يجوز الهروب من الصيام بالسفر لمسافة 25 كيلو متر. ولكنه يكره وعلماؤنا يبيحون الإفطار بـ25 كيلومتر

hakeem

عضو ذهبي

2 السؤال:
ما هو الحكم الشرعي لمكلف يستدعي لمدة شهر للتجنيد الإجباري في شهر رمضان ، علماً بأن طريقة عمله في التجنيد خمسة أيام في الأسبوع من الساعة السابعة صباحاً حتى الساعة الواحدة ظهراً ، أي يتجاوز حد الزوال .. فما حكم صومه ؟.. وما حكم الصلاة ، إذا كان متجاوزا لحد المسافة الشرعية في السفر ؟
الفتوى:
يقصر ويفطر .
3 السؤال:
هل يجوز السفر في نهار شهر رمضان ، إذا عرضت له السفرة من دون نية مسبقة ؟
الفتوى:
يجوز ، وعليه الافطار على الأحوط ان سافر قبل الزوال ، خصوصاً إذا كان ناوياً للسفر من الليل ، وان كان السفر بعد الزوال ، فيجب عليه البقاء على صومه على الأحوط لزوماً سيما إذا لم يكن ناوياً للسفر من الليل ، ويجتزى به ولا يجب القضاء .
4 السؤال:
الصيام بالنذر بالسفر .. هل يجوز أن يقطع مسافة شرعية معه ، أم يبطل الصوم ؟
الفتوى:
إذا كان قد نذر الصوم في السفر فيصح .
5 السؤال:
المسافر في شهر رمضان الذي ينوي السفر من الليل ويتم الصيام حتى يتجاوز المسافة في يوم السفر ، إذا ذهب إلى المطار ولم تطر الطيارة ، ورجع إلى البيت ، ولم يفطر وأتم صيامه .. هل صيامه صحيح ، أم عليه القضاء ؟
الفتوى:
يصح صومه .
6 السؤال:
لونوى شخص إقامة عشرة أيام في مدينة ما ، وفي ليلة اليوم التاسع نوى قطع الإقامة إضطراراً .. فما هو حكم صيامه وصلاته القادمة ؟.. هل يقصر ويفطر بمجرد أن ينوي ، أم يشترط في ذلك أن يقطع المسافة من المدينة التي أقام فيها ؟.. وما حكم صلاته تلك الليلة ؟
الفتوى:
يستمر باداء الصلاة تماماً ، وبالصوم ما دامه في البلد ولم يحدث سفراً شرعياً .

http://www.alseraj.net/ar/fikh/2/?VqJDDXeYNF1075094199&1&30&1


______________________________________________________


معنى هذه الفتاوي التى صدرت من علماء تحق لكل الشيعه الذين يملكون سيارات أن يفطرون

طق سلف من الديرة للجهراء ومن أقرب جسر فوق تحت وهنيئا لكم افطارا شهيا



ومن لا يمكلك سياره كلها نصف دينار من المرقاب للجهراء بنفس الباص وهنيئا لك بافطار في مكدونالد بموقف النقل العام بالمرقاب

خوش تنزيلات
 

hakeem

عضو ذهبي
أما عند أهل السنة والجماعة فأنقل لكم السؤال والجواب وحتى الحيل التى يحتال بها البعض على شرع الله




الفقه وأصوله » الفقه » عبادات » الصوم » صوم أصحاب الأعذار » صوم المسافر.
enfrurzhesid
50758: متى يحرم الفطر على المسافر؟
متى يحرم على المسافر الفطر؟ مع ذكر السبب


.
الحمد لله
دل القرآن الكريم والسنة النبوية وإجماع الأمة على أن المسافر في نهار رمضان له أن يفطر ، قال الله تعالى : ( وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ) البقرة/185 .
انظر السؤال (37717) .
وقد ذكر الفقهاء رحمهم الله أن المسافر الذي يباح له الفطر : هو من سافر مسافة قصر ، وكان سفره مباحا .





أما من سافر سفرا لا يبلغ مسافة القصر ، أو كان سفره سفر معصية ، فلا يباح لهما الفطر .
وكذا لو سافر ليفطر : حرم عليه السفر والفطر .
ومسافة القصر عند جمهور العلماء ، هي أربعة بُرُد ، وتعادل 80 كيلو تقريبا . وذهب بعض العلماء على أنه لا اعتبار بالمسافة ، وإنما العبرة بما يسميه الناس سفراً .
انظر السؤال (38079) .




والقول بأن العاصي بسفره لا يباح له الفطر ولا غيره من رخص السفر كقصر الصلاة : هو مذهب المالكية والشافعية والحنابلة .
انظر : "المغني" (2/52) .
وعللوا قولهم : بأن الفطر رخصة ، والعاصي بسفره ليس أهلا للرخصة . ومنهم من استدل بقوله تعالى : ( فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ ) البقرة/173 .
ووجه الدلالة : أن الله تعالى لم يبح أكل الميتة للمضطر الباغي والعادي ؛ لأنهم عصاة . قالوا : والباغي هو الخارج على الإمام ، والعادي هو المحارب وقاطع الطريق .
وذهب الحنفية إلى أن له الترخص بالفطر والقصر وغيره ، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله .



انظر : "البحر الرائق" (2/149) ، "مجموع الفتاوى" (24/110) .
وهؤلاء لم يسلموا للجمهور استدلالهم بالآية ، وقالوا : بل الباغي هو الذي يطلب الطعام المحرم مع قدرته على الحلال ، والمعتدي : هو الذي يتعدى القدر المحتاج إليه .



وأما من سافر لأجل أن يفطر ، فهذا متحايل على الشرع ، فعوقب بنقيض قصده ،
قال في "كشاف القناع" من كتب الحنابلة (2/312) :








" لكن لو سافر ليفطر حرما عليه ، أي : السفر والفطر ، حيث لا علة لسفره إلا الفطر . أما حرمة الفطر فلعدم العذر المبيح له . وأما حرمة السفر فلأنه وسيلة إلى الفطر المحرم " انتهى بتصرف يسير .
وليس للمسافر أن يفطر إلا بعد مفارقة عمران مدينته أو قريته ، فيحرم الفطر عليه قبل ذلك ؛ لأنه مقيم حينئذ . انظر السؤال (48975) .
وعلى هذا فيحرم على المسافر الفطر في مواضع : منها :
1- إذا كان سفره لا يبلغ مسافة القصر .
2- إذا لم يكن سفره مباحا عند جمهور العلماء .
3- إذا سافر لأجل أن يفطر .
4- إذا سافر وأراد أن يفطر قبل مفارقة بيوت قريته أو مدينته .
5- وهناك حالة خامسة يحرم فيها الفطر على المسافر عند جمهور العلماء ، وهي إذا أقام في البلد الذي سافر إليه أكثر من أربعة أيام ، ويرى آخرون من العلماء أن المسافر يترخص برخص السفر ما دام مسافرا مهما طالت المدة . انظر السؤال (21091) .
والله أعلم .
 

hakeem

عضو ذهبي
القوم يريدون التحايل على شرع الله

في معظم عباداتهم يتحايلون

الصيام تنزيلات

الصلاة جمع وتنزيلات

يجمعون الظهر مع العصر

ويجمعون المغرب مع العشاء




العلماء الذين وضعوا اسس وقواعد وفقه المذهب الشيعي

رخصوا لهم ومنحوهم عروض خيالية في الصلاة والمتعة


وزادوا عليهم في الخمس وجمع الأموال

لذلك أصحاب العمائم هم أثرياء الشيعة أينما ذهب تجد أثرياء الشيعة لهم علاقة بفن جمع الخمس
 

hakeem

عضو ذهبي
بل اني سمعت بأن بعض اسيادهم


أباحوا لهم التدخين في رمضان

وفتوى اخر أباحت لهم أكل الجزر أثناء الصيام ولكن بشرط يأكله بنية أنه |أرنب
\

هذه الأخيره موجوده على تويتر ولكن بصراحه لن اصدقها حتى اسمعها من السيستاني أو كيل السيستاني


أو أجدها في كتبهم أمهات كتبهم افضل
 
أعلى