خواطر طريفة .. و اخرى ذات عبر ... متجدد

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله

بسم الله و الحمد لله ...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
:وردة: و أسعد الله أيامكم و أوقاتكم جميعا احبتى الكرام يكل خير :وردة:
اخواني ... و أخواتي ... :وردة:
أبنائي ... و بناتى ... :وردة:
أحبابي الكرام جميعا ... :وردة:
بين يدى موضوع


متجدد

أضع فيه اختياراتي المتنوعة في شتى الفنون
فهو عبارة عن كلمات ...
نوادر ... و حكايات طريفة ... و اخرى ذات عبر
و خواطر أدبية ... في شتى الفنون
ورسائل قصيرة متنوعة ...
و مواعظ ...
ونصائح عامة ...
جمعتها من هنا و هناك

:وردة: ارجو أن ينال هذا المتصفح المتواضع على اعجابكم :وردة:
و أن تجدوا فيه ما ينفعكم و يذكركم و يسعدكم
و يرسم البسمة على محياكم


قبل ذلك أود أن أقول شيئا
أنا عضو هنا منذ عام 2008 و خلال تلك الفترة كانت لي مشاركات عابرة
لم يكن لها صدى يسمع لأنى في تلم الفترة لا يعرفنى احد هنا
ثم رجعت الى منتداي القديم حتى تم اغلاق المنتدى
وكانت لي هناك صولات و جولات مع بعض الاخوة الكرام
بعد اغلاق منتدى الامة اتجهت الى التويتر كنت في حينها لسه
في أ .. باء
اعليمي ما اعرف اشلون ادخل التويتر و اشلون اطلع منه
لكن مع الوقت تعلمت
و جابلت و شاركت
حتى دخلت الى هنا لحاجة في نفسي كنت ابحث عنها هنا
لكني لم اجدها
ووجدت نفسي مندمجا معكم احبتى الكرام فرحبتم بي
و استقبلتموني احسن استقبال
فجزاكم الله خير
فطاب لي المقام بينكم منذ منتصف عام 2013 .. حتى هذه اللحظة
شاركت في مواضيع عدة اغلبها اجتماعية .. اسرية
و ابتعدت قدر المستطاع عن السياسية التى كما تعلمون غالبا يخرج
الاعضاء منها متخاصمين
و الله المستعان
فآثرت الابتعاد عن الاقسام السياسية
لكن
احيانا تجذبنى بعض المواضيع السياسية فأدخل ثم بعد ذلك أندم على دخولي
المقصد
كتبت هنا بعض المواضيع التى اراها مفيدة الى حد ما
أود أن اضع روابط تلك المواضيع لمن فاتته و لم يطلع عليها
كبداية لهذا الموضوع
(1)
من كل بستان زهره .. قصائد و ابيات مختاره ( الشبكة الثقافية )
هاهنا مجموعة من الاختيارات الادبية المنقولة لبعض الشعراء و الادباء


http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/252188/#post-3305818

(2)
فن التعامل مع الزوج \ و الزوجة .. تفضلوا .. حياكم الله ( الشبكة الاجتماعية )
مواقف و طرائف و نصائح

http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/252200/#post-3305845

(3)
الحب و الزواج .. وجهان جميلان لعملة و احدة ( الشبكة الاجتماعية )
موضوع اجتماعي اسري

http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/259251/
(4)
قصة .. حب .. رقم ( 2 ) ( الشبكة الاجتماعية )

http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/255107/
(5)
حوار ممتع في المسنجر مع .... و .... ( الشبكة الاجتماعية )
ايضا موضوع اجتماعي

http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/254266/
(7)
أنت شاب ... أو ... شايب ( الشبكة الاجتماعية ) و كذلك موضوع اجتماعي يسلط الضوء
على الشيبان المتقاعدين ماذا يجب عليهم ان يفعلوا

http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/252358/
(7)
ادمعت عيني على ذاك الزمان ( الشبكة الحرة ) موضوع شبه تراثي يحاكي
زمان عشناه مضى و لن يعود أبدا

[URL='http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/252118/']http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/252118[/URL]/

(8)
خواطر إيمانية .. رمضانية .. متجدد ( الشبكة الاجتماعية )
http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/252642/
(9)
فضفضة ... متجدد ( الشبكة الاجتماعية )
http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/257148/
طبعا هناك مواضيع اخرى تميل الى الطابع السياسي .. بعضها تم حذفه
و بعضها قديم لا يزال موجود

لا اريد التطرق لتلك المواضيع
لأن هذا الموضوع اجتماعي ثقافي

فمن و جد فيها خير ... و استفادة مما طرحته سابقا
و ما اسأطرحه لاحقاً إن شاء الله أرجو أن لا ينساني من الدعاء
ومن و جد فيها غير ذلك
فليسأل الله تعالى لي العفو و المغفرة
فكلنا ذو خطأ و تقصير قد نفعل امور نظن انها حق
و لكنها في رأي الآخرين باطل
و لا أستغنى عن توجيهاتكم
و نصائحكم
و نقدكم إن كان هناك نقد
بشرط أن نقدا بناء ولا يخرج عن حدود الادب و الذوق العام
يقول الامام الشافعي
تعمدني بنصحك في انفرادي ..... وجنبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نوع ..... من التوبيخ لا أرضى استماعه
وإن خالفتني وعصيت قولي ..... فلا تجزع إذا لم تعط طاعه
و الحمد لله رب العالمين


احبتى الكرام ...
تحدثنا كتب التراث العرابي عن بعض نوادر .. و كلمة النوادر جاءت بعدة معاني حسب الاستخدام
ومنها الأمر الغريب النادر حدوثه كقولنا نوادر الكلام أي بمعنى الكلام الغريب الخارج عن المألوف
و يدخل تحتها الكلمات و الحوادث الممتعة و الحكايات الظريفة

سأبدأ بها كنوع من التسخين
:وردة::وردة::وردة::وردة::وردة:


كان للأعمش ولد مغفل ( خبل )
فقال لولده ذات : اذهب يا بني فاشتر لنا حبلاً للغسيل
فقال الولد : يا أبي طول كم ؟
قال الاعمش : عشرة أذرع
فقال الولد : في عرض كم ؟ :rolleyes:
قال الاعمش : في عرض مصيبتي فيك o_O:confused: :mad:


:وردة::وردة::وردة::وردة::وردة:


جلس الشاعران الزّهاوي و الرّصافي يأكلان ثريدا فوقه دجاجة محمّرة
و بعد قليل مالت الدّجاجة ناحية الزّهاوي فقال : عرف الخير أهله فتقدّم :)
فقال
الرّصافي : كثر النبش تحته فتهدّم :)


:وردة::وردة::وردة::وردة::وردة:

تزوّج أعرابيّ امرأتين فذاق الويل منهما فندم ثم أنشأ يقول
تزوّجت اثنتين لفرط جهلي ... بما يشقى به زوج اثنتيْن
4915593391.gif
banghead.gif

فقُلتُ أصير ُ بينهما خروفا ... أنعَّمُ بين أكرم نعجتيْن :cool:
فصرْتُ كنعجة تُضحي و تُمسي ... تداوَلُ بين أخبث ذئبتين
argue.gif
:شيطان:
رضـا هـذي يهـيّج سـخـط هـذي :confused: .... فـمـا أعـرى من إحـدى السـخـطتيـن :(
و ألقى في المعيشة كلَّ ضَرّ :وردة_ذابلة:... كذاك الضُّرُّ بين الضَّــرَّتيْن o_O:confused:
لـهذي ليـلـة ولـتلـك أُخـرى ... عـتـاب دائـم في الـلـيـلتـين :mad:
فإن أحبَبْتَ أن تبقى كريما ... من الخيرات مملوء اليديْـن :إستحسان:
فعشْ عَـزَبا فإن لم تستطعه ... فضربا في عراض الجحفلين :باكي:
معنى عراض الجحفلين : اعترض الجيش و تعرّض له و المقصد
هو أن يعرّضْ لجيش العدوّ كي يموت فتستريحَ منهما
و الشئ بالشئ يذكر
أحد الاشخاص تزوج على زوجته امرأة اصغر منها في العمر
وكان ذات يوم جالس بينهن وعطش و طلب من الزوجة الجديدة أن تأتي له بالماء ليشرب
ولم يطلب هذا من الاولى احتراما لها على اعتبار انها كبيرة
لكن مالذي حدث ؟
قالت له زوجته القديمة :
كلنا نعرف نييب ماي ... ولا أنت بس مشتهي تشوف جسمها وهي تمشي :mad:
ولما عادة الزوجة الجديدة قالت له :
هاه بشروا ... خلصتوا السالفة الي بينكم .. ولا تبون جاي بعد :mad:


ابتلش الحجي :)

اكتفي بهذا القدر اليوم


 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
بسم الله و الحمد لله ...
و اسعد الله أوقات الجميع بكل خير
أولا :
جزاك الله خير اختى الكريمة @
الدّر
على هذه المبادرة الطيبة أسأل الله ان يوفقها و يبارك فيها
ثانيا :
أحبتى المتابعين الظرف الصحي العارض الذى اعاني منه حتى هذه اللحظة
حال دون متابعتى لهذا الموضوع فارجو المعذرة
و قد تطول مدة غيابي اكثر في الايام القادمة
ايام معدودة أو أكثر من ذلك ... الله اعلم

لكن على عجالة بين يدي هذه الحكاية​
أبدأها بما بهذه الابيات التى تنسب للإمام الشافعي رحمه الله

سـأتـرك حـبـكـم من غير بغض ... وذاك لـكـثـرة الـشـركـاء فـيــه
وإذا سقـط الـذبـاب عـلى طعـام ... رفـعـت يـدي ونـفسـي تشتهيـه
وتـجـتـنـب الأسـود ورد مــاء ... ذا كـان الـكـلاب ولـغـت فيـه
إذا شرب الأسد من خلف كلب ... فذاك الأســد لا خـيــر فــيـــه
ويـرتـجـع الكريم خميص بطـن ... ولا يـرضـى مساهمـه السفـيـــه

يحكى أن بعض الملوك التفت وهو في أعلى قصره فرأى امرأة على سطح دار
وكانت جميلة جدًا فقال الملك لبعض جواريه :
لمن هذه المرأة .

فقالوا : هذه زوجة غلامك فيروز
فنزل الملك وقد شغفه حبها فاستدعى غلامه
وقال له : يا فيروز
قال : لبيك يا مولاي .

قال : خذ هذا الكتاب وامضٍ به إلى البلد الفلانية وأتني بالجواب
فأخذ الغلام الكتاب وتوجه إلى منزله فوضع الكتاب تحت رأسه وجهز نفسه للسفر
فلما أصبح ودع أهله وسار طالبًا حاجة الملك ولم يعلم بما دبره الملك
أما الملك فإنه توجه إلى دار غلامه فقرع الباب قرعًا خفيفًا .
فقالت امرأة الغلام : من بالباب ؟

قال : أنا الملك سيد زوجك .
فتحت له فدخل فقالت له : أرى مولانا عندنا اليوم .
قال : جئت زائرًا
فقالت : أعوذ بالله من هذه الزيارة وما أظن فيها خيرًا .
فقال لها : ويحك انا سيد زوجك وما أظنك عرفتيني ؟
وكانت المرأة ذكيه فصيحة
فقالت : بل عرفتك يا مولاي ولكن سبقك الأوائل في قولهم :
سأترك ماءكم من غير ورد ... وذلك لكثرة الوارد فيه
إذا سقط الذباب على طعام ... رفعت يدي ونفسي تشتهيه
وتجنبت الأسود ورود ماء ... إذا كان الكلاب ولغن فيه .
ثم قالت : أيهاالملك تأتي إلى موضع شرب كلبك تشرب منه .

فاستحى الملك من كلامها وخرج وتركها ونسى نعله في الدار .
أما الغلام فإنه لما خرج لحاجة سيده وسائر تفقد الكتاب
فلم يجده معه فتذكر أنه نسيه تحت فراشه

فرجع إلى داره فوافق وصوله عقب خروج الملك من داره
فوجد نعل الملك في الدار فطاش عقله وعلم أن الملك لم يرسله في هذا السفر إلا لأمر يفعله
فسكت ولم يبد كلاما وأخذ الكتاب وسار إلى حاجة الملك فقضاها
ثم عاد إليه فأعطاه الملك مائة دينار
فمضى إلى السوق واشترى ما يليق بالنساء وهيأ هديـة حسنـة
وأتـى إلى زوجتـه فسلـم عليهـا
وقال لهـا : قومي إلى زيارة بيت أبيك .

قالت : لماذا ؟
قال : إن الملك أنعم علي وأريد أن تظهري لأهلك ذلك .
فقامت وتوجهت إلى بيت أبيها ففرحوا بها وبما جاءت به معها فأقامت عند أهلها شهرًا
فلم يسأل عنها زوجها ولم يذكرها
فأتى إليه أخوها وقال : إما أن تخبرنا بسبب غضبك وإما أن تحاكمنا إلى الملك .

فقال فيروز : إن شئتم الحكم فافعلوا فما تركت لها علي حقًا فطلبوه إلى الحكم .
فأتى معهـم إلى القاضي وهو إذ ذاك جالس إلى جوار الملك
فقال أخو الزوجة : مولانا قاضي القضاة إني أجرت هذا الغلام بستانا سالم الحيطان

ببئر ماء معين عامرة وأشجار مثمرة فأكل ثمره وهدم حيطانه وأخرب بئره
فالتفت القاضي إلى الغلام وقال له : ما تقول يا فيروز .

فقال : أيها القاضي قد تسلمت البستان وسلمته إليه أحسن ما كان .
فقال القاضي : هل سلم إليك البستان كما كان .
قال : نعم ولكن أريد معرفة السبب لرده .
قال القاضي : ما تقول يافيروز .
فقال : والله يا مولاي ما رددت البستان كراهة فيه وإنما جئت يوما من الأيام
فوجدت فيه أثر الأسد ( يعني نعل الملك )
فخفت أن يغتالني الأسد فحرمت دخول البستان إكرامًا للأسد
وكان الملك متكئًا فاستوى جالسًا وقال يا غلام :

ارجع إلى بستانك آمنًا مطمئنًا فوالله إن الأسد دخـل البستان ولم يؤثر فيه أثرًا
ولا التمس منه ورقًا ولاثمرًا ولا شيئًا ولم يلبث فيه غير لحظة يسيرة وخرج من غير بأس
ووالله ما رأى الأسد مثل بستانك ولا أشد احترازًا من حيطانه على شجره
فرجع الغلام إلى داره ورد إليه زوجته ولم يعلم القاضي بشيء مما حدث

اكتفي بهذا القدر
فارجو المعذرة
و لي عودة ان شاء الله ان يسر الله لي



 

الدّر

عضو بلاتيني
فصاحة رائعة
وفطنة مبهرة

وخير النساء كما قال عليه السلام
: ألا أخبرك بخير ما يكتنز المرء؟ المرأة الصالحة؛ إذا نظر إليها سرته، وإذا أمرها أطاعته، وإذا غاب عنها حفظته. رواه أبو داود والحاكم وقال: حديث صحيح الإسناد
وهي ممن حفظت زوجها في غيبته
 

أبوطلال

"رئيس المشرفين"
طاقم الإدارة
طاقم الإشراف
:)دراسة امريكية :الذين يقبلون زوجاتهم قبل النوم يعيشون عمر اطول من الذين لايفعلون...!!!

احد الظرفاء او المتذمرين من الحياة الزوجية علق على هذه الدراسة :
عسي عمرِ لاطال ..لن افعلها ..!!!:D
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
احبتى الكرام
مشاركين و متابعين
أسعد الله أوقاتكم بكل خير
اخواتي الكريمات
@
الدّر
@رُبـّـمــا
@أم فواز
الغالي @أبوطلال
جزاكم الله خير شرفت بمروركم العطر
في هذا المتصفح المتواضع
سائلا الله تعالى لي و لكم التوفيق
فصاحة رائعة
وفطنة مبهرة
وخير النساء كما قال عليه السلام
: ألا أخبرك بخير ما يكتنز المرء ؟ المرأة الصالحة؛ إذا نظر إليها سرته، وإذا أمرها أطاعته، وإذا غاب عنها حفظته. رواه أبو داود والحاكم وقال: حديث صحيح الإسناد
وهي ممن حفظت زوجها في غيبته
احسنت اختى الكريمة الدر و جزاك الله خير على هذه الإظافة
الحقيقة فعلا المرأة الصالحة ذات الدين هي كنز حقيقي
تطيعه ولا تخالفه تحاول ان تكون طوع امره قدر المستطاع وتحفظ غيبته

من خلال تجربة
المرأة الصالحة التقية عون لزوجها على طول الخط
و السعيد احبتى الكرام و الموفق من و فقه الله تعالى بزوجة ذات دين
فهي كنز حقيقي هذا اذا كانت ذات دين فقط
حتى لو كان فيها اعوجاج تبقى ذات الدين خيرأفضل بكثير من غيرها
فكيف لو جمعت مع الدين الحسب و النسب ؟
طيب كيف لو جمعت مع الدين و الحسب و النسب و المال ؟
كيف لو جمعت مع الدين الحسب و المال و الجمال ؟
بالتأكيد سيكون الامر نور على نور
الحمد لله حمدا كثيرا طيبا لايعد ولا يحصى
فمن اراد مثل هذه المواصفات
فليحسن النية

:)دراسة امريكية :الذين يقبلون زوجاتهم قبل النوم يعيشون عمر اطول من الذين لايفعلون...!!!

احد الظرفاء او المتذمرين من الحياة الزوجية علق على هذه الدراسة :
عسي عمرِ لاطال ..لن افعلها ..!!!:D
شوف عزيزي بو طلال بعيد عن هذا الاخ المتذمر
وبعيد عن الدراسة الامريكية حتى لو كانت اقرب للصواب
لكن نحن حفظك الله
عندنا قدوة وهو رسول الله صلى الله عليه و سلم في تعامله مع
زوجاته و لطفه و تعبيره للحب تعبيرا عمليا
و الدراسة الامريكية و امثلها من الدراسات التى تثبت ان
العلاقة بين الزوجين كلما كانت علاقة محبة و أُلفة
كلما كانت الحياة بين الزوج و الزوجة اقرب الى السعادة
و اقرب الى طول عمر الحياة الزوجية
و ليس بعيد ايضا ان يبارك الله في عمر الزوجين
ليطول عمرهما
و الشئ بالشئ يذكر اخي بوطلال
انظر الى هذه الصورة التى قد تؤيد الى حد ما الدراسة الامريكية
شوف هالشيبان


upload_2014-11-29_22-50-12.png

الشيبة مو راضي ايفج عن العيوز
هذه قد تكون شاهد ان جاز التعبير يؤيد الدراسة الأمريكية

الحقيقة انا كلما انظر الى هذه الصورة
لا املك إلا أنت اتبسم و اضحك احيانا بيني و بين نفسي
لأنى اجد هذه الصور تعبر عن و اقع حالي الى حد كبير
و اتخيل نفسي و انا فالعمر :)


اكتفي اليوم بهذا القدر :وردة:


 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
بسم الله و الحمد لله ...
طابت أوقاتكم احبتى الكرام بكل خير
اتابع معكم ...
سأذكر لكم اليوم احبتى الكرام
قصه قصيره عن الحجاج بن يوسف الثقفي
ذلك الشجاع الذي ارغم انوف الخوارج في زمنه حفظ الله به الامن
و نتيجة لذلك كان له خصوم شوهوا صورته و حيكت حوله الحكايات الله اعلم بصحتها
على كل حال الرجل مات و امره الى الله تعالى
و الحقيقة أنا معجب جدا في شخصية الحجاج رحمه الله
لاسيما في باب الحزم و الشدة مع المخالف
نعم
بلغ أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان اضطراب أهل العراق جمع أهل الحل و العقد من القادة و الجند
وقال :
أيها الناس إن العراق كدر ماؤها وكثر غوغاؤها وعظم خطبها وعسر أخماد نيرانها فهل من ممهد لهم بسيف قاطع
وذهن جامع وقلب ذكي يخمد نيرانها ويردع غيلانها وينصف مظلومها ويداوي
الجرح حتى يندمل فتصفو البلاد وتأمن العباد فسكت القوم ولم يتكلم أحد
فقام الحجاج وقال : يا أمير المؤمنين أنا للعراق
قال أمير المؤمنين : ومن أنت لله أبوك
قال الحجاج : أنا الليث الضمضام والهزبر الهشام أنا الحجاج بن يوسف
قال أمير المؤمنين : ومن أين..
قال الحجاج : من ثقيف كهوف الضيوف ومستعمل السيوف
قال أمير المؤمنين : أجلس لا أم لك فلست هناك
ثم قال أمير المؤمنين : مالي أرى الرؤوس مطرقة والألسن معتقلة فلم يجبه أحد
فقام إليه الحجاج وقال :
أنا مجندل الفساق ومطفىء نار النفاق
قال أمير المؤمنين
: ومن انت
قال الحجاج :

أنا قاصم الظلمة ومعدن الحكمة الحجاج بن يوسف معدن العفو والعقوبة آفة الكفر والريبة
قال أمير المؤمنين
: إليك عني وذاك فلست هناك
ثم قال أمير المؤمنين : من للعراق فسكت القوم
وقام الحجاج وقال : انا للعراق ( انشهد يا حجاج انك رجل و شجاع )
فقال أمير المؤمنين
: إذن أظنك صاحبها والظافر بغنائمها وإن لكل شيء يا ابن يوسف آية وعلامة فما آيتك وما علامتك ؟
قال الحجاج :
العقوبة والعفو والاقتدار والبسط والازورار والادناء والابعاد والجفاء والبر والتأهب
والحزم وخوض غمرات الحروب بجنان غير هيوب فمن جادلني قطعته ومن نازعني قصمته
ومن خالفني نزعته ومن دنا مني أكرمته ومن طلب الأمان أعطيته ومن سارع إلى الطاعة بجلته
فهذه آيتي وعلامتي وما عليك يا أمير المؤمنين أن تبلوني فان كنت للاعناق قطاعا وللأموال جماعا وللأرواح نزاعا
ولك في الأشياء نفاعا وإلا فليستبدل بي أمير المؤمنين فان الناس كثير ولكن من يقوم بهذا الأمر قليل
فقال عبد الملك :

أنت لها فما الذي تحتاج إليه
قال الحجاج : قليل من الجند والمال
فدعا عبد الملك صاحب جنده فقال :
هيىء له من الجند شهوته وألزمهم طاعته وحذرهم مخالفته ثم دعا الخازن
فأمره بمثل ذلك فخرج الحجاج قاصدا نحو العراق

( انظروا احبتى كيف اهل الفتن يتعاملون مع غيرهم و كيف يحاولون اثارة الفتن )
بعد أن وصل الحجاح الى الكوفة في العراق
قال عبد الملك بن عمير فبينما نحن في المسجد الجامع بالكوفة إذا أتانا آت
فقال هذا الحجاج قدم أميرا على العراق فتطاولت الأعناق نحوه وأفرجوا له عن صحن المسجد
فإذا نحن به يمشي وعليه عمامة حمراء متلثما بها ثم صعد المنبر فلم يتكلم كلمة واحدة ولا نطق بحرف حتى غص المسجد بأهله
وأهل الكوفة يومئذ ذوو حالة حسنة وهيئة جميلة فكان الواحد منهم يدخل المسجد ومعه العشرون والثلاثون من أهل بيته ومواليه وأتباعه
عليهم الخز والديباج
قال وكان في المسجد يومئذ عمير بن صابىء التميمي فلما رأى الحجاج على المنبر
قال لصاحب له : أسبه لكم ؟ ( يعنى اتحرش فيه )
قال صاحبه : اكفف حتى نسمع ما يقول فأبى ابن صابىء
وقال يعنى ( عمير بن صابئ ) :
لعن الله بني أمية حيث يولون ويستعملون مثل هذا على العراق وضيع الله العراق
حيث يكون هذا أميرها فوالله لو دام هذا أميرا كما هو ما كان بشيء
والحجاج ساكت ينظر يمينا وشمالا فلما
رأى المسجد قد غص بأهله قال( اي الحجاج قال ) :هل اجتمعتم فلم يرد عليه أحد شيئا
فقال : إني لا أعرف قدر اجتماعكم فهل اجتمعتم
فقال رجل : من القوم قد اجتمعنا أصلح الله الأمير فكشف عن لثامه ونهض قائما فكان أول شيء نطق به أن
لاحظوا احبتى الكرام كيف تكون حال القوم عندما يتكلم معهم
رجل دولة من منطق قوة
قال :
والله إني لأرى رؤسا أينعت وقد حان قطافها وإني لصاحبها
واني لأرى الدماء ترقرق بين العمائم واللحى والله يا أهل العراق
إن أمير المؤمنين نثر كنانة بين يديه فعجم عيدانها فوجدني أمرها عودا وأصلبها مكسرا
فرماكم بي
لأنكم طالما أثرتم الفتنة واضطجعتم في مراقد الضلال
والله لأنكلن بكم في البلاد ولأجعلنكم مثلا في كل واد ولأضربنكم ضرب غرائب الابل
وإني يا أهل العراق لا أعد إلا وفيت ولا أعزم إلا أمضيت فاياي وهذه الزرافات والجماعات وقيل وقال وكان ويكون
يا أهل العراق إنما أنتم أهل قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأتاها وعيد القرى من ربها
فاستوثقوا واستقيموا واعملوا ولا تميلوا وتابعوا وبايعوا واجتمعوا واستمعوا فليس منى الاهدار والاكثار إنما هو هذا السيف
ثم لا ينسلخ الشتاء من الصيف حتى يذل الله لأمير المؤمنين صعبكم ويقيم له أودكم ثم إني وجدت الصدق مع البر ووجدت البر في الجنة
ووجدت الكذب مع الفجور ووجدت الفجور في النار وقد وجهني أمير المؤمنين إليكم وأمرني أن أنفق فيكم وأوجهكم لمحاربة عدوكم
مع المهلب ابن أبي صفرة وإني أقسم بالله لا أجد رجلا يتخلف بعد أخذ عطائه بثلاثة أيام إلا ضربت عنقه
يا غلام اقرأ كتاب أمير المؤمنين
فقرأ بسم الله الرحمن الرحيم من عبد الله عبد الملك بن مروان إلى من بالكوفة من المسلمين سلام عليكم فلم يرد أحد شيئا
فقال الحجاج : اكفف ( يعنى اسكت قليلا ) يا غلام ثم أقبل على الناس
( انظروا اخواني كيف يتكلم القوي الواثق من نفسه مع المخالفين و اهل الفتن )
وقال:
أيسلم عليكم أمير المؤمنين فلا تردون شيئا عليه :mad:
هذا أدبكم الذي تأدبتم به
أما والله لأودبنكم أدبا غير هذا الأدب :mad:

( كفو يا الحجاج كفو و الله ):إستحسان:
اقرأ يا غلام فقرأ حتى بلغ قوله سلام عليكم فلم يبق أحد إلا قال وعلى أمير المؤمنين السلام
( ناس تخاف ما تستحي )
ثم نزل بعدما فرغ من خطبته وقراءته ووضع للناس عطاياهم فجعلوا يأخذونها حتى أتاه شيخ يرعش

( هذا أبو الشخص الذي لما رأى الحجاج دخل المسيد قال لأصحابه أسبه لكم .. اتحرش فيه )
فقال أيها الأمير:
إني على الضعف كما ترى ولي ابن هو اقوى مني على الاسفار أفتقبله بديلا مني
فقال الحجاج :
نقبله إيها الشيخ فلما ولى
قال له قائل : أتدري من هذا أيها الأمير
قال الحجاج : لا
قال هذا ابن صابىء التميمي الذي يقول
( هممت ولم افعل وكدت وليتني ... تركت على عثمان تبكي حلائله )
ولقد دخل هذا الشيخ على عثمان رضي الله عنه وهو مقتول
فوطىء في بطنه فكسر ضلعين من أضلاعه

(( هذا الكلب اعزكم الله هو أحد الخوارج الذين خرجوا على عثمان رضي الله عنه
ودخل على عثمان يوم مقتله وهو ميتو داس ببطن عثمان رضي الله عنه
و هو ميت و كسر ضلعين من اضلاع عثمان رضي الله عنه و رحمه الله ))
فقال الحجاج : ردوه فلما ردوه
قال له الحجاج :
أنت الفاعل بأمير المؤمنين عثمان ما فعلت
إن في قتلك إيها الشيخ اصلاحا للمسلمين
يا سياف اضرب عنقه فضرب عنقه

انتهى ،،،،
اكتفي اليوم بما سبق
ولي عودة للتعليق إن شاء الله تعالى
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
أحبتى الكرام
اسعد الله اوقاتكم بكل خير
أولا :
احبتى تعقيب بسيط و ملاحظة على ما كتبته آنفا
و ابدأ من نهاية الموضوع عندما
أمر الحجاج بضرب عنق ذلك الشيبة الخارجي قبحهُ الله
الذي دخل على عثمان رضي الله عنه
وهو ميت و داس في بطنه و كسر ضلعين من اضلاع عثمان رضي الله عنه و هو ميت
هذا الرجل صابئ التميمي صاحب فتنه مع انه شيبه و قاضي عمره إلا أنه صاحب فتنه
فهو في بداية شبابه كان مع الخوارج الذين خرجوا على عثمان رضي الله عنه و قتلوه

و ابنه عمير لما رأى الحجاج داخل الكوفه قال لجماعته اسبه لكم يعنى تبون اتحرش فيه
احبتى الكرام
وجود هذه النوعية من اهل الفتن بين المسلمين دون ان يعرفها احد
خطر على بيضة الاسلام و المسلمين
هذه النوعية تنشر الفكر و المذهب و المنهج الفاسد بين المسلمين
تحرش بينهم و تفسد العلاقة بين الحاكم و المحكوم
من خلال التشهير بالحاكم و الدعوة الى العصيان بطر غير مباشرة
كما يفعل اليوم دجعاة الخروج و التهييج المنتشرين بيننا
لا كثرهم الله
لهذا الحجاج في بداية الامر لم يعرف من هذا الرجل و ما هي افعاله او تاريخه
لكن لما عرف فعايله السوده مثل وجهه ناداه

و امر بقتله
حتى يقطع دابر الفتنه و يكون عبره لغيره

لهذا أهل الفتن في كل زمان و مكان لا بد من التعامل معهم بحزم و شدة
اللين و اللطف لا ينفع مع هذه النوعية احبتى الكرام
تتخذ من الفتن دين يتقربون به الى الله
وها أنتم ترون ماذا يفعل منتسبي داعش اليوم
و من قبلهم منتسبي القاعدة ومن شذ شذوذهم كالنصرة
والجميع عدة و جوه لعملة و احدة
الجميع احفاد الخوارج مصداقا لقوله صلى الله عليه و سلم
إنه يخرج من ضئضئ هذا قوم يتلون كتاب الله رطبا لا يجاوز حناجرهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم
من الرمية وأظنه قال لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل ثمود
لهذا كان الخوارج اكثر الناس عبادة من صلاة و صيام و قراءة قرآن
لكنهم كانوا بغاة سماهم رسول الله
كلاب النار

وقد و صفهم لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم وصفا دقيقا
حتى لا يغتر بهم احد و ينخدع كما ذكرت آنفا من بعض أوصافهم
تحقرون صلاتكم مع صلاتهم و قراءتكم مع قراءتهم
لهذا لو تلاحظون ان اهل الفتن الداعين للخروج على ولاة الامر
و الذين يخرجون في المظاهرات والذين يجتمعون و ينددون عند بعض
السفارات الاجنبية نحوها
اكثرهم مطاوعة يخطبون تلك الخطب الرنانة
التى يحمسون من خلالها الناس و يجعلونهم في المواجهه

فهم أهل خطابة و فصاحة و شعر
الخوارج احبتى الكرام فتنتهم عظيمة لن تخمد نيرانهم حتى يخرجون مع الدجال في آخر الزمان
وقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لأن أدركتهم
لأقتلنهم قتل عاد وعثمود

و ان لمن قتلهم اجر يوم القيامة لشدة خطرهم على الاسلام و المسلمين
ومنهم في عصرنا القاعدة ومن يؤيدها ويرفع رايتها و علمها الاسود
فاحذروا احبتي منهم و لاتنخدعوا بهم
لهذا كان الخوارج
يكرهون الحجاج لأنه فعل بهم الافاعيل و ضيق عليهم الخناق
و قضى عليهم و شردهم في الارض فاحكم القبضة عليهم
و كفي الناس شرهم في عهده فأمن الناس و امنة الدولة الاموية

ولازال احفادهم اليوم من الثوريين و دعاة الخروج و الحركيين يشوهون سمعة الحجاج
و يدندون حولة قتله لسعيد بن جبير رحمه الله
لو صحة هذه الرواية فإن سعيد بن جبير رحمه الله كان قد خرج على ولي الامر في زمانه
لذا استحق القتل
هذا لو صحة الرواية التى يدندن حولها الاخونجية اليوم
و يستشهدوا بها لجواز الخروج على الحكام
نعم
الحجاج قيل انه كان لا يرحم احد
ثبتت عليه تهمة الخروج
كائن من كان

فهو ما كان الحجاج يقتل احد إلا من خرج على الامام او ولي الامر
كل من يخرج على امام المسلمين او لي امر المسلمين كان عقابه القتل عند الحجاج ولا كرامة له كائن من
كان لا يرحم احد ثبتت عليه تهمة الخيانة العظمي او تهمة الخروج على الحاكم
اكتفي بهذا القدر
و الحمد لله رب العالمين

 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
مساكم الله بالخير احبتى الكرام
لازال الحديث مستمر عن الحجاج
انا سبق أن قلت أننى معجب بشخصية الحجاج
لا سيما في باب الحزم و الشدة
و اشعر أن الحجاج قد ظُلم
نعم ظلمه الخصوم و شوهوا سيرته الذاتية
وركزوا على اخطاءه ونشرواها وربما زادوا عليها
و اغفلوا حسناته
ودرسوها
احبتى الكرام

لا يخفى على العقلاء ان التاريخ مليئ بالافتراءات كل يتكلم حسب مذهبه و مشربه
عندما يتكلم عن دولة معينة او شخصية معينة او طائفة
و الحجاج شخصية اختلف فيها الناس ومهما يكن حاله
فقد افضى الى ماقدم و امره الى الله تعالى
سيجازيه الله على ما قدم
لا نريد أن نتألى على الله تعالى

لأن بعض الناس إذذا ذكر امامه الحجاج يلعنه و يسبه
وهذا امر فيه ظلم و تعدي

الكثير من الناس إذا ذكرت امامهم شخصية الحجاج
لا يذكرون سوى قتله لعبدالله بن الزبير رضي الله عنه
و رجم الكعبة المشرفة و امور ينسبونها له ليس عليها دليل

و المواجهة احبابي الكرام
بين خصمين لابد لها من نهاية و نتيجة و خسائر قد تكون فادحة
ولم تكن بالحسبان
لابد من وضع حد لتقوم الدولة الاسلامية ولايكون هناك انقسام بين المسلمين
ووجود اكثر من خليفة للمسلمين مما قد يؤثر على قوة الدولة و هيبتها
والنهاية كانت بكل اسف مقتل عبدالله بن الزبير رضي الله
غير ذلك كل ما اثير حولة من سوء سيره و تشويه سمعة على
ان الحجاج كان طاغية او انه كان يستبيح المحرمات
لم يثبت بدليل قاطع و برهان ساطع
إلا من خلال روايات فقط تدون لذا قال الامام الطبري رحمه الله

في مقدمة كتابه ( تاريخ الأمم والملوكأوتاريخ الرسل والملوك )
المعروف بتاريخ الطبري قال رحمه الله :
( فما يكن في كتابي هذا من خبر ذكرناه عن بعض الماضين مما يستنكره قارئه، أو يستشنعه سامعه، من أجل أنه لم يعرف له وجهًا في الصحة، ولا معنى في الحقيقة، فليعلم أنه لم يؤت في ذلك من قبلنا، وإنما أتى من قبل بعض ناقليه إلينا،
وأنا إنما أدينا ذلك على نحو ما أدى إلينا )
معنى كلامه رحمه الله
أن الروايات التى قد يستنكرها القارئ لم يكتبها الامام الطبري من نفسه

إنما
دون وكتب في كتابه هذا كل رواية ينقلها له الناس ولم يتحقق من صحتها

و ترك البحث والتحقيق من صحة الرواية الى القارئ
بمعنى آخر كأنه يقول رحمه الله
ليس كل ما تم ذكره في كتابي هذا صحيح بل نقلته دون تثبت
ومن اراد التثبت عليه ان يبحث و يتأكد من صحة الخبر أو كذبه بنفسه

نعم
لذا احبتى الكرام
لو رجعنا الى مذهب
أهل السنة و الجماعة وأهل السنة و الجماعة
نجدهم دائما و ابدا منهجهم العدل و التوسط لا افراط ولا تفريط
من باب قوله تعالى :
{ يا أيها الذين آمنوا لا يجرمنكم شنئان قوم على أن لا تعدلوا أعدلوا هو أقرب للتقوى }
فلا يظلمون احد إلا من ثبت عنه الظلم بالحجة و البرهان
و حتى من ثبت عندهم ظلمه و فسقه
لا يتحدثون عنه ويأتون على سيرته ابتداء دون داعي

كما يفعل دعاة الخروج و التهييج اليوم من سب و تشهير
يقصدون به ولاة الامر تلميحا و تصريحا

انظروا رحمكم الى نموذج من أأئمة اهل السنة و الجماعة
الإمام الحسن البصرى رحمه الله كلام
حيث انه حينما سمع أحد جلاسئه يسب الحجاج بعد وفاته
فأقبل مغضباً و قال :
يا ابن أخي فقد مضى الحجاج إلى ربه
و إنك حين تقدم على الله ستجد إن أحقر ذنبٍ ارتكبته في الدنيا أشد على نفسك
من أعظم ذنبٍ اجترحه الحجاج
و لكل منكما يومئذٍ شأن يغنيه

و اعلم يا ابن أخي أن الله عز وجل سوف يقتص من الحجاج لمن ظلمهم
كما سيقتص للحجاج ممن ظلموه
فلا تشغلن نفسك بعد اليوم بسب أحد ) انتهى ،،،،

و اخيرا احبتى الكرام
صنف الاستاذ الدكتور محمود شاكر رحمه الله
كتاب اسمه
المظلومون في التاريخ
و ذكر منهم الحجاج بن يوسف الثقفي


اكتفي بهذا القدر
و سأنتقل ان شاء الله الى موضوع آخر


 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
السلام عليكم احبتى الكرام
ورحمة الله و بركاته

بين يدي معلومات ربما يغفل عنها الكثير منا
وصلتني من خلال رسائل الواتس آب
تمر علينا كلمات ونحن نقرأ القرآن الكريم
فنفسرها حسب فهمنا و لهجتنا
و هي في الحقيقة عكس المعنى الذي فهمناه
ومن هذه الكلمات احبتى الكرام :

# ( الذين جابوا الصخر ) المعنى قطعوه وليس احضروه .
# ( فَقَدر عليه رزقه ) : اي ضيق عليه وليس من القدرة .
# ( أجر غير ممنون ) : أي غير مقطوع وليس بغير منّة .
# ( فجاءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون ) من القيلولة وليس من القول..
# ( فأمُّه هاوية ) : أي رأسه هاوية بالنار وليس المقصود الأ‌م الحقيقية
# ( ويستحيون نساءكم ) : أي يتركونهن على قيد الحياة
# ( إن تحمل عليه يلهث ) : أي تطرده وتزجره وليس من الحمل لا‌ن الكلا‌ب لا‌ يحمل عليها .
# ( كأنها جان ) : هي نوع من الحيات سريع الحركة وليس الجنّ .
# (‌ً إذا قومك منه يصِدُّون ) : بكسر الصاد يضحكون ، وليس من الصدود ...
# ( يظنون أنهم ملا‌قوا ربهم ) : الظن يعني اليقين وليس الشك
# ( وقاتلوهم حتى لا‌ تكون فتنة ) : الفتنة الكفر وليس النزاع والخصومة
# ( وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين ) . : من القسَم بمعنى الحلف وليس من القسمة .
# ( ويتلوه شاهدٌ منه ) : أي يتبعه وليس من التلا‌وة
# ( فإذا وجبت جنوبها ) : المقصود الإ‌بل" أي سقطت جنوبها بعد نحرها " والوجوب ليس بمعنى الإ‌لزام .
# ( وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون ) : المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآ‌ن .
# ( ولقد وصَّلنا لهم القول ) : أي بيّنا وفصلنا اإلقرآن وليس المراد إيصاله إليهم
# ( و يزوجهم ذكراناً وإناثا ) : أي منوعين إناث وذكور وليس معناه يُنكحهم أو الزواج
# ( لوَّاحة للبشر ) أي محرقة للجلد - أي نار جهنم وليس تلوح للناس .
# ( وسبحه ليلا‌ً طويلا‌ ) : المقصود الصلا‌ة وليس ذكر اللسان
# ( وله الجوار المنشآت في البحر كالأ‌علا‌م ) : الأعلام هي الجبال وليست الرايات


اكتفي بهذا القدر
و الحمد لله رب العالمين
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و أسعد الله أوقات الجميع بكل خير
أحبتى الكرام
كتب التراث لا تخلوا كما تعلمون من مدح و تغزل في المرأة وصفها الشعراء بأجمل الاوصاف
و قالوا فيها اجمل الابيات و الكلمات
لكن مع ذلك لم تسلم المرأة من الهجاء
ومنها هذا البيت
إن النساء شياطين خلقن لنا ... نعوذ بالله من شر الشياطين
قد ينسب هذا البيت للإمام الشافعي رحمه الله

و أنا اتحفظ
على مثل هذه الابيات التى تنسب
للأئمة الأعلام أمثال الامام الشافعي رحمه الله
لأنى اعتقد أن الامام الشافعي رحمه الله مع جلالة قدرة و غزارة علمه
لا يقول مثل هذا الكلام
الشاهد
قال رجل قال هذا الكلام
إن النساء شياطين خلقن لنا ... نعوذ بالله من شر الشياطين
فسمعت قوله امرأة فردت عليه و بقولها
إن الـنســاء ريـاحـين خُـلـقـن لـكـم ... وكـلـكم يشــتـهي شــّم الـريـاحـين
واهي صاجة
...
أكو و احد لما يشم رائحة الرياحين ما ايقول الله اشها الرائحة الحلوة ;)
الرجل صعد نزل راح يمين راح شمال ما يستغنى عن المرأة :)
مردة للمرأة :rolleyes:

المرأة ... ماذا أقول عن المرأة ؟
يعجز لساني و بناني عن الحديث عنها حسبي أن أقول

أنها
كصندوق المجوهرات كلما نظرت بداخله اعجبك ما فيه
عينها ... ثغرها .. رمشها ... سحرها ... وجنتيها .. وجهها المشرق كل ما فيها

جميل .. كجواهر في صندوق
وكاللؤلؤ المنثور
:إستحسان:
اكتفي بهذا القدر لا اريد أن استرسل كثيرا
أخاف اقع في المحظور


:وردة:
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
أسعد الله أوقاتكم جميعا بكل خير :وردة:
خاطرة اليوم
التواصل بين الناس

الاقرباء منهم و الاصدقاء شئ جميل يبعث في النفس السرور
ولكن قد تعترض العلاقة الاخوية أو العلاقة العائلية عوارض
و يتفرق الاصدقاء و الاحباب لأسباب عدة
و ينشغل هذا عن ذاك
و قد تمر على الجميع ايام بل ربما سنين
لا اجتماع و لا سؤال و لا جواب الكل قد ألهته الدنيا و مشاغلها عن
صاحبه و عن حبيبه

كتب رجل إلى صديق له يستزيره ( أي يطلب من زيارته )
قائلا له :
( طال العهد بالإجتماع حتى كدنا نتناكر عند التلاقي
وقد جعلك اللّه للسّرور نظاماً وللأنس تماماً وجعل المشاهد موحشةً إذ خلت منك )

معنى قوله ( طال العهد بالإجتماع حتى كدنا نتناكر عند التلاقي )

من كثر ما طال الفراق بيننا كدنا نتناكر يعني

ينسى بعضنا و جه صاحبه إذا رآه و هذا كناية عن طول الفراق
و قلة الاجتماع و التواصل بين الأصدقاء و الاحباب

ومعنى قوله :

( وقد جعلك اللّه للسّرور نظاماً وللأنس تماماً )

معنى ذلك أن الانسان اللطيف وجوده يخلق البهجة و الفرح على نفوس الآخرين و يؤنسهم

ومعنى قوله :

( وجعل المشاهد موحشةً إذ خلت منك )

يعنى إذا كنت بعيد اصبح المكان موحشاً
فأنت كالسراج الذي ينير المكان و يبعد عنه الوحشة


عن نفسي شخصيا
افتقد اصدقاء الطفولة لم ارى احدهم منذ اكثر من 25 عام
هو خارج البلاد
و لم ارى بعضهم منذ اكثر من سنتين التواصل بيننا فقط من خلال
الرسائل
ومن العجب
كنت قبل تقريبا ثلاث اعوام في رحلة سياحية الى تركيا مع عائلتي
و في احد المتجعات و انا اتمشى مع ام عبدالله
لمحت رجل و شبهت عليه
فقلت لزوجتى هذا الرجل يشبه فلان الفلاني
و ما انا اقتربت منه قلت فلان بصوت عالي
و إذا به فعلا فلان مع عائلته
سبحان الله العظيم لم اره منذ زمن طويل
و قد صادفته في تركيا بدون سابق موعد
بل رأيته مرتين هناك عن طريق الصدفة
و علقت قائلا :
بوعبدالرحمن عيزت و انا ادعوك لزيارتي
و ها أنا اراك هنا في تركيا
مرتين و بالصدفة
اشهالصدفة الحلوة ؟ :وردة:


نسأل الله تعالى أن لا يفرق أحد عن أحد
و يجمع شمل المحبين
و يؤلف بين قلوب الجميع
اللهم آمين






 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
أسعد الله أوقات الجميع بكل خير

خاطرة اليوم خاطره خفيفة
هي عبارة انشودة اعجبنى
بعنوان :
بُنيتى يا بؤرة العين اسمعي
اهديه الى بنتاي
و لكل عضوة هنا عمرها صغير
وعلى و جه الخصوص
عمو @
أفراح الرّوح
@الدّر
@
خجـل
@تباشيرالأمل
@* الأفق البعيد *
@شتات
وصغيرتي الغائبة الحاضرة @ترف الحربي


وللجميع

 
التعديل الأخير:

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
السلام عليكم احبتى الكرام
ورحمة الله و بركاته
خاطرة اليوم عبارة عن قصة صغيره
وهي رسالة تلقيتها من خلال الواتس آب
لي و لكم و لكل انسان عنده مشكلة و عنده هم و عنده ضيق أو ينتظر فرجا
أو تحقيق امنيه تأخرت عليه
انتبهوا لها جيدا ..



كان هناك شخص أسمه المنطق والثاني أسمه الحظ
راكبين بالسيارة
وبمنتصف الطريق خلص عليهم البنزين
وحاولوا أن يكمّلوا طريقهم مشيا على الأقدام قبل أن يحلّ الليل عليهم
وعلّهم يجدون مأوى ولكن بدون جدوى
فقال المنطق لـ الحظ : سوف أنام حتى يطلع الصبح وبعدها نكمل الطريق
فقرر المنطق أن ينام بجانب شجرة
أما الحظ فقرر أن ينام بمنتصف الشارع
فقال له المنطق : مجنون ! سوف تعرّض نفسك للموت من الممكن أن تأتي سيارة وتدهسك
فقال له الحظ : لن أنام إلا بمنتصف الشارع ومن الممكن أن تأتي سيارة فتراني وتنقذنا
وفعلاً نام المنطق تحت الشجرة
والحظ بمنتصف الشارع
بعد ساعة جاءت سيارة كبيرة ومسرعة
ولما رأت شخص بمنتصف الشارع حاولت التوقف
ولكن لم تستطع فانحرفت بإتجاه الشجرة ودهست المنطق
وعاش الحظ
انتهت هذه القصة
وهذا هو الواقع
الحظ يلعب دوره مع الناس أحيانا
على الرغم من أنه مخالف للمنطق لأنه قدرهم
ومن ها هنا احبتى الكرام
فعسى تأخيرك عن سفر خير
وعسى حرمانك من زواج بركة
وعسى ردك عن وظيفة مصلحة
وعسى حرمانك من طفل خير
وعسى أن تكرھوا شيئاً وهو خيرٌ لكم
لأن الله يعلم وأنت لا تعلم
فلا تتضايق لأي شئ قد يحدث لك
لأنه بإذن الله هو خير
نعم احبتى الكرام
ما اخر الله عنا امر نحبه و نسعى إليه جاهدين إلا وفي التأخير خير
وما ابعد الله عنا امر نظنه خير إلا و في اباعده خير
المرض احبتى قد يكون خير لنا
بل حتى الموت احيانا يكون خير للإنسان الميت و لأهله


وَعَسَى أَنْتَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْتُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ
وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ

اكتفي بهذا القدر

و الحمد لله رب العالمين



 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
أسعد الله أوقات الجميع بكل خير

خاطرة اليوم خاطره خفيفة
هي عبارة انشودة اعجبنى
بعنوان :
بُنيتى يا بؤرة العين اسمعي
اهديه الى بنتاي
و لكل عضوة هنا عمرها صغير
وعلى و جه الخصوص
عمو @
أفراح الرّوح
@الدّر
@
خجـل
@تباشيرالأمل
@* الأفق البعيد *
@شتات
وصغيرتي الغائبة الحاضرة @ترف الحربي


وللجميع

طاب مسائك
شكرا لك مددبلاعدد
هدية قيمة من والد كريم
جزاك الله خيروغفرلك
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
طاب مسائك
شكرا لك مددبلاعدد
هدية قيمة من والد كريم
جزاك الله خيروغفرلك
و مسائكِ عزيزتى بالخير و البركة
الحقيقة أنا لست ممن يتابع الاناشيد
ولكن احيانا كما قال صلى الله عليه و سلم ساعة و ساعة
وفي الماضي كنا نستمع الى الاناشيد و كانت خاليه تماما من الايقاعات التى توسع فيها اهل
الانشاد و اصبحوا اليوم اقرب الى المغنين بل هم
مغنين ولا ينكر ذلك إلا مكابر
حيث اصبحت الاناشيد اليوم لا تخلوا من آلات عزف
إلا ما ندر
أقول بعض الاناشيد احيانا ذات عبر مثل انشودة قم وحيدا كابد الليل الطويل
و انشودة فز قبل الندم ومثل هذه الانشودة ايضا
لكن العيب فيها انها تحتوي على ايقاعات
و انا الحقيقة
متحفظ على ذلك حاولت ابحث عن واحد بدون ايقاع لم اجد
وهذا يا احبتى ليس عذر بالنسبة لي
لكن سبحان الله العظيم الانسان متسرع
احبتى الكرام

التوسع في بعض الامور بحجة المباح يؤدي الى المحظور و المحظور اذا تساهلنا فيه
قد يؤدي الى الحرام و كل هذه مداخل و ابواب من ابواب الشيطان
يفتح علىنا ابواب كثيره جدا عدها بعض اهل العلم 90 او 70 باب
حتى يوقعنا في النهاية في المعصية
لذا قال الله تعالى ( و لا تتبعوا خطوات الشيطان )
لكن اليوم انظروا الى الاناشيد كيف كانت بدايتها
و كيف اصبحت اليوم اقرب الى الغناء
و الله المستعان
 
أعلى