أنصفوا نبيل الفضل ؛ فقد ذكر شيئا من الحقيقة !

صانع التاريخ

عضو بلاتيني
موقفنا كمسلمين من الخمر واضح لا يحتاج إلى نقاش ولا يقبل الجدل ، فهي أم الخبائث وربنا سبحانه وصفها بالرجس وأمرنا باجتنابها وحُسم أمرها نهائيا .

لكن ثَمَّةَ أزمة فكرية يعانيها مجتمعنا الذي يرتبط بالموروث كمرجع قيمي أكثر من ارتباطه بمقتضيات الدين ؛ هذه الأزمة تكمن في قصر الانحراف على شرب الخمر والزنى دون غيرهما من الموبقات ، فمَن شاع عنه إدمان الخمر أو اشتهر بممارسة الزنى تتشوه صورته بينما لا تتشوه صورة تارك الصلاة رغم أن فعلته أكبر من شرب ألف بطل فوتجا أو ريدليبل ، كما لا تتشوه صورة المرابي والظالم وشاهد الزور وآكل حقوق الناس إلخ من الأفعال المشينة والتي لا يكتفي مجتمعنا بعدم استنكارها فحسب بل إن من أفراده من يبررها ويشجع عليها تحت بنود مختلفة !!!

لذلك فإن أي ردة فعل مجتمعية تجاه المطالبة بالسماح ببيع المسكر أو تنظيم الدعارة إنما تحكمها العاطفة المندفعة تجاه تسجيل المواقف التي تبرز أصحابها في ثوب الطهارة والعفة كي تُغطى خفاياهم تحته ؛ وهذا تماما ما حدث في قصة المدعو نبيل الفضل حينما عزف من جديد على نغمته القديمة مطالبا بالسماح ببيع الخمور لكن هذه المرة أضفى على معزوفته صورة لحنية احترافية حين استطاع بذكاء استفزاز الناس بزعمه أن الخمر من عادات وتراث أهل الكويت !!!

للأمانة أقول أن نبيل الفضل قد ذكر شيئا من الحقيقة ولم يكن كل كلامه خطأ ، فرغم أن شرب الخمر كفعل لم يكن أمرا محمودا في تاريخ أجدادنا الكويتيين إلى أن الخمور لم تكن ممنوعة من التداول في الكويت ، بل إنه في بداية فترة الطفرة كان فرع مصنع كريماكينزي الإنجليزي للخمور بمنطقة الخليج موجودا في الكويت وكان وكيل منتجاته تاجرا كويتيا شهيرا يُشار له بالبنان ويحظى باحترام شديد داخل وخارج الكويت ، ثم انتقل المصنع إلى البحرين وما زال موجودا بها حتى اليوم مما يدل على أن تداول وبيع الخمور كان جزءا من النشاط الاقتصادي في الكويت وأنه لم يكن مستنكرا كعمل تجاري بدعوى أنه كان يُباع على زبائن من غير المسلمين !!!

إضافة إلى ذلك فإن الحقيقة التاريخية تقول بأن أولى الدعوات لمنع بيع الخمور في الكويت انطلقت عام 1963 م عبر صحيفة الرأي العام ؛ وتلك الدعوات لم يتصدرها التيار الديني وإنما تصدرتها أوساط تجارية لم تكن مسألة المحافظة على قيم الدين ضمن أدبياتها بل إن رموزها الفكرية كانت وما زالت على خصومة مع الإسلام كفكر وليس كتيارات سياسية فحسب !!!

إن نبيل الفضل محق حينما قال إن منع بيع الخمر لم يقلل إقبال الراغبين في تناوله على شرائه أو البحث عن بدائل أخرى ، ولا شك أن نشاط تهريبه ومن ثم تسويقه يزداد سنة بعد سنة وقد أثبتت الوقائع عدم جدية الحملات الأمنية في ضبط وإتلاف الخمور ، فلمصلحة مَن إذًا تم إقرار منع بيع الخمر ولحساب مَن تُباع الأنواع الفاخرة من بطوله المهربة بأغلى الأثمان خاصة في مثل هذه الأيام من كل عام ؟؟؟

ويبقى السؤال في النهاية : هل دور أعضاء ما يسمى مجلس الأمة المعترضين على ما طرحه زميلهم نبيل الفضل هو الاستعراض أمام وسائل الإعلام بثوب الطهارة والشرف وتوزيع التصريحات الرنانة على الخدمات الإخبارية أم أنهم مطالبون بتقديم طلب رفع حصانة عن زميلهم نبيل الفضل توطئة لمحاكمته إزاء ما وصم به أهل الكويت ؟؟؟
 
نبيل فضل كلامه واضح وقال بالحرف انه الخمر من التراث وعادات وتقاليد اهل الكويت يعني عمم علي الكل ويجب محاسبته ويمكن التالي يطالب في بيوت للدعاره بحجة وجود الرميله والحريه سابقا وكان مسموح بهم
 
ننصفه على شنو ....! بالله هذا كلام .. هل عادة جدي وجدك شرب المسكرات ..!

يعني بما انه يوجد بالسابق من يشربها ويروج لها نعمم على الكل ونجعلها حتميه والكل واقع بشربها اعوذ بالله من هالكلام ...!
 

غيث

عضو مخضرم
نعم من موروث نبيل واشكاله بيوت الرميله والخماره ولكن لنا موروث على نقيض مع موروثه
فالتعميم مرفوض
 
السؤال ...

في أحد أذاه ؟ الداخلية مسكرين عليه مثلا ؟؟؟

مثل هذي السوالف ألف من يرد عليها ... ليش بيشغلون الناس بهذي المواضيع ؟!!
 

سفاري

عضو بلاتيني
نبيل الفضل نائب في مجلس الأمة الكويتي المنتخب من الشعب ، فإذا كان ما قاله حصل في قاعة المجلس تحت قبة عبد الله السالم ، فلا يؤاخذ دستورياً ، وان كان القول خارج المجلس فيجب أن تبرهن الحكومة عن أنها تنتهج العدل والمساواة بين أبناء الشعب فتتخذ الاجراء اللازم بمقاضاة النائب نبيل الفضل كما فعلت مع النائب السابق فيصل المسلم رغم أنه قال قوله في المجلس وتحت قبة عبد الله السالم ، لكن الحكومة ضربت بذلك عرض الحائط وحركت دعوى قضائية ضده .
 

سـلطان

عضو مميز
.
نبيل الفضل يطالب برفع المنع عن الخمور..
قيمة هذا الشخص عند أهل الكويت كقيمة عقب سيجارة ملقى على الأرض، فهو مصنف عندهم على أنه مهرج مجالس نيابية فاقد الأهلية.. والمهرج لا قيمة لكلامه..


.
 

خولة

عضو مخضرم
.
نبيل الفضل يطالب برفع المنع عن الخمور..
قيمة هذا الشخص عند أهل الكويت كقيمة عقب سيجارة ملقى على الأرض، فهو مصنف عندهم على أنه مهرج مجالس نيابية فاقد الأهلية.. والمهرج لا قيمة لكلامه..


.
هناك من انتخبه .. لأنه يرى أنه يمثله .. ولعلمك هناك دكاتره في الجامعة يؤيدونه وبقوة .. ما تجرأ هالجرأءة الا وهناك من يؤيده وهم ذو نفوذ وهو خير من يمثلهم ..!
 

المحقق

عضو ذهبي
نعم كان هناك محل ماكنزي لبيع الخمر
نعم كان يعطى بالبطاقة التمويليه للمسيحيين الكويتيين رخيص

لكن تراث لا هو موجود
في كل دول الخليج يباع إلى السعودية والكويت فقط
منعوا الخمر
الشباب شرب كل المخدرات والشبو و السبيرتو
 

نهام

عضو جديد
احيي نبيل الفضل على شجاعتة بطلعتة للناس بموضوع نشوفة مخجل ولكنه واقع

الاسلاميين لو عطيناهم الحرية المطلقة راح يسون الكويت السعودية رقم ٢

انتقادي مو ضد الدين او طائفة معينه لكنها قضية منطق ومبدئ

نفتخر لما نقول الكويت تكفل بحقوق افرادها وحرية ممارسة اعتقادهم، ومنع الخمر منع صريح للحرية الشخصية

مادة ٣٥ خلت الكويت مثال يفتخر فيه بحقوق الانسان لكن بنفس الوقت المادة تصرح انه حرية الاعتقاد مكفولة على انها لا تخل بالاداب العامة، فشالمانع اذا سمحت فيه بضوابط قانونية؟

امنع استخدامة بالاماكن العامة والي يبي يشرب ببيتهم او بمكانه الخاص كيفة

اشوف هالانغلاق الفكري بحجة انه مجتعمنا محافظ وين راح يوصلنا بعد ٢٠٤٠ لما النفط يخلص ونشوف دبي مركز اقتصادي سياحي عالمي واحنا نطالع من بعيد على بساط الفقر بحكم انه عاداتنا وتقاليدنا ماتسمح
 

الدّر

عضو بلاتيني
عجبني مقالك

وإن كنا نستهجن تصريحه الاستفزازي ولكن فعلا الخمر منتشر في أوساط معينة دون حسيب ولارقيب ولاتشديد !!!

وأغلب من وقف في وجهه وقفوا حتى يسجل لهم موقف كنواب إسلاميين وإلا فهم في مسائل ثانية يرتكبون أشد من السماح بدخول الخمور !!!
من منابذة ولاة الأمر والإشادة بالديمقراطية وهذه المسائل بالنسبة للإسلاميين معروف حكمها !!!

ولكن لازم يعرف أمثال نبيل بأن الشعب عاطفي كتير ، وحيل تأثر فيه الخطابات الفارغة حتى وإن كانت كذبا وهذا مايفعله بعض النواب الذين يحظون بتأييد الأمة والرأي العام يعزفون على الخطابات الفارغة والشعارات الخداعة

وبالطبع أنا ضد السماح للخمور لأن انتشارها في الظلام ولفئة معينة خيييير من انتشارها عالملأ والمجاهرة بها !
 

عامر بن صعصعة

عضو بلاتيني
ما اقول ألا طيح الله حظ الذي وصله لمجلس الامه عضو مجلس الامه همه الكحول والدعاره في الكويت يبي يطورها طبعا هو يمثل الذين انتخبوه لان منهم وفيهم هذا الاشكال
 
نبيل الفضل كيف تجرؤ لقول ماقلته ولماذا تعيد دائما هذه الاسطوانه هل هناك امر ما تريد به جس نبض الشارع العام وهل لديك الجرأه للايجاب
 

سفاري

عضو بلاتيني
نبيل الفضل كيف تجرؤ لقول ماقلته ولماذا تعيد دائما هذه الاسطوانه هل هناك امر ما تريد به جس نبض الشارع العام وهل لديك الجرأه للايجاب
هل هو عضو هنا في الشبكة أم من متابعيها حتى يوجه له الخطاب ؟
*
يقو أحد المخضرمين ان الكويت حين كانت تباع وتشترى وتحتسى فيها الخمور ، و يوجد مكان خاص ومحدد لأهل السلوك المنحرف ، كان المطر لا يكف عنها ، وأرضها ربيع ، وناسها متحابون متآلفون ، ومساجدها عامر بالمصلين ، ولم يحصل فيها جرائم اخلاقية ولا سرقات ومشاجرات اجرامية .

قلت له ما تفسيرك لذلك مقارنة باليوم ؟ قال لم يكن بينهم حسد ولا تقاذف بالمعائب ، وكلٌ تارك الأخر في حاله لا يعيب عليه ولا يجبره باتباع نهجه السلوكي ؛ فالمتدين واضح ومعروف ، وغير المتدين واضح ومعروف ، والكل على مبدأ " الدين لله والوطن للجميع " حتى ظهر الفيروس ( الدرعي ) فساءت الأمور في الكويت حتى المطر انقطع عنها !
 
يقال أن نبيل الفضل لديه وكالة خمور والعلم عند الله !!

المهم !!

نبيل الفضل يريد للمجتمع الكويتي المحافظ أن تشيع بينهم الفاحشة والرذيلة وكما يقال فاقد الشيء لا يعطيه ......................!!!!!!!

فهو يريد دعارة وخمور في الكويت لكن الغريب إلى الآن لم يطالب في فتح صالات للقمار !!!!
 

bujassim

عضو مميز
طالما ان منعوه خلاص خل يمنعونه على طول شلفايده منعوه عشان يردونه ؟
اذا الجرايم ونسبة الطلاق والسرقات والحوادث زايده عندنا بالبلد

هالدور يسمحون للخمور!!

لا ولله موناقصين
لان كل ممنوع مرغوب

لوتلاحظون عالدول الخليج مثل البحرين - قطر الامارات - عمان
عندهم خمور ومراقص
هل الشعب كله يشرب وموزين ؟

لوتسافرون أغلب الدول بتلاقون اكثر اللي يشربون الكويتي والسعودي

بس لان ممنوع بديرتهم

يعني عمركم شفتوا اماراتي ولا قطري ولا عماني ولا بحريني يسافر عشان يشرب ؟. لا

والسعودية لايمكن شرعا يسمحون للخمور بأي حال من الأحوال لانها بلاد الحرمين
والكويت عبالكم منعت الخمر عشان حرام بس ؟

لا عشان تجار الخمور يربحون سعره 10 مرات

لان موقصه حلال وحرام
شمعنى كان مسموح وبعدين منعوه ؟؟

لا السالفه كلها تنفيع ولو احنا ضد الخمر قلبا وقالبا

اذا عالحرام خلاص حولوا كل البنوك إسلامية وإلغوا الربا
لأن الربا أشد من الخمر والزنا
 

سفاري

عضو بلاتيني
البعض يفهم الدين غلط ، والبعض مِمَن يعتبرون أنفسهم علماء دين يسيئيون التفسير لبعض النصوص الدينية أو يتعمدون ذلك للتجهيل واخضاع الناس لرغباتهم وأمزجتهم وأهوائهم !
الدين يتفرع الى ثلاثة أقسام كل قسم له معنى وتعامل مختلف عن الأخر ، وهي ( الأمر أو النهي ، الخبر ، الموعظة )
قسم الأمر : وهو الذي يجب الإلتزام به وتنفيذه طوعاً ذاتياً أو اجباراً سلطوياً { يا ايها الذين امنوا لا تاكلوا الربا اضعافا مضاعفة واتقوا الله لعلكم تفلحون} > لا تأكلوا = نهي بأمر .

قسم الخبر : وهو الذي يخبر عن حال أو صفة أمر معين دون الاجبار عليه بتطبيق عملي { انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون} > نزلنا = خبر ، بأن الله سبحانه هو الذي أنزل القرآن وأنه جلا جلاله الحافظ له ؛ فهل يلزم ( دينياً ) أن يحفظ كل انسان ( مسلم ) القرآن نصاً أو يحتفظ به كتاباً ؟ أكيد لا ، أولاً : لأنه ليس فرضاً بأمر إلهي ، وثانياً : لصعوبة ذلك على العامة .


قسم الموعظة : وهو الذي يكون على شكل قصص عن أحداث أو معايشات أو تعاملات سابقة ، ليُعتبر بها ويُتعظ ويُحذر من الوقوع في مثلها { لقد كان في يوسف واخوته آيات للسائلين () إذ قالوا ليوسف وأُخوه أحب إلى أبينا منا ونحن عصبة إن أبانا لفي ضلال مبين () اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضاً يخلُ لكم وجه أبيكم وتكون من بعده قوماً صالحين } قصة من قصص القرآن تشرح كيف كان تعامل اخوة يوسف مع أخيهم ؛ فهل يجوز لمن يشعرون من أبائهم تجاه بعض اخوتهم أن يطبقوا ذات ما فعل اخوة يوسف ؟ أم أن الصواب الاتعاظ وتجنب الوقوع في ما وقعوا فيه ؟
والله أعلم وأحكم .
 

royal-heart

عضو ذهبي
في بداية فترة الطفرة كان فرع مصنع كريماكينزي الإنجليزي للخمور بمنطقة الخليج موجودا في الكويت وكان وكيل منتجاته تاجرا كويتيا شهيرا يُشار له بالبنان ويحظى باحترام شديد داخل وخارج الكويت



اهم شيء
انه كان يحظى باحترام ( شديد ) داخل وخارج الكويت

!!!!!



.
 
أعلى