نسب قبيلة الدواسر ... ونتائجهم في الحمض النووي

o.one-3h

عضو
قبيلة الدواسر قبيله عُقيليه كعبيه عامريه هوازنيه عكرميه مضريه عدنانيه و أتى بعض النسابه (بخطأ) منهم و نسبهم لـ قبيلة ألازد بسبب دخول بعض الأزديين في الدواسر في آل محمد الوداعين تحديداً .. و ظهر قبيلة الدواسر في علم الحمض النووي DNA عدنانيين جينياً لظهورهم حاملين نفس الجين الذي يحمله بنو عمومتهم من القبائل العدنانيه كـ ( قريش , تميم , باهله , فهم , غطفان , هوازن , عدوان , هذيل , أسد , مزينه , نهد , جهينه , قضاعه ) و الجين الذي يحمله العدنانيين هو (( J1-L222,2 )) .. لا يوجد دليل على نسب الدواسر لـ لما يتناوله اليوم في المنتديات ,, بينما يوجد أدله على نسب الدواسر لـ عقيل بن كعب بن ربيعه فـ الديار ديار عقيل بن كعب , و وادي الدواسر يطلق عليه سابقاً ( عقيق عقيل ) و أتى بعض الجنوبين و تحالفوا مع آل زايد المضري العدناني .. يقول أبن لعبون في ذكره لـ قبائل اليمامه سنة 1260 هـ ( قوم من عائذ يُقال لهم الدواسر و شيخهم رواء إبن بدران ) و هذا أقدم نص تكلم في نسب الدواسر ولي يقول ان دواسر من الازدي ماسمعنا به الا من المنتديات التي تتناقل موضوع الازدية المزيفة الذي لايملك دليل منطقي ولا نسب ثابت وعذرهم ان الاسماء تتساقط !! ماشفنا غامد وزهران وبني الحجر وبالقرن وبني شهر قالوا هالكلام هذا غير ان ديارنا في نجد دار عدنان والاقوى من هذا كله الحمض النووي الي مايلف ويدور اثبت انهم عدنانيين جينياً واقرب لقبائل لدواسر نسباً وتجاوراً هم ( قبيلة سبيع والسهول ) .. وجميع القبائل العامريه الهوزانية هذا الاصح الذي يتقبله المنطق لا خرافات سد مارب و الازديه والهياط وغيرها , والله اعلم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة مع تحياتي : ابن تركي البدارين الدوسري
 
  • إعجاب
التفاعلات: cloud

prince

عضوبلاتيني
نحن في القرن 21 والالفيه الثالثه ولازلنا نتحدث عن الانساب والاوس والخزرج وداحس والغبراء !!
ونعم في الدواسر وكل القبائل ...
 

عجـرّش

عضو بلاتيني
لو تلاحظ اغلب القبائل القيسية (عتيبه - مطير - سبيع والسهول - الدواسر - بني خالد الخ ) تغيرت اسمائها حديثه بعد هجرة بني هلال
والسبب كانو يشكلون معارضه للاشراف بفترة من الزمن وساندو القرامطه مع ان عقيدتهم مخالفه للقرامطه بس كناية للاشراف من مبدأ عدو عدوي صديق
 

o.one-3h

عضو
لو تلاحظ اغلب القبائل القيسية (عتيبه - مطير - سبيع والسهول - الدواسر - بني خالد الخ ) تغيرت اسمائها حديثه بعد هجرة بني هلال
والسبب كانو يشكلون معارضه للاشراف بفترة من الزمن وساندو القرامطه مع ان عقيدتهم مخالفه للقرامطه بس كناية للاشراف من مبدأ عدو عدوي صديق
هلا ياخوي قبيلة بني هلال مازلت متواجدة ... اما قبيلة الدواسر هو حلف بين ال زايد وتغلب وال زايد من عقيل الهوزانيه ياخي اما وايضاً بني هلال في المغرب والعراق وتونس واليمن ولكن لست متاكد من نسب بني هلال اليمن , والقبائل القيسية التي لم يتغير اسمها هي قبيلة بني سليم والفرع منهم قبيلة بني زعب , والعوامر بالامارات وبني كعب وبني عقيل وقبائل كثيرة لم يتغير اسمها اما عن من ساندوا القرامطه ماعندي علم بها
 

خجـل

عضو مخضرم
لو تلاحظ اغلب القبائل القيسية (عتيبه - مطير - سبيع والسهول - الدواسر - بني خالد الخ ) تغيرت اسمائها حديثه بعد هجرة بني هلال
والسبب كانو يشكلون معارضه للاشراف بفترة من الزمن وساندو القرامطه مع ان عقيدتهم مخالفه للقرامطه بس كناية للاشراف من مبدأ عدو عدوي صديق

ممكن توضيح بس كيف تغيرت اسمائها ؟
 

عجـرّش

عضو بلاتيني
ممكن توضيح بس كيف تغيرت اسمائها ؟

لو نرجع بالتاريخ بالقرن السادس الهجري (٦٠٠-٦٩٩)
الاسماء عتيبه وسبيع والدواسر مطير الخ ماهي موجود

مافي كتب ولا مصادر كيف تغيرت الاسماء بس اجزم انها تغيرت واعطيك مثال

مثلا بني خالد العريعر هم حكام الاحساء قبل الدولة السعودية هم احفاد مقرن بن زامل الجبري العقيلي العامري ايام الدولة الجبرية

مقرن ارتقى سدة الحكم بعد وفاة أقوى واشهر الحكام الجبريين, أجود بن زامل, الذي يحتمل أن يكون جد مقرن. مقرن كان أحد ثلاثة أشقاء جبوريين حكموا فيما بينهم إمارة بني جبر التي ضمت الساحل الشمالي لعُمان ومنطقة البحرين-القطيف; مقرن حكم المنطقة الأخيرة من عاصمته في الحسا. وقد رفض أن يدفع الجزية للتحالف البرتغالي-الهرمزي المتوسع والآتي ليسيطر على كل الطرق البحرية, مما دفع الحليفين لإرسال قوة غزو لإخضاع البحرين[1].

وقد أشار المؤرخ المصري العربي ابن إياس إلى مصرع الشيخ مقرن في سرده لأحداث عام 928 هـ (1521 م)

.

والواضح أن ابن إياس لم يعرف بتفاصيل المعركة التي دارت. فالمصادر البرتغالية تشيد بشجاعته وتذكر أنه مات متأثراً بجراحه التي أصيب بها في المعركة. وربما كان الشيخ مقرن قد عرض دفع ما في ذمته لملك هرمز من ديون العوائد المنقطعة والتي كانت السبب المعلن لتجريد الحملة. غير أن الهذه المفاوضات فشلت، وعلى إثر ذلك اشتدت المعارك التي أصيب فيها الأمير العربي. وقد يكون قد عرض الفدية بعد أسره.

الرحالة الإنجليزي من القرن التاسع عشر, جيمس سيلك بكنگهام في سرده لأحداث الغزو انتقد بشدة المعاملة "المهينة" لجثمان مقرن:

"أثناء رحلات البرتغاليين في تلك البحار, الأحساء كانت مقر ملك, تخضع له جزر البحرين وميناء القطيف; وهناك قصة في التاريخ البرتغالي عن ذلك الوقت, وتحكي القصة عن تجريدة من هرمز ضد البحرين, وعن مـُكـْرِم Mocrim [الملك مقرن], ملك الأحساء Lahsa, الذي رفض دفع الجزية للتجريدة. ولذلك استولى على البحرين جيش مشترك من البرتغاليين والفرس; وقد قام أنطونيو كورّيا, قائد البرتغاليين, بإضافة لقب البحرين لاسمه. وخلال المعارك, كان الريس خرافو Reis Xarafo, (الشيخ شرف الدين), قائد الأسطول الفارسي, يتابع الأحداث كمتفرج غير مهتم; ولكن بعد هزيمة الملك مقرن واصابته بطلق ناري في فخذه ثم أسره ثم وفاته بعد ستة أيام وبعدها أخذه البرتغاليين ليـُدفن في الأحساء. عندئذ فقط قام هذا المشاهد الجبان ذو الدم البارد بالذهاب إلى البلدة, وقطع رأس الملك مقرن, وأرسلها إلى هرمز. ما بدى على نفس القدر من الخسة كان, قيام كورّيا, القائد البرتغالي, لتخليد نصيبه من هذا الحدث, فقد حصل على إذن ليحمل رأس الملك النازف على درعه, والذي ما زال يحمله حتى اليوم, كما يخبرنا مؤرخ بلاده, المولود من نسله".

الرأس المقطوع ما زال أحد مكونات درع كونت لوسا Lousã, سليل كورّيا في البرتغال.

و يعتبر الشيخ مقرن بن زامل أول حاكم في المشرق الإسلامي يستشهد في معركة ضد المستعمرين البرتغاليين. وهزيمة مقرن بدأت نحو ثمانين عاماً من الحكم البرتغالي للبحرين.

مثل سابقيه, فقد تمتع مقرن بنفوذ واسع في نجد. وفي عهده, ما نسمية اليوم بمدينة الرياض كانت تـُعرف باسم مـِقرن, والتي يعتقد بعض العلماء بأن الاسم الحالي هو اختصار رياض مـِقرن (أي "حدائق مـِقرن"), التي صارت لاحقاً "الرياض".

كيف تغيرت الدولة الجبرية وصارت الدولة الخالدية !!!!!
 

عجـرّش

عضو بلاتيني
هلا ياخوي قبيلة بني هلال مازلت متواجدة ... اما قبيلة الدواسر هو حلف بين ال زايد وتغلب وال زايد من عقيل الهوزانيه ياخي اما وايضاً بني هلال في المغرب والعراق وتونس واليمن ولكن لست متاكد من نسب بني هلال اليمن , والقبائل القيسية التي لم يتغير اسمها هي قبيلة بني سليم والفرع منهم قبيلة بني زعب , والعوامر بالامارات وبني كعب وبني عقيل وقبائل كثيرة لم يتغير اسمها اما عن من ساندوا القرامطه ماعندي علم بها


هذه معروف من زمان حتى المؤرخ حمد الجاسر قال عن الخييلات من الدواسر انهم بنو الاخيل قوم ليلى الاخيليه اؤل من غطت وجهها من العرب ولبست النقاب
ومن بني عبادة بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة / كعب المعروف بــ / الأخيل بن الرحال بن معاوية بن عبدة بن عقيل
رهط / ليلى الأخيلية وهي / ليلى بنت حذيفة بن شداد بن كعب بن الرحال بن معاوية بن عبادة بن عقيل
 

o.one-3h

عضو
لو تلاحظ اغلب القبائل القيسية (عتيبه - مطير - سبيع والسهول - الدواسر - بني خالد الخ ) تغيرت اسمائها حديثه بعد هجرة بني هلال
والسبب كانو يشكلون معارضه للاشراف بفترة من الزمن وساندو القرامطه مع ان عقيدتهم مخالفه للقرامطه بس كناية للاشراف من مبدأ عدو عدوي صديق
(وكبيديا ) القبائل التي ساندة القرامطة في الجزيرة العربية، هي بني هلالوبنو سليموبنو معقل، وبنو كلبوفزارةوأشجع وغيرهم، وكانوا هم عماد جيش القرامطة الذي غزو به أنحاء الجزيرة العربية والعراق والشام ومصر، إلى أن بدأ الفاطميين في استقدام بني هلال وسليم وفزارة وأشجع وبنو معقل للاستقرار بمصر، فنزلت تلك القبائل في بحري وقبلي مصر واستقرت بصعيد مصر خصوصا لمدة تربو على القرن، ثم شجعها الخليفة الفاطمي المستنصر بمشورة وزيره اليازوري للاستقرار بشمال أفريقيا للقضاء على الحركة الاستقلالية التي قادها عامل الفاطميين في أفريقية (تونس اليوم)، فنزحت بنو هلالوبني سليموفزارةوأشجعوبنو معقل من صعيد مصر إلى شمال أفريقيا فيما عرف بتغريبة بني هلال، على اسم أكبر قبائل التغريبة، على إنه بقيت بقية لتلك القبائل في مصر.. وقبيلة اشجع هي اقرب لقبائل لقبيلة مطير الغطفانية ,, وبني سليم قيسية والباقي هوزانية , بس ماعرف وش سبب تغير اسماء القبائل مثل / شمر قبل كانت طيء ودخل معها اغلب قبيلة بني اسد النزارية العدنانية
 
التعديل الأخير:

عجـرّش

عضو بلاتيني
اما بخصوص شمر اعتقد من وجهة نظري اسم حديث المتوارث عند شمر انهم (زوبع والاسلم من طيء ) و(عبده اللي هم الضياغم من قحطان)
زوبع الاسلم وعبده شمروا وحاربو الزبيدي بهيج بن ذيبان امير الجبل انتصروا وحكموا الجبل ال علي وبعده ال رشيد من عبده الضياغم
 

خلك طبيعي

عضو بلاتيني
الدواسر قسمين قسم ال زايد الملطوم من ذرية ملك سد مأرب عمرو بن عامر وهم من الازد قحاطين
وقسم من تغلب من عدنان دخلوا حلف معهم وهم خمس افخاذ
قبائل الأوس و الخزرج و ألمع و بارق و خزاعة و الغساسنة الأقرب نسبا إلى دواسر ال زايد
ولقب بالملطوم للقصة المشهورة

قصيدة بني هلال في مدح الدواسر اثناء هجرتهم

رحلنا ورحلنا مساس مـن القسـا=رحلنـا شمـال والضعـون اتــذاد
والله ماهـو شفنـا يـوم زاعنـا=لاهوب مـن بغـض وضـد اطـراد
شح المراعي والظما يـوم ضدنـا=والبل تبي المراعي وشـربٍ بـراد
فليل بضـدا والظمـا مركـي بنـا=لـولا خـواويـرٍ بـهـن اجــلاد
وليل باحما وحما شحيحٍ مشاربـه=عليـه نـاسٍ بالشـروب ازهــاد
تواقف المظهور والنـاس صنتـوا=يبـغـون راي للنـهـاج ســداد
صوت عليهم محمي النـار للعـدا=سيـروا لـعـدٍ يذكـرونـه جــاد
وردت عطـاش قريـة الجاهليـه=مياحهـا مايسمعـون لـه امـنـاد
وليلة وردنـا العـد عـد ال زايـد=عـد الــى نـهـا جمـامـه زاد
ضفنا وضيفنا ابن بـدران عامـر=حييـت ياغـمـر فـلاحـه بــاد
شيخ ذبح في الحال عشرين فاطـر=والكبـاش مايعـرف لهـن اعـداد
وكمل مزاهبنا علـى كثـر عدنـا=وخلا الجمـال تشيـل كثـر الـزاد
فلا ظل الا ظل غـارٍ مـن الصفـا=ولا شيـخ الا عامـر بـن زيــاد
ماهو يكف النشر من يمـة العـدا=ونشـر العـدا مـن لا اليـه ايـذاد
خذينا مـع ابوفقـار فـي الضحـا=عيـراتٍ لفنـا سيـرهـن اونــاد
وليل بدهو والحمل فـي نحورهـا=اجـداد اثاريهـن وهــن ابـعـاد
وليل بالحمـل والحميـل المسمـى=الثـر جديـد والعـيـون احــداد
وليل بماسـل والمويسـل وردنـا=سـود المغـارف غبهـن اجــداد
وليـل بالسـرادح لا علـه الحيـا=الشجيـر خـل والـمـراح شــداد
وليـل بحـد باسوفـة المعروفـة=اصبح علـى جـوا المـراح سـواد
وليل بشقـراء فاهقيـن اوشيقـر=بـاع الصبايـا حليـهـن ابــزاد
وليـل بطـيء مشمليـن النـيـه=نبغـي اديـار بالمـسـاس مــراد
لاشك "دهماء" مسها السير والسرى=قامـت تـردا قربـهـا الحـصـاد
لعلهـا عـام مديـم مـن الحـيـا=تجـي لنـا دوم الحـيـاة ابــلاد
لكنهـا ياحسـرة القلـب نوخـت=وانـا عليهـا حسـرتـي تــزداد
وقفيت اهل الدمع من حـب ناقتـي=والحـب يفطـر مهـجـة الـفـؤاد
من لامني في حب دهماء يشوف له=غــال وراه بحـسـرةٍ وانـكـاد
فحللتها والربـع قفـت ضعونهـم=خوفي عليها مـن الجـزم واجهـاد
حنيتهـا مـن حبهـا واختلاجهـا=طـول العنـاء للطيبـيـن ازهــاد

عامر بن زياد جد السدارى خوال الملك عبدالعزيز ال سعود رحمه الله وخوال اولاده

الدواسر من أكثر قبائل نجد حفظاً لنسبها ومعرفة به
قال حسان بن ثابت رضي الله عنه


ونحن ملوك الناس من عهد تبع *** إذ الملك في أبناء عمرو بن عامر

عجـرّش

الدواسر لم يحالفوا المشركين في اي يوم من الايام بل هم مزبنة الدخيل ويكفي فخر ان الاوس والخزرج (الانصار) منهم وهم من بايع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة العقبة بيعة دم بعد ان رفضت قبايل العرب قاطبةً ان تبايعه
 
التعديل الأخير:

عجـرّش

عضو بلاتيني
عجـرّش
الدواسر لم يحالفوا المشركين في اي يوم من الايام بل هم مزبنة الدخيل ويكفي فخر ان الاوس والخزرج (الانصار) منهم وهم من بايع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة العقبة بيعة دم بعد ان رفضت قبايل العرب قاطبةً ان تبايعه

الدواسر كما هو معروف حلف ضد قبائل بني لام الي هم ( الفضول - المغيرة - ال كثير )
حلف اغلبه قبائل عامرية ووادي الدواسر اسمه سابقا عقيق عقيل اللي هم من بني عامر

عندك الخييلات من الدواسر هم الاخيل من بني عقيل قوم ليلى الاخييليه أؤل من لبست البرقع
وعاصرت فترة الحجاج الثقفي

العمور من الدواسر هم ابناء عمومة العمور من بني خالد وكلهم من عقيل

وهذا رابط ممكن يفيدك

http://www.sobee3.com/showthread.php?t=8908
 

خلك طبيعي

عضو بلاتيني
الدواسر كما هو معروف حلف ضد قبائل بني لام الي هم ( الفضول - المغيرة - ال كثير )
حلف اغلبه قبائل عامرية ووادي الدواسر اسمه سابقا عقيق عقيل اللي هم من بني عامر

عندك الخييلات من الدواسر هم الاخيل من بني عقيل قوم ليلى الاخييليه أؤل من لبست البرقع
وعاصرت فترة الحجاج الثقفي

العمور من الدواسر هم ابناء عمومة العمور من بني خالد وكلهم من عقيل

وهذا رابط ممكن يفيدك

http://www.sobee3.com/showthread.php?t=8908
كما قلت لك الدواسر قسمين زايدي قحطاني وتغلبي عدناني واندمجوا مع بعض
والذين ذكرتهم انت تغالبة والتغالية خمسة أفخاذ في الدواسر
انا اتكلم عن ذرية زايد الملطوم تاريخهم قبل الاسلام وبعده واضح
وكلمة دوسر لاتعني اسم رجل ينسب اليه ابناء القبيلة بل هو اسم يعني الجيشين وكما قلت لك الواسر قسمين مندمجين تغلب وال زايد الملطوم
وروح اسألة عن ذرية زايد الملطوم واسباب اللقب بالملطوم
 
التعديل الأخير:

عجـرّش

عضو بلاتيني
أنا عملت بحث قبل حوالي السنتين عن سكان نجد قبل الإسلام وبعد الإسلام
(وأقصد بنجد ما يقع جنوب الرياض باستثناء حوطة بني تميم)
ووجدت أن سكانها بني كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة من الجاهلية إلى القرن السادس الهجري وهو آخر ذكر لهم
حيث أن المنطقة التي تعرف اليوم ( بحصاة قحطان وما جاورها شمالاً وجنوباً وشرقاً وغرباً بحدود كبيرة كانت لبني قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة).
ومنطقة الأفلاج بكافة قراها الغربية لبني جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة وكان لهم أيام وحروب جاهلية معروفة بينهم وبين بني قشير حيث بني قشير يحدونهم من الشرق.

ومنطقة الهدار وجنوب الأفلاج كانت لبني الحريش بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة.
ومنطقة الوادي(وادي الدواسر) كانت لبني عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة.
والبعض يقول أنهم رحلوا إلى المشرق وإلى الشمال ويعلل بالفتوحات وغيرها مع أن الفتوحات كانت في عهد الخلافة الأموية والخلافة الأموية انتهت في القرن الثاني للهجرة, وأما القرن السادس الهجري فكان في أواخر الخلافة العباسية والدولة العباسية قامت على أنقاض الدولة الأموية.

يعني من القرن السادس الهجري كل اراضي الدواسر كلها بطون عامرية
لو تلاحظ جيران الدواسر جغرافيا هالوقت تلقى سبيع والسهول وهي قبائل عامرية !!

ما ذكر لنا التاريخ عن هجرة قبائل أزدية او قصائد مثل هجرة بني هلال او الضياغم اللي مذكورة بالكتب وبالقصايد !!

لو تلاحظ ال صهيب من الدواسر هم صهيب من بني قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة).
الجعيدي الدوسري هم ابناء جعده بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه
الحرارشه من الدواسر هم ابناء الحريش بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه
هذا غير الخييلات والعمور اللي ذكرتهم سابقاً

ممكن تشابه اسماء لو فخذ او فخذين بس اغلب بطون الدواسر اسماء عامرية !!

وحتى الجغرافيا والتضاريس تدعم عامرية الدواسر
 
لو تلاحظ اغلب القبائل القيسية (عتيبه - مطير - سبيع والسهول - الدواسر - بني خالد الخ ) تغيرت اسمائها حديثه بعد هجرة بني هلال
والسبب كانو يشكلون معارضه للاشراف بفترة من الزمن وساندو القرامطه مع ان عقيدتهم مخالفه للقرامطه بس كناية للاشراف من مبدأ عدو عدوي صديق

اختلف معك بالنسبه للقبائل مع الاشراف كانوا قسمين 1- شبابه ضد الاشراف وهم عتيبه وحرب وفهم وبني الحارث 2- خندف مع الاشراف وهم مطير وجهينه وغامد وبلي والجحادر من قحطان

اما من ايد القرامطه فهي قبيله هتيم فقط
 

خلك طبيعي

عضو بلاتيني
أ
لو تلاحظ ال صهيب من الدواسر هم صهيب من بني قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة).
الجعيدي الدوسري هم ابناء جعده بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه
الحرارشه من الدواسر هم ابناء الحريش بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه
هذا غير الخييلات والعمور اللي ذكرتهم سابقاً

ممكن تشابه اسماء لو فخذ او فخذين بس اغلب بطون الدواسر اسماء عامرية !!

وحتى الجغرافيا والتضاريس تدعم عامرية الدواسر
كلامك غير صحيح
صهيب من ذرية زايد الملطوم وذريته كالتالي

  • المساعره
  • وآل بريك عيال جرى
  • الشكرة
  • وآل عمار
  • والفرجان عيال حسن
  • الغييثات عيال غياث
  • الشرافا عيال عيسى
  • الحراجين عيال موسى
هؤلاء يقال لهم الصهبه
استدلالاتك الظنيه والجغرافيه لاقيمة لها امام الحقائق والوقائع وانتهى النقاش معك،،،
 

o.one-3h

عضو
أنا عملت بحث قبل حوالي السنتين عن سكان نجد قبل الإسلام وبعد الإسلام
(وأقصد بنجد ما يقع جنوب الرياض باستثناء حوطة بني تميم)
ووجدت أن سكانها بني كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة من الجاهلية إلى القرن السادس الهجري وهو آخر ذكر لهم
حيث أن المنطقة التي تعرف اليوم ( بحصاة قحطان وما جاورها شمالاً وجنوباً وشرقاً وغرباً بحدود كبيرة كانت لبني قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة).
ومنطقة الأفلاج بكافة قراها الغربية لبني جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة وكان لهم أيام وحروب جاهلية معروفة بينهم وبين بني قشير حيث بني قشير يحدونهم من الشرق.

ومنطقة الهدار وجنوب الأفلاج كانت لبني الحريش بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة.
ومنطقة الوادي(وادي الدواسر) كانت لبني عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة.
والبعض يقول أنهم رحلوا إلى المشرق وإلى الشمال ويعلل بالفتوحات وغيرها مع أن الفتوحات كانت في عهد الخلافة الأموية والخلافة الأموية انتهت في القرن الثاني للهجرة, وأما القرن السادس الهجري فكان في أواخر الخلافة العباسية والدولة العباسية قامت على أنقاض الدولة الأموية.

يعني من القرن السادس الهجري كل اراضي الدواسر كلها بطون عامرية
لو تلاحظ جيران الدواسر جغرافيا هالوقت تلقى سبيع والسهول وهي قبائل عامرية !!

ما ذكر لنا التاريخ عن هجرة قبائل أزدية او قصائد مثل هجرة بني هلال او الضياغم اللي مذكورة بالكتب وبالقصايد !!

لو تلاحظ ال صهيب من الدواسر هم صهيب من بني قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة).
الجعيدي الدوسري هم ابناء جعده بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه
الحرارشه من الدواسر هم ابناء الحريش بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه
هذا غير الخييلات والعمور اللي ذكرتهم سابقاً

ممكن تشابه اسماء لو فخذ او فخذين بس اغلب بطون الدواسر اسماء عامرية !!

وحتى الجغرافيا والتضاريس تدعم عامرية الدواسر
كلامك كله سليم و 100 % 100

اما عن خلك الطبيعي فهو يحسبن ان احنا مالنا عقول ولانفهم الله يهديه الدواسر وخاصة ال زايد لم يكونو متواجدين في الجاهلية ولا لهم اخبار وهي قبيلة حديثة المنشاء ونسبهم ليس للازد اما خرافة عامر بن ملطوم هذي لا تمشي معنا نحن
 
أعلى