احترمونا ياعرب فنحن الأصل

صحراوي

عضو بلاتيني
القبائل لاتخرج عن عدنان او قحطان هل عدنان وقحطان عرب ام اعراب؟ عندما تجاوب على هذا السؤال سوف تكتشف الفرق بين العربي والاعرابي ؟

هم عرب اخي الكريم

عدنان عرب الشمال وقحطان عرب الجنوب

وعدنان العرب "المستعربه" من نسل اسماعيل عليه السلام، وقحطان العرب المتعربه فهم من نسل يعرب بن قحطان.

الجواب اخي الكريم موجود في الرابط اعلاه من الافتاء نفسه.
 

صحراوي

عضو بلاتيني
المتداخلون
سلام
ابحصر مداخلتي هذه في شقين:
الشق الأول : ربما أن مداخلتي السابقة فتحت الموضوع مرة أخرى بعد أن كأد يطوى في أدراج الأرشفة الإلكترونية..

الشق الثاني يتعلق بالأخ صحراوي
اقتباس:
الحضاره الاسلاميه ابتدأت في مكه ومكه "ام القرى" وليست ام الباديه ..هذه نقطه

الأول الله لم يفرق بين أهل مكة قال تبارك وتعالى :ام القرى وما حولها ،ولتوضيح اصل العرب هم القبليين القبائل العربية ، رسول الله صلى الله عليه وسلم عربي قرشي معظم أهل مكة رعوا الأغنام والابل رسول الله رعى الاغنام،وعبدالله بن عباس رضي الله عنه رعى الأغنام ، وعمر بن الخطاب رضي الله عنه محرر هؤلاء المتأقزمين رعى الابل..و..إلخ..

لا توجد دولة في العالم تهمل الثروة الحيوانية بسبب منافع و فوائد الحيوان للإنسان العديدة ، بل أن هؤلاء المتأقزمين إلى حد يومنا هذا يربون الابقار والجواميس في المدن جبنب منازلهم و شاهدن من خلال المسلسلات كيف يربون الدواجن في مطابخ منازلهم وعلى اسطحها تعيش معهم في نفس المنزل..

اقتباس:
ثانيا: عدد الصحابه الكرام الذين هاجروا الى الشام وسكنوها وماتوا فيها ما يقرب 10000 صحابي جليل (تختلف المعلومات من دراسه لاخرى) ..ومن اهل الشام من يعود اصله لهؤلاء الصحابه الكرام.

ما يتعلق بالصحابة رضوان الله عليهم الذين ذهبوا إلى الشام للفتح وليس للهجره هناك فرق بين الهجرة والفتح معظمهم ماتوا بـ وباء الطاعون والباقون عادوا وتوفوا في مكة والمدينة المنورة ومقابرهم في بقيع مكة وبقيع المدينة المنورة يزورها المسلمين إلى يومنا هذا

اقتباس :
اما العربيه فهي اللسان وليست اصلا وفصلا.. فبلال بن رباح كان حبشيا وسلمان كان فارسيا رضوان الله عليهم وهم صحابه كرام، وساهما في الحضاره الاسلاميه كغيرهم، فماذا عنهم؟

لا تنه عن خلق وتأتي مثله لقد نهيت كاتب المقال عن الوقع ببعض المغالطات ووقعت بمغالطة أكبر هل القرآن نزل باللغة الحبشية أو الفارسية أو ...إلخ..

صحراوي أنظر لقول الحق تبارك وتعالى:إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون..

اما بخصوص الاعراب اكتفي برد الأخ الأستاذ

وُلد ألاحساء ،لكي لا يتكرر الكلام..


أروى


بالنسبه لهذا الرد:

الأول الله لم يفرق بين أهل مكة قال تبارك وتعالى :ام القرى وما حولها ،ولتوضيح اصل العرب هم القبليين القبائل العربية ، رسول الله صلى الله عليه وسلم عربي قرشي معظم أهل مكة رعوا الأغنام والابل رسول الله رعى الاغنام،وعبدالله بن عباس رضي الله عنه رعى الأغنام ، وعمر بن الخطاب رضي الله عنه محرر هؤلاء المتأقزمين رعى الابل..و..إلخ..


اذا لما تفرقون بين العرب قاطبه (الحاضره منهم) وتنسبون الفضل لاهل البداوه؟ ثم كما قال الله سبحانه "وما حولها"في الايه السابقه، قال سبحانه:
وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ
ولم يقل للبدو والخيام!

الرسول صلى الله عليه وسلم "عربي قرشي" وليس "اعرابي" والعرب ترعى الغنم كسائر البشر وهي ليست حكرا على البدو ، فاهل القرى ترعى الغنم وسائر المواشي كما البدو وحتى الاجانب يرعون الاغنام والماشيه فهل اصبحوا بدوا؟


ثانيا: عدد الصحابه الكرام الذين هاجروا الى الشام وسكنوها وماتوا فيها ما يقرب 10000 صحابي جليل (تختلف المعلومات من دراسه لاخرى) ..ومن اهل الشام من يعود اصله لهؤلاء الصحابه الكرام.
ما يتعلق بالصحابة رضوان الله عليهم الذين ذهبوا إلى الشام للفتح وليس للهجره هناك فرق بين الهجرة والفتح معظمهم ماتوا بـ وباء الطاعون والباقون عادوا وتوفوا في مكة والمدينة المنورة ومقابرهم في بقيع مكة وبقيع المدينة المنورة يزورها المسلمين إلى يومنا هذا ..

اسمحي لي ....فتحا وهجره.. ومنهم من استوطن بيت المقدس ومنهم من استوطن الشام وقبورهم تشهد على ذلك..

http://www.saaid.net/Doat/aiman/142.htm


اقتباس :
اما العربيه فهي اللسان وليست اصلا وفصلا.. فبلال بن رباح كان حبشيا وسلمان كان فارسيا رضوان الله عليهم وهم صحابه كرام، وساهما في الحضاره الاسلاميه كغيرهم، فماذا عنهم؟

لا تنه عن خلق وتأتي مثله لقد نهيت كاتب المقال عن الوقع ببعض المغالطات ووقعت بمغالطة أكبر هل القرآن نزل باللغة الحبشية أو الفارسية أو ...إلخ..

واي خلق نهيت عنه؟ فهل نسب الفضل للبداوه وحدهم كان منصفا؟ فاتيت لكم بهذا المثل.. بل على العكس لقد قلت انه هنالك بعض الصحابه من الاعراب لهم حقهم من التقدير والاحترام..

لقول الحق تبارك وتعالى:إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون.. حقيقه لا تنكر ..

وايضا يمكننا ان نتدبر قوله تعالى: بلسان عربي مبين.. وجاء للعالمين وليس لفئه محدده.





وشكرا
 

وُلد ألاحساء

عضو بلاتيني
عدنان عرب الشمال وقحطان عرب الجنوب
هل البدوا لديهم جذم او فرع ثالث غير عدنان وقحطان حتى تخرجهم من العروبه وتصفهم با لاعراب؟ مثل قولك اهل الباديه يسكنون الخيام! اما العرب يسكنون البيوت؟ وكان اهل الباديه ليسوا عرب؟ عموما الاعراب هم بقايا الصليبيين الذين عاشوا مع العرب وغلبهم قدم من الشام والعراق وستخدمتهم القبائل العربيه كاخدم وعبيد وصناع وكان يطلق عليهم الموالي وكان في عهد الصحابه موالي البعض الصحابه اي عبيد فلا اصل لهم ولا قبيله!
 

وُلد ألاحساء

عضو بلاتيني
تقسيم العرب الى عاربه ومستعربه وان اصل العرب اليمن هي اكذوبه يهود اليمن التى دسوها في التاريخ وكتب الانساب للنيل من عروبة نبينا
 

وُلد ألاحساء

عضو بلاتيني
اليس نبينا محمد الهاشمي افضل العرب نسبا؟
اليست قريشا أعلى العرب نسبا وفصحها لسانا؟
حديث (ان الله اصطفاني من قريش)
 

صحراوي

عضو بلاتيني
هل البدوا لديهم جذم او فرع ثالث غير عدنان وقحطان حتى تخرجهم من العروبه وتصفهم با لاعراب؟ مثل قولك اهل الباديه يسكنون الخيام! اما العرب يسكنون البيوت؟ وكان اهل الباديه ليسوا عرب؟ عموما الاعراب هم بقايا الصليبيين الذين عاشوا مع العرب وغلبهم قدم من الشام والعراق وستخدمتهم القبائل العربيه كاخدم وعبيد وصناع وكان يطلق عليهم الموالي وكان في عهد الصحابه موالي البعض الصحابه اي عبيد فلا اصل لهم ولا قبيله!

يا اخوي انصحك بقراءه التاريخ جيدا، انا هنا لست لاطعن بالبدو ولا لاخرجهم من عربيتهم،، ولكن صححنا ما اعتقده خطأ تاريخي لا اكثر.

الاعراب سكان الباديه يا اخي الكريم وتفضل استمه لكلام الشيخ للاخر وكيف يفصل لك من هم الاعراب.


اما ان كان قصدك سكان بلاد الشام والعراق، فهم عرب وليس كما تقول بقايا صليبيين

اقرأ

(وذكر في تاريخ ابن خلدون (808 هـ ) : ” قال ابن إسحاق ربيعة بن نصر بن الحرث بن نمارة بن لخم ولخم أخو جذام ” ، وقد سكنت جذام الشام منذ القدم فقد روي كما هو مشهور في معركة مؤتة 8 هـ نزول هرقل صاب من أرض البلقاء في مائة ألف من الروم. وانضمت إليه جموع جذام والغيد وبهرام وبلى، واستعانتا بهذا النص للتدليل على وجود جذام في عهود قديمة في الشام بأعداد كبيرة، ومن أحداث معركة تبوك 9هـ أن صاحب أيلة يومئذ هو يوحنّا بن رؤبة بن نفاثة من أحد بطون جذام وأهدى للرسول صلى الله عليه وآله وسلم بغلة بيضاء.)

، وحتى بقايا الصليبيين مع الاسلام تعربوا، حالهم كحال العرب الاخرين.

وكثير من علماء الامه ليسوا عربا نسبا، بل لسانا.. ممن اثروا في الحضاره الاسلاميه.
 
التعديل الأخير:

صحراوي

عضو بلاتيني
اليس نبينا محمد الهاشمي افضل العرب نسبا؟
اليست قريشا أعلى العرب نسبا وفصحها لسانا؟
حديث (ان الله اصطفاني من قريش)

نعم ولست في خلاف معك في هذا

لكن ان قريش سكنوا مكه ام القرى، والقرى سكانها بيوت

والدليل:

( كما أخرجك ربك من بيتك بالحق وإن فريقا من المؤمنين لكارهون ( 5 ) يجادلونك في الحق بعدما تبين كأنما يساقون إلى الموت وهم ينظرون ( 6 )وإذ يعدكم الله إحدى الطائفتين أنها لكم وتودون أن غير ذات الشوكة تكون لكم ويريد الله أن يحق الحق بكلماته ويقطع دابر الكافرين ( 7 ) )
 

وُلد ألاحساء

عضو بلاتيني
الاعراب سكان الباديه يا اخي الكريم وتفضل استمه لكلام الشيخ للاخر وكيف يفصل لك من هم الاعراب.
ليس بضروره ان يكون عالم الدين عالم بالانساب الشيخ لم يفصل وانما ذكر بعض من القصص وروايات الغير صحيحه اهل الباديه هم العرب الاصليين
 

وُلد ألاحساء

عضو بلاتيني
هم عرب اخي الكريم

عدنان عرب الشمال وقحطان عرب الجنوب

وعدنان العرب "المستعربه" من نسل اسماعيل عليه السلام، وقحطان العرب المتعربه فهم من نسل يعرب بن قحطان.

الجواب اخي الكريم موجود في الرابط اعلاه من الافتاء نفسه.

ست لاطعن بالبدو ولا لاخرجهم من عربيتهم،، ولكن صححنا ما اعتقده خطأ تاريخي لا اكث
انت لم تطعن في البدوا وعروبتهم انت طعنت في عروبة النبي عليه الصلاة والسلام وجعلته من اوصول الأرمن والكلدانيه والعبرانيه الرابط الى انت وضعته للشيخ المنجد يخالف احاديث الرسول عليه الصلاة والسلام بانه من قريش وقريش من العرب هل نكذب الرسول وناخذ بقوال غيره اتقى الله وستغفر ربك عنصريتك وكرهك لاهل الخليج جعلتك تتخبط احيانا تطعن في عروبة اهل الباديه واحيانا تطعن في عروبة اخير وافضل العرب كله من اجل ان تنتصر قومك القادمين للعرب من خارج حدود العرب عندما تقول ان سكان الباديه ليسو عرب وسكان البيوت هم العرب فانت تغالط الحقيقيه حتى مكه وان كان بطلق عليها ام القرى الا انه يعتبر سكانها باديه ورحل يذهبون خلف ماشيتهم في الحجاز ونجد وغيرها من شبه الجزيره العربيه
 

وُلد ألاحساء

عضو بلاتيني
اذا لما تفرقون بين العرب قاطبه (الحاضره منهم) وتنسبون الفضل لاهل البداوه؟ ثم كما قال الله سبحانه "وما حولها"في الايه السابقه، قال س
من نسب الفضل لاهل الباديه !!؟ الاستاذ ياسين الحساوي ماقال الفضل لاهل البداوه ذكر ان اغلب الشعوب العربيه الغير خليجيه تنظر لاهل الخليج بانهم بدو حفاه عراه اهل خيام ويسكنون في الصحاري سواء كانو بدو او حضر فنظرتكم لاهل الخليج بدوهم وحضرهم وحده تنظرون انهم بدو متخلفين لايستحقون العيش علما ان فضلهم على العرب والمسلمين لاينكره الا جاحد ومكابر وحسود ادخلناكم الاسلام وعلمناكم اوصول الدين بعد ماكنتم مستعمرين من الروم والفرس
 

أروى

عضو ذهبي

سلام
تكرار ابحصر مداخلتي هذه في شقين:
الشق الأول :الغاية التي دفعتني لإحياء الموضوع رأيت انه وجبة حوارية دسمة ، فحيث مامطرت خراجها يعود لي ، فأن نجمت عن الامطار كوارث
يتحملها الأستاذ ياسين..

الشق الثاني يتعلق بالصحراوي الشمالي شفت ياصحراوي
الأستاذ يا سين قال الشمليين ، أحمد ربك اللي ماقال اصحاب الشمال رغم أنني أرى اصحاب الشمال أقرب للتقوى ..


اقتباس :
اذا لما تفرقون بين العرب قاطبه (الحاضره منهم) وتنسبون الفضل لاهل البداوه؟ ثم كما قال الله سبحانه "وما حولها"في الايه السابقه، قال سبحانه:
وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ ولم يقل للبدو والخيام!


مشكلتك يالصحراوي أن القول وقع عليك واتبرطع فى مسرح المغالطات والمتناقضات ،تحاول تنتقص اهل الرسالة الخاتمة
صحراوي أنظرقوله تعالى: إذ أخرجني من السجن وجاء بكم من البدو من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي..


اعيد واقول أصل العرب القابليين القبائل العربية ، اللي تسمونهم البدو، نعم أتاهم الله فضل الرسالة الخاتمة وهذا فضل الله يوتيه من يشاء، محمد إبن عبدالله صلى الله عليه وسلم عربي قرشي رعى الأغنام ومعظم الصحابة عرب رعوا الأغنام والأبل ،ولهم فضل على غيرهم..

صحراوي الشمالي أنظر لقوله تعالى: كنتم خير امة اخرجت للناس..

صحراوي الشمالي أنظر لقوله تعالى: والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم..
صحراوي الشمالي أنظر لقوله تعالى: لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل..
لذلك الله سبحانه وتعالى حتى الرسل فضال بعضهم على بعض والمسلمين
رفع بعضهم على بعض درجات ، وإذا الخيام مزعجتك يا صحروي فلسطين كلها دولة الخيام مخيم الزعتر واللي
ما تزعتر..


اقتباس :
اسمحي لي ....فتحا وهجره.. ومنهم من استوطن بيت المقدس ومنهم من استوطن الشام وقبورهم تشهد على ذلك..

صحيح منهم من مات هناك وقبورهم تشهد بذالك ، هم الذين ماتوا في معارك الفتح و الذين ماتوا بـ وباء الطعون أم الباقون فعادوا للحجاز
وفي عهد الخلفاء الراشدين ذهبوا بني اومية للشام دفن هناك معوية وابنه يازيد وكم شخص..
أما التركيبة العرقية للشام عامتاً والتي تعرف الآن بسوريا والأردن ولبنان وفلسطين نجدها تنقسم إلى قسمين لا ثالث لها "غجر و نور"
لو إنك تمعنت في اسلوب اعلاميين
الشام تجد أن الغجرية تطغى على حديثهم..


اقتباس :
واي خلق نهيت عنه؟ فهل نسب الفضل للبداوه وحدهم كان منصفا؟ فاتيت لكم بهذا المثل.. بل على العكس لقد قلت انه هنالك بعض الصحابه من الاعراب لهم حقهم من التقدير والاحترام..

نقطة الاعراب والبداوه انتهينا منها ،وليس هذا السبب في قولي لا تنه عن خلق وتأتي مثله، انت قلت الكاتب وقع في مغالطات ، انا قلت لك لا تنه عن خلاق وتأتي مثله انت تعتقد أن الكاتب وقع في مغالطات ، رغم أني لا أرى ان الكاتب وقع في مغالطة ، انت تركت الاصل وتمسكت بالفرع..


اقتباس :
اما العربيه فهي اللسان وليست اصلا وفصلا.. فبلال بن رباح كان حبشيا وسلمان كان فارسيا رضوان الله عليهم وهم صحابه كرام، وساهما في الحضاره الاسلاميه كغيرهم، فماذا عنهم؟


رغم اني وضحت أن لغة القرأن العربية استناد على نص قرأني ، واضيف أن اللغة هي أهم جزء من ثقافة الشعوب وهويتهم ،والسان من اهم مخارج حروف اللغة لا تخرج الحروف من الأنف او الأذن فلا تترك الاصل وتمسك بالفرع..
 

وُلد ألاحساء

عضو بلاتيني
حتى بقايا الصليبيين مع الاسلام تعربوا، حالهم كحال العرب الاخرين.

وك
احسنت هولاء من يطلق عليهم الاعراب لانهم تعربوا وعاشو عند العرب وهم بقايا الصليبين هذا ماكنت اقصده اما اهل الباديه فهم عرب من نسل عدنان و قحطان سواء كانوا باديه رحل او حاضره
 

أروى

عضو ذهبي


ومما يدل عَلَى أن القرآن نزل بلغة العرب ..

قال الله تعالى : ولو نزلناه على بعض الأعجمين فقرأه عليهم ما كانوا به مؤمنين سورة الشعراء الآية 198-199..

قال الله تعالى : ولو جعلناه قرآنا أعجميا لقالوا لولا فصلت آياته أعجمي وعربي سورة فصلت الآية 44..

قال الله تعالى : وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم فيضل الله من يشاء ويهدي من يشاء وهو العزيز الحكيم سورة [راهيم الآية 4 أي بلغة قومه..

قال الله تعالى : ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين سورة النحل الآية 103..

قال الله تعالى : وكذلك أوحينا إليك قرآنا عربيا لتنذر أم القرى ومن حولها وتنذر يوم الجمع لا ريب فيه فريق في الجنة وفريق في السعير سورة الشورى الآية 7..

قال الله تعالى : إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون سورة الزخرف الآية 3..

قال الله تعالى : إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون سورة يوسف الآية 2 ..

قال الله تعالى : كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون بشيرا ونذيرا سورة فصلت آية 3..

قال الله تعالى : وكذلك أنزلناه قرآنا عربيا وصرفنا فيه من الوعيد لعلهم يتقون سورة طه الآية 113..

قال الله تعالى : قرآنا عربيا غير ذي عوج سورة الزمر الآية 28..

وكذلك أنزلناه حكما عربيا ولئن اتبعت أهواءهم بعدما جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا واق سورة الرعد الآية 37 ..
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
تعليق ورد على موضوعي في جريدة النهار بإسم خالد وردي عليه
وأظن أن نقدي لأحمد ياسين هو الدافع الأول هنا وهناك

خالد
(وكأن حضارتنا الإسلامية لم تنبع من خيامنا وبداوتنا) نبعت من مكه يا استاذ وليست من الخيم او البداوه. والحجاز صوب البحر الاحمر وكانت هجراتهم وتجارتهم صوب اليمن والشام والحبشه. ما ادري من وين خليتها خيام وبداوه !! بالاضافه ان الصحابه الكرام هاجروا للشام وسكنوها وماتوا فيها واضرحتهم تدل على ذلك ، وان جزء من اهل الشام هم احفاد الصحابه الكرام.. شلون يعني؟؟


مقالك فيه تناقضات كثيره غير واقعيه. ما ادري ليش طيب غصب بتلزق البدو وكانهم مع احترامي هم الاسلام!! لا يا استاذ.. كلامك هذا ليس حقيقيا.

بعدين الشيخ احمد ياسين رحمه الله كان ضد الغزو العراقي...

مقالك في مغالطات كبيره ما ترقع صراحة.
الإثنين 14 سبتمبر 2015


ياسين الحساوي
أخي خالد شكرا على التعليق..وهو نفس تعليق "صحراوي"في الشبكة الوطنية
وردود الإخوة هناك أثبتت خطأك بتفسير البداوة ولن أزيد هنا
أما احتجاجك على قولي حضارتنا الإسلامية نبعت من خيامنا فكانت ردا على من يتهمنا بأهل الخيام
وتقول أن أحمد ياسين عارض الغزو..فلماذا عارض تحرير الكويت بمساعدة دول العالم؟
لابد أن الجواب عندك...شكرا لحضورك
الأربعاء 16 سبتمبر 2015
 
التعديل الأخير:

وُلد ألاحساء

عضو بلاتيني
تعليق..وهو نفس تعليق "صحراوي"في الشبكة الوطنية
وردود الإخوة هناك أثبتت خطأك بتفسير البداوة ولن أزيد هنا
أما احتجاجك على قولي حضارتنا الإسلامية نبعت من خيامنا فكانت
أستاذي الفاضل الاعراب اشد كفرا ونفاق تنطبق على هولاء الاعراب المدعين العروبه فمهما ساعدنهم ورزينهم وطعمناهم وكسيناهم مايبين في عيونهم فعلا هم بقايا الصليبين
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
سلام
تكرار ابحصر مداخلتي هذه في شقين:
الشق الأول :الغاية التي دفعتني لإحياء الموضوع رأيت انه وجبة حوارية دسمة ، فحيث مامطرت خراجها يعود لي ، فأن نجمت عن الامطار كوارث
يتحملها الأستاذ ياسين..
نعم أختي العزيزة أروى
:وردة:
لقد سبقتني بإحياء هذا الموضوع قبل أن أرد على المشاركين الأفاضل
فانتظرت ردود الأفعال واتضح لي أنك محقة قي كثير مما أبديتيه وعبرت عنه.. مما جعل الآخرين يكررون ما لا يعلمون
وستأحمل كل ما اقتنعت به
شكرا للإضافة وشكرا لمسعاك الوطني
حفظك الله ورعاك
:وردة:

 
أعلى