاتهم. يحيى: عن سفيان الثوري، عن فراس، عن الشعبي، عن مسروق، عن عائشة: أن امرأة قالت لها: يا أمه. فقالت: لست لك بأم؛ إنّما أنا أم رجالكم - محمّد بن زمنين، تفسير ابن زمنين، ج3، ص387-388-

- قال الحسين بن مسعود البغوي(510هـ) في تفسيره:
(وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ) وهو لهم وهن أمهات المؤمنين في تعظيم حقهن وتحريم نكاحهن على التأييد لا في النظر إليهن والخلوة بهن فإنه حرام في حقهن كما في حق الأجانب قال الله تعالى: (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ) ولا يقال لبناتهن هن أخوات المؤمنين ولا لأخوانهم وأخواتهن هم أخوال المؤمنين وخالاتهم قال الشافعي تزوج الزبير أسماء بنت أبي بكر وهي أخت أم المؤمنين ولم يقل هي خالة المؤمنين واختلفوا في أنهن هل كن أمهات النساء المؤمنات قيل كن أمهات المؤمنين والمؤمنات جميعا وقيل كن أمهات المؤمنين دون النساء وروى الشعبي عن مسروق أن امرأة قالت لعائشة: يا أمه. فقالت: لست لك بأم إنما أنا أم رجالكم؛ فبان بهذا معنى هذه الأمومة تحريم نكاحهن -الحسين بن مسعود البغوي، تفسير البغوي، ج3، ص507-

- قال جار الله الزمخشري(538هـ) في تفسيره:
(وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ) تشبيه لهن بالأمهات في بعض الأحكام وهو وجوب تعظيمهن واحترامهن وتحريم نكاحهن، قال الله تعالى: (وَلاَ أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا)
وهن فيما وراء ذلك بمنزلة الأجنبيات ولذلك قالت عائشة رضي الله عنها: لسنا أمهات النساء، تعنى أنهن إنّما كنّ أمّهات الرجال لكونهنّ محرّمات عليهم كتحريم أمهاتهم، والدليل على ذلك أن هذا التحريم لم يتعد إلى بناتهن وكذلك لم يثبت لهن سائر أحكام الأمهات -جار الله محمود الزمخشري، الكشّاف، ج3، ص251-

- قال ابن العربي المالكي(543هـ) في تفسيره:
(وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ) اختلف الناس هل هن أمهات الرجال والنساء أم هن أمهات الرجال خاصة على قولين فقيل ذلك عام في الرجال والنساء وقيل هو خاص للرجال لأن المقصود بذلك إنزالهن منزلة أمّهاتهم في الحُرمة حيث يتوقّع الحل والحل غير متوقّع بين النساء فلا يحجب بينهن بحرمة وقد روي أن امرأة قالت لعائشة: يا أماه. فقالت: لست لك بأم إنّما أنا أم رجالكم وهو الصحيح -محمّد بن العربي المالكي، أحكام القرآن، ج3، ص542-

- قال ابن عطية الأندلسي(546هـ) في تفسيره:
وقال بعض العلماء العارفين هو أولى بهم من أنفسهم لأن أنفسهم تدعوهم إلى الهلاك وهو يدعوهم إلى النجاة. قال الفقيه الإمام القاضي ويؤيد هذا قوله عليه السلام أنا آخذ بحجزكم عن النار وأنتم تقتحمون فيها تقحم الفراش وشرّف تعالى أزواج النبي صلى الله عليه وسلم بأن جعلهن أمّهات المؤمنين في حرمة النكاح وفي المبرّة وحجبهن رضي الله عنهن بخلاف الأمهات قال مسروق قالت امرأة لعائشة رضي الله عنها: يا أمه. فقالت: لست لك بأم وإنما أنا أم رجالكم -محمّد بن عطيّة الأندلسي، المحرّر الوجيز، ج4، ص370-

- قال ابن الجوزي الحنبلي(597هـ) في تفسيره:
قوله تعالى: (وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ) أي: في تحريم نكاحهن على التأبيد، ووجوب إجلالهن وتعظيمهن، ولا تجري عليهن أحكام الأمهات في كل شيء، إذ لو كان كذلك لما جاز لأحد أن يتزوج بناتهن، ولورثن المسلمين، ولجازت الخلوة بهن. وقد روى مسروق عن عائشة أن امرأة قالت: يا أماه، فقالت: لست لك بأم، إنما أنا أم رجالكم، فبان بهذا الحديث أن معنى الأمومة تحريم نكاحهن فقط -عبد الرحمن بن الجوزي، زاد المسير، ج6، ص182-

- قال عبد العزيز بن عبد السلام السلمي الدمشقي الشافعي(610هـ) في تفسيره:
(وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ) في حرمة نكاحهن وتعظيم حقوقهن دون النفقة والميراث، وفي إباحة النظر إليهن مذهبان هذا في اللّائي مات عنهن، وفي إلحاقه مطلقاته بمن مات عنهن ثلاثة مذاهب يفرق في الثلاث بين من دخل بهن ومن لم يدخل بهن وهل هن أمهات مؤمنات كالرجال فيه مذهبان، قالت امرأة لعائشة: يا أمة فقالت: لست لك بأم إنما أنا أم رجالكم -عبد العزيز بن عبد السّلام، تفسير العز بن عبد السلام، ج2، ص560-

- قال عبد الله بن عمر البيضاوي(682هـ) في تفسيره:
(وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ) منزلات منزلتهن في التحريم واستحقاق التعظيم وفيما عدا ذلك فكما الأجنبيات ولذلك قالت عائشة رضي الله عنها: لسنا أمّهات النّساء -عبد الله بن عمر البيضاوي، أنوار التنزيل، ج4، ص364-
فالقرآن كما قالوا يقول أنه يحرم الزواج من نساء النبي صلى الله عليه وآله بعد رحيله وهن أمهات المؤمنين من هذه الجهة، وما قالته عائشة ينفي كون نساء النبي صلى الله عليه هن امهات حقيقيات وانما التعظيم لهن لكونهن ازواج النبي -صلى الله عليه وآله- فقط، واما قول 'ولد الاحساء' أن التعظيم لانهن على عظمة عند الله تعالى فهذا تعدٍ على الله تعالى، فنساء النبي صلى الله عليه وآله عامة (خديجة لها شأن عظيم عند الله تعالى وكانت احب النساء الى الرسول صلى الله عليه وآله وله شواهد فاحببت التنويه وكان من حقها ان الفت أنها خير زوجاته وننها ذريته صلى الله عليه وآله وهي التي ظل الرسول صلى الله عليه وآله يكرم أقاربها وصديقاتها بعد وفاتها كرامة لها وبمالها مع سيف علي قام الاسلام)، انما أُمرنا تعظيمهن فقط كرامة للنبي الكريم ومقامه العزيز وترك حسابهن (المخطئات منهن) على الله تعالى وهذا ما صنعه أمير المؤمنين حين قبض في حرب صفين على عائشة فإنه تركها كرامة رسول الله صلى الله عليه وآله وخلى لها السبيل ايمانا بأن حسابها على الله تعالى وما ارتكبته من معصية كبيرة، ففضلا عن شق عصا المسلمين فهي ايضا حاربت امام زمانها، والله تعالى قال "وقرن في بيوتكن" ولكن ما فعلته ينقض ذلك، فهي خرجت من بيتها ولنا في الامر تتمة حديث، اذا فعلي عليه السلام لم يصنع بها شيئا وترك الأمر لله تعالى ليحكم بينهم ونحن على أثره.
2- (يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ ۚ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا) -سورة اﻷحزاب : 32-
نبدأ بالقول أن الآية تقف عند كلمة "النساء" فراجع ولا تخرف، فحيث كان الخطاب هكذا يا نساء لستن كأحد يعني: يا نساء النبي إنكن تزوجتن من رجل ليس باقي الرجال هو نبي سيد أنبياء الله تعالى، فمقتضى مقامه صلى الله عليه وآله أن لا تكن على ما يخالف شأنه صلى الله عليه وآله فلا تخضعن بالقول .. ولا… إلى آخر النواهي، فهل التزمت عائشة بأمر الله تعالى وأمر الرسول صلى الله عليه وآله، ألم يقل الله تعالى قرن بيوتكن؟؟
واما ان تكون عبارة "إن اتيقيتن" قيدا لما قبلها، ما وجدته في القرآن، ولكن على فرضه فإن خارجة من دائرة التقوى بما عصت الله تعالى والرسول صلى الله عليه وآله، أم لم يأتك نبأ كلاب الحوأب؟! ففي الرواية:
لما أقبلَتْ عائشةُ فنزلَتْ بعضَ مياهِ بني عامرٍ نبحَتْ عليْها الكِلابُ فقالَتْ أيُّ ماءٍ هذا قالوا الحوأبُ قالَتْ ما أظنُّني إلا راجعةً فقال لها بعضُ من كان معها بل تقدمُينَ فيراكِ المسلمونَ فيصلحُ اللهُ ذات بينِهم فقالَتْ إنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ قال لنا ذاتَ يومِ كيفَ بإحداكُنَ تنبحُ عليْها كلابُ الحَوْأبِ
الراوي:قيس بن أبي حازم المحدث:ابن حجر العسقلاني المصدر:فتح الباري لابن حجر الجزء أو الصفحة:13/59 حكم المحدث:إسناده على شرط الصحيح
لمَّا أقبَلَتْ عائشةُ مرَّتْ ببعضِ مياهِ بني عامرٍ طرَقَتْهم ليلًا فسمِعَتْ نُباحَ الكلابِ فقالت : أيُّ ماءٍ هذا ؟ قالوا : ماءُ الحَوْءَبِ قالت : ما أظُنُّني إلَّا راجعةً قالوا : مَهلًا يرحَمُكِ اللهُ تقدَمِينَ فيراكِ المُسلِمونَ فيُصلِحُ اللهُ بكِ قالت : ما أظُنُّني إلَّا راجعةً إنِّي سمِعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ : ( كيف بإحداكنَّ تنبِحُ عليها كِلابُ الحَوْءَبِ )
الراوي:عائشة المحدث:ابن حبان المصدر:صحيح ابن حبان الجزء أو الصفحة:6732 حكم المحدث:أخرجه في صحيحه.
وإن شئت أتيتك بكل الروايات.
ونكمل في بحر الآيات الكريمة:
3-(وَإِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا) -سورة الأحزاب الآية 29-
الآية الكريمة تعد المحسنات من نساء النبي صلى الله عليه وآله في قبال وعد الله تعالى مضاعفة العذاب عليهن لو أتين بفاحشة، والفاحشة طبعا لن تكون متعلقة بما يتعلق بالشرف وغيره لمقتضى التطهير لأهل البيت عليهم السلام من الرجس، ولكن الفاحشة التي تريدها الآية هي معصية الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وآله، والخروج عن رأيهما وطاعتهما لو صح التعبير، والآية أكدت أن التي تأتي بالمعصية لها عذاب مضاعف، والله تعالى الذي يعلم الغيب، علم من نساء النبي صلى الله عليه وآله أن منهن من سيعصي ويخرج عن الطاعة والا فالاتيان بهذا الوعيد الكبير فيه شدة تستلزم أن يكون الأمر في احتمال كبير من التحقق بل من العلم بالتحقق. وهذا تحقق بما فعلته عائشة وقد ذهب الكثير من الناس بمعركة كان الاسلام بغنى عنها، ودماء تشتكي إلى الله تعالى لا تدري السبب الذي لأجله أُسيلت وما الداعي لهذا الخروج المغضب لله تعالى ورسوله صلى الله عليه وإله والمخالف لأمرهما.
 

عزّة

عضو فعال
4- (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ ۖ وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) -سورة اﻷحزاب : 33-

قد يصر البعض على شمول آية التطهير لنساء النبي الأعظم صلى الله عليه وآله بحجة سياق الآيات , إلا أن الروايات من مصادر أهل الخلاف تشير بصراحه إلى عدم شمول الآية لهن واليك بعض المصادر التي أتمنى أن تقرأها بدقة، عن أم سلمة قالت : في بيتي نزلت (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت) قالت : فأرسل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى علي وفاطمة والحسن والحسين فقال ص : هؤلاء أهل بيتي- النيسابوري , أبي عبدالله الحاكم , المستدرك على الصحيحين , ج3 , دار الكتاب العربي , بيروت , ص146 , كتاب معرفة الصحابة- فنلاحظ عدم شمول الآية لهن والا لكانت أم سلمة قد صرحت بذلك، عن واثلة بن الأسقع قال : أتيت عليا فلم أجده , فقالت فاطمة : إنطلق إلى رسول الله ص يدعوه , فجاء مع رسول الله ص فدخلا ودخلت معهما فدعا رسول الله ص الحسن والحسين فأقعد كل واحد منهما على فخذيه وأدنى فاطمة من حجره وزوجها ولف عليهم ثوبا وقال ص : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا , ثم قال ص : هؤلاء أهل بيتي اللهم أهل بيتي أحق -النيسابوري , المصدر السابق , ص147- فنلاحظ أن مسألة الكساء ولفهم به دليل على الحصر عن صفية بنت شيبة قالت : حدثتني أم المؤمنين عائشة قالت : خرج النبي ص غداة وعليه مرط مرجل من شعر أسود فجاء الحسن والحسين فأدخلهما معه ثم جاءت فاطمة فأدخلها معهما ثم جاء علي فأدخله معهم ثم قال ص : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا -النيسابوري , المصدر السابق , ص147 فيبدو أن المسألة تكررت أكثر من مرة لتبيان الحصر. عن بكير بن مسمار مولى عامر بن سعد : سمعت عامر بن سعد يقول : قال سعد : نزل على رسول الله ص الوحي فأدخل عليا وفاطمة وإبنيهما تحت ثوبه ثم قال ص : اللهم هؤلاء أهلي وأهل بيتيالنيسابوري , المصدر السابق , ص147 فنلاحظ أن الإشارة بهؤلاء دليل على الحصروسوف يأتيك أن النبي ص نادى أسماء أهل بيته بوجود صفية ولم يجعلها من ضمن أهل البيت , عن إسماعيل بن عبدالله بن جعفر بن أبي طالب عن أبيه قال : لما نظر رسول الله ص إلى الرحمة هابطة قال ص : ادعو إلي ادعو إلي , فقالت صفية : من يارسول الله ؟قال ص : أهل بيتي عليا وفاطمة والحسن والحسين , فجيء بهم فألقى عليهم النبي ص كساءه ثم رفع يديه ثم قال ص : اللهم هؤلاء آل فصل على محمد وآل محمد , وأنزل الله عز وجل (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا)النيسابوري , المصدر السابق , ص147 _ ص148عن بكير بن مسمار عن عامر بن سعد عن أبيه قال : لما نزلت هذه الآية (ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم) دعا رسول الله ص عليا وفاطمة وحسنا وحسينا رضي الله عنهم فقال ص : اللهم هؤلاء أهلي -النيسابوري , المصدر السابق , ص150- فعلي عليه السلام نفس رسول الله صلى الله عليه وآله وقد كان الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله يمر على بيت فاطمة مدة طويلة من الزمن ليبين لأمته التي غدرت بآل بيت نبيها من هم أهل البيت عليهم السلام , عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وآله كان يمر بباب فاطمة رضي الله عنها ستة أشهر إذا خرج لصلاة الفجر يقول : الصلاة يا أهل البيت , إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا، النيسابوري , -المصدر السابق , ص158- عن عطاء بن أبي رباح قال : حدثني من سمع أم سلمة تذكر أن النبي ص كان في بيتها فأتته فاطمة ببرمة فيها خزيرة فدخلت بها عليه , فقال ص لها : ادعي زوجك وابنيك , قالت : فجاء علي والحسين والحسن فدخلوا عليه فجلسوا يأكلون من تلك الخزيرة وهو ص على منامة له على دكان تحته كساء له خيبري , قالت : وأنا أصلي في الحجرة , فأنزل الله عز وجل (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) قالت : فأخذ ص فضل الكساء فغشاهم به ثم أخرج صلى الله عليه وآله يده فألوى بها إلى السماء ثم قال : اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا , اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا , قالت : فأدخلت رأسي البيت فقلت : وأنا معكم يا رسول الله ؟ قال صلى الله عليه وآله : إنك إلى خير , إنك إلى خير، قال عبدالملك : وحدثني أبو ليلى عن أم سلمة مثل حديث عطاء سواء , قال عبدالملك : وحدثني داود بن أبي عوف الجحاف عن حوشب عن أم سلمة بمثله سواء بن حنبل , أحمد , مسند الإمام أحمد بن حنبل , ج6 , المكتب الإسلامي , دار صادر , بيروت , ص292 فقوله لها انك الى خير دليل على عدم شمول الآية لها لأن الزوجة ان طلقت فانها لا تكون من أهل الرجل، وقال شهر عن أم سلمة إن النبي ص جلل عليا وفاطمة وابنيهما بكساء ثم قال صلى الله عليه وآله : اللهم هؤلاء أهل بيت بنتي وحامتي , اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا , فقلت : يارسول الله أنا منهم ؟قال صلى الله عليه وآله : إنك إلى خير -إسناده جيد- , روي من وجوه عن شهر وفي بعضها يقول : دخلت عليها أعزيها على الحسين -الذهبي , شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان , سير أعلام النبلاء , ج3 , مؤسسة الرسالة , بيروت , الطبعة الثالثة 1985 , ص283 , باب 47 ترجمة الحسن بن علي بن أبي طالب-، عن عمر بن سلمة ربيب النبي ص قال : نزلت هذه الآية على النبي صلى الله عليه وآله (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) الأحزاب 33 , في بيت أم سلمة فدعا النبي صلى الله عليه وآله فاطمة وحسنا وحسينا فجللهم بكساء وعلي خلف ظهره فجلله بكساء ثم قال صلى الله عليه وإله : اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا , قالت أم سلمة : وأنا معهم يانبي الله ؟قال صلى الله عليه وآله : أنتِ مكانك وأنتِ إلى خير-الترمذي , محمد بن عيسى بن سورة , سنن الترمذي , دار ابن حزم , باب مناقب أهل بيت النبي ص , ص1037 , حديث رقم 3796كما رواها الطبراني بإسناد آخر الطبراني , سليمان بن أحمد , المعجم الكبير , ج9 , الطبعة الثانية 1984 , ص25 _ ص26 , حديث رقم 8295 -

هذا فضلا عما يروى عن عائشة نفسها:

إن عائشة قالت للنبي صلى الله عليه وآله في قصة الكساء: أنا من أهلك؟! قال: تنحي، فإنك إلى خير- تفسير القرآن العظيم ج3 ص485 وشواهد التنزيل ج2 ص37 و38 و39. وفيه: ولم يدخلني معهم. وفرائد السمطين ج1 ص368 والصراط المستقيم ج1 ص186 و187 و185 وكفاية الطالب ص323 والتفسير الحديث ج8 ص262 عن الطبري، وابن كثير، والعمدة لابن البطريق ص40 ومجمع البيان ج8 ص357 والبحار ج35 ص222 عنه-

وفي نص آخر: أنه صلى الله عليه وآله قد منع زينب من الدخول معهم، وقال لها: مكانك، فإنك إلى خير إن شاء الله تعالى-البحار ج35 ص222 / 223 والطرائف ص128 وفرائد السمطين ج2 ص19 وتفسير القرآن العظيم ج3 ص485 وشواهد التنزيل ج2 ص32 والصراط المستقيم ج1 ص187 والعمدة لابن البطريق ص40 وأشار إليه في نفحات اللآهوت ص84 وإحقاق الحق (الملحقات) ج9 ص52-

وذكرت نصوص أخرى: أن أم سلمة قالت حينئذٍ: اللهم اجعلني منهم، فقال صلى الله عليه وآله: أنت مكانك، وأنت على خير-جامع البيان ج22 ص7 والدر المنثور ج5 ص198-

ولأن مفسر الآيات هو رسول الله صلى الله عليه وآله وهو مهبط الوحي وبه أدرى فلا يبقَ شك مع التواتر الصريح في أن أهل البيت هم الرسول صلى الله عليه وآله طبعا وهو سيدهم وعلي وفاطمة والحسن والحسين.

5- (لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلَا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ رَقِيبًا) --سورة اﻷحزاب : 52-

إنّ هذا التحديد للنبي صلى الله عليه وآله لا يعتبر نقصاً، بل هو حكم له فلسفة دقيقة جدّاً، فطبقاً للشواهد التي تستفاد من التاريخ، أنّ النّبي صلى الله عليه وآله كان تحت ضغط شديد من قبل مختلف الأفراد والقبائل بأن يتزوّج بنساء اُخر منهم.

كانت هذه العلاقة الزوجية مع تلك القبائل والأقوام حلاًّ لمشاكل النّبي صلى الله عليه وآله ومحقّقة لأهدافه الإجتماعية والسياسية، غير أنّها إذا تجاوزت الحدّ، فمن الطبيعي أن تخلق له المشاكل بنفسها، وبما أنّ كلّ قبيلة كانت تأمل أن يتزوّج النّبي منها، فلو أراد النّبي صلى الله عليه وآله أن يحقّق آمال الجميع، ويختار منهم أزواجاً، حتّى وإن كانت بمجرّد العقد ولا يدخل بها، فإنّ ذلك سيوجد له مصاعب جمّة. ولذلك فإنّ الله الحكيم قد منع هذا الأمر ووقف دونه بإصدار قانون محكم، فنهاه عن الزواج الجديد، وعن تبديل أزواجه.

لقد كان هناك أفراد في هذا الوسط يتوسّلون للوصول إلى هدفهم بحجّة أنّ أغلب أزواجك أيامى، ومن بينهنّ من لاحظ لها من الجمال، فاللائق بك أن تتزوّج بامرأة ذات جمال، ولذلك فإنّ القرآن أكّد على هذه المسألة بأنّه لا يحقّ لك أن تتزوّج النساء فيما بعد وإن أعجبك حسنهنّ وكنّ ذوات جمال.

إضافةً إلى أنّ أداء الجميل ورعايته كان يوجب أن يسنّ الله تعالى مثل هذا القانون، ويأمر به نبيّه لحفظ مقام أزواجه بعد أن أبدين وفاءهن، ورجّحن الحياة البسيطة المعنوية مع النّبي صلى الله عليه وآله على أي شيء آخر.

وأمّا فيما يتعلّق بالجواري والمملوكات باليمين حيث اُبيح الزواح منهنّ، فإنّما هو من أجل أنّ مشكلة النّبي كانت من ناحية الحرائر، ولذلك لم تكن هناك ضرورة تدعو إلى تحديد هذا الحكم في طرف الجواري، مع أنّ النّبي صلى الله عليه وآله لم يستفد من هذا الإستثناء طبق الشواهد التاريخية.

هذا هو الشيء الذي يبدو من ظاهر الآية.

وكل هذا له دلائله وبالتالي فإن الآية تحمل على اعفاء النبي صلى الله عليه من بعض ضغوطات المجتمع القبلي القديم والساعي إلى التقربة، هذه المنقبة لرسول الله صلى الله عليه وآله وليس لنسائه كما تدعون، فطالعوا التاريخ قبل ان تطرحوا المواضيع ولا اراك الا فسرت القرآن على مزاجك، ومثل هذا التفسير لا يصدر الا من متجرئ على الله تعالى، وهذا ان سلمت انك من كتب موضوعك المهدوم، فإني اراك تتحول من الاعرابية الى النقل بلا بيان.
 

ولد الاحساء

عضو فعال
ايها السبأى لم تجيب على كلامي السابق الرضاع الرجل للرجل وكيف علي كرم الله وجهه يتزوج فاطمه وهو عمها على حد زعمكم؟ جميع الاحاديث التي ذكرتها احاديث يروج لها الشيعه من تراثهم الماخوذ من المجوسيه والنصرانيه واليهوديه كلام السيد كمال الحيدري لايوجد كتاب عند الشيعه صحيح كيف تدلس وتكذب جاوب على الرضاع الرجل للرجل؟ وترك عنك حشوا الكلام
 

عزّة

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله أجمعين،
أراك عجزت عن إجابتي فتهرب بأسئلتك، وانا قد كنت سألت أولا وحقي أن أحصل على رد فيه جواب مفيد اولا،
ولأنك ضعيف عن ذلك أجيبك عن أسئلتك،
أولا ولأنك لا تقرأ أعرف كيف لم تحصل على الجواب المرة الماضية، ولكن سأورد عليك الرد، أولا كلمة إذا رضع الرجل الموجودة لا تعني عندما كان زجلا، بل تعني الرجل الذي كان قد رضع قبل فطامه، ومن ذلك قولك للقاتل في صغره احدهم هذا رجل قاتل… فتعقل العربية.. واما بالنسبة للرواية التي تتحدث عن امرأة ارضعت مملوكها، فقل لي من اين عرفت انها ارضعته بعد كبره، انما ارضعته في صغره وهذا بين.. وبالنسبة للرواية التي تتحدث عن رضاع النبي صلى الله عليه وآله فأثبت لي اولا صحتها عندنا كصحة حديث الرضاع عندكم، فروايتكم ثابتة عن عائشة ام هذه فتحتاج الى اثبات وعلى فرض الصحة من قال ان الضمير في نفسه يرجع الى ابي طالب فربما يرجع الى النبي صلى الله عليه وآله وبالتالي فاطمة عليها السلام ليست بنت اخ علي عليه السلام من الرضاعة.. وآسف لهذا المستوى الفكري المنحط عندكم.. وكأنكم أعرف بالشرع من الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وآله؟!
وبالنسبة لمسألة سب عائشة فهي محرمة عندنا على رأي الفقهاء العظام احترام للنبي الكريم صلى الله عليه وآله حتى ولو كانت عائشة التي أخطأت خطأ جسيما في الاسلام.
واما البقية كسند حديث الكساء فموجود اعلاه وجواب اخراج دليل اخراج الله تعالى والرسول صلى الله عليه وآله الزوجات من عداد اهل البيت ايضا موجود في الاعلى، اذا بينا كل شيء ان شاء الله تعالى
فأجبني انت:
عائشة تقول ان بعض آيات القرآن مفقودة منه والتي كانت تشير للرضاع، قل لي كيف تضيع آيات الله تعالى؟! الا يقد على حفظها وهو الذي تهد بحفظ الذكر العظيم!
ثانيا الحق في حرب الجمل مع علي عليه السلام او عائشة وجماعتها؟
ثالثا في حرب صفين مع من كان الحق ومن هو الباطل؟ اذ لا يجوز الجمع، فالحق لا يتقاتل مع نفسه، وحتى لو ادعيتم اي ادعاء نريد بالدليل
رابعا كيف حللتم رضاع الكبير وجهاد النكاح ام انك لا تدري ما تفتون به؟
خامسا ما الدليل على عدالة جميع الصحابة وهم كفروا بعضهم؟
لو اختلفت المذاهب مع يكون المرء العاقل مع اهل البيت الذين اذهب الله عنهم الرجس او مع من هو دونهم ولا دليل على جواز اتباع غيرهم؟
لم لم يقم الحد ابو بكر وعمر على من كان يأمر بالمتعة ويتجاهر بها رغم علم هؤلاء الصحابة بالنهي الحاصل لما شاع بعد فتوى عمر من اختلاف بين الصحابة انفسهم، فان قلت لان هؤلاء الصحابة لم يقتنعوا بنقل عمر فنحن كهم، وان قلت اقتنعوا بنقله فكيف كانوا يعصون الله تعالى وهم يعلمون والصحابة كلهم برأيكم عدول؟ ثم كيف لا يعاقبهم الخلفاء على هذا الجهر بالمتعة ؟
ويبقى لم تأخر النهي الى عهد عمر، فالمعروف ان ابا بكر لم ينهَ والحال ان الصحابة الذين كانوا بالمدينة كانوا يتمتعون وكانوا ليرووا النهي عنه لو حصل، فكيف تأخر النهي والنهي عن المنكر لازم عند العلم بحصوله؟ ام ان الامر من رأي عمر!؟
على اي المذاهب الاربعة كان يتعبد الناس قبل نشوئها، فان قلت لا يمكن ان يكون على احدهم فهم تأخرون وهذا حتما ما ستقول فأسئل هل كا الناس على ضلال وكلهم الى النار حتى جاء هؤلاء؟! وان قلت بل كانوا على الهدى فأقول اذا يتحقق الهدى بدونهم، وان قلت هم تبعوا من قبلهم فقل لي كيف هم مذاهب اربعة وليس بين بعضهم الا القليل؟ واللازم ان يكونوا على مذهب واحد لان من قبلهم على الهدى.
ويبقى اصحاب المذاهب الاربعة كفروا بعضهم وكفر كل واحد منهم من يعمل بغير مذهبه ؟ ومنهم من قال بضلال ابي حنيفة…!!! ومن ذلك ما اخرج الخطيب البغدادي بالاسناد الى ابي بكر محمد بن عبد الله بن صالح الأسدي الفقيه المالكي ، قال :- سمعت ابا بكر بن ابي داود
السجستاني يوماً وهو يقول لأصحابه : ما تقولون في مسأ لة اتفق عليها مالك وأصحابه والشافعي وأصحابه والأوزاعي وأصحابه
والحسن بن صالح وأصحابه وسفيان الثوري وأصحابه وأحمد بن حنبل وأصحابه ؟؟
فقالوا له : يا ابا بكر لاتكون مسألة أصح من هذه ، فقال : هؤلاء كلهم اتفقوا على تضليل أبي حنيفة !!! تاريخ بغداد ج13 ص 394.
 

عزّة

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله وصلى الله على محمد وآله أجمعين،
من كتبكم اناقش فناقش صوابا، ولا تتعد حدودك والسيد كمال الحيدري قال بوجود مكذبين مثلك ومثل ابو هريرة كان وضاعين للاحاديث حاولوا ان يدخلوها في كتب اتباع المذهب الحق، ولكن نسيت ان اسأل ايضا كيف فقأ نبي الله عين ملك الموت؟!
ثم انك تهرب من الجواب لانك اعجز من ان تجيب يا اعرابيا لا يدخل الايمان قلبه ما دام اسود
 
أعلى