تدبروا في حديث التمسك بالكتاب والعترة

عندما تفرض طاعة العترة واتباعهم في حديث الثقلين فهذا يدل على حاكمية العترة وولايتهم عندما نطيعهم في أوامرهم وننتهي بنهيهم ونأخذ تعاليمهم فهم بهذه الحال صاروا قادة لنا صاروا يتحكمون بنا فحديث الثقلين والخليفتين يدلان على الولاية

النبي محمد ص داعية للتشيع لآل محمد
والتشيع لغويا معناه الإتباع لرجل أو أكثر
الألباني وابن العربي والبوصيري ومحمد المناوي وابن حجر العسقلاني وشعيب الأرنؤوط ومسلم بن الحجاج يصححون حديث التمسك بالكتاب والعترة
1 - رأيتُ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ في حجَّتِهِ يومَ عرفةَ وَهوَ علَى ناقتِهِ القَصواءِ يخطُبُ، فسَمِعْتُهُ يقولُ: يا أيُّها النَّاسُ إنِّي ترَكْتُ فيكُم مَن ما إن أخَذتُمْ بِهِ لن تَضلُّوا: كتابَ اللَّهِ، وعِترتي أَهْلَ بَيتي.
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3786
خلاصة حكم المحدث: صحيح
2 - وقد تركتُ فيكم ما إنْ تَمَسَّكتم به لم تَضلُّوا كتابَ اللهِ وعِتْرَتِي أهلَ بيتِي لن يَتَفَرَّقا حتى يَرِدَا على الحوضِ
الراوي: - المحدث:ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 7/159
خلاصة حكم المحدث: صحيح

3 - إني تارِكٌ فيكم ما إن تمسَّكتُم به لن تَضِلُّوا : كتابُ اللهِ , عزَّ وجلَّ ، وعِترَتي ، وإنَّهما لن يَفتَرِقا حتى يَرِدا الحوضَ
الراوي: زيد بن ثابت المحدث:البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة - الصفحة أو الرقم: 6/329
خلاصة حكم المحدث: إسناده رواته ثقات

4 - وقد تركتُ فيكم ما إنْ تَمَسَّكتم به لم تَضلُّوا كتابَ اللهِ وعِتْرَتِي أهلَ بيتِي لن يَتَفَرَّقا حتى يَرِدَا على الحوضِ
الراوي: - المحدث:ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 7/159
خلاصة حكم المحدث: صحيح

5 - إني تاركٌ فيكم ما إن تمسكتم به لن تضِلوا بعدِي – أحدُهما أعظمُ من الآخرِ – كتابُ اللهِ حبلٌ ممدودٌ من السماءِ إلى الأرضِ وعِترتي أهلُ بيتِي ولن يتفرَّقا حتى يرِدَا عليَّ الحوضَ فانظروا كيف تخلفونَنِي فيهما؟
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث:محمد المناوي - المصدر: تخريج أحاديث المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5/310
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد

6 - إن النبي صلى الله عليه وسلم حضر الشجرة بخم ثم خرج آخذا بيد علي رضي الله عنه قال : ألستم تشهدون أن الله – تبارك وتعالى – ربكم ؟ قالوا : بلى . قال صلى الله عليه وسلم : ألستم تشهدون أن الله – عز وجل – ورسوله أولى بكم من أنفسكم ، وأن الله – تعالى – ورسوله ( أولياؤكم ) ؟ فقالوا : بلى . قال : فمن كان الله ورسوله مولاه ، فإن هذا مولاه ، وقد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا : كتاب الله – تعالى – سببه بيده ، وسببه بأيديكم ، وأهل بيتي
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:ابن حجر العسقلاني - المصدر: المطالب العالية - الصفحة أو الرقم: 4/252
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

7 - أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حضَر الشجرةَ بخمٍّ ثم خرَج آخذًا بيدِ عليٍّ فقال: ألستُم تَشهَدونَ أنَّ اللهَ ربُّكم ؟ قالوا: بَلى قال: ألستُم تَشهَدونَ أن اللهَ ورسولَه أولى بكم مِن أنفسِكم وأنَّ اللهَ ورسولَه مولاكم ؟ قالوا: بَلى قال: فمَن كان اللهُ ورسولُه مَولاه فإنَّ هذا مَولاه وقد تركتُ فيكم ما إن أخَذتُم به لن تَضِلُّوا كتابُ اللهِ سببُه بيدِه وسببُه بأيديكم وأهلُ بيتي
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة - الصفحة أو الرقم: 7/210
خلاصة حكم المحدث: سنده صحيح

8-11578 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا بن نمير ثنا عبد الملك بن أبي سليمان عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : اني قد تركت فيكم ما ان أخذتم به لن تضلوا بعديالثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي الا وانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح دون قوله " وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض "

9-2408 حدثني زهير بن حرب وشجاع بن مخلد جميعا عن ابن علية قال زهير حدثنا إسمعيل بن إبراهيم حدثني أبو حيان حدثني يزيد بن حيان قال انطلقت أنا وحصين بن سبرة وعمر بن مسلم إلى زيد بن أرقم....
ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي
الكتاب » صحيح مسلم » كتاب فضائل الصحابة » باب من فضائل علي بن أبي طالب رضي الله عنه

ومن بعض كتب الشيعة الإمامية
(1) كتاب : سُليم بن قيس الهلالي الكوفي
1-وعن أبان بن أبي عيّاش ، عن سُليم بن قيس ، قال : سمعت علي بن أبي طالب (عليه السلام) ....
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) في آخر خطبة خطبها ثمّ قبض من يومه : «إنّي قد تركت فيكم أمرين لن تضلّوا ما تمسّكتم بهما : كتاب الله وأهل بيتي ، فإنّ اللطيف الخبير قد عهد إليّ أنّهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض ، كهاتين ـ وأشار بأصبعيه المسبحتين ـ ولا أقول كهاتين ـ وأشار بالمسبحة والوسطى ـ لأنّ إحديهما قدّام الأُخرى ، فتمسّكوا بهما لا تضلّوا ، ولا تقدموهم فتهلكوا ، ولا تخلّفوا عنهم فتفرّقوا ، ولا تعلّموهم فإنّهم أعلم منكم» .

ومن كتاب الكافي المجلد الثاني
(باب) * [أدنى ما يكون به العبد مؤمنا أو كافرا أو ضالا (2)] * 2 - علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن حماد بن عيسى، عن إبراهيم بن عمر اليماني، عن ابن أذينة، عن أبان بن أبي عياش، عن سليم بن قيس قال: سمعت عليا (صلوات الله عليه) يقول... قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) في آخر خطبته يوم قبضه الله عز وجل إليه: إني قد تركت فيكم أمرين لن تضلوا بعدي ما إن تمسكتم بهما: كتاب الله وعترتي أهل بيتي، فإن اللطيف الخبير قد عهد إلي أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض كهاتين - وجمع بين مسبحتيه - ولا أقول كهاتين - وجمع بين المسبحة والوسطى - فتسبق إحداهما الأخرى، فتمسكوا بهما لا تزلوا ولا تضلوا ولا تقدموهم فتضلوا.
ومن الكافي
3- - محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين وأحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن محمد بن
الفضيل، عن أبي حمزة الثمالي، عن أبي جعفر عليه السلام قال:....قال رسول الله
وقال: إني تارك فيكم أمرين إن أخذتم بهما لن تضلوا: كتاب الله عز وجول أهل بيتي عترتي، أيها الناس اسمعوا وقد بلغت، إنكم ستردون علي الحوض فأسألكم عما فعلتم في الثقلينوالثقلان: كتاب الله جل ذكره وأهل بيتي، فلا تسبقوهم فتهلكوا، ولا تعلموهم فانهم أعلم منكم.

من كتاب بصائر الدرجات
4-حدثنا علي بن محمد عن القاسم بن محمد عن سليمان بن داود عن يحيى بن أديم عن شريك عن جابر قال قال أبو جعفر عليه السلام دعا رسول الله أصحابه بمنى قال يا أيها الناس انى تارك فيكم الثقلين اما ان تمسكتم بهما لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي فإنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض

5- حدثنا محمد بن الحسين عن جعفر بن بشير عن ذريح بن يزيد عن أبي عبد الله عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله انى قد تركت فيكمالثقلين كتاب الله وأهل بيتي فنحن أهل بيته.
6- حدثنا محمد بن الحسين عن النضر بن شعيب عن خالد بن ماد القلانسي عن رجل عن أبي جعفر عليه السلام عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله انى تارك فيكم الثقلين الثقل الأكبر والثقل الأصغر ان تمسكتم بهما لا تضلوا ولا تبدلوا وانى سألت اللطيف الخبير ان لا يتفرقا (1) حتى يردا على الحوض فأعطيت ذلك قالوا وما الثقل الأكبر وما الثقل الأصغر قال الثقل الأكبر كتاب الله سبب طرفه بيد الله وسبب طرفه بأيديكم والثقل الأصغر عترتي وأهل بيتي.

7- حدثنا إبراهيم بن هاشم عن يحيى بن أبي عمران عن يونس عن هشام بن الحكم عن سعد الإسكاف قال سألت أبا جعفر عليه السلام عن قول النبي صلى الله عليه وآله انى تارك فيكمالثقلين فتمسكوا بهما فإنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض قال فقال أبو جعفر لا يزال كتاب الله والدليل منا يدل عليه حتى يردا على الحوض.
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
كنا نسمع منكم أن أي حديث لا بد له أن يعرض على القرآن و السنة

فكتبنا معروفة قبل كتبكم

فلو عرضنا أحاديث كتبكم على أحاديث كتبنا فسوف نلقاها تعارض أحاديثنا التي كتبت قبلها

فخذ مثالا للتحريف الذي وقع في كتبكم


التمسك الذي عندنا جاء بعده ((( به ))) أي بشيئ واحد و هو القرآن

و التمسك الذي عندكم جاء ب((( بهما ))) فلاحظ التحريف وكن عاقلا بما تطرح




ترى ما فيها داعي تعيد المواضيع
 
عندما تفرض طاعة العترة واتباعهم في حديث الثقلين فهذا يدل على حاكمية العترة وولايتهم عندما نطيعهم في أوامرهم وننتهي بنهيهم ونأخذ تعاليمهم فهم بهذه الحال صاروا قادة لنا صاروا يتحكمون بنا فحديث الثقلين والخليفتين يدلان على الولاية

اهلا بالاستاذ علي ..

سأسلم جدلا بصحة عطف ال البيت على كتاب الله في التحاكم

اين ال البيت الان ؟

كأني أسمع من يقول ( رواياتهم المسندة عنهم موجودة )

ممتاز .. لكن كيف نميز الروايات الصحيحة من الضعيفة ؟

ساحتاج إلى طالب علم من اهل السنة كي يجيب عن هذا السؤال

لأن جميع الطوائف لم تعتني بــــ ( سأكون مجاملا ) 50% من علم تمييز الروايات الصحيحة من الضعيفة

إلا اهل السنة



*****

يا استاذ علي كلام اعتبره منك و إليك

انت لا تبحث عن ادلة لتعبد الله كما يحب ربنا ويرضى

انت تبحث عن اي دليل لتثبت ان الكون كله مخلوق لآل البيت

بل ان الخلق ما خلقوا إلا لولاية آل البيت

بمعنى

ادعوك ان تستغيث بالله وحده

وتدعوني لأستغيث بأثنى عشرة واحدا غيره !!

فمن اقرب له !!!

( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ) سورة البقرة


يا استاذ علي الموضوع ليس مباراة

( قلتلهم ....قالولي ...جان اقولهم )


الموضوع اكبر

الموضوع تعليق العبد لصفاته الضعف والتذلل والفقر والحاجة

بالقوي العزيز الغني المعطي وحده

لا إلى اثنى عشر مخلوق مثله


قال تعالى

( ما المسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صديقة كانا يأكلان الطعام انظر كيف نبين لهم الايات ثم أنظر أنى يؤفكون) سورة المائدة

انظر كيف ضرب الله مثلا على ضعف نبي الله عيسى وامه عليهما الصلاة والسلام بأنهما كانا يأكلان الطعام !

هل ال البيت كانوا ياكلون الطعام ؟

ثق بالله اني لا اريد جدالا لكن والله اريد لك الخير

لأنك لو استغثت بأبي بكر وعمر لقلت لك نفس الكلام

وذلك لأني ادعوك للإستغاثة والاستعانة بالله وحده


شكرا على سعة صدرك لقراءة هذه السطور

وسل الله ان يهديك لما يحب ويرضى
 
أنت كأنك تقول كتبكم ضعيفة
انظر لكلام الكليني والصدوق عليهما الرحمة في مقدمة كتابيهما الكافي ومن لا يحضره الفقيه
ومما ورد في مقدمة الكليني لأصول الكافي:
إنك تحب أن يكون عندك كتاب كاف يجمع من جميع فنون علم الدين، ما يكتفي به المتعلم، ويرجع إليه المسترشد، ويأخذ منه من يريد علم الدين والعمل به بالآثار الصحيحة عن الصادقين ...... وقد يسر الله تأليف ماسألت،
إذن الكليني يصحح كتابه الكافي أو يصحح أغلبه فصاحبه يريد كتاب للعمل بالآثار الصحيحة عن الصادقين
وقال الكليني قد يسر الله تأليف ما سألت
ومما ورد في مقدمة الصدوق في كتابه من لا يحضره الفقيه

بل قصدت إلى إيراد ما افتي به وأحكم بصحته(1) وأعتقد فيه أنه حجة فيما بيني وبين ربي - تقدس ذكره وتعالت قدرته وجميع ما فيه مستخرج من كتب مشهورة، عليها المعول وإليها المرجع، مثل كتاب حريز بن عبدالله السجستاني(2) وكتاب عبيد ،،،،،
قصد في تأليف كتاب من لا يحضره الفقيه ما يفتي به ويحكم بصحته
إذن الصدوق يصحح كتاب من لا يحضره الفقيه
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
أنت كأنك تقول كتبكم ضعيفة
انظر لكلام الكليني والصدوق عليهما الرحمة في مقدمة كتابيهما الكافي ومن لا يحضره الفقيه
ومما ورد في مقدمة الكليني لأصول الكافي:
إنك تحب أن يكون عندك كتاب كاف يجمع من جميع فنون علم الدين، ما يكتفي به المتعلم، ويرجع إليه المسترشد، ويأخذ منه من يريد علم الدين والعمل به بالآثار الصحيحة عن الصادقين ...... وقد يسر الله تأليف ماسألت،
إذن الكليني يصحح كتابه الكافي أو يصحح أغلبه فصاحبه يريد كتاب للعمل بالآثار الصحيحة عن الصادقين
وقال الكليني قد يسر الله تأليف ما سألت
ومما ورد في مقدمة الصدوق في كتابه من لا يحضره الفقيه

بل قصدت إلى إيراد ما افتي به وأحكم بصحته(1) وأعتقد فيه أنه حجة فيما بيني وبين ربي - تقدس ذكره وتعالت قدرته وجميع ما فيه مستخرج من كتب مشهورة، عليها المعول وإليها المرجع، مثل كتاب حريز بن عبدالله السجستاني(2) وكتاب عبيد ،،،،،
قصد في تأليف كتاب من لا يحضره الفقيه ما يفتي به ويحكم بصحته
إذن الصدوق يصحح كتاب من لا يحضره الفقيه
هل تصحيحهم تقبله عقولكم أم ترفضه
 
أعلى