وَقَفَاتْ تَأَمُّلْ...

ماءٌ بارد

عضو فعال
35.JPG
وقفات:

  • (في الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلَاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ) مخالطة اليتامى تكون برعايتهم والمسح على رؤوسهم لما في ذلك من استجلاب الرحمة واسترقاق القلب ورعاية القاصر وكفاية المحتاجين منهم أما ما يكون من التبني وإلحاق نسب المتبنى بالمتبني فليس هذا المراد بالمخالطة لأن التبني محرم شرعا بنص القرآن الكريم "ادعوهم لأبائهم هو أقسط عند الله"
  • (وَلَا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلَا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُولَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آَيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ) الإنسان يتأثر بمن معه في طبعه وسلوكه وممارساته لا سيما إذا ملازما له لذلك حرم الشارع نكاح المشركة وإنكاح المشرك للمؤمنة لأن الإنسان يحتاج من يعينه على الطاعة ويذكره بالله ويحثه على الخير ويتوافق معه في معتقداته وأفكاره وعاداته وممارساته.
  • (نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ) أمرنا الله باعتزال النساء في المحيض وكان النبي صلى الله وسلم إذا أتى أهله وهم حيض أمرهم أن يتزروا بقماش أو غيره وهذا ما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم مع عائشة رضي الله عنها فذلك لا بأس فيه بشرط وجود حائل، وأمرنا الله عز وجل بتحري موضع الوطء وهو موضع الحرث لا غير، وهذا دليل دامغ على دعاة الفواحش والميول المنحرفة والأذواق التي لا تناسب كل مفطور على الفطرة السليمة الذي يأمرون ويحللون غيره من المواضع عافانا الله وإياكم.
  • (وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) أي من أقسم بالله على فعل شيء ما ثم رأى أن تركه خير من إتيانه إياه فليحنث والمراد من الآية لا تجعلوا حلفكم بالله مانعا وحاجزا عن فعلكم الخير والإصلاح بين الناس وتقوى الله عز وجل.
 

ماءٌ بارد

عضو فعال
23954
وقفات:

  • ( لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ ) الحلف بغير قصد (اللغو في اليمين) معفو عنه ولكن حري بالمسلم أن لا يحلف إلا لضرورة أو لأمر جلل لأنه تعظيم لله عز وجل ولا يكون الحلف دارجا على اللسان في كل حديث وجدال.
  • هذه الصفحة من القرآن الكريم دسمة بالأحكام وبها مسائل خلافية بين العلماء مثل: الحلف، الإيلاء، عدد مرات الطلاق، عدته، الخلع، والنكاح بعد الطلقة الثالثة وحاولت البحث عن موقع يبسط تلك الأحكام ويجمع أقوال الأئمة فيها بشكل مبسط ومختصر على الرابط التالي لعلكم تستفيدون منه:http://www.islamweb.net/media/index.php?page=article&lang=A&id=196141
 

ماءٌ بارد

عضو فعال
23957
وقفات:

  • (وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) في هذه الآية دلالة على أن الثيب يجوز لها حر اختيارها بارتباطها بالزوج الذي تراه مناسبا مالم يخالف نصا شرعيا قطعيا والعضل هو الحجز والمنع.
  • (فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آَتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ) الفصال هو فطام الطفل قبل اكتمال عمره عامين فلا حرج في تشاور الوالدين في فطامه أو استئجار من يرضعه حتى يفطم إذا وفيت حقوق المرضعة كاملة.
 
أعلى