هوليوك والعلمانية .. (تعرف على المقصود الحقيقي بالعلمانية من مبتكرها)

سلمان يوسف

عضو جديد
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

* * *

هوليوك والعلمانية .. (تعرف على المعنى الحقيقي للعلمانية من مبتكرها)

مصطلح العلمانية Secularism مصطلح حديث سكّه الكاتب البريطاني "جورج جاكوب هوليوك" عام 1851م، مع أن فكرة العلمانية موجودة عبر التاريخ (كما تذكر الويكيبيديا) .

200px-Holyoake2.JPG

جورج جايكوب هوليوك

وهذه مقتبسات من الويكيبيديا الانجليزية تشرح ما الذي قصده "هوليوك" بمصطلح "علمانية" ، وفي الاسفل ترجمة لها ..

Holyoake invented the term "secularism" to describe his views of promoting a social order separate from religion, without actively dismissing or criticizing religious belief. An agnostic himself, Holyoake argued that "Secularism is not an argument against Christianity, it is one independent of it. It does not question the pretensions of Christianity; it advances others. Secularism does not say there is no light or guidance elsewhere, but maintains that there is light and guidance in secular truth, whose conditions and sanctions exist independently, and act forever. Secular knowledge is manifestly that kind of knowledge which is founded in this life, which relates to the conduct of this life, conduces to the welfare of this life, and is capable of being tested by the experience of this life."[6]

ابتكر هوليوك مصطلح العلمانية ليشرح رؤيته لفصل وإبعاد النظام الاجتماعي عن الدين، دون إهمال أو إنتقاد للمعتقد الديني، وهو كلاأدريّ ، أكد هوليوك أن : "العلمانية ليست ضد المسيحية، إنها مستقلة عنها. إنها لا تُحقّق في إدعاءات المسيحية، بل تقدّم إدعاءات أخرى، العلمانية لا تقول أنه لا يوجد نور او هداية في أي مكان، ولكنها تصرّ على أنه يوجد نور وهداية في الحقيقة العلمانية، والتي ظروفها وعقوباتها موجودة بشكل مستقل، وهي فعّالة إلى الابد. المعرفة العلمانية بكل وضوح هي ذلك النوع من المعرفة الموجودة في هذه الحياة، والمتصلة بمسيرة هذه الحياة، والتي تفضي إلى الخير في هذه الحياة، وقابلة للفحص من خلال التجربة في هذه الحياة"

وهنا يشرح هوليوك العلمانية بشكل أوضح وأكثر دقة :

George Holyoake's 1896 publication English Secularism defines secularism as:

Secularism is a code of duty pertaining to this life, founded on considerations purely human, and intended mainly for those who find theology indefinite or inadequate, unreliable or unbelievable. Its essential principles are three: (1) The improvement of this life by material means. (2) That science is the available Providence of man. (3) That it is good to do good. Whether there be other good or not, the good of the present life is good, and it is good to seek that good.[24]


قال جورج هوليوك في كتابه "العلمانية الانجليزية" عام 1896 في تعريفه بالعلمانية التالي :

"العلمانية هي قانون الواجب المتعلق لهذه الحياة، وهي مؤسسة على اعتبارات إنسانية بحت، ومُعدَّة أساساً لهؤلاء الذين يجدون المعتقدات الدينية غير واضحة أو غير ملائمة، أو غير موثوقة أو غير معقولة. ومبادئها الجوهرية ثلاثة :

1- تحقيق التقدّم في هذه الحياة بوسائل مادية.

2- أن العلم هو "الراعي والحامي والهادي" الممكن والمتاح للإنسان.

3- أنه من الأفضل أن تعمل الأفضل بغض النظر عن وجود أفضل آخر أو لا، فالأفضل للحياة الحاضرة هو الأفضل، ومن الأفضل أن تتوصل إلى ذلك الأفضل."
 
لا ادري حقيقة ولكن بدأت اشك بالانجليز ،، فكل شيء هم ابتكروه ،،
علما بإن العلمانية لم يعرفها العالم بوجهها الحقيقي الا بعد الثورة الفرنسية ،،قبل قرنين ،،
ولا زال الى الآن بريطانيا تملكهم ملكة ،،ولا زال رجال الدين يمتلكون 28 مقعدا من مجلس اللوردات تقريبا ،،
 
أعلى