المنافسة التجارية تشتعل بقوة بين شركات الاتصالات وشركة واتس اب بعد اطلاق المكالمات الهاتفية المجانية

تويتر الكويت

عضو مخضرم



الحرب تشتعل بين شركات الاتصالات والواتساب

كيف تواجه الشركات خطر تطبيقات المكالمات المجانية؟



  • معركة جديدة ستفتح بين شركات الموبايل وشركات الإنترنت للفوز بالعميل
  • دخل المكالمات الدولية سينتهي مع الواتساب
  • البناو : المنع يفيد مؤقتاً وعلى الشركات التفكير خارج الصندوق



يعتبر اطلاق تطبيق «واتساب» لخدمة المكالمات الصوتية المجانية عبر الآيفون أول من أمس في الكويت بمنزلة اشعال فتيل الحرب بين شركات الاتصالات المحلية والعالمية وتطبيق «واتساب»، وكانت الخدمة قد بدأت في وقت سابق في اجهزة سامسونج، الا أن الامر اصبح مكتملا مع اجهزة الآيفون، ولأن التطبيق منتشر في الكويت بقوة، لدرجة يكاد لا يخلو موبايل منه، فإن هناك مرحلة جديدة من المنافسة فتحت بين شركات الموبايل، وحتى بينها وبين الشركات المزودة لخدمات الانترنت، وقد تصبح الاخيرة بمنزلة شركات اتصالات في الوقت الراهن، إذ إن مجرد الحصول على رقم موبايل مسبق الدفع وبسعر زهيد، يمكن أن يجري المتصل اتصالاته عبر الانترنت باستخدام واي فاي من الشركات التي تقدم خدمة الانترنت.

نهاية العصر الذهبي

ويقول رئيس شركة نور للاتصالات ايمن البناو لـ «الأنباء» ان اطلاق «واتساب» لخدمة المكالمات الصوتية المجانية سيؤثر بالسلب على مصدر دخل رئيسي لشركات الموبايل.

ويضيف انه على شركات الاتصالات في المنطقة مواجهة هذه التطبيقات بتطوير خدماتها وتحديث افكارها، مشيرا الى ان هذا الجيل الجديد من الخدمات يتطلب افكارا جديدة ومختلفة تماما عن الموجودة حاليا في شركات الاتصالات.

ويقدر البناو حسب دراسات أجريت في هذا السياق أن الخسائر التي قد تصيب شركات الاتصال حول العالم قد تصل الى 33 مليار دولار في العام الواحد، وهو ما يعتبر نهاية العصر الذهبي لشركات الاتصالات.


المنع يفيد مؤقتاً

وتتجه عادة شركات الاتصالات في المنطقة الى استخدام الحظر عند انطلاق خدمة مجانية، والبعض يشترط «واي فاي» لتشغيل هذه الخدمة المجانية، وهذا الامر ربما سيدفع باتجاه استفادة شركات الانترنت أكثر.

ويعتقد البناو ان الشركات في بعض الدول في المنطقة ستتجه الى منع هذه الخدمة لافتا الى ان هذا من الممكن ان يفيد على المدى القريب.

وقد تكون خدمات الاتصالات الدولية هي الخدمات التي ستتأثر سلبيا من خدمة مكالمات الواتساب المجانية، لأن شركات الاتصالات في الكويت جهزت نفسها مسبقا بربط عملائها بعقود طويلة الأجل (سنة او سنتين) حيث يوفر العقد بشكل اساسي خدمة المكالمات المحلية مجانيا والرسائل النصية والانترنت مقابل مبلغ مستقطع شهريا يضاف اليه الموبايل الذكي (سامسونج او ايفون).

لذا فإن المكالمات المحلية المجانية موجودة اصلا ضمن العقود، بعضها بساعات معينة وبعضها الآخر مفتوح، لكن شركات الموبايل ستفقد دخلها شيئا فشيئا من خدمة المكالمات الدولية لمن لايزال لا يعتمد على برامج محادثات مجانية مثل الفايبر او التانجو.


ويرى البناو ان عصر المكالمات الدولية قد انتهى منذ ظهور برامج المحادثات عبر الانترنت وان شركات الاتصالات لم تعد تعتمد عليه كما كان في السابق.

وللعلم أن بعض الشركات المحلية بدأت فعليا منذ اشهر قليلة في توفير خدمة المكالمات الدولية مجانا ضمن العقود الآجلة، مستبقة دخول الواتساب في المنافسة معها بمكالمات مجانية، خصوصا أن الواتساب يتميز بصوت نقي قد يتفوق على برامج المحادثات الاخرى.


ويحذر البناو شركات الاتصالات من استمرارها على المنهج الذي تعتمد عليه حاليا في التطوير، ويقول انه لن يتبقى لها سوى خدمات الانترنت التي بدأت تشاركها فيها العديد من الشركات التي تقدم هذه الخدمات والتى دخلت مؤخرا في المنافسة بقوة.

والجدير بالذكر ان المدير التنفيذي لشركة واتساب جان كون كان قد كشف عن وصول عدد المستخدمين النشطين للتطبيق لـ 800 مليون مستخدم حول العالم، مشيرا الى ان الشركة تهدف من خلال توفير خدمة الاتصالات المجانية الى زيادة هذا العدد والوصول الى مليار مستخدم بحلول الربع الثاني من العام الحالي.





فرص استثمارية ضخمة

يقول رئيس شركة نور للاتصالات أيمن البناو ان الاقتصاد الآن دخل عصر الخدمات الرقمية وان فرص الاستثمار بهذا المجال ضخمة ومتنوعة في العديد من القطاعات المختلفة، مبينا ان شركات الاتصالات في المنطقة تأخرت كثيرا في الالتحاق بهذا المجال على الرغم من انه قد يكون طوق النجاة لهم لمواجهة خدمات المكالمات المجانية.

وبحسب تقرير صادر عن شركة مايكروسوفت الشهر الماضي اظهر ان 70% من المستهلكين حول العالم مهتمين بالتقنيات المستقبلية للاتصالات، وأن نسبة 79% من المستهلكين ينصب اهتمامهم على الخدمات الرقمية التي تمكنهم من ادارة المعلومات التي يشاركونها عبر الإنترنت.


جريدة الأنباء الكويتية
الاثنين 27 أبريل 2015


 
أعلى