قصة الأندلس .. من الفتح حتى السقوط ..

حجازيه

عضو بلاتيني
الثانى من يناير ..
524 عاما ..
ذكرى سقوط الاندلس ..

بعد موضوع أخي الكويت 1776 عن عائلة بني امية الحجازية التي تتحكم بالأقتصاد الاسباني في العصر الحديث ..
بدأت الحكاية وبدأ شغف التنقيب عن هذا الكنز المفقود ...

وقعت يدي على كتاب راغب السرجاني قصة الأندلس من الفتح حتى السقوط من اروع واجمل الكتب التي تحدثت عن الأندلس على الأقل من وجهة نظري ...

ابحرت في تاريخ الأندلس ..
قرأت كثيرا عن البداية والنهاية ..
التأرجح بين النصر والهزيمة حتى السقوط ..
ابهرتني حضارة الاندلس التي لم تضاهيها حضارة ..
شعرتُ كثيرآ بالفخر وأنا اتتبع سيرة قادة وزعماء امثال يوسف ابن تاشفين وموسى بن نصير وعبدالرحمن الداخل ..
آلمني جدا التشرذم والفرقة بين ملوك الطوائف التي كانت سبباً في هذة النهاية المُخزية لنا جميعآ والتي لازلنا نتحسّر عليها حتى الآن ...

اقتنيت رواية ثلاثية غرناطة للكاتبة الكبيرة رضوى عاشور التي ذكروا لي انها اسهبت في ذكر بعض التفاصيل لتاريخ الأندلس بشكل ممتع ولم اقرأها بعد ..
لم يُسعفني وقتي في متابعة مسلسلي ملوك الطوائف وربيع قرطبة ولا اعلم ان كانت تستحق المشاهدة ام لا ..

في هذة السطور سأحاول بإذن الله سرد بعض الفصول في تاريخ الأندلس بدأ من الفتح حتى السقوط مستعينه بعد الله بمقتطفات من كتاب الأستاذ راغب السرجاني ...

حتى لاننسى ..
 

حجازيه

عضو بلاتيني
أولا الفتح: عام 711 م

في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك بين عامي (92 – 93 هـ)، أرسل موسى بن نصير القائد الشاب طارق بن زياد من طنجة مع جيش صغير من البربر والعرب يوم 30 أبريل عام 711، عبر المضيق الذي سمي على اسمه، ثم استطاع الانتصار على القوط الغربيين وقتل ملكهم لذريق في معركة جواداليتي “وادي لكة” في 19 يوليو 711. ضم جيش طارق بن زياد سبعة آلاف جندي انضم إليهم لاحقا خمسة آلاف بعث بهم موسى بن نصير بناء على طلب طارق بن زياد.
 

حجازيه

عضو بلاتيني
بعد انتهاء عهد الفتح يبدأ عهد جديد في تاريخ قصة الأندلس يُسمَّى عصر الولاة، الذي يبدأ من عام 95هـ=714م ويستمرُّ مدَّة اثنين وأربعين عامًا حيث ينتهي عام 138هـ=755م، وعهد الولاة يعني أنَّ حُكم الأندلس في هذه الفترة كان يتولاَّه رجل يتبع الحاكم العام للمسلمين، وهو الخليفة الأموي الموجود في دمشق في ذلك الوقت، وإذا نظرنا إلى عصر الولاة نرى أنه قد تعاقب فيه على حكم الأندلس اثنان وعشرون واليًا، أو عشرون واليًا تولَّى اثنان منهم مرتين؛ فيُصبح مجموع فترات حكم الأندلس اثنتين وعشرين فترة خلال اثنين وأربعين عامًا؛ أي أن كل والٍ حكم سنتين أو ثلاث سنوات فقط.
 

حجازيه

عضو بلاتيني
أسس السلالة عبد الرحمن الداخل بن معاوية بن هشام (756-708 م) من أحفاد الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك، وأحد القلائل الناجين من المذابح التي أقامها العباسيون للأمويين (750 م) فر إلى الأندلس ثم استولى على الحكم. عمل عبد الرحمن ثم ابنه هشام ثم حفيده الحكم على إرساء و تقوية دعائم الدولة الجديدة، قاموا بتوحيد أراضي الأندلس الإسلامية و حاربوا الممالك النصرانية في الشمال. عاشت الدولة مجدها الأول في عهد عبد الرحمن الأوسط، وعرفت البلاد ازدهار حركتي الآداب والعلوم وبلغت حالة متقدمة من التمدن، كما عُرف عن الأندلسيين أثناء ذلك العهد تمتعهم بثقافة وطبائع راقية. أصبحت دولة الأندلس مركزاً حضارياً كبيراً في غرب العالم الإسلامي.
 

حجازيه

عضو بلاتيني
من هو عبدالرحمن الداخل ؟

هو عبدالرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك ( – 788) الملقب بصقر قريش. حكم قرطبة من 756 إلى 788. جده الخليفة هشام بن عبد الملك عاشر الخلفاء الأمويين، ينتسب لجده أمية بن عبد شمس، و ولد في دمشق يتيما لا أم له و لا أب وفي صغره تنقل كثيرا من بلد لآخر للنجاة من عذاب العباسيين و الاستقرار في بلد آمن بعيدا عنهم فاستقر بمدينة سبتة بالمغرب .
تمكن عبدالرحمن الداخل من الهرب إلى أخواله في المغرب بعد خمس سنوات من التجول والتخفي عن عيون العباسيين الذين تمكنوا من القضاء على الدولة الأموية في المشرق. وكان الداخل يتصف بصفات جميلة وحسنة فكان طيب القلب، وعالما، وشاعرا، وشجاعا، وحازما، وحذرا، وكثير المشورة و أخيرا سريع النهضة فكل هذه الصفات أهلته ليكون قائدا متميزا تحكي عنه الأجيال. لقب عبدالرحمن بألقاب كثيرة فمنها صقر قريش الذي لقب به من قبل الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور ولقب بالداخل لأنه دخل الأندلس وبنى دولة فيها.
في سنة 132هـ و755م اقتحم الأندلس وقاتل العباسيين ثم من بعدها دخل قرطبة، وفي سنة 142هـ و 759م قاتل يوسف الفهري وهزمه شر هزيمة وقتل شارلمان ومات معاون شارلمان الصميل في السجن .
لقد أثر عبدالرحمن الداخل في عمران الأندلس وقضى على فتنها، ففي الازدهار الحضاري والعمراني بنى الرصافة في عاصمتها قرطبة، وزينها بالمباني الضخمة و الحدائق الجميلة الواسعة ومن أهم المباني هو جامع قرطبة الكبير الذي أكمل بنيانه ولده من بعده. توفى عبدالرحمن في قرطبة وقبره لا يزال هناك سنة 172هـ، بعدما حكم 34 سنة من الاستقرار و الرخاء.
 

حجازيه

عضو بلاتيني
تلت مرحلة الأمراء الأمويين مرحلة انقسمت فيها دولة الأمويين إلى أجزاء تولى كل منها حاكم مستقل. شجع حال الدولة حينذاك الممالك النصرانية في الشمال على القيام ومحاولة استعادة الأراضي التي دخلت تحت حكم الاسلام (بداية حركة الاسترداد). مع تولى عبد الرحمن الثالث استعادت البلاد وحدتها السياسية وقوتها العسكرية.
ومع بلوغ الدولة أوج قوتها وضعف الخلافة العباسية في المشرق اختار عبد الرحمن أن يتلقب بالخلافة، كما قام بشن حملات عسكرية على أطراف مملكته ليؤمن حدودها ويضعف الممالك النصرانية . واجه الفاطميين في شمال إفريقية واستطاع عن طريق أعوانه أن يضم المغرب (فاس: 923 م) وبلاد موريتانيا إلى دولته. كما قضى على دولة الأدارسة. عرفت البلاد أوجها الثقافي في عهد ابنه الحَكَم الذي استطاع أن يواصل سياسات أبيه.
 

حجازيه

عضو بلاتيني
من أشهر شخصيات الأندلس في هذا الحين ...

عبد الرحمن الناصر لدين الله أو عبد الرحمن الثالث ثامن أمراء أمويي الأندلس، و أول من تسمى بأمير المؤمنين وخليفة المسلمين، تسمى بالخلافة لما رأى ما آلت إليه الخلافة العباسية من وهن، ويعتبر عصره من العصورالذهبية للأندلس واشتهرت قرطبة وجامعتها الشهيرة في زمانه بمنارة العلم والعلماء وامتد حكمه إلى خمسين عاماً. خلف جده عبد الله بعهد منه، وكان عمه المطرف قد قتل أباه ظلما، لأن أباه كان المرشح لولاية العهد، فأراد أن يزيحه ليظفر بها ولما علم جده عبد الله بما لحق أباه من ظلم جعل ولاية العهد إليه، وتولى تربيته ونال نصيبا كبيرا من رعايته، كان جزاء عمه القتل، فقد قتله أبوه عبد الله، بعد أن تأكد من براءة أخيه مما عزاه إليه. بويع عبد الرحمن بالخلافة بعد وفاة جده عبد الله سنة 300هـ ولم يكن قد تجاوز الثالثة والعشرين من عمره، فكان أول من بايعه بالإمارة أعمامه لحب جده له ولزهدهم بها، لما كان يحيط بها من أخطار. فقد كانت الأندلس مضطربة بالمخالفين ونيران المتغلبين، وقد تمكّن عبد الرحمن من إخماد تلك النيران، وخاض غمار حروب طويلة، فأخضع العصاة وصفا له الملك، وجدّد دولة الأندلس وأخضع حكامها لسلطانه. تلقّب بلقب الخلافة سنة 316هـ .....
 

حجازيه

عضو بلاتيني
عهد ملوك الطوائف في الأندلس :


ملوك الطوائف ( 1023 – 1092 ) هي فترة تاريخية في الأندلس بدأت بحدود عام 422 هـ لما أعلن الوزير أبو الحزم بن جهور سقوط الدولة الأموية في الاندلس، مما حدا بكل أمير من أمراء الأندلس ببناء دويلة منفصلة، وتأسيس أسرة حاكمة من أهله وذويه.
في العقدين 1020، 1030 سقطت الخلافة بسبب ثورة البربر ونشوء ملوك الطوائف الذين قسموا الدولة إلى 22 دويلة، منهم غرناطة وأشبيلية والمرية وبلنسية وطليطلة وسرقسطة. وبينما ورثت تلك الدويلات ثراء الخلافة، إلا أن التناحر المستمر بين بعضها البعض جعل منهم فريسة لمسيحيي الشمال، ووصل الأمر إلى أن ملوك الطوائف كانوا يدفعون الجزية للملك ألفونسو السادس، وكانوا يستعينون به على إخوانهم.


كان هناك من يرفض هذه الأوضاع ولا يقبل أن يدفع الجزية للنصارى، مثل المتوكل بن الأفطس وكان يحكم مملكة بطليوس، و غيره ممن ينادون بالإصلاح مثل الفقيه ابن حزم، وابن عبدالبر، وابن حيان، وأبو الوليد الباجي، وغيرهم من أبناء الأندلس نفسها، ولكن كان من المستحيل جمع وتوحيد المسلمين من اثنتين وعشرين دولة في دولة واحدة بمجهودهم فقط.
لم يكن باقي الأمراء على شاكلة المتوكل بن الأفطس ولا على شاكلة العلماء، بل كان كل هدفهم هو الدنيا والتنافس بين بعضهم البعض والاستعانة بالنصارى، وكانت نتيجة هذا التخاذل هي سقوط طُلَيْطِلَة، أما النتيجة الثانية هي حصار إشبيلية ...
 

حجازيه

عضو بلاتيني
حدث شيء يعطي الأمل في الإصلاح فبعد محاولة ألفونسو السادس حصار إشبيلية هدده المعتمد على الله بن عباد إن لم ينسحب سيستعين بالمرابطين، فانسحب على الفور. والمرابطون هم أبطال مجاهدون، لا يهابون الموت، أقاموا دولة إسلامية تربّعت على المغرب العربي وما تحته. اتفق بعض أمراء المسلمين مثل المعتمد على الله بن عباد والمتوكل بن الأفطس، وعبد الله بن بلقين صاحب غرناطة أن يرسلوا إلى دولة المرابطين، ويطلبوا منها أن تأتي للقضاء على النصارى، وكان هذا جزءًا من التوجه الشعبي العام لاستدعاء المرابطين لنصرتهم؛ فأرسلوا إلى يوسف بن تاشفين لكي يأتي ويحارب النصارى وأرسل بن عباد إلى ألفونسو قائلا: والله لئن لم ترجع لأروحنّ لك بمروحة من المرابطين وعندما حذره باقي ملوك الطوائف من بن تاشفين قال رعي الجمال لابن تاشفين في مراكش خير من رعي الخنازير لملك قشتالة.
 

الكويت 1776

عضو مخضرم
موضوع رائع بارك الله فيج,

قصة الشاب المسلم الأندلسي رودريغودي تريانا رحمة الله اللي كان مع كولومبوس, اهداء لاختنا حجازية:



%D8%AA%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D9%86%D8%A7+1.jpg



 
التعديل الأخير:

الكويت 1776

عضو مخضرم
غرناطة درة الحضارة الاسلامية والعربية

اجمل مدن العالم على الاطلاق

قام زملائنا المهندسيين الاندلسيين على تصميمها بوصف القرأن الكريم للجنة فكانت الانهار تمر تحت القصور والبيوت في وقت مدن العالم كله تعيش فوق القاذورات الى اليوم.



CXkTX-AWAAEOiGH.jpg


 

حجازيه

عضو بلاتيني
موضوع رائع بارك الله فيج,

قصة الشاب المسلم الأندلسي رودريغودي تريانا رحمة الله اللي كان مع كولومبوس, اهداء لاختنا حجازية:



%D8%AA%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D9%86%D8%A7+1.jpg



غرناطة درة الحضارة الاسلامية والعربية

اجمل مدن العالم على الاطلاق

قام زملائنا المهندسيين الاندلسيين على تصميمها بوصف القرأن الكريم للجنة فكانت الانهار تمر تحت القصور والبيوت في وقت مدن العالم كله تعيش فوق القاذورات الى اليوم.



CXkTX-AWAAEOiGH.jpg




اضافتك رائعة ..
شكرا لك ..
 

حجازيه

عضو بلاتيني
تقدم زعيم المرابطين يوسف بن تاشفين فعبر البحر و(جبل طارق) لنجدة المسلمين في الأندلس، وحقق في (معركة الزلاقة) انتصارًا كبيرًا ساحقًا على النصارى، كان من أثره مدّ عمر الإسلام في الأندلس فترة أخرى من الزمن. ولقد تبين ليوسف بن تاشفين بعد ذلك أن ملوك الطوائف هؤلاء ليسوا أهلاً للبقاء في مراكز السلطة في الأندلس، وجاءته النداءات والفتاوى من العلماء كالغزالي بوجوب الاستيلاء على الأندلس، فاستولى على الأندلس وأعاد إليها وحدتها، وطرد هؤلاء الطائفيين الذين كانوا يخشون قدومه، ويفضل بعضهم النصارى عليه.وفي مدينة (أغمات) بالمغرب الأقصى عاش (ابن عباد) أشهر ملوك الطوائف بقية أيامه ذليلاً لا يجد ما يكفيه!!
ولقد نسي ملوك الطوائف هذه الحقائق؛ فنغَّص الله كل شيء عليهم حتى الموت، كما قال ابن صمادح الطائفي حاكم (المرية) وهو يحتضر ويسمع أصداء الهجوم على قصره، (فليبحث ملوك الطوائف في كل عصر عن الحياة، حتى لا يبحثوا ذات يوم عن الموت فلا يجدوه، وحتى لينغص الله عليهم كل شيء حتى الموت.. فتلك سُنَّة الله ولن تجد لسنة الله تبديلا).
 
أعلى