رأي اليوم:من يمثل الدكتور عشقي الذي يتغزل بنتنياهو ويشيد بشجاعته وقوته؟ ولماذا الصمت السعودي عنه

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
September 10, 2015
من يمثل الدكتور عشقي الذي يتغزل بنتنياهو ويشيد بشجاعته وقوته؟ وهل الصمت الرسمي السعودي على اتصالاته مع الاسرائيليين دليل الموافقة؟ ولماذا في هذا التوقيت بالذات؟


لا نعتقد، نحن الذين نعرف المملكة العربية السعودية ودائرة اتخاذ القرار فيها جيدا، بحكم المتابعة الحثيثة، ان الجنرال الدكتور انور العشقي يلتقي مسؤولين وخبراء اسرائيليين ويدلي بتصريحات يشيد فيها ببنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي وقوته وواقعيته، دون ان يأخذ الضوء الاخضر، بل التوجيه، من قبل الحكومة السعودية وقيادتها، فالموضوع الاسرائيلي موضوع حساس جدا، او هكذا نفترض، وباب الاجتهاد الفردي فيه مغلق كليا، ولا يملك مفتاحه الا الملك، او الدائرة الضيقة المقربة منه.

نقول هذا الكلام بمناسبة ظهور الجنرال المتقاعد، والدكتور الحالي عشقي على شاشة قناة تلفزيونية اسرائيلية متغزلا برئيس الوزراء نتنياهو، ومجددا التأكيد على ان الجمهورية الاسلامية الايرانية هي العدو، وهي التي تزعزع الاستقرار في المنطقة العربية وجوارها الشرق اوسطي.

لو كانت هذه المقابلة الموثقة بالصوت والصورة هي الاولى من نوعها، لربما قلنا ان هناك “خلالا ما”، ووجدنا الاعذار للرجل وحكومته، ولكنها لسيت المرة الاولى، فالدكتور عشقي التقى دوري غولد مدير عام وزارة الخارجية الاسرائيلية والمستشار الابرز لنتنياهو اكثر من مرة، وجرى نشر صور للاثنين وهما يتصافحان ويتبادلان الابتسامات، مما يجعلنا نصل الى استنتاج مفاده، ان الدكتور عشقي ربما يكون القناة السعودية الرسمية مع الاسرائيليين، والمكلف بملف العلاقات بين البلدين.

ندرك جيدا ان السعودية واسرائيل تعتبران ايران هي العدو المشترك لهما، وانهما عارضا بشدة الاتفاق النووي الايراني مع الدول الست العظى، مثلما ندرك ان هناك العديد من التسريبات الصحافية عن تحالف مشترك يسير تحت الطاولة بين الجانبين في مواجهة هذا العدو، ولكن هذا المنزلق ربما ينعكس سلبا على امن واستقرار المملكة العربية السعودية ووحدتها الوطنية، ولا نعتقد ان الشباب السعودي، الذي يكن في معظمه، كل العداء لاسرائيل بسبب عدوانها على الامة الاسلامية من خلال حرب الابادة التي تشنها على الشعب الفلسطيني، سيقبل ان يأتي مسؤول سعودي في وزن الدكتور عشقي وقربه من صانع القرار ويتغزل بنتنياهو الذي يتظاهر عشرات الآلاف من البريطانيين، ساعة كتابة هذه السطور، ويطالبون بمحاكمته كمجرم حرب.

صمت القيادة السعودية على تصريحات ولقاءات الدكتور عشقي يوحي بالريبة، وعدم نفيها لمثل هذه اللقاءات والمواقف الغزلية يؤكد انه رجلها، ويتحرك بتعليمات واضحة وصريحة منها، ويصعب علينا ان نفهم غير ذلك.

المملكة العربية السعودية تحشد قوات من اكثر من عشر دول عربية لمحاربة حلفاء ايران في اليمن الذي يعتبر فنائها الخلفي، ولكننا لا نعتقد ان الاتصالات مع الاسرائيليين، والغزل بقيادتهم وقوتها وشجاعتها يمكن ان يخدم هذه الحرب، ويحشد مئات الملايين من العرب والمسلمين خلفها.

المواجهة مع ايران لا يجب ان تأتي عبر بوابة التحالف، او حتى الاتصال بالاسرائيليين، وانما التصدي لاسرائيل واحتلالها، باعتبارها العدو الاول للامة الاسلامية الذي تحتل ارضها ومقدساتها وتقتل اطفالها ونساءها بقنابل الفوسفور الابيض والصواريخ الفتاكة، وتفرض حصارا تجويعيا على مليوني عربي مسلم وسني ايضا.

“راي اليوم

................

التعليق:
هناك يقول تحليل يقول ان السعودية فيها ديمقراطية و حرية و بالتأكيد انور عشقي يمثل خط فكري في السعودية
او ربما هي حرب نفسية من السعودية على اسرائيل ؟؟
 

أروى

عضو ذهبي
"سبق" تكشف حقيقة ظهور لواء سعودي في لقاء مع قناة إسرائيلية
قاسم الخبراني- سبق- الرياض: كشف اللواء ركن متقاعد رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية الدكتور أنور عشقي لـ"سبق"، حقيقة ظهوره في مقابلة تلفزيونية على قناة إسرائيلية، موضحًا أنها مجرد أكاذيب ادعتها وفبركتها المخابرات الإيرانية والسورية التابعة لبشار.

وأشار إلى أن اللقاء كان مع قناة إسبانية والقناة الإسرائيلية، قامت فقط بالنقل منها وذكر أنه لا يعمل مستشارًا للملك وأن ما ذُكر عن ذلك عارٍ عن الصحة.

وحول ما نسب إليه في اللقاء بقوله إن نتنياهو قوي وعقلاني، أكد عشقي لـ"سبق"، أن المقصد من حديثه أنه قوي على الإسرائيليين وليس على العرب كونه إسرائيليًا متطرفًا ويستطيع تحريك النسبة الأكبر من مواطني إسرائيل إلى إعادة السلام والحقوق إلى الفلسطينيين.

وكانت عددٌ من وسائل الإعلام المدارة من المخابرات الإيرانية ومنها وسائل إعلام تابعة لسوريا وحزب الله اللبناني والحوثيين قد نشرت أمس، مقطع فيديو للقاء تلفزيوني مع اللواء المتقاعد أنور عشقي، حيث ادّعت أنه مستشار الملك وأن القناة التي أجرت الحوار إسرائيلية، وأنه وصف نتنياهو بالقوي والعقلاني، قبل أن يخرج عشقي عبر "سبق" موضحًا حقيقة تلك الأكاذيب والادعاءات.

هذا ماوضحه اللواء ركن متقاعد رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية الدكتور أنور عشقي
( و لي عودة للتعليق على الموضوع )
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
وهل تعتبر ايران عدوا للكيان الصهيوني الغاصب ؟؟؟؟؟؟
اذا كان الجواب بنعم .............. فما هي الادلة

مشكلة المنطقة مع الصهاينة حقوق مغتصبة وشعب محتل ومشكلة المنطقة مع ايران تكمن ان نظرية الحكم في ايران تفترض ان كل شيعة العالم والمنطقة في اولهم يجب ان يكون ولاؤهم لايران ولا احد غيرها فهذا الملخص الموجز في نظرية جمهورية ولاية الفقيه وعليه ايران تنظر الى شيعة المنطقة انهم تبعا لها وهناك الكثير منهم يؤمن بذلك واستجاب له فشكلوا طابورا خامسا رهن اشارة طهران لتحقيق مصالحها ومخططاتها ومشكلتنا في المنطقة مع هؤلاء وهم من نسميهم بالاذناب

عليه فدولة الصهاينة عدو خارجي واضح بينما ايران تجيش جزء من شعب المنطقة ليكون عدوا داخليا وطابورا خامسا لعدو خارجي هو ايران يكاد يصرح باطماعه علنا لولا بقية من ورقة توت بالية يحاول جاهدا ان يستر بها عورة اطماعه
مما تقدم نعرف ان عدو ايران اخطر وانكى على المنطقة وشعوبها من العدو الصهيوني المكشوف والواضح
 

ابن الهازمي

عضو بلاتيني
صاحبنا حيره الصمت الرسمي السعودي ...
يا اخي هم معذورون ، فأنت تستطيع الرد على كذبة ،..اثنين ، لكن من المستحيل أن ترد على من تسع أعشار كلامه كذب .
صدقت
تحتاج السعودية لوزارة كاملة للرد على شائعات اصحاب الدين الذي يعتمد على الكب
 
الموقع المنقول عنه الموضوع فلسطيني و سني و ليس شيعي او ايراتي

لا زال كــاذب

بينا لك ان ان عبد الباري عطوان مرتزق من ضمن الزريبه الاعلاميه الايرانيه
وقلت لك هذه الصحيفه كل ما تكتبه ضد مناهضي العداء الايراني وقلت لك

بصفتك مروج لكل ما يسيء لمتاهضي العداء الايراني انه بامكانك ان تنقل منها عشرات المقالات
لحد اغراق هذا الموقع بها
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
لا زال كــاذب

بينا لك ان ان عبد الباري عطوان مرتزق من ضمن الزريبه الاعلاميه الايرانيه
وقلت لك هذه الصحيفه كل ما تكتبه ضد مناهضي العداء الايراني وقلت لك

بصفتك مروج لكل ما يسيء لمتاهضي العداء الايراني انه بامكانك ان تنقل منها عشرات المقالات
لحد اغراق هذا الموقع بها
لا تتابعها و خليك على الصحافة السعودية
 

أ سالم

عضو فعال
الموضوع مبني على استنتاجات !
التشعيب بالموضع هو المقصود منك لتلميع اغلاضك والابتعاد عن صلب الموضوع لهشاشته
اقحمت اليمن وسوريا والملف النووي والامه الاسلامية بناءً على استنتاجات !!!!



هذا الي يقول يسوي من الحبه قبه
 
أعلى