ارقام وحقائق عن الادمان والمخدرات

سوسن حسن

عضو جديد
ارقام وحقائق خاصة بالمخدرات وعلاج الادمان بمصر والعالم العربى


ادمان المخدرات بمصر


- 79.5% من دخل قناة السويس.


- 32.8% من عائدات الصادرات المصرية.


- 109% من عائد الاستثمار.


- 46.9% من تحويلات المصريين بالخارج.


- 32.7% من عائدات البترول.




ادمان المخدرات فى لبنان


- فى السبعينيات والثمانينيات كانت لبنان منتجا رئيسيا للمخدرات فى الشرق الاوسط، وقد بدأت هذة الزراعة تتزايد فى منطقة البقاع وهركل فى جنوب سهل البقاع.


- عقب نشوب الحرب الاهلية عام 1975 اتسعت زراعه المخدرات بسبب تلاشى سيطرة السلطات الحكومية ، وبلغت ذروتها أواخر الثمانينيات.


- وفى الفترة من 1991-1993 أزالت القوات اللبنانية والسورية مزارع المخدرات فى سهل البقاع، وتحولت لبنان تدريجيا من بلد منتج الى لتجارة الكوكايين والهيروين.


- تعتبر لبنان معبرا لتجارة الكوكايين وبصفة أساسية من كولومبيا والهيروين من تركيا عن طريقسوريا،وقد يكون هناك تصنيع لكميات بسيطة من الهيروين فى المناطق النائية من سهل البقاع والعيدة عن قبضة القوات السورية واللبنانية.


- فى دراسة قامو بها مؤخرا خاصة بعلاج الادمان ،كشفت أن الهيروين هو المادة الأخطر بين المخدرات وتحتل المرتبة الأولى بين جميع أنواع المخدرات المتداولة،تليها القنبيات،الماريجوانا،الكوكايين،حبوب الهلوسة.


ادمان المخدرات بالمغرب والجزائر


- اعتدال الطقس فى المغرب ساعد على انتاج القنب بكميات كبيرة وبذلك احتلت المغرب المرتبة الاولى كمورد رئيسى للحشيش إلى أوروبا وأكبر مصدر للمادة على مستوى العالم


- القنب والأفيون والبنزوديازيين هى أكثر أنواع المخدرات استخداما.


- الأرقام تشير إلى أن 27% من الأراضى الزراعية فى الريف تخصص لزراعه الحشيش حيث يصل الإنتاج السنوى 46.500 طن سنويا تؤمن 217مليار سنتيم ل96000 عائلة لا مورد دخل لها إلا زراعة الحشيش والمتاجرة فية عبر الوسطاء الدين يصدرونة الى الدول الاوربية حيث يباع هناك باليورو.


ادمان المخدرات بالاردن


- معظم مدمنى المخدرات هم من الذكور من سن 20- 25سنة ،وبحسب مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات أن ما يقرب من 25% من المدمنين من النساء.


- وتشير السلطات الاردنية إلى أن المخدرات المستخدمة بين الشباب هى المهدئات ، ويليها الأفيونيات والهيروين وقد لوحظت مؤشرات على تزايد تعاطى المواد الطيارة بين الشباب.


ادمان المخدرات فى اليمين


- فى اليمين على سبيل المثال أثرت زراعة القات على معظم المحاصيل المهمه وبخاصة على البن الذى اشتهرت بة لسنوات طويلة ،وفى تقديرات منظمة الأغذية والزراعة تقدر المساحات المزروعة بالقات فى اليمين بربع مساحة الأراضى الزراعية.


- حجم الانفاق على تعاطى القات فيبلغ بحسب الغحصائيات الرسمية قرابة 25مليار ريال يمنى سنيا 156 مليون دولار.


- وتشير إحصائيا بالجهاز المركز اليمنى إلى أن نصف مليون أسرة يعتمد دخلها الأساسى على زراعة وتجارة القات ، أى أن أكثر من 20% من عدد السكان فى اليمين قد ارتبطت حياتهم بزراعة وتجارة القات، الأمر الذى يجعل من مقاومة هذا المخدر أمر معقدا.


- يضيع القات على الدولة اليمنية 20مليون ساعة عمل يوميا على الأقل كما جاء بدراسة اجرتها الحكومة اليمنية ،وتوضح الإحصائيات الرسمية أن القات يضيع على الفرد1460 ساعة فى السنة.


المخدرات بالسعودية والإمارات


- فى السعودية تم ضبط ثلث كمية حبوب الكبتاجون التى ضبطت فى العالم فى عام 2008.


- فى الإمارات تضاعفت قضايا المخدرات المضبوطة بنسبة 135% خلال 5سنوات .


مراكز امل جديد لعلاج الادمان من المخدرات
 
أعلى