القرطبي : ظلم السلطان عاماً واحداً أقل أذىً من فوضى الناس لحظةً واحدة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
قال المفسر القرطبي رحمه الله :

( وجور السلطان عاماً واحداً أقل إذايةً من كون الناس فوضى لحظةً واحدة ، فأنشأ الله سبحانه الخليفة لهذه الفائدة ، لتجري على رأيه الأمور، ويكف الله سبحانه به عادية الجمهور ) .

المصدر : الجامع لأحكام القرآن للقرطبي ( ٨ / ٢٢٢ )
 

سـلطان

عضو مميز
.

المقابلة التي وضعها القرطبي باطلة وغير صحيحة ولا يجوز الإستشهاد بها عندما وضع ظلم السلطان بمقابل فوضى الناس..

فإن الظلم باب يفتح على أعظم الشرور وأفدحها.. وليس أدل على هذه الحقيقة من أن الله قد قرن بين الظلم الشرك بقوله تعالى: (إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ)، وبقوله تعالى: (وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ)


أما فوضى الناس.. فإن سببها هو ظلم السلطان لهم.. إذ أن الناس لن يجدوا ما يدعوهم إلى التذمر وإحداث الفوضى عندما يجدوا السلطان خائفا من الله، عادلا في حكمه لهم، رحيما بهم..


.
 
قال الإمام مالك وسفيان الثوري رحمهما الله : ( سلطان جائر سبعين سنة خير من أمة سائبة ساعة من نهار ) ترتيب المدارك للقاضي عياض ( 2 / 493 ) .
 

سـلطان

عضو مميز
.

قال الإمام مالك وسفيان الثوري رحمهما الله: (سلطان جائر سبعين سنة خير من أمة سائبة ساعة من نهار) ترتيب المدارك للقاضي عياض ( 2 / 493 )

.
.

من المشكوك فيه بقوة أن الإمامين مالك والثوري قالا مثل هذا الكلام المنسوب إليهما والمخالف لعقيدة أهل السنة والجماعة.. فإذا كان رسول الله قد كذبوا عليه ووضعوا على لسانه الروايات الكاذبة.. فهل سيتورعون عن تأليف أقاويل تناسب عقيدتهم الشركية وينسبونها إلى مالك أو أحمد أو الثوري أو ابن تيمية كهذا القول المنكر الذي يحلل للطاغوت أن يظلم الأمة ويستبد بها بإسم الإسلام..؟

ولو سمحنا بتمرير مثل هذه الحكايات المنسوبة إلى الإسلام كذبا وزورا، لشابهنا الرافضة المشركين، فإن كل رواياتهم لا أصل لها ولا سند من دين الإسلام..

نحن المسلمون عقيدتنا ومرجعيتنا هي الكتاب والسنة الصحيحة وما سار عليه السلف الصالح.. وليست حكايات وأقاويل تدون في الكتب مجهولة المصدر..


فافهم هذا واحفظه يا عبدالله السلفي إن كنت سلفي بالفعل..

هدانا الله وإياك إلى سبيل الرشاد..



.
 
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( قال العقلاء : ستون سنة من سلطان ظالم خير من ليلة واحدة بلا سلطان ) مجموع الفتاوى ( 30 / 136 ) .
 

سـلطان

عضو مميز
.

ستون سنة، وظلم الطاغية بكل صوره وأشكاله يفتك بالأمة.. أفضل من ليلة واحدة ليس فيها ظلم لعدم وجود الطاغية..؟

ابن تيمية.. العالم الذي شهدت الأمة له بالعلم والورع والتقوى، يصدر عنه مثل هذا الكلام المخالف للكتاب والسنة..؟

شرعا.. إذا كثرت مظالم الحاكم وبات خطرا يهدد الأمة ودينها ومصالحها، نصحه العلماء بكف ظلمه عن الرعية وصبروا عليه.. فإن ثاب إلى رشده وأعاد المظالم إلى أهلها، وإلا أجاز لهم الشرع أن يعلنوا العصيان المدني السلمي عليه حتى إزاحته عن الحكم..

.
 
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( ومن المعلوم أن الناس لا يصلحون إلا بولاة ، وأنه لو تولى من هو دون هؤلاء الملوك الظلمة لكان خيراً من عدمهم ، كما يُقال : ستون سنة بلا إمام جائر خير من ليلة واحدة بلا إمام ) منهاج السنة النبوية ( ١ / ٥٤٧ - ٥٤٨ ) .
 

سـلطان

عضو مميز
.

هذا كلام من دين آخر وليس من الإسلام في شيء.. فاتق الله في نفسك ولا توردها المهالك بنشرك لهذه الأقوال التي دستها في كتب المسلمين أيادي يهودية خفية..

الحاكم الظالم مجرم ليس له طاعة على المسلمين لقوله تعالى على لسان نبيه موسى: (قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِّلْمُجْرِمِينَ)، ففي هذه الآية، حرم الله مظاهرة الحكام الظلمة ومعاونتهم وموالاتهم لأنهم مجرمون لا عهد لهم عند الله..

روى الإمام البخاري في صحيحه:
(إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَرْفَعُهُ اللَّهُ بِهَا دَرَجَاتٍ، وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَهْوِي بِهَا فِي جَهَنَّمَ)
 
قال أبو بكر الطرطوشي رحمه الله : ( قال الفضيل رحمه الله : جور ستين سنة خير من هرج ساعة، فلا يتمنى زوال السلطان إلا جاهل مغرور أو فاسق يتمنى كل محذور ) سراج الملوك ( ١ / ٤٨ ) .

منزلة أبي بكر الطرطوشي رحمه الله عند أهل العلم :

قال الحافظ الذهبي : ( الإمام العلامة ، القدوة الزاهد ، شيخ المالكية ، ...... عالم الإسكندرية وطرطوشة ) .

قال ابن بشكوال : ( كان إماماً عالماً ، زاهدا ورعاً ، دينا متواضعاً ، متقشفاً متقللاً من الدنيا ، راضيا باليسير ) .


وأما أبو بكر ابن العربي فقد ( وصفه بالعلم ، والفضل ، والزهد ، والإقبال على ما يعنيه ) .
 

سـلطان

عضو مميز
.

نأتيك بآيات من كلام الله حرمت موالاة الحاكم الظالم ومظاهرته، وتأتينا بأقوال للطرطوشي والطرشي لتحجنا بها..؟

قال ابن عباس رضي الله عنهما: "توشك أن تسقط عليكم حجارة من السماء.. أقول لكم قال الله وقال رسوله.. وتقولون لي قال أبو بكر وقال عمر.."

إنني أسألك بمن نفخ فيك الروح والذي ستقف بين يديه يوم القيامة:

قال تعالى: (قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِّلْمُجْرِمِينَ)
وقال جل شأنه: (وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسّكُمْ النَّار وَمَا لَكُمْ مِنْ دُون اللَّه مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ)

هل تعتقد بأن الحاكم الظالم داخل في زمرة المجرمين والظلمة الذين ذكرتهم هاتين الآيتين الكريمتين..؟

ـــ إن قلت: (نعم.. داخل في زمرتهم..)
فقد بطل احتجاجك بالأقوال التي أتيت بها.. فلا يسعك إلا أن تؤمن بأن الحاكم الظالم لا طاعة له على المسلمين، ومحرم عليهم مظاهرته ومساندته..


ــ أما إن قلت: (لا.. ليس داخل في زمرتهم)
فإنك تكون قد افتريت على الله، فإن صفة "مجرم" جعلها الله تنطبق على كل من ظلم نفسه وظلم غيره بأي شكل من أشكال الظلم.. والحاكم الظالم لرعيته مجرم بنص كتاب الله..

فماذا تقول..؟

تفضل بالإجابة..


.
 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنكم سترون بعدي أثرة وأمورا تنكرونها " ، قلنا : يا رسول الله ، فما تأمرنا ؟ قال : " أدوا إليهم حقهم الذي جعله لهم ، واسألوا الله حقكم " .
 

خلك طبيعي

عضو بلاتيني
الحديث أخرجه الإمام أحمد في مسنده والطبراني في المعجم الكبير وابن حبان في صحيحه بإسناد جيد عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لتنقضن عرى الإسلام عروة عروة فكلما انتقضت عروة تشبث الناس بالتي تليها وأولهن نقضاً: الحكم، وآخرهن الصلاة))

اللهم انا نسألك حسن الخاتمة
 

سـلطان

عضو مميز
.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنكم سترون بعدي أثرة وأمورا تنكرونها"، قلنا: يا رسول الله، فما تأمرنا؟ قال: "أدوا إليهم حقهم الذي جعله لهم، واسألوا الله حقكم"

.
.

سألتك سؤالا واستحلفتك بالله أن تجيب عليه فلم تفعل.. إن هدفنا هو أن نصل إلى الحكم الشرعي في هذه المسألة، وليس أن ننتصر لأنفسنا.. فافهم ذلك هدانا الله وإياك..

وأعيد عليك السؤال مرة أخرى..

قال تعالى: (قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِّلْمُجْرِمِينَ)
وقال جل شأنه: (وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسّكُمْ النَّار وَمَا لَكُمْ مِنْ دُون اللَّه مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ)

هل تعتقد بأن الحاكم الظالم داخل في زمرة المجرمين والظلمة الذين ذكرتهم هاتين الآيتين الكريمتين، أم تعتقد بأنه ليس داخلا فيهما..؟



بانتظار جوابك..


.
 
عن أبي بكره الثقفي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من أهان سلطان الله في الأرض أهانه الله ) رواه الترمذي وحسنه الألباني .
 

سـلطان

عضو مميز
.

عن أبي بكره الثقفي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من أهان سلطان الله في الأرض أهانه الله ) رواه الترمذي وحسنه الألباني .

.
.

هل يكون "سلطان الله على أرضه" المعني في هذا الحديث حاكم ظالم غاش للمسلمين..؟
هل يتوعد الله مسلما مظلوما بأن يهينه لأنه أهان هذا الحاكم الظالم المجرم..؟

قال تعالى: (قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِّلْمُجْرِمِينَ)
وقال جل شأنه: (وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسّكُمْ النَّار وَمَا لَكُمْ مِنْ دُون اللَّه مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ)

هل تعتقد بأن الحاكم الظالم داخل في زمرة المجرمين والظلمة الذين ذكرتهم هاتين الآيتين الكريمتين، أم تعتقد بأنه ليس داخلا فيهما..؟

أجبنا لو تكرمت لنستفيد منك..



.
 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من خلع يداً من طاعة لقي الله يوم القيامة ولا حجة له ، ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية ) رواه مسلم .
 

سـلطان

عضو مميز
.

طريقتك في التحاور مع المسلمين تشبه تماما طريقة الرافضة في التحاور معهم، فهو يهرب عندما يوجه إليه المسلمون أسئلة تتعلق بعقيدته ولا يجيبهم.. وأنت تتبع معنا ذات الطريقة، وهي الهروب من مواجهة الأسئلة.. فلا نراك تختلف عن الرافضة في شيء..

جميع استشهاداتك وحججك وإن كانت أحاديث صحيحة، أردت أن تثبت بها صحة عقيدة فاسدة ليست من دين الإسلام أنت تؤمن بها.. وهذا هو الذي يفعله الرافضة.. فهم يفسرون آيات الله وأحاديث رسوله بما يخدم دينهم الوثني الشركي..


.
 
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من كره من أميره شيئاً فليصبر ، فإنه من خرج من السلطان شبراً مات ميتة جاهلية ) متفق عليه .
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
هل المالكي وبشار يعتبرون اولياء امور

افتونا جزاكم الله خيرا

وما حكم الحكومات التي تحرض وتعمل على تقويض حكام دول أخرى
 

سـلطان

عضو مميز
.

هل المالكي وبشار يعتبرون اولياء امور..؟

.
.

صاحب الموضوع يدين بالدين القادياني الذي يعتبر الطواغيت الحاكمة آلهة يجب عبادتها مع الله..

وطبقا لتعاليم دينه.. فإن بشار والمالكي والسيسي أولياء أمور يحرم على المسلمين نزع يد الطاعة من يدهم..


.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
كلمة إدارة الموقع
جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها، ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة الشبكة.
أعلى