زواج المتعة: العقل.المنطق.النخوة.الغيرة.المبادىء.الأخلاق ترفضه.ولكن العلماء يشجعون ويفتون به للغير؟؟

ولد الاحساء

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله وصلى الله على محمد وآله أجمعين،
من كتبكم اناقش فناقش صوابا، ولا تتعد حدودك والسيد كمال الحيدري قال بوجود مكذبين مثلك ومثل ابو هريرة كان وضاعين للاحاديث حاولوا ان يدخلوها في كتب اتباع المذهب الحق، ولكن نسيت ان اسأل ايضا كيف فقأ نبي الله عين ملك الموت؟!
ثم انك تهرب من الجواب لانك اعجز من ان تجيب يا اعرابيا لا يدخل الايمان قلبه ما دام اسود
كمال الحيدري يقول اتراث الشيعي خليط من المجوسيه والنصرانيه واليهوديه كالعاده تكذب حتى والتسجيل موجود لم يقل السيد كمال الحيدري ابو هريره وضع الاحاديث في المذهب بل قال المجوسيه واليهوديه والنصرانيه سبحان الله والحمدالله اللي الله كشفك وكشف كذبك وتدليسك ايها الثعلب المكار مذهبك مذهب مدسوس من اليهود والمجوس والنصارى مالك ومال الدين الاسلامي تسبون امهات المؤمنين وتطعنون في بيت الرسول وتسبون صحابته بالكذب والبهتان واكبر دليل قولك ان كمال الحيدري يقصد ابو هريره وكلام السيد العلامه كمال الحيدري واضح وصريح سبحان من جعل الكذب صفه من صفات المنافقين ايها السبأى تقدحون في النبي ثم تكذبون على زوجاته وصحابته واهل بيته ثم تدعون المحبه لهم قتلتوا علي رضي الله عنه وقتلتوا الحسين وتحاولون من الف سنه تتهمون بها اهله اهل السنه والجماعه بقتله تركتم دين محمد وال بيته وتبعتم دين اليهودي عبدالله بن سبأ. حتى تشربتم منهجه وكذبه وتدليسه ايها السبأى لقد صرح بها علماءكم لايوجد عند الشيعه كتاب صحيح دينكم دين الحشاشين والقبوريين ايها السبأى.
 
جاوب عن الأسئلة كفى تلف والدور
هالحين تجاوب عن الاسئلة او اذا ما تجاوب نبي نعرف انك ضال تضل الناس ننتظر جواب على اسئلة عزة:cool:

""""""لا تهدي من أحببت ان الله يهدي من يشاء"""""""
 
ليس شيء ما تفعلون، انتم تهربون من اجابة على اسئلة عزة
ثاني شيء انا لم ولن اشاهد المقطع ولا اظن ان عزة سيعذب نفسه ويشاهده لأنه لا يعني شيء .. لانه ليس بمقدور كل احد مشاهدته، فان كان يوجد عندكم دليل فقدموه كتابة، ثم الافضل لكم ان تشاهدوا عرعوركم وامثاله ومن على شكله وان تجلبوا فيديواته ليشاهدها الجميع
ثالثا نحن نبي اجوبة وبعد كل لي قدمتوا أزداد قناعة باللي جابهن عزة الله يعزه.. كون منصف تلاقي الحقيقة لي الله رايدها
 

hakeem

عضو ذهبي
الرد عليكم أختصره لكم مثلما رد الله سبحانه وتعالي على اليهود والنصاري :
(وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ) البقرة/135.


ونحن نقول لكم إن عليا وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم جميعا وآل البيت جميعا رضي الله عنهم لم يفعلوا ما تفعلون ولم يعبدوا القبور والأموات ويخترعوا لهم ما أبدعتموه.

لم يصلوا فرادي.
ولم يضيفوا للأذان بأن عليا ولي الله
ولم يصلوا على تربة
ولم يلطموا الخدود ويشقوا الجيوب
ولم يشركوا بالله عز وجل
ولم يتمتعوا رجالا ونساء رضوان الله عليهم
ولم يسبوا أحدا أو يكفروا أحدا أو يلعنوه.
ولم يتخذوا القبور أرباب من دون الله
ولم يأخذوا من مسلما الخمس
ولم يصلوا على تربه لا قبل استشهاد الحسين ولا بعده
ولم يهجروا القرآن والتجويد كما هجرتموه
حتى في مكه المكرمه أول ما تقام الصلاة تجد أصحابكم يخرجون ويتسللون من المسجد جماعات وفرادي ويخرجون لا يصلون مع أهل السنة والجماعة.


ولم يقدس آل البيت القبور ولا كربلاء ولا النجف ولعل غدا تقدسون آماكن أخرى فعقيدتكم في تطور مستمر ما دام الكل ينتظر طفل اختفي منذ مئات السنين ولا يعلم أهو خرافه أم خيال . ولم يرد ذكره لا في قرآن ولا حديث بهذه الوصف العجيب


كل ما بحوذتكم من علوم أخذتموه من الإسلام من أهل السنة والجماعة وتعلمتموه ثم دسستم فيه بالزياده والنقصان وحرفتموه فلا يوجد بعقيدتكم تنقيح ولا تثبت ولا رواه عدول ولا علم رجال ولا أهل حديث كلها أشياء منسوبه لأشخاص غالبيتهم مجهولين بالله عليكم هل هذا ما كان عليه آل البيت رضي الله عنهم !!!!!

وآل البيت أقاموا دولا وحكومات سنية كما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء رضوان الله عليهم وعلى الصحابة وآل البيت اجمعين.

وكان آل البيت رضوان الله عليهم وسلالتهم من بعدهم يحكمون معظم الأقطار الإسلامية والعربية يحكمونها على المذهب السني لمئات السنين وما دعا أحدهم للطم أو المتعة أو مجاورة القبور ونشر االبدع.

وكان من آل البيت العلماء وال وورثوا العلم الصحيح الذي عليه اهل السنة والجماعة كما فعل الادارسة بالمغرب العربي والاندلس مئاتان وسبعون سنة يحكمون ما فعلوا ما تفعلوه ولم ينشروا المتعة التى يدور جل فتاواكم عليها!!!!!

والمتعة هى موضوعنا الرئيسي في هذا الباب المتعة ولكن أنتم متخصصون في الهروب من الرد دوما



والله الذي لا إله غيره لو أن آل البيت رضوان الله عليهم كانوا بنفس عقيدة الشيعه لتحول كل مسلمي العالم إلى هذه العقيده ولكن رحمة رب العالمين وصدقهم أبي الله إلا أن يكونوا على منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى منهج وعقيده الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم وعلى منهج جدهم امير المؤمنين عليا السني رضي الله عنه وعن آل البيت أجمعين.

من فتح بلاد فارس وأذربيجان والعراق ومصر والشام وأفريقيا وبلاد المغرب العربي والأندلس إلا من هم على مذهب أهل السنة والجماعة.

أين كان الشيعة من كل هذا العمل الجبار حتى وصلوا الصين واوربا الغربية والشرقية سوى من حملة رسالة الإسلام ونشرها ةحافظ عليها إلا أهل السنة والجماعة.

من أقام دولا اسلامية بأسبانيا وبلاد الأندلس سوى أهل السنو والجماعة.

من حارب الإستعمار في الجزائر وقتل مليون ونصف جزائري أكانوا على عقيدة التشيع ؟؟؟

من حرر القدس عدة مرات سوى أهل السنو والجماعة.

من حافظ على المقدسات على مدار 1436 عام هجري وعلى قبور المدينه بمن فيها من اطهار رضوان الله عليهم .


من حارب التتار سوى أهل السنة والجماعة وعلى رأسهم قامع البدعه ومحي السنة ابن تيمية الذي ترتعد أهل البدع من سماع اسمه أو مشاهده كتبه ...

من أخرج الإستعمار من كل الدول الإسلامية سوى أهل السنة والجماعة..

فكل ما أتيتم به من عبادات وبدع وإختراعات في الدين لا يوافقكم عليا لا نبي ولا خليفه ولا صحابي ولا الحسن ولا الحين ولا أى من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم أجمعين
فقل بالله عليكم تتبعون من؟؟؟؟؟



أترك الحيدري يقول لكم خليط من عقيده اليهود والنصاري وغيرهم.... والله لقد صدق في ذلك

فقط مهمتكم ان تخرجوا اهل السنة والجماعة من دينهم حتى يلطموا ويتمتعوا ويذبحوا ويطوفون بالقبور امثالكم هذا هو كل اهتمامكم اما بالحيل او بالبدع او بالقوة



ولا ادري لماا لا تدعون غير المسلمين لعقيدتكم لماذا اذا لا تدعون اليهود والنصارى والهندوس وغيرهم لعقيدتكم


اسهل رد سيكون رد النصراني سيقول لكم انا تركت دين فيه ثلاث اشخاص نعبدوهم بالمسيحية الاب والابن والروح القدس

وانت تريدونهم يدخلون عقيده جديده فيها 12 معصوم ؟؟؟؟ ايعقل هذا ان يشرك مع الله 12 معصوم يدعوهم ويتوسل بهم ويبذبح لهم ويصلي ويطوف بقبورهم حيا وحتى ميتا ...
اذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يجوز ان تطوف بقبره او تدعوه من دون الله فما بالكم بأحفاده وآل بيته رضوان الله عليهم


اسال الله ان يتوب علينا وعليكم من الاهواء والبدع والخرافات والشرك .
 

hakeem

عضو ذهبي
أليس هذا العالم الشيعي يقول كلام منصف

يقول لعلمائهم دجل متعة هذه هى عقيدة الشيعه فضحتونا

والله صدقت ولكن ربما يتهموك الجنون أين رد الحوزة والمراجع؟؟؟

من فمكم ندينكم
 

وُلد ألاحساء

عضو بلاتيني
  • أوجه التشابه بين اليهود والشيعة الاثني عشرية
1 - اليهود قالوا لا يصلح الملك إلا في آل داود، وقالت الشيعة الاثنا عشرية: لا تصلح الإمامة إلا في ولد علي - رضي الله عنه -.
2 - قالت اليهود: لا جهاد في سبيل الله حتَّى يخرج المسيح الدجال وينزل السيف، وقالت الشيعة الاثنا عشرية: لا جهاد في سبيل الله حتَّى يخرج المهدي وينادي منادٍ من السماء.
3 - اليهود يؤخرون الصلاة إلى اشتباك النجوم، وكذلك الشيعة الاثنا عشرية يؤخرون المغرب إلى اشتباك النجوم. وقد قال - صلى الله عليه وآله وسلم -: «لَا تَزَالُ أُمَّتِي علَى الْفِطْرَةِ مَا لَمْ يُؤَخِّرُوا الْمَغْرِبَ إِلَى أَنْ تَشْتَبِكَ النُّجُومُ». (1)
4 - اليهود حرفوا التوراة، والشيعة الاثنا عشرية حرفوا القرآن.
5 - اليهود لا يرون المسح علَى الخفين، وكذلك الشيعة الاثنا عشرية.
6 - اليهود تبغض جبريل يقولون هو عدونا من الملائكة، وكذلك الشيعة الاثنا عشرية يقولون غلط جبريل بالوحي علَى محمد - صلى الله عليه وآله وسلم -.
* الشيعة الاثنا عشرية وافقوا النصارى في خصلة النصارى؛ ليس لنسائهم صداق إنما يتمتعون بهن تمتعًا، وكذا الشيعة الاثنا عشرية يتزوجون بالمتعة ويستحلونها.
ولكن هناك فرق بين الشيعة وبين اليهود والنصارى:
سُئلت اليهود: من خير أهل ملتكم؟ قالوا: أصحاب موسى.
وسئلت النصارى: من خير أهل ملتكم؟ قالوا: حواري عيسى.
وسئلت الشيعة الاثنا عشرية: من شر أهل ملتكم؟ قالوا: أصحاب محمد - صلى الله عليه وآله وسلم -.
(انظر: (منهاج السنة النبوية 1/ 10 - 11)
 

سفاري

عضو بلاتيني
يا ولد الاحساء وحكيم وبقية الجوقة الوهابية .. منطوقكم سقيم .. وحواركم عقيم .. ومضموركم غير سليم ؛ أخجلتم السنّة وفضحتم مَن تدعون تمثيله والدفاع عنه !
كل أقاويلكم سفاهات حافلة بالشتائم والبذاءات ، ان وجه لكم سؤال رددتم عليه بسؤال هروبي ، وان جاءكم جواب عقبتم عليه بشتيمة ولفظ متقيح كقيحة مستمدكم النتن الذي من زفارته تنهلون ولا تكتفون !
لقد أفحمكم المحاور (
عزة ) وساق اليكم الأدلة والبراهين من كتبكم ( السنية ) وبيّن المتناقضات فيها والغرائب ، بل والأكاذيب والملفقات التي أدخلها بعض الرواة أما ظناً أو جهلاً أو قصداً تشويهياً ، ولم تستطيعوا الرد بنص راق مستقيم يستفاد منه ، أو على الأقل لفظ يحترم الأذواق ولا يفسد السياق ؛ لذا عليكم الكف عما ليس لكم بمستوى ، واتركوا العباد للمعبود فلستم أوصياء عليهم ولا وكلاء من الله تدخلون مَن تشاؤون الجنة وتدخلون مَن تشاؤون النار.
 

hakeem

عضو ذهبي
مستحيل تسال عالم شيعي أو أى شيعي على وجه الأرض ويرد علي سؤالك مباشرة لابد يحيرك ودوخك حاره حارة زنقه زنقه

يا أخي قلنا لك المتعة حرام زنا وبيع أعراض بال الزانية يمكن لها ان تتوب والمتمتع والمتمتعه لا تتوب إلا بطلوع الروح.


لا أريد أن أخاطب أحد بالموقع باسمه رفعا للحرج وأخاطب كل متمتع أتقبل

ان تعرض أختك للمتعة.
لماذا لا تحضر زواج متعة أختك

للماذا تهضم حق المتمتعه وتعامله معاملة الزانية فكل شىء يتم بالخفاء.

لماذا لا تشتري بيتا تتمتع فيه وتدعوا الأقارب والأهل والخلان لحضور عرسك الميمون المسمي متعه وتسمونه زورا وبهتانا زواج مؤقت
هل فيه شىء بالعال اسمه زواج مؤقت حتى عند النصاري لا يوجد ولا عند الهندوس ولا هند اليهود

الزواج زواج لابد من بيت واسرة وأطفال ومهر وعرس واعلان وإشهار ومعازيم وعقد موثق

عقد يا بشر يضمن حقو الرحم وحقو ق الارث

وأى زواج عندنا نحن أهل السنة ... إن لم يكن بموافقة الولي الأب أو الجد اذا غاب الأب أو الأخ وإيجاب وقبول وشهود عدول وليس شهود كاذبون ويشتط أن يسجل ويوثق ومهر مقبوض وإشهار واعلان نكاح وموثق من المحكمة بالدولة وله ريفرنس فنسميه زنا أو نسميه زنا باسم الزواج العرفي أو المتعة أو حتى مسيار فأى زواج ينقضص ما ذكرت فلا يعترف به


لابد للزواج يا اخي من اسمه اسمه زواج تزاوج يعنى بيت واسره وعش زوجيه وسكن ورحمه وموده


فإذا خلا من هذه الأشياء اسمه زنا عندنا اذهب إلى أبعد جزر بالعالم أو اجهل قرية مسلمه بالعالم فلا يختلفوا في هذه الأساسيات.

يا اخى حتى النصاري العرب ما فعلوا هذه الأشياء التي والله أن لا تقبلها على أختك واقسم لك والله لا تقبلها على امك أو ابنتك.

فتوبوا إلى الله وكفى جدال بالباطل

الزواج ان لم يضمن حق الرحم وتسجيل الحمل والولاده واستخراج شهاده ميلاد فهو زنا

ولا يعترف به لا أنت ولا السبعين مليون أو المائة مليون شيعي بالعالم.

انتى تريد تفرض أربعه أو خمسه % يفرضون رأيهم وينشرون المتعة في مليار وستمائة أو مليار وخمسمائة مليون مسلم سنى بالعالم.

ما صارت هذه وتجادل بالقوه

عيرتنا بإرضاع الكبير وقلنا لك حتى لو ثبت فلم يعمل به الخلفاء ولا الصحابه ولا أل البيت رضي الله عنهم جميعا.
ووضحنا لكم ذلك مرات.


نحن لا نهرب ولا نلوي النصوص ولا نكذب على آل البيت رضوان اله عليهم اجمعين.
ونفتخر بهم ونسمى اولادنا بهم ولا نؤذيهم ونذب عنهم منذ الف واربعمائة وستة وثلاثين سنة





آل البيت كلهم وعلى رأسهم علي وفاطمة والحسن والحسين ومن تبعهم من آل البيت كلهم كان على عقيدتنا نحن أهل السنه وهم علمائؤنا وكبرائنا وعظمائونا ونحن أولي بهم منك فهم منا ونحن منهم وكفي تدليس وتمسح بآل البيت رضي الله عنهم جميعا.

وآال البيت كانوا يسمون ابنائهم بابي بكر وعمر وعثمان رضي الله عن الجميع

ولم يعادي فينا احد من آال البيت فان لم تعرف الحخق فاذهب وتعلم اسال علماؤك لماذا اهل السنة بكل بقاع الارض يعظمون آال البيت رضي الله عهم وانتم تهينونهم وتعظموهم لدرجه العصمة والالوهية وتطوفون بقبورهم وتدهوهم من دون الله وتذبحون وتستغيثون بهم.
هل تعبدون الله أم تعبدون آل البيت أم تعبدون قبور آل البيت رضي الله عنهم أجمعين.
 

hakeem

عضو ذهبي
أما تلميحك وغمزك ولمزك بالوهابيه فمحمد ابن عبد الوهاب الذي اعاد نشر التوحيد بالمملكة وبدول الخليج العربي وهدم القباب ومنع الشرك فهو مفخرة لنا ومفخره لكل من يفتخر بانه عبدا لله



فانرد عليكم بهذه الابيات :

إن كان تابع أحمد متوهبا :::: فأنا المقر بأنني وهابي
أنفي الشريك عن الإله فليس لي :::: رب سوى المتفرد الوهاب
لا قبة ترجى ولا وثن ولا :::: قبر له سبب من الأسباب
كلا ولا حجر ولا شجر ولا :::: عين ولانصب من الأنصاب
أيضا ولست معلقا لتميمة :::: أو حلقة أو ودعة أو ناب
لرجاء نفع أو لدفع بلية :::: الله ينفعني ويدفع ما بي
والابتداع وكل أمر محدث :::: في الدين ينكره أولو الألباب
أرجو بأني لا أقاربه ولا :::: أرضاه دينا وهو غير صواب
وأعوذ من جهمية عنها عتت :::: بخلاف كل موؤل مرتاب
والاستواء فإن حسبي قدرة :::: فيه مقال السادة الأنجاب
الشافعي ومالك وأبي حنيـ :::: ـفة وابن حنبل التقي الأواب
وبعصرنا من جاء معتقداً به :::: صاحوا عليه مجسم وهابي
جاء الحديث بغربة الإسلام فلْـ :::: ـيَبْكِ المحب لغربة الأحباب
فالله يحمينا ويحفظ ديننا :::: من شر كل معاند سباب
ويؤيد الدين الحنيف بعصبة :::: متمسكين بسنة وكتاب
لا يأخذون برأيهم وقياسهم :::: ولهم إلى الوحيين خير مآب
قد أخبر المختار عنهم أنهم :::: غرباء بين الأهل والأصحاب
سلكوا طريق السالكين إلى الهدى :::: ومشوا على منهاجهم بصواب
من أجل ذا أهل الغلو تنافروا :::: عنهم فقلنا ليس ذا بعجاب
نفر الذين دعاهم خير الورى :::: إذ لقبوه بساحر كذاب
مع علمهم بأمانة وديانة فيه :::: ومكرمة وصدق جواب
صلى عليه الله ما هب الصبا :::: وعلى جميع الآل والأصحاب

ثم أتمها الشيخ محمد تقي الدين الهلالي ـ رحمه الله ـ
نسبوا إلى الوهاب خير عباده :::: يا حبذا نسبي إلى الوهاب
الله أنطقهم بحقٍ واضح :::: وهم أهالي فرية وكذاب
أكرم بها من فرقة سلفية :::: سلكت محجة سنة وكتابِ
وهي التي قصد النبي بقوله :::: هي ما عليه أنا وكل صحاب
قد غاظ عباد القبور ورهطهم :::: توحيدنا لله دون تحاب
عجزوا عن البرهان أن يجدوه إذ :::: فزعوا لسرد شتائم وسباب
وكذاك أسلاف لهم من قبلكم :::: نسبوا لأهل الحق من ألقاب
سموا رسول الله قبل مذمماً :::: ومن اقتفاه قيل هذا صاب
الله طهرهم وأعلى قدرهم :::: عن نبز كل معطل كذاب
الله سماهم بنصِ كتابه :::: حنفاء رغم الفاجر المرتاب
ما عابهم إلا المعطل والكفـ :::: ـور ومن غوى بعبادة الأرباب
ودعا لهم خير الورى بنضارة :::: ضمت لهم نصراً مدى الأحقاب
هم حزب رب العالمين وجنده :::: والله يرزقهم بغير حساب
وينيلهم نصراً على أعدائهم :::: فهو المهيمن هازم الأحزاب
إن عابهم نذل لئيم فاجر :::: فإليه يرجع كل ذاك العاب
ما عابهم عيب العدو وهل يضيـ :::: ـر البدر في العلياء نبح كلاب
يا سالكاً نهج النبي وصحبه :::: أبشر بمغفرة وحسن مآب
وهزيمة لعدوك الخب اللئيـ :::: ـم وإن يكن في العد مثل تراب
يا معشر الإسلام أوبوا للهدى :::: وقفوا سبيل المصطفى الأواب
أحيوا شريعته التي سادت بها الأ :::: سـلاف فهي شفاء كل مصاب
ودعوا التحزب والتفرق والهوى :::: وعقائد جاءت من الأذناب
فيمينها لا يمن فيه ترونه :::: ويسارها يأتيكم بتباب
إن الهدى في قفو شرعة أحمد :::: وخلافها رد على الأعقاب
جربتم طرق الضلال فلم تروا :::: لصداكم إلا بريق سراب
والله لو جربتم نهج الهدى :::: سنة لفقتم جملة الأتراب
ولهابكم أعدائكم وتوقعوا :::: منكم إعادة سائر الأسلاب
أما إذا دمتم على تقليدهم :::: فتوقعوا منهم مزيد عذاب
وتوقعوا من ربكم خسراً على :::: خسر وسوء مذلة وعقاب
هذي نصيحة مشفق متعتب :::: هل عندكم يا قوم من إعتاب
ومن البلية عذل من لا يرعوي :::: ولدى الغوي يضيع كل عتاب
وزعمتم أن العروبة شرعة :::: وعقيدة تبنى على الأسباب
لا فرق بين مصدق لمحمد :::: ومكذب فالكل ذو أحساب
فيصير عندكم أبو جهل ومن :::: والاه من حضر ومن أعراب
مثل النبي محمد وصحابه :::: بئس الجزاء لسادة أقطاب
بل صار بعضكم يرجح جانب الـ :::: ـكفار من سفل ومن أوشاب
ماذا بنى لكم أبو جهل من الـ :::: ـمجد المخلد في مدى الأحقاب
إلا عبادته لأصنام وإلا :::: وأدهم لبناتهم بتراب
وجهالة وضروب خزي يستحى :::: من ذكر أدناها ذوو الألباب
أفتجعلون ذوي المفاخر والعلى *** بحثالة كثعالب وذئاب
اللؤلؤ المكنون يعدل بالحصى :::: والند والهندي والأخشاب
بدلتم نهج الهدى بضلالة :::: وقصور مجد شامخ بخراب
ولقد أتيتكم بنصح خالص :::: يشفيكم من جملة الأوصاب
وأخالكم لا تقبلون نصيحتي :::: بل تتبعون وساوس الخراب
وكان الفراغ منه بمدينة مكناس ، طهرها الله من الأدناس ، وصانها من كل بأس ،لعشر خلون من ربيع الأول 1385هـ خمس وثمانين وثلاث مائة بعد الألف
 

عزّة

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله أجمعين،
بعدما ألجأني العذر الغياب عنكم زمنا قليلا، عدت لأجد أني كنت أحاور وهابيا،… وجاء بالخراب إذ أعجَزَه الدليلُ الردَ عن أسئلتي بواضح الجواب، فها هو قد أتى يدعي أن ابن عبد الوهاب أصلح الفاسد وعالج الخرب، ولَعَمري هذا كذب حاكاته مخابرات إجرامية لطالما رامت تفكيك الاسلام وتفتيت أبناء الدين فرقا لكي لا يخرج وراء حقٍ طالبٌ حين تتم لهم اليد في هذه البلد حتى يصير المسلمون مزيد فرقٍ كما كان من قبل تصنع فَتَنةُ السلاطين وحاشيتهم من دسٍّ في الرجال أشباهَهم ليُضلوا الناس ويَضِلوا.. فرويدك رويدك، يا من بالعجز جاء فلا دليلك إلا زيغا بزيغ، تخفّ في ضلالك وتثقل عن فهم البعيد وإدراك السديد من القول الرشيد، فانظر قليلا تفهم كثيرا… أليس الله تعالى من بنى البيوت وأمر بالطواف وجعل من مقام ابراهيم مصلى؟! أليس نبي الله تعالى الذي أمر ببناء بيت المقدس ورفع بنيانه؟ أم أن توسل النبيين عليهم السلام عند الاولياء ومراقد الصلحاء شركٌ؟! وجواب الله تعالى عبده زكريا إذ نادته الملائكة بالبشرى، هل كان إلا من دعاء هذا النبي العظيم على نبينا وآله وعليه السلام في الخفاء وتوسله في المحراب، فهل اشرك النبي عليه السلام حين سأل ربه في مخصوص من المكان؟! حاشاه.. والشيعة قد تبعوا انبياء الله يقتفون أثرهم، ولا أظن حجرا في بيت المقدس أعز على الله جل ذكره من الرسول (صلى الله عليه وآله) أو آله عليهم السلام، فنحن الشيعة باطناً كما ظاهرا لا نسأل إلا الله تعالى ولا نعبد إلا إياه، ولكن نسأله بكمال الأدب، ومقتضى الأدب أن تسأل الرب الجليل في المكان الذي يحب أكانَ مسجدا أو مرقدا هذا المكان، فهذه أمكنة أذن الله تعالى أن يرفع فيها اسمه وقد يُقال أنكم تتوسلون والتوسل شرك نقول كيف يكون شرك والانبياء قبلوا ان يكونوا وسيلة للعباد؟ فالنبي يعقوب عليه السلام كان وسيلة بين ابنائه والله تعالى، فهل كان هذا شركا؟ ام أن اليهود حين طلبوا من موسى عليه السلام أن يتوسلون (يجعلونه وسيلة) لهم إلى الله تعالى كان شركاً؟ فان قلتم هو شركٌ، فكيف اذاً قبل النبي موسى عليه السلام ان يكون وسيلة والحال انه بعثه الله تعالى لازهاق الشرك ومحقه؟! (وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُوا يَا مُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِنْدَكَ لَئِنْ كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرَائِيلَ) [سورة اﻷعراف : 134]وغيرها من الآيات التي تشرع التوسل إلى من يحب، والتوسل من معانيه طلب الدعاء من هذا المقرب إلى الله تعالى ليدعو لهم الله وحده.. وهذا من مصاديق التوحيد والعبادة ويكفي فعل الانبياء عليهم السلام له حتى ينتفي افتراء وكذب ابن عبد الوهاب فهو إنْ يريد الا ضلالا، بقي ان ابن عبد الوهاب زرع شبهتين، منها ان زيارة القبور بدعة، وهذا كذب فالرسول صلى الله عليه وآله كان يزور قبر أمه عليها التحية والسلام، وكان يأمر بزيارة القبور لأن الميت عامة عبد مثل الحي يحتاج الدعاء هذا فضلا ان الشهداء من الاموات أحياء بنص القرآن… ، بل وإن الأمة الاسلامية منذ اشراقتها الاولى وهي تزور قبر النبي المصطفى صلى الله عليه وآله، ما يعني ان الحادثة المتأخرة هي تحريم الحلال والبدعة هي المنع وليس الزيارة، وما اراكم غدا الا انكم لا تزورون بعضكم لان هذا شرك توسعا في رأيكم الاول، فالانسان انسان ميت او حي.. وهذا لعمري سخرية تضحك منها العقول واصحابها، على كل حال للموضوع تتمته وما اردت هنا الا بيان الشيء القليل من الكثير ذلك أنكم لم تجيبوني عن أسئلتي بعد.
ولا بد ان اشكر (حسين نعم الامير) و(سفاري) لطيّب مشاركتهما وحسن نصوتهما وادبهما الذي ينم عن علم ووعي لا سيما ان (سفاري) صاحب قلم وعربية سليمة تنم شخص ذكي وواع يريد صلاح أمة محمد صلى الله عليه وآله. ولكن لا أنسى أيها القارئ العزيز أن انوه أن ابن تيمية ومن بعده أعني ابن عبد الوهاب هما ضالان يجب التحذير منهما، وما كلمتهما الا ككلمة الخوارج في صفين، كلام حق مجبول بباطل بتطبيق هو عين الباطل وعكس لشريعة النبي محمد صلى عليه وآله، فانتبهوا لأنفسكم فلا أظن أحدا مؤمنا بالله تعالى يسترخص نفسه ليلحق أمثالهما وما الدين يُقام بالهوى، نحن أبناء الدليل حيث ما مال نميل، وكفى بالله وكيلا.. ولا أراكم في عنادكم إلا تزدادون ضلالا.
 
التعديل الأخير:

سفاري

عضو بلاتيني
أخي الكريم عزّة
بعد التحية
أشكرك على جم الاطراء الذي غمرتني به ، وأرجو من الله عز وجل أن أكون أهلاً ومستحقاً وصائناً لما قيل عني من طيّب القول .
أخي اختلاف وجهات النظر لا يفسد للود قضية ، وبناءً على ذلك فأن لي وجهة نظر مخالفة لما تفضلت به في شأن التوسل بالأنبياء والرُسُل والصالحين ؛ ووجهة نظري تتمثل في أن توسل الأنبياء لله ( وهم أحياء ) لقومهم أو ذويهم ، أو طلب قومهم منهم التوسل لهم أي الدعاء وطلب الخير من الله سبحانه وتعالى ، يختلف كليّةً عن التوسل بالأموات مهما كانت صفة وكرامة ونسبية مَن هم تحت التراب أجساداً ولا يعلم بصيرورتهم الجسدية والروحية المغيبة عن أنظار الأحياء إلا الله جل وعلا ؛ ولك أن تُعمل العقل وتفكّر قليلاً هل يستطيع مَن تحت التراب انجاد واسعاد مَن فوق الثرى ؟!
أخي بعض القياسات التي أوردتها لا تستقيم لا مع العقل ولا مع المنطق ، فمقام ابراهيم - عليه السلام - لا يدعى فيه ابراهيم بأن يتوسط ( يتوسل ) للداعي عند الله كي يقبل صلاته ويحقق مبتغاه ، بل تكون الدعوة لله مباشرته من الداعي في المكان الذي يصلي فيه ، وقس على ذلك .

والأهم والأخصم والقول المفحم لكل مخاصم هو قول العزيز الحكيم { واذا سالك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوة الداع اذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون} لم يقل الله - جل شأنه - فليتوسلوا بـ ( رسول أو نبي أو ولي ) بل أخبر بأنه عز وجل قريب من عبده يسمع دعاءه ويجب مبتغاه ، شرط الاستجابة لأمر الله والايمان به .
وشكراً
 

hakeem

عضو ذهبي
ذكرت بالنص:

أم أن توسل النبيين عليهم السلام عند الاولياء ومراقد الصلحاء شركٌ؟! وجواب الله تعالى عبده زكريا إذ نادته الملائكة بالبشرى، هل كان إلا من دعاء هذا النبي العظيم على نبينا وآله وعليه السلام في الخفاء وتوسله في المحراب، فهل اشرك النبي عليه السلام حين سأل ربه في مخصوص من المكان؟! حاشاه.. والشيعة قد تبعوا انبياء الله يقتفون أثرهم، ولا أظن حجرا في بيت المقدس أعز على الله جل ذكره من الرسول (صلى الله عليه وآله) أو آله عليهم السلام، فنحن الشيعة باطناً كما ظاهرا لا نسأل إلا الله تعالى ولا نعبد إلا إياه، ولكن نسأله بكمال الأدب، ومقتضى الأدب أن تسأل الرب الجليل في المكان الذي يحب أكانَ مسجدا أو مرقدا هذا المكان، فهذه أمكنة أذن الله تعالى أن يرفع فيها اسمه وقد يُقال أنكم تتوسلون والتوسل شرك نقول كيف يكون شرك والانبياء قبلوا ان يكونوا وسيلة للعباد.

أى فهم هذا وأى علم هذا ومن أين استقيت هذا العلم وهذا التفسير بهذا الإستنتاج أم غلب على اسلوبك الفلسفة وحب القبور والمزارات أعمت عن التوحيد .

فما أنزل الله الكتب ولا أرسل الأنبياء إلا ليعلموا الناس أن لا يسألوا إلا الله ولا يطلبوا إلا من الله...لا من نبي ولا من ولي ولا معصوم ولا من معصومه ولا قبر ولا سيد ولا كاهن.

حتى أنت يامن قبلت ان تجعل لله ندا وهو خلق أتحداك تقبل الشرك وسأعطيك مثال بسيط كنت أحكيه لآطفالي قبل عشرين سنة.

إذا أنت أعطيتني مثلا عطية أو هدية أو زكاة أو صدقه سمها كما تشاء أعطيتني ألف دينار من حر مالك.


فهل تقبل أن أذهب لأخيك أو أبيك واقول له جزاك الله خير هذه الألف دينار فرجت عني كربة أسأل الله أن يفرج عنك كربة من كرب يوم القيامة ؟؟؟ هل تقبل بأن أشرك معك أخاك أو أباك؟؟؟؟؟


هذا هو أبسط مثال للشرك.

بالله عليك هل الأنبياء عليهم السلام خلقوك وخلقوا لك قلب وعقل ولسان وشفتين ورئتين وكل جسدك هل لهم فضل في هلقك أو نشأتك؟

هل الأنبياء الأنبياء عليهم السلام منحوك الصحه ومنحوك الطول والنمو ؟؟؟ ومنحوك هذا الجسد الذي يتكلم ويكتب ويجادل في أساسيات العقيده الإسلامية.؟؟؟

هل أمرك الله مباشرة وقال ادعوهم يستجيبوا لكم.


أو قال :
( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين ( 60 ) )

فإن كنت أنت يا عبد الله لا تقبل أن نشرك أحد بعطاياك السخية ألأف دينار لأخيك حكيم فكيف قبل على الله أن تشرك معه غيره ومعاذا الله عن التشبيه.

وشكرا
 

عزّة

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمدلله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله أجمعين،
وبعد، فإني قرأت ما أوردته لي من بيان حجتك، ودليل ارادتك، فعزمتُ غير مستنكف عن طاعة الله تعالى والميل نحو ارادته أن أبين شيئا من الأمر ليُبنى على الشيء مقتضاه.. علك بعد البيان نلتقي على ما فرقتنا فيه شبهة المقصد وحال دون الالتقا زلة عن تبصرة المشهد… أخي سفاري، إعلم أنا أبناء الدليل حيث ما مال نميل، فليس يحجزنا عن غاية الله تعالى غاياتنا، ولا تخرجنا من نظرة الله تعالى ودينه أنظارنا، كمقدمة لراغب مشتاق للحق تعالى يجدر بالمرء السالك ايا يكن أن يوطّن نفسه التسليم لما يريده الله تعالى يبتغيه متى ما انكشف له الأمر.. وعليه فإن الله تعالى هو من يضع الموازين لا ارداتنا وموروثنا الثقافي عن أمر ربما زُرعت بين طرفيه الآراء والأهواء أو أُدخلت فيه الحوادث…
وعليه لمرة ثانية، نشرع بتعريف التوسل والمقصود منه؛ لغةً واصطلاحاً التوسل من وسلت إلى ربي وسيلة، أي عملت عملا أتقرب به إليه تعالى. وتوسلت إلى فلانٍ بكتاب أو قرابة، أي تقربتُ به إليه. (الخليل: ترتيب المعين، مادة "وسل").
وقال الجوهري في الصحاح: الوسيلة ما يُتقرّب به إلى الغير والجمع: الوُسل والوسائل (الجوهري: الصحاح، ج5، مادة "وسل").
ولأن المفهوم من المفاهيم الواضحة أُعرض عن ذكر المزيد من شواهد اللغويين حيث تتشابه تعريفاتهم، وحقيقتها لا تتجاوز عن اتخاذ شيء ذريعة إلى أمر آخر يكون هو المقصود والمبتغى، وهي تختلف باختلاف المقاصد. فمن ابتغى رضى الله تبارك وتعالى يتوسّل إليه بالأعمال الصالحة التي بها يكتسب رضاه جلّ ذكره، ومثله من طلب استجابة دعائه يتوسل بشيء جُعل في الشريعة وسيلة لها، ومن اراد زيارة بيت الله الحرام يتوسّل ما يوصله إليه.
والمقصود في المقام من التوسل هو أن يقدّم العبد إلى ربّه شيئاً ليكون وسيلة إلى الله تعالى لأن يتقبل دعاءه ويجيبه إلى ما دعا، وينال مطلوبه فمثلا إذا ذكر الله سبحانه بأسمائه الحُسنى وصفاته العليا ومجده وقدسه وعظمه، ثم دعا بما بدا له، فقد اتخذ أسماءه وسيلة لاستجابة دعائه ونيل مقصوده، ومثله سائر التوسلات، والتوسل بالأسباب في الحياة أمرٌ فطري للإنسان فهو لم يزل يدق بابها ليصل إلى مسبباتها، وعن الامام الصادق عليه السلام: " أبى الله أن تجري الأشياء إلا بأسباب فجعل لكل شيءٍ سبباً " (الكليني: الكافي: 1/183). إذا فإن وسيلةً عادية لشيء تكفي الوصول إلى الغاية، ولا يشترط فيها إلا وجود الصلة العادية بين الوسيلة والمتوسل إليه، فمن يريد الشبع فعليه أن يأكل فلا يريحه شرب الماء ولا يكفيه، إذ لا صلة بين شرب الماء وسد الجوع، فالعقلاء في حياتهم الدنيوية ينتهجون ذلك المنهج اتكاء على الوازع الفطري، أو بعامل تجريبي، لذلك كثير من الأنبياء كانوا يأكلون الطعام ليشبعوا، ويشربون الماء ليرتووا، ويركبون الرواحل والدواب في سبيل التنقل بين الأمكنة، ولم يكن ذلك ليعد شركا بالله تعالى.. وأيضا فإن طلب الدعاء من الله تعالى لا بدّ أن له وسائله التي عينها وحددها وضبطها وقننها الشرع الأقدس لكي نصل إلى مطلوبنا ولا نقع في الشبهات، لأنه في ابتغائنا وسائل ليست محط رضا للرب تعالى توقعنا في مهاوي التشريع ومهالك سن البدع التي عرّفنا الشارع الأقدس عواقبها ومضاعفاتها. والمسلمون سلفهم وخلفهم، صحابيهم وتابعيهم، الذين عملوا بإحسان منهم في جميع الأعصار والأمصار ما كانوا يخرجون عن ذلك الخط الذي رسمناه، فما ندب إليه الشارع الأقدس في مجال التوسل يأخذون به، وما لم يذكره أو نهى عنه يتركونه ولا اعتبار بالبدع المحدثة التي ما أنزل الله بها من سلطان.
فالشرك قد لا يكون في نفس التوسل، بل يكون في نفس ابتداع الرأي قبال النص وهذا ما حاربه أئمتنا عليهم السلام منذ الفجر الأول للإسلام، فالله تعالى إنْ شرّع وسيلة إليه نتوسلها وإنْ أغلق بابا نجتنبه..
ومن ذلك نعلم أن الله تعالى ذكر جملة وسائل نبتغي بواسطتها سؤلنا عند الله تعالى، ومنه التوسل بأسمائه، التوسل بالقرآن الكريم، التوسل بالأعمال الصالحة ومن ذلك قول النبي زكريا على نبينا وآله وعليه السلام في دعائه:"..ولم أكن بدعائك ربّ شقيا.."، نعم يبقى التوسل بالأنبياء والصالحين لا سيما بسيدهم رسول الله تعالى محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم، وهذا التوسل ينقسم إلى قسمين، أحدهما أن تطلب من النبي صلى الله عليه وآله والصالحين الدعاء والذي تارة يكون وهم على قيد الحياة وطورا يكون وهم قد انتقلوا إلى العالم الآخر، وثانيهما أن تطلب وتسأل الله عز شأنه بالدعاء مباشرة من خلال ذكر حقّ الصالحين وحرمتهم ومنزلتهم والتوسل إلى الله بحقهم آنف الذكر..
وعليه ولأنا نرى أن الشبهة حطت رحالها ها هنا نقف سويا للنظر في مشروعية هذه الانواع من التوسل أعني بالأنبياء والصالحين، ومدى رجحانها في ميزان الله عز اسمه وجلّ لأن ذلك الميزان الفصل.
أولا التوسل بالنبي صلى الله عليه وآله أو بالأنبياء والصالحين عبر طلب الدعاء منهم في حياتهم، هذا الأمر حفل بذكره القرآن وبيان محبوبيته إليه فهو الذي قال: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا) [سورة النساء : 64]، فالله تعالى يدعو هؤلاء لتوسل النبي صلى الله عليه وآله في الاستغفار لهم، ليكون استغفارهم مقبولا راجحا، ولا يخفى أن هذا ما هو الا لمقام النبي الكريم الذي لم يسوّه الله تعالى ببشر فهو سيد المخلوقات والبشر كافة، ومعلوم أن الدعاء الصادر من هذه النفس الزكية الطاهرة لا يكون كأي دعاء يصدر من البشر.. وعليه فطلب الدعاء من النبي الكريم صلى الله عليه وآله في حياته كان لينزل الكثير من البركات، بل هو حتمي الاجابة والمقبولية، راجح لا محاله.. لأن الله تعالى آلى على نفسه قبول دعائه حيث أن النبي صلى الله عليه وآله لا ينطق عن الهوى، فكم قرن الله عز ذكره اسمَ هذا العبد المقرب صلى الله عليه وآله باسمه الجليل، أضف قياسا على ذلك الأنبياء والصالحين الذين كانوا وسائل الداعين والطالبين والوسطاء الذين يتوسطون لقضاء الحوائج في رضا الله تعالى وعنايته ومن ذلك دعاء يعقوب النبي على نبينا وآله وعليه السلام لأولاده.. وبالتالي لو لم يكن راجحا عند الله تعالى أن تتخذ وسيلة إليه عباده المقربين لاستحال من الأنبياء صدور هذا الفعل فتدبر.
ثم في الشق الثاني يأتي التوسل بالنبي صلى الله عليه وآله بعد مماته، أولا نبدأ بالآية الكريمة أعلاه (64 من سورة النساء)، والتي تدعو الناس لتوسل النبي صلى الله عليه وآله إلى الله تعالى في طلب الحوائج والاستغفار، فالذي يقول أن الآية تقتصر على النبي صلى الله عليه وآله وهو حي في حياته الدنيوية عليه أن يأتي بدليل التخصيص، لأن الآية مطلقة وتحتاج إلى مخصص والتخصيص يحتاج الدليل، ومن جهة ثانية لا يمكن القول بتعطل الآية هذا ما لم يقله احد من قبل، لذلك فإن الآية ما زالت تدعو الناس لأن يجيئوا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله ويستغفروا الله ويستغفر لهم الرسول صلى الله عليه وآله، ثانيا إن حياة الشهداء الذين أفنوا أجسادهم في سبيل حياة الدين جزاهم الله تعالى جزاء كريما أن جعلهم أحياء في قبورهم، والأحياء يسمعون ويرزقون، فكيف بسيدهم وهو سيد البشرية صلى الله عليه وآله لا يكون حيا عند ربه.. بل كيف تعتقدون بدين محمد صلى الله عليه وآله فتلقنون الموتى الشهادة وانتم تعتقدون أنهم لا يسمعونكم؟! أم تعتقدون سماعهم إياكم… ثم تفترون أن النبي صلى الله عليه وآله لا يسمع مناديه بعد رحيله صلى الله عليه وآله؟! ثم إن حبيبا النجار الذي ما شأنه إلا أنه صدق المرسلين ولقي من قومه أذى شديدا حتى قضى نحبه شهيدا نرى أنه خوطب بقوله سبحانه: "قيل ادخل الجنة".. ثم إنه بعد دخوله الجنة يتمنى عرفان قومه بالحال الخيّر والمقام الرفيع الذي حباه إياه الله تعالى فقال: "قال يا ليت قومي يعلمون بما غفر لي ربي وجعلني من المكرمين"، فهو يتمنى في ذلك الحال لو أن قومه الموجودين في الدنيا علموا أنه سبحانه وتعالى غفر له وجعله من المكرمين.. ليؤمنوا ويلحقوا به، ومن المعلوم أن الجنة التي حل فيها حبيب النجار كانت قبل يوم القيامة، بشهادة أنه تمنى عرفان أهله مقامه وكرامة الله عليه وهم على قيد الحياة، فما بالك بالنبيين والصدقين وما بالك بسيد البشر أجمعين تدّعون أنه من الذين حل بهم الموت الذي يحول دون كونهم أحياء عند ربهم فهم بالسمع إلى من في الدنيا لا يرجعون؟!
أضف أن الآيات والبراهين العقلية دلت على أن الموت ليس فناء الانسان ونفاذ، وإنما هو انتقال من عالم لآخر، والماديون المنكرون لعالم الأرواح يقولون بأن الموت فناء الإنسان وضلاله في الأرض بحيث لا يبقى شيء منه إلا رميم مبعثر في الأرض… والوحي والقرآن نددا بهذه الفكرة الخاطئة فقال الله تعالى: (وَقَالُوا أَإِذَا ضَلَلْنَا فِي الْأَرْضِ أَإِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ بَلْ هُمْ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ كَافِرُونَ ** قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ) [سورة السجدة : 10-11] لأن الله تعالى أنكر على المستغربين من كونهم في خلق جديد بعد موتهم وانتقالهم من هذه الحياة الدنيا، نعم فهم يُنقلون لكن إلى عالم آخر من نوع آخر فكان الجواب بقل يتوفاكم ملك الموت الذي وُكّل بكم وبالتالي فإن الله تعالى يقول أنه يستوفي ويسترجع عباده عبر ملك الموت الذي وُكّل بإرجاع الناس ما يعني أن الله تعالى صنع عالما آخر تبقى فيه الأرواح وينفي كون الموتى يتحولون إلى مجرد رفاتٍ أعمى لا وجود لهم في عالم آخر.. بل يؤكد انهم ما زالوا موجودين ومحفوظين في عالمهم وبحالة خاصة…
 
التعديل الأخير:

عزّة

عضو فعال
ولكن الأنبياء والصالحين والشهداء والصدقين في حياتهم البرزخية لهم عالمهم الخاص فهم منعمون ويرزقون وقد شهدت بذلك الآيات ولا مجال لنقلها وهذا الإمام الآشعري يقول: "من عقائدنا أن الأنبياء عليهم السلام أحياء وقد ألف كتابا خاصا أسماه حياة الأنبياء (السبكي: طبقات الشافعية: 3/406).

لكن تبقى مسألة وشعرة عالقة في ذهن القارئ، فهو قد تبين له أن الأنبياء عليهم السلام والصالحين والشهداء أحياء عند ربهم ولكن كيف نثبت وجود وصحة الصلة بين الذي يرزح في عالم الدنيا وهذه الأموات، وهل شرّع الشارع الأقدس سبيلا لمخاطبتهم وصحح ذلك باعتبار وجود صلة بين الحياة الدنيوية والحياة البرزخية؟

وهذا هو الطرف الثاني لهذا الأمر، حيث القول بالحياة البرزخية للأنبياء والصدقين لا يفي وحده ما لم يثبت وجود صلة بيننا وبينهم في البرزخ، بحيث يسمعوننا ويستطيعون أن يردوا علينا، هذا وإن أثبته علم النفس بعد تجارب كثيرة، ولكننا أخذنا على أنفسنا استياق الدليل من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وآله وفي ذلك آيات للمتقين.

* مخاطبة بعض الأنبياء عليهم السلام أقوامهم بعد هلاكهم، وحتما الأنبياء منزهون عن العبثية في أفعالهم، أصلا لو كان هذا الفعل عبثيا لما نقله القرآن الكريم حكاية عنهم، ومن ذلك خطاب النبي صالح لقومه الهالكين: (فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِين ** فَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَٰكِنْ لَا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ) [سورة اﻷعراف :78- 79]، حيث أن النبي صالح عليه السلام خاطبهم بعد حلول الرجفة عليهم ونزول العذاب بهم وموتهم بشهادة كلمة "فتولى" المصدرة بالفاء المشعرة بصدور الخطاب عقيب هلاك قومه عليه السلام.

ولم تكن قصة النبي صالح عليه السلام وحيدة من نوعها /ي القرآن الكريم، فقد تبعه في ذلك شعيب عليه السلام إذ خاطب قومه بعد أن عمّهم الهلاك فقال سبحانه حكاية عنه: (فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ ** الَّذِينَ كَذَّبُوا شُعَيْبًا كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا الَّذِينَ كَذَّبُوا شُعَيْبًا كَانُوا هُمُ الْخَاسِرِينَ ** فَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ فَكَيْفَ آسَىٰ عَلَىٰ قَوْمٍ كَافِرِينَ) [سورة اﻷعراف : 91-92-93]، فكيف يصح من الأنبياء خطاب من لا يسمعهم؟!، فسياق القرآن يوحي بأن الخطاب كان من باب الجدية وليس صرف تحسر وإظهار تأسف.. بقرينة أن الخطاب مساق بطريقة ينم عن أن الأنبياء كانوا يخاطبون أقوامهم الهلكى وليس مجرد حديث نفس، فكلمة "قال يا قومي" تؤكد خروج الكلام على شكل ألفاظ، ولا يصح خطاب النفس بهذا اللحن المتبع بالتوكيد، فهو خلاف الظاهر وصرف الذهن نحوه يحتاج قرينة.

ثم إن الله تعالى أمر نبيه صلى الله عليه وآله بسؤال المرسلين من قبله في قوله تعالى: (وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رُسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِنْ دُونِ الرَّحْمَٰنِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ) [سورة الزخرف : 45].

أضف إلى احاديث مستقاة من السنة تبين الارتباط بين العالمين، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وآله أنه وقف على قليب "بدر" وخاطب المشركين الذين قتلوا وألقيت جثثهن في القليب: "لقد كنتم جيران سوء لرسول الله صلى الله عليه وآله، أخرجتموه من منزله وطردتموه، ثم اجتمعتم عليه فحاربتموه، فقد وجدت ما وعدني ربي حقا".

فقال له رجل: يا رسول الله ما خطابك لهام قد صديت؟

فقال صلى الله عليه (وآله) وسلم: "والله ما أنت بأسمع منهم، وما بينهم وبين أن تأخذهم الملائكة بمقامع من حديد إلا أن أعرض بوجهي -هكذا- عنهم". (صحيح البخاري، 5/76، باب قتل أبي جهل، وسيرة ابن هشام: 2/292).

وروي أن الإمام علي عليا عليه السلام بعد أن وضعت الحرب أوزارهافي معركة الجمل مرّ علىكعب بن سور فأجلسوه بين شخصين يمسكانه -وهو صريع-، فقال عليه السلام: "يا كعب بن سور قد وجدت ما وعدني ربي حقا فهل وجدت ما وعدك ربك حقا؟" ثم قال عليه السلام: "أضجعوه" ثم سار قليلا حتى مرّ بطلحة بن عبيد الله صريعاً، فقال عليه السلام: "أجلسوا طلحة" فأجلسوه، فقال عليه السلام: "يا طلحة قد وجدتُ ما وعدني ربي حقاً، فهل وجدت ما وعدك ربك حقاً؟" ثم قال: "أضجعوا طلحة" فقال له رجل: يا أمير المؤمنين ما كلامك لقتيلين لا يسمعان منك؟ فقال عليه السلام: "يا رجل والله لقد سمعا كلامي، كما سمع أهل القليب كلام رسول الله صلى الله عليه وآله" (المفيد، حرب الجمل، ص195، والسيد عبدالله شبر، حق اليقين، 2/73).

ثم إن المسلمين على اختلاف مذاهبهم يسلمون على رسول الله صلى الله عليه وآله في الصلاة بقولهم، "السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته" وينطلقون في ذلك من تعليم النبي صلى الله عليه وآله للمسلمين وإن سنة النبي صلى الله عليه وآله لهي عين الحقيقة، فإذا كانت صلاتنا وعلاقتنا بالنبي صلى الله عليه وآله قد انقطعت بوفاته فما معنى مخاطبته والتسليم عليه؟، ثم لا ننسى الحديث المتواتر عنه في قوله لعائشة في خصوص زيارة أهل البقيع… ثم الأحاديث التي تؤكد أن النبي صلى الله عليه وآله يرد جوابا على صلى عليه وسلم صلى الله عليه وآله إلى غير ذلك.. آقتضب عن ذكرها اختصارا وبين يدي الأحاديث.

يبقى أخيرا أن نقول أن التوسل بالنبي صلى الله عليه وآله بطلب الدعاء منه بعد رحيله صلى الله عليه وآله هو من الأمور العقلائية المشروعة فالدين، وأول القول هو القول بأن النبي صلى الله عليه وآله لا يسمع مناديه أو لا يجيبه كما أنه كان ليسمعه وهو في حياتنا الدنيا، فهو حيّ لأنه خير من الشهداء وأحق بالدرجة منهم، وثانيا الصلة ثابتة في ديننا الأقدس، وزيارة القبور تمشي في هذا القبيل، فالله تعالى وعد الصالحين أن يجمعهم مع النبي الكريم صلى الله عليه وآله والصدقين والشهداء، إذا فطلب الدعاء منهم ليس طلبا خالصا لهم من قبيل القول بمؤثريتهم استقلالا، بل هو انطلاق من التوحيد وحقيقته حيث يجتمع المتوسِل والمتوسَل إليه في دعاء واحد أحد.

ثم لا ننسى أن سيرة المسلمين من بعد النبي صلى الله عليه وآله الإقرار بهذه الصلة… وما إعراضي عن ذكر المزيد إلا تحاشيا للإطالة..
 

عزّة

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمدلله وصلى الله على محمد وآله أجمعين،
يا "حكيم" ما زلت أنتظر أجوبتك، أو أن الدليل أحاط بكم فسكت المحاجج وبهت المخاصم؟
 

hakeem

عضو ذهبي
أخي لا يفيد معكم لا أدلة ولا حجج ولا كلام الله ولا كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم فالشرك أصل متأصلا في عقيدتكم

وعليه بنيت العقيده بالاساس عقيده التمسح بالقبور والاولياء واختراع الكرامات

فأنتم غارقون ابا عن جد في الرشك والتوسل بغير الله ألم تسمع قول الله عز وجل في سورة لقمان :
وهذا أعظم الظلم ، قال تعالى : { إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ } [ لقمان : 13 ] . والظلم هو وضع الشيء في غير موضعه . فمن عبد غير الله فقد وضع العبادة في غير موضعها ، وصرفها لغير مستحقها ، وذلك أعظم الظلم .

لقمان الذي كان قبل بعثة النبي يعرف الشرك وأنتم في زمن بث العلم ونزول القرآن تجعلون لله ندا؟؟؟أى ظلم هذا

ألم تقرأوا هذه الأدلة :

قال تعالى : { إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ } [ النساء : 48 ] .

- إن الله أخبر أنه حرم الجنة على المشَرك ، وأنه خالد مخلد في نار جهنم - قال تعالى : { إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ } [ المائدة : 72 ]

إن الشرك يحبط جميع الأعمال - قال تعالى : { وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } [ الأنعام : 88 ] . وقال تعالى : { وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ } [ الزمر : 65 ] .


- إن المشرك حلال الدم والمال - قال تعالى : { فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ } [ التوبة : 5 ] . وقال النبي صلى الله عليه وسلم : « أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا : لا إله إلا الله . فإذا قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها » رواه البخاري ومسلم .

.
إن الشرك أكبر الكبائر - قال صلى الله عليه وسلم : « ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ؟ قلنا : بلى يا رسول الله . قال : الإشراك بالله وعقوق الوالدين » ا



وعن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال: سألت النبي - صلى الله عليه وسلم - أي الذنب أعظم عند الله ؟ قال: (أن تجعل لله ندّاً وهو خلقك، قلت: إن ذلك لعظيم . قلت: ثم أي ؟ قال: وأن تقتل ولدك تخاف أن يطعم معك، قلت: ثم أي ؟ قال: أن تزاني حليلة جارك ) متفق عليه .
المفردات
ندّاً : شريكاً .
حليلة: الزوجة.
المعنى الإجمالي
كان الصحابة - رضوان الله عليهم – يسألون النبي – صلى الله عليه وسلم - عن الذنوب ومراتبها كي يجتنبوها، ويعلموا قبحها فيحذروها، وفي هذا الإطار سأل الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه – النبي – صلى الله عليه وسلم - عن أعظم الذنوب أي: أشدها إثماً وأعظمها قبحاً، فأخبره النبي - صلى الله عليه وسلم - أن أعظمها هو الشرك بالله، بأن يجعل الإنسان لله شريكاً يعبده ويلجأ إليه، ويتوكل عليه، ويترك عبادة ربه، وهو الذي خلقه ورزقه . فسأله عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - عما يلي ذنب الشرك من الذنوب في القبح وعظيم الإثم ؟ فقال له: أن يقتل المرء ولده خوفاً من أن يشاركه طعامه وشرابه، وهو خوف ينم عن اعتقاد فاسد في الله سبحانه بأنه لم يتكفل برزق عباده، كما أنه ينم عن قسوة بالغة حين يقدم الإنسان على قتل فلذة كبده وثمرة فؤاده، ما يجعل هذه الجريمة في المرتبة الثانية بين أسوأ الجرائم وأفظعها عند الله، ثم يسأل عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - عما يلي هاتين الجريمتين - جريمة الشرك،
وجريمة قتل الولد - فيجيبه النبي - صلى الله عليه وسلم .

أنا علي يقين أنكم أخذتك عقيدتك من دين آخر غير دين محمد صلى الله عليه وسلم

ومن كتاب آخر غير الكتاب الذي أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم

ومن آل بيت آخرين غير آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم.


وكما قال الدكتور محمد اسماعيل المقدم أنتم لستم شيعة آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم

بل شيعة آل البيت الأبيض هى أقرب وأنفع وأنجى لكم في نظركم من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.

واسمع أحد كبرائكم ومناظريكم الذي أوردكم المهالك.


http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/25469

ولا أدري من أين نأتي لكم بأدلة أقوى من كلام الله وإن لم يفهم الانسان هذا الوضوح في النهي عن الشرك فالأفضل أن تطلب من علماؤكم أن يدخلوا فصول محو الأمية للغة العربية حتى يميزوا الشرك بالله ويشرحونه لكم.



م السورة رقم السورة رقم الآية الآية
1 النساء 4 48
إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا
2 النساء 4 116
إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا
3 الحج 22 31
حُنَفَاءَ لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ


فأشركوا كما تشاؤووون واعبدوا القبور كما تشاؤون حتى الميت عافانا الله تطوفون به القبور وهو محمول على الأعناق ووالله ما أرى أخطائكم إلا من باب الجزاء من جنس العمل.


فقد سببت خير صحب رسول صلى الله عليه وسلم وقلتم عنهم صنمي قريش فابتلاكم الله بالشرك

واتهمتم امهات المؤمنين باالإفك رغم براتها بعشرين آيه بسرورة النور وعودة الوحي بعد انقطاع وكذبتم كلام الله وطعنتم في عرض رسول الله صلى الله عليه وسل فابتلاكم في أعراضكم فأنتم تتمتعون وتحسبون أنكم ترتفعون بالدرجات في الجنات!!!

وابتلاكم بقتل الحسين وعاقبكم عليه بالدنيا فأنتم تنوحون وتلطمون وتجلدون أنفسكم كل عام فهل جلد على القذف أم على الشرك أم على الطعن أم على اللعن

تعددت الأسباب والشرك أعظم.


يعنى كل علماؤكم ما حصلوا ولا وصلوا منزلة فهم لقمان الحكيم !!!! للشرك رغم خلو زمانه من الأنبياء

لقمان الذي كان أخوف الناس من الشرك في زمانه

لكم مئات السنين تدعونهم وتتطوفون بقبورهم وتذبحون لهم وتجلدون أنفسكم من أجلهم فماذا جنيتم؟؟؟؟؟؟

إستقيلوا يرحمكم الله ولا تدعوا أن هذه العقيده كانت عقيدة آل البيت رضوان الله عليهم حاشا وكلا

فما فائده الأنبياء والكتب السماوية التى جل حديثها تحذر من الشرك.

والله لقد فقه عقولكم ربعي ابن عامر

فلما سأله رستم عن سبب مجيء المسلمين إلى الفرس, فقال لهم: الله ابتعثنا والله جاء بنا لنخرج من شاء من عبادة العباد إلى عبادة الله, ومن ضيق الدنيا إلى سعتها, ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام, فأرسلنا بدينه إلى خلقه لندعوهم إليه, فمن قبل منا ذلك قبلنا ذلك منه ورجعنا عنه وتركناه وأرضه يليها دوننا, ومن أبى قاتلناه أبدًا حتى نفضي إلى موعود الله, قال: وما موعود الله؟ قال: الجنة لمن مات على قتال من أبى, والظفر لمن بقي, فقال رستم: قد سمعت مقالتكم, فهل لكم أن تؤخروا هذا الأمر حتى ننظر فيه وتنظروا, قال: نعم, كم أحب إليكم أيومًا أو يومين قال: لا, بل حتى نكاتب أهل رأينا ورؤساء قومنا وأراد مقاربته ومدافعته..

فنسأل الله أن يرسل لكم ربعي ابن عامر في ثوب جديد ليخرجكم من الشرك مرة أخرى.

أو يرسل الله لكم من هو علي عقيدة محمد ابن عبد الوهاب رحمه الل .. الذي يرتعد من اسمه كل قبوري
.
 

hakeem

عضو ذهبي
اعطونى مسلم عاقل يعرف العربية حتى يحكم على علماؤكم


انتم مضحوك عليكم أضلوكم علماء الرشك

أضلوكم عباد علي وعباد آل البيت رضوان الله عليهم.

ادعوا كل مسلم أن يشاهد هذا المقطع :

 

hakeem

عضو ذهبي
نصيحة لكل عالم شيعي وكل مدعي انه يتبع منهج آل البيت رضوان الله عليهم هم سادتنا وكبراؤنا ونحن الذين نتبعهم في كل شيء

ونحن اولي بهم من كل مدعي.

نصيحة

إياك ثم اياك ايها العالم أن تناقشوا طالب ثانوي سني

لأنه لو أتيت له بشبه في منهج تاج رؤسنا آل البيت فسيأتيك بألف حجه ضدك

انا لم أقل طالب علم بل طالب صف
12


ات ستقول له اننا نعبد آل البيت وهو سيقول لك باختصار إننا نتبع آل البيت رضوان الله عليهم اجمعين.

فشتان بين عابد قبر ومتبع هدي

وإن لم يجد طاللب صف 12 دليل يكتبه فسيجد ألف فيديو صوت وصورة يحرجكم ويجعلكم تتوارون عن النقاش تهربون بالف زقاق والف حاره


فاستقيلوا يرحمكم اله

استقيلوا من المناظرات والنقاش

فالشق عوووووووووووووووووووووووووووووود

وكل حججكم لا يؤمن بها إلا من تبع هواه ...


وانا لست طالب علم ولا داعية ولم ادرس علم شرعي ولكن هذه أبجديات السنى صاحب العقيده والفطرة السليمة

فطرة الله التى فطر الناس عليها.

وشكرا
 
أعلى