هجرة مليون سعودي للخارج تقلق «الشورى السعودي»؟؟!

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
هجرة مليون سعودي تقلق «الشورى»

النسخة: الورقية - سعودي الأحد، ٢١ فبراير/ شباط ٢٠١٦ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)

آخر تحديث: الأحد، ٢١ فبراير/ شباط ٢٠١٦ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش) الرياض - «الحياة»

< حذر عضو في مجلس الشورى من تزايد أعداد السعوديين المقيمين بصورة دائمة في الخارج، ودعا وزارة الخارجية في بلاده إلى درس الظاهرة وأسبابها، قبل أن تشكل تهديداً أمنياً أو معضلة اجتماعية.

وأشار عضو المجلس الدكتور صدقة فاضل إلى أن إقامة نحو مليون سعودي في الخارج، يمثلون خمسة في المئة من السكان في فترة وجيزة نسبياً، مؤشر على خلل ما، على الجهات المعنية مراجعته ودرسه قبل أن يتفاقم. وقال في توصية له في الشورى أخيراً، على هامش نقاش تقرير وزارة الخارجية: «إن على وزارة الخارجية القيام بدراسة علمية شاملة عن الأعداد الكبيرة من السعوديين الذين يقيمون إقامة دائمة أو شبه دائمة في بعض البلدان المجاورة، تمهيداً لاتخاذ السياسات المناسبة التي تضمن المصلحة العامة لبلادنا والمصالح المشروعة لهؤلاء المهاجرين».

وأكد أن بين مسوغات التوصية، التي تقدم بها، «تزايد العدد، قياساً إلى عدد السكان (18 مليون)، وعدم وجود معلومات كافية عنهم وعن ظروفهم المعيشية، إلى جانب أسباب هجرتهم، التي تقلل معرفتها من تفاقمها وأخطارها».

ولفت عضو الشورى إلى أن هجرة مواطنيه نحو الخارج، لا تسقط حقهم في الرعاية ومعرفة أحوالهم المعيشية والاجتماعية.

وأضاف «درس الظاهرة يساعد في رعاية مصالح هؤلاء المهاجرين وحفظ حقوقهم، وتسهيل تواصلهم مع بلدهم الأصلي، والحيلولة دون أن يشكل وجودهم خارج الوطن خطراً على الأمن القومي للبلاد، وأيضاً تعرض كثير منهم لمشكلات اجتماعية وسياسية واقتصادية وأمنية».

وكانت الأرقام المتداولة، بحسب موسوعة (ويكبيديا)، للسعوديين المهاجرين في الخارج، تشير إلى نحو مليون شخص، يقيم أكثرهم في مصر، وبريطانيا وأميركا إلى جانب الإمارات ولبنان والمغرب.

ولا تتوافر حتى الآن معلومات موثقة عن الأسباب والأهداف التي تدفع سعوديين إلى الهجرة، لكن تقارير اقتصادية أشارت إلى أن بعض أسبابها بداعي الاستثمار في الخارج.

.................

بسبب ارتفاع معدلات البطالة.. "هجرة مليون سعودي" يتصدر "تويتر"
كتب :خالد عمر - اخر تحديث الأحد 21 فبراير 2016 - 22:44 م القاهرة
img.php

مجلس الشورى السعودي يُناقش أسباب هجرة السعوديين للخارج
0
مشاركة
Facebook Twitter Google+ LinkedIn Email
أطلق مغردون "هشتاج" يحمل اسم "هجرة مليون سعودي"، على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، للتعبير عن غضبهم إزاء ارتفاع نسبة البطالة في المملكة، إلى جانب حث الشباب على ضرورة مغادرة السعودية لإيجاد فرصة عمل أفضل والعيش بحرية، بعيدًا عن التشدد، حسب بعض التغريدات.

وكانت الأرقام المتداولة للسعوديين المهاجرين في الخارج، تشير إلى أن نحو مليون شخص سعودي يقيمون خارج البلاد، ويتواجد أكثرهم في مصر، وبريطانيا، وأمريكا إلى جانب الإمارات ولبنان والمغرب، حسب إحصائيات بموسوعة "ويكيبيديا".

وكان صندوق النقد الدولي، قد توقع في وقت سابق، أن تنفق السعودية جميع احتياطاتها المالية، خلال السنوات الـ5 القادمة، بسبب هبوط أسعار النفط، مشيرًا إلى أن عجز الميزانية السعودي قد يبلغ العام الحالي 21.6% من حجم الناتج المحلي الإجمالي و19.4% في العام القادم.

يذكر أن الاحتياطي العام للملكة السعودية، قد شهد تراجعًا لأول مرة، بعد ارتفاع استمر 59 شهرًا متتالية "أي نحو خمس سنوات"، ووصل إلى أعلى مستوياته في شهر أغسطس الماضي مسجلًا 8.851 مليار ريال.

وسجل الاحتياطي العام للدولة خلال فترة الصعود المستمر وقدرها 59 شهرًا، ارتفاعًا بقيمة 2.246 مليار ريال، أي بنسبة نمو بلغت 41% خلال تلك الفترة، وكانت التحويلات الشخصية للأجانب في السعودية، قد سجلت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري نموًا بنسبة 4% وبقيمة 1.4 مليار ريال ليبلغ إجماليها 7.115 مليار ريال مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

مجلس الشورى السعودي

وحذر عضو في مجلس الشورى السعودي، من تزايد أعداد السعوديين المقيمين بصورة دائمة في الخارج، ودعا وزارة الخارجية في بلاده، إلى دراسة الظاهرة وأسبابها، قبل أن تشكل تهديدًا أمنيًا أو معضلة اجتماعية.

وأشار الدكتور صدقة فاضل عضو المجلس، إلى أن إقامة نحو مليون سعودي في الخارج، يمثلون 5% من السكان في فترة وجيزة نسبيًا، مما يعد مؤشرًا على وجود خلل ما، وعلى الجهات المعنية مراجعته ودراسته قبل أن يتفاقم.

كما أوضح في توصية له بـ"الشورى السعودي" أن "على وزارة الخارجية القيام بدراسة علمية شاملة عن الأعداد الكبيرة من السعوديين الذين يقيمون إقامة دائمة أو شبه دائمة في بعض البلدان المجاورة، تمهيدًا لاتخاذ السياسات المناسبة التي تضمن المصلحة العامة لبلادنا والمصالح المشروعة لهؤلاء المهاجرين"، وذلك على هامش نقاش المجلس تقرير وزارة الخارجية مؤخرًا.

وأكد أن بين مسوغات التوصية التي تقدم بها، "تزايد العدد، قياسًا إلى عدد السكان "18 مليونا"، وعدم وجود معلومات كافية عنهم وعن ظروفهم المعيشية، إلى جانب أسباب هجرتهم التي تقلل معرفتها من تفاقمها وأخطارها"، ولفت عضو الشورى إلى أن هجرة مواطنيه نحو الخارج، لا يسقط حقهم في الرعاية ومعرفة أحوالهم المعيشية والاجتماعية.

وأضاف: "درس الظاهرة يساعد في رعاية مصالح هؤلاء المهاجرين وحفظ حقوقهم، وتسهيل تواصلهم مع بلدهم الأصلي، والحيلولة دون أن يشكل وجودهم خارج الوطن خطرًا على الأمن القومي للبلاد، وأيضًا تعرض كثير منهم لمشكلات اجتماعية وسياسية واقتصادية وأمنية".

#هجرة_مليون_سعودي

5%20%2828%29.JPG
3%20%2833%29.JPG
2%20%2863%29.JPG
1%20%2849%29.JPG
8%20%289%29.JPG
10%20%286%29.JPG
11%20%2810%29.JPG
9%20%2810%29.JPG
14%20%288%29.JPG
13%20%288%29.JPG
15%20%287%29.JPG
12%20%2810%29.JPG


- See more at: http://rassd.com/177816.htm#sthash.KYhaHc86.dpuf

..................

التعليق:
اتوقع ان السبب الاساسي للهجرة للسعودين ليس السبب المادي لكن هو الاجواء الاجتماعية و النمط الحياتي في الخارج
لكن رقم مليون بالنسبة الى 18 مليون سعودي يبدو ليس بالضخم و الظاهرة
 

حجازيه

عضو بلاتيني
جميع اهتماماتك بالحياة تنحصر في السعودية وعذا مثير للشفقة جدا ولما تكتب خبر لازم تكتب جملة في تعليقك تتفادى بها الهجوم من الاعضاء لأنك تعترف طبيعة ماتكتب وماتختار ..

السعودية شامخه شامخه جدا ولن يضرّها امثال هؤلاء السفلة والمهم في الأمر والذي يغيضكم اكثر هو دعم ومساندة الكويت لها وعلى اعلى المستويات ومن امير البلاد شخصيا :D:D
 

ولد عطا

عضو مخضرم
جميع اهتماماتك بالحياة تنحصر في السعودية وعذا مثير للشفقة جدا ولما تكتب خبر لازم تكتب جملة في تعليقك تتفادى بها الهجوم من الاعضاء لأنك تعترف طبيعة ماتكتب وماتختار ..

السعودية شامخه شامخه جدا ولن يضرّها امثال هؤلاء السفلة والمهم في الأمر والذي يغيضكم اكثر هو دعم ومساندة الكويت لها وعلى اعلى المستويات ومن امير البلاد شخصيا :D:D
أكل العيش مر يارفيقه ;) والرزق يحب الخفيه :D
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
الان سؤال؟؟
هل في موضوعي او تعليقي تهجم او ازدراء او قلة ادب ؟؟! الموضوع من مصادر سعودية و هو عادي جدا فما هذه الحساسية الغريبة ؟؟ امركم غريب جدا ؟؟!
 
أعلى