الفرق بين علماء الشريعة و ( بعض الناس ) !

من المعلوم ما يجري في المنتديات الألكترونية والمجالس من تعامل الأعضاء وبعض الناس مع بعضهم البعض ، حيث أن يوجد في كل منتدى أو في أغلب المنتدى من الأعضاء من هو مبتلىً بمساوئ الأخلاق بسبب انحراف في فكره ومنهجه ، وهذا أيضاً موجود في بعض مجالسنا ، فهو لا يرعى ( حرمة أهل العلم ) ، فضلاً أن يرعى حرمة زملائه في المنتدى .

فلذلك تجد عنده من الهمز واللمز والسب والشتم والطعن والافتراء وتوزيع الاتهامات والألقاب ما تنوء بحمله الجبال ، بسبب ما هو مبتلىً به من الجهل والظلم ، وهذا النوع من الناس ، فر منه فرارك من الأسد ، لأنه ينطبق عليه المثل السائر : ( لا تجادل الأحمق ، فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما ) .

إضافةً إلى مناقشة هذا الضرب من الناس هو مضيعة وقت ، وقد يتسبب لك بأن تتخلق ببعض أخلاق هذا الشخص السفيه من باب استفزازه وإغضابه ، وللنقاش مع هذا النوع وأمثاله سلبيات أخرى .

أستوقفني كلامٌ جميل للإمام ابن القيم رحمه الله رأيتُ أنه يناسب هذا الموضوع ، قال ابن القيم رحمه الله تعالى : ( والجاهل الظالم يخالفك بلا حجة، ويكفرك أو يبدعك بلا حجة، وذنبك رغبتك عن طريقته الوخيمة، وسيرته الذميمة، فلا تغتر بكثرة هذا الضَرْب، فإن الآلاف المؤلفة منهم لا يعدلون بشخص واحد من أهل العلم، والواحد من أهل العلم يعدل بملء الأرض منهم ) إعلام الموقعين عن رب العالمين ( ٥ / ٣٨٨ ) .


فمثل هؤلاء الأعضاء في المنتديات أو بعض الناس الذين تراهم في المجالس التي تجلس فيها ، إن رأيتهم يطعنون في كبار العلماء ويتهمونهم بالنفاق والعمالة وكتم الحق ومداهنة السلاطين ، فاعلم أن الله قد ابتلاهم بصفتين : الظلم والجهل ، واعلم أن الألوف المؤلفة هذا الشخص وأمثاله لا يساوون عالماً واحداً من الذين طعنوا فيهم .
 
أعلى