تعرف على د. محمد العريفي من خلال هذا الإصدار!!


قالوا: تعرف على د. محمد العريفي من خلال هذا الإصدار/ قلتُ : لو قلتم: تعرف على سلوكيات العريفي "الداعية المعروف المشهور الغني عن التعريف الخ.." لكان أولى . مشكورين على هذا الجمع للمادة./ الناشر في تويتر معرف: وطن




والله ما أستحل نقل الصور ولا نشر الفاحش من القول وتعمد ذلك ولكن لا طريق غيره / وما أردنا إلا أن يعرف حال العريفي المغترين به من عامة المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها / فسقطاته لو جمعت لجاءت في مجلد. أبو فريحان.


تأديبُ ذوي الفواحشِ بالأخذِ بـ"قَرْدَنهِ"؛
وسَوْطِه على البُسُطِ والمَفَارِشِ
الحَلْقَة الأولى:
تَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ!
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد:
فالمنكر من القول؛ هو من الفواحش والقبائح.
قَالَ تَعَالَى:{قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ..}. [سورة الأعراف: 33] .
قَالَ القرطبي: "وَالْفَوَاحِشُ: الْأَعْمَالُ الْمُفْرِطَةُ فِي الْقُبْحِ". "التفسير" (7/200).
وَقَالَ تَعَالَى: {وَلا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ}. [سورة الأنعام: 151].
قال ابن جرير الطبري: "إنَّ دَلِيلَ الظَّاهِرِ مِنَ التَّنْزِيلِ عَلَى النَّهْيِ عَنْ ظَاهِرِ كُلِّ فَاحِشَةٍ وَبَاطِنِهَا، وَلَا خَبَرَ يَقْطَعُ الْعُذْرَ بِأَنَّهُ عُنِيَ بِهِ بَعْضٌ دُونَ جَمِيعٍ، وَغَيْرُ جَائِزٍ إِحَالَةُ ظَاهِرِ كِتَابِ اللَّهِ إِلَى بَاطِنٍ إِلَّا بِحُجَّةٍ يَجِبُ التَّسْلِيمُ لَهَا". "التفسير" (5/391-392).
قَالَ القرطبي: "فَقَوْلُهُ: {مَا ظَهَر}؛ نَهْيٌ عَنْ جَمِيعِ أَنْوَاعِ الْفَوَاحِشِ وَهِيَ الْمَعَاصِي". "التفسير" (7/133).
قَالَ تَعَالَى: {وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا}. [الْإِسْرَاءِ:32].
قال ابن جرير الطبري: "وَإِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْقَبَائِحَ مِنَ الْأَشْيَاءِ". "التفسير" (5/475/14556).
قَالَ الْقَفَّالُ: إِذَا قِيلَ لِلْإِنْسَانِ: لَا تَقْرَبُوا هَذَا؛ فَهَذَا آكَدُ مِنْ أَنْ يَقُولَ لَهُ: لَا تَفْعَلْهُ". "التفسير الكبير" (20/331).
قلتُ: قَوَلُه: {وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا}؛ أيْ: لاَ تَدْنُوا من الزنا بمباشرة أسبابه ودواعيه؛ من كلامٍ أوغزل، أو تقبيلٍ ونحوه – ولم يَقُلْ سبحانه وتعالى: "وَلَا تَزْنُوا"-.
والفاحشة معناها أوسع من الاقتصار على معنى الزنا؛ الضيِّق.
أَخْرَجَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ عَن خَالِدِ بْنِ مَعْدان قَالَ: "مَنْ حَدَّثَ بِمَا أَبْصَرَتْ عَيناهُ وَسَمِعَتْ أُذُنَاهُ؛ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا". "الدر المنثور" (5/62).

قال ابن الأثير:
"(فَحُشَ)؛ الفَاحِش: ذُو الفُحْش فِي كَلَامِهِ وفِعَاله.
والمُتَفَحِّش: الَّذِي يَتكلَّف ذَلِكَ ويَتَعمدَّه.
وَقَدْ تَكَرَّرَ ذِكْر: "الفُحْش والفَاحِشَة والفَوَاحِش" فِي الْحَدِيثِ: وَهُوَ كُلُّ مَا يَشْتَدُّ قُبْحُهُ مِنَ الذُّنُوبِ وَالْمَعَاصِي.
وَكَثِيراً مَا تَرد الفَاحِشَة بِمَعْنَى الزِّنَا، وَكُلُّ خَصْلةٍ قَبِيحَةٍ؛ فَهِيَ فَاحِشَة، مِنَ الْأَقْوَالِ وَالْأَفْعَالِ". "النهاية" (3/415).

وقال الرازي في "مختار الصحاح" (ص 206):
"(ف ح ش): كُلُّ شَيْءٍ جَاوَزَ حَدَّهُ فَهُوَ (فَاحِشٌ)".

وقال ابن منظور:
" (فحش): الفُحْش: مَعْرُوفٌ. ابْنُ سِيدَهْ: الفُحْش والفَحْشاءُ والفاحِشةُ: القبيحُ مِنَ الْقَوْلِ وَالْفِعْلِ، وَجَمْعُهَا الفَواحِشُ. وأَفْحَشَ عَلَيْهِ فِي المَنْطِق؛ أَي: قَالَ الفُحْش.
وَرَجُلٌ فاحِشٌ: ذُو فُحْشٍ، وَفِي الْحَدِيثِ: (إِن اللَّه يُبْغِضُ الفاحِشَ المُتَفَحِّشَ).
فالفاحِشُ: ذُو الْفُحْشِ والخَنا مِنْ قَوْلٍ وَفِعْلٍ.
والمُتَفَحِّشُ: الَّذِي يتكلَّفُ ويتعمَّدُه". "لسان العرب" (6/325).
وأخر البخاري عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: "القَائلُ الفَاحِشَةَ، والذِي يُشيعُ بِها فِي الإثمِ سَواءٌ". "الأدب المفرد" (324)، وحسنه الألباني.


قلتُ: إذا عُلِمَ وتقرَّر؛ أن معنى الفاحشة لا يقتصر على فِعْلِ الزِّنَا، بل الفَاحِشَةَ؛ كُلُّ شَيْءٍ جَاوَزَ حَدَّهُ مِنْ قَوْلٍ وَفِعْلٍ، وأنّ القَائلُ والـمُشِيعُ بِها فِي الإثمِ سَواءٌ.
وأنَّ اللهَ حرّم مجرّد الاقتراب والدنُو من الزنا بمباشرة أسبابه ودواعيه، فكيف بدواعي اللُّواط الذي هو أشد تحريماً وجُرماً من الزنا؟!
وماذا يعني قول القائل من الرجال لنبي جنسه عندما يقترب منه: "ظنيتك بتلقط الشّفّة!". ومعنى تلقط هنا: تأخذ وتمص وتقبل.
وماذا يعني قول القائل الرجل لبني جنسه: "أنا فرحت يا رجّال – يعني على لقط الشفة المزعومة-؛ لأن صار لي أسبوع "أَقَرْدِن" ما فيه فائدة ..
خاصة وأنت أزينهم يا ..".
وماذا يعني قول القائل الرجل لبني جنسه الذي يقترب منه ولكنه لم يكن مزيوناً - بزعمه-: ".. أنت؛ لا".
تنبيه:
قول هذا القائل: "أَقَرْدِن": المقصود بها - في كلامه -؛ أيْ: يستميل أو يراود شخص؛ - سواء ذكراً كان أو أنثى - عن نفسه، وهي من مصطلحات أهل الشوارع، واللهجات السُّوقية. والعياذ بالله.
وأعتذر جداً على تفسير الكلمة، وعن نقل العبارات؛ ولكن المقام اضطرني على ذلك – ليعلم الناس سماجة هؤلاء -.
والله وتالله لو لا الحياء وخَدْشِه، ولو لا المصلحة؛ لفصَّلتُ معنى العبارات وأوضحتها أيّما إيضاح لمن جَهِل معنى تلك العبارات السوقية- بصرف النظر عن النية والقصد؛ فلسنا نتكلم عنها وفيها - والعياذ بالله- بسوءٍ-، ولكن اللَّبيبُ بالإشارة يفهمُ معناها.
قلتُ: لو حدَث ذلك التصرف وخرجت تلك الألفاظ من عوام الناس ؛ لانهالوا عليه بألفاظ السب والشتم والوصف المشين كــ: داشر، قبيح، فاسق، لُو.. الخ!
فكيف إذا خرجت هذه الكلمات والعبارات – الخادِشةُ للحياء والمروءة - من رجلٍ محسوب على الشريعة الإسلامية، بل وهو الرجل المشهور، بل ويلقب بـ"الداعية المعروف".
كيف إذا قالها في مجلسٍ عام دعوي - بزعمهم -؟!
كيف لو كانت الكلمة تُبَثُّ على قناةٍ فضائية - مسحوبة "إسلامية" -؟!
كيف وإنْ كان البَثُّ مباشراً؛ يشاهده ويسمعه مئات الآلاف من الناس: الرجال والنساء والعجائز، والصبيان والفتيات المراهقين؛ بل والأحداث والقاصرين؛ المسلم والكافر؟!
تنبيه هام:
معنى الكلمة التي أوردتها في عنوان المقال:"بقَرْدَنهِ" ؛ هي كلمة عربية لغوية صحيحة؛ وليست هي بمعنى كلمة القائل في المقال: "أقردن" أعلاه.

قال ابن منظور: "قَرْدَن: التَّهْذِيبِ فِي الرُّبَاعِيِّ:
خُذْ بقَرْدَنهِ وكَرْدَنِه وكَرْدِه؛ أَي: بقَفاه". "لسان العرب" (13/342).
 
upload_2015-12-9_17-32-7.png




تأديبُ ذوي الفواحشِ بالأخذِ بـ"قَرْدَنهِ"؛
وسَوْطِه على البُسُطِ والمَفَارِشِ

الحَلْقَة الثانية: تابع للحلقة الأولى السابقة النشر.
يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا
في الحديث قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ لَا يَرَى [يُرِيدُ] بِهَا بَأْساً، يَهْوِي بِهَا سَبْعِينَ خَرِيفاً فِي النَّارِ).
أخرجه البخاري (6112، 6113)، ومسلم (2988)، وأحمد (2/236، 355، 533) (2 / 402)، والترمذي (2314)، وابن حبان (5676) – واللفظ للثلاثة -، والحاكم (4/597) وصححه، ووافقه الذهبي، وصححه الألباني في "الصحيحة" (540).

وفي رواية: (إِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ يُضْحِكُ بِهَا جُلَسَاءَهُ، يَهْوِي بِهَا مِنْ أَبْعَدَ مِنَ الثُّرَيَّا).
أخرجه أحمد (2/402، 3/38)، وابن حبان (5686). وحسنه الألباني في التعليقلت على "صحيح ابن حبان"، وانظر "الصحيحة" ط. المكتب (2/68-69) و(2/78) ط. المعارف.
ولا عجب أنْ نجد في هذه الحياة من المسلمين وخاصة في آخر الزمان مَنْ يتلاعب بالدين ويُضحك الناس بكلامه باسم الدين وباسم الدعوة.
قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (وَيْلٌ لِلَّذِي يُحَدِّثُ بِالحَدِيثِ لِيُضْحِكَ بِهِ القَوْمَ فَيَكْذِبُ، وَيْلٌ لَهُ وَيْلٌ لَهُ).
أخرجه أَحْمَدُ (5/3، 5، 7)، والدارمي (2/382/2702)، وَأَبُو دَاوُد (4990)، وَالتِّرْمِذِيُّ (2315)؛ وقال: " هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ"، وحسنه الألباني في "صحيح الجامع" (7013).
وسواء كان مُحدث الناسَ كاذباً في حديثه أو صادقاً ليضحكهم؛ فالأحاديث المذكورة تُدينه وتتنَزَّل عليه. والله أعلم.
قال الشيخ المحقق العثيمين في "الباب المفتوح" بعد أنِ استشهد بهذا الحديث:
"لا يجوز الكذب في الطرائف كما يقولون؛ لأن الوعيد بويل؛ من أدلة تحريم العمل".
ولكن إذا نُزع الحياء؛ فلا قيمة للحجاب.
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِنَّ مِمَّا أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلَامِ النُّبُوَّةِ الْأُولَى: إِذَا لَمْ تَسْتَح فَاصْنَعْ مَا شِئْتَ). أخرجه أحمد (4/121, 122, 5/273)، والبُخَارِيّ (3296)، وأبو داود (4797)، وابن ماجه (4183). وصححه الألباني في "الصحيحة" (684).
قاتل اللهُ القائل:
يَعيشُ الـمَرءُ ما استَحيا بِخَيرٍ ... وَيَبقى العودُ ما بَقِيَ اللِّحاءُ
فَلا وَاللَهِ ما في العَيشِ خَيرٌ ... وَلا الدُنيا إِذا ذَهَبَ الحَياءُ
إِذا لَم تَخشَ عاقِبَةَ اللَيالي ..... وَلَم تَستَح فَافعَل ما تَشاءُ

واعلموا أيها المسلمون: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال:
(الحَيَاءُ مِنَ الإِيمَانِ، وَالإِيمَانُ فِي الجَنَّةِ، وَالبَذَاءُ مِنَ الجَفَاءِ، وَالجَفَاءُ فِي النَّارِ).
أخرجه أحمد (2/501)، والبخاري في "الأدب المفرد" (1314)، والترمذي (2009)؛ وقَالَ: " حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ". وصححه الألباني فيهما، وفي "الصحيحة" (495)، و"صحيح الجامع" (3194).

قال في "المرقاة" (8/3175): "(وَالْبَذَاءُ): بِفَتْحِ الْبَاءِ خِلَافُ الْحَيَاءِ وَالنَّاشِئُ مِنْهُ الْفُحْشُ فِي الْقَوْلِ".

وَقَالَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (الحَيَاءُ وَالعِيُّ: شُعْبَتَانِ مِنَ الإِيمَانِ، وَالبَذَاءُ وَالبَيَانُ: شُعْبَتَانِ مِنَ النِّفَاقِ). أخرجه أحمد (5/269)، والترمذي (2027)، والحاكم (1/9، 52)؛ وصَححه عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ، ووافقه الذهبي. وصححه الألباني في "الضعيفة" (14/987 تحت حديث رقم: 6884)، و"صحيح الجامع" (3196).

قال الترمذي عقب الحديث في "جامعه":
"وَ(العِيُّ): قِلَّةُ الكَلَامِ.
وَ(البَذَاءُ): هُوَ الفُحْشُ فِي الكَلَامِ.
وَ(البَيَانُ): هُوَ كَثْرَةُ الكَلَامِ؛ مِثْلُ هَؤُلَاءِ الخُطَبَاءِ الَّذِينَ يَخْطُبُونَ؛ فَيُوَسِّعُونَ فِي الكَلَامِ، وَيَتَفَصَّحُونَ فِيهِ فِيمَا لَا يُرْضِي اللَّهَ". انتهى.

قلتُ: ولا ضيْر أنْ يَظهر مثل هؤلاء في الأمة في هذا الزمان ، فقد ظهروا في القرون الأولى ، وكان أهل العلم يلقبونهم بــ"القَصَّاصِين" وهم من أكذب الناس كما سيأتي بيانه وعَدّهم العلماء من المبتدعة.

قَالَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (الْقُصَّاصُ ثَلَاثَةٌ: أَمِيرٌ، أَوْ مَأْمُورٌ، أَوْ مُخْتَالٌ). أخرجه أحمد (6 / 23، 28)، والبخاري في "التاريخ الكبير" (3 / 266 / 911)، والطبراني في "الكبير" (19 / 179-180)، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (17 / 386، 387). وصححه الألباني في "الصحيحة" (2020)، و"صحيح الجامع" (4445).
(مُخْتَال): متكبر مباهٍ متطاول بمناقبه وبما أوتي.



لمن لم يكن المقال واضح له في الصورة فهذا المقال بنصّه


تأديبُ ذوي الفواحشِ بالأخذِ بـ"قَرْدَنهِ"؛
وسَوْطِه على البُسُطِ والمَفَارِشِ

الحَلْقَة الثالثة: الحذر من الذِّئاب البشرية – الذين يلتهمون القلوب والعقول بكلامهم -.

عَنْ عَمْرِو بْنِ زُرَارَةَ قَالَ: "وَقَفَ عَلَيَّ عَبْدُ اللهِ - يَعْنِي ابْن مَسْعُود -وَأَنَا أَقُصُّ، فَقَالَ:
"يَا عَمْرُو! لَقَدْ ابْتَدَعْتُمْ بِدْعَةَ ضَلَالَةٍ، أَوَ إِنَّكَ لَأَهْدَى مِنْ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابِهِ"، وَلَقَدْ رَأَيْتُهُمْ تَفَرَّقُوا عَنِّي حَتَّى رَأَيْتُ مَكَانِي مَا فِيهِ أَحَدٌ".
أخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي "الْكَبِير" (9 / 137/ 8637)، والمنذري في "الترغيب والترهيب" (94)؛ وقال: "رَوَاهُ الطَّبَرَانِيّ فِي "الْكَبِير" بِإِسْنَادَيْنِ: أَحدهمَا صَحِيح". وصححه الألباني برقم (57)، وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" (1 / 189)؛ وقال: "رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ، وَلَهُ إِسْنَادَانِ أَحَدُهُمَا رِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ".


وَقَالَ ضَمْرَةُ بْنُ رَبِيعَةَ: سَمِعْتُ سُفْيَانَ الثَّوْرِيَّ , وَسَأَلَهُ عُمَرُ بْنُ الْعَلَاءِ الْيَمَانِيُّ، فَقَالَ: يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ! نَسْتَقْبِلُ الْقَاصَّ بِوُجُوهِنَا؟
فَقَالَ: "وَلُّوا الْبِدَعَ ظُهُورَكُمْ".
كتاب "البدع والنهي عنها" (39) لابن وضاح، و"الحوادث والبدع" (111) للطرطوشي.

وَقَدْ سُئِلَ الإِمَامُ مَالِكٌ - رَحِمَهُ اللَّهُ - عَنْ الْجُلُوسِ إلَى الْقُصَّاصِ؟ فَقَالَ:
"مَا أَرَى أَنْ يُجْلَسَ إلَيْهِمْ، وَإِنَّ الْقَصَصَ لَبِدْعَةٌ، وَلَيْسَ عَلَى النَّاسِ أَنْ يِسْتَقْبِلُوهُمْ كَالْخَطِيبِ".
"الحوادث" (109)، "المدخل لابن الحاج" و(2 / 144)، و"تحذير الخواص من أكاذيب القصّاص" (260) للسيوطي.

وَقَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ: "أَكْذَبُ النَّاسِ الْقُصَّاصُ، وَالسُّؤَالُ، وَمَا أَحْوَجَ النَّاسَ إلَى قَاصٍّ صَدُوقٍ.
قِيلَ لَهُ: لَو رَأَيْت قَاصاً صَدُوقاً؛ أَكُنْتَ مَجَالِسَهُمْ؟ قَالَ: لاَ".
"الحوادث" (112)، و"المدخل" (2 / 146)، و"تحذير الخواص" (251، 265).

والعتب كل العتب، واللَّوْم كل اللَّوْم؛ ليس على هؤلاء "القُصَّاص"، ولكن العتب على بعض الرجال ...
ولله در الشَّاعر:
نعيب زماننا والعيب فينا ... وما لزماننا عيب سوانا
وقد نهجو الزمان بغير جرم ... ولو نطق الزمان بنا هجانا
فدنيانا التّصنّع والترائي ... ونحن به نخادع من يرانا
وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا
فمن العيب علينا ترك نساءنا وبناتنا يشاهدون هؤلاء "القُصَّاص" على الشاشات التفازية عبر القنوات الفضائية، أو الحضور لهؤلاء في المساجد وغيرها من المنتديات والاستماع لهم، لأنهم لا يُؤتمنون على "قواريرنا" من ألفاظهم النابية الخادشة للحياء.
وللأسف لقد فقد بعض رجال زماننا الغَيْرة، وفقد بعض نساء هذا الزمان الحياء إلا مَن رحمَ الله، ونتساءل اليوم أين غَيْرَة عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عندما غار مِنَ السِّواك – مجازاً- على زوجه فاطمة رَضِيَ اللهُ عَنْهَا كما تُروى عنه هذه الأبيات – وسواء هي له أو لغيرِه؛ فهي تعبر عن غَيْرَة الفحول من الرجال-:
حظيت يا عود الأراكِ بثغرها ... أما خفت يا عود الأراك أراكَ
لو كنت من أهل القتال قتلتك ... ما فاز مني يا سِواكُ سِواكَ

وأعلا من ذلك وأجَلُّ؛ غَيرة الله تعالى، ففي الحديث:
قَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (لاَ أَحَدَ أَغْيَرُ مِنَ اللَّهِ، فَلِذَلِكَ حَرَّمَ الفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ). أخرجه البخاري (4361)، ومسلم (2760).
وَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِنَّ اللهَ يَغَارُ، وَإِنَّ الْمُؤْمِنَ يَغَارُ، وَغَيْرَةُ اللهِ أَنْ يَأْتِيَ الْمُؤْمِنُ مَا حَرَّمَ عَلَيْهِ). أخرجه البخاري (4925)، ومسلم (2761) واللفظ له.
ومن الفواحش والمحرمات؛ نظر النساء إلى المتجملين والمتزينين من الرجال على شاشات التلفاز أو غيرها، والاستماع إلى القُصَّاص أصحاب الألفاظ الخادشة للحياء والـساقطة للمروءة.
 
تأديبُ ذوي الفواحشِ بالأخذِ بـ"قَرْدَنهِ"؛
وسَوْطِه على البُسُطِ والمَفَارِشِ
الحَلْقَة الثانية: تابع للحلقة الأولى السابقة النشر.
يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا
في الحديث قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ لَا يَرَى [يُرِيدُ] بِهَا بَأْساً، يَهْوِي بِهَا سَبْعِينَ خَرِيفاً فِي النَّارِ).
أخرجه البخاري (6112، 6113)، ومسلم (2988)، وأحمد (2/236، 355، 533) (2 / 402)، والترمذي (2314)، وابن حبان (5676) – واللفظ للثلاثة -، والحاكم (4/597) وصححه، ووافقه الذهبي، وصححه الألباني في "الصحيحة" (540).

وفي رواية: (إِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ يُضْحِكُ بِهَا جُلَسَاءَهُ، يَهْوِي بِهَا مِنْ أَبْعَدَ مِنَ الثُّرَيَّا).
أخرجه أحمد (2/402، 3/38)، وابن حبان (5686). وحسنه الألباني في التعليقلت على "صحيح ابن حبان"، وانظر "الصحيحة" ط. المكتب (2/68-69) و(2/78) ط. المعارف.
ولا عجب أنْ نجد في هذه الحياة من المسلمين وخاصة في آخر الزمان مَنْ يتلاعب بالدين ويُضحك الناس بكلامه باسم الدين وباسم الدعوة.
قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (وَيْلٌ لِلَّذِي يُحَدِّثُ بِالحَدِيثِ لِيُضْحِكَ بِهِ القَوْمَ فَيَكْذِبُ، وَيْلٌ لَهُ وَيْلٌ لَهُ).
أخرجه أَحْمَدُ (5/3، 5، 7)، والدارمي (2/382/2702)، وَأَبُو دَاوُد (4990)، وَالتِّرْمِذِيُّ (2315)؛ وقال: " هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ"، وحسنه الألباني في "صحيح الجامع" (7013).
وسواء كان مُحدث الناسَ كاذباً في حديثه أو صادقاً ليضحكهم؛ فالأحاديث المذكورة تُدينه وتتنَزَّل عليه. والله أعلم.
قال الشيخ المحقق العثيمين في "الباب المفتوح" بعد أنِ استشهد بهذا الحديث:
"لا يجوز الكذب في الطرائف كما يقولون؛ لأن الوعيد بويل؛ من أدلة تحريم العمل".
ولكن إذا نُزع الحياء؛ فلا قيمة للحجاب.
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِنَّ مِمَّا أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلَامِ النُّبُوَّةِ الْأُولَى: إِذَا لَمْ تَسْتَح فَاصْنَعْ مَا شِئْتَ). أخرجه أحمد (4/121, 122, 5/273)، والبُخَارِيّ (3296)، وأبو داود (4797)، وابن ماجه (4183). وصححه الألباني في "الصحيحة" (684).
قاتل اللهُ القائل:
يَعيشُ الـمَرءُ ما استَحيا بِخَيرٍ ... وَيَبقى العودُ ما بَقِيَ اللِّحاءُ
فَلا وَاللَهِ ما في العَيشِ خَيرٌ ... وَلا الدُنيا إِذا ذَهَبَ الحَياءُ
إِذا لَم تَخشَ عاقِبَةَ اللَيالي ..... وَلَم تَستَح فَافعَل ما تَشاءُ

واعلموا أيها المسلمون: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال:
(الحَيَاءُ مِنَ الإِيمَانِ، وَالإِيمَانُ فِي الجَنَّةِ، وَالبَذَاءُ مِنَ الجَفَاءِ، وَالجَفَاءُ فِي النَّارِ).
أخرجه أحمد (2/501)، والبخاري في "الأدب المفرد" (1314)، والترمذي (2009)؛ وقَالَ: " حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ". وصححه الألباني فيهما، وفي "الصحيحة" (495)، و"صحيح الجامع" (3194).

قال في "المرقاة" (8/3175): "(وَالْبَذَاءُ): بِفَتْحِ الْبَاءِ خِلَافُ الْحَيَاءِ وَالنَّاشِئُ مِنْهُ الْفُحْشُ فِي الْقَوْلِ".

وَقَالَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (الحَيَاءُ وَالعِيُّ: شُعْبَتَانِ مِنَ الإِيمَانِ، وَالبَذَاءُ وَالبَيَانُ: شُعْبَتَانِ مِنَ النِّفَاقِ). أخرجه أحمد (5/269)، والترمذي (2027)، والحاكم (1/9، 52)؛ وصَححه عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ، ووافقه الذهبي. وصححه الألباني في "الضعيفة" (14/987 تحت حديث رقم: 6884)، و"صحيح الجامع" (3196).

قال الترمذي عقب الحديث في "جامعه":
"وَ(العِيُّ): قِلَّةُ الكَلَامِ.
وَ(البَذَاءُ): هُوَ الفُحْشُ فِي الكَلَامِ.
وَ(البَيَانُ): هُوَ كَثْرَةُ الكَلَامِ؛ مِثْلُ هَؤُلَاءِ الخُطَبَاءِ الَّذِينَ يَخْطُبُونَ؛ فَيُوَسِّعُونَ فِي الكَلَامِ، وَيَتَفَصَّحُونَ فِيهِ فِيمَا لَا يُرْضِي اللَّهَ". انتهى.

قلتُ: ولا ضيْر أنْ يَظهر مثل هؤلاء في الأمة في هذا الزمان ، فقد ظهروا في القرون الأولى ، وكان أهل العلم يلقبونهم بــ"القَصَّاصِين" وهم من أكذب الناس كما سيأتي بيانه وعَدّهم العلماء من المبتدعة.

قَالَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (الْقُصَّاصُ ثَلَاثَةٌ: أَمِيرٌ، أَوْ مَأْمُورٌ، أَوْ مُخْتَالٌ). أخرجه أحمد (6 / 23، 28)، والبخاري في "التاريخ الكبير" (3 / 266 / 911)، والطبراني في "الكبير" (19 / 179-180)، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (17 / 386، 387). وصححه الألباني في "الصحيحة" (2020)، و"صحيح الجامع" (4445).
(مُخْتَال): متكبر مباهٍ متطاول بمناقبه وبما أوتي.


وتأمَّلنَ يا نساء المسلمين في المشارق والمغارب حياء فاطمة رَضِيَ اللهُ عَنْهَا وفِقهها؛ إذْ قَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ لِزَوْجَتِهِ فَاطِمَةَ بِنْتِ سَيِّدِ الْمُرْسَلِينَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: "مَا خَيْرُ لِلْمَرْأَةِ؟
قَالَتْ: أَنْ لَا تَرَى الرِّجَالَ وَلَا يَرَوْهَا".
وَاستمعوا أيها الرجال الأحرار إلى ما يَقُولُه عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ؛ وحديثه موجهاً إلى كل رجل فقد الغَيرة على نسائه ومحارمه:
"أَلَا تَسْتَحُونَ أَلَا تَغَارُونَ؟ يَتْرُكُ أَحَدُكُمْ امْرَأَتَهُ تَخْرُجُ بَيْنَ الرِّجَالِ تَنْظُرُ إلَيْهِمْ وَيَنْظُرُونَ إلَيْهَا". "الكبائر" (ص 192) للذهبي، و "الزواجر عن اقتراف الكبائر" (2 / 78) للهيتمي.
قلتُ: رحم اللهُ أبا السبطين ورضي عنه؛ كيف لو رأى بعض رجال هذا الزمان وهم يُرسلون نساءهم وبناتهم مع السائق الأجنبي عنهن إلى الأسواق أو إلى صلات الاحتفالات وغيرها دون مرافق..؟!
ولقد تغار بعض الحيوانات على إناثها؛ مع أنها ليست مكلفة كالآدمي ففي الأثر عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ قَالَ: "كُنْتُ فِي الْيَمَنِ فِي غَنَمٍ لأهلي وانا على شرف فجَاء قرد مَعَ قِرَدَةٍ فَتَوَسَّدَ يَدَهَا فَجَاءَ قِرْدٌ أَصْغَرُ مِنْهُ فَغَمَزَهَا فَسَلَّتْ يَدَهَا مِنْ تَحْتِ رَأْسِ الْقِرْدِ الأول سلا رَقِيقا وَتَبِعَتْهُ فَوَقَعَ عَلَيْهَا وَأَنَا أَنْظُرُ ثُمَّ رَجَعَتْ فَجَعَلَتْ تُدْخِلُ يَدَهَا تَحْتَ خَدِّ الْأَوَّلِ بِرِفْقٍ فَاسْتَيْقَظَ فَزِعًا فَشَمَّهَا فَصَاحَ فَاجْتَمَعَتِ الْقُرُودُ فَجَعَلَ يَصِيحُ وَيُومِئُ إِلَيْهَا بِيَدِهِ فَذَهَبَ الْقُرُودُ يَمْنَةً ويسرة فجاؤوا بِذَلِكَ الْقِرْدِ أَعْرِفُهُ فَحَفَرُوا لَهُمَا حُفْرَةً فَرَجَمُوهُمَا فَلَقَدْ رَأَيْتُ الرَّجْمَ فِي غَيْرِ بَنِي آدَمَ". انظر "فتح الباري" (7 / 160)، وأصله في البخاري (3636) مختصراً وفي آخره؛ قال: "فَرَجَمْتُهَا مَعَهُمْ".
والسلام عليكم.

upload_2015-12-9_17-37-24.png





كتبه/
أبو فريحان جمال بن فريحان الحارثي
الجمعة 22 / 2 / 1437هـ.
 
تفشي ظاهرة اللواط لدى مشايخ الديانة الوهابية أمر معروف

العريفي مش من السنة العريفي وسلمان العودة و ناصر العمر و عائض القرني و عوض القرني و عبد العزيز الفوزان من الاخونچ مع الأسف عدد الاخونچ في السعودية كثير جدا
 

ابن الهازمي

عضو بلاتيني
العريفي مش من السنة العريفي وسلمان العودة و ناصر العمر و عائض القرني و عوض القرني و عبد العزيز الفوزان من الاخونچ مع الأسف عدد الاخونچ في السعودية كثير جدا
:D:D:D:D
إنضم إلينا في:
‏28 نوفمبر 2015
المشاركات:
5
الإعجابات المتلقاة:
4
الإقامة:
اجل الاخوان ماهم بسنه والوهابيين ماهم بسنه طيب ممكن تنورونا من هم السنة :D
 
:D:D:D:D
إنضم إلينا في:
‏28 نوفمبر 2015
المشاركات:
5
الإعجابات المتلقاة:
4
الإقامة:
اجل الاخوان ماهم بسنه والوهابيين ماهم بسنه طيب ممكن تنورونا من هم السنة :D

اتمنى ان انضمامي لا يسبب لك ازعاج ... ام الاخونچ هؤلاء خونة فجرة ليسوا من أهل السنة ... الاخونچ مش بتوع ربنا زي ما كانوا بيقولوا طلعوا ولاد وسخة
اتمنى من الزميل محامى الاخونچ لا يطلع محامى شنكوتى :وردة::وردة::وردة:
 
سيد قطب الاخوانى بيقول :
أن الاخوان الان فى العهد المكى كما كان رسول لله والمسلمون الاوائل ولا يلتزمون إلا (( بالقرأن المكى ))
حيث أن القرأن المكى كما سماه سيد قطب لم يحرم السرقة والزنا والربا وغيرهم من محرمات
لان دولتهم كانت لم تقام بعد ولكن هذه التحريمات نزلت عندما قامت دولتهم فى المدينة وكان الحكم فى يد رسول الله
أى أن الاخوان الان لا يحرمون شىء على أنفسهم بحجة أنهم فى العهد المكى كما كان فى عهد رسول الله
ولذلك وجدنا الاخوان عندما وصلوا لحكم مصر لم يطبقوا شرع الله بل حللوا الربا والخمور والكباريهات
لانهم لا يعتبرون دولتهم هى مصر بل إن مصر جزء من دولتهم (( العالمية ))
هم يقولون أن دولتهم هى العالم كله ولابد من السيطرة عليه ويسموا ذلك (( أستاذية العالم ))
وبذلك يكونوا قد نجحوا فى هدم الاسلام بإسم الاسلام لانهم عطلوا حكم الله وشريعته
لانهم بخبث شديد أجلوا تطبيق شرع الله وأحكامه حتى تقام دولة الاخوان العالمية فى كل العالم
وبما أن هذا مستحيل إلا بعد ألاف السنين فيكونوا قد نجحوا فى هدم الاسلام بخبث شديد
(( وهذا ما جاء بكتاب سيد قطب معالم فى الطريق ))
 
الاخوان شيعة بدليل ...لهم مرشد مثل مرشد إيران ...ولهم مفتى دينى خاص بهم فقط :
وأول ما فعل مرسى أنه جاء بأحمدى نجاد الشيعى الايرانى وأدخله للازهر (( ورفع علامة النصر فى وجوهنا ))
 
حسن البنا بيقول فى كتابه (( مجموعة الرسائل ))
بيقول على الفتوحات الاسلامية (( الاستعمار الاسلامى )) و (( المستعمر المسلم ))
شوفتوا خائن أكثر من هذا الملعون
 
شوفتوا حسن البنا خليفة الاخوان وإمامهم بيقول لهم إيه فى كتابه (( مجموعة الرسائل ))
بيقول لهم :
لكى يزداد الترابط بينهم على الحرص على :
1ـ أن يصوموا يوم فى الاسبوع أو كل إسبوعين
2 ـ أن يصلوا الفجر حاضر فى المسجد مرة كل إسبوع
3 ـ الحرص على مبيت الاخوان مع بعضهم مرة كل إسبوع أو إسبوعين
................................
شوفتوا أوسخ من كده فى الدنيا ؟
وإزاى الاخوان يناموا مع بعض مرة كل إسبوع أو إسبوعين ؟
يناموا مع بعض إزاى ؟
 
شوفتوا حسن البنا بيقول إيه ؟
بيقول فى كتابه (( مجموعة الرسائل )) أنه من أصحاب رسول الله !
شوفتوا حد كذاب وبيتاجر بعقول الناس أكثر من كده
 
الاخوان يا مسلمين هم (( فرقة من فرق الشيعة متخفية بيننا بمكر شديد ))
ويدعون ويزعمون أنهم مثلنا على الكتاب والسنة لإنخدع فيهم الكثيرون من المسلمين
 

tumir

عضو فعال
الاحظ كل مازادت الحرب على العريفي من الجامية والليبراليين زادت شعبيته
تراني مااحب العريفي ولست هنا في موقف المدافع عنه ولكنها ملاحظة لاحظتها من خلال الحملات المنظمة على العريفي
اخاف تجي انت والا هاللي مدرعم وراك ويتهم الاخوان بأنهم فرقة شيعية وتصنفوني مع احد هالفرق !!
انا فقط احب الله ورسوله وصحابته الكرام واتبع قال الله وقال رسوله ولايقنعني الا شيخ يستدل بقال الله وقال رسوله
لاننا لانريد ان نكون مثل الرافضة قال الامام فلان والامام علان ويتبعون الدجالين مثل الفهيد والفالي وغيرهم
 

ابن الهازمي

عضو بلاتيني
اتمنى ان انضمامي لا يسبب لك ازعاج ... ام الاخونچ هؤلاء خونة فجرة ليسوا من أهل السنة ... الاخونچ مش بتوع ربنا زي ما كانوا بيقولوا طلعوا ولاد وسخة
اتمنى من الزميل محامى الاخونچ لا يطلع محامى شنكوتى :وردة::وردة::وردة:
لا لم يزعجني انضمامك ونرحب فيك
لعلمك نا من الذين يخالفون الاخوان في امور كثيرة ولكن لا نكون فجار في الخصومة ونعلم ونصبح كالرافضة بدل ما يسبون السنة وخوفهم من ردت الفعل من المسلمين اختلقوا كلمة وهابيين واخرجوهم من اهل السنة وهم يعلمون انهم سنه وان اخرجت الاخوان من السنة بسبب خصومتك معهم سياسيا
وقولك ان العريفي والعودة انهم ليسم بسنه هذي كبيرة ووسيعة شوي :D
 
لا لم يزعجني انضمامك ونرحب فيك
لعلمك نا من الذين يخالفون الاخوان في امور كثيرة ولكن لا نكون فجار في الخصومة ونعلم ونصبح كالرافضة بدل ما يسبون السنة وخوفهم من ردت الفعل من المسلمين اختلقوا كلمة وهابيين واخرجوهم من اهل السنة وهم يعلمون انهم سنه وان اخرجت الاخوان من السنة بسبب خصومتك معهم سياسيا
وقولك ان العريفي والعودة انهم ليسم بسنه هذي كبيرة ووسيعة شوي :D


اتفق معك تماما ان لا يوجد واهبية و أن الوهبية اختراع ولاد الوسخة الشيعة لكن يتهيئلى انك ما عشت مع الأخوان ياراجل الاخوان أكبر كدابين مفيش فرق بين الأخوان والشيعة كلهم خولات
 

خطاب

عضو ذهبي
الاخوان شيعة بدليل ...لهم مرشد مثل مرشد إيران ...ولهم مفتى دينى خاص بهم فقط :
وأول ما فعل مرسى أنه جاء بأحمدى نجاد الشيعى الايرانى وأدخله للازهر (( ورفع علامة النصر فى وجوهنا ))
الله عليك يابو التقوى .. احي فيك حرصك على الدين والسيسي شنو وضعه الخليفه المغتصب

بطل ياباشا حول وبرمجه السيسي ابن ستين وسخه مغتصب ومنافق واذا كانو الاخوان سيئين ف الخسيسي اسوء من الصفه نفسها
لسنا مع الاخوان ولا مرشدهم ولكن من انت وغيرك تطردونهم من دينهم ومذهبهم والمشكله الكبرى الشيعه يضحكون على سخفكم ومروا على الموضوع يذمون اهل السنه لان انت واشكالك وصاحب الموضوع
تذمون مشايخنا وعاملين فيها متدينيين على الاخر وفيها ايه لما شيخ يطلق عفويته وان اخطأ بمصطلحات هل هو انسان ولا ملك انزله الرحمان

الم يقل رب الناس لولا لم يخطئ العباد لاستبدلتهم



الطامه في نوعين من الناس
مايسمون انفسهم السلفيين السياسين وشغلهم الشاغل تصيد اي خطأ وقصور لاي شيخ وكأنهم شعب الله المختار
وجماعه اخرى بعيده عن السنن والتشريعات وهم الاكثر يذمون المشايخ ولا يصلون حتى في جماعه

والمستفيد الشيعه يضحكون علينا ولا يصدقون ان هنالك امرا للحديث حتى يسخروا من مذهبنا

هنيئا لكم
 
الله عليك يابو التقوى .. احي فيك حرصك على الدين والسيسي شنو وضعه الخليفه المغتصب

بطل ياباشا حول وبرمجه السيسي ابن ستين وسخه مغتصب ومنافق واذا كانو الاخوان سيئين ف الخسيسي اسوء من الصفه نفسها
لسنا مع الاخوان ولا مرشدهم ولكن من انت وغيرك تطردونهم من دينهم ومذهبهم والمشكله الكبرى الشيعه يضحكون على سخفكم ومروا على الموضوع يذمون اهل السنه لان انت واشكالك وصاحب الموضوع
تذمون مشايخنا وعاملين فيها متدينيين على الاخر وفيها ايه لما شيخ يطلق عفويته وان اخطأ بمصطلحات هل هو انسان ولا ملك انزله الرحمان

الم يقل رب الناس لولا لم يخطئ العباد لاستبدلتهم



الطامه في نوعين من الناس
مايسمون انفسهم السلفيين السياسين وشغلهم الشاغل تصيد اي خطأ وقصور لاي شيخ وكأنهم شعب الله المختار
وجماعه اخرى بعيده عن السنن والتشريعات وهم الاكثر يذمون المشايخ ولا يصلون حتى في جماعه

والمستفيد الشيعه يضحكون علينا ولا يصدقون ان هنالك امرا للحديث حتى يسخروا من مذهبنا

هنيئا لكم

انا مش من مؤيدي السيسي انا من حركة تمرد ضد العسكر و الأخوان...لو لا الاخوان كان زمانا خلصنا من حكم العسكر...خلصنا من حكم الحزب الوطنى دخلنا فى حكم تنظيم عصابة الاخوان ... خلصنا من عصابة الأخوان دخلنا في العسكر تاني ... خلاص والله مليش نفس اتكلم عن حزب مصري لانى انا نفسى زهقت من مصر كلهم بيشحتوا ويتبلطجوا باسم الشعب ... بعدين إذا كان مشايخك مثل العريفي والله دي مهزلة ... تركت إمام الحرم السديس والشيوخ الاجلاء ومسكت في العرة العريفي ياراجل عيب اختشى
 

خطاب

عضو ذهبي
انا مش من مؤيدي السيسي انا من حركة تمرد ضد العسكر و الأخوان...لو لا الاخوان كان زمانا خلصنا من حكم العسكر...خلصنا من حكم الحزب الوطنى دخلنا فى حكم تنظيم عصابة الاخوان ... خلصنا من عصابة الأخوان دخلنا في العسكر تاني ... خلاص والله مليش نفس اتكلم عن حزب مصري لانى انا نفسى زهقت من مصر كلهم بيشحتوا ويتبلطجوا باسم الشعب ... بعدين إذا كان مشايخك مثل العريفي والله دي مهزلة ... تركت إمام الحرم السديس والشيوخ الاجلاء ومسكت في العرة العريفي ياراجل عيب اختشى
حمشي معاك لاخر ضلالك
مش مع السيسي وبتقول عليه عسكر اديه نصيبه من السب ولا البيادة غاليه عليك
وبعدين متكدبش انتو المصريين مش بتعترفو غير بالازهر وده كلام المصريين انفسهم فا متحاولش تلين كلامك وسديس ماسديس وايه دخل السديس بالعلماء اصطبح ياعم الحج

وتمرد دي مين اللي عملها ياحلو مش مصري شيعيش
hqdefault.jpg


عاوز فيديواته ومداخلاته بقنوات الشيعه

ايه ؟ يكفيك فخرا ان من قاد تمرد شيعي اللي بتسبهم !


وبعدين لو انك صادق ومن هم اللي زيك كنتوا قلبتو على السيسي مش بترقصوا عليه بشرة خير وجيش بلادي
تحلف بالله العظيم مشغلتش الاغاني دي ولا رقصت عليها


شعب دايخ
 
حمشي معاك لاخر ضلالك
مش مع السيسي وبتقول عليه عسكر اديه نصيبه من السب ولا البيادة غاليه عليك
وبعدين متكدبش انتو المصريين مش بتعترفو غير بالازهر وده كلام المصريين انفسهم فا متحاولش تلين كلامك وسديس ماسديس وايه دخل السديس بالعلماء اصطبح ياعم الحج

وتمرد دي مين اللي عملها ياحلو مش مصري شيعيش
hqdefault.jpg


عاوز فيديواته ومداخلاته بقنوات الشيعه

ايه ؟ يكفيك فخرا ان من قاد تمرد شيعي اللي بتسبهم !


وبعدين لو انك صادق ومن هم اللي زيك كنتوا قلبتو على السيسي مش بترقصوا عليه بشرة خير وجيش بلادي
تحلف بالله العظيم مشغلتش الاغاني دي ولا رقصت عليها


شعب دايخ

يا راجل سيبك من التهريج الإخوان هم من أتوا بالسيسي وقالوا عنه مؤمن ويصلي ثم اكتشفوا مؤخرا أن أمه يهودية ... بركات نهضة مرسي...زار ايران مرسي ونجاد دخل الازهر وبيشاور بعلامة النصر


زار مرسي ألمانيا الاتحاد الاوربى وقف المساعدات الاقتصادية لمصر...زار مرسي روسيا رفضت تدينا قمح ...زار مرسي السودان قامت بتطالب بحلايب وشلاتين...زار مرسي أثيوبيا اخذوا النيل...
وخليك فى حالك وما تتكلمش عن حركة تمرد حركة تمرد هي حركة معارضة مصرية مكونه من شباب مصر ويقودها مجموعة من النشطاء الشباب المصريين واشعارهها لا للإخوان لا للعسكر لا للفلول... وعاوز اقولك حاجة دا السيسي ادامكو وروان هتعملوا اية ... قال ايه قال ما رقصت لعل أمك ما رقصت وانا مالي
 
أعلى