كلمات شعبية من لهجة أهل البادية مع شرح معنى الكلمات

تويتر الكويت

عضو مخضرم

هذا الموضوع

لوضع كلمات شعبية من لهجة أهل البادية

وشرح معناها



المجال مفتوح للجميع للمشاركة في هذا الموضوع
ووضع كلمات شعبية من لهجة أهل البادية
مع شرح معناها و توضيح معنى الكلمة



 
التعديل الأخير:

تويتر الكويت

عضو مخضرم
الزعجول

مفردة شعبية مازالت تستخدم عند أهل الإبل
وهي تعني مجموعة من الإبل منفردة عن الذود
أثناء الهجيج أو الميراد
ويقال لهذه المجموعة الزعجول
ويقال للناقة التي تتقدم الزعجول تقود الزعجول

يقول الشاعر عبدالله بن نايف بن عون


ليا سمعت الحادي نده ندهة الميراد
تقول أول الزعجول الاول وتقرب له


يقول الشاعر سويلم السهلي


شالوا وقفن الظعاين زعاجيل
شفو وهفو وأتقوا بالحزومي


منقول
 
التعديل الأخير:

تويتر الكويت

عضو مخضرم
مقرعات التوادي

من مسميات الإبل وهي من المفردات القديمة
المرتبطة بأهل الإبل
والتوادي مفردها توداه
وهي قطعة من غصن شجرة بحيث تكون خفيفة
وتوضع على شكل صرارة تربط على خلف الناقة الخلفة
لمنع الحوار من الرضاعة
وجمع توداه توادي
وعندما تتحرك الناقة تحدث صوتا
لذا سميت بمقرعات التوادي

يقول الشاعر براك بن سحمان الشيباني



ياماحلا صك الغنا عقب عشرين
على العشاير مقرعات التوادي





ويقول الشاعر عايض بن زيد المغيري


حنا عساكر مقرعات التوادي
لباسة المجند على غير تعلوم


منقول
 
التعديل الأخير:

تويتر الكويت

عضو مخضرم
المداخيل

مفردة دارجة عند أصحاب الإبل

وهي من اشتقاق عربي فصيح

وتعني مقياس حليب الإبل بعد رعيها في العشب

فيقال رعت ورتعت ولكن مداخيلها خبلة

وهذا يعني أن الإبل لم ترتع في الموقع المريح لها


يقول الشاعر عبدالله بن عون


أبيها ترفع فوق عن ساخن الانفاد
وتجي في فياح كل مصلاح يطرب له


أنا في الديار الطامنة في تعب وجهاد
على كثر مرعاها مداخيلها خبلة


منقول
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم

الهزوم

جمع هزم وهي من المفردات التي قل استخدامها
وهي تعني عروق جفن العين اذا احتقنت وتورمت
من ألم العين والسهر
والمصاب بالهزوم في عينيه لا يستطيع النوم
من شدة ما يعانيه من الألم

لذا يستخدم الشعراء هذه المفردة للتعبير
عن شدة تعب العين

يقول الشاعر فلاح الحنان السبيعي

كن في حجر عين الشقي هزوم
عقب فرقا المواليف عزي له


ويقول الشاعر محمد الحمد

يصف حالة العين بعد البكاء والفراق

أشوف عيني بالبكا يوم أراعيه
أرث بهن نفر الحلب والهزومي


منقول
 
التعديل الأخير:

تويتر الكويت

عضو مخضرم
الغرياف

مفردة شعبية استخدمت لوصف جمال المرأة
وهي تعني الفتاة الجميلة كثيرة الدلال
والتي تتمايل في مشيتها لتبين ليان عودها
وهي من المفردات التي اندثرت
وبقي لها استخدام عند الشعراء القدامى

يقول الشاعر عيسى أبو بغيث




يابو بدر شفت لي غرياف
يسحب ثويب على ساقه


منقول
 
التعديل الأخير:

تويتر الكويت

عضو مخضرم
النبا

يقولون فلان حلو النبا


النبا مفردة شعبية من اشتقاق عربي

وهي تعني الكلام والحديث الجميل

الذي يتضمن المفردات العذبة

او مفردات العشق

ومعظم الشعراء يستخدمها في هذا المعنى


يقول صياح المرتعد رحمه الله


اللي يسب بشبعة البطن خايب
ساس القراء حلو النبا والتراحيب


منقول


ويقول الشاعر الأمير محمد الأحمد السديري


رحمه الله


يقضب عليك المخطيه من حججها
حلوٍ نباه وقلبه أسود من الصـاج



و يقول الشاعر ابراهيم بن جعيثن



عذب النبا زاهي الالباس
مشيه و زينه على حله

 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
النوش

مفردة شعبية قل استخدامها
إﻻ مع القليل من سكان البادية والقرى
وهي تعني اللمس للشيء بحذر
لذا يقال ناش الشيء أي ﻻمسه بسرعة وخفة

يقول الشاعر

راكب اللي ﻻمشى يسهي سهياني
مايداني رجل سواقه تنوشه


منقول
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
عادي الشمري

في الأسبوع الماضي كنا قد توقفنا عند كلمة " بغم "

واستدرك في هذه الحلقة بعض الكلمات التي سقطت مني سهواً

بدا

ومعناها في الفصيح على عدة ومنها

بدا الأمر يبدو بدوا أي ظهر
وبدا القوم أي ظهروا للبادية
وبدا الرجل أي صعد مكان مرتفع

وذلك كما في اللسان
وهناك معان عديدة ولكنها بعيدة القرائن عن اللهجة الشعبية

وأما معنى هذه الكلمة في اللهجة الشعبية
فعلى عدة فالمعنى الاول نفس المعنى الفصيح
بدا الأمر ظهر الأمر
وبدا لي رأي أي ظهر لي رأي

كما قال الشيخ تركي بن حميد

من لا يقدم شذرة السيف والكيس
تبدي عليه من الليالي ثلومي

والمعنى الثاني لهذه الكلمة بدا
تقول البادية بدا فلان أي ظهر للبادية بماشيته

والمعنى الثالث بدا الرجل المرقب
أي صعد الرجل مكان مرتفع من جبل ونحوه
كما أن أعلى التل يسمى المبدا

ويقول جري الجنوبي

يقول جري وان بدا راس مرقب
طويل الذرا للريح فيه زليل

بدر

ومعناها في الفصيح على عدة
ومنها القمر ليلة كماله لأنه يبادر الشمس بالطلوع

كما رحب الانصار برسول الله صلى الله عليه وسلم

طلع البدر علينا

من ثنيات الوداع

والمعنى الآخر بدر الأمر أي اسرع فيه
وأيضاً بدر اسم مكان قرب المدينة المنورة

أما في المعني الشعبي ففي المعنى الاول
بدر أي القمر في منتصف الشهر
وفيه من القصائد الكثير وكثيراً ما يشبه به وجه المحبوبة

والمعنى الآخر اخذت هذه الكلمة للاسراع في الشيء
فيقال بدَّر فلان بالجيّه
أي استعجل في مجيئه
أو يقال فلان جاء بدري وفيه معنى الاسراع

بدع

ومعناها في الفصيح على عدة
ويهمنا في بحثنا ما له علاقة بلهجتنا الشعبية ومن ذلك

بدع أي احدث شيئاً لم يسبقه أحد على ذلك

وبدع أي سمن وأصبح بديناً

كما قال بشير بن النكث

فبدعت أرنبه وخرنقه وعمل الثعلب عملاً شبرقه

فأما المعنى الأول ففي اللهجة الشعبية
فلان بدع بئراً جديداً
وبدع مكاناً جديداً بعيداً عن سكنى القوم
وهناك أسماء كثيرة تدل على ذلك ومنها

البدع والبديع والبديعة وهي موجودة

وأما المعنى الآخر فهو رجل بدع أي سمين وبدين
وهي موجودة فقط عند أهل البادي
ة وفي طريقها للاندثار لقلة استخدامها

بدن

وفي الفصيح البدن هو الجسد ماعدا الرأس والأطراف

وبَدن أي سمين

والبدن الوعل كبير السن

وفي اللهجة الشعبية تقول البادية
للشاعر بعد فراغه من القاء قصيدته
صح لسانك فيقول صح بدنك أي جسمك

والمعنى الآخر بَدن
أي سمين وتقول البادية فلان بَدن وبدينَ

والمعنى الثالث البدن هو نوع من الوعول
وعادة لا يكون إلا في الجبال

يقول عجلان بن رمال في وصف راحلة

حصّا وبر مقدم بدن عنق ريمي
تلقا العتاري حاشيات عذاره


منقول
 
أعلى