شيبتني الكتب ...!

مشاكلي مع الكتب

من أكبر المشاكل التي أعانيها مع الكتب :

١ - ضيق المساحة .

٢ - عدم توفر الكتب في بلدي .

٣ - الغلاء الفاحش للكتب المعاصرة .

فأنا أعمل في حقل ( الملل والنحل ) ، وكثير من الكتب يؤرقني عدم توفرها عندي ، خصوصاً كتب المعاصرين ، توجد دراسات معاصرة كثيرة ومتنوعة في ( الملل والنحل والأديان والفرق والمذاهب ) ، وهذا يرجع إلى كثرة الأديان والفرق والمذاهب .

من القضايا التي أبحث عنها هو تأثر الفرق الضالة المنتسبة إلى الإسلام بالأديان ( اليهودية والنصرانية والمجوسية والهندوسية والبوذية ) ، وتأثر الفرق الدينية النصرانية واليهودية بالفرق الضالة .

العائق الحالي عندي هو عدم توفر المساحة .

فمساحة غرفة مكتبتي متوسطة : 4 أمتار في 6 أمتار ، ولكنها الآن قد غصّت بالكتب ، أغلب كتب مكتبتي في العقيدة ، وعندي أكثر من 150 رسالة جامعية فقط في العقيدة ، وعندي كتب متفرقة في شتى الفنون ، ولكن ينقصني للأسف الكثير من المصادر المهمة ، سأتحدث عنها لاحقاً بإذن الله .

ومع ذلك فإنني لا زال عندي قوائم للكتب في العقيدة والأديان والمذاهب المعاصرة والكتب الفكرية ( الغثائية ) أريد الحصول عليها ، ولا توجد لدي مساحة الآن .

والمصيبة أنني سأضطر لنقل الكتب إلى غرفة أصغر !!

ولكن ، هذه المعضلة يمكن القضاء عليها خلال سنوات قليلة بإذن الله ، وسأصبر .

من المشاكل التي تواجهني : عدم توفر الكثير من الدراسات العلمية في الملل والنحل وعدم توفر الكثير من الكتب الفكرية في بلدي ، وأنا أنتظر المعرض بشغف ، ولكنني لا أجد بعض ما أريد .

ومن المشاكل أيضاً ، غلاء السعر ، وهذا هو الأصل في الكتب الفكرية وهو القاعدة في الدراسات العلمية التي لا تجدها في المكتبات الإسلامية ، وهذه كارثة بالنسبة لي !

ولكن نصبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .
 
مكتبة ( النيل ) وكتاب كامل الشيبي !!!

كانت لي تجربة جميلة ومريرة في نفس الوقت مع كتاب ( الصلة بين التصوف والتشيع ) لكامل مصطفي الشيبي ( رافضي عراقي ) ، حيث أنني كنتُ أبحث عن هذا الكتاب كثيراً في المكتبات فلم أجده ، فوجدتُهُ في مكتبة ( النيل والفرات ) في الإنترنت ، فقلتُ في نفسي : لماذا لا أشتريه ؟ وكانت أول مرة أشتري فيها كتاباً ، فكانت قيمة الكتاب المؤلف في جزئين ( ٨ دنانير ) ، مع أن الجزء عبارة عن غلاف وليس تجليداً !!!

اشتريت الكتاب وكانت سياسة موقع المكتبة أن إرسال الكتب لا يكون إلا عن طريق البريد السريع الـ ( DHL ) ، فوصلني الكتاب وفرحتُ به جداً ، وكانت هذه هي التجربة الجميلة ، ولكن المرير فيها هو : أن سعر الكتاب مع الشحن = 23 دينار !!!!!!!

يعني كلفني الشحن أكثر من سعر الكتاب !!!!

والمصيبة أنني وجدتُ الكتاب بعد ذلك في مكتبة في الكويت لا أريد أن أذكر اسمها ، وهنا يُصاب الإنسان بالإحباط !

ولكن ، لا بأس ، فالمصائب كثيرة ، وأنا قد تعودت ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .
 
بين يوحنا الدمشقي وإدوارد براون

من الأمور التي استرعت انتباهي :

شخصية يوحنا الدمشقي ( منصور بن سرجون التغلبي ) القديس الأرثوذوكسي المشهور ، حيث أنه كان له دور كبير في التأثير على القدرية والمعتزلة .

وأنا لا أريد أن أكتفي بالدراسات حوله ، بل عندما علمتُ بأن له مؤلفات موجودة ومطبوعة ، أردتُ الحصول عليها ، ولكنني لم أجدها في بلدي ، بل لا بد أن أسافر إلى مصر أو لبنان للحصول عليها ، وهذه بحد ذاتها مشقة ، ولستُ من النوع الذي لديه القدرة المالية للسفر للخارج ، ولكن كتبه متوفرة وموجودة في الإنترنت في مكتبة ( النيل والفرات ) .

وهناك مشكلة أخرى ، وهي أنه قد تكون مؤلفاته الأخرى باللغة الإنجليزية ، ولغتي الإنجليزية ليست قوية .

وهذا يذكرني بإدوارد براون ، المستشرق الإنجليزي المعروف ، فإنني وجدتُ نقلاً عنه في الإنترنت ، والمصدر المحال إليه هو كتابه المشهور ( تاريخ الأدب في إيران ) ، فقلتُ في نفسي : لا بد من الحصول على كتابه هذا لتوثيق المعلومة وللاستفادة منه .

ولكنني لا أقرأ كتب المستشرقين واليهود والنصارى والمفكرين والروافض وغيرهم من أهل البدع ( قراءة تَشَرُّب ) ، بل قراءةً دقيقة حذرة جداً تحاول الانتباه للسم المدسوس في العسل ، بل آخذ منها ما يفيدني وينفعني وأنتبه للسموم المنتشرة في كتبهم .

المهم أنني بحثتُ عن كتاب ( تاريخ الأدب في إيران ) لبراون مترجماً ، وذهبتُ إلى آخر الكويت للحصول عليه ، ولكن بعد البحث والعناء لم أجده !

وتفاجأتُ بأنه موجود في مكتبة لا تبعد عني سوى أقل من نصف كيلو متر !!!

ففرحتُ كثيراً ، وحصلت على الكتاب .

ولكن هل انتهى الأمر ؟

لا !

فما حصلتُ عليه هو الجزء الثالث فقط من الكتاب المترجم ! فالكتاب ظهر لي - فيما بعد - أنه مطبوع في أربعة أجزاء !!!!

هل بعد هذا العناء من عناء ؟

نعم .

وجدتُ فيما بعد ثلاثة أجزاء من الكتاب غير الجزء الذي عندي ، فحصلتُ عليها بسعر ( يكسر الظهر ) من أغلى مكتبة في التاريخ !!!!!

هل انتهت ألاعيب كتاب إدوارد براون ؟

لا .

اكتشفتُ فيما بعد أن الجزء الأول والثاني هو عبارة عن الجزء الأول فقط .

والكارثة العظمى ظهرت في أن ما ظننتُهُ الجزء الثاني هو أصلاً الجزء الثالث ، والجزء الثالث الذي عندي سابقاً ظهر أنه الجزء الثاني .

باختصار وبلا إتعاب لأذهانكم ، عندي الآن : ( الجزء الأول مطبوع في جزئين ) و ( الجزء الثاني مكرر بطبعتين !!!!! ) .

واكتشفتُ أخيراً أن الجزئين الثالث والرابع لكتاب براون لم أحصل عليها بعد !!

المعضلة الأخرى في الكتاب ، أن المعلومة التي توثيقها هي موجودة في الأجزاء التي تحت يدي ، ولكنني لم أجدها بعد طول عناء في البحث !!!!!

فاللهم ألهمني الصبر على كتب القوم !!!!

المشكلة أنني قمتُ بتنزيل الجزئين الأول والثالث ( PDF ) النسخة الإنجليزية وقمتُ بالبحث فيها ، فلم أجد المعلومة حتى الآن .

أسأل الله أن يلهمني الصبر على هذا الكتاب الذي شيّب رأسي !!!!!!
 

الدّر

عضو بلاتيني
ماتقدر تبيع الكتب بعد الاستفادة منها ؟؟

بحثك مفيييد ، الله يوفقك فيه ، وفيه رسالة لمن يفتح عقله وقلبه لكل مخالف أو كافر ويقول عندي عقلي أميز فيه بين الحق والباطل ؟؟ وهو يجني على دينه البدع والدخائل !!
 
ماتقدر تبيع الكتب بعد الاستفادة منها ؟؟

بحثك مفيييد ، الله يوفقك فيه ، وفيه رسالة لمن يفتح عقله وقلبه لكل مخالف أو كافر ويقول عندي عقلي أميز فيه بين الحق والباطل ؟؟ وهو يجني على دينه البدع والدخائل !!

لا يمكن أن أبيع كتبي بأي حال من الأحوال ، فالكتب أحتاج إليه باستمرار .

وكما تفضلت أخي الكريم ، فإن كثيراً من الناس يعاني خللاً في القراءة فيحسن الظن فيمن يقرأ ويظن أن عقله - وحده - يمكنه أن يكون هو الفيصل في التمييز بين الحق والباطل وبين الصواب والخطأ ، ولا يمكن للعقل وحده أن يدرك ذلك ، فإن عقل الإنسان كباقي صفاته لا بد أن يكون فيه وجه من أوجه النقص مهما كان العقل كاملاً وواعياً ، والذي يسد هذا النقص هو الوحي المعصوم وورثته العلماء .

والله أعلم .
 
مجال ( الملل والنحل ) المُرهِق !!!
أنا شخص فوضوي ، أنا شخص غير منظم ، لا أطمح لإخراج كتاب ، ولا أحب أن أتقيد ببحث معين حتى أنتهي منه ، فأقيد كل شاردة وواردة فيه ، أنا شخص مزاجي في القراءة ، لذلك تكون قراءاتي مبعثرة ، وبحوثي مشتتة ، ولكنني أحب علم ( العقيدة ) ، أحبه حباًّ جماًّ ، لأسباب كثيرة معروفة لديكم ، ذكرها العلماء في كتبكم ، وثمة سبب زائد يختص بي ، وهو أنني منذ الصغر أعشق التاريخ .

والعقيدة - كغيرها من العلوم - لها علوم مساندة ، وهي : التراجم والتاريخ والمصطلح والأصول واللغة ، فالمتخصص في العقيدة يجب أن يكون على اطلاع واسع في التاريخ ، لأن العقائد عموماً كان لها أثر عظيم في التاريخ في قيام الدول وسقوطها ، في بناء المدن وتدميرها ، في إحياء البشر وإماتتهم ، وأحياناً إفنائهم .

لن أتكلم عن التراجم ، ولن أتكلم عن اللغة ، ولن أتكلم عن مصطلح الحديث ولا أصول الفقه ولا لغة العرب ، التي هي كلها من متعلقات علم العقيدة ، ولكنني سأتكلم عن مجال ( الملل والنحل ) ، مجال ( الملل والنحل ) من المجالات التي شيبت رأسي ، وذلك لأسباب :

١ - المجال كبير جداً ومتشعب : أن هذا المجال ( أي علم الملل والنحل ) واسع جداً ، فيحمل في طياته : تاريخ الدول المذهبية ، وتواريخ الطوائف ، وتراجم رؤوس الطوائف والمذاهب والفرق والأديان والأفكار ، وما أدراك ما التراجم !!!! ، تفاصيل المذاهب والأفكار والعقائد وتطورها التاريخي والفكري ، الفروق بينها ، التمازج بين الفرق والأديان والأفكار ، الجغرافيا المذهبية ، المصادر الأصلية للملل والنحل ، ولا أعني كتب المقالات ، بل أعني كتب الأديان والمذاهب نفسها ، أي كتب اليهود وكتب المعتزلة وكتب الرافضة ، وهذا كله جزء من أجزاء كثيرة في ( علم العقيدة ) الذي كنتُ أتوهم في صغري أنه يمكن الإحاطة به ، وصدق من قال : العلم بحر !!!

٢ - الاستطرادات التي لا تنتهي : لا أحب أن أقرأ معلومةً في كتاب دون أن ( أستقصى وراءها ) ، فمثلاً : قرأتُ عن شخصية مذهبية أو عقيدة دينية ، فلا بد أن أعرف من هذا الشخص وما هذه العقيدة ، والبحوث تجر بعضها ، وبالتالي : الكتب تتراكم أمامي على طاولة مكتبي ، وفي بعض الأحيان أنسى ما هو الكتاب الأول الذي كنتُ أقرأ فيه ، وهذه من الأشياء التي تتعبني كثيراً .

٣ - قلة المصادر المتوفرة لدي : تعبتُ كثيراً وأنا أجمع عبر السنين وعبر البلاد كل المصادر التي أحتاجها في علم العقيدة ، فالكتب التي أحتاجها تتزايد باستمرار ، لكثرة البحوث ، والبحوث والقراءات المتنوعة في مجال الملل والنحل تطلعكَ على الكثير من المصادر والمراجع التي تود أن ترجع إليها لتوثق المعلومة ، وهذه معضلة بالنسبة لي ، فأكثر الكتب التي أحتاجها موجودة في : إيران وعمان ولبنان ومصر .

هذه أبرز المعضلات التي أعانيها في مجال ( الملل والنحل ) الذي شيّب رأسي .

والله المستعان وعليه التكلان .
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
سلام عليكم ورحمة الله
أخي المكــرم
إن كان ذلك كذلك
فنطلب منك
فضـــلا لا أمـــرا
هل تتحفنا بما في جعبتك
بموضوع مستقل
عن الملل والنحل التي خالفت هي النبي أو خرجت عن الإسلام بالكلية
مبتدأ من أولها وذكر شي من أخبارها

كـ موسسها ووقت نشأتها وسببه وموطنها ومصادر التلقي لديها ، وتفرقها فيما بينها وهل لها بقايا في الوقت المعاصر
ونكون لك من الشاكرين
ولقلمك من المتابعين

وفقكم رب العالمين
 
سلام عليكم ورحمة الله
أخي المكــرم
إن كان ذلك كذلك
فنطلب منك
فضـــلا لا أمـــرا
هل تتحفنا بما في جعبتك
بموضوع مستقل
عن الملل والنحل التي خالفت هي النبي أو خرجت عن الإسلام بالكلية
مبتدأ من أولها وذكر شي من أخبارها

كـ موسسها ووقت نشأتها وسببه وموطنها ومصادر التلقي لديها ، وتفرقها فيما بينها وهل لها بقايا في الوقت المعاصر
ونكون لك من الشاكرين
ولقلمك من المتابعين

وفقكم رب العالمين

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

أبشر أخي الكريم ، ولكن الموضوع طويل ومتشعب ، لذلك سأكتبه في موضوع مستقل بمشاركات متجددة بحيث تكون مختصرة ولكن مركزة .
 
أعلى