صدام حسين..بين محبيه و شانئيه !

هل تتفق مع وجهة نظر الكاتب ؟


  • مجموع المصوتين
    7

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
شجاب الشيابين العتبان للعراق ؟
وين موجودين في أي منطقة الشيابين
يمكن تشابه أسماء أخي الكريم
يمكن الشيباني لكن من قبيلة ثانية
مو شرط كل شيباني يكون عتيبي
عندنا بالكويت عايلة الشيباني حضر
لا ينتمون لقبيلة عتيبة
الكريمة
من الشيابين اللي من برقا من عتيبة الهيلا أنا متأكد مما أقوله و هذا ليس بمستنكر فالبشر يرتحلون لأسباب عديدة و اللي أعرفه عنهم ذاك الحين إنهم كانوا في جنوب العراق يتنقلون بحثا عن الماء و الكلأ فهم لم يتركوا بداوتهم و عتيبة وصلت أفرع منها لما بعد العراق فمنهم من وصل الأردن من النفعة و غيرهم و منهم من وصل فلسطين و هذا لا يعيب أحدا فالبلدان لا تقدس الناس إنما يقدسهم عملهم الصالح و أنا أميز الشيابين عمن يساميهم و لا أتغافل عن تكرار الأسماء الذي يوقع البعض في الأخطاء ..وفقنا الله و إياكم ..
 

سفاري

عضو بلاتيني
هذا الرجل الذي لم يسلم منه أي مكون من مكونات الشعب العراقي و الذي طال شره دولا مجاورة و الذي تسبب بمجازر يشيب لها الولدان

هذه الفقرة هي زبدة المقال الذي أُدخل بين ثناياه - بذكاء ملحوظ - تمجيد لـ صدام يطوف على سطحي القارءة!

0c344d496cf202.jpg
الكريم يقول في محكم التنزيل : ( و ما يلقاها إلا الذين صبروا و ما يلقاها إلا ذو حظ عظيم )
هذه الآية القرآنية لا علاقة لها بالشهادة بل نزلت في شأن الخصام ، وأي شيخ يفسر الواضح بعكس منصوصه هو شيخ هوى لا شيخ دين .
{ ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي احسن فاذا الذي بينك وبينه عداوة كانه ولي حميم}
 

غيث

عضو مخضرم
حقيقة كنت دقيق إلى ابعد الحدود وتحليت بالموضوعية التامه وتستحق الشكر عليه :وردة:
فالارجح لا حكم عليه إلا بعمل قلبي وليس عمل بدني وذلك لا يعلم فيه إلا الله عز وجل
فالاعتقاد هو الذي يخرج من المله وليس العمل كما يسوق له التكفيريين والعاطفيين
على الرغم من افعاله الشنيعه في حياته ولكن لا يسعنى إلا ان نقول الله يرحمه ويرحم اموات المسلمين
 
التعديل الأخير:

المختصر المفيد

عضو بلاتيني

هذه الفقرة هي زبدة المقال الذي أُدخل بين ثناياه - بذكاء ملحوظ - تمجيد لـ صدام يطوف على سطحي القارءة!

0c344d496cf202.jpg

هذه الآية القرآنية لا علاقة لها بالشهادة بل نزلت في شأن الخصام ، وأي شيخ يفسر الواضح بعكس منصوصه هو شيخ هوى لا شيخ دين .
{ ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي احسن فاذا الذي بينك وبينه عداوة كانه ولي حميم}
صدقت و أجدت و قيل أنها نزلت بعد حادثة شهيرة بين أبو بكر الصديق رضي الله عنه و مع من أساء إليه و جزاك الله خيرا على الإحاطة بهذه النقطة و تجدر الإشارة أن جمعا من أهل العلم يعلقون على خبر موت أحدهم خاتما حياته بالشهادتين بهذه الآية الكريمة و أسأل الله أن لا نكون ممن اتخذ إلهه هواه و أضله عن السبيل

الأمر الآخر كيف نتعامل مع هذا النص الصحيح الصريح ؟

من كان آخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنة. رواه أبو داود في سننه، وصححه الشيخ الألباني.

ألم يكررها مرتين ؟

أرجو التأكيد على أنني حرصت و ما زلت قدر الاستطاعة على الموضوعية فلم أكتب هذا الموضوع للمدح و لا للقدح إنما ذكرت ما أعتقد بعد اجتهاد أنه الحق ..

شكرا جزيلا لك !
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
حقيقة كنت دقيق إلى ابعد الحدود وتحليت بالموضوعية التامه وتستحق الشكر عليه :وردة:
فالارجح لا حكم عليه إلا بعمل قلبي وليس عمل بدني وذلك لا يعلم فيه إلا الله عز وجل
فالاعتقاد هو الذي يخرج من المله وليس العمل كما يسوق له التكفيريين والعاطفيين
على الرغم من افعاله الشنيعه في حياته ولكن لا يسعنى إلا ان نقول الله يرحمه ويرحم اموات المسلمين
أهلا بك
أرجو فعلا أن أكون قد وفقت في التحليل الموضوعي البعيد عن الميل و الهوى ! و جزاك الله خير الجزاء ..أوافقك في كل ما ذكرته و غفر الله لنا و لكم
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
صداموه جلب ومات

والجلب يكرم عنه بعد
كنت أطمح يا ابن العم إلى رد يناسب الجهد الذي بذلته
أوكي كلب و مات هذا الكلب حسب وصفك كرر الشهادتين مرتين و نبيك الصادق المصدوق يقول : من كان آخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنة. رواه أبو داود في سننه، وصححه الشيخ الألباني.
اجمع بين ما تقوله و ما قاله المصطفى و بين بارك الله فيك و رحم والديك !
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
صدام حسين .افضى الى ما افضى إليه

ونحن في الكويت تضررنا منه ..
وحكمه في العراق مسئولية شعبه .. وليست مسئوليتنا .نحن طردناه من بلدنا بفضل الله .وعلاقاتنا الدوليه الممتازه .وحررنا بلدنا بمساندة الاشقاء والاصدقاء .
ولاعلاقه لنا بالعراق يحكمه سني او شيعي .بل اني اتمنى تقسيم هذا البلد ذا السمعه السيئه .حتى يضعف ونأمن شره ..
الاهم مصلحة بلدنا .وامنه واستقراره ..

..
هل نجزم أن ضعف العراق يعني الأمن من شره ؟ الحصيف يحرص قدر المستطاع على استقرار أوضاع جيرانه لأن الاضطرابات معدية و قال النرويجيون إذا رأيت جارك يحلق لحيته فارغ لحيتك !
هل تعتقد أن العراق سينقسم (باردة مبردة ) و الا المسألة فيها مجازر ؟
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
اللي يحصل بالعراق وسوريا وليبيا الان حاليا وسابقا سبب الدمار وزهق الارواح الابرياء من تحت راس الخليج متفق معهم الغرب والفرس لعنة الله عليك من كرسي لاجله جعلو ارواح اخواننا تذهب بدم بارد لاجل تثبيتهم علي كراسيهم ولا تنتقل الثورات اليهم واستقرارهم يشكل عليهم خطر ؟!؟ لا نلقي اللوم علي بلد معين بل كلهم مشتركين وعلي راسهم السعوديه وايران والغرب وامريكا هدفهم واحد سبحان الله اللي كشف كذب السعوديه وعداوتها مع ايران واهتمامها بالسوريين والعراقيين
البينة على من ادعى و اليمين على من أنكر !
اعلم وفقك الله أنني لست صديقا لأي مما ذكرت و لكنني لا أتهم أحدا دون دليل دامغ ملموس محسوس ألا تدرأ الحدود بالشبهات ؟ أم أن توزيع الاتهامات يمنة و يسرة من أخلاق المسلمين ؟
 

سفاري

عضو بلاتيني
الأمر الآخر كيف نتعامل مع هذا النص الصحيح الصريح ؟

من كان آخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنة. رواه أبو داود في سننه، وصححه الشيخ الألباني.
لسنا ملزمين بل لا يجب علينا أن ننقل الحديث النبوي ونلقي به في كل موضوع لا علاقة له به إلا اذا كنا نستهدف أمراً لا نجرؤ على الافصاح عنه تجنباً لإثارة الغير بما يقلب [ الطنجرة ] ويفسد الطبخة ؛ وهذا جزء مما استنتجته حين قراءتي للموضوع ، حيث أن الموضوع يتحدث عن الوضع العراقي وما آل اليه الحال ثم مقارنة تتخلل السياق بين ما كان عليه العراق قبل اسقاط نظام صدام حسين وما حصل بعد ذلك ؛ فما منطقية وصوابية وملزومية أن يشار الى نطق صدام بالشهادة على منصة الاعدام ؟ ثم ايراد الحديث الذي ينص على دخول ناطق الشهادة - اذا شاء الله وأراد - الجنة ؟ والتأكيد بالتكرار على أن صداماً نطق الشهادة ؟ أليس ذلك دليلاً قاطعاً على أن بين ثنايا الموضوع تمجيداً لصدام حسين ؟؟
* لاحظ الفقرة - أدناه - المقتبسة من الموضوع ؛ انها قد نسفت الموضوع من أساسه عن وجهة الشأن العام العراقي وحولته الى تمجيد وترحم واستعطاف لصدام حسين ، بل حولت ( الفقرة ) الموضوع الى انساني ديني جدلي بين مؤيدي صدام ومعارضيه ، حيث المؤيدون يدعون أن صداماً من أهل الجنة استناداً للحديث النبوي ، والمعارضون يدعون أنه من أهل النار استناداً الى الآية القرآنية { من قتل نفسا بغير نفس او فساد في الارض فكانما قتل الناس جميعا } ولا شك أن صداماً قد قتل - سواء بنفسه أو بأمر منه - نفوساً عديدةً ظلماً وعدواناً سواء من شعبه أو وزرائه أو جيرانه .
صمد صدام و كرر الشهادتين مرتين بوضوح و النبي الكريم بين أن من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة و ربنا الكريم يقول في محكم التنزيل : ( و ما يلقاها إلا الذين صبروا و ما يلقاها إلا ذو حظ عظيم ) و كثير من الشراح و المفسرين ذكروا أنها الشهادتين أول ركن من أركان الإسلام .
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
لسنا ملزمين بل لا يجب علينا أن ننقل الحديث النبوي ونلقي به في كل موضوع لا علاقة له به إلا اذا كنا نستهدف أمراً لا نجرؤ على الافصاح عنه تجنباً لإثارة الغير بما يقلب [ الطنجرة ] ويفسد الطبخة ؛ وهذا جزء مما استنتجته حين قراءتي للموضوع ، حيث أن الموضوع يتحدث عن الوضع العراقي وما آل اليه الحال ثم مقارنة تتخلل السياق بين ما كان عليه العراق قبل اسقاط نظام صدام حسين وما حصل بعد ذلك ؛ فما منطقية وصوابية وملزومية أن يشار الى نطق صدام بالشهادة على منصة الاعدام ؟ ثم ايراد الحديث الذي ينص على دخول ناطق الشهادة - اذا شاء الله وأراد - الجنة ؟ والتأكيد بالتكرار على أن صداماً نطق الشهادة ؟ أليس ذلك دليلاً قاطعاً على أن بين ثنايا الموضوع تمجيداً لصدام حسين ؟؟
* لاحظ الفقرة - أدناه - المقتبسة من الموضوع ؛ انها قد نسفت الموضوع من أساسه عن وجهة الشأن العام العراقي وحولته الى تمجيد وترحم واستعطاف لصدام حسين ، بل حولت ( الفقرة ) الموضوع الى انساني ديني جدلي بين مؤيدي صدام ومعارضيه ، حيث المؤيدون يدعون أن صداماً من أهل الجنة استناداً للحديث النبوي ، والمعارضون يدعون أنه من أهل النار استناداً الى الآية القرآنية { من قتل نفسا بغير نفس او فساد في الارض فكانما قتل الناس جميعا } ولا شك أن صداماً قد قتل - سواء بنفسه أو بأمر منه - نفوساً عديدةً ظلماً وعدواناً سواء من شعبه أو وزرائه أو جيرانه .
إن افترضت أننا لسنا ملزمين ما المانع من افتراض أننا مخيرين لا مجبرين ؟ و كن على ثقة تامة أن إثارة الغير بسبب أمر أنا مقتنع به هو من دواعي سروري و لا آبه بهم حتى يتبين لي بعد اجتهادي السابق أنني أخطأت فلا إشكال من الإعتذار بل هو مفخرة
الموضوع برمته عن صدام بين محبيه و شانئيه ..المكتوب مبين من عنوانه بدأته ببداية رئاسته و ختمته بإعدامه فما هي مشكلتك في ذكر خاتمته كما رآاها الجميع رأي العين ؟ هل زورت أو حورت أو زيفت ؟
ألم ينطق الشهادتين قبل إعدامه مرتين بوضوح ؟
ألم يعدم بطريقة غريبة و مريبة دون إعلان دقيق أو تبيين واضح ؟ لماذا ؟
لماذا هتفوا بأسماء أناس لا صفة رسمية لهم في القطر العراقي ؟ ألا يعني ذلك أن من أعدمه منهم ؟ أعدموه بأي صفة الصفة الرسمية أم الصفة الطائفية الظاهرة ؟ لم نجد لك تعقيبا على هذه النقطة فلماذا ؟
ألم تسمع قوله تعالى ( إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء) ؟ أيهما أعظم معصية سفك الدماء أم الشرك بالله معاذ الله ؟
هل قلت أنا أن صداما في الجنة أم في النار ؟
ألم أقل لا نشهد لأحد بجنة و لا نار إلا بدليل قطعي ؟
أنا لم أحول الموضوع إلى موضوع جدلي بين محبي و شانئي صدام
هذا هو الموضوع أساسا
أنا الآن أوجه لك سؤالا مختصرا و أرجو منك إجابة مفيدة بالمختصر المفيد ..ما الذي تريد أن تصل إليه ؟
 

سفاري

عضو بلاتيني
أنا الآن أوجه لك سؤالا مختصرا و أرجو منك إجابة مفيدة بالمختصر المفيد ..ما الذي تريد أن تصل إليه ؟
لعلك تعلم أن من دلائل فساد الحجة أن يتضمن الطرح انحيازاً يستدل عليه بعبارات أو مفردات امتداح أو دعاء بخير أو العكس ، وأنت قلت أن الموضوع حيادي ثم ملأته بعبارات نفت عنه الحيادية وأهمها حشر العنصر الديني بين سطوره من خلال ايراد أحاديث وآيات تنص على أن ناطق الشهادة في الجنة ، والجنة علمها عند الله ولا يؤكد استحقاقها - جزماً - ظاهر الأحاديث والآيات حيث أن الناس لهم الظاهر والله يعلم الباطن ، فالأحسن أن يوكل الأمر لله وكفى ، ولو دخلنا في سرد أحاديث نبوية وآيات قرآنية فلن ننتهي حيث أن الاجتهادات المبنية على القياسات تتباين وأحياناً تتضاد من شيخ الى أخر ومن مشايخ دين بلد الى أخرين ، فهناك فتاوى كفّرت صدام حسين حتى لو صلى وصام ما لم يتب ويتراجع عن الأيديولوجية البعثية ، ولا شك أن الذي يصلي بالتأكيد ينطق الشهادة ، ومع ذلك كفّرته بعض الفتاوى ؛ والنقطة المهمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ان الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر" والغرغرة قيل أنها وصول الروح الى الحلقوم وقيل هي التيقن من الموت واليأس من الحياة ، وصدام حين كان على حبل المشنقة لا شك أنه تيقن بنهاية حياته ، والله أعلم بكل شئ وأرحم بعباده من بعضهم لبعض ومن أنفسهم لأنفسهم فاتركوا الأمر لله سبحانه .
(( ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر. رواه أحمد والترمذي والحاكم وصححهووافقه الذهبي.
وقد دل هذا الحديث على عدم قبول التوبة بعد الغرغرة, والغرغرة هي وصول الروح الحلقوم، وهذا هو الوقت الذي قال الله في شأنه: وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ المَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآَنَ وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا {النساء:18} ))http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=74868

** اجابة عن سؤالك أقول : أنت الذي طرحت الموضوع ويجب أن يوجه لك السؤال عن مرامك من وراء ذلك ؛ أما أنا فلا أريد سوى تبيان الاعورار الذي شاب الموضوع - من وجهة نظري - وأبعده عن موضوعية الحيادية لا موضوعية السرد القصصي .
عموماً أعتذر ان كنت سببت لك ضيقاً ، وهذه المشاركة هي الأخيرة من جانبي في هذا الموضوع . وشكراً
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
أنا اظن والله أعلم أن الله سيغفر للطاغية صدام حسين بعض ذنوبه
بسبب اذلاله و اهانته للرافضة المشركين الذين يسبون الصحابة
و امهات المؤمنين ويطوفون حول الاضرحة والقبور
حيث كان يذلهم ويهينهم وينكل بهم في العراق طول فترة حكمه
ويكفيه فخرا أنه قتل العديد من أهل العمائم السوداء المشركين بالله
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
تقول وفقك الله:
لعلك تعلم أن من دلائل فساد الحجة أن يتضمن الطرح انحيازاً يستدل عليه بعبارات أو مفردات امتداح أو دعاء بخير أو العكس ، وأنت قلت أن الموضوع حيادي ثم ملأته بعبارات نفت عنه الحيادية وأهمها حشر العنصر الديني بين سطوره من خلال ايراد أحاديث وآيات تنص على أن ناطق الشهادة في الجنة ، والجنة علمها عند الله ولا يؤكد استحقاقها - جزماً - ظاهر الأحاديث والآيات حيث أن الناس لهم الظاهر والله يعلم الباطن ، فالأحسن أن يوكل الأمر لله وكفى ،
أريدك أن تتمعن في بعض الذي سردته أنا في الموضوع لنرى و نحكم !
(انتهت الحرب العراقية الإيرانية إلى ما انتهت إليه و شرع في حماقة كانت هي بمثابة بداية النهاية عندما احتلت قواته المسلحة الكويت في 2/أغسطس/1990)
(و هذا إن دل على شيء يدل مع شديد الأسف على عدم قدرة مناصريه على تحليل الأمور و الحكم الموضوعي و انجرافهم وراء كل رنة تتدثر بدثار الإسلام و أصلها يتبنى فكرا يدعو إلى إقصاء عموم الأديان عن أمور الحياة!)
(حوكم صدام و رفاقه محاكمة هزلية توحي للمتابع من بداية السلسلة أن الأحكام معدة سلفا !
حاول صدام أكثر من مرة أن يجعل من دفاعه و تبريره لتصرافته التي أدين بها أثناء جلسات المحاكمة حاول أن يجعله خطابا سياسيا عاطفيا تتخلله مظاهر التدين و من ذلك تطرقه إلى حرصه على أداء الصلاة و صرنا نرى رأي العين صدام ممسكا بالمصحف الشريف و كنا قد اعتدنا رؤية السيجار الكوبي الفاخر بين السبابة و الوسطى و وصل خطابه الديني إلى الذروة منذ صعوده إلى سدة الحكم حتى اللحظات الأخيرة من حياته .. و لكن،، لم يتبرأ صدام حتى نهاية حياته من أطروحات و مضامين حزب البعث العربي الاشتراكي اليساري العلماني ! و هذا يعني عند أي عارف بالمنهجين أن صدام عاش ردحا من الزمن مظهرا تناقضا واضحا للعيان ينتمي لمنظومة علمانية و يجاهر بالخطابات الدينية !)
(المثير للاستغراب و الحيرة معا أن هذا الرجل الذي لم يسلم منه أي مكون من مكونات الشعب العراقي و الذي طال شره دولا مجاورة و الذي تسبب بمجازر يشيب لها الولدان)
(انتهت حياة هذا الرجل المثير للجدل و صار البعض يؤكد أنه من أهل الجنة و البعض الآخر يقسم أنه من أهل النار)

(و العارف يقول: نحن لا نشهد لأحد لا بجنة و لا نار إلا بنص رباني أو حديث نبوي فالله عز وجل لم يوكل إلينا مهمة الحكم على الناس بدخول الجنة أو الحكم عليهم بدخول النار فهذا أمر الله وحده جلت قدرته ..)

(مهما كان ماضيه بشعا و مهما كانت نهايته حسنة يظل مصير صدام بعد أن لفظ أنفاسه بيد العليم الخبير هذا هو القول المتزن الرصين ..)

(الخاتمة:
سعيت قدر الاستطاعة إلى تناول بعض الجوانب من حياة هذه الشخصية المثيرة للجدل و غريبة الأطوار و حاولت قدر المستطاع تحري الدقة و الالتزام بالموضوعية و البعد عن العاطفة البعيدة عن العقل الصريح و النقل الصحيح و الله ولي التوفيق.)

الموضوع لم و لن يكون دعوة للمحاججة مع الآخر و يتبين ذلك من متنه من أوله إلى آخره فأنا لم أطرحه بغرض الجدال و المحاججة !

لا أراني انحزت لا مع محبيه و لا مع شانئيه و لم يتضمن طرحي مدحا أو قدحا بشخصه إنما نقلت ما أعرفه من آراء الناس حوله و لم أدع له و لم أدع عليه !
أما ما تسميه حشر العنصر الديني بين سطوره فأنا أعلم سلفا أن غالب من يقرأ هذا الموضوع من المسلمين و أطبق قاعدة حدثوا الناس على عقولهم و ما أنا إلا ناقل و الآيات و الأحاديث ليست مفتراة و أكدت أن مصيره و مآله بأمر الله و بينت ضرورة عدم التكهن بمصيره لأن الحكمة و المنطق و الآثار الدينية تدعو إلى ذلك
تقول بارك الله فيك
( ولو دخلنا في سرد أحاديث نبوية وآيات قرآنية فلن ننتهي حيث أن الاجتهادات المبنية على القياسات تتباين وأحياناً تتضاد من شيخ الى أخر ومن مشايخ دين بلد الى أخرين ، فهناك فتاوى كفّرت صدام حسين حتى لو صلى وصام ما لم يتب ويتراجع عن الأيديولوجية البعثية ، ولا شك أن الذي يصلي بالتأكيد ينطق الشهادة ، ومع ذلك كفّرته بعض الفتاوى)
أنا الآن مضطر إلى إبداء رأيي :)
كل من يعرفني في هذه الشبكة و غيرها يعرف أنني مسلم سني سلفي العقيدة ! فإن تساءلت و قلت هناك الكثير من فئات السلفيين فإلى أي فئة تتنسب أقول لك لا بأس أن تصنفني كسلفي رشداني يأخذ ما يراه حقا حتى لو كان من الشيطان الرجيم فأوافق كل فئة في كوكب الأرض و خارجه في أمور و أخالفهم في أمور مقياسي هو الشرع الحنيف القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة

أنا أكفر بكل طاغوت قبل أن أؤمن بالله أكفر بكل ما يخالف الإسلام بل أكفر من لا يكفر بكل ما يخالف الإسلام و من جملة ما أكفر به و أكفر من لا يكفر به العلمانية بكل فروعها
نعم كفره أعمدة من علماء السلفيين قبل خوضه الحرب الأولى بسبب المنهج الكفري الذي ينتمي له و أنا مقتنع تماما بكل حرف يقولونه لأنني مقتنع بأدلتهم واستمر حكمي على صدام بعينه و غيره من طواغيت العلمانيين العرب حتى نطقه بالشهادتين قبيل إعدامه حينها أمسكت و توقفت
قلتها عدة مرات أن من شروط التوبة تبيين الخطأ و إصلاح الخلل و أن هذا لم يحصل مع صدام كتبت هذا في أكثر من موضع و قلته في أكثر من مناسبة
لكن أعود و أكرر نطق الشهادتين بوضوح و كثير غيره لم يوفقوا و لم يقولوها صدام لم ينطق بالشهادتين أول مرة قبل إعدامه بلحظات بل إنه يكررها في أكثر من مناسبة من بداية حرب الخليج الأولى و قبلها بقليل حتى آخر ظهور إعلامي له مع علمي بتناقض أفعاله مع شهادتيه !
لم أذكر أنه قد تراجع عن عقيدته الكفرية و لم أدع له و لم أدع عليه و هذا حالي منذ مشاهدتي لمشهد إعدامه !
الفتاوى القديمة الشهيرة بتكفيره و أشهرها فتوى ابن باز رحمه الله لم تصدر بعد إعدام صدام و تغير الحال و المعطيات يغير من الإجابة إجابة المستفتي و هذا أمر بديهي !

تقول حفظك الله :

(والنقطة المهمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ان الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر" والغرغرة قيل أنها وصول الروح الى الحلقوم وقيل هي التيقن من الموت واليأس من الحياة ، وصدام حين كان على حبل المشنقة لا شك أنه تيقن بنهاية حياته ، والله أعلم بكل شئ وأرحم بعباده من بعضهم لبعض ومن أنفسهم لأنفسهم فاتركوا الأمر لله سبحانه .
(( ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر. رواه أحمد والترمذي والحاكم وصححهووافقه الذهبي.
وقد دل هذا الحديث على عدم قبول التوبة بعد الغرغرة, والغرغرة هي وصول الروح الحلقوم، وهذا هو الوقت الذي قال الله في شأنه: وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ المَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآَنَ وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا {النساء:18} ))http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=74868
)

أقول لك نعم و صدقت و أريد منك مشكورا غير مأمور موافقة هذه النصوص مع قوله صلوات ربي عليه و سلامه : من كان آخر كلامه لا إله إلا الله ..إلى تتمة الحديث الشريف !
كيف نوفق بين النصين ؟ هو لم يكن يجحدها قبل أن يتوقع إعدامه بعقود و كانت آخر ما قال قبل موته الموضوع ليس كميتة فرعون اللعين الموضوع أن رجلا تقدم بكل شجاعة و قوة بأس لا ينكرها إلا من في قلبه مرض أو في حكمه خلل يتقدم بكل شموخ و إباء و تماسك إلى حبل المشنقة بطريقة إعدام لا تمت إلا الرسمية و القانونية بصلة و تظهر صراحة خلفية و مرجعية الزبانية الذين نفذوا فيه الإعدام يهتفون بأسماء لا علاقة لها برمزية الدولة و يشتمونه و يعيرونه يتم هذا و للعراق حاكم و حكومة أي مهزلة هذه ؟

يوم علمي بإعدامه و لم أعلم أنه تلفظ بالشهادتين كنت أحلق رأسي في مكة شرفها الله حيث كنت حاجا و سمعت الخبر من التلفاز !
أول تعليق لي :سووه بطل !
و أقسم بالذي رفع السماوات بغير عمد أن حكمه فيما أدين الله به هو قتله شر قتلة و لو تلفظ بالشهادتين مئات المرات و لو كان متمسكا بأستار الكعبة في الأشهر الحرم جزاء وفاقا و لكنني مع ذلك لن أقول أين مصيره بعد تنفيذ حكم الله و رسوله فيه و أنا أرى إنسانا تائبا عما صدر منه و راض بأن يقتص منه فإن افترضنا أنه لم يتب و لم يتراجع فلا بأس أن نتركه بعد تنفيذ أمر الله تعالى فيه جزر السباع و كل نسر قشعم ليكون عبرة للعالمين !
أنا لا أجامل في حدود الله و أحكامه لأنها ليست سلعة للمتنفعين
أرجو أن تدرك ذلك جيدا !

تقول أصلحك الله و إيانا أجمعين :

(** اجابة عن سؤالك أقول : أنت الذي طرحت الموضوع ويجب أن يوجه لك السؤال عن مرامك من وراء ذلك ؛ أما أنا فلا أريد سوى تبيان الاعورار الذي شاب الموضوع - من وجهة نظري - وأبعده عن موضوعية الحيادية لا موضوعية السرد القصصي .
عموماً أعتذر ان كنت سببت لك ضيقاً ، وهذه المشاركة هي الأخيرة من جانبي في هذا الموضوع . وشكراً)

و أجيبك من نفس الموضوع :

(الخاتمة:
سعيت قدر الاستطاعة إلى تناول بعض الجوانب من حياة هذه الشخصية المثيرة للجدل و غريبة الأطوار و حاولت قدر المستطاع تحري الدقة و الالتزام بالموضوعية و البعد عن العاطفة البعيدة عن العقل الصريح و النقل الصحيح و الله ولي التوفيق.)
هذا هو مرامي و مرماي بكل وضوح

وجهة نظرك مقدرة و محترمة و شخصك الكريم محل تقدير و احترام و أنا أرحب بالنقد البناء و أشجعه
لم تسبب لي ضيقا أبدا فاطمئن
و لك مطلق الحرية في المشاركة أو عدم المشاركة و حياك الله و بياك !

 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
أنا اظن والله أعلم أن الله سيغفر للطاغية صدام حسين بعض ذنوبه
بسبب اذلاله و اهانته للرافضة المشركين الذين يسبون الصحابة
و امهات المؤمنين ويطوفون حول الاضرحة والقبور
حيث كان يذلهم ويهينهم وينكل بهم في العراق طول فترة حكمه
ويكفيه فخرا أنه قتل العديد من أهل العمائم السوداء المشركين بالله
مصائر الناس عند الله لا تقبل الظنون و التخمينات و السعيد من أمسك عن ذلك إلا بدليل صريح سالم من القدح
و قتل مخالفيك في العقيدة من قبل مخالف للعقيدة ليس مدعاة ثناء و تقدير وفقك الله و أسعدك
 

جرح المودة

عضو ذهبي
أنا اظن والله أعلم أن الله سيغفر للطاغية صدام حسين بعض ذنوبه
بسبب اذلاله و اهانته للرافضة المشركين الذين يسبون الصحابة
و امهات المؤمنين ويطوفون حول الاضرحة والقبور
حيث كان يذلهم ويهينهم وينكل بهم في العراق طول فترة حكمه
ويكفيه فخرا أنه قتل العديد من أهل العمائم السوداء المشركين بالله
سبحان الله اول مره تقول كلام عين الصواب ؟!؟
بس ضيف عليه الله العالم شكثر ذنوب طواغيت الخليج
 
صدام وصدام

اتكروا الجانب العاطفي

وفكروا ليش غزو الكويت
ليش مافكر يغزو اسرائيل
ليش غدر بدمه ولحمه اللحم العربي والجار
ليش مافكر ان يحصن الدم العربي
ليش خلا العرب اتقاتل واتحارب
وللاسف الشديد الي فكنا هو امريكا
العدو الاول للمسلمين
على كل حال ..
صدام اشوف انه خائن عربي من النوع الاصلي

اما بالاخره هذا شئنه عندي ربي
شكرا
 
أعلى