كاتب صحفي كويتي يكاد ان يفقد عقله من داعش ..؟؟!

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
الأنباء

2692200px.png


محطات / 'داعش' محيرة سياسياً مبررة اقتصادياً!


سامي النصف



تبدو ظاهرة تنظيم داعش وقبلها تنظيم الزرقاوي محيرة سياسيا، فمن أين يأتون بالاموال والاسلحة والذخائر والمركبات ومعين لا ينضب من المتفجرات؟ ولماذا يتعمدون القتل البشع وجز أعناق الاجانب مما يشوه صورة الاسلام ويفقدهم تعاطف العالم معهم في وقت يفترض فيهم العكس أي الحرص - كحال جميع التنظيمات الأخرى - على كسب التعاطف الدولي لقضاياهم.

***

يخبرني رجل أعمال بارز يعمل في العراق منذ سنوات أن هناك تبريرا اقتصاديا لكل ما يحدث في العراق إذا ما أبعدنا نظرنا عن الشق السياسي المحير، فحسب قوله منذ تغيير النظام عام 2003 أرادت بعض الدول الاقليمية الاستحواذ على مشاريع العراق المليارية الضخمة لشركاتها الكبرى بعد أن استطاعت دولة إقليمية أخرى احتكار القرار السياسي العراقي، لذا شجعت منذ اليوم الاول منظمة الزرقاوي - وبعدها داعش - على القيام بعمليات نحر وقطع رقاب بشعة لأتباع الدول الأخرى (آسيوية، أوروبية، أميركية) لمنع شركاتهم من العمل بالعراق وهو ما تم، وحصر العمل بشركاتها التي تصدر السلاح والرجال للعراق وتستورد النفط بأبخس الأثمان من داعش وتمنحه شهادة منشأ كما تستحوذ على أغلب عقود العراق ولا يستبعد رجل الأعمال المعني ضم الموصل وأجزاء من سورية لتلك الدولة لقاء تنازلها عن بعض أراضيها للدولة الكردية القادمة للمنطقة!

***

كما حدثني دكتور كويتي يعمل في بريطانيا عن لقائه قبل أيام بزملاء دراسة من الاطباء العراقيين ممن كانوا قادمين للتو من الموصل، وكان مما قالوه ان الحياة تحت حكم داعش بالموصل ليست بالسوء الذي يعتقد (لربما لكون بعض قيادات داعش المتنفذة هم من ضباط البعث السابقين من سكان المدينة) فالأمن مستتب ولا توجد سرقات والمواد الغذائية والوقود متوافران وبأفضل الاسعار وان جل ما يخشاه أهل الموصل والرمادي هو ما يقال عن أن تحرير مناطقهم من قبل الجيش العراقي والحشد الشعبي سينتج عنه مذابح مروعة وتهجير بالملايين كما حدث مع بعض المناطق الاخرى ويدعم هذه النظرية شرفة شواء الاحياء المحيرة!

***

٭ آخر محطة:

1 - إحدى نتائج الانتخابات التركية الاخيرة هي تقليل تدخل تركيا في الشأن السوري ولربما الدفع بإنشاء الدولة الكردية وتغيير خرائط المنطقة بعد مائة عام من رسمها لخطوط رمال بالصحراء.

2 - أغلب ما يحدث في العراق وسورية هذه الايام هو حروب تحديد حدود الدول العرقية والطائفية القادمة لا محالة!

3 - تجنيد الاطفال من قبل تنظيم داعش ودعاوى بعض منظريهم للشباب للانقلاب على والديهم وأقرب مقربيهم، هو نسخة طبق الاصل من جيش الرب المسيحي العامل في شرق أوغندا وغرب السودان والذي يجند الاطفال بعد أن يشركهم في قتل والديهم.. ومن يقول ان داعش صناعة إسلامية محلية بحتة ولم تصل إلى العالمية؟!

...............................................


الأنباء

محطات / داعش التنظيم الأكثر غموضاً بالتاريخ

سامي النصف



التقيت قبل أيام قليلة في ديوان الأديب عبدالعزيز البابطين بالكويت بالسيد أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية العراقية، وقد سألته عن سر تمدد تنظيم داعش وانهيارات الجيش أمامه في الموصل والرمادي؟ وكان ملخص اجابته ان المناطق التي حررت من سيطرة داعش لم يسمح لأهلها بالعودة لبيوتهم، بل أحضر آخرون للسكن بها، لذا أصبح أهل الشمال والغرب مضطرين للقبول بداعش على ان يدعموا الجيش والحشد الشعبي، وان الحل هو بتسليح قبائل وعشائر الأنبار (الصحوات) التي سبق لها ان طردت وقضت على تنظيم القاعدة والزرقاوي فليس مقبولا حسب قوله ان يقال لرجال العشائر أبقوا في بيوتكم دون سلاح حتى تصل القوى التي ستطرد داعش.. وتطردكم معهم!

****

وأسوأ ما يمكن فعله هو الحديث عن أعراض مرض داعش كالانشغال بقطع الرؤوس والقتل بقاذفات الصواريخ والاختراعات الشيطانية الأخرى التي يقصد منها البعد عن الحديث عن المرض نفسه الذي تسبب بتهجير الملايين من العراقيين والسوريين من المناطق المبتلاة بهم وبحروبهم العبثية والأغلبية المطلقة من المهجرين في البلدين هم من أهل السنة الذين يدعي التنظيم كذبا الدفاع عنهم، ان التشخيص الصحيح للداء يسهل معرفة الدواء يبدأ التشخيص بمعرفة مصادر المال والسلاح والمعدات والذخائر التي لا تنقطع عن التنظيم، ولماذا لم يفجر قادة الجيشين العراقي والسوري أسلحتهم وذخائرهم بدلا من تسليمها كاملة لداعش ولماذا لم يتم قط محاكمة من قام بتسليم الموصل والرمادي وتدمر وغيرها من مناطق دون حرب؟

****

وقبل أيام قليلة اتهمت صحيفة الغارديان البريطانية الولايات المتحدة بأنها من ساهم بغفلتها وأخطائها بخلق تنظيم داعش وبقائه قويا، كما أشارت الصحيفة الى ان المحاكم البريطانية برأت رجل أعمال سويديا من تهمة تمويل الجماعات الإرهابية في سورية بعد ان اكتشفت ان المخابرات البريطانية كانت تمول نفس الجماعات، كما نشرت في اليوم ذاته صحيفة الديلي تلغراف الرصينة تقريرا أميركيا يتهم نظام الأسد بخلق ودعم تنظيم داعش ويضاف الى ذلك كله تقارير تتهم دولا اقليمية مؤثرة بتمويل داعش بدلالة عدم قيام التنظيم بعمليات على أرضها والذي اصبح للعلم التنظيم الإرهابي الأكثر غموضا في التاريخ، حيث تثبت الأيام تباعا ان من يدعي عداءه هم.. أول داعميه ومموليه!

****

٭ آخر محطة:

1 ـ في 9 ابريل الماضي أعلن نائب الرئيس الأميركي جو بايدن ان داعش توقفت عن التمدد في العراق وسورية وبعدها بأيام قليلة سقطت الرمادي وتدمر، كما صرح جون ماكين مرشح الرئاسة السابق بان 75% من طلعات التحالف الجوية تعود لقواعدها دون ان تقصف هدفا، وتلا ذلك تصريح لوزير الدفاع الأميركي بألا مبرر على الاطلاق لانهيار الجيش العراقي في الرمادي وتسليم أسلحته وذخائره ومركباته وهي في الأغلب أميركية لتنظيم داعش، وأخيرا صرح وزير الخارجية الروسي امام مؤتمر دول شنغهاي بأن تنظيم داعش قد تمدد وبات يهدد أمن جمهوريات آسيا الوسطى.. يا لطيف!

2 ـ تصدر الپنتاغون مجلة ساخرة يعني مسماها الحقيبة القماشية الخضراء التي يحملها الجندي الأميركي وقد اقترحت المجلة في عددها الأخير وبشكل ساخر ان تهدي أميركا 40% من الأسلحة التي تبيعها للعراق مجانا لتنظيم داعش توفيرا للجهد كون تلك هي النسبة الحقيقية للأسلحة الأميركية التي تقع بالنهاية ومجانا بيد ذلك التنظيم.
.............................



التعليق:
هذه عينة من الكتاب الكويتيين نلاحظ حجم التناقض و التخبط الفكري الذي يعيشه في ظرف يومين كتب حول داعش
الرجل يجمع كل التناقضات و يضربها في خلطة كوكتيل ؟؟!
الله يعين الناس على بقية عقولهم ؟؟
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
التعليق:
هذه عينة من الكتاب الكويتيين نلاحظ حجم التناقض و التخبط الفكري الذي يعيشه في ظرف يومين كتب حول داعش
الرجل يجمع كل التناقضات و يضربها في خلطة كوكتيل ؟؟!

ممكن توضح لنا التناقض اللي لاحظته في كلام سامي النصف ؟
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
ممكن توضح لنا التناقض اللي لاحظته في كلام سامي النصف ؟

اقرأ الحيرة الذهنبة التي هو فيها في المقالة الاولى الاحدث يقول ان داعش توفر الامن لسكان الموصل بشهتدة عرافيين
وفي الثانية يميل الى نظرية المؤامرة حول الحشد الشعبي ان يأتي لمناطق السنة
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
اقرأ الحيرة الذهنبة التي هو فيها في المقالة الاولى الاحدث يقول ان داعش توفر الامن لسكان الموصل بشهتدة عرافيين
وفي الثانية يميل الى نظرية المؤامرة حول الحشد الشعبي ان يأتي لمناطق السنة

وين وجه التناقض
المقال الاول عن داعش
والمقال الثاني عن الحشد الشعبي
حسب كلامك طبعا لاني ما قريت المقالين
فأين وجه التناقض ؟
 

DarkLions

Banned
أخ عمبر ليش قلبتوا على سامي ؟ قبل كنتوا مؤيدين افكاره وخصوصا مهاجمته المقاتلين السنة ومجاملته لرموز اتباع الصفويين الارهابيين !!
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
أخ عمبر ليش قلبتوا على سامي ؟ قبل كنتوا مؤيدين افكاره وخصوصا مهاجمته المقاتلين السنة ومجاملته لرموز اتباع الصفويين الارهابيين !!
انا انتقد تخبطه الفكري
بالمناسبة في الوقت الحاضر الكثير من الناس سنة و شيعة يعيشون تخبط فكري
 
أعلى