الطلاق ضرر لا عقوبة له

قال تعالى " أنه لا يفلح الظالمون "
وقال عليه السلام " لا ضرر ولا ضرار "
وقد قال صلى الله عليه وسلم لما استشاره أبو أيوب في طلاق زوجته قال: "إن في طلاق أم أيوب حوباً - أي إثماً"،

تختلف الحضارات وتختلف اللغات وتختلف الثقافات من جيل الى جيل فما بالك من زمان حاضر الى زمان ما قبل ألف سنة ،،
لا شك ان كل شيء مختلف ماديا ثقافيا وأجتماعيا ايضا ،،
عندما تقرأ بصورة سريعة لمعظم فتاوى فقهاء الأمة عبر العصور الماضية تجد أن معظم الفقهاء واكبوا أزمنتهم وقاسوا مقاصد الشريعة العليا على الزمان الذي يعيشون فيه ،،،،ولن اطيل في الناحية الشرعية ولا اريد سرد امثله ولكن ما اريد الحديث عنه
في هذا الموضوع كثرت المطلقات في الكويت والتي وصلت 40% والعالم العربي وبشكل سافر وقد تكون الأكثر في العالم خاصة في الزيجات الشرعية لا المدنية ،،،،،،
ولا اريد أن اكون محاميا للمرأة ولكن الواجب أن نكون منصفيين ، فالحديث عن حق الرجل للطلاق المرأة دون سبب مقنع ، ودون رادع جعل من الطلاق ألعوبة وعصا يهدد بها الرجل المرأة ويذلها فإما ان تكون تحت رحمته أمَة وإما العيش بقية حياتها مطلقة ،،خصوصا لدينا في الخليج فثقافة الطلاق لدينا تختلف حتى عن الدول العربية الأخرى فهي حق لا لوم عليه للرجل ،،
فالرجل الخليجي يستطيع أن ينهض من نومه منزعجا ويلتقي بزوجته ويطلقها وثاني يوم يرمي عفشها على بيت ابيها وبعدها يذهب يترنح وكأنه لم يفعل شيء !!
وعند استنكارك الأمر ستواجه بالتعجب وقول الطلاق حق من حقوقه وهو حرّ ،،،
جميل ولكن هذا الحق ترتب عليه ظلم هذه الحقيقة فأنت حكمة على أمراة ان تكون وحيدة دون زوج طيلة حياتها في مجتمع مختلف عما سبق مجتمع تكثر فيه العنوسة بين الفتياة الأبكار ومجتمع يكاد يرفض فكرة التعدد كما أن الأزواج لا يحملون ثقافة وورع السابقون ،،،،،،،،
قد يقول قائل وما هو المطلوب ؟ هل نسلب منه الطلاق مثلا ؟
لا طبعا ،، ولكن يجب أن تكون هناك لجان تحكيم تنظر لإسباب الطلاق هل هي مقنعة أو غير مقنعة فإن كانت غير مقنعة فلا اقل من عقوبة تصل به الى السجن مع اقرار الطلاق ،،،
،،،،،،،،،
هذه الحقيقة فأنا من خلال عملي التقيت بلجان اصلاح ذات البيت كما ان لي مواقف كثيرة حاولت ان اكون مصلحا بين ازواج ومن خلال هذه التجارب المتواضعة لمست سخافة اسباب الطلاق لدينا ،،،ووجدت أن معظمها ناتجة عن ضعف تربوي وديني ونفسي وجشع لحب المال والتمتع بالملذات الخارجية ،، يختصرها عدم استعداد الرجل لتحمل مسؤليته كزوج ،،
واسبابه كثيرة منها
1\ تشجيع الحكومة والأسرة والمجتمع ورجال الدين للشباب للزواج مما جعل شريحة كبيرة تقدم للزواج رغبة بمتيازات الحكومة وارضاء للاسرة وهو غير مهيأ نفسيا لتحمل مسؤولية الزواج ،،
2\ تيسير الزواج والطلاق وزيادة الرواتب جعلت من الزواج والطلاق امر في غاية السهولة
3\ الثقافة الذكورية والصحراوية في مجتمعنا جعلت للرجل يفعل ما يريد دون ان يعاب عليه
4\ جشع وطمع كثير من الازواج براتب الزوجة والناتج عن تربية سيئة جعلته معتاد على أن يأخذ دون ان يعطي خلقة مشكلة الطلاق ،،،،،،،،،،،

وأخيرا اسأل الله الفلاح والصلاح للجميع ولكن يجب فعلا ان تكون هناك تحركات فعلية لردم هذه الهوة التي قد تؤدي بمجتمعاتنا للهاوية ،، وشكرا
 

خولة

عضو مخضرم
أعتقد أن الامر مشترك فكثير من النساء تطلب الطلاق لاتفه الاسباب وكذلك بعض الرجال ،، شخصيا اعتقد أن المرأة العاقل لا تطلب الطلاق الا لامر جلل ! وكذلك الرجل العاقل لا يطلق الا بعد أن استنفاد جميع طرق الاصلاح .
 

الدّر

عضو بلاتيني
موضوع يستحق النقاش والوقوف عليه

أولا الطلاق في الشرع حق للزوج حتى لو لم يجد من زوجته شيئا يعني مجرد إن ماحبها أو كبرت وصارتا عجوز ! كماحصل ذلك لأشرف الخلق. عليه السلام عندما أراد أن يطلق زوجته سودة !

مخافة أن يظلمها !!
فأساس العلاقة الحب والاعجاب وإذا قلت من جانب الرجل سيقع الظلم والتقصير !!

ولكنها رضي الله عنها تمسكت به عليه السلام وأرادت أن تكون زوجته في الدنيا والآخرة فوهبت ليلتها لأم المؤمنين عائشة

والإسلام نظم الطلاق !!!
فالرجل بعد طلاقه تقع عليه أعباء مالية تجبره على التفكير ألف مرة قبل أن يقع الطلاق !!!

ومجتمعنا اختلفت نظرته كثيرا للطلاق !!!

فبعد أن. كان عيبا ومحظورا أصبح حقا للزوجين !!
ومن هنا زادت نسب الطلاق
فالمرأة مومثل قبل تتحمل وتصبر وتضغط على عمرها
صارت تختار حريتها وراحتها !!!
لهذا استسهلت الطلاق !!!

والذي يجب أن ينشر هو هدي النبوة وخيرة الناس في التعامل مع أسرهم وليس ثقافة الحرية والانفتاح للمرأة
لأن في مقابل ذلك المرأة في دول الكفار تعاني من ظلم الرجال وضياع حقوقها مع اتساع نطاق الحرية عندهم !!!
 

الدّر

عضو بلاتيني
وبالنسبة لمطالبتك بالتدقيق في الطلاق والنظر في أسبابه اسمحلي اقتراح خاطىء

والإسلام لم يجعل الطلاق آخر الحلول

فجعل هناك الطلاق الرجعي الذي يحل للرجل مراجعة زوجته فيه !!!
وجعله مرة ومرتين
والثالثة هنا يقع الطلاق البائن الذي لارجعة فيه !!

وحرم طلاق الحامل !!!
وهنا فائدة لعل الولد يحنن قلب والديه ويعيد المياه لمجاريها

فالطلاق في ديننا رحمة وليس عذاب
 

ICE BLUE

Banned

استغرب من التكرار لاسطوانه مشروخه
المرأه..الظلم..حقوق !

اي حقوق واى ظلم رعاك الله

المرأه كانت مسكينه وضعيفه ومغلوبه على امرها حتى اتى الاسلام وانصفها وضمن حقوقها

ثم اتى القانون المدنى ليضيف لها اكثر مما تستحق !

لك ان تلقى نظره على قانون الاحوال الشخصيه لتعرف وتدرك كم هو مسكين الرجل فى هذا الزمن امام صلاحيات وضعت بيد المرأه تلوح بها متى شائت امام زوجها !

ان طلقها بإرادته " نتفت ريشه " بالاستيلاء على نصف الراتب !

مسكين هذا الرجل ان كتب له القدر والنصيب ان يرتبط مع احدى " الارهابيات "

داعشيه وزنها ٨٥ كيلو .. اتى هذا الوزن مناصفه مابين
الراحه والانشكاح امام شاشة التلفاز ومتابعة المسلسلات التركيه والسوريه وقبل منها المكسيكيه
والنصف الآخر من طلبات مطاعم الوجبات السريعه !

تحلم بالرومانسيه مع كل نظره من نظرات مهند لمحبوبته
تتنهد وتتولد لديها فكره " زوجى ليس رومانسياً" !

أى رومانسيه يا "بطه "

المهم .. لأى سبب ان ارادت هذه الارهابيه ان تستخدم كافة اسلحتها فستفتك بالرجل !

اما ان تقوم باختلاق المشاكل وتسود عيشته
حتى يطلقها فستولى على نصف الراتب وتمشى
على " حل شعرها "

او ان تقوم بخلعه !

 

خولة

عضو مخضرم
استغرب من التكرار لاسطوانه مشروخه
المرأه..الظلم..حقوق !

اي حقوق واى ظلم رعاك الله

المرأه كانت مسكينه وضعيفه ومغلوبه على امرها حتى اتى الاسلام وانصفها وضمن حقوقها

ثم اتى القانون المدنى ليضيف لها اكثر مما تستحق !

لك ان تلقى نظره على قانون الاحوال الشخصيه لتعرف وتدرك كم هو مسكين الرجل فى هذا الزمن امام صلاحيات وضعت بيد المرأه تلوح بها متى شائت امام زوجها !

ان طلقها بإرادته " نتفت ريشه " بالاستيلاء على نصف الراتب !

مسكين هذا الرجل ان كتب له القدر والنصيب ان يرتبط مع احدى " الارهابيات "

داعشيه وزنها ٨٥ كيلو .. اتى هذا الوزن مناصفه مابين
الراحه والانشكاح امام شاشة التلفاز ومتابعة المسلسلات التركيه والسوريه وقبل منها المكسيكيه
والنصف الآخر من طلبات مطاعم الوجبات السريعه !

تحلم بالرومانسيه مع كل نظره من نظرات مهند لمحبوبته
تتنهد وتتولد لديها فكره " زوجى ليس رومانسياً" !

أى رومانسيه يا "بطه "

المهم .. لأى سبب ان ارادت هذه الارهابيه ان تستخدم كافة اسلحتها فستفتك بالرجل !

اما ان تقوم باختلاق المشاكل وتسود عيشته
حتى يطلقها فستولى على نصف الراتب وتمشى
على " حل شعرها "

او ان تقوم بخلعه !

هذا في حالة كون وزنها ٨٥ .. زين واذا وزنها ٦٠ وتحت تختلف النظرة ؟!
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
الطلاق فيه ضرر نفسي على كل من عنده احساس بالمسؤولية خصوصا أذا حصل الطلاق وكان بينهم اولاد
نحن جميعا نتاج مجتمعنا سواء رجال او نساء فنفس العادات والامراض النفسية تتوفر عند كلا الجنسين والنحاسة والنجرة والنكدية والطيبة موجودة وبنفس النسبة

القانون المدني عندنا اعطى للمرأة الكثير أن شائت ان تستغله فستكسر ظهر الطليق خصوصا ان كان موظفا فنصف راتبه يذهب لها وما تبقى لا يكفي غالبا ليتزوج اخرى
شخصيا اعتقد ان القانون ربما جعل من يريد الطلاق يفكر قليلا ولكن بالنهاية سيقع اذا استمرت المشاكل ومن الجهة الاخرى هذا القانون من احد اسباب العنوسة عندنا وليس سببا وحيدا بالتاكيد فغلاء المهور وتكاليف الزواج عامة وارتفاع ايجارات السكن وعدم رغبة الشباب في تحمل المسؤولية او قيود الزواج كما يسمونها كلها تساهم في زيادة العنوسة بصورة لافتة جدا وتتزايد
 
شكرا لكم لإثراء الموضوع بتعليقاتكم ،،،،،،،،

الأخت خولة
كلام جميل يطلق على زوجين مثاليين ،،
نحن نتحدث عن زواج شرعي تقليدي مرتبط بالثقافة المحلية وكل ما ذكرت يجعل الرجل هو المسؤول الأول لنجاح الزواج من فشله ولذلك اعطاه الشرع حق الطلاق وعليه فهو المسؤول عن ذلك
وبما انه المسؤول والقائد فعليه أن يكون صبورا حكيما حليما ، لا متعجرفا انتهازيا حقيرا ،،،،،،،،،،،،
 

تأبط خيرا

عضو مميز
أولا

الحديث اللي ذكرته (( إن طلاق ام ايوب كان حوبا )) ضعيف أو منقطع

ثانيا

المشكلة بالقانون في الدرجة الاولي وثانيا في القانون

قوانين تشجع علي الطلاق بصورة كبيرة وتتيح مساحة حرية كبيرة للمرأة

والمرأة عاطفية في قراراتها

فـ تستخدم قوتها عبر القانون عند حدوث مشكلة ثم تندم

والرجل بطبيعته يثأر لكرامته اللتي اهدرت

حتي لو تراجعت الرجل غالبا لا يتراجع عند نقطة معينة
 
الأخت الدرر ،،
الطلاق حق للرجل أيضا تربية الأبناء حق للرجل ، كما أن من حق الرجل ان يستخدم السكين للقطع عنق الخروف أعتقد بأننا نتفق على ذلك ،،،،،،
هل يجوز للرجل أن يربى ابناءه على السرقة ؟ وهل يجوز ان يستخدم السكين لقطع رقبة انسان برئ
وهنا السؤال الطلاق من حقه ولكن هل يجوز استخدامه لينتقم من زوجته
اما طلاق النبي عليه الصلاة والسلام فقد كان لحفصة وكانت طلقة واحد للتأديب واما سودة فقصتها مختلفة عن موضوعنا ،، وما يخص المقام النبوي فله خصائص فقهية قد تختلف عن فقه باقي المسلمين كالتعدد وهبة النساء نفسها للنبي وغيره ،،،وكما اسلفت سابقا نحن في زمان مختلف زمان الطلاق به فتنة للمرأة وللمجتمع بوجود كثير من العوانس والمطلقات بالطلاق هنا عقوبة للمرأة خصوصا اذا كانت لا تريد وبدون سبب مقنع ، ولسنا في الازمنة القديمة عندما كانت المرأة لا ينتظرون حتى عدتها ليتزوجونها !!!!1
- الدرر كون منطقية قليلا لا يوجد أمرأة تحب الطلاق ألا ما ندر ولاسباب لا حاجة لذكرها ،، فالمرأة الطبيعية لا تتزوج لتتطلق ،،،،،،،، اما الأمتثال للحياة النبوية والسنة المطهرة فهذا ما نريده لا ان تستغل الشرائع للضطهاد الآخرين ،،

التعليق الاخر ،،
اولا طلاق المرأة الحامل جائز ،، ثانيا اتفق معك فقد يكون الطلاق رحمة احيانا اذا كانوا متفقين على الخلاص او اوجد احد الاطراف اسباب مقنعة اما غير ذلك فهو اضطهاد للاخر وانتقام ،،
- اما قولك اقتراحك خاطئ ،، فشكرا ولكن عليك ان تعلمي بأني اتحدث نموذج يتكرر كل يوم عن شاب هرول هو واهله ليل نهار خلف فتاة واهلها ليتزوجها ويعرفها جيدا وتصنع كل معالم الصلاح والتقى والادب لنيل رضاهم وعندما تم له ذلك واشبع رغباته قام بكل وقاحه بتطليقها وقال الطلاق حقي وقمت انت ودافعت عنه ،،

وشكرا
 
استغرب من التكرار لاسطوانه مشروخه
المرأه..الظلم..حقوق !

اي حقوق واى ظلم رعاك الله

المرأه كانت مسكينه وضعيفه ومغلوبه على امرها حتى اتى الاسلام وانصفها وضمن حقوقها

ثم اتى القانون المدنى ليضيف لها اكثر مما تستحق !

لك ان تلقى نظره على قانون الاحوال الشخصيه لتعرف وتدرك كم هو مسكين الرجل فى هذا الزمن امام صلاحيات وضعت بيد المرأه تلوح بها متى شائت امام زوجها !

ان طلقها بإرادته " نتفت ريشه " بالاستيلاء على نصف الراتب !

مسكين هذا الرجل ان كتب له القدر والنصيب ان يرتبط مع احدى " الارهابيات "

داعشيه وزنها ٨٥ كيلو .. اتى هذا الوزن مناصفه مابين
الراحه والانشكاح امام شاشة التلفاز ومتابعة المسلسلات التركيه والسوريه وقبل منها المكسيكيه
والنصف الآخر من طلبات مطاعم الوجبات السريعه !

تحلم بالرومانسيه مع كل نظره من نظرات مهند لمحبوبته
تتنهد وتتولد لديها فكره " زوجى ليس رومانسياً" !

أى رومانسيه يا "بطه "

المهم .. لأى سبب ان ارادت هذه الارهابيه ان تستخدم كافة اسلحتها فستفتك بالرجل !

اما ان تقوم باختلاق المشاكل وتسود عيشته
حتى يطلقها فستولى على نصف الراتب وتمشى
على " حل شعرها "

او ان تقوم بخلعه !

عن وضع المرأة قبل الاسلام وبعده اعتقد بانه حقيقته تجدها عند رجال التاريخ والثقافة والاجتماع لا الدعاة الذين جعلوا العرب ما قبل الاسلام همج وما بعدها بشر !!!!!!!!!

بالنسبة لحقوق المرأة في الاسلام هذا الذي ندندن حوله يا اخي نحن نريد حقوق النساء في الاسلام الذي اتى به النبي عليه الصلاة والسلام النساء بايعن الرسول هل رأيت في التاريخ نساء يبايعن بعد عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ؟!!!!!!

- احترمك واحترم حديثك ولكنك تتحدث عن شريحة من النساء يستحق السجن كما يستحق الرجل الذي يطلق زوجته التي اختارها ولم يحدث منها شيء سوى انه وجد نفسه لا يتحمل مسؤولية فتح بيت وذهب ليبحث عن تزواته
 
الطلاق فيه ضرر نفسي على كل من عنده احساس بالمسؤولية خصوصا أذا حصل الطلاق وكان بينهم اولاد
نحن جميعا نتاج مجتمعنا سواء رجال او نساء فنفس العادات والامراض النفسية تتوفر عند كلا الجنسين والنحاسة والنجرة والنكدية والطيبة موجودة وبنفس النسبة

القانون المدني عندنا اعطى للمرأة الكثير أن شائت ان تستغله فستكسر ظهر الطليق خصوصا ان كان موظفا فنصف راتبه يذهب لها وما تبقى لا يكفي غالبا ليتزوج اخرى
شخصيا اعتقد ان القانون ربما جعل من يريد الطلاق يفكر قليلا ولكن بالنهاية سيقع اذا استمرت المشاكل ومن الجهة الاخرى هذا القانون من احد اسباب العنوسة عندنا وليس سببا وحيدا بالتاكيد فغلاء المهور وتكاليف الزواج عامة وارتفاع ايجارات السكن وعدم رغبة الشباب في تحمل المسؤولية او قيود الزواج كما يسمونها كلها تساهم في زيادة العنوسة بصورة لافتة جدا وتتزايد
:إستحسان::إستحسان::وردة:
 

خولة

عضو مخضرم
شكرا لكم لإثراء الموضوع بتعليقاتكم ،،،،،،،،

الأخت خولة
كلام جميل يطلق على زوجين مثاليين ،،
نحن نتحدث عن زواج شرعي تقليدي مرتبط بالثقافة المحلية وكل ما ذكرت يجعل الرجل هو المسؤول الأول لنجاح الزواج من فشله ولذلك اعطاه الشرع حق الطلاق وعليه فهو المسؤول عن ذلك
وبما انه المسؤول والقائد فعليه أن يكون صبورا حكيما حليما ، لا متعجرفا انتهازيا حقيرا ،،،،،،،،،،،،

كيف يكون مسؤولا وحده عن نجاح الزواج ؟؟! .. لا يمكن نجاح شيء مشترك دون تعاون الطرفين ..!.. يعني بلي بزوجة لا تقدر الزواج في هذه الحالة ما المطلوب منه ؟!! .. كيف يبقي على هذا الزواج ؟! .. الشرع أعطاه نعم .. لكن ليش تعتبر أن الكل يكون حقيرا ؟!! .. يعني مثلا أنت اخوي العابر اذا الزوجة أتتك وقالت لك أنا لا أريدك طلقني ..! .. ماذا أنت فاعل كيف تكون صبورا حكيما حليما؟! .
 
يكمن الشيطان في التفاصيل ، كما يقول المثل الانجليزي ،،،،

حديث الاخوان عن ان القانون يهدم نصف راتب الكويتي بعد الطلاق وهو عامل مشجع للنساء لطلب الطلاق دفني لسؤال احد الاقرباء والذي تعرضت ابنته للطلاق ولديها طفلان ورفع قضية وبعد سؤاله قال لي بأنها لا تتقاضى من طليقها سوى ٢٦٠ دك وراتبه يتعدي ١٥٠٠ قلت له طالبتم بكل شيء قال نعم حتى السكن وقد قضى القاضي ١٢٠ دك بدل سكن والطفل ٥٠ والخادمة ٤٠ قلت يا عيني بهذه الحالة يستطيع امثاله ان يتزوجوا اربع نساء ويطلقهن وكل واحده معها طفلان ويحتفظ بثلث راتبه ،،،،

اذا كان الامر كذلك هناك حسبة شيطانية يتقنها اشباه الرجال وهي كما يلي ،،،
أ/ انت متزوج فهذ يعني بأنك ملتزم بزوجة وبطفل ترعاه وترعى متطلباته
ب/ هناك هدر مالي
شقة ب ٤٠٠ دك بعد خصم بدل الايجار ٢٥٠
مصروف زوجة متوسطة ١٠٠
مصروف طفل ٧٠
مصروف ما جلة ١٥٠
خدامة ٧٠
يعني ٦٤٠ كحسبة مبدأية ،، طيب لو يطلقها وش راح يصير ،؟؟؟؟
أ/ حرية شخصية دون ألتزام بالاضافة لضمان دور في الطلب الاسكاني
ب/ دفع نفقة للطفل تساوي ٢٠٠ وبهذا الحال وفر له ٤٦٠ كفيلة تخليه يسافر كل شهر وطز بنت الناس
اذا كنت تريد ان تفهم اللئام يجب ان تفكر بنفس خبثهم
 
كيف يكون مسؤولا وحده عن نجاح الزواج ؟؟! .. لا يمكن نجاح شيء مشترك دون تعاون الطرفين ..!.. يعني بلي بزوجة لا تقدر الزواج في هذه الحالة ما المطلوب منه ؟!! .. كيف يبقي على هذا الزواج ؟! .. الشرع أعطاه نعم .. لكن ليش تعتبر أن الكل يكون حقيرا ؟!! .. يعني مثلا أنت اخوي العابر اذا الزوجة أتتك وقالت لك أنا لا أريدك طلقني ..! .. ماذا أنت فاعل كيف تكون صبورا حكيما حليما؟! .
بالطبع اطلقها اذا تأكدت انها حق تريد ذلك وليس دلع واحاول اثبات ذلك عليها وهنا ما اريد اريد أن تحول المحكمة الموضوع للنيابة بعد الطلاق وتثبت عليها الحالة وتحكم عليها بالسجن ،، لان طلاقي لها لن يشفي غليلي بعد ان كلفتني الكثير وبالنهاية تقول طلقني
 

شتات

عضو مميز
موضوع يستحق النقاش والوقوف عليه

أولا الطلاق في الشرع حق للزوج حتى لو لم يجد من زوجته شي مجرد إن ماحبها أو كبرت وصارتا عجوز ! كماحصل ذلك لأشرف الخلق. عليه السلام عندما أراد أن يطلق زوجته سودة !

مخافة أن يظلمها !!
فأساس العلاقة الحب والاعجاب وإذا قلت من جانب الرجل سيقع الظلم والتقصير !!

ولكنها رضي الله عنها تمسكت به عليه السلام وأرادت أن تكون زوجته في الدنيا والآخرة فوهبت ليلتها لأم المؤمنين عائشة

والإسلام نظم الطلاق !!!
فالرجل بعد طلاقه تقع عليه أعباء مالية تجبره على التفكير ألف مرة قبل أن يقع الطلاق !!!

ومجتمعنا اختلفت نظرته كثيرا للطلاق !!!

فبعد أن. كان عيبا ومحظورا أصبح حقا للزوجين !!
ومن هنا زادت نسب الطلاق
فالمرأة مومثل قبل تتحمل وتصبر وتضغط على عمرها
صارت تختار حريتها وراحتها !!!
لهذا استسهلت الطلاق !!!

والذي يجب أن ينشر هو هدي النبوة وخيرة الناس في التعامل مع أسرهم وليس ثقافة الحرية والانفتاح للمرأة
لأن في مقابل ذلك المرأة في دول الكفار تعاني من ظلم الرجال وضياع حقوقها مع اتساع نطاق الحرية عندهم !!!

أختي الدر ..
أنتي تقولين يجوز للرجل تطليق زوجته لمجرد انه كبرت!!!
الرسول صلى الله عليه وسلم لم يطلق أم المؤمنين سودة لأنها كبرت،، هذه الروايات التي ذكرت ذلك ضعيفة ..حاشا لله ان يصدر هذا الفعل من رسول الله ٠
الرسول لم يتزوج سودة وهي صغيرة بل كانت كبيرة عندما تزوجها فكيف يطلقها لانها كبرت!
هي رضوان الله عليها من خشيت أن يطلقها رسول الله لأنها كبرت ولم تكن بحاجة للرجال ..وكانت تعلم بحب النبي لعائشة رضى الله عنها فوهبت يومها لها إرضاء للرسول صلى الله عليه وسلم..وليس لان الرسول صلى الله عليه وسلم طلقها او اراد تطليقها!
وصحيح أن الطلاق حق من حقوق الرجل ، لكن أن يطلق من دون سبب !
بعض العلماء يراه مكروه والبعض يراه محرما!
:وردة:
 
مؤخر الصداق أو المؤخر اعتقد بأن حل جيد فقد تحدث احد االاخوان من مصر ناقدا عدم وجود مؤخر في زيجات الخليج مما يسهل امر الطلاق لديكم بعكس مصر فالمؤخر يجعل الزوج يتريث ويرتب اوراقه قليلا قبل الاقدام على الطلاق ،، في الحقيقة قد تكون عاداتنا لا تقبل بهذا ولكن اظن بأن حل يصب في مصلحة الكل فكما ذكرت سابقا فكثرت الطلاق لدينا بسبب سهولته

2- وبعدين من ناحية الاطفال فالمسؤول الاول عن الاطفال هو الأب بحكم الشريعة وكما اعطته حق الطلاق ايضا حملته مسؤولية الاطفال أولا ، لا ادري لما الأم تتحمل رعايتهم بعد الطلاق خصوصا اذا كان الاب هو السبب ما الداعي ؟! ما الداعي ان تكرمه وتحمل عنه عظم هذه المسؤولية ولا تأخذ منه سوى نفقة مقعرة ومحدد على قدرهم ،، بكل بساطة ارى بان من الافضل اعطاءهم اياه خصوصا اذا كان هو المتسبب بالطلاق بالمنطق فعلا ما ذنب الزوجة واهلها ان يتحملوا عائلة انسان آخر بمحض ارادته تركهم
 
التعديل الأخير:
أعلى