يحشر المرء مع من أحب. فاختر يا عبد الله مع من ستحشر يوم القيامة. موضوع يهم كل مسلم.

hakeem

عضو ذهبي
174951: معنى حديث : ( لا يحب رجل قوما إلا حشر معهم )
السؤال:
ما صحة الحديث الذي يقول : ( من أحب أحدا حشر معه ) ، وهل يمكن القول : إن من أحب لاعبا أو ممثلا - مثل ما يحدث لدى الشباب الآن - يحشر معه استنادا للحديث ؟
الجواب :
الحمد لله
أولا
:
الحديث الصحيح الأقرب إلى اللفظ الوارد في السؤال هو ما ورد عَنْ عَلِيٍّ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( ثَلَاثٌ هُنَّ حَقٌّ : لَا يَجْعَلُ اللَّهُ مَنْ لَهُ سَهْمٌ فِي الْإِسْلَامِ كَمَنْ لَا سَهْمَ لَهُ ، وَلَا يَتَوَلَّى اللَّهَ عَبْدٌ فَيُوَلِّيهِ غَيْرَهُ ، وَلَا يُحِبُّ رَجُلٌ قَوْمًا إِلَّا حُشِرَ مَعَهُمْ )
رواه الطبراني في " المعجم الأوسط " (6/293) ، وفي " المعجم الصغير " (2/114) ، قال المنذري : إسناده جيد . وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في " صحيح الترغيب والترهيب " (3/96)
ومن الأحاديث المشهورة في هذا المعنى حديث أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ السَّاعَةِ ، فَقَالَ : مَتَى السَّاعَةُ ؟ قَالَ : وَمَاذَا أَعْدَدْتَ لَهَا ؟ قَالَ : لاَ شَيْءَ ، إِلَّا أَنِّي أُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : أَنْتَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ . قَالَ أَنَسٌ : فَمَا فَرِحْنَا بِشَيْءٍ فَرَحَنَا بِقَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَنْتَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ ، قَالَ أَنَسٌ : فَأَنَا أُحِبُّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ ، وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ مَعَهُمْ بِحُبِّي إِيَّاهُمْ وَإِنْ لَمْ أَعْمَلْ بِمِثْلِ أَعْمَالِهِمْ ) .
رواه البخاري (3688)، ومسلم (2639)
ثانيا :
المحبة المقصودة في الحديث نوعان :
النوع الأول : المحبة الدينية ، أي المحبة لأجل الدين والمعتقد ، فمن أحب الصالحين لصلاحهم وأحب ما هم عليه من التقوى والدين ، رُجِي أن يجمعه الله بهم في جنته ، ومن أحب الكفار لكفرهم ومعتقدهم ، ووالاهم على ما هم فيه ، كان ذلك أيضا سببا لدخول النار معهم .
قال ابن بطال رحمه الله :
" بيان هذا المعنى أنه لما كان المحب للصالحين إنما أحبهم من أجل طاعتهم لله ، وكانت المحبة عملا من أعمال القلوب ، واعتقادًا لها ، أثاب الله معتقد ذلك ثواب الصالحين ، إذ النية هي الأصل ، والعمل تابع لها ، والله يؤتي فضله من يشاء " انتهى باختصار من " شرح صحيح البخاري " لابن بطال (9/333)
وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله – في تفسير قوله تعالى : ( وإن جاهداك لتشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما ) -:
" أي : وإن حرصا عليك أن تتابعهما على دينهما إذا كانا مشركين ، فإياك وإياهما ، لا تطعهما في ذلك ، فإن مرجعكم إليّ يوم القيامة ، فأجزيك بإحسانك إليهما ، وصبرك على دينك ، وأحشرك مع الصالحين ، لا في زمرة والديك ، وإن كنت أقرب الناس إليهما في الدنيا ، فإن المرء إنما يحشر يوم القيامة مع من أحب ، أي : حبا دينيا ؛ ولهذا قال : ( والذين آمنوا وعملوا الصالحات لندخلنهم في الصالحين )" انتهى من " تفسير القرآن العظيم " (6/265)




ويقول ابن حجر الهيتمي رحمه الله – في حديثه عن كبيرة محبة الظلمة أو الفسقة وبغض الصالحين - " عد هذين كبيرة هو ما دلت عليه الأحاديث الصحيحة : ( المرء مع من أحب ) وله وجه ، إذ الفرض أنه أحب الفاسقين لفسقهم ، وأبغض الصالحين لصلاحهم ، وظاهر أن محبة الفسق كبيرة كفعله ، وكذا بغض الصالحين ؛ لأن حب أولئك الفاسقين وبغض الصالحين يدل على انفكاك ربقة الإسلام وعلى بغضه ، وبغض الإسلام كفر ، فما يؤدي إليه ينبغي أن يكون كبيرة " انتهى باختصار من " الزواجر عن اقتراف الكبائر " (1/184)
النوع الثاني: المحبة الموجبة لتشابه الأعمال والأخلاق ، فمن أحب أحد العلماء الصالحين وتشبه بما هو عليه من الصلاح والتقوى دخل الجنة بذلك ، ومن أحب الفاسقين أو الكافرين ، وأدت به محبته إلى التشبه بأحوالهم ومعاصيهم كان معهم في العقاب أيضا .



يقول أبو حامد الغزالي رحمه الله :
" قال الحسن : يا ابن آدم ! لا يغرنك قول من يقول : ( المرء مع من أحب ) فإنك لن تلحق الأبرار إلا بأعمالهم ، فإن اليهود والنصارى يحبون أنبياءهم وليسوا معهم ، وهذه إشارة إلى أن مجرد ذلك ، من غير موافقة في بعض الأعمال ، أو كلها : لا ينفع " انتهى من " إحياء علوم الدين " (2/160)



أما الحب الدنيوي الذي يكون باعثه قرابة أو صداقة أو مصلحة مادية أو زواج أو غير ذلك من أسباب الدنيا الفانية ، فلا يكون سببا للجمع في المحشر أو المصير ، فالمسلم الذي يحب والدته غير المسلمة حبا فطريا ، ولا يحشر معها ، وغير المسلم الذي يحب صديقه المسلم مثلا من غير إسلام وإتباع لا يحشر معه ، وهكذا كل أنواع المحبة الدنيوية لا مدخل لها في معنى هذا الحديث .



ويقول الزرقاني رحمه الله :
" ( المرء مع من أحب ) في الجنة بحسن نيته من غير زيادة عمل ؛ لأنّ محبته لهم لطاعتهم ، والمحبة من أفعال القلوب ، فأثيب على ما اعتقده ؛ لأن الأصل النية ، والعمل تابع لها ، ولا يلزم من المعية استواء الدرجات ، بل ترفع الحجب حتى تحصل الرؤية والمشاهدة ، وكلٌّ في درجته .
وقال السخاوي : قال بعض العلماء : ومعنى الحديث أنه إذا أحبَّهم عمل بمثل أعمالهم ، قال الحسن البصري : من أحبَّ قومًا اتبع آثارهم ، واعلم أنك لن تلحق بالأخيار حتى تتبع آثارهم ، فتأخذ بهديهم ، وتقتدي بسنتهم ، وتصبح وتمسي على مناهجهم ، حرصًا أن تكون منهم " انتهى من " شرح الزرقاني على المواهب اللدنية بالمنح المحمدية " (5/304)
ومع ذلك ننبه الشباب إلى أن التعلق باللاعبين والممثلين – بأخبارهم وأحوالهم وأيامهم - إنما هو من الأوهام والخيالات التي لا تجر إليهم إلا كل فساد وشر ، وهي الباب للتخلق بأخلاقهم ، والعمل بمثل أعمالهم ؛ فإن بين الظاهر والباطن ارتباطا لا يجهله أحد ، والمشاكلة في الظاهر توجب المحبة في الباطن ، وهكذا العكس بالعكس .
أما الحب النافع فهو حب الصالحين والناجحين والمبدعين فيما يعود بالنفع على الأمة والبشرية جميعا ، حبا يدفع نحو التقدم والنجاح في الدنيا والآخرة بإذن الله تعالى .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
" وهذا الحديث حق فإن كون المحب مع المحبوب أمر فطري لا يكون غير ذلك وكونه معه هو على محبته إياه فإن كانت المحبة متوسطة أو قريبا من ذلك كان معه بحسب ذلك وإن كانت المحبة كاملة كان معه كذلك والمحبة الكاملة تجب معها الموافقة للمحبوب في محابه إذا كان المحب قادرا عليها ، فحيث تخلفت الموافقة مع القدرة ، يكون قد نقص من المحبة بقدر ذلك وإن كانت موجودة ، وحب الشيء وإرادته يستلزم بغض ضده وكراهته مع العلم بالتضاد.." انتهى من " مجموع الفتاوى " (10/752) .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
 

قال الإمام الحسين من أحبنا لله كنّا نحن وهو يوم القيامة كهاتين »وقرن بين سبابتيه (
وقال الاِمام الصادق عليه السلام :« لا يحبّنا عبدٌ إلاّ كان معنا يوم القيامة ، فاستظلّ بظلّنا ، ورافقنا في منازلنا »(13).
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
قال الإمام الحسين من أحبنا لله كنّا نحن وهو يوم القيامة كهاتين »وقرن بين سبابتيه (
وقال الاِمام الصادق عليه السلام :« لا يحبّنا عبدٌ إلاّ كان معنا يوم القيامة ، فاستظلّ بظلّنا ، ورافقنا في منازلنا »(13).
الإقران لا يكون إلا بالسبابة و الوسطا

هم خلونا نمشيها

الإقران بالتساوي و الرواية الثانية تدل على مكان الظل و الظل أسفل و لا أنا غلطان


عجباً لحبكم تقتلونهم و تثأرون لهم من أنفسكم و أبناءئكم من المتعة المقتولين خير دليل على ثأركم لهم


أسأل سيرين عن زواج المتعة تجيبك
 
ألسم تروون بالحديث الصحيح عندكم أن المرء مع من أحب
خلاص ليش تستبعد أن من أحب أهل البيت يكون معهم في الأخرة
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
ألسم تروون بالحديث الصحيح عندكم أن المرء مع من أحب
خلاص ليش تستبعد أن من أحب أهل البيت يكون معهم في الأخرة
إذا تحب أهل البيت عليهم السلام فكن على دينهم الصادق



قلي بربك كيف دين يكون تسعة أعشاره التقية يكون دينهم تعقل أخي و لتحق مع من تبرأ بالمذهب حين أفاق
 
التقية موجودة في القرآن
إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان
إذا الكلام الكفري ينجي من القتل فيجوز أن نتلفظ به من دون اعتقاد بالكلام الكفري
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
ألسم تروون بالحديث الصحيح عندكم أن المرء مع من أحب
خلاص ليش تستبعد أن من أحب أهل البيت يكون معهم في الأخرة
إذا تحب أهل البيت عليهم السلام فكن على دينهم الصادق



قلي بربك كيف دين يكون تسعة أعشاره التقية يكون دينهم تعقل أخي و لتحق مع من تبرأ بالمذهب حين أفاق
التقية موجودة في القرآن
إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان
إذا الكلام الكفري ينجي من القتل فيجوز أن نتلفظ به من دون اعتقاد بالكلام الكفري
طيب هل و صل القتل و الخوف في مؤلفاتكم حتى تقحموا التقية بها
 
أئمة أهل البيت ما ألومهم لو يتقون
انظر إلى سيرتهم وانظر ماذا فعل بهم النواصب وأعدائهم
انظر ماذا فعلوا بعلي والحسن والحسين عليهم السلام
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
ألسم تروون بالحديث الصحيح عندكم أن المرء مع من أحب
خلاص ليش تستبعد أن من أحب أهل البيت يكون معهم في الأخرة
إذا تحب أهل البيت عليهم السلام فكن على دينهم الصادق



قلي بربك كيف دين يكون تسعة أعشاره التقية يكون دينهم تعقل أخي و لتحق مع من تبرأ بالمذهب حين أفاق
التقية موجودة في القرآن
إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان
إذا الكلام الكفري ينجي من القتل فيجوز أن نتلفظ به من دون اعتقاد بالكلام الكفري
طيب هل و صل
أئمة أهل البيت ما ألومهم لو يتقون
انظر إلى سيرتهم وانظر ماذا فعل بهم النواصب وأعدائهم
انظر ماذا فعلوا بعلي والحسن والحسين عليهم السلام
يعني هل أفهم من كلامك أن كلامهم تسعة أعشارهه كان كذباً بسبب الخوف و الظلم هل هذا فهمك
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
لو شخص يمدح أعداء الإمام علي أمامي مو وظيفتي إني أعاقب الناس الله الذي يعاقب
وقاضي المحكمة
معاوية ليست وظيفته أن يعاقب
 
أعلى