الإحتفال بالنيرووز عيد من أعياد الفرس وشعاره النار والقفز من فوقها ,,

hakeem

عضو ذهبي
عيد نوروز مرتبط بالربيع والزهور والألوان
يحتفل عشرات الملايين من الشيعة في بلدان آسيا والشرق الأوسط بعيد نوروز أو السنة الجديدة حسب التقويم الشمسي.
وتبدأ احتفالات النوروز في أول يوم من أيام الربيع الذي يصادف الحادي عشر من مارس/ آذار، وهو بداية تقويم السنة الجديدة في إيران وأفغانستان ومناطق كردستان وفي بعض بلدان آسيا الوسطى.
وبالرغم من أن أصل الاحتفال يعد لغزا، لكن هناك من يقول إنه بدأ قبل آلاف السنوات في مناطق فارس القديمة كاحتفال بقدوم الربيع للاحتفال بتجدد الطبيعة بعد فصل البرد.
وبعد ذلك تبنت القوميات والديانات المختلفة في المنطقة الاحتفال بعيد النوروز.
تجدد الذكرى في أفغانستان بعد منعها
وترافق الاحتفالات بالعيد طقوس معينة منها إشعال النار والقفز فوق المشاعل للتخلص من الأمراض وسوء الحظ حسب بعض الاعتقادات.
وفي هذه المناسبة يلتئم شمل العائلات ويخرج بعض المحتفلين إلى الهواء الطلق للتنزه والرقص.
ويعد يوم النوروز من العطلات الرئيسية في إيران حيث تغلق المؤسسات الحكومية أبوابها على مدى خمسة أيام.
ويكتسي الاحتفال بالنسبة للملايين في أفغانستان هذا العام طابعا مختلفا، فبعد أن كان ممنوعا من قبل سلطات طالبان أثناء حكمها، أصبح الآن متجددا ومسموحا بصورة رسمية.
وفي المناطق الكردية في العراق وتركيا وسورية وإيران وغيرها يولي الأكراد المناسبة أهمية خاصة وتختلف مظاهر الاحتفال من مكان لآخر وفقا للظروف السياسية السائدة.
وفي أذربيجان يستعد السكان قبل أسابيع للاحتفال بالعيد حيث تنتشر مشاعل النار ويجوب الأطفال الأحياء من بيت لبيت طلبا للحلوى.
 

hakeem

عضو ذهبي
- صراط النجاة - ج 2 ص 426 :
سؤال 1330 : متى يكون يوم النيروز من كل عام ؟
الخوئي : هو أول يوم من تحويل الشمس إلى برج الحمل ، والله العالم .
سؤال 1331 : ما روي حول يوم النيروز وفضله وأعماله هل يمكن التعويل عليه ، وهل يجوز الاتيان بتلك الصلوات وغيرها بقصد الورود ؟
الخوئي : لا بأس بالاتيان بالاعمال المذكورة رجاء ، والله العالم .
""""""""""""""""""""""""""
- اجوبة الاستفتاءات - المرجع القائد الخامنئي - دام ظله - ج 2 ص 130 :
س 390 : ما هو رأي سماحتكم في عيد النيروز ، هل هو ثابت شرعا كعيد يحتفل فيه المسلمون كعيد الفطر وعيد الاضحى ، أم انه فقط يوم مبارك كأيام الجمعة مثلا وغيرها من المناسبات ؟
ج : لم يرد نص معتبر على كون النيروز من الاعياد الدينية أو من الايام المباركة شرعا بالخصوص ، الا انه لا بأس بالاحتفالات والزيارات فيه .
س 391 : هل صحيح ما روي عن يوم النيروز وفضله وأعماله ؟ وهل يجوز الاتيان بتلك الاعمال ( صلاة كانت أو دعاء أو . . . ) بقصد الورود ؟
ج : قصد الورود في تلك الاعمال محل تأمل واشكال ، نعم لا بأس بالاتيان بها رجاء المطلوبية .
 

hakeem

عضو ذهبي
واسناداً إلى نصوص تاريخية ودينية مأثورة، يعتقد الطرفان، بفكرة شرعية الاحتفاء بهذا اليوم، سواء كان هذا الطرف دينياً أو مدنياً أو غير ذلك.
متبنو الفكرة الدينية يستندون إلى رواية ذكرها العلامة المجلسي "رحمه الله" في كتاب بحار الأنوار، وتحديداً في الجزء الخامس، من الصفحة 237.
إذ يجيب الإمام الصادق عليه السلام على تساؤل "المعلى بن خنيس" الكوفي، بقوله: "يا معلى يوم النيروز هو اليوم الذي أخذ الله ميثاق العباد أن يعبدوه، ولا يشركوا به شيئا، وأن يدينوا برسله وحججه وأوليائه عليهم السلام".
غير أن الرواية محل حديث العلماء، كون الراوي وهو "المعلى بن خنيس" ضعيف جداً، ولا يعوّل عليه، كما اعتبره "النجاشي" صاحب أهم وأشهر الاصول الرجالية للشيعة الامامية.
كما في رواية أخرى ترد عن الإمام الكاظم عليه السلام، ذكرها العلامة المجلسي أيضا، والتي تتحدث عن دعوة أحد الخلفاء العباسيين للإمام بغية استقبال الناس كجزء من الاحتفال بهذا اليوم، لكن الإمام رفض ذلك، وهو ما يرجح أن يكون ورود بعض الأحاديث عن أهل البيت في هذا الصدد أمر تشوبه تأثيرات وضغوطات سياسية ربما تبتنها الدولة العباسية أو غيرها.
"النيروز ليس من الأعياد التأسيسية"
وبحسب مركز الأبحاث العقائدية، التابع لمكتب المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني، فإن عيد النيروز هو بإجماع المسلمين ليس من الأعياد التأسيسية التي جاء بها الاسلام، بل هو عيد تقريري.
ويفهم مما ذهب إليه المركز، أن هذه المناسبة القديمة جداً، وظفت بالشكل الذي يتناسب مع أدبيات الدين الإسلامي بعيداً عن أي مظاهر أخرى رافقت هذه المناسبة منذ ولادتها.
فقد وردت في كتب الأدعية المختلفة جملة من الأعمال المستحبة في هذا اليوم، ومنها الغسل والتطيب والصوم و الصلاة و الدعاء.
"أسطورة كردية"
أما عشرات الملايين من البشر الذين يحتفلون في بلدان آسيا والشرق الأوسط بهذا اليوم، فهم يعتقدون أن "النيروز" هو بداية السنة الجديدة حسب التقويم الشمسي، حيث يبدأ الاحتفال به في أول يوم من أيام الربيع الذي يصادف بداية تقويم السنة الجديدة في إيران وأفغانستان ومناطق كردستان وفي بعض بلدان آسيا الوسطى.
فيما هناك رأي آخر يقول أنه بدأ قبل آلاف السنوات في مناطق فارس القديمة كاحتفال بقدوم الربيع وللاحتفال بتجدد الطبيعة بعد فصل البرد.
ووفقاً لأسطورة "كردية"، فإن يوم النيروز هو اليوم الذي حصل فيه الأكراد على حريتهم بعد قام حداد شجاع يدعى "كاوه" بالقضاء على حاكم ظالم.
وتجري في هذا اليوم، طقوس معينة منها إشعال النار والقفز فوق المشاعل للتخلص من الأمراض وسوء الحظ بحسب بعض الاعتقادات.
غير أن المسلمين لا يقبلون بـ "النيروز" بعنوان أمر أتى به الإسلام، بل على أنه يوم يستحب فيه التعبد والخضوع إلى الله والتوجه إليه والتواصل بين الأحبة والأقرباء.
حسين الخشيمي
الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
فارس بلاد الحضارات
وهذه من الثقافات الفارسية القديمة التي حافظوا عليها واحيوها
واصبحت من عاداتهم التي يقومون بها في كل عام
 

hakeem

عضو ذهبي
عشق اهل البدع للبدع واصرارهم عليها

حتى لو كانت من أعياد المجوس

أو ما قبل الإسلام شيء يجعل المسلم يحمد الله ويشكره

يحمده ويشكره سبحانه علي نعمة الاسلام ونعمة الاتباع لهدي محمد صلي الله عليه وسلم وآل بيته رضوان الله عليهم

ويدوس علي كل ما يحيده عن طرييق الحق

البدع والأهواء تقلب العبادات إلى عادات وبدع وخرافات.



عندما نجد بعض البدع عند أهل السنه نجد العلماء يقفون بوجه البدع بكل ما أوتوا من قوة وعلم وحجج وبراهين خوفا علي المسلمين من ضياع حسناتهم

إلا في العقيده الشيعية نجد ان الغالبية العظمؤ من العلماء عندهم هم اصل البدعه وهم من يأصلها


وهم من يخترع الروايات والحجج والبراهين ليثبتها ..

الحمد لله علي نعمة الاسلام وعلي نعمة الفهم الصحيح للإسلام
 

حجازيه

عضو بلاتيني
############################################...[/QUOTE]

استغفر الله العظيم ..

لاتستفز الناس بطقوسهم الدينية .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

صدى الحجاز

عضو ذهبي
###############################
والله انت يبغالك تراجع طبيب نفسي .
احساسي يقول انك تعاني من حالات واضطرابات نفسية سيئة والمشكلة ان حالتك تزيد سوء
اذكر انك قبل مده تدعي انك من الاشراف والان اعتقد انك بتكون ليبرالي ومن فطاحلة الليبراليين

الله يعافينا ويحمينا من ما ابتليت به
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

حجازيه

عضو بلاتيني
روحي صلي لا يصير فيك مثل اخوانك السوريين واليمنيين والليبيين والعراقيين ممكن لم يدعوا الله جيد لهذا هم مكسورين مذلولين مغتصبين مهجرين

كثيرآ ما تغير مسار الموضوع وتحاول تكسب الاهتمام من الاعضاء بمثل هذة الردود ..
تعليقي عليك كان محترم لما الإمعان في التهكم والسخرية وعدم اخترام الطرف الآخر ( على افتراض انك مختلف ) ؟!
الله يعافيك مما ابتلاك ويهدينا ويهديك للصراط المستقيم ..

لن ارد عليك مرة آخرى ولن ادخل معك في جدال ،،،
 

ابن الهازمي

عضو بلاتيني
[QUOTE="يزن الراجحي 1998, post: 3538911, member: 49665 ################################################## [/QUOTE]

؟؟؟؟؟؟؟
هل هذا الكلام الساقط مسموح فيه سؤال موجه للإدارة
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
كثيرآ ما تغير مسار الموضوع وتحاول تكسب الاهتمام من الاعضاء بمثل هذة الردود ..
تعليقي عليك كان محترم لما الإمعان في التهكم والسخرية وعدم اخترام الطرف الآخر ( على افتراض انك مختلف ) ؟!
الله يعافيك مما ابتلاك ويهدينا ويهديك للصراط المستقيم ..

لن ارد عليك مرة آخرى ولن ادخل معك في جدال ،،،


قولي لي متى كتبت رد للفت الانتباه !!
اكتب ما اراه ولم افكر للحظة بالطريقة هذه ابدا ابدا


ثانيا اقسم اقسم اقسم انني كنت اريد الرد بطريقة مختلفة وفي داخلي كره للدين والاسلام وكل هذا واحااااول قدر مقدر امسك نفسي ولا اكتب مابداخلي احتراما لكم ولا اريد الاشتباك معكم

مع انني لست مسلم واكتب عن الاسلام لم اتشابك معكم الا نادرا وهذا يدل انني فعلا احاول عدم جرحكم وليس العكس

هذا الموضوع دخلته ورديت حسب ما اراه لا اقل ولا اكثر
 
والله انت يبغالك تراجع طبيب نفسي .
احساسي يقول انك تعاني من حالات واضطرابات نفسية سيئة والمشكلة ان حالتك تزيد سوء
اذكر انك قبل مده تدعي انك من الاشراف والان اعتقد انك بتكون ليبرالي ومن فطاحلة الليبراليين

الله يعافينا ويحمينا من ما ابتليت به


في العادة اذا كنت سعودي في مجتمع منغلق لا يسمح الا لرأي واااحد فقط ولا يسمح لحرية الرأي وتخاف على نفسك من المجانين الزومبيات الدينيين بقتلك وهذا فعلا سيحدث لي ستغير اسمك وموقعك وحتى مدينتك وكنت اكتب على اساس انني في مكة ومره من المرات من المدينة وووو فقط حتى اخفي اسمي لكن الان لااااايهمني
 
؟؟؟؟؟؟؟
هل هذا الكلام الساقط مسموح فيه سؤال موجه للإدارة
تعم لكن يسمح لكم بشتم اللادينيين واللبراليين والشيعة والثقافات الاخرى مثل هذا الموضوع

لماذا يحق لكم الاستهزاء بالاخرين ولا تسمحون لاحد بالرد عليكم !

هل يحق لصاحب الموضوع ومن رد على الموضوع بالاستهزاء بالفرس والشيعة وطقوسهم الخزعبلاتية ولا يسمح لي بالاستهزاء بطقوسكم

انتوا معقدين ولا احد يمكن ان يفهمكم بالنسبة لكم طقوسكم مقدسة اما انا وغيري مجرد خزعبلات اوك

اذا كنت لا تريد احد الاستهزاء بك لا تفعل هذا الفعل بأحد




مع انني لم اشتم ولم اسب قلت وما الفرق بين ما تفعلون وهم كلها خزعبلات رأيي لا اقل ولا اكثر
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
في العادة اذا كنت سعودي في مجتمع منغلق لا يسمح الا لرأي واااحد فقط ولا يسمح لحرية الرأي وتخاف على نفسك من المجانين الزومبيات الدينيين بقتلك وهذا فعلا سيحدث لي ستغير اسمك وموقعك وحتى مدينتك وكنت اكتب على اساس انني في مكة ومره من المرات من المدينة وووو فقط حتى اخفي اسمي لكن الان لااااايهمني
يعني كنت تخاف القتل ؟
لا تطمن محد بيقتلك لاتخاف انت قتلك عار على الفاعل
لكن ان طحت في ابن حلال بياخذك لمصحه عسى حالتك تزين بعدها ويكسب اجرك
 
يعني كنت تخاف القتل ؟
لا تطمن محد بيقتلك لاتخاف انت قتلك عار على الفاعل
لكن ان طحت في ابن حلال بياخذك لمصحه عسى حالتك تزين بعدها ويكسب اجرك
لا تطمن محد بيقتلك لاتخاف انت قتلك عار على الفاعل
بياخذك لمصحه عسى حالتك تزين بعدها ويكسب اجرك

اذا كان سب وشتم الناس والاستهزاء بهم ليس بمرض و الشخص الذي يقول رأيه مريض

انا مريض ولا استطيع ان يتكيف معك ومع من هم بنفس عقليتك
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
لا تطمن محد بيقتلك لاتخاف انت قتلك عار على الفاعل
بياخذك لمصحه عسى حالتك تزين بعدها ويكسب اجرك

اذا كان سب وشتم الناس والاستهزاء بهم ليس بمرض وا الشخص يقول رأيه مرض

انا مريض ولا استطيع ان يتكيف معك ومع من هم بنفس عقليتك

احسنت ..
لكن اود ان انصحك انت تقلد (الليراليين السعوديين) من تجمعوا في احد المواقع يدعون الليبرالية وتردد كلامهم
اسمع يايزن وخذها من شخص قد عرف جلهم والله وبالله وتالله
انهم مجموعة رعاع وخدام مجندين ولا يغرك قصة السجن لواحد منهم
هؤلاء عبيد لايربطهم بالليبراليه الا سمها والاسم اسم حركي لا وصفي
اطرد وساويس ابليس وانسى كلام يرددونه وهم والله غير مقتنعين به.
 

بو ماجد

عضو بلاتيني
تعم لكن يسمح لكم بشتم اللادينيين واللبراليين والشيعة والثقافات الاخرى مثل هذا الموضوع

لماذا يحق لكم الاستهزاء بالاخرين ولا تسمحون لاحد بالرد عليكم !

هل يحق لصاحب الموضوع ومن رد على الموضوع بالاستهزاء بالفرس والشيعة وطقوسهم الخزعبلاتية ولا يسمح لي بالاستهزاء بطقوسكم

انتوا معقدين ولا احد يمكن ان يفهمكم بالنسبة لكم طقوسكم مقدسة اما انا وغيري مجرد خزعبلات اوك

اذا كنت لا تريد احد الاستهزاء بك لا تفعل هذا الفعل بأحد




مع انني لم اشتم ولم اسب قلت وما الفرق بين ما تفعلون وهم كلها خزعبلات رأيي لا اقل ولا اكثر

بما انك تكره الإسلام دعنا نحكم العقل قبل المعتقد ..
من يحتفل بالنوروز في الصور ليسوا مجوس بل مجموعه يدعون الإسلام ويمارسون هذه الطقوس المجوسيه التي لاعلاقة لها بالإسلام ...

عرفت الفرق ..

ثانياً هذه الطقوس التي تسميها خزعبلاتيه ثابته عندنا وخاصه بالاماكن التي طهرها الله سبحانه وتعالى ولا يهمنا رأيك بها لامن قريب ولا من بعيد ... هي خاصه بالمسلمين وأنت كافر وبالتالي ماتره أنت خرافه نراه نحن عقيده وبالنص على عكسك تماماً ..
 
أعلى