أرامكو السعودية للبيع ،، كيف سيكون حال السعودية من دون نفط ؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم


:



هذا مقال لكاتب سعودي عن إنخفاض أسعار النفط


ارامكو للبيع

برجس حمود البرجس


كنت أتوقع أننا سنتقدم ونتطور ونجعل من الرياض أكبر مركز لتداول النفط في العالم، كنت أتوقع أننا سنجعل من الرياض وجهة أكبر الشركات الدولية المضاربة في بورصات النفط، والتي تعمل حاليا في نيويورك ولندن ودبي وعمان وطوكيو، فنحن أكبر دولة مصدرة للنفط، ومن أكبر الدول المنتجة له. كنت أتوقع أن نستعين بمزايا تساعدنا على التنافس في أسواق النفط العالمية، ونستعيد قوتنا في التأثير على أسعاره، ولكن يبدو أن الاقتراحات للنهوض بالاقتصاد تتمحور حول الحصول على الكاش السريع وحقوق امتياز، وليس التطوير والتحول وتنويع مصادر الدخل.
كنا نطالب في السابق بتنويع مصادر الدخل بالإضافة إلى دخل النفط، وما نراه الآن ليس فقط عدم تنويع لمصادر الدخل، بل زيادة مخاطر للمصدر الأساسي للدخل.
الإيرادات غير النفطية تأتي من الداخل مع أن أساس أموالها أتت من الخارج ضمن الإيرادات النفطية، فهي معتمدة كليا على إيرادات النفط ما لم تبدأ المملكة في تصدير سلع ومنتجات أخرى غير نفطية وغير بتروكيماوية، فالتغيير في مصدر الدخل الأول سينعكس على المصادر الأخرى.
النفط لا يعوض بأي مبلغ مالي، ولذلك يجب ألا نتقبل الاقتراحات التي تلامس حاجاتنا اليوم، فمن قدمها إنما يُسمع "مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية" اقتراحات جذابة – "الكاش السريع" – دون توضيح لحجم المخاطر المستقبلية، ولنتذكر يا "مجلسنا الموقر" أن النفط باق وسيعطي الكثير وإن كان بأسعار قليلة ومتفاوتة. يا مجلسنا الموقر، بيع أجزاء من أرامكو سيدخل معنا شركاء طوال السنوات القادمة ولمدى الحياة، وهذا ليس تنويعا لمصادر الدخل.
لو كان الحديث عن خصخصة معامل أرامكو وليس نفطها، فيصعب حاليا فصل المعامل عن الشركة بالكامل، ويسهل حدوث الخطأ إما لصالح المعامل أو لصالح الشركة، وفي كلتا الحالتين ستصبح عملية خاسرة لأي من الطرفين، فلن تكون هناك استمرارية لكلا الطرفين بما أن أحدهما سيخسر مثل تجربتنا مع خصخصة معمل بترورابغ الذي يعتبر من أفضل معامل أرامكو، والذي تم طرح أسهمه بـ 21 ريالا للسهم قبل 9 سنوات، وقيمته اليوم أقل من 10 ريالات للسهم، ولم يوزع أرباحا إلا (نصف ريال) طوال هذه السنوات التسع ولمرة واحدة فقط.
من الأفضل لأرامكو أن تخصخص معاملها التي تشترك بها مع شركات أخرى، والتي لديها قوائم مالية جاهزة ومعزولة عن أرامكو، وهي 7 معامل تكرير نفط وبتروكيماويات محلية، وتتراوح حصص أرامكو بها بين 25% إلى 63%، بالإضافة إلى معمل تكرير جازان الذي هو تحت الإنشاء ومملوك بالكامل لأرامكو. طبعا إن سمحت العقود مع هذه الشراكات فمن الأفضل أن تتنازل عنها أرامكو أو عن أجزاء منها مقابل "الكاش السريع" يصل إلى 20 أو 30 مليار ريال، فهي معامل قائمة وبعضها جديد، ومن السهل خصخصتها أو زيادة خصخصتها. أيضا، ربما أرامكو تخصخص خدماتها الهندسية وإدارة المشروعات، خدمات السكن، وربما أعمالا أخرى مشابهة.
دائما نتفاجأ بمحاولات لزيادة الإيرادات، ونستمر دائما في عدم وضع خطة واضحة لتنويع مصادر الدخل حقيقية ومستدامة، ولكن نأمل أن يكون ذلك قريبا، وقد يكون خبر إنشاء صندوق سيادي للمملكة أول الغيث. يا "مجلسنا الموقر" المقترحات التي تطرح على طاولتكم من أصحاب الفكر هي اجتهادات تلامس حاجة البلد وتُطرِب المسامع، ولكن لا تراعي كثيرا الرؤية لمستقبل الوطن.

المصدر :

http://www.alwatan.com.sa
/



التعليق :


فعلا كيف سيكون حال السعودية من دون نفط ؟؟




؟؟؟



 
باختصار
الكاتب خلط محورين بموضوع واحد الخصخصه ـ تنوع مصادر الدخل
وان كانت الخصخصه هي احد أبواب ذلك التنوع

وحقيقه

افضل توجه ستنتهجه السعوديه هو المضي ل الخصخصه الكليه
كشركات البترول وكل مايدخل من ضمنها كالبتروكيماويات ... والثروات الطبيعيه الأخرى كالفوفسفات والمعادن ..و.و.و...الخ ..

أيضا النقل والمطارات والمواني وشركات النقل الجوي والخدمات المسانده ..الخ
خصخصة المؤسسات الحكوميه المنتجه ماديا وقدرات بشريه
وان كنت أتمنى ان تكون الخصخصه كليه لا جزئيه
لها من الإيجابيات الشيء الكثير
وهذا هو البدايه الصح لبناء دوله اقتصاديه قويه

كل دول الخليج والسعوديه بدأت بالخصخصه الجزئيه منذ سنوات
ويبدو لي انه حان الوقت لتكملة المشوار للخصخصه الكليه ليبدأ فعليا جني ثمار الإصلاح الاقتصادي
 
التعديل الأخير:

الكويت 1776

عضو مخضرم
{وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [البقرة: 216]}.

صدق الله العظيم,

لعل هذا الهبوط يكون دافع لحكوماتنا لتعديل اقتصاداتها وتنويع مصادر الدخل وخصوصا ان الفوائض المالية لا تزال بفضل الله موجودة.

لنسأل الله الخير
 

أروى

عضو ذهبي

قمة الغباء والهبل والسذاجة أن يتكلمون مهرجين الغجر مثل عبد الباري دولار و برجس في والسياسية ، والاستراتجية العسكرية ، والاقتصاد ، والأمن ، والصحية ، والقضاء ، والأفتاء ، والتشريع ،والصحة ، والسياحية ،والفن، والرياضة ، والارصاد واحوال الطقس ، والإجتماعية ، والواحد منهم صحفي فاشل أصغر من أن يكتب عن جمهور نادي النصر ، أرامكو مجرد شركة تشغيلية تملكها الدولة ، والنفط الخام في باطن الأرض ليس ملك لأرامكو ، العديد من الشركات التشغلية تندرج تحت مظلة أرامكو وخصخصة جزء من أرامكو لا تعني عملياً بيع الاحتياطي برمته في السوق السوداء ، كما أنه لا ينظر للسيولة في سواق المال من خلال كمية الأصول الممكن تحويلها إلى نقد بل ينظر من الجهة المتحكمه في تلك الأصول ، لو نظرنا إلى شركة سابك العملاقة الرائدة نجد أن تمتلكها الدولة وخصخصة الدولة جزء منها في سوق المال ، وجميع السيولة التي يتم تدويرها في سوق المال لا تعادل قيمة اصول سابك السوقية ولا تسطيع أي جهه التحكم في اصول سابك فالمتحكم في اصول سابك هي صناديق الدولة ، وهذا معمول به في جميع دول العالم المتقدمة صناديقها السيادية داخله في سواق المال ومن أهم الصناديق صندوق المتقاعدين وصندوق الضمان الاجتماعي و صندوق التأمينات هذه الصناديق تصنع التوازن للسوق و تحقق ارباح ..

شو هاظ يا عبد الباري دولار بتضلك غدي بتضلك غادي الصحافه من غاد وانت من غاد يازلمة خلك في الزيتونات
 

أروى

عضو ذهبي

الصحفي يسعى دائما لتركيب الجملة بالفلسفة لها أهميتها واجتذابها لدى الجمهور ووسائل الإعلام ، لكن الاقتصادي له متخصصون وليس كل صحفي يستطيع الخوض فراسه في عالم الاقتصاد ، فأعطيتك توضيح مبسط أن شركة أرامكو شركة تشغلية لا تملك مخزون النفط الخام في باطن الأرض و حتى لو تمت خصخصتها بالكامل فهي خطوة أصلاحية بامتياز اكتفي بهذا القدر عن خصخصة جزء من أرامكو السعودية واعراج على أسواقل المال التي سيدرج جزء من أرامكو فيه..

الاسواق الناشئة مثل سوق الصين وبعض الدول المجاورة له من أكثر الأسواق استقطاب للمستثمر الأجنبي و أستثماراتها تقدر بنحو 10,3 تريليون دولار عبر مؤشرات الأسهم والسندات التي تعمل في أسواقها، لكن المخيف من مؤشرات هذه الاسواق أنها تبنى مزيجاً على الأصول الغير متجانسة ، التي غالبا تظلل المستثمرين و تساهم في عائدات ضخمة جداً لصناديق المعاشات وشركات التأمين والمؤسسات المالية الأخرى ،وتلاحظون أن صناع اسواقها يضعون لها قبقاب عالي..

أما السوق السعودي معظم الاموال المستثمرة فيه هي أموال وطنيه من بينها نسبة ضئيلة استثمارات خليجية واستثمرات اجنبية ، وصانع السوق السعودي وضع له قبقاب معتدل السوق السعودي يعد أكبر سوق عربي ، وحينما نرى السوق السعودي يماشي الاسواق العالمية في الانخفاض هذا عائد للمستثمر السعودي وليس من تدبير صانع السوق وعلى رأس المستثمرين البنوك تلجأ لتسييل محافضها لتغطية مراكزها في اسواق عالمية ، لكن يبقى السوق السعودي حاله خاصه تسنده صناديق الدولة التي دائما تصنع له نقطة توازن..


لكن يبقى عالم المال فيه ما فيه من المصائب ولن يكون يوما شفافا ونزيها ، فمن أجل المال قامت اغلب الحروب وحيكت معظم المؤامرات ودست معظم الدسائس، كتب احدهم موقف من خلال مشوار دراستها في الاقتصاد قال: كان يدرسنا دكتور مادة الاقتصاد الرياضي وفي هذه المادة كان يعلمنا كيفية بناء نماذج رياضية ومعادلات من الدرجة الثانية والثالثة لدراسة وفهم أي مشكلة اقتصادية منها السوق , وكنا متحمسين لهذه المادة جدا كنا متوقعين بواسطتها سنتعلم حركة السوق والعرض والطلب ونقطة التوازن التي تتحكم في السوق واهمية الناتج القومي والدخل القومي في ذلك كنا متصورين كاتب فلسطيني لاحظ اننا امتلكنا المفتاح السحري لحل المعضلات الاقتصادية واننا نستطيع أن نقترح عليه بكذا وكذا , لكن ضحك استاذنا الدكتور ضحكة وقال : كل ما تكلمتم عنه وما تعلمتموه لا يعادل قيمة اصغيرة اس رياضي واحد من المعادلة التي يكتبها من بيده القرار الاقتصادي في العالم , فهو من يمتلك كل حلول المعادلات واقيامها وهو من يصنع المشكلة ومن يضع لها الحلول التي تناسبه , لا السوق عندكم هو من سيحدد ذلك ولا العرض ولا الطلب وبأمكنه ان يقلب الطاولة على رؤوسكم ورؤوس اللي خلفوكم وبجرة قلم منه..

كاتب فلسطيني هل تعلم أن ميزانية سابك لوحدها تعادل ميزانية عشرين طعش دولة من بعض دول افريقية..
 

ماجد11

عضو بلاتيني
ايران تستعد لدخوول سوق النفط
وهو خسارة فادحه لمن اغرق سوق النفط بالنفط
الاخ شارب شيء ايران في السوق من عشرات السنين كيف تستعد لدخول السوق؟! وللمعلوميه ايران تعمل بكامل طاقتها
انت قصدك ستزيد من قدراتها الإنتاجية فلتزيد اصلا السوق يعاني من الفائض وزيادة الانتاج يعني تدهور الاسعار انتم مغسول مخكم تظنون السعودية تتحكم بالاسعار نسبة دول الاوبك ٣٠ بالمئة من السوق والباقي خارج الاوبك ويرفضون تخفيض إنتاجهم حتى لو السعودية خفضت انتاجها لن تستطيع اي دولة من الاوبك استغلال ذلك لأنها تعمل بكامل طاقتها ستذهب حصة السعودية للدول الاخرى يا ......
 

ماجد11

عضو بلاتيني
وللفائدة حصة السعودية المقررة في الاوبك ٨مليون
وهي تبيع ٦ مليون بس عشان تعرفون انه مضحوك عليكم
 
أعلى